حجرة دراسية آيلة للسقوط بضواحي الصويرة

حجرة دراسية آيلة للسقوط بضواحي الصويرة
الخميس 16 ماي 2013 - 08:05

تنتمي فرعية إزغارن إلى مجموعة مدارس بوزمور، وهي موجودة بدوار أكني التابع إداريا لجماعة بوزمور من قيادة تمنت، باشوية آيت داوود إقليم الصويرة.. يدرس بها أبناء أربعة دواوير: إزغاران، أكني بوطرحات، إكي نتاما، الضواش بمعدّل سنوي يتأرجح ما بين 50 و70 تلميذا وتلميذة.

ذات الفرعيّة المدرسيّة تتوفر على حجرتين دراسيتبن غير صالحتين بتاتا لعمليّة التدريس، ويقوم بالإشتغال فيهما ثلاثة أساتذة، الأول يقوم بتدريس القسمين الأول و الثاني بشكل مشترك ثنائي، فيما تتعقّد الأمور بالنسبة للإطارين التعليميّين الآخرين حين يعملان على تلقين تلاميذ الأقسام الباقيَة حتّى السادس.

معاينة هذه المنشأة يحسم في عدم بقائها صالحة لأي شيء، وأن إحدى الحجرتين آيلة للسقوط في أي وقت وحين، فيما الثانية تعدّ متهالكة بفعل قدم التشييد والتأثر بمختلف العوامل المناخية التي تهبّ على المنطقة.

وكالسواد الأعظم من الفرعيات المدرسية بالمغرب، يعاني جل تلاميذ فرعية إزغارن من بعد المسافة بين فضاء الدرس والمساكن، زيادة على وعورة المسالك التي تخترق الأودية والجبال.. فيما تفشل بنية الحجرتين المذكورتين عن وقاية الأساتذة والتلاميذ من قرّ البرد ولفحات الحرّ، وذلك جراء تهالك الخشب وتآكل الجدران وتحطّم غالبيّة النوافذ.

‫تعليقات الزوار

8
  • ولد المنطقة
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:23

    أنانا صلاين صلاة الجنازة على تلك جماعة اكليف انها ميتا مند زمان اما بالنسبة التعليم موتدني جدا اما موقوماة اساسي منعدم لا ماء صالح لشرب لا كهرباء لاطرق شكرا هسبريس لسرت ضوء تلك دوار وندعوكم لزيارة تلك المنطقة بل أخص امسيسن .تغزوت.فسليلن.اورير وماجاورهما لترون حجم الحقيقى وشكرا

  • محمد السباعي
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:43

    إن أغلبية المؤسسات التعليمية التي بنيت في زمن الاستقلال (ياحصرتاه) بنيت في مواقع قريبة من الأودية أو المقابر أو المزابل أو الواد الحار..بنيت على قطع لا تصلح لأن تستثمر لأي شيء (لا نعمم).ولكن، عدم تعميم الظاهرة خلفه أفراد قليلون واجهوا لوبيات العقار والنفوذ الانتخاباتي الجُهَّلِ الذين عاتوا في الأرض فسادا.إنك حين تنظر إلى مؤسساتنا التعليمية.تتساءل: كيف لهؤلاء التلاميذ أن يقبلوا على التمدرس؟ فأسوأ البنايات من حيث الشكل والمنظر هي تلك لمؤسسات.إن الدولة لا تخجل من توسيعها وإضافة أقسام وضرب التصاميم الأولى بعلاتها، فتشوهها بدل بناء مؤسسات جديدة. يحزننا كثيرا أن نجد وزراءنا ومسؤولينا يضاهون بل ويتفوقون على أندادهم من الدول المتقدمة في الحرص على نوع السيارة والفيلا..ولكنهم لا يحرصون على تلك المساواة وهم يتداولون في أمر التعليم (القطاع غير المنتج حسب رأيهم) فلا يفكرون في وضعية الأستاذ ولا التلميذ ولا البنايات ولا الفضاءات. أضرب مثلا بسيطا وما خفي كان أعظم. (المدارس الابتدائية التي يتم تحويلها بجرة قلم إلى إعداديات أو ثانويات دون إعادة تغيير ملامحها وتجهيزاتها وملاعبها التي كانت تلائم الأطفال)

  • RIFI93
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:18

    خاص ب hespress هل تتدكرون ما قاله وزيز التعليم العالي والبحت العلمي اضن في شهر مارس عندما قال في شهر mai سيطلق طلبة مغاربة اول طائرة دون طيار واريد ان اقول الى السيد الوزير اننا في نهايت الشهر ولم نرا اي طائرة في سماء المغرب وشكرا hespress لتتبعكم لااخبار

  • معلم ديال الفرعية
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:32

    إن الفرعية من سخط ربي ربنا إنا لا نسآلك رد القضاء ولكن نسآلك اللطف فيه.

  • أستاذ حر
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:35

    عالله وعسى تتحرك النيابة من أجل الإصلاح والترميم قبل أن تقع الكارثة

  • rachmab
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:20

    الموقف المحزن هو الكلام الكبير الدي يزيفون به الحقائق المرة والواقع المغربي فد, فجل المغاربة يعرفون الحقسقة النعليم ولمادا نثل على الواقع المر فالأصلاح في النعليم هو البنية التحتية من مرافق وقرب المدارس للفئات المعوزة في القرى حيث ابناؤهم الدين يريدون العلم مع تلك الظروف القاصية فعلى الولة الحزم في توفير الأنسب لهؤلاء التلاميد البوسطاء ,ولكن قولة السيد الوزير على المدرسة التي قال فيها ان اوباما معندو بحالها
    انا كنقول ليه باركا من الطنز على المغاربة وقولو شئ معقول الله يحفظ المغاربة ويديرو اليد فاليد .

  • محمد الفلالي
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:43

    عندما نلج الاكادميات او النيابات نشاهد تجهيزا يساير ما نراه في الشركات من اضواء ومن مكاتب ومن الات التبريد المكيفات وقد تستعمل فيها الالات الكهربائية للتسخين في ايام القر والبرودة ، وقد تحظي بعض مكاتب الرؤساء بنصيب الاسد من التجهيزات لا لشيء الا لان بيده سلطة القرار فتنسي انك ليس في مكتب يدير الشؤون التربوية والادارية لمجموعة من الاساتذة نثروا في ارض الله كما ينثر الفلاح الحبوب ايام الحرث والزرع.
    انها معادلة غير متوازنة ، تجهيزات الحجرات الدراسية المتلاشية ، وجدر متسخة ، وسقوف متصدعة تسكنها التعابين والافاعي ، وبين تجهيزات النيابات والاكادميات . مما يثير تساؤلات من الاولي بالتجهيز هل النيابات والاكادميات او الحجرات الدراسية؟ لماذا الانفاق علي النيابات والاكادميات ونسيايان الحجرات؟ اليس العمل التربوي والتعليمي اسبق من العمل الاداري؟ هل المرفق الاداري خلق اولا ام الحجرة الدراسية ؟ لماذا تجهز مكاتب النيابات باحدث التجهيزات الالكترونية ونبخل علي الحجرة الدراسية بالسبورة وبحد ادني من التجهيزات وشروط النظافة والامان؟ ان الحجرة الدراسية اسبق من المكتب والادارة في شموليتها.

  • citoyenne
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:32

    Alors monsieur le ministre ? On vous donne feu vert pour employer l'argent volé , notre argent ces deux dernier mois , les grevistes et croyez moi ça en fait de l'argent ! Wallah obama ma3andou bhal a9ssamna ! iwa baz ! On nous prend pour des idiots et les profs et le peuple ! à quand le soubressaut ? jusqu'à quand allons nous courber l'échine comme des chiens battus ?On n'a pas à travailler dans des conditions comme ça et nos élèves ne sont pas du bétail pour qu'on les enferme dans des enclos .Des parents dans l'ignorance et dans le besoin , ils ne voient pas ce qui se manigance , nous si .Nous portons le flambeau et à nous de faire les marocains de demain , on nous en tiendra rigueur , alors secouez-vous ,sortez de votre torpeur .Une marche de tanger à lagouira , ensemble en tant que profs , éducateurs …on nous estimera car cette mascarade a trop duré et nous avons un amour propre , un devoir .Rester silencieux c'est être complice et oui il y en a mais on y arrivera !

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق