جمعيات نسائية تتهم بنكيران بالثقافة الذكورية وتقليد المشرق

جمعيات نسائية تتهم بنكيران بالثقافة الذكورية وتقليد المشرق
الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:00

توجت جمعيات وفعاليات نسائية وحقوقية تنديداتها بتصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، تحت قبة البرلمان قبل أيام قليلة حول مكوث المرأة في البيت، بدعوة “التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 للدستور المغربي” إلى وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان، مساء غد الثلاثاء، من أجل الاحتجاج ضد ما سماه “تهريج وديماغوجية بنكيران”.

وأفاد التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور، في بيان توصلت به هسبريس، أن تصريحات بنكيران حول عمل المرأة المغربية في مجلس المستشارين يوم الثلاثاء الماضي، “خطيرة هاجم فيها مباشرة التحاق النساء بعالم الشغل، ودافع عن تقسيم اجتماعي تمييزي للمهام الأسرية، ملحقا تصوره بصفات الربانية والدينية”.

وتابعت الجمعيات بأن “بنكيران اعترف صراحة، أماما كاميرات التلفزيون الرسمي، بمعارضته للمساواة بين الرجل والمرأة، ضاربا عرض الحائط في وقت واحد بالالتزامات الدولية والدستورية للدولة التي يمثلها من داخل قبة البرلمان، لينقض بذلك تعهد مؤسسات الدولة المغربية تجاه الشعب وفق المادة 31 من الدستور”.

وتوصي المادة 31 من الدستور المغربي “بتعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير تكافؤ الفرص وتحقيق الظروف التي تمكن المواطنات والمواطنين من التمتع بالحقوق في الشغل ودعم الحكومة لهم في البحث عن وظيفة أو العمل لحسابهم الخاص”.

واعتبرت الجمعيات المنضوية تحت لواء التحالف المدني أن “تصريحات بنكيران تعبر ضمنا عن عدم قدرة الحكومة على تقديم أي رصيد إيجابي لأدائها في المسائل الاجتماعية والاقتصادية، وتعادي المساواة والحقوق الإنسانية للنساء”، قبل أن تشجب ما سمته “القوالب النمطية السلبية المستخدمة من قبل رئيس الحكومة”.

وسجلت الجمعيات ذاتها أن تصريحات بنكيران التي قالت إنها “تسيء للنساء وحقوقهن الإنسانية الأساسية، تندرج في سياق حملة انتخابية سابقة لأوانها، دخل فيها هو وحزبه، تسعى لجعل النساء كبش فداء الحصيلة الفاشلة لتجربته الحكومية، اقتداء بما يجري في بلدان أخرى بالمشرق، واعتمادا على الثقافة الذكورية والأبوية السائدة” وفق تعبير بيان الجمعيات.

ودعت جمعيات التحالف المدني لتفعيل الفصل 19 من الدستور الأحزاب الأخرى المشكلة للحكومة، وكل أعضاء البرلمان، والمسؤولين المؤسساتيين والأحزاب والحساسيات السياسية المختلفة، إلى عدم غض الطرف عما وصفته بالتهجم الخطير”، مردفة أنه “تهجم يأتي إثر تصريحات سابقة أخرى تهين المرأة المغربية”.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال جلسة برلمانية حول “قضايا وانتظارات المرأة المغربية في برامج وسياسات الحكومة”، قد صرح بأنه “عندما خرجت النساء بالمغرب إلى العمل انطفأت البيوت”، مضيفا أنه في الواقع الراهن تخرج النساء للعمل، ويضطرن للعودة إلى البيت في أوقات متأخرة، “ما يفرض على الأولاد صغار السن تدبر أمورهم بأنفسهم اعتمادا على إمكاناتهم الذاتية”.

‫تعليقات الزوار

61
  • khalid lmaghribi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:10

    المعارضة تتهم بنكيران والجمعيات النسائية تتهم بنكيران والدراسات تتهم بنكيران…السيد رئيس الحكومة منتخب ديموقراطيا يؤدي مهمته على احسن وجه فﻻ تعلقوا فشلكم وعلمانيتكم وعدائكم للعدالة والتنمية على الرجل….كفاكم الضحك على الدقون

  • Rahim
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:12

    c vraiment bizarre on sait tous que les idées de Benkirane restent tout simplement des opinions et c le roi qui gère le Maroc et pourtant on réagit organisant ces manifestationen .

  • أنا هو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:15

    إوا هديك لي كدير دعاية بش نسا يبقاو ف الدار مغدبزوش معاها حتا هي. شوفو رشيد شوو. يلا قلها رجلها تبقا فالدار غتبقا فالدار. يك هديك رمز ديال الحداثة و طليق الشعر. ولا حلال عليكم حرام على بن كيران

  • عاجل
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:16

    على ما أظن الحل الغربي هو الذي يصلح للبشر،انا مع الاسلام 100%،ولكن بما ان هناك اتفاق بين الغرب والسيسي وبقية الانظمة بأن لا يعود الاسلام،فما على الشعوب الاسلامية الا ان تجرب الفلسفة الغربية في هذه الحياة والمبنية على دفن الاخلاق والايمان فقط بالمادة والشهوة الحيوانية من جنس ووو،والعمل والحرية في كل شيء،وان تُسن قوانين ليس فيها اي تفرقة بين الرجل والمرأة!!؟؟؟

