جائحة "كورونا" تعصف بأسطول النقل السياحي

جائحة "كورونا" تعصف بأسطول النقل السياحي
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 3 ماي 2021 - 10:31

رحبت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب بخطة المكتب الوطني المغربي للسياحة، الهادفة إلى تسريع وتيرة إعادة انطلاق القطاع السياحي بعد تحسن الوضعية الصحية، معبرة عن أملها في إنقاذ القطاع من الأزمة الخانقة التي يعيشها بسبب جائحة “كورونا”.

وقالت الفيدرالية إنها تثمن أي خطة وخطوة تسعى إلى إنقاذ السياحة وإنعاشها من تبعات الأزمة التي عصفت بها وجعلت قطاعات سياحية عديدة، في مقدمتها النقل السياحي، “تعيش على حافة الإفلاس وغرق المهنيين والأجراء في الفقر المدقع؛ حتى أضحوا مهددين بالتشرد والضياع”.

وحسب المعطيات التي قدمتها الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، فإن هذا القطاع تكبد خسارة 25 في المائة من أسطوله المرخص له والمحترم للمعايير المهنية، بسبب جائحة “كورونا”، حيث لم يعد صالحا للاشتغال ويستوجب تجديده.

إضافة إلى ذلك، يضيف المصدر نفسه، فإن 30 في المائة من الأسطول المكون للنقل السياحي مهدد بالحجز والتصفية القضائية، “بسبب عدم احترام قرار لجنة اليقظة القاضي بتأجيل سداد الديون؛ الأمر الذي يفرض دق ناقوس الخطر والإسراع نحو إنقاذ القطاع، من أجل ضمان نجاح الخطط التي تصرف عليها أموال باهظة من الميزانية العمومية”.

وقدمت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب عددا من المقترحات لتجويد الخطة التي أطلقها المكتب الوطني المغربي للسياحة، حيث دعت إلى “العمل أولا على إنقاذ المقاولات السياحية من الموت قبل التفكير في إنعاشها، لضمان انخراطها في الخطة وقدرتها على استئناف أنشطتها بعد تحسن الحالة الوبائية في بلادنا”.

وحسب التصور الذي قدمته الهيئة المهنية المذكورة، فإن إنقاذ المقاولات العاملة في قطاع النقل السياحي يقتضي إعفاءها من الضرائب، وتعميم الدعم على جميع الأجراء حتى المتوقفين عن العمل قبل فبراير 2020، وتأجيل سداد أقساط الديون الخاصة بسنتي 2020 و2021، ثم تقديم الحكومة لمنتوج بنكي تضامني يمكن المقاولات من إعادة تحريك عجلة الاشتغال.

ويعول الفاعلون في قطاع النقل السياحي على السياحة الداخلية لإنعاش القطاع، حيث اقترحت الفيدرالية الممثلة لهم تسطير خطة واضحة تراعي القدرة الشرائية للمواطن المغربي من أجل تشجيعه على السفر واكتشاف المناطق السياحية في بلاده، “مع توجيه الفنادق إلى احترام خصوصيات السائح المغربي داخل فضاءاتها، وتقديمها لعروض مناسبة لثقافته وأعرافه وقدرته الشرائية”.

وكانت الحكومة قد راهنت، خلال الصيف الماضي، على السياحة الداخلية لتحريك عجلة القطاع السياحي؛ غير أن الخطة لم تنجح بسبب الإغلاقات المتتالية بعد ارتفاع عدد الإصابات بـ”كورونا”، وهو ما دعت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب إلى عدم السقوط في مرة أخرى، وذلك بدعوتها الحكومة والسلطات الإقليمية إلى مراعاة هذا الورش قبل تطبيقها لقرارات الإغلاق والمنع من الدخول والخروج من المدن والأقاليم الأكثر جاذبية للسياح.

ودعت الهيئة نفسها إلى إطلاق “مبادرة مرحبا 2021” لعبور المغاربة المقيمين بالخارج، “وتجويد مستوى العملية لهذه السنة لتكون أكثر فعالية وجاذبية مقارنة بالسنوات الماضية”، و”تسخير أسطول النقل السياحي لخدمة الجالية المغربية لتوفره على جميع مواصفات الجودة والراحة واعتماده دفتر تحملات كوڤيد 19”.

وفيما يخص السياحة الخارجية، دعت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب إلى الانفتاح على جميع الأسواق العالمية، بما في ذلك الأسيوية والأمريكية، معتبرة أن الاعتماد على الأسواق التقليدية “لا يساهم في إنعاش القطاع السياحي سوى بشكل موسمي ومحدود، مما لا يوازي حجم ما تم توفيره من إمكانيات مهمة وبنيات تحتية وفندقية وطرق ووسائل النقل”. كما أكدت الفيدرالية سالفة الذكر على ضرورة الاهتمام بالسوق الإفريقية الواعدة، تماشيا مع مبادرة جنوب جنوب.

أزمة جائحة كورونا الإعفاء من الضريبة الوضعية الصحية قطاع النقل السياحي

‫تعليقات الزوار

6
  • الكيزي محمد
    الإثنين 3 ماي 2021 - 10:38

    نريد من كرونا أن تعصف بالحكومة. وبهذا تدخل الفرحة على جميع المغاربة. ونكون السباقين في في ربيع كرونا.

  • Rachid
    الإثنين 3 ماي 2021 - 11:40

    حزب العدالة والتنمية ساهم في انتشار الوباء وتفقير المواطن ,لهذا ننتظر بفارغ الصبر ليصبح في ;;;;;;

  • abdo
    الإثنين 3 ماي 2021 - 13:15

    أشمن سياحة داخلية واش كدحكو على رسكم الناس ملقاة متكل بقالها غي سياحة وراه خاااااااااااااص هاد لحكومة ديال زبل تفتح لحدود راه لخدمة مع صحاب لخارج أشمن سياحة دخلية

  • عبدالله سومري
    الإثنين 3 ماي 2021 - 17:42

    الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي استطاعت تشخيص وضعية القطاع عبر دراسات ميدانية وتقنية همت مجموعة من شركات النقل السياحي. وكان من الأجدر اشراك جميع الهيئات الممثلة لقطاع السياحة لاعطاء تصورها لفترة مابعد الجاىحة.

  • Karim zahidi
    الإثنين 3 ماي 2021 - 18:48

    السلام عليكم ورحمه وبركاته المشكلة الدي يتخبط منه القطاع النقل السياحي ان هناك مجموعة من الشركات المستثمرة في هدا القطاع ، يعيشون في العشوائية ويستغلون ضعف مجموعة من الشباب بدون إحترام دفتر التحملات ولا بنون الشغل ، لآن مجموعة من السائقين غير مصرح بهم في التغطية الصحية CNSS وبدون إحترام السعات القانونية للعمل وشركات أيضن يتم النصب والاحتيال على مجموعة من المهنين في كراء المؤدونية وإستغلال الاعفاء الضريبيl’exonération fiscale ولذلك نقول كفى من العشوائية يجب على الدولة التدخل العاجل ونشكر جزيل الشكر الفدرالية الوطنية لنقل السياحي لي فضحة مجموعة من الخروقات في هدا القطاع

  • منال
    الإثنين 3 ماي 2021 - 20:00

    بالنسبة لشركة كراء السيارات حاليا تعاني ركوض خطير قد يؤدي إلى الإفلاس والحكومة تطالب بأداء الضرائب واقتطاعات البنكية مع الزيادة التأخير وشركات التأمين استغلت هذه الظروف وعملت على الزيادة في الاثمنة وفرضت تأمين سياحي على كل سيارة. وخلاصة القول هذا القطاع ليس له قوانيين ورسوم تحميه قانونيا .

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 136

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور