حبس موقوف التنفيذ لـ"وكال رمضان" بمراكش

حبس موقوف التنفيذ لـ"وكال رمضان" بمراكش
صورة: و.م.ع
الخميس 29 أبريل 2021 - 04:41

أدانت المحكمة الابتدائية بمراكش، الأربعاء، شخصا تابعته النيابة العامة المختصة بجنحة الإفطار العلني في رمضان.

وقضت المحكمة ذاتها في حق الشخص المعني بشهرين حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 500 درهم.

وأثارت هذه القضية جدلا يطرح مع حلول كل شهر رمضان، إذ يعود إلى واجهة النقاش موضوع الإفطار العلني، الفعل الذي يجرمه القانون الجنائي المغربي في الفصل 222.

عمر أربيب، العضو المسؤول في المكتب الوطني للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تساءل في “تدوينة”: “هل يمكن تجميد الفصل 222 من القانون الجنائي كما حدث هنا بمراكش سنة 2020، بعد توقيف شبان بنفس التهمة؟ نتمنى ذلك، وإخلاء سبيل الموقوفين، لأن حرية المعتقد حق من حقوق الإنسان”.

وقال الناشط محمد بيومي من جهته: “لماذا لا يطبق الفصل 222 على السائحين، ونحن بلد سياحي؟ ألا يجب فتح المطاعم والمقاهي في رمضان للسياح؟ نعم يجب إسقاط هذا الفصل 222 وغيره من الفصول في القانون الجنائي الماسة بحريات الناس في الممارسة الشخصية وفي المعتقد والفكر والنقد والتعبير عن كل ذلك”.

ولقي ما طرحه عمر أربيب اعتراضا قويا من طرف مدونين آخرين، لأن الإفطار العلني لا يدخل في حرية المعتقد، حسب تعبيرهم.

وينص الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي على أنه كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 200 درهم.

الإفطار العلني في رمضان القانون الجنائي المغربي المحكمة الابتدائية بمراكش الممارسة الشخصية

‫تعليقات الزوار

60
  • عقلاني
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:50

    كمسلم كانصوم، فاش كانكون برا فأوروبا، الناس كاناكل و أنا صايم، ماعنديش أدنى إشكال نشوفهم كاياكلوا، حيت صايم بقناعة، ماشي بجميل و بزز. في المغرب كايقولك وا يحتارمني أنا صايم ماياكلش حدايا، يعني صايم بجميل، و حتى نتا براسك ايلا جيتي لأوروبا غاتشوف التاس كاياكلوا شنو غاتنوض تضربهم

  • الصبر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:51

    اسيدي ياكل مع راسو ولكن يجب عليه احترام مشاعر المغاربة لانه شهر فضيل ومعضم في ديننا الحنيف. ادا ابتليتم فاستتروا. كل امتي َمعافي الا المجاهرين.

  • نجمي عبدالرحمن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:02

    الإسلام دين وشريعة و منهج لحياة المسلم في الدنيا الآخرة.
    فعلى اللدين يفطرون علناً في رمضان ان يعلموا أنهم يحرجون إخوانهم الصائمين ولاشك أنهم مدفوعين من جهة ما وذالك من أجل خلق الفتنة في البلاد.
    عندهم في الغرب قانون يجرم من يعادي السامية.ولو بكلمة فإنه يسجن وتطبق عليه أثقل العقوبات ويصبح منبوذا عندهم.

    ر

  • محمد ح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:18

    يجب حل جميع الجمعيات الحقوقية لأن جميعها تستفيد من الدعم و معظمها يزرع في المجتمع أفكار قد تدفع البلاد نحو الهاوية.
    من يعتقد أن حقه ضاءع يمكنه الاتجاه الى القضاء دون المرور عبر الجمعيات الحقوقية.