  • أحرميس
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:22

    وشى تبغين من بنكيران يجبلك ثم من قبلبه وش قدم حتى يتهم انه صادر منك والله الظاهر الرجل هو أنسان في امور بعد خارجه عن ارادة وش يعمل في شى خارج عن تحقيقه بعض الامور تطلب وهي غير واقعيه ان تتحقق

  • salman towa
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:22

    سي بنكيران الكل ضده ،هل وصلتك الرسالة؟ المغاربة سئموا منك ومن سياستك الفاشلة.
    الوحيدون الذين يدافعون عنه هم المفسدون الذي عفا عنهم وخلية البيجيدي الالكترونية

  • الخزي والعار لبني غلمان
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:27

    أنا ضد بنكيران وعدو للباجدة
    من شيخهم إلى كتائبهم
    وملشياتهم المتحزبه…
    ولكن في قضايا عقوق المرأة
    فسأساند pjd %100
    لأن ما أوصلنا له بنو غلمان
    وأحزاب الكفر والإلحاد والفجور
    أعداء الله و الرسول"ص"
    أمهات غازبات
    حرية فردية
    حرية الدين
    الحرية الجنسية
    عقوق المرأة
    المثلية الجنسية
    حرية اللواط
    حرية السحاقيات
    تجريم التعدد
    المساوات في الإرث
    و…
    و…
    و…
    و…
    و…

    ما أنزل الله به من سلطان
    وأشهد أن لا إله إلا الله
    وأشهد أن محمد رسول الله

    قبحا لبني غلمان الصهاينة الجدد
    تبا لكم إلى يوم الدين

    لن تغيروا ديننا
    لأن أغلبية الشعب مسلم
    ولله الحمد
    أما بياديق فرنسا فإلى الجحيم

    سأصوت لبنكيران وسأسانه
    إلى النهاية لكي لا يظحك
    علينا الكفار بسبب بني غلمان

  • عزيز
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:31

    نعم عندنا ثقافة ذكورية ولي ماعجبوش الحال يمشي عند لي عندهم ثقافة أنثوية والسلام المغرب ديالنا ماشي ديالكم واش افهمتوني اولالا

  • الصويري
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:33

    الجمعيات النسائية الجامعة للمال العمومي و المساعدات الخارجية التي تتدخل ضد إرادة المغاربة نساء و رجالا .

  • CASA
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:34

    جمعيات مرتزقة تسعى لنهب اموال الخارج. كم من امرأة لجأت الى هذه الجمعيات عوض ان تنصفها و تدافع عنها تسعى الى ضمها و افسادها.

  • سمير حرت
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:38

    يا سادة ياكرام كفاكم من المطالب الفئوية فالنساء من جهة والامازيغ من جهة والعاطلين من جهة اطلبوا حق المواطنة وسينعم الجميع بالكرامة والحرية كفى من اساليب الخمسينات فهي تفرق المجتمع

  • مصطفى@
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:45

    لو كانت النساء تعقلن لشكرن بنكيران على ماقال لان المرأة يجب أن تبقى مصونة في بيتها كالوردة المفتحة لا ان تختلط مع الرجال (للي ما شرا يتفرج)، اعيش في فرنسا ومعضم النساء اللائي اشتغلن بعد زواجهن تطلقن،بسبب ضغط العمل وإشكالية تربية الاطفال ،لا سعادة بمخالفة الفطرة والشرع (وقرن في بيوتكن) صدق الله العظيم.

  • رفقا بالقوارير
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:56

    كيقول ناسنا اللوالا,,,,,,, ربط تصيب ماتسيب
    للاسف الشعب اصبح مميعا لدرجة كبيرة
    هذا المجتمع الذكوري الذي تتحدث عنه بعض الفئات المحسوبة عن النساء المغربيات المتحررات ماهو الا مجتمع قوامة الرجال عن النساء, وهذا لا يضر في شئ مادام القران والشريعة الاسلامية هي من تحكمنا كمسلمين.
    دستوركم وضعتموه عن هواكم ودون حكم الاهية , كيف للبعض ان يتجرا عن احكام الله ويقسم الارث عن هواه ,و كيف للمراة ان تتجرا و تستفز زوجها تحث تهديد المدونة والحقوق ووووو والله انها علامة الساعة.

    فعَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( َأُرِيتُ النَّارَ فَلَمْ أَرَ مَنْظَرًا كَالْيَوْمِ قَطُّ أَفْظَعَ وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ ) قَالُوا : بِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ : ( بِكُفْرِهِنَّ ) قِيلَ : يَكْفُرْنَ بِاللَّهِ ، قَالَ : ( يَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ وَيَكْفُرْنَ الإِحْسَانَ لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَى إِحْدَاهُنَّ الدَّهْرَ كُلَّهُ ثُمَّ رَأَتْ مِنْكَ شَيْئًا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْرًا قَطُّ ) رواه البخاري

  • بوعيون 
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:57

    قلت "عندما خرجت النساء بالمغرب إلى العمل انطفأت البيوت"، إذن بما أن زوجتك تشتغل ،فبيتك مظلم ، وكذا بيت السيدة الحقاوي وزيرة التضامن ،وكل نساء حزبك الغير القابعات بالمنزل . السيد بنكيران وضع نفسه في مواجهة الجميع ، ففي الدول الديموقراطية ،حال تعيين أي كان كرئيس للحكومة فهو يتخلى عن جبة حزبه وآراءه الخاصة والشخصية والدينية، ويدير البلاد ،بإسم الجميع،لأنه آنذاك فهو يمثل بلد وليس تيار.

  • ابن زاكورة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:00

    يقول المثل،{الجوهرة المدسوسة ،احسن من الملبوسة}الجوهرة التي لم يراها كثير من الناس،تكون مرغوبة وكل واحد يتمنى الحصول عليها،وتكون دائما محروسة ومعززة ومكرمة،عكس الملبوسة او المعروضة في كل الأسواق فالبعض يقول مزورة والبعض يقول طارت حلاوتها….الخ،فقضية في العالم العربي الاسلامي ،كلها لعبة ومحاولة لجغ\عل المرأة كسلعة تباع وتشترى ،بمعنى آخر يريدون هآؤلآء الذين يدعون بتحرير المراة،انما يريدون الرجوع بنا الى عهد الهمجية الجاهلية الجهلآء،المراة كرمها الله واعزها،والرسول صلى الله عليه وسلم كرمها واعزها،وأذكر هنا قولة واحدة{لايكرمهن الا كريم ولايهينهن الا لئيم}الإسلام لم يمنع المرأة من العمل،ولا الخروج،ولامشاركة الرجلفي كل الاعمال،ولكن في حدود حفاظا على كرامتهن،وحفاظا على أعراضهن،نصيحتي لكل امرأة مسلمة ومؤمنة،اتقي الله وابحثي عما يوصلك الى ربك وهو راض عنك،اما هذه الدعايات وحقوق المرأة انما هي كلمة حق أريد بها باطل؛

  • مصفى
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:01

    بنكيران راه كيضحك عالمغاربة واللهيقول ما لا يفعله مراتو تخدم لخرين اكلسوا فديورهم اوا هدي هي الدمقراطية والا فلا ديال صحاب اللحية اكدابة والمنافقين وا بنكيران فنالوعود كولشي مشا مع الريح

  • علي ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:08

    اصبح الهم الوحيد و الشغل الشاغل عند ميستر بين كيران هو البحث و خلق الخصوم لتبرير فشله في كل شيء .
    النساء يجلسن في البيوت ؛ المعطلون إلى الشوارع الفاسدون و المفسدون تحث حمايته .
    دجل و عهر سياسي رخيصان نفاق اجتماعي دنيء هذا كل ما يتمتع بنكيران في الترويج لهم .

  • Yassin
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:10

    الواضح للعيان ان هذه الحكومة مستهدفة من جميع الاتجاهات لااعرف ما الدي يريده هولاء النساء من بنكيران الرجل لم يات بافكار من وحي خياله بل تحدث عن دور المراة الجوهري والدي خلخقها الله لا جلها ولم يقل جملة واحدة تفيد منع النساء من العمل،لكن ما هو واضح ان هده الحركات النسائية تبحث عن شيء اخر غير المساواة …..اتركوا الرجل في حاله وكفاكى نقدا فارغا

  • بصراحة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:13

    علي كل واحد منا بصراحة ان يجلسزبعضرالوقت و يتأمل في الفكرة في الخمسينات و الستينات كانت المراة غالبا في البيت و كانت تلد من ستة الي اثني عشر طفل و الكل كان يكبر في جو محافظ متفق او متوسط او فقير لكن التنشئة غالبا ما تكون من مثقفين مفكرين مهندسين أطباء و الرجال كانوا رجال بمعني الكلمة. يعني يطبقون مفهوم القوامة في الإسلام أما اليوم. شباب اغلبه عاطل غير قادر علي تحمل المسؤولية و حتي ان كان قهرته الزيادات و غلاء المعيشة من السكن الي الأكل الي الصحة لا يقدر علي إتمام الشهر و حين يفكر بالزواج لانه اصبح حسب المدونة شراكة بمعني الكلمة فأما ان تكون الزوجة صالحة و تساعد علي إتمام الشراكة و أما غير قادرة بدورها علي تحمل أعباء البيت و مسؤولية الأطفال ان تدني القدرة الشرائية عند الفئات الضعيفة و المتوسطة هي التي تدعو المراة للخروج للعمل ناهيك عن المطلقات و العربات و الأرملات الخ. عن أي امراة تتكلمون و عن أي رجل قوام بمعني الكلمة أما ضغوطت العيش و الغلاء. اعتنوا بالرجال حتي يكونوا قوامين بالنساء في البيوت ثم بالارامل و المطلقات أما اللواتي يطالبن بالمساواة فلينتظون الي القرنزالمقبل

  • salma
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:19

    من يطالبون بهذه المساواة وهذا التبرج وتحرير المرأة يمفهومهم.يريدونا حرية الوصول إليها فقط لاستغلالها جنسيا.أما الحرية الحقيقية فهي موجودة في الدين الاسلامي.فهو مهد الحضارات.والمرجعية الاساسية لكل حق.

  • ملاحظ
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:20

    ا لرجل نطق بالحق الظاهر للعيان ،عدة مشاكل اجتماعية و أسرية اصبحنا نعيشها بسبب التقليد الأعمى للغرب ، و تعنت الجمعيات المدعمة من الخارج بهدف التخلي عن القيم الحضارة العربية و الاسلامية ، و ذالك لغرض في نفس يعقوب.

  • Marroquino
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:24

    واضح جليا، القضية غادا تحماض في المغرب، الله يستر.
    العدل والإحسان من جهة…
    العلمانيون من جهة…
    أعداء المغرب من جهة…
    أعداء المملكة من جهة…
    الأنوثيون والأنوثيات واللوطيون والسحاقيات من جهة…
    الإرهابيون من جهة…
    الوضع الاقتصادي من جهة…
    البوليساريو من جهة…
    وووووو…
    الله يكن في عونك يالمغرب، والله ايجيب اللي يفهم.

