"جبهة" ترفض اتهامات بالتطرف والانغلاق

"جبهة" ترفض اتهامات بالتطرف والانغلاق
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:16

نددت جبهة العمل الأمازيغي بالجهة الشرقية بمضامين بيان منسوب إلى إحدى الجمعيات عقب الضجة التي أثيرت حول حامة الشعابي الموجودة بإقليم الدريوش، مبرزة أن البيان مشحون بمزاعم خطيرة تتهم فيه ساكنة المنطقة بالتطرف والتشدد والانغلاق كما تحاملت مضامين البيان على الأعراف الأمازيغية المحلية المنظمة لاستغلال وتنظيم ولوج المواطنين إلى الحامة.

وأوضحت الجبهة ذاتها، في البلاغ الذي توصلت به هسبريس، أن مزاعم التحريض على الكراهية والتمييز والتطرف والانغلاق هي مزاعم وادعاءات مغلوطة وباطلة، ومجرد أوهام ومغالطات لا تعكس حقيقة مضامين اللافتة المقصودة التي تنظم إجراءات الدخول والخروج إلى الحامة وفق ضوابط الأعراف الأمازيغية المحلية.

وأضاف المصدر ذاته أن ساكنة الريف تتميز بطابعها المحافظ وبخصوصيتها الأمازيغية التي شكلت فيه الأعراف “إزرفان” عبر الامتداد التاريخي للمملكة المغربية جوانب رئيسية لتنظيم أمور الحياة العامة للقبائل الأمازيغية.

وشددت الوثيقة على أن الأعراف الأمازيغية تاريخيا كانت الحصن الحصين ضد مظاهر قيم التشدد والانغلاق المستوردة والغريبة عن العمق الحضاري للمملكة المغربية.

واعتبرت جبهة العمل الأمازيغي مضامين الرسالة الموجهة إلى المسؤولين الترابيين مزاعم مغلوطة لا تستند إلى الحقائق التاريخية والعلمية والواقعية، تهدف إلى تشويه الهوية المغربية التي تمتح من قيم الوسطية والاعتدال.

وأكد المصدر ذاته أن الأعراف الأمازيغية جزء لا يتجزأ من الوعي الجمعي المغربي، والتي حاول الكثيرون اجتثاثها في الماضي تحت ذرائع واهية؛ وهو ما يحاول البعض استئنافه الآن، وسيكون الفشل حليفهم كما من سبقوهم، مشددة على أن المنطقة في غنى عن المزايدات الفارغة بقدر ما هي بحاجة إلى تنمية مستدامة وحقيقية.

‫تعليقات الزوار

19
  • abdo
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:27

    الله ينصركم على تلك الجبهة الشيطانية وعلى كل من يريد الشر والفساد للامازيغ والمغاربة، يجب تقديم شكاية مضادة ضد تلك الجمعية التي تحاول زرع الفتنة ومحو الأعراف التاريخية المغربية.

  • فضولي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:41

    جمعيات الخردة.
    تعلموا ان تتحروا وتعرفوا على عادات وتقاليد بلادكم ،لا تملوا علينا طريقتكم.

  • مجاز
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:44

    هاد الجبهة واش مكيهمهاش محاربة الفساد أو أنها مع تكريسه، إلى كانوا الناس متافقين على بعض الأمور فما دخل هذة الجبهة أو غيرها ، أعتقد أنها مع حمام مختلط كذلك

  • مواطن رباطي
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:45

    سبحان الله … كل مسلم يريد الحفاظ على دينه وتربية أولاده في بيئة نقية خالية من العري ومن الخمور والاختلاط يتهم بالتشدد والتطرف.
    لو كان الأمر يتعلق بالمهرجانات الموسيقية والسهرات لرحّبوا به ولساهموا في إنجاحه والدعاية إليه.
    اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:48

    السؤال المطروح هو هل هناك حمام في المغرب يسمح بالدخول للرجال والنساء في نفس الوقت ؟
    فهذا الموقع ليس بشاطئ بحري للسباحة يتسع للجميع نساء ورجالا على غرار الشواطئ الأخرى بل هي حامة ضيقة من بضعة أمتار حيث سبق لي زيارتها منذ سنوات مرتين وهي على هذا التداول في التوقيت بين النساء و الرجال .

  • متفق معهم
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:51

    فيه شاطء بحري في إيطاليا مقسوم على إثنين جهة للنساء و الأطفال والجهة الأخرى مخصصة للرجال … ! فأين التطرف والعجب هنا !!!

  • الحقيقة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:58

    كلام صحيح بقدر صحة عادات وتقاليد اهل الريف والجهة الشرقية وكامة المغاربة بدون استثناء،ونحن لا زلنا متشبثين بالحشمة والوقار الذي كان يتميز بها المغاربة والمغربيات عبر العصور،.فالجلباب والحايك واللثام هو لباس المغربيات الاصيل.. وفي المناسبات كافة كان الرجال والنساء يجلسون كل في مكان لا يختلطون.. والان ما نسمعه من لغط ومزايدات حول ما وقع من تنظيم عادي لموقع استحمام باقليم الدريوش بشان تحديد فترة استحمام خاصة بالنساء واخري بالرجال ،فهو كلام طائش وينم عن نفوس مليئة بالحقد والغيرة من عادات مثالية للمغاربة ،وان مروجي هذه المغالطات هم المتطرفون الحقيقيون الذين يريدون تمييع المجتمع المغربي النقي ونشر فضائح العري والمثلية والحريات المستوردة ضانين ان التحضر يكمن في الاختلاط متجاهلين ان اسمي تخضر واعظم تقدم يوجد في الدين الاسلامي الحصين المبني علي الاحترام والحشمة والاخلاق العالية.. فتبا لكل مأجور يعمل علي هدم هذه الاخلاق والقيم….

  • السلحفاة الحلزون
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:05

    المرأة الميتة ولو ميتة حين ينزل بها إلى قبرها تستر بحجاب من القماش إلى حين قبرها لان المرأة كلها عورة وتزكي شهوة الجنس وما بالكم وهي حية فعليه ومن المنطلق الديني الإسلامي الحنيف الاختلاط حرام ولا سيما في بعض الفضاءات كاالحمامات والشواطىء والمسابح ومن الوجهة الحداثية كما يسمونها البعض المرأة ملزمة لزوما انسانيا واخلاقيا وواقعيا ان تعدل عن إظهار مفاتنها عبر لباسها لان في ذلك تغذية لنفوس هواة الزنا والرذيلة وتصدع للعدالة في خلق النزاعات والمشاكل الأسرية وتبقى المرأة الأصيلة اصيلة عفيفة لا تتأثر بمظاهر الحياة الغربية الزاءفة حتى وان تواجدت بين احضانها

  • عمي القلب وليس العين
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:34

    ان كانت الجبهة تصنف النازلة بالانغلاق والتشدد فبما تصنف المثلية والعلاقات الرضاءية والحق في الإجهاض والمتخلى عنهم من الرضع في حاويات الازبال والدعوة إلى الافطار علنا في رمضان والعري والزنا والبهتان ؟؟؟ اهذه هي الحداثة والتقدم ؟؟؟ أهذا هو الانفتاح والتفتح؟؟؟؟ اهذه هي الأخلاق؟؟؟ اهذه هي امة سيدنا محمد صلعس؟؟؟؟أهذا هو إنسان القرن الواحد والعشرين؟؟؟ اهذه هي اصالتنا؟؟؟ أهذا هو المغرب الحديث؟؟؟ أين هي الغيرة ؟؟؟ أين هي الشهامة ؟؟؟أين هي الاخلاق؟؟؟أين هي القيم ؟؟؟

  • هشام
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 07:46

    ليس هناك اختلاف عن غنى التاريخ والهَوِية المغربية وكل مايعرفه الجميع عن التنوع التقافة المغربية الاسلامية والعربية الامازيغية واليهودية والأندلسية وابعد من ذلك نجد قلاع ومدن قديمة تعود الى حضارات اقدم كوليلي وشالة و ليكسوس لكن الاشكال هنا هو محاولة البعض فرض قيم بعينها وبمنطق انا ريفي ابن المنطقة وباقي المغاربة وجب عليهم الخضوع للامر الواقع لا وتم لا كلنا ابناء مغرب واحد تحت راية واحدة وسلطان واحد ليس من حق جماعة او قبيلة او فرد او جمعية اياً كان فرض واقع على المواطنيين لأن الدستور المغربي حدد مهام تسيير البلاد وأعطى لكل مؤسسة اختصاصات محددة في ممارسة السلطة تشريعية او تنفيذية كانت

  • abdeladim2011
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:06

    الله يعطيكم الصحة. تحية عالية لسكان الدرويش وكل المناطق المغربية المحافظة والمتشبثة بارثها الحضاري المغربي الامازيغي المعتدل. لا لطمس الهوية المغربية العربية والامازيغية الأصيلة. كما لا للتشدد والظلامية. ولا للسفاهة والانحلال ولثقافة الغرب والمتغربين من أبناء هذا الوطن الغالي مسلوبي الهوية الملقحون بجرعات لا متناهية من التغريب. تعالو إلى وطن سواء بيننا وبينكم في احترام متبادل

  • عادي جدا
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:08

    أين المشكل ؟ من حق الساكنة المحافضة العمل بالنظام لا أحد يرغب أن ترى عورات محارمه من طرف الرجال دعونا من كلام التشدد إنها دعوات أصحاب التحرر التي أفسدت المجتمع من وجهت نظري هي فكرة أكثر من رائعة تخصيص أوقات شاطئ للنساء المحافظة وأقول لأصحاب التحرر ما الفرق بين الشاطئ والحمام الشعبي لماذا لا تطالبون باختلاط الحمام الشعبي ويكون للرجال والنساء معا وكل واحد تحكلو مرتو ضهرو قدام الرجال فالحمام طبعا لن تستوعبوا الفكرة إنها مجرد مقارنة لندرك حقا لماذا اختار هؤلاء تخصيص وقت معين للنساء أصحاب التحرر حقا أفسدوا مجتمع نسفوا القيم عن بكر أبيها انظروا أين وصلنا بهذه الأفكار لم تعد نساؤنا تهاب الرجال ولم يعد رجالنا تحترم النساء

  • من هناك
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:08

    الحمد لله على نعمة الإسلام اللذي يجعل من المرأة مثل الجوهرة الثمينة ويعطيها الإحترام والتقدير رغم كيد الكائدين فوالله لو اتبعنا دستورنا الأول وهو القرآن ما كنا ضعنا في هذه المتاهات والكوارت حسني الله ونعم الوكيل

  • نيس
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:44

    تريدون إقامة دولة وسط دولة وسن قوانين خاصة بكم وبذلك تتيحون الفرصة لباقي المناطق المغربية باتباع تقاليدكم .وتلك هي الفوضى والفتنة.

  • عبدالرحمن
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 09:56

    اللافتة تتحدث عن حمام أو حامة وتنظم الدخول إليها. إذا كان هذا تطرفا فكل حمامات المغرب متطرفة لأنها تفصل بين الجنسين.
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Nordine dghoghi
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 11:04

    حدار حدار من الوحش الظلامي القادم انه يتربص.. فوق الجبل…

  • jwalleabdek
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:40

    اما تتعرى ….وارقص وتختلط او انك متزمت ومتطرف …هاذ الجمعيات هي ليخلات المغربيات اضحوكة في العالم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث اصبحت المغربيات يجعلن من مؤخراتهمن مشاريع لذر بعض المال

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 16:26

    حتى الحمام خصكم ديروه مختلط بين الراجل و النساء كيما فرانسا عندهم هاتشي عادي ف فرانسا الحمامات مختلطا بين الراجل و النساء كولشي عندهم مختلط حتى المراحيض عندهم مختالطين قال لك باشي يخليو الطابع العلماني باش ما يطمسوش الهوية الوطنية ديالهم يلاه ا الجمعيات لي بغيتي الخير لهدا الوطن قولو ليهم يشركو لحمام باش ما يبقاش التطرف ف المجتمع او ما يبقاش الإرهاب مايبقاش المغربي ارهابي كيما سميتوه أنتما يا رباعت ماما فرانسا

  • رشيد41
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 09:47

    إيوا قولوا باز. عوض باش يستند للقرآن والتعاليم الإسلامية الطاهرة السمحة، وهي لدى مسلم في بلد مسلم أولى أن تستحظر من تقاليد قباية أو عرقية. من جديد يتشبث هؤلاء بما هو قبلي بل عرقي عوض أن يتشبثوا بالمشترك الديني الإسلامي. كانت هذه فرصة لديك يا من تسمي نفسك أمازيغي ويا مثير الزوابع العرقية، لتدافع عن القيم الإسلامية فإذا بك تسقط في الفتنة التي قالت لك إذا عريبان سمحوا في دينهم فهذه مناسبة جيدة لنا لكي نري الجميع تقاليدنا الأمازيغية العريقة الراسخة. هذا دليل على أن الأمازيغية لا تريد أن تكون إلا معتقدا ودينا آخر، وسيلتها الفارقة لهذا هي لغة خاصة بها غير لغة القرآن.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة