"ثروة الفوسفاط" تنتج تفاعلات في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط

"ثروة الفوسفاط" تنتج تفاعلات في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 1 أبريل 2021 - 01:29

قالت ورقة بحثية نشرها مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المستقبلية إن هناك مؤشرات تدل على تعاظم تأثير أعمال الصيانة والحماية والإنتاج والنقل والتصدير لمعدن الفوسفاط في تفاعلات داخل وبين دول الشرق الأوسط.

وأشارت الورقة إلى أن معدن الفوسفاط هو مورد اقتصادي له انعكاسات سياسية؛ منها رفض دعوى جبهة البوليساريو المقدمة للمحكمة العليا في نيوزيلاندا ضد واردات الفوسفاط المغربي، وعرقلة حركة الاحتجاج “المناطقي” لإنتاج الفوسفاط التونسي، وانطلاق مشروع تحويل الفوسفاط الجزائري في نهاية مارس 2021، وتعزيز جاذبية الفوسفاط السوري للاستثمارات المحلية والأجنبية للحد من تكلفة الاستيراد.

كما تتجلى الانعكاسات السياسية المرتبطة بهذا المعدن في استحواذ روسيا على التنقيب واستخراج الفوسفاط السوري وبعقود طويلة الأجل، وإعادة تأهيل منشآت الطاقة المتوقفة، وتقليص أحد مصادر تمويل تنظيم “داعش” من عائدات بيع الفوسفاط السوري، وتواصل نقل الفوسفاط السوري بواسطة الحرس الثوري عبر الحدود العراقية إلى إيران.

وبحسب الورقة البحثية، فإن هناك اتجاها رئيسيا في الكتابات يشير إلى محورية تأثير المعادن في التفاعلات الدولية والإقليمية، وإن كان يركز بشكل رئيسي على دور النفط والغاز كمحركين للاقتصاد العالمي، في حين تتجاهل الكتابات تأثير الفوسفاط، التي برزت أبعادها في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام، وفي المغرب وتونس والجزائر وسوريا والعراق وإيران بشكل خاص.

الفوسفاط المغربي

من أبرز تجليات هذا التأثير رفض دعوى البوليساريو ضد واردات الفوسفاط المغربي، وهو ما قامت به المحكمة العليا في نيوزيلاندا في منتصف مارس الجاري ردا على الدعوى التي رفعتها جبهة البوليساريو ضد صندوق سيادي “نيوزلاندا سوبر فاند” بهدف توقيف واردات الفوسفاط القادمة من الصحراء المغربية، حيث اتهمت الصندوق بـ”الاستثمار في واردات الفوسفاط التي مصدرها أراضي محتلة في الصحراء”، وفقا لما أفادت به وكالة أنباء تابعة للجبهة، و”هو ما يتعين معه حماية الموارد الطبيعية بكل الوسائل المتاحة”.

وقد بررت المحكمة موقفها بأن الصندوق السيادي يتمتع بسلطة اتخاذ القرارات التي منحها له القانون، بما يعني في المقابل أنه ليس من صلاحية “جبهة البوليساريو” التدخل في قرارات الصندوق، الذي يعتبر أداة للادخار ويتبع الحكومة النيوزيلاندية؛ إذ تم استحداثه منذ سنوات لدعم معاشات التقاعد وتصل قيمة المبالغ المالية المتوافرة لديه أكثر من 44.5 مليار دولار. كما أن الصندوق يحظى بسمعة عالمية باعتباره عضوا في المنتدى العالمي للصناديق السيادية. ولعل قرار المحكمة العليا في نيوزيلاندا يمثل ضربة لجبهة البوليساريو.

احتجاج تونس

التجلي الثاني يظهر في الاحتجاجات والاعتصامات الاجتماعية والإضرابات العمالية التي شهدتها بعض المناطق التونسية، وخاصة في محافظة قفصة بالجنوب الغربي، والتي أدت إلى التأثير سلبا على قطاع الفوسفاط؛ إذ تسببت في وقف الإنتاج خلال السنوات العشر الماضية على نحو أفقد تونس ميزة التصدير للأسواق العالمية، وخاصة الآسيوية والأوروبية والأمريكية واللاتينية. هذا فضلا عن تعثر توسيع مجالات الاستكشاف واستغلال مناجم جديدة للفوسفاط على غرار الموجودة في منطقة صراورتان شمال غربي تونس.

وأشارت الورقة البحثية إلى “فشل الحكومات التونسية، سواء قبل الثورة أو بعدها، في إيجاد حلول مستدامة للتنمية والتشغيل في المناطق الطرفية، وبصفة خاصة في منطقة الحوض المنجمي التي تعرف بأوضاعها الاجتماعية الهشة وعدم القدرة على استيعاب مطالب المتعطلين عن العمل، الأمر الذي جعل مطالب التشغيل تتجه إلى شركة فوسفاط قفصة. وقد أدى ذلك إلى تأجيج الوضع الاجتماعي والشعور بالغبن من سكان تلك المناطق تجاه الدولة، وهو ما يهدد الثروة الوطنية المتعلقة بقطاع الفوسفاط نظرا للخسائر المالية الناتجة عن تعطل إنتاج هذا القطاع”.

مشروع جزائري

وفي الجارة الجزائر، أعلن محمد عرقاب، وزير المناجم، في تصريح صحافي بتاريخ 27 أكتوبر الماضي، عن انطلاق مشروع تحويل الفوسفاط في مختلف ربوع الوطن، نهاية مارس 2021؛ إذ إن الحكومة تتبنى استراتيجية جديدة للبحث عن الشراكة الأجنبية في مشروع تحويل الفوسفاط انطلاقا من منجم بلاد الحدبة في بئر العاتر جنوب تبسة، بالنظر لضخامة التمويل والبحث عن أسواق عالمية للتصدير، وهو ما يشير إلى تغير استراتيجية الحكومة خلال حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة بتعزيز الشراكة مع الصين.

سوريا وروسيا

وفي سوريا، أطلقت وزارة النفط والثروة المعدنية خطة مرحلية خلال الفترة القادمة تتمثل في إحلال صناعات جديدة تعتمد على وجود الخامات الأساسية في الأراضي السورية، الأمر الذي يسهم في خفض فاتورة الاستيراد من ناحية وإعادة العمل في منشآت دمرها تنظيم “داعش” وتأهيلها على أسس جديدة من ناحية أخرى، خاصة في ظل الحصار العالمي المفروض على النظام السوري.

ويتمتع الفوسفاط السوري بمكانة محورية في الأسواق العالمية؛ إذ يعد الثاني بعد الفوسفاط المغربي الذي يحظى بمواصفات ممتازة، وهو ما يفسر مصادقة مجلس الشعب السوري في مارس 2018 على اتفاق بين المؤسسة الحكومية للجيولوجيا والثروة المعدنية وشركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، أعطى الأخيرة حق الاستثمار مدة 50 سنة في مناجم تدمر-البادية السورية، أكبر المناجم في سوريا. وتحصل الشركة الروسية بموجب الاتفاق على 70 في المئة من الإنتاج، فيما تبلغ حصة النظام 30 في المئة مقابل تسديد قيمة أجور الأرض والتراخيص وأجور ونفقات إشراف المؤسسة والضرائب والرسوم الأخرى.

تسييس الفوسفاط

خلصت الورقة البحثية إلى أن معدن الفوسفاط يعبر عن تفاعلات جارية في الشرق الأوسط، سواء على صعيد التطورات الداخلية أو العلاقات الإقليمية أو التأثيرات الدولية، وهو ما برز جليا خلال الأعوام القليلة الماضية.

وذكر المركز البحثي أن عدم الاستقرار الحكومي في تونس واستمرار الاحتجاجات الفئوية أديا إلى عرقلة إنتاج الفوسفاط في جنوب البلاد؛ بحيث لم تعد تونس على خريطة الفاعلين الدوليين الرئيسيين، بل خسرت 6.7 مليارات دولار على مدى الأعوام الستة 2014-2020، على حد تعبير مروان العباسي، محافظ البنك المركزي التونسي، في تصريحات بتاريخ 7 فبراير 2020. وبناء عليه، صار الفوسفاط التونسي “ثروة مهدرة”.

كما أدى طول أمد الحرب في سوريا إلى التأثير على مكانة الفوسفاط السوري في الأسواق العالمية، وتعزيز هيمنة موسكو على قطاع الطاقة والفوسفاط على حساب طهران في الداخل السوري. ويعتبر الفوسفاط أيضا أحد الموارد الاقتصادية التي يعتمد عليها في مرحلة إعادة الإعمار بسوريا من حيث كونها مصدرا للدخل القومي من العملة الصعبة بعد التصدير، وتوفير فرص عمل عديدة. وعلاوة على ذلك، تراجعت سيطرة التنظيمات الإرهابية على مورد الفوسفاط في سوريا والعراق، في حين استمرت الهيمنة للمليشيات المسلحة والجيوش الموازية.