  • nedal
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:26

    أنا كامرأة لا أرى إساءة في ما قاله بنكيران ، يا هادوك الشبكات و الجمعيات المدنية النسائية و الحقوقية صحابات كوپ چارسون الله يرحم الوالدين ما دافعوا عليا ما ندافع عليكم ، ما تهدروش باسمي و عطيوني التيقار ، دور المرأة الرئيسي كأم و مربية للأجيال هو مفخرة و تاج فوق الراس و ليس انتقاص ، لم يمنعنا بنكيران و لا غير بنكيران من الدراسة و العمل و الطموح، و الذكية هي اللتي تستطيع التوفيق نطلبوا الله فقط أن لا يحرمنا من الذرية الصالحة ، مرة أخرى هدروا على راسكم و باراكا ما تلصقوا بحال المسكة و إلى عندكم شي شباكية سيري ديروها ها العار !!

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:41

    المرأة !؟هي الام والاخت والعمة والخالة والزوجة والبنت. هي كل شيء لها حقوق وللرجل حقوق، ومن الواجبات التي اوجبها الله على الرجال العدل بين النساء. ؟ وأما المساوات التي تتغنى بها الجمعيات والنقابات فهو شيء لايمكن ان تتقبله العقول السليمة الاسلامية. (الاسلامية)لا مجال للنقاش لقضية المساوات في الدولة الاسلامية والامارة الدينية المجيدة .؟

  • driss zaks
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:01

    Nous voulons un MAROC LAIC Liberal et democratique .CeUX qui veulent revenir 14 siecles en arriere la machine a temPs les attend pour le depart

  • aziz
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:04

    المشكل المطروح هو أن وزراء ومناضلي العدالة والتنمية لا يطبقون نصائح بنكيران، فيصفقون له ويناقضون تعاليمه في نفس الوقت، فهاهو حامي الدين تخلى عن لمبة البيت وعثر لها على عمل في ديوان وزير العدل، وها هو مصطفى الخلفي يسمح بأن تشتغل زوجته وثريا بيته ومصباح روحه مستشارة عند بسيمة حقاوي، غير آبه بالصقيع والظلمة الحالكة التي قد يتسبب فيهما مغادرتها في الصباح للبيت، دون إعداد الطعام ودون تنظيف ولا غسل أوان.

  • السلاوي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:10

    إبن كيران يفتعل خلق صراعات ،مع النساء، مع الموظفين ، مع شباط ، لأن ما يؤرقه هو إهتمام الناس فقط بإرتفاع المذيونية في عهده إلى أرقام قياسية ، والكلام شبه يومي على الغلاء ، لدى فهو يناور ويفتعل بشكل مقصود هذه المناوشات التي لا تمثل خطرا على مستقبل حزبه السياسي ،كالذي يمثله الإقتصاد ،وجيوب المغاربة.

  • Abdou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:11

    جمعيات نسوانية مسخرة لافشال جهود البناء…
    أيها المغاربة! انتبهوا جيدا… كل من يرفع المطلب الفئوية وفي توقيت "مدراس" فاتهموه…
    المغرب يريد من أبنائه الآن أن يتحدوا كي تتغلب البلاد على المعيقات الكبرى وحينذاك يحق لكل التحقيق في الحقوق والواجبات….
    لنكن أصحاب فطنة..

  • علي. Ali
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:39

    سنتفق مع بنكيران و نصفق له اذا عادت كل الباجديات البرلمانيات إلى بيوتهن و الوزيرتين الباجديتين كذلك و زوجة الخلفي و غيرهن إلى بيوتهن .
    حلال على الباجديات و الباجدة حرام على البقية
    نفاق اجتماعي رخيص ما يروج له الباجدي الكبير .
    ميستر بين كيران بدأت تفقد البوصلة .

  • محبة لشرع الله
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:46

    السلام عليكم ورحمة الله
    صراحة لم أجد عيب فيما قاله السيد بن كيران المراة مكانها البيت ورعاية أطفالها رغم أن العمل بدوره ليس عيبا ألا أنه أدا اتيحت الفرصة لرجال للعمل سوف يصلح المجتمع أكيد وأول شي مغاديش تبقى التاخر في الزواج
    لكن من جهة أخرى الأخوات لي تيخرجو العمل هناك واحد النسبة فيهم خرجت بسبب الظروف القاهرة فاذا قدر السيد بن كيران يقد بهاد النساء و- كيف قال يجعل للارملة والمطلقة بالدرجة الأولى مبلغ شهري لها ولا نسى المتزوجة باعتبارها زوجة وأم ومربية أجيال يجعل لها نصيب في مال زوجها
    لان بصراحة ليس كل الأزواج بحال بحال فهناك نوع لا أله ألا الله لا علاقة له بالجنس البشري وصديقوني أن قلت لكم أن هاد النوع هو ممن تخاف منه المراة وتفضل أن تشتغل لتلبي حاجياتها
    وهكدا كلام بن كيران عين الصواب أدا درست جميع جوانبه مع مراعاة المراة وحمايتها من غدر الزمان أما الجمعيات وغيرها فلكل واحد غرض لا يعلمه ألا الله شخصيا لا اعترف بتلك الجمعيات والله يبعدنا عليهم ونحن النساء المغربيات مع ما يناسبنا ويجعلنا أقرب الى مرضات الله عز وجل قبل كل شي والسلام عليكم ورحمة الله

  • المساواة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:46

    عن اللواتي يطالبن بالمساواة. حين تركيين الحافلة و تسيرين في الأسواق العامة خاصة الفقيرة منها الشعبية تجدين باعة متجولين باعة الأسماك باعة الألبسة القديمة تطالبني المساواة مع هؤلاء الرجال شباب انهي دراسته بدون عمل و هل تركتن من ذكورة لهؤلاء الرجال عن أي مجتمع ذكوري تتكلمن الشاب مسكين أنهكته البطالة ثم الغلاء و اصبح خاءف من المدونة و من المراة نفسها ان المجتمع الحالي هو مجتمع نسوي بمعني الكلمة تجردت فيه المراة من كل شيء لتواجه المستحيل لان المراة لا تسأم من الطلبات و بما أنها تستعمل بضم التاء لغايات في نفس يعقوب jacob فان المجتمع سيسير الي ما يتمناه يعقوب

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:20

    الثقافة الذكورية يا نسوة مطلوبة عند كل الأجناس والأديان، ومرغوب فيها عند الراغبات في الورع الأخلاقي…ام نساء اليسار والراغبات في التحكم في الرجال، والاقتداء بنسوة الغرب والمسلسلات المكسيكية والتركية، يرغبن في إفساد المجتمع ومقوماته، وللأسف أصبحت الكثير منكن يأمرن أزواجهن باتباع ارائكن، وأصبحت ثقافة العري، وبيع اللحم البشري منتشرة بيننا، ولم تعد لبيوت الزوجية اية حرمة…فما معنى الثقافة الذكورية في وقتنا الحاضر بعد ان أرغم الرجل قانونا ان يتزوج بواحدة فقط، بل وسلم لها الحق في الموافقة عند توفر احد الشروط التي تسمح بالزواج مرة ثانية…
    عن اي تسلط ذكوري تتحدثون، والغرب نفسه يرفض مبادئ التحرر بالشكل الذي تنادين به، يا نسوة اخر الزمان… وعن ذكورة تتحدثون بعد ان تسببتم في دخول جنس ثالث بيننا، تصعب تسميته…فماذا تريد النسوة والحق في تقلد جميع الوظائف متاح لهن، فالمرأة أصبحت قاضية في عصرنا، بمعنى أنها إمامة، والحقيقة الشرعية أنها لا تجوز الا لرجل!
    فكفاكم أيتها النسوة هراء، وأتمنى لكن العودة الا الرشد، فأنتم تخدمون أجندات جهات ترغب في إيقاد نار الفتنة بين جميع الإثنيات المغربية…

  • marocain
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:22

    انا اب و لي ابنة و اسهر على تعليمها لتنال حظها مستقبلا في سوق الشغل, و مع ذلك اني اشاطر بنكيران في فكرته و هو لم يلزم احدا,بل هو حر في افكاره,بالله عليكم استاذة مثلا تستفيد اثناء حملها من عطل المرض و بعد الولادة تتعطل 3 اشهر و بعدها تستفيذ من اوقات الرضاع حيث تغادر العمل قبل الوقت و هذا ينطبق على جميع الفئات من الموظفات,كيف بالتلميذ ان يتعلم في هذه الظروف؟العديد من الموظفات و ليس الكل لا يتمتعن باخلاق حميدة و رأيت الفساد الاخلاقي في الادارة التي كنت اعمل بها,اشياء يندى لها الجبين,هذا الاختلاط اعطى مجتمعا ينخره الفساد و الشك بين الازواج و كنت ارى العديد من الازواج مقلوبة عليهم القفة,انا لا اعمم لكن هذه حقائق,انا مع المرأة في العمل لكن بشروط تحفظ كرامتها و لا تصبح اداة لبعض الزنادقة بالادارات و الشركات,على كل حال يجب التفكير في هذا الامر.

  • عبد الله
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:29

    كم تمثل هذه الجمعيات بالسبة لسكان المغرب؟
    سبعة افراد هم اعضاء مكتب كل جمعية كم عدد هذه الجمعيات؟ 20 او 30 او 100 جمعية اي مامجموعة 700 فرد على اكثر تقدير
    عدد كلمات بياناتهم اكبر من عدد افراد جمعياتهم ومصدعين الدنيا كانهم هم من يسيطر على البلاد
    الشعب المغربي عايق بكم وعايق بصداعكم الاحزاب بكل ماتملك م مخرطين متعاطفين ماداروا والو خلي عليك 7 لقيوش

  • امال
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:43

    اناًمعاك االاخت نضال ١٠٠/١٠٠ عندك الحق حتا انا كنشوف سي بنكيران ماقال غي لي فيه خير لينا انا خدامة فتعليم اعندي لوقت لولدي ولكن كنشوف حتا هداك صباح لكندوزو فلمدرسة ندوزو معا ولدي هو اولي به /اعتقد انه لولي الحاجة المادية للعمل لفضلت النسوة تربية الابنا والبقا في المنزل علي العمل

  • JOUBA
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:50

    إلى Marroquino

    صاحب التعليق رقم : 22

    مَا حدّْ أغلبية لمغاربة ، موحدين و متحدين منذ قرون ،حول مؤسساتهمْ، دولتهم ، دينهم و عرضهم ، أمازيغيتهم و عربيتهم ، تقاليدهم و عاداتهم ،وووو ،فلا خوف لديهم من بعض الخوارج و زبانيتهم..

    عرفنَا عبر التاريخ ، أشدّ من هؤلاء بكثيـــــــــــــــــــــــــــــر ، و ما دّاو عندنا غيرْ النّْبــــــــــــG …

  • أمين
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:06

    الاختصاص المرأة تداوي الأنثى ، آ وتخصيص مناصب اكثر للرجل لأن الرجل سيفتح بيت ، و بالتالي نسبة الانحراف الأخلاقي ستقل . لا نريد تبخيس دور المرأة ،يجب حمايتها . يجب أن تشتغل حتى. 12h أو 14h لا تأخدوها يا أخواتي بمنشور عنصري ،لدي أخوات و زوجةو و، الله يصاحب،،، ملحوظة الأطفال الذكور أصبحوا اقرب الى الأنوثة يلعبون بلاي تسايشون ،،،،،ولا يخرجوا للشارع

  • nabil
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:35

    عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..!
    خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات !
    وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..!
    بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب.
    لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. !
    فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم ..
    يقول أحد المستشرقين:
    إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي:
    1/اهدم الأسرة
    2/اهدم التعليم.
    3/اسقط القدوات والمرجعيات.
    *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت"
    *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه.
    *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد.
    فإذا اختفت (اﻷم الواعية)
    واختفى (المعلم المخلص)
    وسقطت (القدوة والمرجعية)

  • جمال
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 01:40

    حصيلة جد ممتازة وصلت اليها المراة ..فتحية لها1/فتيات المغرب نقلا عن مصادجر موتوقة وانضرو جريدة 23/6/2014 نساء المغرب هن اكبر عدد من العاهرات في العالم في الامارات الصف الاول ليبيا موريطانيا ساحل العاج لبنان ..اما الخارج فحدث فلا حرج..2/الطلاق 1000 طلاق يومي 3/ الخيانة الزوجية من طرف النساء يوميا العشرات في الخارج والداخل..الامهات العازبات 450000 الف ام عاهرة وسنصل بكفاح المراة ضد الدكور الى 3 ملايين طفل لقيط ..سيتزوج الاخ بالاخت ناهيك عن جل فتيات المدارس عاهرات وعشيقات ..بتمردهن ضد الدكور .والولة تنزك بالدكور في السجن ولو برضا الفتاة .هسبريس رجاء هده حقاءق انشري لكي ندق خطر هؤلاء الالنساء

  • moroccan citizen
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:02

    People should understand that even western societies are largely masculine. There is,i would say, not a glass ceiling, but rather an iron ceiling which prevents women and minorities to get to senior positions in administrations and corporations. In the American congress, for instance, the number of women is infinitisimal compared to the array of white male faces. So even in the west there is no such equality as the one advanced by this bunch of moroccan feminists. I think the much exhausted issue of equality boils down to economic differences and , in some cases, disparities between individuals within the same society. I mean that some people are "more equal" than others regardless of ethnic group,religious affiliation, colour or, for that matter, gender. Society should find its harmony by providing for all its citizens across the board, and, when necessary, some sacrifices have to be made, eg. Churchill at the aftermath of the 1929 economic crisis made many women redundant to provide

  • oum abdul azziz
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:28

    البيت افضل مكان للمرأة , يبعدها عن الفتن والحرام, فنحن ربات بيوت سعيدات في بيوتنا الحمد لله حاملات لشهادات عليا , ولكن مجال عملنا في بيوتنا نربي ابناءنا ونعلمهم حسن الخلق نحفضهم القران و السنة , نربي رجال الغد على الصدق والاخلاص وعقيدة التوحيد , فهيهات هيهات يا أهل البدع والضلالة , الاسلام قادم على أيدينا بادن الله سبحانه وتعالى

  • المﻻحظ
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:34

    الحمد لله بن كيران ماعمرو قال للنساء خرجو وعريو على كتافكم بغا ليهم الخير بغاهم إجلسو في منازلهم معززين ومكرمين ولي بغا شأرع شغلو هداك

  • السمعلي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 08:38

    هذه النظرة البنكيرانية للمرأة تختزل دورها في كائن لا يصلح الا للمطبخ والفراش وبهذا تكون هذه النظرة لا هي بنظرة الإنسان العاقل ولا هي بنظرة الإنسان المفكر بقدر ماهي نظرة شعوبية سوقية تلامس في جميع الحالات فرج الرجل وبطنه …..حيوانات……حيوانات

  • عبداللطيف العرائش
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:21

    لتكلم يقول حقوق المرة-الله سبحانه جلت قدرته قد وضح في كتابه الكريم-القران العظيم-كل امرفي هذه الدنيا الفانية الا وحلوله مفسرة بشكل واضح ومفهوم لماذا تقليد الغير او الغرب في امور قد لا تتماشى ومعتقداتنا وبالتالي نفقد التوجه الصحيح.
    المرا خصها تجلس في الدار الفتنة هي مولاتها قيلونا من اندية التبادل و السحاق والشنا وزيد وزيد وزيد …….

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:31

    بفكركم هذا بدا الانحلال الاخلاقي داخل المجتمع المغربي بفكركم هذا ارتفعت نسبة العنوسة حيث اصبح الكل يلبي رغبته خارج الاطار الاخلاقي هجرة المرءة للجارج قصد العمل و اي نوع من العمل بفكركم اوصلتم البلاد الى الضمار الشامل و اصبت المرءة المغربية توصف باقبح الاصاف .

  • مضطرات
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:49

    بن زيدان يظن ان مواطنات المغرب يعشن في رفاهية مثل زوجته اشتغل في مرجان وكل اسبوع ارى زوجة رئيس الوزراءتتسوق برفقة خادمة وسائق تشتري ما طاب ولذ دون اكتراث للاثمنة ما تسوق به في اسبوع واحد يعادل اجرة عشرة مغاربة في سوبرمارشي زوجتي تشتغل في مستوصف ادا لم نشتغل اولادنا سيموتون جوعا
    هاد تاجر الدين تيصحابلو المغرب هو سويسرا المغربيات تيشتغلوا ماشي هواية مضطرات خصوصا بسب سياستك الفاشلة

  • nousayba
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:52

    Depuis quand le travail de la femme est illégal, vous parlez comme si toute femme travaillant négliges ses devoirs, et vous oubliez qu’actuellement la majorité des femmes sont chargées de tout même des dépenses du « mari », alors que l’homme néglige tout et ne fais que participer à avoir des enfants, « mahzalate tarikh »….alors cessez de dire que vous êtes des hommes et responsables tant que vous traitez la femme ainsi .le problème s’est pas dans le travail de la femme mais dans notre éducation « lli mrrabi mrrabi » ….aussi si vous parlez Islam, notre religion n’exige pas à la femme de faire le ménage, de préparer quoi manger et plusieurs ahadites confirment ceci, alors chaque couple décident de leur vie, car y on a des femmes passant temps chez elles et l’éducation zéro…ne suivent que des film turques et mexicaine…mieux pour moi une femme travaillant, à jour de ce qui se passe dans le monde et rapporte un plus qu’une femme parlant de sa cuisine et de khbarates nasss…iwa fi9ouu !!!!

  • عبد السلام حماني
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:00

    السلام عليكم احياء الكرام. فيما يخص هذا الموضوع الرائع
    الثقافة الدكرية انها مصطلحات العهد الجديد في مجتمعنا اوﻻ
    المرأة العربية بصفة عامة كرمت مند زمان مجئ دينناالحنيف
    حتى جاءت العلمانية الغربية وفسدت المرأة المسلمة بشكل غير مسبوق. وتدعي المساواة بين الجنسين مهما طال وما وصلت إليها المرأة ﻻتساوي الرجل.

  • عادل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:28

    ما طلبه بنكيران لو تامله النساء،لاشكره كم من امراة عاملة عانس،وكم من عاملة مطلقة.وكم من رجل في سن زواج عاطل .عندما يخرج الانسان على فطرة الله فانه اكثر مايربح.اما بخصوص الدكاكين التي تدعي الدفاع عن المراة ،اريد يوم ادفعت على النسا ء اللواتي يستغلن في عمل 12 ساعة وبرواتب هزيلة.وظروف صعبة

  • فاطمة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:31

    انا امراة عاملة ومدركة تماما لما تعانيه المراة من تمارة وعداب و حرمان لاولادها منها ومدى تاثير غيابهاعن البيت عن تربيتهم وسلوكهم و عاطفتهم والله انها تعاني نفسانيا و جسديا هذا من جهة و منجهة اخرى هذا ليس راي بن كيران وانما امر الله "و قرن في بيوتكن" وهو احكم الحكماء جل في علاه

  • brawlinx
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:32

    بنكيران يحمل عقلية بدوية صحراوية يستمدها من الاسلام الوهابي المشرقي الذين يختزلون المرأة في الجماع وانها عورة وفتنة يجب اخفاؤها بالبرقع او في المنزل..الغرب انصف المرأة لانه لم يتطور الا حينما استفاد من النصف الاخر الذي تمثله المرأة فالمرأة انسان لها عقل وابداع بل وتتقن العمل اكثر من الرجل بعض الاحيان.لا نريد شريعة البدو شريعة الصحراء في مغربنا وفي القرن21 نريد العلمانية التي تساوي بين الناس..تجدر الاشارة الى ان زوجة بنكيران تشتغل مديرة مدرسة خاصة تابعة لزوجها فلماذا لا تبقى في منزلها؟؟

  • مواطن مغربي حر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:20

    الغريب ان برلمانية حزب الاستقلال حين شجعت المراءة على الدعارة لم تنتقد هنا يظهر لنا أن الحديث الذي راج حول "رفض ابن كيران لعمل المرأة" مجرد تحوير لكلام رئيس الحكومة، وأن لا أساس له من الصحة، لأن كلام ابن كيران واضح بهذا الخصوص، بل أكثر من ذلك، استغرب رئيس الحكومة، "اختزال دور المرأة في الأسرة فقط"، ولكنه أكد في نفس الوقت أن "دور المرأة في الأسرة أساسي لها وللرجل وللمجتمع وللبشرية جمعاء"، معتبرا أن دورها في الأسرة مقدس ورباني، متسائلا: "لماذا لم تقولوا لي لندخل هذا في تقديرنا للمرأة"، منتقدا من يصف المرأة بأنها لا تشتغل حين تهتم ببيتها وحين تهتم بتربية أبنائها، مشيرا إلى أن النساء "ثريات" يملأ نورهن ودفئهن كل أرجاء البيت، وأنه في غياب المرأة عن الأسرة تفقد البيوت نورها ودفئها.

  • متابع
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:25

    خروج المرأة للعمل ومزاحمة الرجال اكبر إهانة للمراة وفتح الباب لمفاسد عدة وعلى راسها الزنا بأنواعه والخيانة الزوجية وضياع الابناء وبطالة الرجال وعنوسة النساء وتفسخ الاسرة وتحول البيت إلى فندق صغير لا استقرار فيه ولا بركة وهو ما عبرعنه الأستذ بنكيران ببلاغة وإيجازشديد بعبارة (انطفاء البيوت) وقد كان موفقاً في اختيارها لأنها تستوحي قول العليم الخبير "وقرن في بيوتكن"الآية.فالله هو الذي خلق الذكر وخلق الأنثى فهو سبحانه وحدهأعلم بصلحتهما "ألايعلم من خلق وهو العليم الخبير"قرآن كريم.ومن خالف هذه الحقيقة البديهية كان كمن اعترض على صانع السكين مثلاً وادعى أنه يصلح للخياطة والكتابة وكذا كذا ولايصلح لما صنع له من الذبح والقطع ،فهل يعقل مثل هذا الكلام؟؟؟ ولله المثل الأعلى إإإ

  • والتبوريدا والشفوي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:25

    تاجر الدين يغتصب الطفلة وهو يردد هدا امر الله
    يعنف زوجته وهو يقول هدا امر الله
    ينفجر ويدبح ويقتل الابرياء بامر الله
    لعبدة بن كيران: بن زيدان ليس الاه ولا هو رسول المغربية تشتغل من اجل تلبية حاجيات اولادها امام غياب كامل من هده الحكومة الفاشلة بدل ايجاد حلول لقطاع التعليم والصحة وسوء التغدية والاطفال المتسولين والعجزة الدين يفترشون الشوارع والمعوقين تجار الدين يقضون اوقاتهم في منا قشة العضو الجنسي للنساء وتحليل زواج الاطفال هوس مرضي بثقافة النصف الاسفل من الجسد
    المغربيات مواطنات نفس الحقوق والواجبات يا بن زيدان دوزها بجغيما ديال الما واللا هز العشيرة ديالك فطائرتك الخاصة وسير تحكم فالافغانيات يا معشر عفا الله عما سلف والتبوريدا والشفوي

  • Marocaine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:59

    c vraiment bizzar, vous laissez le sujet N°1 qui est l'augmentation incroyable dans tous les prix, vous laissez aussi le probléme des marocains qui ne trouvent pas de boulot et vous vous concentrez sur les débilités!!!
    expliquez moi, vous qui protégez ce genre de stupidité, comment vous voulez qu'un homme, qui travaille jour et nuit pour gagner 10000 dh et il y en a même ceux qui ne gagne que 2500 dh par mois de payer le loyer, l'essence, s'il a une voiture, l'eau et lélécricité, les cahiers et stylos de ses enfants pour aller à l'école, o zid o zid o zid si la femme n'essaye même pas de l'aider?????? o nzidkoum, votre hypocrisie est incroyable wellah, la femme n'aura pas le droit de travailler, alors qu'il y a des familles qui n'ont que des femmes pour gagner leur vie vue que les parents ont grandit et ne peuvent plus travailler. C'est vraiment triste, EU, US, Chine, Japon, Russie, France kaydiro limpossible pour arriver au sommet o héna mazaline médabzine 3la tkhérbi9 pffffffffffff

  • غزران
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:00

    انصح كل مغربية حرة عندها غيرا على شرفها وشرف بناتها متنساقش وراء داك الحيزبون ديال الجمعيات الخبيتة بغا تجرد المرءة من الا نوته والجمال لكيمشي مع الاختلاط في العمل وسط شلاهبيا ودءاب لمكيعرفو لربي لا حرمةبغين الحرية فالمرءة باش يوصلو ليها جنسيا. انصح المرءة بالجلوس في بيتها فدالك يعطيها مكانتها الحقيقية في المجتمع. ويزيدها جمال واحترام ورضا الرحمان وسلام على من تبع الهدى. وشكرا هسبريس

  • مغربية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 14:59

    أنا أرى فعلا أن المرأة يجب عليها أن تكون في البيت لتربية الابناء والعناية بزوجها وأبنائها لان ذلك هو أصل المور

  • youyou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:39

    dommage je crois que la plus part des gens qui ont commenté cet articles sont des PJDist , Benkirane a battu le reccord en ce qui concerne le nombre de décisions aggravant la précarité dans les rangs des classes inférieures et moyenes constituant la base de la société marocaine

  • fahd
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 04:35

    Ces femmes qui manifestent ne
    savent meme pas lire regardez
    bien la photo. Laisser le premier minstre travailler Regardez

  • Sarah
    السبت 19 يوليوز 2014 - 13:46

    Nous vivons dans le 21eme siecle , le siecle de la technologie , du développement de l'innovation et l créativité..malheureusement la maroc n'arrive toujours pas à franchir pleinement ce cap , rien qu'à cause des idées aussi ridicules..depuis quand chers messieurs le travail de la femme sacrifiait les familles? l'éducation des enfants? Les femmes sont des êtres humains tout comme les hommes , sans la moindre différence , et c'est même l'Islam qui a veillé à l'égalité entre les 2 sexes , comment est-ce qu'on pourra penser que seule la femme est responsable de son foyer et de ses enfants? toi le monsieur ou, le pere , ne dois-tu pas à ton tour assumer la responsabilité dans l'éducation de tes enfants ? Les femmes ont le droit de travailler de , s'éduquer , de se réaliser et ce pr une meilleure , éducation de leurs enfants et de meilleurs conditions de vie! On en a marre de cette vision machiste , il est temps pr nous d'évoluer positivement au lieu de es concentrer sur les futilités

  • hamid
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:24

    هاد لجمعياة النسويةخسهوم اهدرو علاحقوق السكن والدوا وبعدو من الشعودة والسحر ركم حمقة المجتمع الله يهديكم او خافو لله

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 28

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 36

الفرعون الأمازيغي شيشنق