  • لا للفتن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:21

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32)
    رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ﴿٥ الممتحنة﴾
    وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ﴿١٩١ البقرة﴾
    فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ﴿٧ آل عمران﴾
    وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ﴿٢٥ الأنفال﴾

  • الميوعة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:25

    حرية المعتقد ؟؟؟؟بصح كاينة هذ الحرية ولكن فدارك ومع نفسك اما باش تخرق قوانين ربانية قبل ماتكون قانونية دخل لدارك وكول وشرب وتفطح مع راسك اما باش فشهر الصيام تخرج للشارع وتاكل بمصطلح ههه حرية المعتقد فهذه قلة ادب ووقاحة على الاقل اتستر وشغلك هذا شوفو غير الاجانب كيحتارمو واخا ماكيصومو فرمضان ماكياكلو فالشارع وللاسف تمسختو العام كامل وهالاكل هالشراب وزيد وزيد وشهر ماقدرتو تحتارمو فيه الحرومات على الاقل تأذبا امام العلن

  • سليم المتوتر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:32

    هذا الحكم لم يشفي غليل الصائمين ولم ينتقم لدين الله فآكل رمضان الموقوف تم الحكم عليه بشهرين سجنا موقوفة التنفيذ يعني انه لن يدخل السجن الا في حالة ما اذا عاد لنفس الجريمة في مدة خمس سنوات فأي حكم هذا ونحن في دولة اسلامية؟!! من اراد ان يفطر في نهار رمضان فليستتر ولا يستفز الصائمين وحسابه على الله في تلك الحالة لان من يفطر علانية لا يفطر لانه جائع بل يفعلها للاستفزاز فلو كان غرضه الاكل فقط لتوارى عن الانظار ولكنه يفطر امام الملإ لغرض في نفس يعقوب.

  • lahcen
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:37

    وما علاقة حقوق والحرية بافطار علني أليس هذا استهتار بمشاعر الصائمين حالة واحدة إن كان غير عربي فدلك شأنه ولا يجب أن نحاسبه اما إدا كان عربي فلعنة الله عليه

  • j'espère.
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:47

    هل الخبر فعلا يستحق النشر في جريدة من اهم الجرائد الالكترونية، اتمنى ان اكون مخطا في تقديري.

  • زهرة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:48

    نحن بلد مسلم و الافطار

    في رمضان دون عذر شرعي كبيرة من الكبائر و حتى لو كان عذر شرعي يفطر دون إعلانه امام العامة.
    أما مسألة السياح فهم يعلمون جيدا اننا نصوم رمضان فعليهم هم ان يحترموا ديننا و معتقدنا و يتقيدوا بظوابطنا و شرعنا لا نحن الذي نسير على هواهم .
    من اراد السياحة في بلد مسلم فليأتي الينا في غير شهر رمضان المبارك.

  • Asrir
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:51

    كُلّ عمل إبن آدم له، إلاّ الصّيام فإنّه للمخزن وهو يجزي به. لم أَصُم مُنذُ أزيَد مِن 25 سنة. المؤبّد والإفلاس…

  • العندليب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:05

    لا اكراه في الدين، من صام رمضان سيدخل الجنة من باب خاص بالصائمين يدعى الريان ومن لم يصم فهناك سبعة ابواب اخرى للدخول منها فالجنة تحتوي على ثمانية ابواب.

  • متتبع
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:06

    وصلاة حتى هي ركن من اركان الاسلام … او ركن صلاة غير مهم وركن صيام أهم من صلاة… اش هذ قوانين مخربقة وخا يكون افطار علني راه نص المغرب لا يؤدي فريضة صلاة علننا ويصومون رمضان… انا مافهمتش ناس ينفجرون غضبا ويكفرون الا شي حد فطر علننا ماشي حيث سبب مقطوعين او فيهم جوع او عطش ولكن اعتقد بداعي دين او ايمان و غيرة على دين ديالنا ولكن علاش اعصابهم هادية ولا ينفجرون على ناس التي لا تصلي و يصفونهم بكافرون

  • رجل من المسلمين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:29

    يستطيع متَّبع المتشابه أن يستدل على جواز الكفر بقول الله – تعالى – {وَقُلِ الْـحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ} [الكهف: 29] فيزعم أن الله – تعالى – خيَّر الناس بين الإيمان والكفر، والتخيير بينهما يقتضي استواءهما، ويغضُّ الطرف عن الآيات الكثيرة التي تتوعد الكافر بالنار، ومنها آخر هذه الآية التي يُستدَل بها على فساد قوله؛ فهي في سياق التهديد والوعيد وليس فيها تخيير {وَقُلِ الْـحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِـمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} [الكهف: ٩٢]. وقد استدل بهذه الآية على الحرية الدينية كثير ممن فتنوا بالغرب وحريته بين جاهل بتفسيرها ومتجاهل لأهداف معينة. وهؤلاء اللذين يستفزون المسلمين بالأكل في نهار رمضان لا يحترمون المسلمين لأن احترام المسلمين يقتضي احترام دينهم لاسيما في بلد إسلامي، أما ماجاء في المقال عن السياح فهناك فرق في الأحكام بين الكافر الأصلي والكافر المرتد في الإسلام وأنتم تعرفون هذا رجاءا لاتستحمروا عقولنا.

  • BOUGAF
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:41

    هل حقوق الإنسان عندكم تتجلى فقط في نوع معين من ” الحريات ” كالافطار نهار رمضان علنا ودون عدر شرعي، وما تسمونه حرية الجسد، والمثلية الجنسية وما شاكل هذه الموبقات. لو سخرتم جهودكم في الدفاع عن الحق في التعليم وفي الصحة وفي الشغل لنلتم رضى الله ورضى الناس .فاتقوا الله ولا تشجعوا على المعاصي بالباسها رداء الحقوق.

  • خالد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:45

    السلام عليكم. حسبنا الله و نعم الوكيل. هل نسعى نحن الأغلبية في البحث عن من يفطر. من يريد أن يفطر يفطر في بيته لماذا يريدون إيذاء مشاعرنا بدعوى الحرية الشخصية.

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 07:06

    اللهم من اراد للاسلام خيرا فوفقه لما تحب وترضى ومن اراد للاسلام شرا فاجعل كيده في نحره. ووفق اللهم جلالة الملك محمد السادس وانصره ولا تنصر عليه اللهم اجعل بلدنا هذا سخاء رخاء وساءر بلاد المسلمين

  • لا للعلمانية
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:07

    من يريد الافطار في رمضان سواء لعذر ام رغبة في ذلك بدون عذر شرعي هذا شانه مع خالقه وليفعل في بيته بعيدا عن الناس لكن ان يفطر علنا فهذا لا يمت باي صلة لحرية المعتقد او للحرية الشخصية لان حريتك تتوقف عندما تؤذي غيرك لان التعود على الافطار وفتح المطاعم في يوم رمضان سوف يجعل الناس وخاصة الاطفال يستهينون بفريضة الصيام ويتعودون على الاكل تماما كما يحدث عندما يهاجر احد المسلمين الى الغرب والجميع ياكل فانه مع الوقت يستبيح الافطار كما الناس الذين يعيش معهم تماما كما صارت فريضة الصلاة غير لازمة بالنسبة للكثيرين مع ان فريضة الصلاة قبل فريضة الصيام حسب ترتيب اركان الاسلام من غير الانتقاص من لي منهما
    واستثني الناس المرضى خاصة اصحاب السكري النوع الثاني من الافطار خارج البيوت لاضطرارهم لذلك حتى لا تقع لديهم غيبوبة بسبب الامتناع عن الاكل لمدة طويلة لكن على ان يتم ذلك في ابعد مكان عن الاعين حتى لا يعتبره الناس استفزازالهم كما يفعل البعض المدفوعي الاجر حتى يجعلوا من وطننا بلدا علمانيا

  • مغربي....
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:13

    باغي تفطر شغلك هداك فطر في دارك وخرج للزنقة وحسابك مع مولاك…. لكن باش تفطر علني سرك الحبس راه حنا دولة اسلامية اوا حترمنا

  • مصطفى
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:16

    والله ليس سبب اكل هؤلاء الناس في رمضان هو حريه المعتقد ولكنهم يريدون استفزاز الشعب المغربي المسلم حقدهم كبير على هذا الدين . من اراد ان ياكل فلياكل في بيته ولا يستفز بذلك احدا من المسلمين. نعم يجب تغيير الفصل 222 بعقوبه اشد. رحم الله الحسن الثاني ادريس البصري.

  • farid
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:20

    المسألة ليست مسألة حرية فردية هي مسألة حرية جماعية يجب حمايتها حنا مسلمين جميعا تتحكمنا عقيدة ودين واحد ميمكنش لبضعة الآلاف اشباه المسلمين استفزوا مشاعر الملايين اما النصارى واليهود هداك سوقهوم لكم دينكم وليا ديني .. اشمن دين دابا عند بحال هاد العاهات شناهو الميساج اللي بغاو ايوصلوا بالافطار العلني من غير خالف تعرف وإنا زكرنا ..

  • الحقيقي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:21

    توجد قضايا في المغرب اكبر من قضية الافطار العلنى مثلا ماهو مستقبل المواطن وماذا سيفعل من اجل تأمين مستقبله اما الافطار وحرية المعتقد اذا اراد شخص ان يفطر فليذهب لبيته ويفطر وليس ضروريا ان يعلن افطاره امام الناس لأنه بكل صراحة هذا موضوع تافه لاأن بعض الناس يكبرون الموضوع ويجعلونه مسألة موت او حياة بينما نسي بأن الحياة في هذا الوطن وهذا الزمان هي كالموت في دولة متقدمة لهذا لانكدب على انفسنا

  • مروان
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:39

    لا أفهم حكم القضاء، السيد شحط رمضان، إذن هو على ما يبدو لم يعد يؤمن بالاسلام ، وبما أننا بلد اسلامي، أين نحن من “لكم دينكم ولي دين”، إذن تمت محاسبته لأنه لم يتوارى، وماذا كان سيكون حكم القضاء لوكان السيد أجنبيا؟؟ صراحة لا أفهم….؟؟

  • تنغيري
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:56

    راه بحالكوم هما سباب شلا مشاكيل في البلاد،لا وعي لا دين لا ملة لا اخلاق،بغيتي تفطر فطر فداركوم شغلك هداك،اما باش تجي وتݣول تفطر علنا هادي راه ݣاع الى مشداتكش السلطة،كن على يقين غادي إخلي ليك شيواحد دار بوك ويهرس ليك دلقوشك،

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:04

    حسبنا الله ونعم الوكيل في من أكل رمضان

  • العسكري احمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:08

    – غيديرو تاني المدافعين عن الافطار العلماني حالة فالتعليقات .
    —- اسيدي ل غيفط من حقو لكن يفطر فدارو ماشي يدير اشهار فالزناقي و الشوارع و يتعدئ علئ مشاعر و حقوق الاغلبية .

  • فيصل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:16

    هناك فرق بين الحرية و الضصارة، زد على ذلك الحرية مع قلة الوعي ستنتج مجتمع فاسد لأن أغلب الناس لا يعرفون حدود حريتهم

  • سعيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:32

    لله يستر للهم احفض هد البلد يا ربي سترا الجهر با المعصية ستجبد علينا غاضب لله ما تيردونة من هد البلد الشعب المغربي المسلم لان يسمح ان يتطوال احد على عقيدته هل ريتم حالة تونس يجهرون با لمعاصي ونزال لله عليهم غضبه من ضنك العيش اعدام لاستيقرار ومشكيل اجتماعية خطيرا كل هد بسباب الجهر بالمعصية ايه العصات اتركنا فى سلام بلدن لانقبل لانقبل فيها ابد النضام البورقبي للهم احفض بلدنا وحفض سيدنا المنصور بالله من هد الطبور الخمس يالطيف

  • Merzouga
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:47

    المادة 222 تنتهك حرية الأشخاص يجب حذفها. أنا شخصيا لم أصم يوما واحدا في حياتي و اجهر بها كفى من التنوفيق و التهكم على حرية الآخرين. نعم للحرية ماصايمينش

  • عصام
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:56

    بالنسبة للافطار العلني في رمضان، أنا أقترح أن لا يكون هناك حبس، بل غرامة قدرها ميزانية إطعام ستين مسكينا، ويذهب هذا المبلغ الى دور الايتام مثلا..

  • مواطن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:57

    بصراحة انا ماعمري عرفت الصيام كداير لكن كنحترم المحيط ديالي وكنمشي لاسبانيا واحيانا غير نمليلية وملي كيتسالة رمضان كنرجع ونعيش حياتي طبيعي بدون مشاكل (ورمضان مبروك)

  • العقاب لصاحب القناة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:10

    الذي يستحق السجن النافذ هو صاحب القناة. مع حذف قناته من اليوتيوب.

  • فكاهي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:10

    كل امرئ على نفسه بصيرة. للي تا يصوم، يصوم لراسو، إلى بدنا تا يفرض الصيام على الآخر لحقاش حنا صايمين راه صبحات أنانية هادي، ؤ باش نبداو نسجنو عباد الله حيث فاطرين رمضان، هنا تا يصبح الأمر مساس بحرية الإنسان، حرية الدين منصوص عليها ف الدستور المغربي. ؤ المغربي عندو الحق يكون مسلم أو غير مسلم، علاش هاد . إلى كان للي فطر رمضان نسجنوه، نفس الشيء خاصنا نطبقوه مع للي ما تا يصليش. واش كاين شي صح، سيرو سجنو المجرمين دياول بصح، صحاب الرشوة ؤ النصب والاحتيال و الفساد ؤ بركة ما تتخباو وراء الدين. تلقى دوك للي حكمو عليه هما للي يستحقو الحبس كروش لحرام. لعنة الله عليهم إلى يوم الدين.

  • rach
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:10

    بعد أن يئس محمد من إعترف قريش بقرآنه إستعان بالجن فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا……
    يا أصدقائى نحن محاصرون بالخرافة وأساطير بنى يعرب التى مر عليها 1400سنة

  • حمادي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:12

    حرية الاعتقاد كما يدعون نعم و لكن احترام مشاعر الاغلبية فمن باب الادب التستر اما العلن فهدا حقد و بغظ على ديننا الا سلامي الحنيف فهنا يجب تطبيق القانون بصرامة لان هدا ازدراء و خلق فتنة

  • رأي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:19

    كل من هب و دب يستفز مشاعر المسلمين، هذا الشخص حر في عقيدته لكن ليس الافطار عمدا … يجب محاكمته بعقوبة قاسية

  • محمدين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:21

    هؤلاء الذين يستفزون المغاربة خلال رمضان لن تزيدهم مثل هذه الأحكام إلا تمردا على مؤسسات الدولة خاصة وأن البعض منهم مأمورون من جهات معروفة أجنبية ومحلية لا تريد الخير لبلادنا وتريد خلق الفتن والصراعات بين المغاربة

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:46

    هذه محاكم التفتيش في القرن الحادي والعشرين.
    ماذا لو كان هذا الشخص لادينيا او مسيحيا بعدما كان مسلما الا يحق له تناول وجبة الغذاء في منتصف النهار اثناء استراحته من العمل؟
    هل على كل من ترك الاسلام ان يتناول وجبة الغذاء في الحمام؟
    ان هذا القانون الذي يجرم تناول الغذاء في نهار رمضان يجب ان يمحى لانه عار بمعنى الكلمة.

  • مغربي قح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:47

    يوما بعد يوم يتضح لي ان الجمعيات الحقوقية بالمغربالا تصطف في خندق اهل الشرك والكفر وتتبجح بالدفاع عن المخالفين للقوانين الإلهية التي يتشبث بها الغرب ويعملون بها في حياتهم اليومية ومعاملاتهم المختلفة بحيث ان 45 دولة الاولى التي تعمل بالشريعة الإسلامية كلها غربية وأن الكويت الجولة الإسلامية جاءت في الرتبة 46 استفيقوا أيها الجمعيات واتقوا الله في أنفسكم وأهليكم واعتصموا بحب الله حبل النجاة

  • مصباح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:02

    لي معارفينش الناس لي كاتعلق هنا وكتكوليك استفزاز ، را عمر هاد الناس لي فاطرو مشاو الوسط الناس وبداو تياكلو . دائما كانو بعاد على الناس ، وهاد السيد لي خالقين عليه بلبلة ومضيعين عليه الوقت في المحاكم بدل ماتحاكمو لي وآكلين حق الناس وألي تيكريسيو . ألي مخباركمش هو هاد السيد كان ف غابة وشي ناس ماعندهم مايدار مشاو تبعوه وصوروه حيت عارفينو مكيئامنش بالأديان ، وأنا من هذ المنبر كانقول لديك الناس وآش مابانش ليكم الناس ألي مكاتلقا متاكول العام كلو باش تمشيو تجسسو على فحال هذ خينا ؟!! أنا صائم كاين ناس كتاكل حديا ومامسوقش ليهم حيت الصيام إختياري أنا حيت أنا إختاريت الجنة ، أما شي واحد مكايئامنش نطلبلو الهداية وخلاص ، را مايمكنش تفرض صحة لأنه غايرجع نفاق ، أنا مع حذف هاد القانون سواء كانوا مغاربة أو لا ، لأنه وخ الواحد عندو عذر شرعي ، واحد عندو سكر مثلا علاش غادي نفرض عليه يشرب قرعة دلما بلتخبية ؟!! أما لي ماشي مسلم ماشغليش فيه ، هذ القانون غبي فالحقيقة ، ولي صايم بالجميل غا بلا ماتصوم ، را كتصوم لخلقك ماشي باش يقبل عليك بنادم ، لا أتعجب كون دولتنا دوله متخلفة .

  • هشام كولميمة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:02

    أولا هذا ليس ابتلاء لكي يستتر…هو اختيار وقناعة شخصية. و الصيام هو أيضا قناعة، و من صام لوجه الله حقيقة فلا يهمه من أفطر حتى لو أفطر أمامه؟ هذا هو النفاق الإسلامي، هؤلاء متأسلمون و ليسوا مسلمين.

  • يوسف
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:03

    سؤال للمفطر علانية في رمضان هل هو تحدي للخالق أم للمخلوق أم هو مرض نفسي؟أظن أنه مرض نفسي

  • انا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:04

    في المغرب قوانين تجرم الأكل و ليس هناك قولنين تجرم الاثراء غير الشرعي.

  • المنكر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:18

    انا اقول لهؤلاء النشطاء اولا انشاء الله غادي تكون ناشط فالقبر ديالك حيت انت ضد الاسلام والمسلمين انتم خاصكم سيدنا علي انزل الأرض غير واحد العام غادي نتهناو منكم يا أبا جهل قاليك حرية وضعت. ..

  • فكاهي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:40

    الشعب المغربي ما فيهش غي الإسلام، كاينين اليهود والنصارى و ديانات أخرى. ؤ هذا هو الدستور للي عندنا، الإفطار ف رمضان مشي جريمة ؤ الدين يبقى ضمير. ما كاينش ف الدستور شي فصل للي تا يقول ما تكون مغري حتى تكون مسلم. للي بغا يصوم، شأنه، ؤ للي ما بغاش، شأنه. كاع ما تا توقع هاد الهيلالة على للي تا يرتاكبو الجرائم الحقيقية.

  • مهتم جدا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:43

    الاصل في شهر الصيام الامساك ، اذا لا داعي لطرح امكانية فتح المقاهي والمطاعم لاجل السياح لان السياح انفسهم يعلمون هذا الامر ويحترمونه فينا فلماذا نبحث نحن على القشة التي تغرق السفينة ؟؟؟
    اما عن الحكم الموقوف في حق المفطرين علنا فهذا حكم هزلي . لان مثل هذه الاحكام لن تمنع الباقين من الاقدام على الافطار علنا ، وبالتالي فلافائدة من محاكمتهم . الواجب ان يكون الحكم نافذا ليكونوا عبرة للآخرين ولاقامة حدود الله على الارض .

  • Hassan
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:44

    هناك عدد كبير من الناس يصومون الاثنين والخميس على طول السنة و اماكن الاكل مفتوحة والكل ياكل ويشرب امام اعينهم ليس لديهم اي مشكل لان صيامهم لله عز وجل

  • hssoun
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:45

    راه ابو زبال هاديك اوربا و بلد غير مسلم. مقارنتك تافهه

  • youssf
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:04

    ماذا يقول أمام المحكمة الإلهية يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من آتى الله بقلب سليم.

  • ملاحظ
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:15

    تقول حرية المعتقد، إذن أنت تقبل بنتك تجيب عشيقها للدار وتمارس معه حياتها بكل حرية أو تقبل خليلها أو أخلائها بالشارع العام، أو زوجتك تدعو صديقها إلى المنزل وتقدر تعاشره بكل حرية؟ طبعا ماغاديش تقبل، حيث أنت مغربي تغير على كرامتك وطبيعتك كرجل وإلا فأنت… أستغفر الله.
    نوض نوض راجع مبادئك وقيمك وقوانين بلادك وبركة من التشعيط في قوانين دول منحلة أخلاقيا. الله يهديك.

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:33

    لماذا الحبس موقوف التنفيذ أكل رمضان و الإجهار به يستحق تطبيق العقوبة حتى يكون عبرة لمن يعتبر نحن دولة إسلامية

  • هوبكينز
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:52

    العلمانية في طريقها الصحيح نحو عقول المغاربة و الدستور المغربي

  • واه
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:15

    كان علي المحكمة ان تطبق القانون بصرامة والحكم علي هذا بالسجن النافذ.. فالنصوص الشرعية واضحة…

  • نورالدين الشرقاوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:15

    شكرا على جل المعلومات الثي نتوصل بها و شكرا
    هيسبريس هي جريدة معترف بها
    تعطي أخبار صحصحة و ليس بالخطأ

  • ناصر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:04

    لا ينبغي ان يكون التدين بالاكراه والدولة لا يجب عليها ان تتدخل في معتقدات الناس الذين هم احرار في معتقداتهم والافطار العلني لا يضر مشاعر الصائم الحقيقي في شيء وبالتالي فقانوننا الجنائي يجب ان يغير ليحذف منه كل ما هو ضد حقوق الانسان

  • الحقيقة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:18

    ليست لدينا جمعيات حقوقية وإنما جمعيات تحرض على الفساد والانحطاط والانحراف ولاشك لنا فيها أنها مستأجرة من طرف جهات خارجية.

  • elhendaouibadr
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:35

    يبدو لي من خلال الليكات ان بعض الفطريات الخبيثة الغريبة على مجتمعنا بدأت تتكاثر رغم الإحتقار الذي تتعرض له من قبل المواطنين
    فلو لا القانون الذي يحميهم لكان مصيرهم لا يحسدون عليه … .

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 19:34

    ومن هذا الخبر نستنتج ان اغلب المغاربة يتضاهرون بالصيام خوفا من المادة 222

  • عبد العالي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:08

    حقوق الإنسان لوكال رمضان. ولصايم معندوش حقوق.
    سبحان الله.

  • مواطن
    السبت 1 ماي 2021 - 11:13

    كيف نحدد من هو مسلم؟
    هل فقط لأنك ولدت في المغرب فذلك يجعل منك مسلما؟ كيف نحدد من هو مسلم و من ليس بمسلم؟
    لنفترض انني اكل في الشارع و استوقفتني الشرطة و قلت لهم انني غير مسلم. انا مسيحي. هل سيوقفونني؟ كيف يحددون هل انا مسلم ام لا؟

صوت وصورة
العيد على حدود المغرب والجزائر