جمعية تدعو إلى التمسك بالأخوة المغربية الجزائرية

جمعية تدعو إلى التمسك بالأخوة المغربية الجزائرية
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 01:26

رسالة مفتوحة تتشبث بالأخوة وآمال الوحدة، ولو عارض ذلك “اللئام من أعدائنا والمتخاذلون من أبنائنا”، وجهتها منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار المغربية (إيكسو) إلى جمعيات المجتمع المدني الجزائرية.

وقالت الرسالة المفتوحة إن مؤسسات المجتمع المدني تضطلع بمسؤولية تخليق الحياة العامة وتنقية أجواء مجتمعنا من التلوث الأخلاقي، وأضافت: “من أمانة هذه المسؤولية التي نحملها جميعا تدين منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار المغربية بشدة ما صدر عن “قناة الشروق” من إساءة إلى مشاعرنا الوطنية، وإلى رمز وحدتنا، ملكنا وحامي سيادتنا وديننا”.

وتزيد الوثيقة ذاتها: “إذ نعي صادقين بأنكم لستم مسؤولين عن هذه المواقف التي تزرع في حقولنا الشقاق والعداء، فإننا نهيب بكم أن يرتفع صوت الإدانة ضد مثل هذه الخرجات الإعلامية المهددة لقيم الوحدة والمحبة والسلم الاجتماعي، وضد الذين يصدون كل أبواب التآلف والتعاون، والتضامن التي نريد بقاءها مفتوحة بيننا التزاما بقيم مرجعيتنا الإسلامية، وقيم المواثيق الإنسانية”.

وتضيف “إيكسو”، في رسالتها الموجهة إلى جمعيات المجتمع المدني الجزائرية: “من هنا نتساءل عن مكان روابط العقيدة والتاريخ والجغرافية والآمال المشتركة التي تربطنا أمام هذه المواقف العدائية، ومنزلة الآية الكريمة “إنما المؤمنون إخوة” أمام هذا الخطاب الإعلامي الحاقد، وأين توضع الحركة الانفصالية التي زرعت بإرهابها على حدودنا من حقوق الجار الثلاثة: حق الإسلام، وحق الجوار، وحق القرابة”.

وبعد استحضار الحديث النبوي “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه يورثه”، وقول الشاعر “وظلم ذوي القربى أشد مضاضة **** على المرء من وقع الحسام المهند”، تتساءل الرسالة: “أين نضع التهجمات المنحطة العدوة لقناة الشروق مكانها في الحديث الشريف القائل “المسلم من سلم الناس من لسانه ويده”، ونسأل أيضا كيف تستباح حرمات المساجد التي جعلها الله رباطا للعبادة، لوحدة المسلمين، لإشاعة المحبة والوئام، والخير… أمام قوله تعالى “وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا” فتصبح منبرا للدعوة والتفرقة، وحقلا لزراعة الأحقاد، والبغضاء، والشتم؟”.

وتضيف الوثيقة ذاتها: “نعلم أيها الأعزاء أنكم تحملون آمال وآلام شعبكم، وأنكم لستم مسؤولين عن هذا التلوث الأخلاقي في بعض المواقف، ولكنكم مؤتمنون على تراث قيم المحبة، الخير، التحرر التي مثلها المجاهدون والمفكرون الجزائريون العظام كعبد القادر الجزائري، والبشير الإبراهيمي، وأبي بكر الجزائري، في ظل حكم الاستعمار والاستبداد؛ فكان دمهم وحِبرهم ينتج عالَما مغاربيا متحدا، متآلفا… وليس مجتمعا إسلاميا عدوا”.

كما تتساءل “إيكسو”، في رسالتها الموجهة إلى جمعيات المجتمع المدني الجزائرية: ماذا سنترك لأطفالنا عندما يكبرون؟ هل سنترك لهم جرحا معلقا في صدر حدودنا بوجود جمهورية وهمية؟ وقيم العداء تعمر قلوبهم البريئة؟ أم سنترك لهم كتاب الله الداعي لتضامننا وتعاوننا؟”.

لتزيد بعد ذلك قائلة: “معذرة إخواننا، فمرارة الألم الذي أشاعه الزارعون للكراهية في قنواتكم الإعلامية، الذين لا يحترمون أخلاق مهنتهم، وقيم رسالتهم، وشعور إخوانهم، هي التي أسالت هذا المداد، فتعالوا معنا لإنتاج أسلحة البناء لشعوبنا ومواجهة كل من يتاجر بأسلحة البغضاء”. قبل أن تجمل قائلة: “نأمل أن يرتفع صوت الضمائر الحية المنددة بقيم الجاهلية التي تتغذى من الأخلاق القبلية المنتجة للظلم والعصبية والعنتريات البغيضة”.

إيكسو جمعيات المجتمع المدني الجزائرية رسالة قناة الشروق منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة

‫تعليقات الزوار

63
  • محمد المغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:34

    الشعب المغربي و الجزائري دائماً إخوة، و لكن النظام العسكري الجزائري عدو لنا معا.

  • جمعوي
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:44

    و ما هو رد جمعيات المجتمع المدني الجزائرية ؟…….

  • HARRY PUTTER
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:51

    الجزائر الديموقراطية ترفض جميع المغاربة ملكا وشعبا وحكومة فقد سبق للملك ان مد يده للجزائريين من اجل تسوية النزاع بين الجانبين لكن الجزائر الحرة رفضت افلا تعتبرون!!! لا مكان لهذه الاخوة المزعومة فالناس على دين ملوكهم .

  • لا حياة لمن تنادي
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:59

    لدي صديق جزاءري يقطن بكندا يعترف بالصحراء المغربية و يتمنى لو ان الحسن الثاني سمح للجنرال بنعمر بدخول تندوف و المكوث فيها لان اهله كانوا من ضمن من رفضوا المشاركة في استفتاء ديغول حول استقلال الجزاءر باعتبارهم مغاربة منذ القدم.. لكن يجب القول ان غسل الدماغ الذي نفذه بوخروبة المدعو بومدين و ورثة نهجه الحقود قد فعل فعلته.. و لذلك نداء مثل هذه الجمعية ينطبق عليها المثل.. لا حياة لمن تنادي.. و لذلك من الان فصاعدا عندما يقول لك جزاءري : خاوة خاوة.. يجب ان يضيف عليها و الصحراء مغربية.. والا فلا اخوة ولا هم يحزنون..

  • btissam
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:00

    ماكاين لاخوا لا والو حسبي الله ونعم الوكيل عيقو وزادو فيها الاخوة الجزايريين تجاه المغرب والمغاربة صارو مكشوفين ماشي لينا بوحدنا بل للعالم كله

  • adam
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:02

    ادخل سوق راسك. لقد قضيت حياتي مع مشكلة الصحراء. في 1975 كان عمري 15 سنة. لا اخوة ولا هم يحزنون

  • Freethinker
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:03

    بركة من الغفلة والشمتة! الجزائر عدوة المغرب الكبرى حكومة وشعبا. بركة من الذل وقلة النفس مع الأعداء!

  • العريشي
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:08

    هذه الجمعية مكون من منتجين اللحوم و الفواكه والخضر يرددون خاوا خاوا و فتح الحدود !!!! لو فُتِحَتْ الحدود هولاء المنتجين سيصدرون كل منتجاتهم الى الجزائر و ستشتعل النار في الأثمنة !! عندك الاختيار القدرة شرائية للمغاربة او خاوا-خاوا مع من صنعوا مرتزقة و مولوهم و سلحتموهم لتدميرنا !! بسبب هولاء فُرِضَ علينا شراء ملايير دولارات من الاسلحة لحماية بلدنا تخيلوا تلك الملايير مستثمرة في التعليم و السكن والصحة و الشغل …..بسبب خاوا-خاوا عندنا تخلف 20 سنة ولكم واسع النظر

  • طارق
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:12

    تحدثوا عن انفسكم لم يخول لكم المغاربة التحدث باسمهم ان كانوا اخوانا لكم فالله يطليكم بيهم علينا وعليكم التيساع لا اخوة ولا اي شيء يجمعنا معهم

  • الى ibn chahid dz
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:16

    الى ibn chahid dz الذي لم يعلق بعد: لا داعي لان تدخل كالشيطان وتحاول ان تفرق الاخوة المغربية الجزائرية فانت والمرضى النفسيين الاخرين لا تشملكم هذه الاخوية.

  • caprice
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:24

    اخوانهم في الغابة تحملنا من اجل هاده الاخوة اربعين سنة و في كل مرة يزيدون جرعة الحقد سبو المقدسات و الاعراض. سنرد عليهم كل واحد من موقعه و بطريقته و البادء اضلم

  • newtetoua
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:45

    الجزائريين الأحرار إخواننا مرحبا والصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل واللعنة لقادة الجيش الجزائري اما الشعب نعيد القول نحن إخوة

  • حمودة
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:59

    لا للبحث عن المجهول والتمسك بالمستحيل الحياة كما خلقها رب العالمين مبنية على المصلحة والتقارب مع من لا يؤديك والابتعاد عمن فيه الضرر

  • ممد بلحاج
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:00

    ليعلم كل جزائري انه سيجد في المغاربة الأخوة و المساندة و التعاون رغم كيد الكائدين و حقد الحاقدين لان ماضينا مشترك و مستقبلنا مشترك…

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:06

    وا اسفاه لا حياة لمن تنادي ! كيف ل نظام لا يراعي حتى مصلحة شعبه ان يفكر في بناء علاقة رابح رابح مع جيرانه ؟ النظام الجزائري الحالي ميؤوس منه . موعد المغرب مع المستقبل يتحدد بتقوية الجبهة الداخلية: الديمقراطية والعدالة الاجتماعية .الاستثمار ثم الاستثمار في الإنسان المغربي هذا هو المستقبل الذي نتمناه لبلدنا.

  • slimanekhodari1
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:08

    والصحراء ستضل مغربية ولو كره الاعداء؛. والعدو هنا هو كل شخص ضد الوحدة الترابية لوطني . وسلامي لأصدقائنا اليهود الاحباء.

  • totofoot 1x2
    السبت 27 فبراير 2021 - 03:12

    يجب سجن هاته الجمعية مدى الحياة او الاعدام شنقا بتهمة التواطؤ مع عدونا الأبدي إنها جناية ضد الوطن وصحراءه
    عاش المغرب بكامل وحدته الترابية والسلام على من اتبع الهدى

  • Majid
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:59

    في الأزمات الحقيقية لا ينفعك إلا أفراد عائلتك. اذا تمسك الاخوة المغاربة و الجزائريين في ما بينهم لا مفر منه

  • أحمد MA
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:31

    لا نريد لا خوا خوا ولا فتح الحدود النظام الجزائري وفئة عريضة من الشعب الجزائري تكن العداء والحقد لشعب المغربي وملكه وهذه حقيقة مع الأسف ورئيسهم تبون استقبل بما يسمى برئيس الجمهورية الصحراوية إبراهيم غالي وأكد له وقوف الجزائر بجانبهم ضد الإحتلال المغربي ، عِوَض أخذ موقف صارم تبعثون رسائل استعطاف لجار السوء كفى كفى

  • أخي... أخي...
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:40

    صدق الله عز وجل في قوله :
    { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) } [فصلت : 34-35]

  • Med
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:17

    امتا غا تفهمو راكم كتهضرو مع الحيط
    رغم كل ماقيل لكم وعنكم مازلتم تتمنون الخاوة الخاوة
    مايصلح غير صنطيحة كما هم مصنطحين

  • MRE
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:19

    السلام عليكم. أحنا خوا خوا منذ زمن بعيد الدين؛ الاجتماع؛ الثقافة ؛إلتاريخ إلى غير ذلك والكل يعلم ذالك دون شك وستبقى ان شاء الله على هذا المنوال بين الشعبين الشقيقين. لكن لماذا البعض يتدخل في شؤوننا الداخلية؟ يجب أن يجيب على هذا السؤال؟

  • رشيد ادريسي
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:27

    تستعطفون ودهم و اخوتهم .الفتم الانبطاح تبا لكم. لافرق بين مواقف حكومة الكابرانات وموقف الشعب ، لهم نظرة واحدة لبلدنا ملئه الحقد لكل ماهو مغربي.

  • لمهياوي وجدة
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:27

    السلام عليكم ورحمة الله. نطلب الله ان يطفي هذا الغضب والكراهية القائمة بين الشعبين الشقيقين لغة واحدة ودين واحد وقرابة أهلية.

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:52

    يقولوا خاوة…خاوة.**** والذيب او لخروف عمرو ما يتخاوا

    فين الخاوة اللي يقولوا****.القلب كحل واللسان حلو

  • مراد
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:40

    لا نريد صداقة مع احد نحن في واد والجيران في واد اخر التيساع احسن

  • البشير
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:49

    واش احنا نبقاو نحزرو لهاد الجزاءر دائما. يظلمونا و انزيدو نرغبوهم يحلو الحدود خرجو خوتنا من بلادهم وتكرفصو عليهم 1975 ومكونين لبوليزاريو وقالهم سيدنا اجيو نتفاهمو ونحلو المشاكل وداءما حكامهم مايقولوش كلمة زينة على المغرب . كفاش يقولو على لمغاربة الصحراويين إخوانهم والمغاربة الآخرين اعداءهم. وشروقهم ونهارهم يطعنو فينا داءما احنا نبقاو نرغبوهم اصدقءنا اسرائيل 100 مرة أفضل من جيران السوء

  • سعيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:52

    المغرب لايخش كبرانت فرنسا الدولة قوية بفضل لله تعالى وبفضل الشعبيه ومليكه العضيم نحن اخوان وجران وعلينا با لاحترام المتبدل ونكن كل لاحترام لشعب الجزايىري العضيم ام استعراض عضالة الكبرانت على بلادنا لاينفع والايهم اجنحو الى سيلم ايدينا ممدودا اليكم كنو عقلا جزاكم لله خير

  • غاشي ماشي
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:56

    جمعية من هنا تدعو جمعيات من هناك !!!
    من أنتم ؟ الى الأمام ! زنقة زنقة ، دار دار , كابران كابران , شيات شيات، سراق سراق، حقود حقود،،حركي حركي، حتى يتناح كاع ، ويستقل العباد و لبلاد و الناس تنعم بخيرات البترول والغاز

  • محمدين
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:19

    عندما يستكمل المغرب وحدته الترابية بتحرير الصحراء الشرقية من عدوة الشر حينها سينظر المغاربة الى من يستحق أن نتآخى معه ولا أظن أن هذه الدولة المجرمة والحاقدة بكل مؤسساتها المدنية والعسكرية التي تكن العداء للمغرب والمغاربة أن تكون منهم

  • هشام
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:31

    أشمن أخوة نيفاق وحقد وبغد وسم بيناتنا حرب طاحنة
    حتى الموت

  • أغراس
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:36

    الصراحة أغلب المغاربة يفضلون التقار مع هدا الجار السوء الدي يريد أن يفرض رأيه و يستعرض عضلاته في المنطقة مع العلم بأنه لا ينتج أي شئ يمكنه أن تستفيد منه المنطقة لأنه أصبح متأخرا في كل شئ

  • صحراوي 2
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:38

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم** : قلت في تعليقك السابق ( لا يختلف اثنان في كون الشعب الأمريكي والكونغريس هم من يحاسب الرئيس الأمريكي وليس الأجانب.. إلا المغاربة فيرون عكس ذلك..! ) فهل قال أحد من المغاربة بأن الأجانب مثل البرلمان الجزائري أو الشخصيات الدولية أو الجالية المغربية في امريكا هم من بحاسبونه..؟ وهل الأسماء التي دكرتها مثل جيمس بيكر وجون كيري و كوندوليزا رايس يمثلون صوت الكونجرس بأكمله وهو يضم 100 عضو في مجلس الشيوخ و 540 عضو في مجلس النواب…؟ لهذا قلت لك مرارا أنك تتخبط على هذا المنبر بتساؤلاتك الجوفاء…

  • علي نايت عمر
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:41

    جمعية تدعو إلى التمسك بالأخوة المغربية الجزائرية…..هههههه لا يمكن و مستحيل ما دام الجينيرالات و العسكر هم من يحكموا الجزائر……اما العلاقة بين الشعبين فهي تتسم بالاخوة منذ القدم و لكن بالقلب فقط……

  • jamalhjk38
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:49

    الجزائر دولة عدوة.لا نريد التمسك بهم.و من أراد فليدهب عندهم.العز لليهود لم يخونونا. و النصر للملك.

  • عباس
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:49

    كلام في الصميم لعل وعسى أن يسمع ويلقى ادنا صاغية

  • عبد
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:52

    هذا مبدأ مغربي صرف وقار وقديم دعت اليه أعلى سلطة في البلاد ولكن لا حياة لمن تنادي “تراه ماكين مع من تدوي”

  • الحجاج
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:00

    الأخوة هي شعور مكتسب قوي مبني على الود والاحترام يسكن القلوب
    فيولد فيها مشاعر الحب والاطمأنان وكل الأحاسيس الجميلة التي يكنها الأخ لأخيه
    والصديق لصديقه والجار لجاره الخ….
    بالنسبة لعلاقتنا مع الجزائر فهي جد متشنجة 100% مع الحكام وبنسبة أيضا مهمة مع الشعب الجزائري الذي زرعت فيه
    الطغمة العسكرية الجزائرية كرها عميقا
    تجاهنا. الإلحاح من طرفنا على تدوبب
    الجليد بيننا وتغليب العقل واستحضار روح
    الاخوة والدين والجوار والمصير الواحد
    والمصلحة
    المشتركة هو محاولة محمودة لكن……..
    غير مجدية مع من يحاربنا ظلما وعدوانا منذ
    قرابة 50 سنة دون كلل ولا ملل واهدروا
    ثروات بلادهم من أجل زرع كيان مسطنع،
    فقط من أجل ضرب مصالح المغرب الحيوية.واعتقد جازما أن الوقت لم يحن بعد
    لمثل هذه المبادرات التي سيعتبرونها ضعفا أكثر من شيء آخر.

  • العربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:20

    نتمنى ألا تتأثر أخوة الشعبين بما تحدثه بعض الأفعال والقرارات السياسية من إساءة لمشاعرهم.

  • Maghribi
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:23

    Je suis contre Khaoua khaoua avec le regime des militaires criminels Algeriens
    Pas de confiances aux militaires criminels Algeriens
    Oui a Khaoua khaoua avec un regime Algerien civil elu democratquement
    Les deux peuples, Marocain et Algerien, ont un seul ennemi
    Leur enemmi est les militaires criminels Algeriens qui gouvernent en Algerie

  • ولد الحي
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:31

    كفى هاته الجمعيات ان تتكلم باسم الشعب المغربي وانا واحد منهم، كل يتكلم عن نفسه وانا شخصيا ضد اي علاقة او أخوة او اي شيء مع هادا العدو الغاشم بنو خرخر ربما قلة قليلة لا توافق النظام البخروبي الكبراتي، اما الاغلبية فيهم فهم رضعوا حليب الحقد والاعداء ضد كل ماهو مغربي ولا يمكن أن نتكلم على المحبة والاخوة وفي نفس الوقت العداء والحرب سواء الاعلامية والنفسية والديباوماسية والاقتصادية والمناوشات من طرف مرتزقة المرادية، ادن نحن مرغمون عن الدفاع عن بلادنا والى ان يغيروا ما بأنفسهم ويجنحوا للسلم انداك يمكن الحديت على الأخوة و التعاون وحسن الجوار

  • ملاك
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:34

    هدوك الجمعيه المغربيه امشيو اعيشو في جزائر او اعطيو التساع المغرب و المغاربه صافي باركه المغاربه مرضوهم جزائر لا خوخو لا خيخي و جزائر باي باي الباب اللي جيلك منو الريح سدو و ستاربح لا حنا لا هما

  • ahmed
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:36

    في الحقيقة جربنا الخاوة مع الجزائر لكن دون جدوى فهم في مدارسهم يتشبعون بفكرة ان عدوهم هو المغرب. فلا داعي لهذه المحاولات فالغدر من شيمهم فانا اتكلم عن تجربة اكثر من نصف قرن

  • بنعبدالسلام
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:39

    هذه الجمعية تخاطب نفسها. الكل يعلم ،سواء في المغرب أو الجزائر، أنه لم يسبق ،ومنذ استقلال البلدين الى اليوم ، أن كانت هناك “أخوة ” بالمعنى الإجتماعي والعاطفي للكلمة، أو الوئام بين المغرب والجزائر. ما يقال عن كون ما يجمع البلدين أكثر مما يفرقهما ،مجرد متمنيات وأحلام ، حتى لا نقول أكاذيب ، لا وجود لها على أرض الواقع. العداء المتبادل هو الذي يسم العلاقات الجزائرية المغربية منذ الإستقلال الى اليوم. هذا العداء تارة يكون سِرِّيا وصامتا ،وتارة يخرج للعلن ، ولكنه دائما موجود. فكفى من الركض وراء السراب. الوئام ،وحتى حسن الجوار ، لم يكن ولن يكون أبدا بين المغرب والجزائر.

  • احذرو اليهود
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:45

    الى صاحب 4
    علاش تكذب وانت في هذا السن واصل واصل يصدقونك المداويخ اما الجزائري لا تحاول اللعب معه

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:52

    فرنسا الإستعمارية تعيش وتقتات من الصراع بين المغرب والجزائر وهي التي تؤججه في الخفاء وهي المسؤولة عن الانشقاقات المغربية الجزائر.ية فرنسا لا تنام من جهتنا ولا يسعدها تقدم بلداننا بأكثر ما يحزنها فرنسا تشتغل ليل نهار بكل قوة الى تأبيد الصراع بمنطقة الضحراء المغربية وليست الصحراء الغربية حتى تبقي تبعية الدولتين لها
    وتخشى إن انتهى الصراع وينتهي النزاع بين المغرب والجزائر ان يصبح البلدان قويان وغير مستنزفان ومتقدمان ويهجرانها الى المعسكر الأنجلوساكسوني الى الابد.
    اخطر استعمار على مر التاريخ هو الاستعمار الفرنسي : مصاص دماء الشعوب ويزرع الكراهية بين حدود الشعبين ويستنزف الثروات ويفرض لغته.ويفرق حتى بين المناطق والقبائل على مستتوى كل دولة .
    فهي مصرة على بقاء الوضع الجامد هكذا الى الابد ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • عبد الرحمان سيدي قاسم
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:52

    لا يجب قبول أخوة الجزائريين من الآن والويل والعار لمن فعل ذلك أخوتهم هلاك لنا وفتح الحدود خراب لاقتصادنا لوكان الشعب الجزائري يعرف قدر الأخوة لخرج الى الشارع منددا بالسياسة العدائية لحكومته ضد سيادة المغرب واستقراره فسكوتهم عن الحق رضا وتبعية عمياء (من أين ذلك الغصن مت تلك الشجرة

  • مغربي أطلسي صحراوي
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:11

    المرتزقة الذين يتدخلون بتعليقاتهم بين أخوة المغاربة والجزائريين أقول أنه لا يدخل بين الاضافر إلا الوسخ

  • ع. م.
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:36

    خاوة خاوة إخترعها الجزائريون المجوس لإستغفال المغفلين. نفس سياسة إيران.
    يقولون لك أحنا خاوة و وراء الكواليس يدبحونك. أين هي خاوة لما طردوا العائلات المغربية يوم العيد و سرقوا أملاكهم.
    كلهم غدارون لا فرق بين العصابة التي تحكمهم و لا الشعب و كما يقولون: كيف تكونوا كيف يولى عليكم.
    الغدر و الكدب و السرقة و الجبن و البخل و … صفاتهم. أخطر جنس و هم ليسوا مسلمون بل غجر أسست لهم فرنسا على أراضي مسروقة. هل سمعت مرة جزائري إسمه محمد أو علي أو عمر أو عثمان؟
    المصيبة هناك الكثير من المستغفلون المغاربة لا تجربة لهم في الحياة. من جاء يضحك عليه.

  • Amazigh
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:54

    جزاير علاقل صريحين حسن من تونس ومصر وليبيا هاد الثلاثة كيتخفاو باسم العروبة وتخربيق
    متعرفهم وش اصدقاء ولا اعداء انا نبغي دزاير حقيقة الشعب الجزايري قلبهم
    طيب اما النظامين شغلهم

  • touhali
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:55

    Certes, le peuple algérien est toujours avec son régime, fût-il erroné ou hostile, pour atteindre et obtenir cette opportunité qui est de saisir le Sahara occidental, sous le couvert du Polisario. c’est l’objectif de le régime algérien, qui ne se soucie que de ses intérêts visés qui sont l’Atlantique et ses bonnes actions connues.

  • متتبع
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:06

    الى صاحب التعليق الذي سمى نفسه بالعريش المغرب يصدر منتوجات الفلاحية الى اوروبا بشروط تخدم أوروبا ويصدر كذلك إلى أفريقيا وهاته والصادرات الى اوروبا وجنوب الصحراءيمكن توجيهها الى الجزائر .

  • الصحراوي
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:38

    عن أي إخوة تتحدثون. العصابة تغلغلت في الجسم الجزائري ونخرته وغسلت دماغه منذ ذهاب فرنسا واغتالت الثورة الجزائرية في مهدها واختلقت عدوا افتراضيا لإفشال نضال الجزائريين بعدما نكلت بهم في العشرية السوداء. الاخوة بين الشعبين فرضها التاريخ والجغرافيا لكن ما دامت العصابة التي هي بمثابة مافيا تسيطر على دوالب الحكم في هذا البلد فلا يمكن توقع أي تغيير في الوضع الراهن.

  • الحلواني
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:16

    ليس هناك أخوة، هناك مصالح، الجار الشرقي لن يفهم أبدا جنودا وشعبا وحكومة، ،منذ سنة ألف وتسعماءة ة وثلاثة وستينوالدساءس تحاك في الخفاء ، وأصبحت اليوم جهرا لالشيء سوى التمركز كقوة إقليمية والمرور الى المحيط الأطلسي بأي ثمن، حتى أصبح الجزاءري ومن صغار وكبار يتمنون ويتبنون مشروع التوسع، حتى المقررات المدرسية أصبحت تلقن لهم المغرب العدو الأبدي، واستطاع النظام أن يركز على مقولة خاوة…خاوة.. التستر على الأراضي المقتطعة وخسر أنفه في ملف الصحراء المغربية لن تكون هناك اخوة، وبالتالي وجب علينا كمغاربة نسير بهذه الوثيرة في الإشتغال بصمت والتفوق عليهم داءما ، لأن الأفعى لا تلدغ مرتين

  • لحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 15:59

    في تقديرى انه مجرد رأي والرأي يستحق التعامل معه بحنكة وتعقل. وفي رأيي ما تقدم به صاحب المقال كله صواب. والسؤال الذي يجب ألا يغيب عن انظرنا هو من وراء هده اللعبة القدرة التي طال امدها؟ وهدا ما لمسته بين سطور بعض التعليقات. فرنسا فرنسا باقية …..

  • الحقيقة
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:11

    في ظل كشف، العصابة الخاذلة الحاكمة في الجزائر ،وجهها الحقيقي في عداء المغرب لااظن ذالك حتى تسقط العصابة المذكورة والله أعلم

  • Nordine dghoghi
    السبت 27 فبراير 2021 - 16:46

    دائما اقول شعب المغرب وشعب الجزائر شعب واحد مشي شعبين ،،، وليتوحد المغرب الكبير ، على الانظمة المغاربية الرحيل.. وتتركنا نقرر مانريد كفانا حروب كفانا نهب ترواتنا.. نريد الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية..وعاش المغربب الكبير وليسقط الفساد والاستبداد..

  • LE MAROCAIN
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:04

    JE NE VEUX PAS MÉCHANT MAIS JE NE CROIS PLUS A LA FRATERNITÉ AVEC CE PEUPLE. NOUS MAROCAINS AVONS TROP FAIIT POUR CETTE PARTIE DU MONDE. QU’AVONS NOUS REÇU EN ÉCHANGE ? LA HAINE ET LA JALOUSIE. SANS NOTRE AIDE CE PEUPLE ARAIT TOUJOURS ETE SOUS LES PIEDS DES COLONS. PARLER DE FRATERNITÉ AVEC CE PEUPLE RELEVE DE L’UTOPIE . LORS DE LA GUERRE DES SABLES EN 1962 LES ALGÉRIENS NOUS ONT BOMBARDÉ AVEC LES CHARS QUE NOUS LEUR AVONS OFFERTS ALORS QUE CES DERNIERS PORTAIENT TOUJOURS LE DRAPEAU MAROCAIN . LE MAROC , SON HISTOIRE MILLÉNAIRE , SA CIVILISATION ET SON IDENTITE ONT TOUJOURS CONSTITUÉ UN COMPLEXE D’INFÉRIORITÉ CHEZ LE VOISIN DE L’EST D’OÙ SA HAINE ENVERS NOUS. ALORS ARRETONS DE PARLER DE FRATERNITÉ ENVERS UN PEUPLE QUI NOUS OBLIGE A UNE GUERRE PAR PROCURATION

  • wzoon
    السبت 27 فبراير 2021 - 17:45

    اسمع اسيدي، خليونا من هاد النفاق و تبوحيط لخاوي!
    مكان لاخوى لا ستة حمص!

  • اتقي شر من أحسنت اليه
    السبت 27 فبراير 2021 - 18:15

    عن اي اخوة يتكلم البعض؟ هذا المصطلح استبدل ب ” عداوة عداوة ” و سببها الاول هذا البلد حكومة و شعبا . هذا البلد الذي يكن لنا الحقد و الكراهية و السبب هو تاريخنا و حضارتنا و هويتنا الممتدين في قرون و قرون. هذا البلد الذي تم خلقه بمرسوم من طرف فرنسا يرى فينا نقيضه. المخزن المغربي الذي يشتمه كلاب المرادية و شعب المرادية هو الذي كان له الفضل في استقلال الجزائر التي لا يتعدى تاريخها الفارغ 59 سنة . انا اتمنى صادقا أن أجد شيئا واحدا عند جارة السوء احسدها عليه. فتشت كثيرا و لكن خرجت خالي الوفاض. لكل شعب في العالم و في الكون شيء يحسد عليه إلا دولة الخراءر و اتحدى اي احد أن يثبت الي العكس. يا له من شعب ناقص. إن الحزاءريين أنفسهم يعترفون أن لا تاريخ و لا هوية لهم. شعب لا يفلح إلا في زرع الفتن٣و الضغاءن لكي يعيش في المياه العكرة و يدعي انه قوة اقليمية. يا للغباء. قوة اقليمية عاجزة أن توفر الحليب و الدقيق و البطاطس و الموز لشعبها. لقد قالها الحسن الثاني رحمه الله و كان محقا في قوله “” بين القرويين و القيروان هناك حديقة الحيوان “”

  • Mustapha
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:12

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شوف المثل الشعبي يقول “الباب لي يدخول منو الريح سدو اريح”.

  • miloudi
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:13

    لاأخوة بين المغرب والجزائر العداوة الى الأبد لأن حكام الجزائر لايريدون الخير للمملكة المغربية.

  • zoro
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:33

    سلام عليكم جمعيات تجار خيرات البلاد تصدر نحو الجزائر لكي تشبع بطونها موز و بطاطس و جزر الله عليك يبلادي المغرب من الاحسن الا تطعمو جار سوؤ يشبع يعضك من الاحسن بناء جدار اسمنتي شعارنا الخالد الله الوطن الملك

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة