حراس الأمن الخاص ينشدون الانعتاق من "استغلال واستعباد المشغّلين"

حراس الأمن الخاص ينشدون الانعتاق من "استغلال واستعباد المشغّلين"
يوسف صدور
الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 05:00

“كفى من الاستغلال، كفى من العبودية، كفى من التمييز القانوني والفعلي تجاه حراس الأمن الخاص”، تحت هذا الشعار، خاض عشرات من حراس الأمن الخاص وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، تنديدا بـ”الظلم” الذي يقولون إنه يلاحقهم.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية، التي أطرها الاتحاد المغربي للشغل، شعارات اشتكوا فيها من اشتغالهم لساعات طويلة تزيد على اثنتي عشرة ساعة يوميا مقابل أجور زهيدة، وعدم استفادتهم من العطلة الأسبوعية والسنوية وعطل الأعياد.

يوسف صدور

يوسف مكوري، الكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالرباط، وصف الظروف التي يشتغل فيها عمال شركات المناولة بـ”غير اللائقة”، مضيفا، في تصريح لهسبريس، أن الشركات “لا تحترم مقتضيات مدونة الشغل في حدودها الدنيا”.

وأكد الفاعل النقابي أن عمال الحراسة يشتغلون أكثر من اثنتي عشرة ساعة في اليوم؛ لكنهم لا يحصلون سوى على أجر ثماني ساعات فقط، دون أن يصل حتى إلى الحد الأدنى للأجور المنصوص عليه قانونيا، ما يجعلهم يعيشون ظروفا اجتماعية جد هشة.

يوسف صدور

وطالب الاتحاد المغربي للشغل الحكومة بـ”تحمل مسؤوليتها في حماية مستخدمي شركات المناولة، وغيرها من الطبقة العاملة، وضمان تطبيق القانون”، كما دعا إلى اعتماد تاريخ 15 دجنبر من كل سنة يوما وطنيا لحراس الأمن الخاص.

وشارك في الوقفة الاحتجاجية أيضا عمال الصيانة بالطرق السيارة، الذين دخلوا في اعتصام منذ ثلاثة شهور، لعدم احترام شركات المناولة التي يشتغلون فيها لمقتضيات مدونة الشغل وعدم تمتيعهم بحقوقهم.

يوسف صدور

وأوضح يوسف مكوري أن الاتحاد المغربي للشغل طرح على طاولة الحوار مع حراس الأمن الخاص وضعية حراس الأمن الخاص؛ “ولكن هذه الفئة ما زالت تعاني جراء عدم احترام الشركات حتى للحد الأدنى من مقتضيات مدونة الشغل”.

وتابع المتحدث ذاته أن شركات الحراسة الخاصة، باستثناء عدد قليل منها، لا تصرح بالمستخدمين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، “وإذا صرحت بهم لا تصرح بعدد أيام العمل كاملة، ولا تمكّنهم حتى من الحد الأدنى للأجر، ولا من أدنى الحقوق”، على حد تعبيره.

استعباد اعتصام المستخدمين حراس الأمن الخاص شركات المناولة صندوق الوطني للضمان الاجتماعي

‫تعليقات الزوار

19
  • الصراحة. على عين ميكا
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 06:33

    قوانين وضعية لاتنصف هذه الطبقة المقهورة يقول النبي ﷺ: يقول الله: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة، ومن كنت خصمه خصمته، رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره.

  • محمد م م م
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 06:39

    من نتائج الخوصصة في هذا القطاع

  • زهير
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 06:44

    الاستغلال بامتياز امام المسؤولين في وزارة الشغل !!! حارس أمن بأوروبا يتقاضى 2500 اورو بالإضافة الى مجموعة من الإمتيازات الإنسانية!!!
    و ماذا عن حراس العمارات؟ و ماذا عن مشغلات البيوت؟ و تشغيل الاطفال بالورشات؟……..و ووو!!!!!

  • %%%%
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 07:11

    pour moi travaller 12 heures avec un salaire de 1800 a 2000 dh sans déclaration .sans rien c de esclavage avec la bénédiction du gouvernement .. régler se problème définitivement il faut dépasser se genre de problème pour aller de l’avant

  • عادل
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 07:39

    صراحة حراس الأمن الخاص بالمغرب يعانون من العبودية 12 ساعة في اليوم بتمن زهيد بدون قوانين. 2021.الإستغلال من جميع الزوايا بدون رقيب ولا حسيب

  • Ait said Abdelkrim
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 07:52

    الاشتغال لمدة 12 ساعة يوميا+ساعتين للتنقل+اجر زهيد في احسن الاحوال 2585 درهم+لا وجود للمناسبات و الاعياد و عطلة نهاية الأسبوع في حياتك يعني السجن بمعنى الكلمة+الاستغلال و العبودية من طرف المشغلين ومن طرف رؤؤساك في العمل+دائما عقدة عمل ولو كانت لك أقدمية سنوات+في أية لحظة يمكن الاستغناء عنك+كل مرة يرسلونك الى مقر عمل جديد دون الأخذ بعين الاعتبار المسافة بين البيت و و مقر العمل+مرة يشغلونك بالنهار و مرة بالليل او المزاوجة بينهم+يقتطعون يوم او يومين من راتبك ان كان يسمى راتب بدون مبررات يعني يسرقونك اكثر مما انت مسروق+………في الحقيقة اكثر من عبودية الأزمنة الأولى و خصوصا في هاته الفترة حيث تفشي وباء كورونا حسبنا الله ونعم الوكيل على الظلمة

  • AIT BRAHIM
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:50

    المروجو من المسؤلين النظر إلى هذه الفئة من المستخدمين (حراس الأمن الخاص) و التي يعملون فيها لمدة 12 ساعة كل يوم على الأقل وخلال جميع أيام الأسبوع و كذلك أيام العيد و بأجر زهيذ لا يتجاوز 2500 درهم. بالنسبة لي هذه حڭـرة….

  • الوجدي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 08:52

    ألف تحية وتحية للمناظلين الحق ينتزع ولا يعطى مبادرة طيبة للاخوان يجب تكثيف الجهود أكثر للضغط على الجهات المعنية لاتخاذ الاجرائات اللازمة ضد شركات المناولة كي تحترم مقتظيات قانون الشغل بالله عليكم واش 2000 درهم تعيش بها وتكري بها وتزوج بها ….عيب وعار .حسبي الله ونعم الوكيل

  • عمر عمراني
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 09:15

    اسوأ عمل عملته في حياتي لا وقت للراحة لا وقت للنوم لا وقت للأهل كيدوز عليك اليوم بحال السنة وملي كتمشي لداركم ديك الساعتين كتدوز بحال الدقيقة الحمد لله لقيت محسن اما كون منشوفش الابن ديالي ويتربا في الزنقة خلاصة عمال الامن حياتهم اسوأ من الناس لي محتجزين في الدول لي فيها حروب واسوأ من السجن حي وميت الحل الوحيد لي كيبان ليا هو نديرة شكاية لوزارة الشغل في اسرائيل اما حكومتنا غسل عليها يدك هوما براسهم اصحاب شركات أمن وحتى الشركات العالمية النقية كتدخل للمغرب كيوسخوها وتمشي بنفس النظام خات تترف عليهم دعوة في بلادهم لي فارضة عليهم احترام حقوق الانسان

  • جامعة سيدي محمد بن عبدالله
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 09:52

    جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس(الرئاسة) تقوم بتمرير صفقات الحراسة لشركات لا تحترم مدونة الشغل ك عمل 12 ساعة في اليوم بدون تغطية صحية ولا حد أدنى الأجور عبودية قرن 21.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 10:35

    شركات الأمن يملكها مدراء ووزراء وبرلمانيين وأناس رأسماليين معروفون وزارة الشغل تعلم علم اليقين خروقات واستعباد هذه الطبقة دون حقوق اوغالبية الشركات تدفع مالا أكثر لهاته الشركات قصدا منها التملص من دفع حقوقهم كالتطبيب والتقاعد .
    هذه بادرة جيدة من هؤلاء الحراس وإن لم يستجيبوا لمطالبكم توقفوا عن العمل لمدة معينة وسترون النتيجة.

  • حارس امن خاص
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 12:59

    وهناك مجموعة من المشاكل الأجرة لاتتعدى 2000درهم مع عدم توفر أوراق اللتي تسمح للحارس الحصول على سلف من البنك اللدي يجعلك تحصل على سكن وبالتالي مع مرور الوقت ستجد نفسك بدون سكن .وهناك مشاكل لاتحصى ولاتعد.وداءما ما يكون حارس الأمن آلة متتعدد الاستعمالات.

  • مغربي صحراوي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 13:34

    سبق واشتغلت حارس أمن خاص المشكل عندما تشتغل مع خمسة او ستة ممن تعتقد انهم اخوانك في المهنة فتصطدم بالمكيدة منهم كل واحد يريد أن يصل بحفر حفرة لك التبركيك و المميزة زد على ذلك الاستبعاد والسخرك فتقوم بأعمال ليست موملة لك وبعيد عنها كل البعد.
    كل الشركات تستجاب حراس أمن لتقوم بعمل الموظف الذي يجلس مرتاح ليقوم حارس الأمن بعمله مكانه وعندما تتكلم يقال لك ان هذا متفق عليه يوم توقيع العقد مع مشغلك اذا لم يعجبك الحال فهناك من يريد اخذ مكانك.

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 14:04

    العبودية في ازهى تجلياتها كتير من مظاهر الاستغلال التي تجمع المشغل بالعامل بحتيال ساره على القانون.لان مراقبي الشغل يتواطؤون مع المشغل اعظم حقوق العامل فاين الدولة و ادواتها لرفع الحيف و الحكرة و اكل عرق الناس بالبطاطا .

  • نزار
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 15:53

    تلك الشركات وجدت بشرا رخيصا على نفسه
    وشايات وحسد بين العاملين في الامن الخاص بدل التضامن لانتزاع الحقوق
    الكائن المغربي ينتظر الفرصة دائما ليأخذ مكانك في العمل عندما يتم طردك إذا قمت باضراب
    لذلك فهذا يشجع الشركات اللصة على مزيد من الاستغلال و هضم الشغيلة .

  • مفتوحي
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 18:27

    عبودية القرن 21 بمل تجلياتها الفاضحة والحكومات المتعاقبة والحالية لا تريد هيكلة القطاع لان الباكرونا منهم واليهم ولهظا صرخ العمال باعلى صوتهم لعل ادانا صاغية ووطنية تسمع اليهم وتطرح اشكاليتهم للحل

  • ياسين
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 18:48

    فئات مظلومة أكثر من غيرها بشكل لا يوصف

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأربعاء 16 دجنبر 2020 - 20:30

    أسمع غالبا عل التلفاز وعلى السنة اللامسؤولين أن العبودية قد ولت، أقول أن الواقع شئ آخر، العبودية لازالت والدليل هو هذه الفئة

  • الملواني مصطفي
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 01:29

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه اجمعين ًًًًً. وبعد انا رجال امن خاص ولله لحمد عندي جميع الامتيازات ولله لحمد بما فيها لعطل السنوية ولله لحمد خلاص مزيان كولشيء علي احسن ما يورام ولكن خدام مع الشرفاء مع النصري ماشيء مع خوتنا انا عارف لي خدام مع لعرب كايخدم 12 ساعة بدون شفقي ولا رحمة لينا وليهم الله الله يسهل علي لجنيع

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم