‫تعليقات الزوار

25
  • عمار بوفارس
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:27

    مشكلة الضباب و انعدام الرؤيا و ربما السرعة الغير الملائمة لحالة الجو. اللهم الرحم الموتى و عجل بشفاء الناجين.

  • البهلول
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:30

    اية القرأن هي تفسير هاذ الحاذثة
    كذلك نجزي ضالمين هاذا الكتاب لا يزيد ضاليمين إلا خسارا

  • جواد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:35

    مشاء الله على سلامتكم والله يجعل في قضاء اللطف

  • عبدالإله
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:42

    الله يرحم اللي مات وعلى سلامة البقية
    الواضح أن الشاحنة انزلقت وسط الطريق لكن الأسباب مجهولة
    كان على سائق الشاحنة تكون رد الفعل سريعة وينزل ويحط علامات التشوير باش البقية ينتابهو. اما إلا كان الانزلاق حديث أقل من دقيقة فالله غالب منعندو ميدير.

  • انعدام الإنسانية .
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:47

    السيد تيقول ليهم حاس بشي حاجة فرجلي وهما تيقولو ليه نوض سير بحالك ماعندك والو واش هادو أطباء ولا منجمين تيعلموا الغيب . الواجب يحتافضو به ويجريو ليه التحاليل لمدة أسبوع على الأقل قيل مايقول ليه سير الله يعاون. دروكا مسكين إلى مشا لمحلو وصبحات رجليه منفوخة يقلو ليه جبد يماهم ولا سير عند الحبار راه غا بعشرين درهم .

  • الخميس 18 فبراير 2021 - 13:49

    الله يحد الباس. المعلق البهلول ياكما عميل جزائري

  • FENANE
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:51

    رحم الله المتوفين و لملم وعافى جرح المصابين ،في هذا المصاب الجلل والهم الله السائق اهله وذويه واقرباءه الصبر والسلوان وكل نفس ذائقة الموت وانا لله وانا اليه راجعون،حقيقة وفعلا وجب وضع علامات الانتباه عند دخول مدينة سطات و مدخل مدينة برشيد حيث هذا الخط الطرقي يكتنفه الضباب الكثير كثير من الحوادث حدتث على مستوى هذا الطريق ولكن التشوير و اشارات التخفيف من السرعة ليست كافية لتطويق الخط الطرقي فضحية تلو فضيحة به استهتار و عدم المبالات بحياة الركاب والمسافرين ،لا وقاية مدنية ولا درك ملكي منتشر بشكل كبير على هذا الخط الطرقي ،فماذا نقول عن إزالة الثلج والصقيع ،؟؟؟

  • مروان
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:53

    هنيئا الناجين، عمر وحياة جديدة بانتظاركم، لترقد روح السائق بسلام، سائق الرموك وكلنا عليك الله.

  • التازي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 13:56

    سائق الحافلة لم يخفف من السرعة بالرغم من الضباب و يتحمل المسؤلية الجنائية.
    و الله العظيم رأيت حافلة تسير بسرعة أكثر من 100 كم س في وسط ضباب لا تستطيع رؤية أكثر من بضع أمتار.
    يجب إجراء فحوص السلامة العقلية على السائقين المهنيين.

  • الفاسي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:19

    أنا سائق دولي لشاحنة من الحجم الكبير عشرون سنة وأنا في هذا الميدان وبفضل الله تعالى لم أتسبب في حادث سير لي أو لغيري والملاحظة التي أريد أن أوجهها وهي أننا نحن المغاربة لا نحترم قانون السير ولا نحترم بعضنا البعض في الطرق أصبح أغلبنا يسوق مركبته كأنه يدخل في سباق الفورميلا وان متناسيا أن السياقة أخلاق وأغلبنا سواء أثناء تساقط الأمطار أو الثلوج أو في الضباب الكثيف يسير بسرعة عالية ولا يقوم بتشغيل أضواء الضباب لحمايته وحماية الآخرين وزد على هذا أن الجميع صار يسير في الطرق السيارة وهم يشغلون أضواء الطريق

  • بيضاوي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:22

    وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا ۚ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ صدق الله العظيم انا لله وانا اليه راجعون .

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:31

    تغمده الله برحمته المتوفين والحمد لله على سلامه الآخرين ونسأل الله السلامة للجميع

  • لا مبالاة ديال الشيافر
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:36

    اللي خاص يتحاسب هما ظوك الشيافر ديال الكيران و الرموكات الله ياخذ فيهم الحق تيتسابقو في الطريق أو شي معمر على شي ..واش الضبابة كاينة أو هما تياتسابقو لا حول و لا قوة الا بالله…..خاص إعادة النظر في دوك السائقين صحاب الحافلات و الشاحنات الكبار إتحيد ليهم البيرمي..غير اللي جا من العروبية يسوق …واش حنا رخاص علينا رواحنا…حسبي الله و نعم الوكيل فيهم

  • Me again
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:44

    الفيديو يريد ان يظهر ان الضباب هو المسؤول عن الحادثة، لأن الضباب غير قادر على الدفاع على نفسه ليقول ان السبب هو المسؤولين عن الاوطوروت لم يشعروا السائقين بالحالة الجوية و لم يضعوا علامات و اضواء خاصة تشير الى صعوبة السياقة و الدرك و الشرطة غير موجودين لتوجيه السائقين و السائقون لم يحترموا خفض السرعة في هذه الحالة الجوية و المسؤولين عن منح رخص السياقة لن يمتحنوا المترشحين للحصول على رخصة السياقة في هذه الحالة و الحالات الاخرى و لم يراقبوا جيدا مستوى المترشحين في السياقة و المسؤلين و المهندسين لم يبنوا الطرق بمعايير كافية للسلامة و مراقبي حالات ميكانيك المركبات لم يراقبوا جيدا حالاتها الميكانيكية و يتساهلوا مع منح الرخص مقابل قهيوات و هدايا و هكذا! انا هنا لادافع عن الضباب و الطبيعة!

  • amazigh
    الخميس 18 فبراير 2021 - 14:50

    نقول المعلق السي البهلول الدي استهزأ بالحادتة واروح الناس نهار اموت ليك شي واحد من عاءلتك فشي حادتة غادي تعرف بحق الكلام لكتقول والحصول على سلامتك خوتي والله ارحم ساءق الحافلة

  • abdo
    الخميس 18 فبراير 2021 - 15:00

    الله اهدي خوتنا، ماكاين احترام قانون السير، زيد علي دلك عدد كبير ديال faux permis الله احفظ او صافي sinon قال لك مالين الخارج ماتايعرفوش اصوكوا!! الطرق في البلاد مجازر حقيقية والله احفظكوم أ خوتي، و السلام

  • Daka
    الخميس 18 فبراير 2021 - 15:20

    في المغرب يجب منع تحرك السيارات الثقيلة في الضباب وتخفيف السرعة اجباري للسيارات الخفيفة. والله اعلم

  • عالم محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:03

    أولا رحم الله من توفى، وبالشفاء العاجل للمصابين، ثانيا يجب أخذ الحدر أثناء السياقة خصوصا وقت الضباب بحيث ممنوع كليا السرعة والتجاوز.
    وكملاحظة يظهر لي أن الحافلة متهالكة ويجب إعادة النظر في صيانتها ؟!

  • miloud Madrid
    الخميس 18 فبراير 2021 - 16:06

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • رأي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 17:16

    آخر جملة للشاهد هي الحقيقة الواضحة لحد الساعة ؛ “على سلامتهم”.

    صراحة وبدون مبالغة (ولا أعمّم طبعاً) هناك بعض السائقين (ربّما أنا من بينهم) ليس لديهم أدنى حد من المسؤولية. إذا وقعتِ الواقعة هذا قدرُ الله أكيد ولكن عندما نخوض في الأسباب نصاب بالصدمة….أسباب بشرية تتمثل في السائقين و أسباب تقنية تتمثل في الطريق و الحالة الجوية والتقنية للعربة.

    اللهم ارحم من ماتوا في ذلك الحادث إن كان هناك موتى.

  • أسامة تامدي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 18:21

    اللهم رحم من مات وشفي من ناجة من هدا القدار صراحة سائق الحافلة من أفضل سائقين وراجل طيب الله يرحم ويصبر اهله ديالو فهاد ليلة ديال الجمعه وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:12

    السائق كيشوف الضباب علاش غادي بالسرعة،ولا حول ولا قوة الا بالله ،هذا يسمى بالاستهتار بالارواح ليهاز معاك،وانا لله وانا اليه راجعون ،الله يرحم الموتى وبالشفاء العاجل أن شاء الله للجرحى

  • القانون 05-52
    الخميس 18 فبراير 2021 - 19:46

    عندي أسئلة تحير العقل…كيف يعقل الشتاء تنهمر بقوة تكاد الرؤية تنعدم معها ومع ذاك القليل جدا من مستعملي الطريق من يستخدم أضواء الطريق..قس على ذلك عند وقت الرياح المحملة بالغبار وعند الضباب الكثيف…والأغرب أن هناك من النخب المتعلمة التي تتجاهل ذلك…فهل الأمر جهل لقانون السير أم شيئ آخر؟؟!!

  • google
    الخميس 18 فبراير 2021 - 23:12

    ملاحظة سائقي حافلات نقل المسافرين أغلبهم كي لا أعمم لا يحترمون القانون و بالخصوص مسافة الأمان دائما ما يلتصق بمن أمامه و يطلق عنانه للمنبه لدرجة انك تخاف و تخرج من. الطريق راعيو الله فللطريق حق

  • Hamid