جمعيات مغربية تدعو إلى "ثورة نسائية" لبلوغ المؤسسات المنتخبة

جمعيات مغربية تدعو إلى "ثورة نسائية" لبلوغ المؤسسات المنتخبة
صورة: هسبريس
السبت 27 فبراير 2021 - 00:40

دعت نزهة الصقلي، وزيرة الأسرة والمرأة والتضامن السابقة، إلى دعم تمثيلية النساء في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، و”القيام بثورة لإخراج النساء من وراء الستار”.

وشددت الصقلي، التي ترأس جمعية “أوال حريات”، خلال ندوة صحافية عقدت الجمعة بأحد الفنادق بالدار البيضاء، لتقديم مذكرة مشتركة مع جمعية التحدي للمساواة والمواطنة حول الإصلاحات الانتخابية، على أن الأحزاب السياسية لها دور في تسهيل وصول النساء إلى المؤسسات المنتخبة وتحقيق المناصفة وتتحمل المسؤولية في ذلك.

وفي هذا السياق، أكدت الوزيرة السابقة أنه يجب منح الهيئات السياسية التي تصبو إلى تحقيق المناصفة آليات من خلال القوانين، من أجل تحقيق هذا المطلب أمام الأعيان والرجال المتحكمين.

ودعت نزهة الصقلي إلى ضرورة وضع قطيعة مع النمط السائد حاليا، والعمل على فتح صفحة المناصفة على غرار دول مجاورة استفادت من ذلك، من قبيل السينغال ورواندا وإسبانيا وغيرها.

من جهتها، بشرى عبدو، مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، عبرت عن رفضها استمرار تحكم الطابع الذكوري على وكلاء اللوائح، داعية إلى وقف هذه الظاهرة ومنح النساء في إطار “التمييز الإيجابي” الحق في الترشح على رأس اللوائح.

وشددت مديرة جمعية التحدي للمساواة والمواطنة على أن الأحزاب مطالبة اليوم “بتقديم النساء على رأس اللوائح الانتخابية، بدلا من الاستمرار في سيطرة بعض الرجال على الكراسي”.

واعتبر مهدي لمينة، عضو جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، أن إشراك المرأة في العملية الانتخابية، عبر ترشيحها على رأس اللوائح وكذا العمل على تحقيق المناصفة، سيعود بالنفع على البلد؛ نظرا لأن النساء اللواتي تم ترشيحهن في مجالس عديدة أظهرن مستوى عاليا من التدبير والتسيير، عكس العديد من الرجال.

وأكد ممثلو الجمعيتين خلال الندوة الصحافية سالفة الذكر أن المذكرة التي سيتم رفعها إلى الأحزاب السياسية تتضمن “اقتراحات من شأنها المساهمة في إعادة الثقة إلى المواطنين والمواطنات وتشجيعهم على الانخراط في الانتخابات، وكذا اعتماد منظومة انتخابية ديمقراطية، عادلة، دامجة، منفتحة ومبنية على المناصفة”.

وأوردت المذكرة التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، ضمن التوصيات التي جاءت بها، وجوب توسيع مسلسل التشاور بإدماج الجمعيات العاملة في مجال المواطنة والمشاركة السياسية للنساء والعاملة في مجال حقوق الشبان والشابات؛ وذلك من أجل التقليص من العزوف وتشجيع انخراط الناخبين والناخبات.

ودعت إلى ضرورة التنصيص في القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات على التناوب في لوائح الترشيح (رجل، امرأة)، مع اتخاذ إجراءات تضمن المساواة في النتائج من خلال انتخاب ثنائي (منتخب ومنتخبة) بالنسبة إلى كل مكونات مجلس المستشارين، بما فيها الغرف المهنية.

كما طالبت المذكرة الأحزاب السياسية بأن تضع النساء على رأس اللوائح في نصف الدوائر التي تقدم فيها ترشيحاتها، داعية في الوقت نفسه الدولة إلى الإعلان عن إرادتها العمل من أجل تفعيل المبدأ الدستوري للمناصفة.

الأحزاب السياسية اللوائح الانتخابية المناصفة تمثيلية النساء نزهة الصقلي

‫تعليقات الزوار

19
  • فتيحة رجاوية
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:47

    ثورة كثروة التي جمعتيها ايام الوزاررة….

    مجرد بوق يعمل على جمع الاصوات والاطياف من حولها لعلها تصل الى اامبتغى…تمرير خطابات اكل عليها الدهر والمراة المغربية لا زالت تعاني مند فجر الاستقلال في الفقر والامية والبطالة و انعدام الصحة اثناء الولادة وبعدها وقلة الدعم المالي والمادي…اما الدعم اللغوي فتقهمنا ..

  • هورنهوب
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:39

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا رفعت المرأة صوتها بالاذان لعنتها الملائكة من فوق سبع سماوات، فما بالك بمن ترفع صوتها في البرلمان! وقال رسول الله كذالك: لعن الله قوما ولوا عليهم امرأة.

  • عتيقة باحمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:54

    نظرا لأن النساء اللواتي تم ترشيحهن في مجالس عديدة أظهرن مستوى عاليا من التدبير والتسيير، عكس العديد من الرجال…

    الله يهديك اهاديك….هل تعرفين مند متى لم اسمع عن وزيرة السياحة او السكن…غياب تام…وهدعند الحضور في ندوات او لقاءات كيبانو شاردي الدهن…

    انتم مجموعة نساء موضفات مقاولات صاحبات مراكز…
    تطمعن في الكثير…والكثير من البووووزززززز.

  • بارباروسا
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:21

    أين هو الشباب من كل هذا .ماتفهمش هاد سيستيم ديال هاظ وجوه البؤس والخراب

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:42

    من أراد البرمان ان يدخله من بابه و ليس من النوافذ او لوائح

  • khalid
    السبت 27 فبراير 2021 - 04:37

    سيصير البرلمان بعد ملئه بنساء الحمام روتيني يومي للمؤخرات وإني أقترح على برلمان المغرب أن يستقبل كذلك الدقة المراكشية وباطما .شوهتمونا شوهكم الله .على برلمان ولا سياسة ولا محاسبة

  • عابد
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:01

    ما هو رأي نزهة الصقلي من العلاقات الرضائية ? إذن في العاجل القريب سوف تصبح لدينا حمامات mixte أو مثلا إمرأة تأم بالناس في المسجد . ان لم تستحيين وتتقين فانتضرن غضب الله لا محال منه ،

  • غضبان
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:04

    أ..كل الثورات التي زرعتها هذه الجمعيات النساءية ..ضد الرجل ولا زلتم تدعون للثورات النسائية…..فلنقف عن العمل نحن الرجال .ونترك المجال للنساء في كل شيء حتى وان اقتضى الحال نهتم بشؤون المطبخ..والاطفال .ونترك لهن المجال في المكاتب.والمعامل ..والشانطيات البناء..والصباغة..ونركن نحن في البيوت..والعزارا ينتظرون ان تاتي اليهم المراة لخطبتهم…..ونقلب الاية وتصبح الانثى رجل والرجل انثى الى ان يسلط الله علينا اكثر مما نعيشه في هذا الزمان من امراض وانحلال خلقي وعدم التربية.والجهل والعقوق وضرب الوالدين ورميهما في دور العجزة لما يعجزوا ويشيبوا…وكثرة الجرائم .اين انتم من تعاليم الاسلام …والله سيأتي يوم على الانسانية فتصبح حديقة حيوانات مفترسة من كثرة جمعيات النساء التي لا تريد الخير للامة لا للرجل ولا للمراة في بلادنا …بل تخدم انظمة الظلال همها الوحيد كسر الاسرة..وهدم اهم (سارية) pilier فيها الام .المرأة. وقد نجحوا …

  • نورالدين المعتدل
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:55

    أن لم تخني الذاكرة السيدة المحترمة :نزهة الصقلي هي الأولى من نادت بعدم إعلاء الأذان فجرا بإحدى المدن المغربية لكي لا يزعج السياحيين في نومهم بعد ما أن قضوا ليلتهم في الشهوات الشيطانية والنزوات. وها هي الآن تدافع لكسب المزيد من الأصوات النسائية للرقي بهن إلى عالم الخيال والميتافيزيقيا.سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. اوا الحصول كما يقال *انا عروبي مكندري والو*

  • نورالدين المعتدل
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:33

    سبحان الله ،هن ينادينن بثورة نسائية للحصول على التمثيلية المناصفة لهن في المجالس المنتخبة ،شيء بقدر ما يثير الضحك والتسلية بقدر ما هو استغراب ودهشة :أريد فقط أن أطرح السؤال لماذا ؟ نعم لماذا يصررن على هذه المناصفة ؟؟؟؟؟؟؟ اكيد لتمرين برامجهن الأنثوي وإلا نحن ومن هذا المنبر، نناشدهن أن يفصحن بكل شجاعة ونكران لذاتهن أن يكشفن عن النوايا الحقيقية. وبالأحرى ماذا يطبخ في الكواليس.؟أليس من حقنا كمغاربة رجالا ونساء محبين ،فخورين غيورين على وطننا أن يشاركوننا ما يروج بمخيلتهن المستترة!!!! الطبيب في عمله الجبار والمكشوف على أرضية الواقع والذي قد ينقذ حياة الملايين من البشر حول العالم افنى حياته في العلم والبحث قد لا يتجاوز راتبه ١٨ ألف درهم أما منتخبة لا برنامج لها ولا تنزيل لعملها على الواقع وتعمل في دعايتها شهر أو شهر من الخطابات الشفوية والفارغة ،تنزل إلى غرفة التشريع براتب ٣٥ ألف درهم شهريا وتقاعد رسمي زاءد امتيازات جمة ،ما هذا الهراء؟ما هذا العبث؟ما هذه الاضحوكة؟ما هذه المسرحية؟ ما هذه الفظاعة؟ما هذه الوقاحة؟أنتم المؤرخون سجلوا ودونوا ما نعيشه اليوم لنخبر به اجيال المستقبل.

  • انا
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:52

    قبل مايقول نا حد شي حاجة على انه الراجل حسن من المرأة
    واش الرجال بعدا طفروه فالحياة السياسية؟ لا
    اذن خليو فرصة للعيالات لعل و عسى تصلح الامور

  • العمارني
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:03

    الكل يبحث عن اسهل الطرق للوصول للريع. لا احد مستعد للنضال والنزول للميدان الكل اصبح يكتفي بنضال الصالونات

  • بجيل جديد....
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

    نعم بجيل جديد وافكار أكاديمية محررة و حيادية يستنفع بهما الوطن والمواطن.

  • الى المعتدل الدين براء منكم
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:51

    شتي دابا لو كان المؤدن عندو صوت زوين كان دخل ليها لقلبها و ناضت تصلي و لكن صوت معيب كي البعير منفر الحق يقال خاص مراجعة للمؤدنين و لكن عند رخصو تخلي نصو را المؤدن خاصو بكون عالم لغة اولا و بزاف ما يتعاود من مؤهلات صوتية حتى مي يادن لمخايرا تحشم فهمتي را كاين شي مؤدنين فالبادية و مقرئين تعشق تسمع ليهوم حيت داك الشي خارج من قلوبهم صافي يا لبن حليب يا قشطة اما هادو بلا فخامة تايتراعدو كي نهيق الحمير و غواتات طرزان و كاين استثناء تايحاربوه و يجيبو الكلخ الشائع و هدا دين بغا عقل متنور ماشي حمار ينهق طول النهار

  • بنعباس
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:17

    على الجمعيات كلها ان تنزل الى الجمهور لتاطيره وتعليمه القراءة والكتابة والحقوق والواجبات وكيفية بلورتها لينهض المجتمع كله لا ان تطالب نخب الفئات حقوقا لها وامثالها غارقون في الفقر والجهل والتهميش ، لو عملت المتعلمات وشمرن السواعد للوقوف بجانب اخواتهن في السهول والجبال وهوامش المدن لاسرعن بتنمية الوطن لان الام مدرسة اذا اعددتها ، اعددت شعبا طيب الاعراق ، العمل في الاحياء والمداشر لكون الفرد يسائلكم بذلك وليس في الفنادق الفارهة

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:28

    من يريد أن يكون منتخبنا عليه أن يقنع ناخبيه بالكفاءة اما مسألة الكوطا فهي إجرام في حق الديمقراطية

  • مواطن2
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:08

    ما معنى ” داعية في الوقت نفسه الدولة الى الاعلان عن ارادتها العمل من اجل تفعيل المبدا الدستوري للمناصفة ” ؟؟؟انها اجراءات حزبية صرفة والتاريخ يشهد ان الاحزاب طالبت مرارا وتكرارا بعدم تدخل الدولة في الشؤون الانتخابية.قوم يعيشون في التناقض ..ينتقدون تدخل الدولة ويستنجدون بها لبلوغ اهدافهم….صناديق الاقتراع هي الحد الفاصل في النتائج …وكل ما سوى ذلك يعد ريعا وامتيازا خارجا عن القانون.

  • samar
    السبت 27 فبراير 2021 - 22:54

    ((اقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مّعْرِضُونَ )) صدق الله العضيم شنهار اتسط شي كوكب او شي غضب الله علينا اتقو الله بما انزله عليكم

  • شهبندر
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:47

    مع اقتراب موعد الانتخابات بدأت تظهر في المشهد وجوه كدنا ننساها تماما
    وتحاول هذه الوجوه توهيم المواطن على أنها تحتل الصفوف الأمامية في المشهد السياسي وأن وزنها ثقيل ولايزال لديها الكثير مما تعطي
    صراحة ثم صراحة ثم صراحة الله انعل اللي مايحشم

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس