جماعة تطالب بدفع المال لاستخدام سيارة إسعاف

جماعة تطالب بدفع المال لاستخدام سيارة إسعاف
صورة: أرشيف
الثلاثاء 5 يناير 2021 - 06:43

في الوقت الذي تسعى فيه الدولة إلى تقريب المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين، وفي مقدمتها الخدمات الطبية، تفاجأ بلخير بوخريص، وهو مواطن يقطن في دوار إغيل نوغو بجماعة زاكموزن، بمطالبته بأداء ثمن نقله على متن سيارة إسعاف الجماعة للعلاج من مرض القصور الكلوي بمدينة تارودانت.

يضطر بلخير بوخريص إلى التنقل إلى مدينة تارودانت للعلاج، وتتحمل جمعية الشفاء لمرضى القصور الكلوي بدائرة تالوين نفقة علاجه. وفي إحدى ليالي شهر دجنبر الماضي، اشتد عليه المرض، فاستغاث بسيارة إسعاف جماعة زاكموزن لنقله على وجه السرعة إلى المستشفى، وبعد ذلك فوجئ بمطالبته بأداء ثمن نقله.

وطالبت جماعة زاكموزن، في الإشعار بالأداء الذي وجهته إلى بلخير بوخريص، هذا الأخير بأداء مبلغ 306.25 درهما كواجبات صوائر النقل بسيارة الإسعاف الجماعية، داعية إياه بدفع المبلغ فور توصله بالإشعار، تحت طائلة سلك الإجراءات القضائية من أجل استخلاص ما بذمته من حقوق تجاهها في حال عدم أدائه لها.

واعتبر أحد أقارب المواطن المعني أن مطالبته بأداء واجبات نقله على متن سيارة الإسعاف الجماعية لا ينسجم مع مساعي الدولة إلى تقريب الخدمات الطبية من المواطنين القاطنين في المناطق النائية، خاصة أن بلخير كان في حالة خطر يتعيّن معها إنقاذ حياته.

الخدمات الطبية بلخير بوخريص دوار إغيل نوغو بجماعة زاكموزن سيارة إسعاف الجماعة مدينة تارودانت

‫تعليقات الزوار

12
  • معلومات غير صحيحة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 07:08

    المواطن يؤدي ثمن الوقود الذي استهلكته سيارة الاسعاف ولا يؤدي ثمن الخدمة ككل هذا امر قانوني تماما طبقا لمراسلة وزارية وقعها عبد الرحمان اليوسفي الوزير الاول السابق….ليس هناك اي خطأ ارتكبته الجماعة في حق هذا المواطن….

  • ouss
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 07:49

    المجلس الجهوي للحسابات لايتساهل اطلاقا مع الجماعات المحلية في عدم استخلاص واجبات نقل المرضى للمستشفى بواسطة سيارة الإسعاف الجماعية .و بالتالي المريض مجبر اداء فاتورة نقله للمستشفى تحت طائلة المتابعة القانونية للجماعة من طرف المجلس المدكور في حالة نقل المرضى مجانا .

  • عنتاب بريك
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 07:59

    يالله عرفتوها ؟؟!!!!هذا تصرف يعم اغلب الجماعات القروية في هذا البلد بل سيارات الإسعاف تستعمل لنقل كل ما يهم المسؤولين من المدينة الى القرية بل من سلع وخدمات مختلفة لا تهم المرضى وتدمر بعد شهور من كثرة الاستعمال !! وهذا شيء معروف يعلمه الكل ولا احد يتكلم بسبب الخوف من جبروت أصحاب الحال وتواطءه رموز الفساد الجماعي والسلطة الوصية !!

  • خالد ولد الزاوية
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:16

    إذا كان هذا المريض ، الله يشفيه ويعافيه، إذا كان ميسور الحال فلازم بل من الواجب عليه دفع مصاريف سيارة الإسعاف.
    اما إذا كان فقيرا، فعلى الجماعة الترابية التي ينتمي اليها التكفل.
    هذا جاري به العمل حتى في الدول المتقدمة مثل اليابان او المانيا او كندا.

  • mohamedasfir
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:29

    اين مسؤوليو اامحاسبة ! الله اعلم !

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:11

    للاسف نفس الموضوع حدث معي عندما كنت في اجازة في بلدي المغرب والتي صدمت منها لانني لم اعتقد ان هناك دولة بها نفس هذا التصرف نقل مريض يجب دفع مبلغ ٢٠٠ درهم والمرور الى محطة الوقود وتعبئة الوقود وبعد ذالك الانتقال الى المستشفى يا اسفاااه شي محزن جدا اللعب بالارواح من اجل مبلغ ٢٠٠ درهم استغلال المريض واهل المريض بطريقة بشعه جدا

  • toufik
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:13

    لا حول و لاقوة إلا بالله. يطلبون أجرة مقابل خدمات مرافق عمومية مسبوقة الدفع على حساب الضرائب التي يدفعها المواطنون الفقراء ! لا تتفاجؤوا إذا توصلتم يوما ما بفواتير الإنارة العمومية و التعليم العمومي و و و

  • السعيد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:06

    المجلس الجهوي للحسابات يمنع على الجماعات نقل المرضى مجانا.ان نقل المرضى على سيارات اسعاف الجماعة يفر ض على المستفيد اداء واجب محدد في القرار الجبائي الجماعي.ونقل المرضى مجانا يعرض رئيس الجماعة للمسائلة

  • عزيز
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:06

    القانون يفرض أداء واجب نقل المرضى بالاسعاف.!!!!

    الله أكبر!!! ولا يجرم استعمال الاسعاف في أغراض شخصية… وكسب المسؤولين بتوزيع البنزين عليهم… واستغلال سيارات الجماعة في الامور الخاصة.. و… و… و

  • maymoun
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:47

    عدم وعي المواطن بالقونين يستغل من بعض المتطفلين الدولة اعطات السيارة للجماعة السائق يكون متطوعا تدبيىر المزوت تقم به لجنة من ااجماعة من تبرعات المحسنين الدولة لايمكن لها ان توفر المجانت في جمع المجالت الحياوية في الدول المتقدم التامين الصحي اجباري
    والمواطن المغربي لو فرضت عليه الدولة 100 درهما لتغطيت مصارف العلاج ستقوم القيامة والحقوقيون مع ان الموطن يصرف اكتر الف درهم في زيارت للطبيب

  • كريم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 01:15

    والله يا ناس هادي اول مره في حياتي بسمع سياره إسعاف حكوميه بياخد مصاري من المريض مقابل وصوله إلى المستشفى. وصول المريض إلى المستشفيات واجب فرضي على الحكومه وبدون مقابل، ان كان المريض غنيا او فقيرا أو ربما انا غلطان يجوز سيارات إسعاف أصبحت سيارات طاكسي. عجائب و غرائب

  • ابراهيم
    السبت 9 يناير 2021 - 14:36

    ماورد في المقال صحيح ١٠٠٪
    عجائب وغرائب.
    لو كانت التعامل بنفس الصرامة مع مختلف الفاعلين لصفقنا لكم معشر القوم.
    لكن هيهات هيهات
    المواطن الضعيف يؤدي الثمن غاليا

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"