‫تعليقات الزوار

20
  • ولد حميدو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:03

    المغرب ستكون عنده منافسة كبيرة في الفوسفاط و لهدا استبق الاحداث بانشاء معامل للاسمدة في دول افريقية و البعض كان يظنها من اجل مواقف تلك الدول و اي دولة تستثمر من اجل الربح اما التاييد فهناك دول تشتري بعض الرؤساء بسيارة رباعية الدفع و سيقولون لك بان البلد الفلاني لا مثيل له في العالم

  • ولد حميدو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:15

    بعض الاخبار مشكوكة فهل داعش عندها الامكانيات لاستخراج الفوسفاط او البترول فحتى و ان كان دلك فلمن ستبيعه

  • عادل
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:20

    حنا الشعب مشفنا ثروة داكشي لتربحوه تيفرقوه بيناتهم
    ~وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ~

  • مغربية شمالية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 02:32

    ماشاء الله بلادنا بلد خيرات وثروات، الفوسفاط، السمك، الفلاحة،،، والله أعلم كم من ثروة لازالت خافية علينا كشعب ،،، ونشتري منتوجاتنا الوطنية بأسعار نارية، أوروبا التي تعج أسواقها بمنتوجاتنا أسعارها بخيسة وكأنها منتوجاتهم الأصلية وليست مستوردة، أتمنى أن أستيقظ ذات صباح وأجد الأسعار منخفضة، لا أدري أين العيب ، كل المعادلات والمسلمات انقلبت في بلدنا العزيز …

  • الى ولد حميدو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 05:13

    البترول يذهب الى تركيا ، يبيعه داعش الى تركيا باثمان رخيصة ، الا تذكر قبل شهر دمرت روسيا 280 صهريج محملة بالبترول السوري لسرقته الى تركيا ، تركيا تنهب خيرات سوريا يا رجل ، بالمناسبة هنا لم ياتي ذكر للسعودية التي لديها سابع احتياطي فوسفات في العالم وتحتل المركز الثالث في انتاجه وقريبا بعد تمام المرحلة الثانية من مشروع وعد الشمال ستصبح الثانية في الانتاج ،الفوسفات في السعودية ينقل بالقطار من وعد الشمال الى رأس الخير ، يوجد فيديو على اليوتيوب جميل جدا لهذا القطار بعنوان ( قطار الشمال)

  • الى مغربية شمالية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 06:50

    شمن منتوجات مغربية تعج بها اسواق اوربا ؟ انا كنعرف باللي حنا كنصدر ماطيشة وارگان و فوسفاط

  • مواطن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 06:51

    هاته الورقة كانت ستكون اكثر افادة لو شملت بعض الاحصائيات مثل : الاحتياطات الراهنة من هاته المادة لتلك الدول و الانتاج و التحويل المحلي و التصدير و المداخل ووو. ان الدول التي تم التطرق لها في هذا المقال ليست على نفس المستوى فيما يخص هاته المعطيات.

  • واعباااااد الله بغنا حقنا
    الخميس 1 أبريل 2021 - 07:03

    كنا فحال بحال بغنا حقنا من خيرات بلادنا،واش غير الديناصورات لغدي ياخدو حقهم في هاد بلاد السعيدة ونحن مرفوع علينا حقنا،أين العدل والمساواة بين الناس في تروات البلاد.

  • Maghreb Phosphorescent
    الخميس 1 أبريل 2021 - 09:01

    Si seulement nos “frères” Algériens avaient la sagacité et la sagesse du long terme, on pourrait imaginer une OPEC du phosphate, dont le Maghreb serait le leader mondial, et profiter de la vaste expérience du Maroc dans le domaine, au profit de toute la région. Hélas, nos “frères” se sont englué dans une logique perdant / perdant, dont ils perpétuent la fuite en avant, au dépend des générations actuelles et à venir…

  • ولد حميدو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 09:34

    بعض المدونين المغاربة يسيءون لقضية الصحراء عن غير قصد لانهم يسوقون اخبارا كما لو ان مغربية الصحراء مع جبل تروبيك بينما الكونغو فيها 60% من احتياطي الكوبالت في العالم تستغلها فرنسا بنسبة كبيرة و حتى مناجم المغرب تستثمر هناك
    كل ما في الامر موقع المغرب احسن من جميع المعادن و حسب رايي امريكا و المغرب يخططان لاستقرار المنطقة حتى يتسنى الاستثمار فيها بانشاء مصانع في عدة دول افريقية و خصوصا ان جميع المعادن متواجدة بافريقيا و لا يمكن ان تنهبها دول صناعية بابخص الاثمان و تدهب بها لدول اسيوية فيها اليد العاملة رخيصة بما فيها الصين فعندما تم قبول اختراع اليزمي للبطاريات تمهيدا لصناعة السيارات البيءية بالمغرب و عدة صناعات بدول اخرى و عندما تكون التنمية سيتم القضاء تدريجيا على الهجرة السرية

    هدا رايي و الله اعلم لان كنز تروبيك كما يسمونه فهل كانت الدول الغربية لا علم لها به مند عدة سنوات

  • إلى رقم 6
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:36

    إلى رقم 6
    بعد تصدير ماطيشة وأركان وفوسفاط، المغرب يصدر أيضا سيارآت من نوع Renault ونوع Peugeot وكذلك يصدر قطاع الغيار للطائرلت. أتمنى أن تكون قد استفدت مع المعلومة

  • لك الله يا وطني
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:50

    ماطيشة لاتشكل حتى واحد في الالف فالصادرات الصناعية في المقدمة وتتفوق على الفوسفاط ومشتقاته واصحاب زوج بحور هم مروجي ماطيشة

  • ثعلب الصحراء
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:28

    هل المغرب لديه حقا ثروة الفوسفاط؟؟؟؟؟؟؟؟
    السؤال الذي حيرنا و حير جميع المغاربة كافة من هرم السلطة إلى آخر درجة هو :
    أين الثروة?؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • réserves de phosphates en 2018 dans le monde
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:25

    Les réserves mondiales du Phosphates sont de 70 milliards de tonnes, Le Maroc en possede possede 74% Maroc: 50 milliards de tonnes
    Chine: 3,4 milliards de tonnes
    algerie: 2 milliards de tonnes
    Syrie: 1,8 milliards de tonnes
    Brésil: 1,7 milliards de tonnes
    Afrique du Sud: 1,5 milliards de tonnes
    Arabie Saoudite: 1,4 milliards de tonnes
    Egypte: 1,3 milliards de tonnes
    Australie: 1,1 milliards de tonnes
    Jordanie: 1 milliards de tonnes
    USA: 1 milliards de tonnes
    Finland: 1 milliards de tonnes
    Kazakhstan: 260 millions de tonnes
    Tunisie: 100 millions de tonnes
    Israel: 67 millions de tonnes

  • ben
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:34

    مواطن؟؟؟ المغرب له مخزون من الفوسفاط ل 700سنة القادمة! الجزاير20 سنة تونس25سنةسوريا 15سنة

  • سعيد اسماره
    الخميس 1 أبريل 2021 - 14:19

    تحسم قضيه الصحرا, بصوره دائمه ومنصفه عن طريق تقرير شعبها لمصيره بنفسه وبالتالي يستفد المواطن المغربي من خيرات المغرب التي تذهب الى جيوب غيره على شكل ريع من اجل حمايه كراسي المستفدين والمتنفذين في سلطه المخزن وسيتفيد المواطن من فرص التشغيل والاستثمار مع اخوانه الصحراويين وستعيش شعوب المنطقه الامان والازدهار.

  • لسعيد اسمارة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 14:48

    نحن لا نريد الاستفادة من اي خيرات لان ضياع صحرائنا لفائدة كبرانات فرنسا سيصيب المغاربة بالسقم واما المرتزقة فلا يعيرونهم اي اعتبار

  • لانڭري
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:52

    بعض الناس كتسمع ديك كلمة ” ثروة ” صافي كتجعر وكتبدا تخيل جبال من الذهب وتقول ليك أعباد الله بغينا حقنا ,,, إلى آخره من الكلام الفارغ ,
    الثروة التي يتحدثون عنها هي ثروة معنوية حيث أن الفوسفاط ساهم في تطوير الفلاحة على الصعيد العالمي منذ القرن العشرين و حتى في دول أوروبية كانت تضربها المجاعات من حين لآخر ,الأسمدة التي تستخرج منه “لانڭري” ترفع الإنتاج بشكل كبير بالمقارنة مع ماعاشه أجدادنا !
    راه واخا نعطيوك خنشة ديال لفلوس إلا مشيتي للسوق ومالقيتي خضرة أشنو غاتشري ؟؟

  • احمد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:53

    للاسف الشديد المغرب غني بالترواث و العديد من المواطنين يعانون و يموتون في صمت و اللوبي الذي يسطر على الاقتصاد المغربي يزداد ثراءا فاحشا و يشترون القصور في العواصم الاوربية و يهربون الاموال لن يسامحكم لا التاريخ و لا الانسانية خصوصا في هذه الطرفية الحرجة التي يمر منها مغرب اليوم في ظل اغلاق اخر حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم ياناهبي المال العام و مقدرات الوطن وغدا سنكون خصومكم يوم القيامة .

  • فوسفاط الصحراء لتنميتها
    الخميس 1 أبريل 2021 - 23:13

    مامعنى وجود الفوسفاط في بوكراع بالصحراء اذا لم يتم استغلال الاسمدة المستخرجة منه في زرع غابة ساحلية تربط اكادير بالكويرة بعرض عشرة او عشرين كيلومتر تماشيا مع الحفاظ على البيئة ومكافحة التغيرات المناخية .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة