جامعات أوكرانية تستعد لطرد آلاف الطلبة المغاربة بسبب "تجاهل استمارات"

جامعات أوكرانية تستعد لطرد آلاف الطلبة المغاربة بسبب "تجاهل استمارات"
صورة: أرشيف
الأحد 22 ماي 2022 - 08:00

قررت الجامعات الأوكرانية تمديد فترة التوصل بمصاريف الدراسة من الطلبة الأجانب؛ بمن فيهم المغاربة الذين يتصدرون قائمة الجنسيات التي لم تدفع بعد مستحقات الدراسة، إلى جانب الطلبة الصينيين والهنود.

ووفقا لما نقلته وزارة التعليم العالي الأوكرانية، فقد تقرر تقديم آجال إضافية للطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراساتهم الجامعية في أوكرانيا قبل نشوب الحرب، حتى يتسنى لهم دفع ما تبقى من مصاريف استكمال دراستهم، خاصة تلك التي تتطلب مهارات تطبيقية وكفايات تقنية.

وشددت مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية على أن آلاف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا يرفضون ملء الاستمارات التي تبعثها إليهم إدارة الجامعات من أجل معرفة مصير مستقبلهم الدراسي، مبرزا أن حوالي 4500 طالب مغربي رفض ملء هذه الاستمارات.

ولا تجمع أوكرانيا بالمغرب أية اتفاقية تسمح للطلبة بمواصلة دراستهم مع استفادتهم من منحة دراسية؛ ولذلك “على الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا الاتصال بالجامعات التي كانوا يدرسون بها من أجل ملء الاستمارات”، قال المصدر نفسه.

وتدرس الجامعات الأوكرانية طرد عدد من الطلبة المغاربة الذين لا يتفاعلون مع الاستمارات المرسلة إليهم، حيث يقر المصدر بصعوبة استكمال دراستهم في ظل عدم تحديد أولوياتهم بشأن مستقبلهم الدراسي.

وما زال مصير الطلبة المغاربة العائدين قسرا من أوكرانيا بسبب الحرب غامضا؛ فبينما لم تبادر وزارة التعليم العالي إلى إعمال أي حل عملي إلى حد الآن، يرفض أولياء الطلبة المعنيين مقترحات الوزارة، بينما تبدو العودة إلى أوكرانيا شبه مستحيلة، في ظل استمرار الحرب، كما أنهم يرفضون تحويل أبنائهم إلى بلدان أخرى لاستكمال دراستهم، متشبثين بإدماجهم المباشر في الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب.

وفي الوقت الذي يصر فيه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على إجراء الامتحانات كشرط لإدماج الطلبة ببعض الكليات في حدود طاقتها الاستيعابية، يؤكد الآباء أن هذا الشرط تعجيزي وإقصائي، إذ سيؤدي إلى ضياع حقوق عدد من الطلبة الذين لن يوفقوا في اجتياز الامتحان، متسائلين عن مصيرهم في هذه الحالة، حسبهم.

ومن جهة أخرى، يواجه الطلبة شبح طردهم من الجامعات الأوكرانية بسبب عدم استكمال أداء الرسوم، حسب ما تم إشعارهم به بعد نشر لوائح تضم أسماء الطلبة المعنيين من قبل الجامعات الأوكرانية، توصلت هسبريس بنسخة منها.

وطالب المعنيون، خلال لقائهم بإيغور بريخودكو، المسؤول الدبلوماسي الأول القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، بإقرار تسهيلات في هذا الإطار وبتمديد آجال الأداءات؛ بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يمر منها الطلبة.

‫تعليقات الزوار

47
  • Karimov
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:23

    للي مكسي بديال الناس عريان لماذ لا نستتمر في جامعتنا لكي تكون متل الجامعات المتقدمة في التكوين والبحت العلمي او احسن منها؟

  • يجب على الدولة المغربية ادماجهم
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:33

    يجب على الدولة ادماجهم لانه المهم في الامر هو التكوين بعد الباكلوريا وليس نقطة الباكالوريا لطالما ساهمت فيها المدارس الخاصة. او السماح بمدارس طب خاصة معترف بيها كي يستطيعون متابعة دراستهم.
    الاسمحنا فيهم غادين يوليو عاطلين عن العمل وماشي في صالحنا.

  • مواطن
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:37

    نتوما دابا غادين تضيعوا كلشي لان الجامعات المغربية لا يمكنها ادماجكم نظرا لكثرة المشاكل المطروحة…. فرضوا عليكم اختبار للادماج ما قبلتوهش نظرا لمستواك الضعيف جدا….. وسيروا خلصوا اكرانيا ورجعوا لجامعاتكم وستروا روسكم…

  • سعيد
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:49

    اوكرانيا كانت لمدة سنين حلا لمشكلة الدراسات العليا بعد الباكالوريا خصوصا للطلبة الذين لم يحالفهم الحض في ولوج المعاهد العليا محدودة الاستقطاب في المغرب
    أوكرانيا تمر بحرب وفي حاجة للأموال إذن من الواجب الاستمرار في ضخ الواجبات على أمل أن تستقر الأوضاع و تعود كل الطلبة لإتمام دراستهم

  • زائر
    الأحد 22 ماي 2022 - 08:55

    اوصي طلبة اوكرانيا بالرجوع فورا تلى اوكرانيا او متابعة الدراسة عن بعد ، فادماجهم لي جامعات اخرى مغربية يبقى مستحيلا رغم الوعود التي من شانها فقط تهدئة الاوضاع ، لان مشكلتهم انهم يدرسون بلغة اخرى من جهة ، ومن جهة اخرى الطاقة الاستيعابة والمنظومة القانونية يستحيل ان تستوعبهم ، لذلك انصحهبعدم التعويل على وعود الوزارة وايضا عدم التعويل على الاحتجاجات فلن تنفعهم في شيء

  • Abdo
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:06

    يجب عل على الحكومة إيجاد حلول عاجلة لهؤلاء الطلبة من أجل الادماج في الجامعات المغربية بدون شرط حتى لا يضيع مستقبلهم

  • مراد
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:09

    اننا بسبب الحرب الذي دوزناه و الخلعة نسينا كل ما. درسناه

  • المانيا
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:13

    العديد من المغاربة كان ينتظر هده الفرصة للعبور إلى أوروبا ولو بالهجرة السرية حتى وجد نفسه لاجىا قانونيا . الدين عادوا إلى المغرب هم أقلية لا يتجاوز عددهم الالف وهم ينتظرون فتح الأجواء الأوكرانية للعودة او إدماجهم في الجامعات المغربية .

  • هشام
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:15

    اذا كان 95/100 من الاوكرانيين قد تركوا بلدهم و نزحوا الى اوروبا الغربية فكيف يطالبون الطلبة الاجانب بدفع مستحقات الجامعات التي لم يبق منها الا الاطلال!!؟

  • عمر
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:16

    لن يملءو الاستمارة ولن يذهبو لرومانيا اوغيرها ‘سيحاولون الضغط على الوزارة .لوكنت ابا لسجلت ابني في رومانيا اوغيرها ‘لانه لو التحق بالكليات المغرببة لانفضح امره وسيكون الفشل حليفه لن يستطيع الاستمرار لن يقو علي المنافسة .لاتورطو اولادكم وتحملوهم مالاطاقة لهم به.ارحموهم وابحتوا عن منافد اخرى غير المغرب ‘اتخاد القرار يحتاج للشجاعة ‘صارحوا انفسكم واجلسوا مع ابناءكم .معدل 10 او12 اوحتى14 لن يسعفهم في السباق ‘اضافة الى معوقات اخري كاللغة ….الوضع صعب صحيح ولكن ابحتوا عن حلول معقولة وداءمة لمصلحة ابناءكم اولا‘اما الادماج ان تخقق لن يكون في مصلحة ابناءكم…..

  • Abdo
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:25

    يجب على الحكومة إيجاد حلول عاجلة لهؤلاء الطلبة الفارين من الحرب الاكرانية ودمجهم في الجامعات المغربية دون مزايدات وشروط

  • Driss
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:31

    هل هذه الجامعات تعيش في عالم اخ ام ماذا ادا كان ملايين الاكرانيين تركوا بلادهم و لجؤا الى اوروبا خوفا من الحرب او طمعا في الاقامة فما بالك فمن هو اجنبي ايقعد يحارب مكان الاكرانيون ام مادا انها الانانية و العنصرية المقيتة كان بوتن على حق لما سماهم النازيون الجدد

  • safa
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:32

    بعض الناس يضغطون و يبتزون لجعل مشاكلهم الخاصة قضايا وطنية
    و الحال أن مشاكلهم هي نتيجة خياراتهم أولا و أخيرا
    و هي مشاكل تعد بسيطة مقارنة مع ما تعيشه فئات عديدة من الناس في ارجاء العالم

  • بنعبدالسلام
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:40

    الجامعات الأوكرانية لا يهمها لا الطلبة ولا مستقبلهم. كل ما يهمها هو أن تتوصل برسوم الدراسة رغم أن هذه الدراسة توقفت بسبب الحرب التي لا ناقة فيها ولا جمل للطلبة المغاربة . لذلك يجب على أولئك الطلبة أن يطالبوا الجامعات الأوكرانية بدفع تعويضات لهم بسبب وضع تلك الجامعات لمستقبل الطلبة في مهب الرياح جراء الحرب التي تسببت فيها أوكرانيا ولا دخل للطلبة فيها. أوكرانيا هي التي تسببت في تشريد آلاف الطلبة المغاربة، ومن تم يجب عليها أن تعوض أولئك الطلبة عوض مطالبتهم بتسديد رسوم مقابل خدمة لم تقم بها جامعاتها.

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:43

    تصريح وزير التعليم العالي المغربي منذ البداية بادماج هؤلاء الطلبة العاءدين من اوكرانيا في الجامعات المغربية سيؤزم الوضع اكثر لما يعود هؤلاء المطرودين.
    اشباه وزراء مغاربة فاشلون لا يتسمون باي حس سياسي او استراتيجية مدروسة .اذا اسندت الامور الى غير اهليها، فانتظر الساعة .لاحول ولاقوة الابالله.

  • رضا
    الأحد 22 ماي 2022 - 09:49

    المطلب ديال هاد الطلبة غير منطقي، إلى كنتي كات قرا بفلوس، كمل قرايتك بالفلوس. ويلا بغيتي جامعة لي هنا دخلو ليها بإمتحان دوز تا نتا إمتحان. كاي بانو دابا هما و أولياؤهم أنهم ما بغاوش يضيعو الفرصة و يحققو الحلم ديالهم و يديرو الطب هنايا، ب 10 أو 12 أو 14 لي جابو فالباك. أي قرار من غير المقترح دالوزارة يعتبر إقصاءي للطلبة لي دخلو للجامعات جراء تفوقهم، دون حاجتهم لباباهم يخلص عليهوم فأرخص بلاصة فالعالم باش يقراو.

  • متقاعد
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:03

    هل استشار هؤلاء الاباء وزارة التعليم العالي لما ارسلوا ابناؤهم الى اوكرانيا .اجزم لا..إذن تحملوا مسؤوليتكم عن ابناءكم .فليدرسوا في رومانيا اووو
    اما في المغرب فمن سابع المستحيلات ليس ابناؤكم احسن من ابناءنا الذين يدرسون في بلدهم .من اراد الادماج على الاقل امتحان .وعند الامتحان يعز المرؤ او يهان

  • جولي
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:04

    نكونوا واقعيين ومحايدين وبدون مزايدات

    الجامعات الأوكرانية من حقها أن تطالب بمستحقاتها مادام الطلبة المغاربة شرعوا في استهلاك المواد العلمية التي تقدمها الجامعة فإن العقد دخل حيز التنفيذ ومن حق الجامعات الأوكرانية استخلاص مستحقاتها لأن العقد شريعة المتعاقدين ولو أوقف المغاربة دراستهم بأوكرانيا.

    كلنا نعرف أن دراسة السلك الجامعي في دولة أخرى يجعل الطالب مرتبطا بتلك الدولة ولايحق له مغادرتها لأي سبب من الأسباب ولو كانت حربا ومادام الطلبة المغاربة غادروا أوكرانيا في وقت الحرب فإنهم تنازلوا عن صفتهم الجامعية هناك وأوكرانيا لاتلتزم اتجاههم بأي شيء وعلى خلاف ذلك يجب على الطلبة المغاربة دفع المستحقات المحددة في العقد.

    وثم لكي نرى أن موقف الطلبة المغاربة غير منطقي أنهم بالرغم من أنهم ذهبوا إلى أوكرانيا وتسجلوا في شعب لايستحقونها واشتروا كراسيهم في جامعات لايستحقون التواجد بها فإنهم يريدون خرق القواعد الجاري بها العمل في الجامعات المغربية لماذا لأنهم يعتقدون أنهم أبناء وبنات أغنياء جدد وهذا يجعلهم في مكانة متميزة وأن مايطبق على شعيبة لايطبق عليهم.

    لنراجع الأمور بروية وسنجد مكمن المعضلة.

  • التواهمة
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:05

    الصراحة الله يكون في عون الطلبة و اولياءهم . لأنهم كانوا يتمنون الحصول على دبلومات لكي يصلو الى مناصب و تحقيق مستقبل افضل . لكن وقع ما وقع . والحل يبقى على عاتق الدولة المغربية أن تجد لهم حلول عملية ترضيهم لأنهم يعتبرون حالة خاصة. أما انتضارات الجامعات الأكرانية فربما مستحيل نظرا للحياد المتخذ من طرف المغرب

  • fadel
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:09

    لو حدت جامعاتنا حدو الجامعات الأوكرانية و طلبت الأداء لمتابعة الدراسة في تخصص الطب و الصيدلة لمن لم يتمكن من اجتياز مباراة السد ( الولوج ) بعد التصنيف ( الجائر ) المعتمد على المعدل العام في الباكالوريا ، – لو حدت – لكان أفضل للأسر و للجامعات .
    فستضمن الجامعة مداخيل نقدية و يتابع الطلبة دراستهم في وطنهم .
    لكن – و في بلدي دائما هناك لكن – هل كانت الأسر و الجمعيات و النقابات و …و ….و من لا يعلمهم إلا الله ستقبل بهذا الوضع .؟
    و الأن ما ذنب من هم في السنة النهائية و قد صرفوا أموالا طائلة و اقترب الهدف ؟
    فالدبلوم في أوكرانيا أو روسيا أو بلغاريا أو رومانيا يبقى هو نفسه و المعادلة مضمونة .
    و لكن ( دائما لكن ) ……..

  • لا بديل عن اجتياز الامتحان
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:36

    من غير المعقول إدماج أفراد دون خضوعهم لامتحان تشخيصي للتعرف على مكتسبات الطلبة القادمين من أوكرانيا. كيف لأشخاص يحصلون مثلا على نقطة 3 أو 4 على عشرين في امتحان الدخول أن يحصلو على مقعد ضمن طلبة آخرين متفوقين معرفيا وعلميا. كأنك تأتي بولاد الدرب اللي كايلعبو كرة وتدمجهم في البطولة الاحترافية. ماهما مستواهم غادي يرتفع ويتحسن ما الطلبة لوخرين غايبقاو هازين لابار. هادشي ياحسرة فوقت المغرب خايد فتنزيل ورش الحماية الاجتماعية. الناس يطالبون بالعبث

  • أستاذ جامعي
    الأحد 22 ماي 2022 - 10:43

    مكيناش شي حاجة إسمها الادماج في كلية الطب ولوج كلية الطب مضبوط بقوانين كتطبق على جميع أولاد المغاربة. لي مشا لاكرانيا إختيار ديالو هداك وتمكن منو حيت عندو الفلوس.
    لي عندو الحق قانونا وشرعا ومنطقا هما الطلبة لي فلوائح الانتظار لكليات الطب. أما غير دالك فهو الظلم و التخربيق في أبهى تجلياته.
    الحل الآخر لي ساهل ومباشر وفابور هو إلتحقو بالكلية العادية المفتوحة لعموم الحاصلين على الباك وديرو البيولوجي.

  • العنصرية واللوبي الطب
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:14

    المشكل هو انه العنصرية ولات في الدم ديال المغاربة خاصة هادوك اللي كيحسو براسهم نوابغ ، اعلمو انه فوق كل دا علم عليم، علاش خريجين بالمدارس العليا كيدرو كليكات وكخدمو بعضياتهم، علاش العنصرية! هادو مغاربة وخاصهم يندامجو باي طريقة. لانه اصلا بهادوك اللي كيگولو جبت 100 في الباك ودوزت امتحان في الاخير كتلقاه كيگزر في الناس ولاكيخرج ليهم دوليبران ولا كيشد الرشوة.
    اصلا الدولة خاصها تسمح للاطباء الاجانب يذخلو البلاد ماشي هادو لاعبين علينا العشرة.

  • ملاحظ
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:15

    ظهر الحق ..يعني شراء الشهادات الجامعية هل يعقل ان طالبا احرز على معدل 10 في المغرب يدخل كلية الطب او الصيدلة باوكرانيا والغريب انه لايفقه اي شيء في اللغة وينجح سنويا .حتى اصبحت عندنا في كل شارع العديد من الصيدليات واطباء الاسنان .اوقفوا هاته المهزلة .

  • نصيحة
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:39

    الآن انتم امام الامر الواقع، سيرو تسجلو فجامعاتكم، المغرب يماطل فقط، وهو أدرى باستحالة الادماج، بلا منبقاو نكذبو على راسنا.

  • محمد
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:41

    هم يقولون على تدخلات اصحاب النفوذ اولا لعلاقتهم بها ثانية ان هناك من الطلبة من هم من له علاقةقرابة من قريب أو بعيد ابناء او اخوان ووو.وبالبرلمان او مسؤولون كبار في مرافق ويفرضونهم فرضا دون اي إجراء

  • Lbanaya
    الأحد 22 ماي 2022 - 11:46

    أوكرانيا بحاجة إلى عامل بناء منازل الآن وليس طلابًا

  • ضيعو راسهم
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:11

    العديد من جامعات الأكرنية أكملت سنة دراسية بي دروس عن بعد و طلبة الأخرون من دول أخرى تابعو الدراسة عن بعد وقريبا سيكملون هده السنة .
    أما الطلبة المغاربة الدين رفضوا الدراسة عن بعد لا هم إستكملو سنتهم الدراسية ولا هم إلتحقو الجامعات المغربية

    وضاعت سنتهم الدراسية للأسف.

  • مواطن
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:20

    زوينة هاذي لي عندو لفلوس يرسل ولدو لي هو اصلا كسول غادي لاكرانيا بالباك في 10 في المعدل وحتى هاذيك العشرة غير مدبر عليها بالرشرة وباك صاحبي
    ويغبر 5 سنين في اكرانيا يشري الدبلوم بالفلوس ويجي للمغرب يحكم على الاطر الحقيقية لي ضاعت ما بين الفقر والوجهيات ولو ب17 فالباك. اللهم إن هاذا منكر…

  • راهم باقيين صغار
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:23

    صراحة رسوم التسجيل ما غالياش بزاف ف أكرانيا … الطلبة خصهم اخلصو الرسوم ( الى كان ممكن لان كاين مشكل ارسال النقود عبر الابناك في روسيا …وهذ المشكل المغرب اقدر ألقى ليه حل ) .. اخلصو الرسوم ويتسناو حتى تنتهي الحرب ولو بعد سنة أخرى ! ما فيها باس الى ضاع ليهم عام او عامين ….هما باقيين صغار …

  • شمس
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:29

    من العبث قبول المغاربة ولوج الجامعات المغربية. لأنه سيكون ظلما في حق الطلبة المحليون الذين كانوا أحسن من هؤلاء ولم يقبلوا. الذهاب إلى أوكرانيا اختيار وتحدي. ولهذا ارجعوا أبنائكم او أدوا رسوم الدراسة لاكرانيا. ولا تورطوا أبنائكم. لأن مستواهم والدراسة مختلفة. كفى من الضغط الفارغ. فالطلبة المحليون تواجههم إكراهات في التكوين. ولهذا ابعثوهم إلى دول أروبا الشرقية كرومانيا او لاتفيا. وانقذوا أبنائكم.

  • مجرد راي
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:35

    لابد من إيجاد حلول استثنائية لهذه القضية الطارئة وذلك باتخاذ جميع التدابير الممكنة التي تسمح لهؤلاء الطلبة من أجل استكمال دراستهم داخل أرض الوطن لانقاذهم من الضياع ان هؤلاء الطلبة ثروة بشرية مهمة وان وجود حوالي 7000 طبيب جاهز هي مفخرة للمغرب ويجب الاستفادة من هذه الثروة البشرية خصوصا وان بلدنا تعرف خصصا في الاطر الطبية انها فرصة لانجاح الورش الكبير الذي فتحه المغرب من أجل تعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين
    والله المستعان

  • أحمد كرامات
    الأحد 22 ماي 2022 - 12:43

    الحكومة المغربية مسؤولة عن رعاياها من الطلبة والطالبات ،ونحن كآباء وأولياء أمورهم نحمل المسؤولية للحكومة المغربية في عدم تواصلها وإيجاد حلول…

  • ITA
    الأحد 22 ماي 2022 - 13:32

    بالنسبة للذين كانوا يدرسون الطب والصيدلة يمكنهم اجتياز مباراة الممرضين، أما المواد الأخرى فيمكنهم الالتحاق ب ITA.

  • جواد
    الأحد 22 ماي 2022 - 14:45

    ماذا تنتظر الدولة ان كانت في خدمة ابنائها بمعارضتها بعث رسوم الدراسة للجامعات الاوكرانية والطلبة مهددون بالطرد؟
    نطالب بتفعيل تظام اسويفت او غيره من أجل أداء ما تبقى في ذمتنا

  • عبد السلام
    الأحد 22 ماي 2022 - 14:46

    السلام. ان كان من المكن نشر لاءحة الطلبة الذين لم يؤادوا وا جبات رسوم الدراسة.

  • التهامي الوزاني
    الأحد 22 ماي 2022 - 15:16

    الإدماج في المغرب مطلب غير عادل، لا مجال للمقارنة بين من حصل على الباك ب 17 و اجتاز المباراة و التحق بالتعليم العالي العمومي بتداريبه و نظامه المعروف و بتكوين عال و بمقاعد محدودة…، فرق كبير بين اللي جابها بدراعو و بين اللي خرج يقرا بالفلوس.. الحل يقراو في مستويات اقل ، فمثلا الطالب اللي تيقرا الهندسة يعطيواه تقني،و اللي تيقرا طبيب يعطيواه ممرض وخا التمريض العمومي حتى هو بالمبارة و الانتقاء،و التقني حتى هو خصو يكون مقد،

  • EMI Professor
    الأحد 22 ماي 2022 - 15:28

    دابا الواحد يمشي يقرى الطب او الهندسة ب معدل متوسط فأوكرانيا، أو رومانيا، حيت من سابع المستحيلات يشوف فيه شي معهد عالي فالمغرب لي تاياخد خير نخبة النخبة، و يرجع من بعد عام أو عاماين، و يدير لافتة قدام البرلمان و يبدا يغوت “نطالب بالادماج”. الإدماج فين؟ الإدماج مع هاداك و هاديك لي حفاو عينيهوم و قراو و كردو 16 ساعة فالنهار و Math Sup و Math Spé و concours يشيب له الولدان، و من بعد ما كايدوز هاد الصراط تجي نتا أموال 10 و 11 ديال ماعرفت اينا شعبة، ضارب عام عاماين فجامعة لا علاقة فدولة لا علاقة بلغة لا علاقة، و لي شروطها تلميذ فالشهادة يدوزهوم، و جيب باك و مك و طاسيلتك و بداو تبكيو علينا نطالب ما نطالب، اينا حق أساسا هذا لي غادي طالب بيه؟ بحال شي واحد دخل لشي مصلحة، و لقا الصف طوييييل، و حيت هو جاي من شي مكتب آخر من برا و جراو عليه بدا يغوت لا دوزوني انا الاول، ينقز على ريوس عباد الله لي عراقت و نشفات باش توصل لداكشي لي بغات. هذا ماشي حقد، هذا عدل، المحسوبية هي لي باغيين ديرو نتوما دابا. يجب الرفض القاطع لهذه المهزلة.

  • Youness
    الأحد 22 ماي 2022 - 15:49

    إلى صاحب التعليق 21 يا أخي واش من نيتك قالك هازين لابار أسوء الاطباء في شمال إفريقيا هما المغاربة المكونين في المغرب واش فخبارك أطباء تكونوا في المغرب يشتغلون سائقي سيارات أجرة في كندا فرنسا و أمريكا ذلك لعدم الاعتراف بالدبلوم المغربي يمكنك التأكد من هذا من الجالية المقيمة بالخارج و المجازر التي تحدث في المستشفيات المغربية يوميا خير دليل تدخل على رجليك تخرج يا لقبر يا زحاف

  • الى الاستاذ الجامعي
    الأحد 22 ماي 2022 - 16:01

    الى الاستاذ الجامعي ، قريتي الرياضيات والرياضيات sup والاقسام التحظيرية ووو. اش درتي بيهم ؟ باش نفعتي الدولة ؟ وهادوك الاطباء اللي فارعين لينا راسنا اش دارو لينا ؟ اختارعو شي دوا ؟ اخترعو شي حاجة ؟ يعني هاد الهيلالة كاملة كنبقاو شعب مستهلك. واوكرانيا كتبقى من بين احسن الدول في الطب الاستاذ ، سير قرا الجذور المربعة ماعندها باش تنفعك لافي الدنيا لتفي الاخرة. والدولة هي ملات هاد المشكل وخاصها تلقى الحل لهاد الناس . ماشي نتا سير تكمش في لافاك

  • مواطن غيور
    الأحد 22 ماي 2022 - 16:07

    ندعو الله عز وجل أن يفرج عن هؤلاء الطلبة المساكين كربهم وان ييسر أمرهم وان يجعل لهم مخرجا لمحنتهم هذه اما الذين يحقدون عنهم ويتشفون فيهم ويحتقرونهم ويسبونهم ويسبون والديهم واوليائهم فإننا نفوض أمرهم إلى الله علما ان اي واحد منا يمكن اي يحصل له هكدا مشكل او اكثر ما دمنا في الحياة الدنيا وكما يقول المثل المغربي
    لي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها
    فكفى تشفيا في الآخرين
    ولك يوم يا ظالم

  • اوكرانيا يا اوكرانيا
    الأحد 22 ماي 2022 - 17:02

    ملي تسجلو فالجامعات الأوكرانية تسجلو بوحدهم ماشي على طريق وزارة التعليم العالي
    ولي تيقراو في اوكرانيا كلهم عندهم معدلات باكالوريا ضعاف ميتقبلوش حتا في selection والوزارة متقدرش تدمجهوم لانها الا دمجاتهم من حق التلاميذ لي تقصاو في sélection او المباراة يرفعو دعوة ضد الوزارة ويطالب بالتعويض والدعوة مربوحة 100/100

  • أستاذ بكلية الطب الرباط
    الأحد 22 ماي 2022 - 17:50

    أوافق الاستاذ الجامعي صاحب التعليق 22 تماما القانون يساوي بين جميع أبناء المغاربة لاجل ولوج كليات الطب ويحدد بسكل واضح وقطعي شروط وكيفية ولوج هذه الكليات ولا يمكن في أي حال من الاحوال الادماج في كلية الطب هذه الصيغة لم تعطى حتى لابناء الشهداء ومكفولي لامة فبالاحرى للاغنياء ذوي الابناء الكسالى.
    لي بغا الطب في المغرب القانون واضح و مفسر وعلى الجميع.

  • داز من هنا
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:23

    معلوماتك غير صحيحة,الطلبة الاجانب لن يستفيدو من اللجوء الا في حالة زواج من اكرانية او في حالة طفل اوكراني او في حالة توفر علي اقامة مفتوحة من اكرانيا, ماعدا دلك غير ضياع وقت. كل طلبة مغاربة في اوكرانيا تحصلو علي 6اشهر في المانيا بعد 6 اشهر سيتم ترحيلهم

  • топ
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:25

    قُلْتُها لكم في إحدى تعاليقي في المقال الذي أوضح أن أكرايِيِنا تطالب بعودة المغاربة للدراسة والحرب على أشُدِّها،وبيَّنْتُ أن الأكران يُجهِّزون مقلبا للطلبة المغاربة سيطردوهم وسيطلبوا من المغاربة الدفع من جديد.فهاهم سيطردون كل الطلبة المغاربة ومن أراد العودة فعليه بالدفع من جديد. يا ناس تلك دولة قُطَّاع الطرق…

    إذهبوا إلى روسيا للدراسة الراقية على المستوى العالمي

  • Au commentaire 40
    الأحد 22 ماي 2022 - 19:53

    tu es drole , les meilleurs ingénieurs des class prepa sont eux qui font les brevets et les
    grandes oeuvres .
    Tu as trop de jalousie , la vie est comme ça , t”as eu 10 et t’es parti en Ukraine, et là on t’a viré de ce pays et tu veux doubler tous ces marocains qui ont eu leurs bac à 10 . Va en romanie ou en bulgarie

  • تحية لك أيها الأستاذ الجامعي
    الأحد 22 ماي 2022 - 23:10

    اوافقك الراي اذا كانت الدراسة بفرنسا ليست في المستوى المطلوب كالسابق فماذا عن هذه الدول التي تمنح الشواهد التي لا تعود بالنفع الى المجتمع أليست هي من بين اسباب نشر الجهل و جعل الطب و الصيدلية و الهندسة في الحضيض يكفينا نشر الجهل البلد بحاجة إلى نخبة قوية في جميع المجالات و ليس الى شواهد تعلق على الجدران

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز