جمعيات حقوقية مغربية تنبه إلى الخلط بين التعبير عن الآراء و"الحملات العنصرية"

جمعيات حقوقية مغربية تنبه إلى الخلط بين التعبير عن الآراء و"الحملات العنصرية"
الأحد 12 مارس 2023 - 09:00

رفضت جمعيات حقوقية مغربية اعتبار “العنصرية رأيا”، قائلة في بيان وطني مشترك إن “العنصرية جريمة”، وينبغي في المغرب الانتظام “من أجل نبذ خطابات الكراهية والعنصرية، ومناهضة كل سياسات الهجرة القاتلة”.

من بين الجمعيات الموقعة على هذا الموقف، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، جمعية مساعدة المهاجرين في وضعية صعبة، الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، “جمعية أطاك-المغرب”، الشبكة المغربية لصحافيي الهجرات، المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، وحركة ضمير.

ورصدت الهيئات الحقوقية ما يشهده “الفضاء العام الافتراضي والواقعي بالمغرب، وبالمنطقة المغاربية، من صعود خطابات عنصرية ضد المهاجرين والمهاجرات القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وتفجرت بشكل كبير عقب التصريحات المقيتة للرئيس التونسي قيس سعيد”.

واعتبرت الهيئات الموقّعة أن “جزءا كبيرا من هذه الخطابات لا يختلف عن خطاب التيارات السياسية اليمينية المتطرفة بالدول الغربية، في محاولة من أجل استنساخها في واقع الهجرة بالمغرب وبلدان المنطقة المغاربية، التي تعتبر فيها الهوية الإفريقية جزءا مهما من الهويات المتنوعة لبلدان المنطقة”.

ثم استرسلت قائلة: “إن سرديات الخطاب العنصري والتمييزي القائم على تضخيم وجود المهاجرين، تكذبها المعطيات الإحصائية والميدانية، بما فيها المعطيات الرسمية حول وجود المهاجرين بالمغرب”، و”بعيدا عن الخطابات التهويلية المبنية على منطق هوياتي منغلق غارق في نظرية إثنية حول وهم جديد هو {العرق المغربي}، فواقع الهجرة بالمغرب مختلف ومتنوع، والحال كذلك أن المغرب كان ولا يزال متنوعا ومختلفا بهويات إثنية وثقافية متعددة ومتعايشة فيما بينها على مر القرون”.

كما ذكرت الجمعيات الحقوقية أن هذه “الحملات العنصرية” تأتي “في سياق أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة، ومظاهر غلاء المعيشة التي يعاني منها المواطنون والمواطنات المغاربة”، وهو ما دفعها لاعتبارها “طريقة غير مباشرة للإلهاء وتحوير النقاشات العمومية من المطالب المتعلقة بالقضايا الحقيقية للشعوب المغاربية في الديمقراطية والعيش الكريم، لتوجيه الاهتمام إلى {الآخر} و{الأجنبي} و{السود} كسبب للأزمات”.

وواصلت: “السلطات العمومية ببلداننا هي المسؤولة عن أعمال العنف تجاه المهاجرين والمهاجرات من إفريقيا جنوب الصحراء، وهي ممارسات مرتبطة بالتنكر لالتزاماتها في ضرورة نشر ثقافة وقيم حقوق الإنسان في التعايش واحترام الآخر”، وهو ما دفعها إلى الدعوة إلى “تبني سياسة للهجرة ترتكز على قيم ومبادئ حقوق الإنسان الكونية، وسن قوانين للهجرة واللجوء تحترم الكرامة المتأصلة في الإنسان دون تمييز”.

كما نادت الهيئات الحقوقية “هيئات المجتمع المدني والإعلام والمثقفين والباحثين الجامعيين إلى التصدي إلى خطاب الكراهية والتمييز والعنصرية إزاء المهاجرين والمهاجرات من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من خلال العمل الجماعي على تفكيك هاته الخطابات، وضمان الكرامة، وحقوق المهاجرين”.

ودعت أيضا إلى “إقرار قانون يجرم كل أشكال التمييز والعنصرية لأي سبب كان، بما في ذلك (بسبب الدين أو الجنس أو لون البشرة…)، وكيفما كان مصدرها”.

وتوجه الموقعون على البيان إلى “كافة المواطنات والمواطنين المغاربة، وساكنة المغرب الكبير عامة، للتحلي باليقظة والحذر أمام الحملات العنصرية الحالية، وتغليب قيم التسامح والعيش المشترك والافتخار بهويتنا الإفريقية مع كل الجاليات الأجنبية المتواجدة ببلدان المنطقة، وخاصة إخواننا وأخواتنا القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

39
  • malki
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:12

    الذي خرب المجتمع المغربي هم اصحاب هذه الجمعيات يلهتون وراء مصالحهم ويستعملون الجمعيات كغطاء فقط دائما يسبحون ضد التيار يطالبون بحماية المجرمين والقتلة والمغتصبين للأطفال والان يركبوا موجة الهجرة غير الشرعية جميع القوانين تحرم هذه الهجرة إلا جمعياتنا

  • N.H
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:14

    أكبر عنصريين و خونة للوطن و المواطنين هم هذه الجمعيات الممولة من جهات مجهولة و تريد إغراق المغرب و تخريبه من أجل دولارات معدودة إنهم خونة و عديمي الضمير و أنانيين….و لا يحق لهم التكلم بصفة المغاربة و من يريد الأفارقة فليرحل معهم إلى بلدانهم لا مكان لكم بيننا جميعا المغرب للمغاربة الأحرار فقط

  • مستغرب مروكي
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:18

    دول شمال أفريقيا لا يجب نهائيا أن تشكو من المهاجرين شبابها كله متواجد في اوربا بطرق شرعية أو غير شرعية .
    يا ترى أين اختفى من ينتقد أوربا و يدعوها بالعنصرية ألم تروا ماذا فعله رئيس تونس ؟ قبل مدة قلت يجب مراجعة قوانين الهجرة لي عندو شي بلاد يبقى فيها.

  • مواطن من هذا الشعب
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:26

    كلام هذه الجمعيات يشبه كلام تلك الجمعيات التي تسمي نفسها جمعيات حقوق الحيوان. الكلاب تقتل البشر والحيوانات النافعة وهم يقولون لا تقتلوهم اتركوهم متشردون في الشوارع…

  • مروان
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:28

    على العموم الأفارقة إخواننا وشركائنا في هذا البلد وجزء لايتجزأ منه ويجب تكريس جميع الإمكانيات من أجل مساعدتهم على الاستقرار والاندماج في المغرب عبر تمكينهم من بطائق الإقامة وتكوينهم وإدماجهم بشكل سريع في النسيح الاقتصادي والاجتماعي المغربي فإفريقيا جنوب الصحراء لها دور كبير جدا في تشكيل القومية المغربية فأغلب الشعب المغربي اختلط أجدادهم بالأفارقة ويحملون دماء إفريقية وأغلبهم ينتمي لجنس الحراطين أو السناغلة وهؤلاء يشددون على أنهم هم المغاربة الأصليين وأصحاب البلد الشرعيين وأولى به وبثرواته وبالتنمية أكثر من غيرهم إذا، إذا تبعنا كلام هؤلاء إذا فالأفارقة لهم ما للحراطين من الحقوق المتاحة ويجب أن يوازي تعداد الأفارقة نصف الحراطين على الأقل لكي نقول أن المغرب تصالح مع هويته وجذوره، المغرب الآن في مسيرته نحو التحول الديمقراطي تجاوز مرحلة التنمية ووصل إلى مرحلة إعادة هيكلة النسيج الهوياتي والمجتمعي وهذا يتطلب مجهودات أكبر لاستقطاب الأفارقة وتمكينهم وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا لقد لاحظت أن المجتمع المغربي بدأ يستعيد توازنه مع الهجرات الإفريقية إلى بلادنا والقادم سيكون أكثر إشراقا.

  • إغراق المغرب
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:31

    المغرب غير مستعد تماما لاستقبال المهاجرين…كيفما كانت جنسيتهم بدون قيمة مضافة كما هو الشأن في كندا والدول التي تحترم شعبها… المغرب ليس له اتجاه في طريقة الحكم ..الكل يتجادب السلطة …ويخرب هنا وهناك …تحت دريعة حقوق المهاجرين….ويبقى الشعب المغربي بين مطرقة العيش التعيس وعنف المهاجرين وتجبر السلطة المخفية….يتبع…

  • مهند
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:31

    جمعيات لا تمثلني ولا اعترف بها .
    تسبح ضد التيار
    هل ترى تلك الجمعيات ما قام به المهاجرين من شغب واعتداء على الامن
    هل شاهدت تلك الجمعيات ظاهرة التسول والسرقات والاغتصابات اللي يقوم بها
    هل يقدر المغاربة على التخييم او السكن في مكان يوجد فيه أفارقة جنوب الصحراء .
    على الجمعيات ان ترى مصلحة الوطن والمواطن وراحته قبل كل شيء .
    ورفضي للمهاجرين ليس عنصرية ، فقط يجب ان ياتي لبلادي من سيقدم الإضافة وليس كل من هبرودب يدخل

  • جمال
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:35

    اظن ان الضحايا المغاربة من هؤلاء المهاجرين في ازدياد
    من اعتداء واغتصاب وازعاج وما الى غير ذلك .
    يجب على الجمعيات الدفاع عن المواطنين المغاربة وليس العكس

  • صاحب التعلبق 3
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:37

    باش نفهمك حيت كدير مقارنات لا علاقة
    اوروبا هي من افقرت افريقيا بنهب خيراتها أيام الاستعمار وعليها تحمل المهاجرين والفقراء منهم .
    ثانيا اوربا لها القدرة والامكانيات على استقبالهم .
    ماذا لدينا نحن .؟ كف عن مقارنات في غير محلها

  • مغربي حقيقي
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:40

    يكاد لا يمر يوم دون أن نرى اعلامنا ينشر ويتكلم عن الأفارقة . ولا اعلم لماذا ؟
    انا مع ترحيلهم ولا للعنصرية .

    اعملو استفتاء يشارك فيه كل المغاربة بخصوص الهجرة .
    والى قبلو كاع المغاربة الله يسخر

  • زاءر غريب
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:45

    على كل فرد من هذه الجمعيات التي تنهب الأخضر واليابس . على كل فرد منها ان يتبنى أفريقي ويسكنه معه في منزله لكي يعطي لنا المثل . وربما نخود منه العبرة ونقوم بنفس العمل الجبار الذي قام به

  • الرقشي
    الأحد 12 مارس 2023 - 09:57

    نحن لسنا عنصريين ولكن نت بيطالي وتزاد عليك بطالة ثانية سيكون إحتقان المهم الكومة تقوم بالواجب

  • صاحب التعليق 9
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:03

    أوروبا إذا نهبت إفريقيا فقد قامت بالمقابل بإدخال التنوير والحداثة إلى الشعوب الإفريقية التي كانت تزرح تحت وطأة التخلف والهمجية وأنصحك بدراسة تاريخ المغرب ماقبل الحماية الفرنسية حيث كاد الطاعون والكوليرا أن يبيدا المغاربة عن بكرة أبيهم ولولا تدخل فرنسا لكان المغاربة الآن في خبر كان ناهيك أن فرنسا بنت لك البلاد بأجود أنواع البنايات Art Deco وجهزتها لك بالبنيات التحتية والطرق والقناطر والسكك الحديدية والمطارات وعلمت أجدادك القراءة والكتابة وعلمتهم أن يلبسوا وأدخلتك من عصر البداوة والظلمات إلى عصر الحداثة والأنوار فعليك أن تكون ممتنا لفرنسا وإسبانيا والنظام الدولي في طنجة وماتأخذه أوروبا من إفريقيا هو مقابل ماقدمته لهذه القارة ولو كان ضئيلا ولكنه لايقدر بثمن ومن حقها أن تسترجع ثمن مابنته وشيدته بعد انتهاء الحماية وهذا منصف وعادل وثانيا أوروبا لم تعد لها القدرة على استيعاب المهاجرين ومع ذلك المهاجرون جالسين ليها بت هنا ننبت وتتوافد عليها جحافل أخرى ولاسيما من عالمنا العربي والإسلامي وبالأخص المغرب ولذلك فنحن أيضا سنستوعب الأفارقة وسنقسم معهم إمكانيات وموارد البلاد والتيساع فالخاطر .

  • عباس
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:03

    الهجرة ضاهرة عالمية كل الدول. وأكد كل الدول غنية ام نامية يهاجرو مواطنوها إلى بلد اخر ، ولكن الهجرة يجب أن تقنن لان ادا زادت عن الحد انقلبت إلى ضد

  • أسماء
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:06

    هل من يفضح الفساد و يفضح المسؤولين الناهبين للفوسفاط وذهب طاطا جريمة وعنصرية.الفضح والمحاسبة حق من حقوق الشعوب الديمقراطية،المغاربة لهم الحق أن يتساءلون عن ثروات الشعب أين تذهب،و يفرض على المسؤولين المغاربة أن يفصحوا لنا من أين لهم تلك الثروات داخل وخارج البلاد.يجب أن يفهم مجلس حقوق الإنسان المغربي أن الشعب يريد محاسبة اللصوص بدون عنصرية فقط نحن نعبر بأرائنا وغاضبين على المفسدين والنهب والإعتقالات.

  • الحسين
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:12

    اذا كان قيد سعيد قال ما قال. اتجاه ضد المهاجرين الأفارقة
    ولماذا لم توجهو اليه الانتقادات له مباشرة
    بدل توجيه انتقادلتكم الى المغاربة..اشنو. علاقة
    بيننا وبين قيد سعيد…هذا شغله. ويدافع عن بلده
    كما يراه هو

  • الى صاحب التعليق 13
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:19

    هل تمجد الإستعمار وتذكر فوائده ام ماذا ؟؟
    اذا ما بنى الاستعمار قنطرة او مدينة او جسرا او ميناء فليس لتنمية المنطقة او كان يهمهم أبناء المغرب .
    بل كان يبني لراحة وسهولة تنقل جنوده والموانى لنقل خيرات المغرب من معادن وترواث .
    الاستعمار يبقى استعمارا.
    لدى نراه همش المناطق الغير منتجة له والتي لن يستفيد منها.
    واوروبا لن يساعدوك مجانا لسواد عيونك يا اخي .
    وكن على يقين ان المغرب كان سيكون افضل واقوى لو لم يتدخل الاستعمار في تشتيت ارضه ونهب خيراته .
    كيف تدافع عن اوروبا التي تمنع حدودها على المهاجرين وتدعم تواجدهم بالمغرب .

    ياحسرررتاه على العباد

  • omar
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:29

    التعبير عن الكراهية خاصة ضد من يؤذيك و يداوم على إيذائك تعبير حر عن الرأي. الإكراه على الحب خرق للأعراف الإنسانية و اعتداء على الضحايا و حماية للمعتدين بمبررات حقوق الإنسان و التسامح و محاربة العنف و العنصرية و هلم جرا… كان على هذه الجمعيات أن تقنع المعدين ليكفوا من اعتداءاتهم علينا و ليس قمع التعبير عن الآلام

  • Karimov
    الأحد 12 مارس 2023 - 10:31

    هل كل من يدافع عن بلده وامنه وتقافته وكرامته يعتبر عنصريا؟ماذا نقول عن الدول التي ترحل المهاجرين الغير الشرعيين متل دول الاتحاد الأوروبي و دول الخليج العربي و اليابان وأستراليا ونيوزيلاندا و كندا و بريطانيا وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة الأمريكية الى اخره من الدول يمكن كذالك اعتبارهم عنثريون؟ انا شخصيا في سبيل الدفاع عن بلادنا وشعبنا وكرامتنا وهويتنا وتقافتنا فأنا عنصري واين هو المشكل وهانه الجمعيات الاسترزاقية لا تمتل الا نفسها واية دولة لا يمكن أن تقبل الفوضى والمهاجرين الغير الشرعيين في بلادها والا ستسود الفوضى والاجرام والارهاب في العالم.

  • charkaouibacht
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:12

    اظن ان آخر من يتكلم عن الهجرة هم دول شمال أفريقيا، لأن جل شبابهم دخلو أوربا عن طريق هجرة غير شرعية

  • مواطن
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:13

    الحلول للمشاكل من مهام الحكومات المحلية والشعوب يجب أن تناضل لحياة افضل اما المنفى فلا يكون الا اضطراريا ومرحليا لفءة معينة تهاجر للدؤاسة والنضال وليس طمعا في سعادة زاءفة في الخارح كعبيد جدد .ومن ابتلعهم البحر كانوا ضحايا وعي زاءف . أفريقيا قادرة على احتضان ابناءها بسياسة وطنية متزنة ديموقراطية.كفى من التهور !!

  • المهاجر
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:32

    عندما تجد شخص مغاربي تقريبا كل اقاربه يعيشون في المهجر وعدد منهم يقتاتون على المساعدات الاجتماعية من اموال دافعي الضرائب الأوروبيين وفي نفس الوقت تجد هذا الشخص يفتخر بأنه عنصري!!!! على هذا الشخص ان يعلم بانه غير سوي في مخه ويعاني من خلل ما.

  • ميلود
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:41

    السلام عليكم
    ماكاينش لي خرج على المغرب قد هاد الجمعيات المسترزقة على حساب الوطن تاياخدو فلوس طائلة من الغرب ويقسموها بيناتهم وحنا تايبقاو يفرعو لينا راسنا بالشواذ و الزنا والإجهاض ودبا حتا المهاجرين الغير شريعيين لي تايشكل خطر كبير على المجتمع باغين يلصقوه لينا . علاش ماتايدافعوش على حق المواطن فالصحة حقوق المواطن في التعليم حقوق المواطن في العمل حقوق المواطن في العيش الكريم …..؟؟؟؟

  • المعطل
    الأحد 12 مارس 2023 - 11:45

    الجمعيات مرتزقة والمهاجري الأفارقة وجب عليهم احترام انفسهم .

  • الافارقة يغتصبون الأطفال في اولاد زيان
    الأحد 12 مارس 2023 - 12:05

    المهاجرون الأفارقة يغتصبون الأطفال في اولاد زيان و مناطق متعددة من الدار البيضاء و مدن أخرى يعتدون بجماعات متعددة على المواطنين المغاربة أمام مراى و مسمع الأمن المغربي و لا يحرك ساكنا، الأفريقي يتاجر في المخدرات و المهلوسات أمام مراى مسمع الأمن المغربي و لا يحرك ساكنا، الافريقي يحتل المدارس و الشوارع و الملك العام و لا احد يحرك ساكنا. بالله عليكم واش هادي دولة هادي. و الله العظيم بسبب الأفارقة سرت احتقر المغرب بلد الذل و المهانة في بلدك. تهان في بلادك ولا احد يحرك ساكنا.
    هاد الحقوقيين أو السياسيين الي كانوا عجبينهم هاد الأفارقة يسكنوهم في القصور أو الفيلات ديالهم أو يهنوا المغاربة من شهرهم. انت كتخلص عليهم سكنهم معاك.

  • عبد الوهاب
    الأحد 12 مارس 2023 - 12:07

    نلاحظ أن الحملة ضد الأفارقة من جنوب الصحراء لم تكن مطروحة بتاتا في المغرب إلا بعد أن صدرت منهم الجريمة بكل مظاهرها(مخدرات/دعارة/احتلال الملك العمومي/ تسول جماعي/ سرقة/ عنف لفظي / الهجوم على مساكن خاصة). ولا يمكن لهذا الوضع أن يستمر. الدولة تتلقى من الاتحاد الأوربي منحة مهمة ليتوقف نزيف الهجرة من الجنوب نحو أوربا ولابتكار سياسات عمومية لإدماجهم ورعايتهم، أما أن تطلقهم علينا في الشوارع وملتقيات الطرق وبجوانب العمارات ليقتاتوا من راحتنا فهذا غير مقبول البتة. ليس هناك خطاب العنصرية والجمعيات التي تدعي حقوقا أريد بها باطل .

  • yanissanouss
    الأحد 12 مارس 2023 - 12:20

    يجب التوقف عن الاسترزاق على حساب راحة المغاربة ، يكفينا ما تعانيه من إقصاء وفقر وضلم. يجب تكديس الاتفاقية امام اقامات ومساكن الوزراء والمسؤولية الدي يستفيدون ماديا من استقطابهم. السوريون الاساتدة والعقول المفكرة تم طردهم وتريدون الإبقاء على اناس كل مايتقنونه هو فن الا زعاج وانتاج اللقطاء

  • ملاحظ
    الأحد 12 مارس 2023 - 12:25

    هل تم حلحلة مشاكل المغاربة ومعاناتهم مع القوت اليومي ،ناهيك عن الخدمات الاجتماعية المرتبطة بالتعليم والصحة …الى غير ذلك من الاحتياجات الملحة السكنية والمادية والاجتماعية ، حتى يمكن ايجاد حلول جذرية للهجرة والمهاجرين الوافدين باعداد خيالية والتي تقع على الدولة مسؤولية ايوائهم واطعامهم وتاهيلهم للانضمام الى المجتمع وقد تلقت مقابل ذلك من الدول الاوروبية ، وتضع ورقة الهجرة في مفاوضاتها معهم ،ام ان المطلوب من المغاربة اداء فاتورة ذلك ايضا ، وصدق من قال (ما قدهمش فيل زيدوهم فيلة المهاجرين ، الكلاب الضالة ،النفايات، البطالة، سوء التغذية ،الهدر المدرسي ،الصحة، السكن… واللائحة طويلة…) الحمد لله المخزن كاين في البلاد.الخ

  • 95% من سكان بروكسيل مغاربة
    الأحد 12 مارس 2023 - 12:36

    خوتنا الأفارقة تا هما بشر ومن تعدى حدوده قد ضلم نفسه ويتاخذ معاه القانون بحال كما يديرو في أنحاء العالم،إحترم تحترم

  • متتبع
    الأحد 12 مارس 2023 - 13:25

    هاته الجمعيات المأجورة والمستفيدة من الريع والفساد في البلد تخدم أجندات النافذين في هذا الوطن فكيف يعقل أن الشعب المغربي بأكمله غارق في مصائب الغلاء والنهب والفقر والمرض والبطالة و… وهؤلاء يدافعون عن مهاجرين غير شرعيين يدخلون الى المغرب بشكل عادي جدا ومعظمهم كان في بلده من القتلة والمجرمين والمنحرفين؟ من أراد ان يدافع عنهم فليوفر له مأوى معه في منزله أما أن يعاني الشعب منهم الى درجة أنهم يتحرشون يتلميذات المدارس الابتدائية فهذا لا يتقبله أحد. الشعب المغربي أولى بالدفاع عنه وعن مصالحه.

  • السي محمد
    الأحد 12 مارس 2023 - 13:59

    ونحن نرفض اعتبار الراي عنصرية نحن لا نرفض لونهم بل نرفض ان يحتلو المغرب بالملايين الشئء ان زاد عن حده انقلب الى ضده واعدادهم فاقت الحدود وسيصبح عددهم بالملايين بعد سنوات لا لتوطين الافارقة بالمغرب

  • Hamid sweden
    الأحد 12 مارس 2023 - 14:08

    هؤلاء الجمعيات ينتظرون في محطات القطار الحافلات للركوب على جميع القضايا التي تظهر على الساحة السياسية والاجتماعية والثقافية. لأنهم يسترزقون من ركوبهم على حساب الآخرين. والسؤال الذي يطرحه المغاربة ومن خلاله تيقتنوا انكم تشتغلو ن لحساب جمعيات و جهات دولية تدفع لكم حسب وقفاتكم المشبوهة وهي لماذا لاتقفون مع مغاربة المحتجزين في تندوف أليس هم مغاربة.؟ لماذا لا تقفوا مع المغاربة الذين طردوا من الجزائر سنة 5197؟لماذا لا تقفوا مع التمييز العنصري الذي يتعرض له المغاربة في الدول الأوروبية؟ لمادا لم تحتجوا أمام سفارة فرنسا لمنع المغاربة إلى الذهاب إلى فرنسا ورفض الفيزا؟ لماذا لا تحتاجون على ما تعرض عليه الطاقم الرياضي فسَي الجزائر؟ لما لا تحتاجون على أصحاب المقاولات الذين يختلسون أموال المغاربة؟ ولماذا……

  • الى رقم 29
    الأحد 12 مارس 2023 - 14:16

    وحتى خوتك المغاربة بشر وخص الافارقة ما يتعداوش على خوتك المغاربة وقول لخوتك الافارقة يبقاو فبلادهوم راه حتى حنا بشر وعندنا الحق نعيشو فبلادنا بدون مضايقة او استرزاق او ابتزاز من احد
    بالنسبة للي تيقوليك حتى دول شمال افريقيا يهاجرون نقوليك لا قياس مع وجود الفارق اولا يهاجرون لدول تحتاج يد عاملة ودول اقتصاديا احسن ودول استعمرت بلدلنهم ويشتغلون ويحترمون بلد الاقامة من قبل اما الافارقة يغرقون دول ليست احسن منهم ولا تحتاج بشر ولم تيتعمر بلدانهم ولا يشتغلون ولا يحترمون

  • حسن
    الأحد 12 مارس 2023 - 15:05

    جمعيات لا وجود لها على أرض الواقع فيما يخص كل ما يتعلق بالمواطن المغربي فلا نرى لهم اثرا حينما يتعرض المواطنون للمضايقات والاعتداءات على المتظاهرين لا نرى لهم اثرا في لنمعاينة احوال المواطنين المزرية داخل المستشفيات والإدارات لا نرى لهم اثرا لأحوال المواطنين داخل السجون لا نرى لهم اثرا لأحوال شوارعنا وازقتنا التي احتلها الباعة المتجولين وملؤوها صحيحا وتلوثا تعكس ما كنا ننتظر منهم هاهم يدافعون على شردمة من مواطني جنوب الصحراء الذين لا يحترمون القانون العام للبلد ولا يتورعون عن قطع الطريق على المواطنين وسلبهم ممتلكاتهم وتشويه المنظر العام الشوارع المغربية بخيمهم البلاستيكية واكثر من ذلك الاعتداء على رجال الشرطة فماذا بقي لهم من جرم في حق المغاربة والوطن لم يقوموا به علىكس ما ادعيه هذه الجمعيات فالمغاربة الاكثر شعوب العالم تضامنا مع الاجانب مهما كانوا ومن اية جنسية كانوا نحن لسنا عنصريين ولكن نرفض سلوك البلطجة

  • يس
    الأحد 12 مارس 2023 - 15:49

    ملي كتشوف التعاليق كتعرف بلي هاد الجمعيات فقط اقلية تريد تخريب مجتمع بأكمله، دائما هوما فواد و الشعب فواد آخر.

  • لا للعنصرية
    الأحد 12 مارس 2023 - 18:05

    أنا مع هذا المقال مائة في المائة

  • ahmed
    الأحد 12 مارس 2023 - 19:21

    يعاني المغاربة من العديد من الأفارقة ، لأن البلاد لا تملك الوسائل لاستقبال كل هذا العدد من الناس دون أي ضمان اجتماعي ، وبدون أي مستقبل في البلاد ، فإن رغبتهم الوحيدة هي الانتقال إلى أوروبا ، مع الضرر الذي عانته البلاد. بعد عبورهم سياسياً واقتصادياً ، هم هناك لعبور نهر الحيوانات البرية الذي تنتظره التماسيح في إفريقيا ، الأمر نفسه ، بالتواطؤ مع حكوماتنا ، يخاطر يومًا ما بأن يصبح مشكلة كبيرة ، بالنسبة للجمعيات التي يجب أن تدافع بشكل أفضل عن حقوق المغاربة المساكين قبل الدفاع عن الناس الذين يشوهون سمعة البلاد في الخارج وفي الداخل. شكرا على نشرك.

  • ahmed
    الأحد 12 مارس 2023 - 19:23

    Les Marocains souffrent de beaucoup d’Africains, car le pays n’a pas les moyens de recevoir autant de personnes sans aucune sécurité sociale, et sans aucun avenir dans le pays, leur seul désir est de déménager en Europe, avec les dommages que le pays a subis. Ayant traversé politiquement et économiquement, ils sont là pour traverser le fleuve d’animaux sauvages que les crocodiles attendent en Afrique, la même chose, en collusion avec nos gouvernements, risque un jour de devenir un gros problème, pour les associations qui devraient mieux défendre les droits des pauvres Les Marocains avant de défendre les personnes qu’ils diffament La réputation du pays à l’étranger et chez nous. Merci pour votre publication.

  • الحسن لشهاب
    الأحد 12 مارس 2023 - 20:32

    جاء في المقال ” و رصدت الهيئات الحقوقية ما يشهده “الفضاء العام الافتراضي والواقعي بالمغرب، وبالمنطقة المغاربية، من صعود خطابات عنصرية ضد المهاجرين والمهاجرات القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وتفجرت بشكل كبير عقب التصريحات المقيتة للرئيس التونسي قيس سعيد” اقول للهيئات الحقوقية المغربية المخزنية عينكم على قيس سعيد لانه استقبل ممثيل عمن جبهة البويزاريو، لكن قيس سعيد يريد تنظيف شوارع تونس من التسكع و التسول الذي تقوم به الجالية الافريقية، و هذا من حقه كرئيس و كمواطن مناضل،كما اقول للهيئات الحقوقية المغربية المخزنية،ان قيس سعيد لا يريد المتجارة بالجالية الافرقية ،و لا يريد تهديد الاتحاد الاوروبي بهذه الجالية ،كما يفعل اسيادكم السياسيين في المغرب و الجزائر، اللذين يستخدمون الجالية الافريقية كورقة مربحة في تهديد الاتحاد الاوروبي بمساعدة النظام السياسي الاسباني المنبوذ،و ليس كما تتشدقون بعبارات إقرار قانون يجرم كل أشكال التمييز والعنصرية لأي سبب كان، بما في ذلك (بسبب الدين أو الجنس أو لون البشرة…)، وكيفما كان مصدرها” صدق من قال: ان لم تستحيوا فقولوا و افعلوا ما شئتم ,,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين