جمهورية القبائل الديمقراطية

جمهورية القبائل الديمقراطية
الإثنين 23 نونبر 2020 - 00:12

“وإن عدتم عدنا” صدق الله مولانا العظيم.

ضدا على “الدولة العميقة” في الجزائر، التي تَتَحَكَّمُ في البلاد والعباد منذ الاستقلال بقبضة من حديد من طرف طغمة عسكرية، تَـتُوقُ “جمهورية القبائل الديمقراطية” إلى تقرير مصيرها والمطالبة بالاستقلال عن النظام العسكري الجزائري، بل إن قضية استقلال جمهورية القبائل الديمقراطية تتداول اليوم في ردهات الأمم المتحدة، حيث لا حديث في أروقة المنظمة ومختلف الهيئات التابعة لها سوى عن ترقب إدراج ملف استقلال منطقة القبائل من جديد ضمن جدول أعمال الجمعية العامة، وهو الملف الذي ظل لوقت طويل يراوح مكانه بضغط من الجزائر ولوبياتها التي تدعي مناصرة حركات التحرير والاستقلال في العالم.

كما سبق للزعيم “فرحات مهني”، رئيس حكومة جمهورية القبايل الجزائرية، أن قدم مذكرة رسمية لدى الأمم المتحدة للمطالبة باستقلال “القبايل” عن الجزائر، داعيا الأسرة الدولية إلى مساعدة “شعب القبايل”، وساعيا إلى كسب دعم الدول المؤثرة في الأمم المتحدة.

ومنطقة القبائل أو بلاد القبائل هي منطقة ثقافية – طبيعية شمال شرق الجزائر، تغطي عدة ولايات: ولاية بومرداس، ولاية تيزي وزو، ولاية بجاية، ولاية البويرة، ولاية المدية، شمالا ولاية برج بوعريريج، ولاية سطيف، ولاية جيجل، ولاية ميلة، غربا ولاية سكيكدة.

ويتكلم سكان المنطقة اللغة الأمازيغية ولهجة قبائلية إلى جانب العربية الدارجة. وتُستخدم اللغة العربية الفصحى في المحررات والمواثيق الرسمية.

ويتوزع سكان الجمهورية في منطقة القبائل على مدن وقرى، بحيث يقطنها حوالي ثلاثة ملايين نسمة، موزعون على مدن كبرى مثل بجاية، وصغرى كالبويرة؛ أما خارج منطقة القبائل فهم موزعون على عدة ولايات، بعدد يقدر بـ 2.5 ملايين نسمة، أغلبهم يقطنون الجزائر العاصمة وقسنطينة ووهران والمدن الصحراوية.

ونظرا للتهميش الذي تعرفه المنطقة وارتفاع عدد العاطلين، ونظرا كذلك للقمع الذي يُواجه به العسكر المطالب المشروعة لشعب القبايل – (كقمع الربيع الأمازيغي مثلا سنة 1980) – فقد هاجر الكثير منهم للخارج؛ فللقبائل جالية كبيرة في فرنسا بعدد يقدر 800.000 شخص، وفي كندا بـ 300000 شخص خاصة في مدينة كيبك. وفي الولايات المتحدة جالية تقدر بـ 200.000 شخص، وفي ألمانيا وبريطانيا ومنطقة الشرق الاوسط كالسعودية والإمارات .

ويعتبر “فرحات مهني” المدعو فرحات إيمازيغن إيمولا مؤسس «الحركة من أجل تقرير المصير في منطقة القبائل». ويرى زعيم حركة الكفاح القبائلي ضد الاحتلال الجزائري أن الجزائر ليست أمة بل صنيعة استعمارية.

(يتبع : 2/2. جمهورية القبائل المحتلة)

* أستاذ التعليم العالي – جامعة الحسن الأول بسطات.

‫تعليقات الزوار

18
  • niet
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 07:35

    la kabylie est une région algérienne,ce texte à condamner soutient la division de l"algérie soeur,ce texte de soutien séparatiste,vise aussi le maroc ,l"auteur de ce texte soutient indirectement le valetsario séparatiste traitre balayé de notre guergarate,
    le peuple marocain frere du peuple algérien sont contre le séparatisme,
    la capitale alger est dirigée par les cadres kabyles ,ils ont tous les pouvoirs en algérie entiere ,c"est vraiment de la folie que de diviser le peuple algérien,
    contre la division au maroc et en algérie
    diviser c"est détruire,niet et encore niet

  • عادل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:06

    اولا: فرحات مهني لو اتى الى منطقة القبائل فهم انفسهم سيعدمونه
    ثانيا: لنتصور ان منطقة القبائل اصبحت دولة مستقلة
    باي اقتصاد سيتم تسيريها مع العلم منطقة القبائل اغلبيتها كلها جبال لا حديد ونحاس ولا زنك ولا غاز ولا بترول
    ثالثا ستصبح دولة كـ جزيرة شمالها بحر والبقية تحيط بها الجزائر شرقا غربا جنوبا فاين المفر

    رابعا: المناطق التي ذكرتها ليست كلها تابعة الى منطقة القبائل

    منطقة القبائل هي: تيزي وزو, و بجاية والجزء الشرقي من بومرداس والجزء الشمالي للبويرة مساحتهم الاجمالية 9121 كلم مربع

    وهل القبائلي لي في الجزائر العاصمة ووهران… يتخلى عن المدن ليذهب لعيش في جزيرة القبائل هههه

    مساحة الجزائر
    741 391 2 كلم مربع

    9121 كلم مربع
    —————————
    بقى للجزائر
    620 372 2 كلم مربع

    اجيو يالمغاربة نزيدو نهديو ليكم 000 20 كلم مربع كهدية ههههه ويبقى للجزائر
    2 مليون و352 الف و620 كلم مربع

    .

  • al-andalus
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 08:42

    خطاب البربريست متناقض لامنطقي وغارق في القبلية والعرقية المجرمة. أنتم تريدون محاربة آنفصال أقاليمنا الجنوبية بدعوى أنها جمهورية عربية، وبالمقابل تدعمون آنفصال القبايل بدعوى أنها جمهورية أمازيغية. يعنى لا مبادئ لكم. و ما يحرككم هي القبلية العرقية البربرستانية لا أكثر. وهذه الأيديولوجية فاشية قبلية عرقية نتنة. الأوطان لاتبنى على أساس العرقية النتنة عدوة الحضارة. الأوطان تبنى على أساس المواطنة وحقوق الإنسان.

    من يدافع من المغاربة عن آنفصال القبائل في الجزائر فإنما يوجه خنجر غدر لوحدتنا الترابية. المغرب يدافع عن وحدته من منظور الشرعية الدولية وآحترام حدود الدول المعترف بها من طرف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي. مساندة الإنفصال في الجزائر يعني طعن لمصداقيتنا. وسنخسر كذلك مساندة الدول التي تتبنى وجهة نظر المغرب وعلى رأسها إسبانيا. فإسبانيا تعاني كذلك من مشكلة الإنفصال.

    كفاكم من اللعب بنار العرقية البربرستانية، بخطابكم هذا تصنعون حرائق عرقية تأتي على الأخضر واليابس في كل منطقتنا.

  • بؤر صامتة .
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 09:57

    مقاومة الشر بالشر تطيل أمده نحن ضد انفصال الإثنيات عن الوطن الأم ومشكل الصحراء هو مشكل هيكلي في كل دول العالم ففي مصر هناك مناطق تريد الإنفصال وفي ليبيا وفي الجزائر وفي إيطاليا واسباينا وفرنسا . في الهند لوحدها هناك أكثر من عشر تنظيمات انفصالية وحتى في الولايات المتحدة بل إن روسيا الوريث الأكبر للإتحاد السوفياتي تواجه هي الأخرى حركات تقسيم المقسم . كما قلنا هي ظاهرة عالمية ولكنها تظل مجرد تنظيمات ضعيفة لا تجد ضالتها إلا إذا كانت مدعومة من الخارج البوليزايو نموذجا . أو في حالة انهيار النظام ، العراق وسوريا ودول شرق أوربا نموذجا . بل إن هناك العديد من الدول تزعم أنها مع حق تقرير مصير الشعوب ولكنها تواجه الحركات الانفصالية داخلها بعنف شديد إثيوبيا وجنوب افريقيا والجزائر نموذجا .

  • ملح الأرض .
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 10:46

    يتسائل البعض لماذا تنجح الدبلوماسية المغربية رغم أنها لاتمتلك المال ؟ وتفشل الدبلوماسية الجزائرية رغم أنها تبدد بسخاء ؟! الجواب ببساطة شديدة لأن المغرب أرسى عقيدته بالحنكة والبصيرة وعدم إذكاء الفتن ، فالمغرب لايمكن أن يكون بوجهين ولم يكن يوما كذالك . وهو كطرف وازن في التجادبات الدولية كان دائما موضع تقة . ففي مالي كان محط ترحيب الحكومة والثوار ، وكان على نفس المسافة من فرقاء النزاع في ليبيا رغم ماضيها الأسود في دعم الأعداء ، وكان المرح به داءما في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، وهو الصديق في الخليج وهو الأخ للإسبان والفرنسيين . علاقاتنا الدولية مبنية على الود وبناء جسور المحبة لهذا تغار الجزائر فويل لمن أشارت إليه الأصابع ولو بالخير . المغرب مسلح بالثقة والإجماع الوطني قوي وواثق ويحقق بالسلم ما تعجز عن الحروب لأن عقيدتنا تؤمن أن لاشيء جميل في الحرب إلا انتهاءها .

  • سعيد المغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:33

    هذه لعبة قذرة لا يلعبها العقلاء لأن سحرها ينقلب على الساحر. لا يمكن أن ندافع عن أرضنا في الجنوب بالدعوة إلى تفكك أراضي الجار (حتى وإن كان حكامه يكنون العداء لحكامنا)، لأننا إذا حاولنا إيجاد دوافع انفصال القبائل عن باقي الجزائر أصبحنا نبرر الدوافع التي يسوقها إخواننا في الجنوب للانفصال عنا. دفاعنا عن أقاليمنا الصحراوية يعني بالضرورة دفاعنا عن وحدة الجزائر، لأننا بذلك نكسب تعاطف كل الجزائريين وإيمانهم بمشروعية قضيتنا. الدعوة الفارغة إلى انفصال القبائل في هذه الجريدة التي يطلع عليها العرب من المحيط إلى الخليج يبرر اعتبار جنرالات الجزائر المغرب بلداً عدواً. ها أنت سيدي بهذا المقال تعطي للجنرالات حجة في طبق من ذهب ليبالغوا في اتهاماتهم ويحشدوا الصديق والعدو، ويقنعوا من لا تزال في نفسه شكوك حول أخوتنا وصداقتنا بأننا مجرد خونة في نهاية المطاف. يجب علينا أن نعتبر من الحرب المشتعلة في إثيوبيا، من تفكك السودان إلى دولتين، من شبه استقلال كردستان عن العراق، من الحرب الأهلية في سوريا وليبيا، من تشظي المجتمع اللبناني؛ هذا العصر حليف المتكتلين وعدو المتفرقين. وتحية هسبريسية

  • ليس هناك تحريض .
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:54

    الأستاذ لم يحرض على انفصال منطقة لقبايل عن الجزائر هو فقط كتب عنه بحيادية عن مشكل يعرفه الخاص والعام .

  • Me again
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:56

    جمهورية امازيغية في بلاد تامزغا تبقى مناسبة جدا، لكن جمهورية عربية وهمية في صحراء تامزغا فهي غير لائقة و تبقى بائسة مثل المغرب العربي البائس و العالم العربي الوهمي و الوطن العربي المشتت و الجامعة العربية البائسة و الجماهيرية العربية البائدة و الجمهورية العربية العراقية التي اصبحت فقط جمهورية العراق و القدس العربي المنكوب و ما هو بعربي، بل القدس اسلامي و من شاء فهو يهودي كذلك و من اراد فهو مسيحي ايضا، لكن القدس ليس بعربي!
    انتهى عهد القومجية العروبية البائسة الى مزبلة التاريخ!

  • ملاحظ عاقل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:46

    3 – عادل
    ينسى او يتناسى بعض المغاربة ان قضية الريافة في المغرب اخطر من موضوع
    القبائل من جماعة الماك في الجزائرـ ذلكم ان جماعة الماك ليس لهم
    منفذ الا من جهة البحر،وليسوا كلهم على نغمة واحدة،وكثير منهم يتداخل جغرافيا مع باقي سكان الجزائر،بخلاف امازيغ المغرب في شماله،كما أن امازيغ
    المغرب لهم سابقة تاريخية ايام الخطابي،وحدودهم مفتوحة من جهة البحرعلى
    اوروبا،عكس القبائل الجغرافيا تكاد تكون قاتلة اقتصاديا،واجتماعيا،وداخل
    المكون الإجتماعي لا يوجد تأييد كامل لفكرة الإنفصال،بل كل ما في الأمر هناك
    دعوات وراءها اطراف خارجية تغذي الفكرة،ومتصارعة فيما بينها ، وتسمح
    لها الدولة بالنشاط العلني حتى لا تتحصن بالمظلومية،وافرادها اكثرالأوقات
    اقامتهم في قرنسا،بينما هذه الحركة في المغرب لها مجال جغرافي استراتيجي
    وعليه ليس من مصلحة المغاربة اللعب في هذه المساحة الخطرة عليهم،في
    بلاد القبائل لا توجد قوة الجيش الا حامية كباقي الولايات بينما في المغرب يوجد
    العكس في منطقة اهل الريف.هذه المعطيات ربما لم يأخذها الكاتب في الحسان
    او يجهلها بالنسبة للجزائر،اويكون قد اسقطها عمدا لغاية في نفسه يعلما وحده

  • شيزوفرينيا الخطاب والفعل .
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:30

    الذين يعتقدون أن تبني العروبة هو سبب تشردم خريطة دول المنطقة مخطؤون بالورقة والقلم دعنا نرى للوراء قليلا كيف استطاع العرب توحيد كل العالم العربي لأكثر من اثنتي عشر قرنا بل وبلغ امتدادهم حتى تخوم الصين ولم تسقط هذه الدولة العظيمة رسميا إلى قبل قبل مئة عام من الان بينما الكنتونات التي مزقتها الامبرالية الاستعمارية لم تستطع حتى المحافظة على استقلالها المحدود فالأمازيغ في بلاد المغرب العربي يزعمون أنهم واحد وقلوبهم شتى . ما هذا الهراء أين هي وحدة المصير والقبايلي يقول انه ليس ريفي والريفي يقول انه ابن سوس ليس أخاه كيف لا تستطيعون حتى المحافظة على الدولة الوطنية وتقولون بأنكم شعب واحد من البحر إلى تخوم الفراعنة . ضغط الطالب والمطلوب .

  • amaghrabi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:50

    قال سبحانه وتعالى"عسى ربكم ان يرحمكم ,وان عدتم عدنا,وجعلنا جهنم للكافلاين حصيرا".استاذي عبد الرحمان المحترم "وان عدتم عدنا"قالها السيد العثماني للمرتزقة بمعنى ان عدتم للكركرات يا قطاع الطرق عاد الجيش المغربي ليطردكم منها وتعودون الى جحيم تندوف.اما ما تدعو اليه من تشجيع اخواننا الامازيغ عن الانفصال وخلق دولة قبائلية امازيغية قحة فأعتقد هذا الرأي غير واقعي وغير صالح لاخواننا في القبائل كما هو غير صالح في المغرب ان نشجع الانفصال وبناء دول صغيرة على اساس لغوي او حتى ديني,هذه الطريقة انتهت واصبحنا في العصر المعاصر ندعو الى الوحدة والى المواطنة والى احترام الخصوصيات والثقافات والعاداة ووو المتنوعة في جميع الدول.ان يبحث القبائل عن كتابة لغتهم وتطويرها والاهتمام بها شيئ مهم وواجب اما ان ندعو الى الانفصال والى بناء الدول على اساس لغوي فهذا يؤدي الى الضعف والدمار.الدعوة الى الهوية اللغوية شيئ والدعوة الى انفصال المناطق بعضها عن بعض على حسب تداول اللغات فشيئ اخر في نظري,الوحدة شيئ اساسي والدعوة الى احترام الخصوصيا اللغوية والدينية شيئ واجب

  • ابيضاوي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:52

    حينما تشعل نارالتوتر بالصحراء المغربية وتكون الجزائر تدعم روحا وجسدا هذا الانفصال، كل المغاربة يدعون الى دعم جمهورية القبايل الامازيغية ضد احتلال النظام الأعراب الجزائري. لاكن المغاربة والجزائريين لا يفهمون ان هذه الحروب المفتعلة هي نتاج التوسع القومي العربي المدعوم فرنسيا في بلاد أرضا وشعبا وتاريخا هي أمازيغية من مصر الى المحيط الأطلسي ومن جزر الكناري الى البحر المتوسط ويجب ان تتوحد لتصبح فدرالية تامازغا تنعم بديوقراطية وحرية وازدهار بعيد عن ثقافة الجهل والاستعباد والنهب وتقديس الحكام الذي جاء به الغزو العربي الإجرامي.

  • الانفصال و الانفصال
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:23

    الانفصال و الانفصال المضاد لعبة خطيرة في المغرب، الجزائر و إسبانيا. لا مستقبل بدون الديموقراطية و الوحدة و التكتل الجغرافي و السياسي. القوى الجديدة و النظام العالمي الجديد يريدان عالم "مُكَنْتَنْ"؛ كنتونات صغيرة متناحرة همها شراء السلاح لقتال بعضها و التجارة لتبقي رمق وجودها حيا. عندما ندعم الانفصال عند الغير، نعطيه جرعة أوكسجين عندنا. الانفصال الثقافي، الترابي، الإثني و الهوياتي يموت فقط بالديموقراطية. سقط، انقسم و انفصل الاتحاد السوفياتي بالشمولية من دون حرب أهلية حقيقية؛ نجت الولايات المتحدة من السقوط و التقسيم و الانفصال رغم حرب أهلية حقيقية؛ و تدبر انقساماتها العميقة بفضل الديموقراطية. نهايتها و انفصالها في نهايتها. الشمولية و غياب الديموقراطية مسؤولان لوحدهما عن النزعات الانفصالية. الصين تواجه نفس الإشكالية. تأمينها من التدويل المغرض هو الردع النووي و الثقل الاقتصادي و العزم السياسي و العسكري على منع الانفصال. يبقى الانفصال سيف ديموقليس المسلط على رقاب الدول لمنعها من السيادة؛ و رقاب الشعوب لحرمانها من التحرر و من الديموقراطية. و لكن المعبد آيل للسقوط على رؤوس الجميع!

  • ملح الأرض
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:57

    بعد الإدن تصحيح لبعض الاخطاء اللغوية بسب التسرع وضيق الوقت وعدم المراجعة قبل الإرسال وشكرا للكاتب وللقراء ❤
    يتسائل البعض لماذا تنجح الدبلوماسية المغربية رغم أنها لاتمتلك المال ؟ وتفشل الدبلوماسية الجزائرية رغم أنها تبدد بسخاء ؟! الجواب ببساطة شديدة لأن المغرب أرسى عقيدته بالحنكة والبصيرة وعدم إذكاء الفتن ، فالمغرب لايمكن أن يكون بوجهين ولم يكن يوما كذالك . وهو كطرف وازن في التجادبات الدولية كان دائما موضع ثقة . ففي مالي كان محط ترحيب الحكومة والثوار ، وكان على نفس المسافة من فرقاء النزاع في ليبيا رغم ماضيها الأسود في دعم الأعداء ، وكان المرحب به داءما في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، وهو الصديق في الخليج وهو الأخ للإسبان والفرنسيين . علاقاتنا الدولية مبنية على الود وبناء جسور المحبة لهذا تغار الجزائر فويل لمن أشارت إليه الأصابع ولو بالخير . المغرب مسلح بالثقة والإجماع الوطني قوي وواثق ويحقق بالسلم ما تعجز عنه الحروب لأن عقيدتنا تؤمن أن لاشيء جميل في الحرب إلا انتهاءها .

  • حسن بن علي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:41

    لا اتفق على اللجوء الى مثل هذه الاساليب لرد الصاع للحسودة الجزائر……
    نحن مع وحدة الجزائر ….ولا يمكن النزول الى مستواها …القبايليين شغلهوم هاذاك …..
    اما مساندنها للبوليساريو و معاداتها للمغرب ….فنترك امرها فيه لله سبحانه وتعالى ….
    و عموما نحن في صحرائنا وهم ما زالوا يتداولوا فكر القذافي .

  • مولينيكس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 21:02

    الى aleph
    لمادا غيرت اسمك من جديد
    بالرغم من انك تستعمل المساحيق
    مثل وحدتنا الترابية
    اعلم جيدا انك لن تغيب عن هدا الموضوع
    لانه ينتقد النظام الدي تعمل له ايها العميل
    قال الله تعالى
    من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم

  • صحراوي أصيل
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 03:57

    كلمة إلى 4 Al-Andalous
    أعجبني ماقلت: الأوطان لاتبنى على أساس العرقية النتنة عدوة الحضارة. الأوطان تبنى على أساس المواطنة وحقوق الإنسان.
    في الواقع المغاربة لايريدون لكم الشر والتفرقة، بل حكامكم (الذين تعاقدوا مع الشياطين) هم الذين يريدون عزل المغرب والصحراء عن محيطهما الإفريقي وحرمان الصحراء الغربية من مغربها والمغرب من صحرائه الغربية.
    المغرب بالنسبة لنا هو إمتداد لنا
    عبر الشمال التاريخي.
    الصحراويين الأصليين والعاقلين لا يرضون بشيء آخر غير إمتداد الصحراء في إتجاه الشمال عبر المغرب كفى خزعبلات وهراء وضياع الوقت نحن نعرف ماذا نفعل.

  • Tounsi
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 20:30

    القبايل ليسو اقلية في وطنهم
    هم اصلا موجودون بقوة في الاقتصاد والادارة والتعليم. تبون نفسه من اصول قبايلية واويحي وعديد الوزراء والجنرالات. القبايل مع الشاوية هم من حرروا الجزائر. البلد نفسه يحمل اسم بلكين بن زيري صنهاجي قبايلي. فرحات مهني زعيم على خمسة اشخاص. القبايل يعرفون ان بقية الجزائرين امازيغ حتى من تعرب لسانه. هم يريدون اصلاح البلاد ونهضة الجزائر وليس الانفصال. في الانفصال ضعف وخراب للكل.

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة