حرزني: خصوم المغرب يروّجون لدعارة المغربيات استهدافا للوطن

حرزني: خصوم المغرب يروّجون لدعارة المغربيات استهدافا للوطن
الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:00

عبرت مغربيات قاطنات بدول إفريقية جنوب الصحراء، وأخريات مستقرات ببلدان من شمال إفريقيا، خلال الملتقى الثالث لـ “مغربيات هناك و هناك” المنظم بدكار من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج، عن استيائهن العميق من مغربيات يلتحقن بدول، كالسينغال وكوديفوار، من أجل ممارسة الدعارة، ما جعل صورة المغربية “تترسخ في الأدهان على أنها باغية فقط لا غير” وفق تغبيراتهن المتطابقة.

شيماء جبار، شابة مغربية مشتغلة في مجال الإعلام بكوديفوار، ترى في حديثها مع هسبريس، أنه رغم كون الموضوع من الطابوهات إلا أنه يجب على الجميع التحرك، كمؤسسات حكومية أو جمعيات، لإيجاد حلول حقيقية.

وأقرّت شيماء أن الأمر يتعلق بشبكات منظمة تحتال على فتيات، بداعي استقدامهم للعمل في مهن كالحلاقة وغيرها قبل أن يتم إرغامهم للعمل في البغاء، وزادت: “هناك أخريات ينتقلن لدول افريقية للعمل، عن سبق إصرار، في مجال الدعارة”، معتبرة أن الأمر يسيء لجميع المغربيات وللمغرب.

فتاة رفضت الكشف عن هويتها للعموم قالت لهسبريس، على هامش ذات الموعد، إنها تقطن بالكوديفوار منذ سنوات عدة ولها معاناة مع السمعة السيئة للمغربيات بدول جنوب الصحراء الكبرى رغم أنها تشتغل في مقاولة خاصة بأبيدجان ومتزوجة ولها أبناء.

ذات المتحدثة أوردت لهسبريس أن شرطة مطار الدار البيضاء تخضعها، في كل مرة، للاسنتطاق قبل المغادرة نحو أبيدجان، وذلك بشبهة ممارستها للدعارة.. وقالت: “لهم الحق في ذلك، فقد أصبحت سمعتنا ملطخة بالعار، وأصبحت المغربية في عيون أفارقة جنوب الصحراء، وحتى السياح الأجانب، عاهرة رغم أنفها”.

نجلاء، المغربية المقيمة بتونس، قالت إن الكثير من البنات يقمن بالمرور عبر تونس للتوجه نحو الخليج من أجل العمل في مجال الدعارة، وذلك عبر شبكات منظمة تعمل على نقل الجميلات منهم لدول البترودولار، فيما تترك متوسطات الجمال بتونس لمواجهة مصيرهن”، وتزيد: “هذا مشكل يؤرقنا ويؤلمنا ويدفعنا للمطالبة بإيجاد حلول سريعة و ناجعة”.

أحمد حرزني، الرئيس السابق لـ “المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان”، وفي مداخلة له ضمن نفس الموضوع بدكار، قال إن ظاهرة الدعارة “ليست بذلك الحجم الذي يتم الترويج له”، معتبرا أن “خصوم المغرب هم من يروجون لذلك”، ومطالبا الراغبين في الحديث عن الموضوع أن “يخضعوه للنقاش العلمي وليس تزكية أقاويل غير صحيحة”.

وأضاف حرزني أن مشكل الدعارة ليس أخلاقيا بقدر ما هو اجتماعي واقتصادي، مقرا بتواجد الظاهرة في أغلب المجتمعات و بنفس النسب، وأن معالجتها تقتضي محاربة الشبكات المشتغلة في المجال ونظيراتها المستفيدة منه، مع توفير آليات لتحرير الممارسات من استغلال الوسطاء، وتوفير بدائل حقيقية في بلدان الاستقبال والوطن الأمّ.

‫تعليقات الزوار

70
  • Hatim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:23

    الظاهرة موجودة بالمغرب بكثرة.كيف يفسر حرزني الحكم على سعوديين و ثلاث فتيات بالحبس الموقوف التنفيد؟هل هدا داخل ضمن الكرم المغربي ام ان مثل هدا الحكم موجود في كل دول العالم؟

  • abdellatif
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:28

    La prostitution est un phenomene mondial il ya des vedettes des films poronographiques d'origine Khalijis et Africains au USA

  • محامية
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:36

    السلام ورحمة الله ومما ينظاف الى ذالك هو مراكز الاستماع الموجودة في أغلب المدن المغربية والتي تشتغل أغلبها على توجيه شكايات ضد الزواج دون وساطةخير بل على العكس يفهمون الزوجة أن القانون والمساواة والتسجيل في سجلاتالنساء المعنفات هو الحل لمشاكلهن وأي تدخل للحيلولة دون تفكيك الأسرة لايعجب الكثير من المنظمات الحقوقية التي تشعل فتيل الشقاق بين الزواج ولا تعمل البثة على مع ولم شمل الأسرة مما ضخم ملفات التطليق أمام المحاكم وزادفي وتيرة الاجرام داخل الأسر المغربية والسلام

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:39

    هؤلاء الأعداء للأسف الشديد وجدوا بالفعل في بعض الأغبياء عندنا عديمي الكرامة والوطنية الذين لاتهزهم الغيرة والنفس على بنات بلدهم وتجدهم يزمرون ويطبلون معهم لتلك الدعايات الكاذبة.

    لمادا نجد الجنسيات العربية الأخرى أمثال التونسيين والمصريين واللبنانيين وغيرهم يغارون كثيرا على نسائهم وبناتهم؟ ويتصدون كلهم لكل من حاول الإسائة لبنات بلدهم ولايقبلون نهائيا من أي كان أن يسيء إليهن وينعث نسائهن بأقبح الأوصاف والنعوث؟ علما أن الفساد والدعارة لايخلو أي مجتمع في العالم اليوم منهم كما هو معلوم ؟؟

  • صالح الصالح
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:39

    ان تصريح الرئيس السابق لحقوق الإنسان هو مشجع لدعارة حسب قوله وتصريحه انه يجب محاربة المغربيات وأفكارهم المتأخرة لكسب المال بسرعة وبسهولة ومما نسميها الهفة لكسب المال التي تطيح بسمعتهم وسمعة عائلتهم بالمغرب وسمعة المغاربة جميعا وسمعة المغرب والتي تادي بالزيادة من الأمراض المعادية كا سيدا وأمراض الكبد وأمراض العقم وتكلف وزارة الصحة المغربية أموالا باهضة وانه يتطلب علي حكومة بن كيران محاربة هدا النوع من المغربيات داخل المغرب وخارجه وتوقيفهم من طرف رجال الأمن المغربي وفتح ملف لهم لتعرف السلطات عن من هم هاد المغربيات وكدالك ليعرف المجتمع المغربي من هم من قبل اخد رخصة الزواج ، كما يتطلب للجاليات المغربيات المقيمات بالخارج أخبار القنصليات المغربيات عن نوع هاد المغربيات المشتغلين بالدعارة والكشف عنهم في المجتمع المغربي بالخارج ، ان عدد من المغربيات بالولايات المتحدة غادروا المغرب عن طريق الزواج ولما وصلوا الي الولايات المتحدة اجبروا أزواجهم عن الطلاق و توجهوا الي الدعارة مع البنانيين والمصريين وحتي مع الأمريكانيون المسيحيون واليهود أقول الي احمد حرزني انك غالط في تصريحاتك لاتوجد أيتها شبكة

  • الخبز واتاي والكرامة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:47

    الدعارة موجودة في كل دول العالم لكنها مقننة ولها أماكنها الخاصة ،،،أما عندنا فهي في كل مكان يكفيك ان تزور الفنادق في المدن الكبرى لتلاحظ مدى تفشي هذه الضاهرة في مجتمعنا للأسف ،،،خاصة ان هناك من يروج لها بكل حرية مع الأجانب ،،،اما الطامة الكبرى فهي أننا نصدرها ، فأصبحنا نتحفظ من ذكر جنسيتنا بين الامم خجلا ،،،،،،،،،،، الخبز واتاي والكرامة لا شيء يبرر هذا العمل المشين ،،سواءا الفقر او الظروف كما يحلو للبعض ان يقول ،،،، تجوع الحرة ولا ترضع من تديها ،،،،

  • ahmed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:53

    il y a des traitres chez nous et celui qui ne respecte pas sa marocanite peut vendre sa soeur a l etranger avec mes respets a la plupart des marocains honnorables

  • amine naym
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 18:57

    Un homme sense defendre les droits de l homme,le voila parle le language malade et absurde du complot autrement hourzni veut nous dire qu il n y a pas de prostitution au maroc!hourzni va raconter tes betises a boya omar!

  • bennani
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:06

    قبح الله الفقر والجهل الابتعاد عن الاتعاليم الإسلامية وإتباع التقافات الغربية في شقها الشهواني وكثرت الفضائيات والصفحات الإباحية مسؤولة هي الاخرى عن وجود هده الافة لست رجعيا ولا متزمت ولكن اتسائل مثل فئة عريضة من المجتمع لما شبابنا العربي متشبع بتقافة دخيلة على متجتمعه خصوصا فيما هو سطحي للغرب تقافات متنوعة في شتى المجالات سواء كانت علمية او تقافية لما التقليد الاعمى لبعض الضواهر السلبية التي يعملون هم بمحاربتها في مجتمعهم من تدخين وإدمان على الكحول والمخدرات والإنرلاقات الاخلاقية و الاسرية الخ ونحن لا نرى سوى هذا التحرر من الأخلاق والمبادء .البغاء من أقدم المهن في تاريخ البشرية ولكن كيف السبيل لمحاربتها هنا خصوصا ونحن بلد مسلم و له قناعت و تقاليد ضاربة في القدم سؤال يجب طرحه لنقاش عمومي من علماء دين ومفكرين وأطباء إختصاصيين وساسة الخ لا يمكن السكوت على ظواهر تمس بقوميتنا وشرفنا وافتخارنا بمغربيتنا طبعا هناك فئة تتحين الفرص للمس بكل هاته التوابت وهناك فئة منا تعيش في مستنقعات الرديلة وتقتات منها ضاربة عرض الحائط كرامة المواطن وصورته داخل وخارج البلاد.

  • Majid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:08

    Que dire des étudiantes qui se prostituent au Sénégal! Il faut reconnaitre que nous sommes classés premier dans le domaine

  • Hammoudi
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:10

    la prostitution intellectuelle qui consiste à tourner la veste pour s'enrichir cause plus de dégâts sociaux que les autres formes de prostitution, n'est-ce pas M.herzenni?Cher camarade

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:11

    أقول لسيد احمد حرزني ان حقوق الإنسان اول مسؤول عن الزيادة في دعارة المغربيات داخل المغرب وخارجه انك غالط في تصريحك ان المغربية هي نفسها المتوجهة لدعارة لكسب المال وأغلبيتهم يكونون شبكة مع صديقات يتوجهن لدعارة أو أفكار تأتي عن طريق أمها لكيفية الحصول علي المال بطريقة سهلة ، ان المغربة هي التي يتطلب محاربتها من المجتمع المغربي ومن الأمن المغربي ومن السلطة والمحاكم لتوقيف هاد النوع من الفساد الدي يضر بسمعة المغاربة والمغرب الوحيد المسؤول هو نوع هده المغربيات وأفكارهم التي يجب محاربتها من المجتمع المغربي والسلطات المغربية داخل المغرب وخارجه وتوقيفهم عند مغادرة الثراب الوطني والحدود المغربية والرجل المغربي اول إنسان ادا كانت له غيرة واجبه محاربة هدا الفساد .

  • معلق
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:16

    خصوم المغرب يروجون لدعارة المغربيات لأنهم يريدون النيل من سمعته وهم كذلك مسؤولون عن تضخيم نسبة الأمية واستشراء الفساد المالي والاحتكار وارتفاع نسبة البطالة. فعلا الخصوم يتربصون بنا في كل وقت وحين. المغرب تتآمر عليه الدول لأن له برنامج علمي إن تمكن من تحقيقه فسيقلب به موازين القوى في العالم، لذلك تراهم يسارعون الزمن لتعطيل المغرب عن مسيرته. فعلا، نحن بارعون في الطنز والضحك على الذقون. جرائدنا اليومية تكاد لا تخلو من هذه العبارة، "ضبط مواطن خليجي رفقة دزينة من البنات بـ.." أو "تفكيك شبكة لتهجير المغربيات نحو .." أو"مداهمة فيلا بشاطي..". كيف يعقل أن يتحدث حرزني عن استهداف الخصوم في حين لو صعد إلى طائرة واحدة قادمة من الإمارات لوجد نصف عددها من العاهرات المحترفات. إشعاع المغربيات الدولي في هذا المضمار لا يحتاج لمن يروج له فقد أبدعن وتفنن ولم يعد أحد يجادل في كونهن احتلين الصدارة منذ زمن بعيد.

  • محمد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:17

    ينبغي ان نكون واقعيين ونعترف بما لنا وما علينا فلا نار بدون دخان هذه الظاهرة موجودة داخل المغرب وخارجه وهي تكسب شرعيتها من مواقف حقوقيين مغاربة ولا زلنا نتذكر موقف اعلامي مغربي وفنان…من حرية الجنس فكيف نطلب من السيد حرزني ان يعترف بهذه الظاهرة الخطيرة والمسيئة لمجتمعنا وبلادنا..لابد من قراءة مسئولة على اكبر مستوى للوضع واتخاذ ما يلزم للحد من هذا العمل المشين فنساؤنا اكرم واشرف..من ان يوسمن بهذه السمة المؤذية

  • Nawaf
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:25

    يا بتاع حقوق الإنسان روح الطايلاند شرق آسيا او شوف المغربيات ايش كيشتلغلو من غير الدعارة.روح دبي والخليج عموما.عمان الأردن.القاهرة .مدن سويسرا كلها.انا مغربي مهاجر.أقولها بكل صدق إن كلمة دعارة أصبحت بفعل المغربيات هي المرادف الأول لكلمة ً'.'المملكة المغربية''.واتحدى حرزني او اي مسؤول يثبت عكس هدا الكلام.المغربيات فشلو في كل شى لكن في الدعارة ابدعو و مرغو اسم المملكة المغربية في الوحل.

  • Mohamed Aboq
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:33

    I wonder if the world stop controlling prostitution,alcohol,cigarettes,& it's cousin shit, zetla, el hesha, el maajoun. Leave people do what they want with their health,& body because no one is really cristal pure except god the almighty! Everybody has something to do in each family, in each country! You are not trying to stop the time, I suppose!, or the delicious cake you shre! There must be a revolution against all these silly ways of controlling people: I think one of these days, governments are going to make citizens pay for the fresh-air they are breathing!!!
    Post it, please
    وللناس في ما يعشقون مذل هب
    Aboq mohamed

  • Bihi
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:36

    Au lieu de traiter le problème à sa racine, nos responsables fuient en avant en accusant encore une fois des sois disant ennemi du Maroc . n'empêche la prostitution au Maroc est un fait inquiétant et phénoménal! Je crois à l'échelle du monde musulman nous sommes les premiers et cela n'a rien à avoir avec la pauvreté car des pays arabes plus pauvre que le Maroc ne connaissent pas cet ampleur du phénomène et même certains pays d'afrique noire ne connaissent pas ce niveau du phénomène! Où est donc le problème? C'est un problème maroc-marocain du au laxisme vis à vis des étrangers qui visitent notre pays et à une absence de sensibilisation des acteurs de la société civile et des oulemas et des ecoles et medias.Il ne faut pas se voiler la face, notre reputation est très mauvaise et ce à l'échelle mondiale et même les européens et americains nous conseillent de protéger nos femmes, filles et petits garçons contre les reseaux mafieux de traites des êtres humains.tout est clair

  • honte
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:53

    Ça fais une 20ene d année que nos dirigeants développement la prostitution pour attiré les touristes ,maintenant en exporte nos filles en inde et en Afrique par millier,j'ai honte honte

  • شاب طموح في اطار المعقول
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:06

    لم يكن الفقر ابدا سببا في انتشار الدعارة خاصة في مجتمع دينه الاسلام ،فمقابر المسلمين موتاها لم يموتوا بسبب الجوع فالمغرب لا هو بالصومال ولا اثيوبيا ولا البنغلاديش,المغرب شبابه اناثا وذكورا يريدون عيشا في مستوى اجتماعي راقي جدا وباقل مجهود وكفاح في الحياة ،قاموس الحياة عند الشباب المغربي لا يحتوي على كلمة عصامية ومعنى قطرة قطرة يحمل الواد الكل يريد الوصول الى العيش الرغيد باقل جهد مارا باقصر الطرق بغض النظر عن الاخلاق والقيم والدين.

  • Marocain d'ailleurs
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:25

    C'est malheureux de le dire mais nos concitoynes sont belle et bien des pros.j residé ds pas mal de pays et je temoigne de la verité ds on essaye de detourner c'est que nos prostitués sont partout ds lemonde.elles ne pensent qu'a l'argent et peu importe avec qui.meme un chien avec son portemoney plein c'est parti ara bara3.ca fais mal au coeur mais c la pure verité

  • أبو شامل الأمازيغي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:29

    تقول القاطنات في تلك الدول : " مغربيات يلتحقن بدول، كالسينغال وكوديفوار، من أجل ممارسة الدعارة "
    أما السيد حرزني يقول : " خصوم المغرب يروّجون لدعارة المغربيات استهدافا للوطن "

  • صحراوي مغربي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:33

    يا أخي خصوم المغرب سواء كانوا في الداخل أم في الخارج فنحن المغاربة لهم بالمرصاد (والملحة هي اللي تشد فيهم انشاء الله ) كما يقال عندنا خيرنا يقبضهم أما بالنسبة للجزائريين فالنصف منهم يحب المغرب ويتمنى أن يعيش معنا في العز والكرامة كباقي اخوانه الذين يعيشون بالمغرب ولهم ثروات وبعضهم موظفون وتجار لا أحد يكرههم بل بالعكس نحبهم وهم أحبابنا وأصهارنا والويل للنظام الحاكم الذي يعادينا ويحرض اخواننا الجزائريين ضد المغرب ولكن الله على كل شيء قدير هيهات هيهات أين الطاغوت والجبروت القذافي الذي كان يمول المرتزقة ب100/90 ضد المملكة المغربية . 38 سنة وحكام الجزاير كيضحكوا على الشعب بالمرتزقة ويخوفونهم ………/

  • عار
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:40

    ا نا اناشد الحكومة المغربية ان تضع قانونا صارما ضض هذه الافة داخل المغرب وان تضرب على ايادي كل من سولت له نفسه ان يعبث بشرف المغاربة واقول اينكم يا رجال المغرب لقد بلغ السيل الزبى تحركوا لانقاظ ماء الوجه والشعوب الاخرى سارت تنعتنا اننا ليس لنا رجولة ويقولون اننا نحب المال قبلة الشرف ووووووووو اني اكتب هذه الكلمات المتواضعة وقلبي يحترق والله على ما اقول شهيد

  • abdo/italie
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:42

    Mr harzni.viens voir ici en italie.hhhh meme avec berlusconi .elles sont reussi d arriver

  • hamid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 20:48

    Felicitation la generation du futur va etre comme
    suivant:
    ma mere est marocaine
    mon pere je le connais

  • antonio
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:26

    المعلومات صحيحة, بل انت الذي تريد ان توهمنا
    دعارت المغربات هي الاكثر انتشارا في العالم, باسانيا مثلا الماءت بهولاندا وبلجيكا
    حدث ولا حرج اما بالخلج والسعودية فهي الفظيحة الكبرى .
    انت المسؤل يا نضام المغرب لان السبب هو الفقر والاهانة .لو تكونو تكوينا صالحا ووجدو وطننا حنونا ما فعو فلتعلم يانظام المغرب انك قتلت اولادك شردت بناتك لاءجل , والنتيجة الانحطاط في جميع الميادين هاذا هو الجيل الذي خططت له . فل تفرح بجيلك الرياظي والتعليمي والاقتصادي.
    فشل ثم فشل .

  • tomsowyer
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:27

    من يقول ان سبب هذه الظاهرة اجتماعي واقتصادي فهو اما واهم او يضحك على الذقون.
    فهناك دول اكثر فقرا من المغرب ولا تلجؤ بناتهم الى بيع اجسادهن بارخص الاسعار.ااسف ان اقول مثل بناتنا.
    فبدل ان نطمس الحقيقة ونهرب الى الامام; علينا ان نقف على هذه الكارثة التي وصلنا اليها لنضع ايدينا على موطن الداء لنعرف الاسباب الحقيقية وراء هذه الكارثة والتي في مقدمتها الاعلام المائع تتراسه القناة التانية.
    وفي الاخير اوصي اخواني و اخواتي على تربية بناتهم على العفة والحشمة التي امر بها ديننا الحنيف لاننا مسؤولون عنهم يوم القيامة.
    و الله يهدي بناتنا الى ما يحب و يرضى

  • الأحد 22 شتنبر 2013 - 21:58

    الدعارة هي أقدم مهنة في العالم. الدعارة موجدة في كل مكان و زمان. إذا كان المغرب فيه دعارة فما هو المشكل؟ لماذا أغلبية المتدخلين مستاؤون من هذا؟ لماذا لا يستاؤوا من أشياء أخرى لا تشرف المغرب كالأمية و التخلف? هل الدعارة مختلفة لأن الدين ضدها؟ هل الدعارة بدون إكراه أقبح من نكاح الجواري و ما ملكت أيمانكم؟

  • ابو عبد الحميد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 22:05

    ضربتم الأخلاق بالأعلام وقضيتهم على كل ما هو إسلامي خوفا منكم من مزاحمة حاملي الفكرة الإسلامية ، وهاهم وصلوا للحكومة ولم تتركوهم حتى البتم عليهم العادي والبادي . كان لكم قبلهم كامل الحرية في التصرف الشيء الذي لم تمكن وهم منه ،
    هؤلاء أيها الحرزني اخلص المغاربة للوطن هؤلاء أكثر من كل ناعق متشدق بحبه للمغرب ونفيه الخاوي لتمكن الدعارة والشذوذ واغتصاب الأطفال والعري والتفسخ الأسري الذي بدا يطل برأسه على الأسرة ، وانتم تعلمون في قرارة أنفسكم أن الحل برفع منسوب الأخلاق في الإعلام والسينما والمدرسة .
    إلا لعنة الله على من فضحنا في العالم

  • youssef casablanca
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 22:07

    pour lutter contre ce fleau qui entache notre pays je propose:
    – controle des reseaux mafieux de prostitution. il faut des sanctions penales
    – Toute marocaine reconnu coupable de l acte de prostitution doit etre interdite de quitter le territoire
    -sensibilisation dans les lycees, les universitées du danger de la prostitution et de son atteinte à l image du maroc
    – intervention des mosqués pr inciter les familles à controler leurs enfants
    – Encourager le mariages des jeunes

  • مغاربة المهجر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 22:22

    إن السيد الحرزني يبرر ما لا يمكن تبريره .المنطق والواقع لاتبررهما التفاهات إن الدعارة بالمغرب وخارجه اصبحت سمعة يندى لها الجبين ‘ فكيف بالله عليك يا محرزي أن تتشدق بالدفاع عن الحريات وحقوق الانسان وتدافع وتسهم في الدفع بهذه العجلة النتنة الى ما لايحمد عقباه ، هل يعزى هذا الواقع المر تبريره باسباب اجتماعية واقتصادية تستعملها كشماعة لتزيف الحقيقة كيف بك ان تحلل بهذه الطريقة العمياء والبعيدة كل البعد عن المنهجية الرصينة ، إن الاسباب الاقتصادية والاجتماعية ليست هي الدافع الاساسي والرئيسي لهذا الكم الهائل من العاهرات اللواتي يزج بهن في غياهب النصب والتدليس والسمعة الرديئة المنحطة . فالوضع الاقتصادي كمثيله في باقي الدول العربية وجل دول العالم الثالث فالسؤال هنا يجيب نفسه لماذا لانرى هذه السمعة الرديئة عند باقي الدول التي هي في مصاف المغرب، مع العلم ان الدعارة لا تحمل جنسية بعينها أرد عليك وأقول لا تخلوا اي دولة من الدعارة ولكن تبقى دائما استثناء اما عندنا فليس هناك استثناء اين ما وجهت وجهك في دول العالم تلقى هذه السمعة المنحطة ، ويبقى الاستثناء على العفيفات. اذا كنت تضن ان الفقر عامل رئيسي

  • SAIF
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:08

    je remarque que tous le monde condamne la prostitution et demande au autorité de régler le problème alors que je suis sure que tous les hommes qui parlent ont prostitué alors que chacun trouve la solution au sexe de sa maison avant de parler des autres et de chouha et;;;;;;;;;;;;;;

  • بوعمود
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 23:12

    تجوع الحرة ولا تاكل بتدييها.فقط زيارة خفيفة لمطار محمد الخامس عند وصول الطائرات الخليجية ليضهر لك كم ان الزبون الخليجي جد مهم لاصحاب الطاكسيات الدين يتحينون الفرصة لنقلهم وعرض كل الخدمات عليهم من السكن الى النقل و الباقي انت تفهم حيت ان كل يريد ان يكون له حوليه الخاص .
    انا لا اقصد كل سائقي الطاكسيات بل ان فيهم شرفاء لكن حوتة كتخنز شواري.

  • مسلم متطلع
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:03

    السلام عليكم فنحن الذين استهدفنا سمعة وطننا لأننا روجنا للدعارة في وسائل إعلامنا المرئية والمكتوبة والمسموعة فنحن الذين اسأنا لأنفسنا وليس العدو بل العدو ليس معميا حتى يروج علينا ما ليس فينا(أغاديرمراكش طنجةالحاجب..)فمن الذي رخص للمغنية الأمريكية جيسي العارية من الأخلاق قبل أن تتعرى من ملابسها أن تغني في مهرجان موازين فأنتم الذين تستدعون المغنون المشبوهون والمثليون والجنسيون المكبوتون للمهرجانات بالمغرب وتنفقون عليهم بسخاء بل ليس المغرب متهما بالدعارة فقط بل والجهل أيضا فهو من أجهل الشعوب وأكلخها في الوطن العربي إلا من رحم وسامحوني على هذا التعبير فهي حرقة غيور ثم أوضح أمرا الدعارة لاتقنن إنه سرطان فهل يقنن السرطان ليعمم على الجسم كله أتقنن الدعارة بين أهلينا!! ألايغار من يريد تقنين الدعارة على عرضه وعرض المغاربة على الأقل إن لم يرضها للمغاربة فليرضها لنفسه وفي بيته أما البلاد الغربية فما تزال عقدة تقليد الأعمى تسيطر على أغلب العقول فمن الذي لطخ شرف جل المغربيات باتباع موضاة الغرب وألبسته وانحلاله..لماذاتركنا ماهو مهم التكنولوجية والصناعة الصلبة وغيرها لماذا لا نقلدهم فيها يا أمة إقرأ

  • غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:03

    اكد بعض الخليجيون انهم ياتون الي المغرب دون احبار عاالاتهم لان يخجلون من دكر اسم المغرب لارتباطه بالدعاره

  • WAC
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:18

    Ce mec etait en sommeil ou bien en etat d'ivresse, la politique de tourisme au maroc est actuellement base a 100% sur la prostitution

  • souli
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 00:41

    المسؤول هم ألوا الأمر لأنهم ليس لهم غيرة على سمعة مواطنيهم

  • med
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:08

    je respecte monsieur harazni et il parle parcequ il a des stastistiques puisque le nombre des marocaines cellibataires qui voyagent a l.etranger ne depasse pas des centaines et toutes les prostitues du monde arabe parlent l egyptienne ou une longue etrangere et on ne peut pas confondre entre la libanaise ou la syrienne ou autres et se presentent marocaines pour ne pas salir leurs nationalites et j ai i plusieurs preuves dans mon voyage a quelques pays arabes et les visas vous donnent la reponse

  • AMAZIGH
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 01:15

    1 .LES MAISONS CLOSES ET LES HOTELS_BORDELS SONT MENU COURANTE DANS TOUT LE MAROC SOUS L OEIL ATTENTIF DES AUTORITES LOCALES
    2.LES PREMIERS CLIENTS SONT LES MAROCAINS EUX MEMES
    3.LA POLITIQUE DU TOURISME A AGGRAVE LA SITUATION
    .4 L ENCOURAGEMENT DE DE

    L EMMIGRATION DES MAROCAINES EN EUROPE ET AU GOLF A EMPIREE LE PROBLEME
    5. LE LAXISME DES PERES DE FAMILLE AVEC LES FILLES PAR MANQUE DE D ORGUEUIL ET D HONNEUR A FAIT LE REST

  • abdrif
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 03:31

    chercher a se marier avec un homme riche ou pour avoir les papiers de certains pays est une prostitution et ce phenomene on le trouve partout dans les pays pauvres pas seulement chez nous

  • Marocaine d'ailleur
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 04:05

    Bonsoir à tous
    , j'aimerais dire à nos chers marocains et marocaines que ces filles qui sont devenues prostituées n'ont pas trouvés des parents ou des bienfaiteurs pour les conseiller ou les guider vers un bon choix. Le plus souvent, on trouve que leur parents les ont poussés à trouver un travail n'importe lequel même si c'est vendre leur corps pour aider la famille (loyer, électricité…etc.) ou réaliser leur rêves qu'elles ne pouvaient pas s'offrir. Cela est dû au manque d'éducation familiale et l'abondant de nos traditions Si seulement y'avait des centres d'écoute ou d'aide aux familles et si seulement ces centres faisaient leur travail comme il le faut sans corruption et laisser aller on ne serait pas arrivé au niveau qu'on dise que notre pays est un bordel aucune des notre n'est fille de bonne famille.
    Merci

  • مغربي غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 07:43

    انا قاطن بدولة الامارات. منذ نزولي في هذه البلاد السعيدة و انا اعاني من سوء سمعة بناتنا هذا شيئ اصبحنا نتقبله اذ انه واضح ولا يمكن نكرانه. لكن الموجع والذي لا يعرفه المغاربة ان الجنسيات المختلغة في هنا من هنود و باكستان وبنغلاديش ….الخ لا يعرفون عن المغرب سوى moroccain ladies
    اوجه رسالتي الى كل الجهات المسؤلة. احمو شرف جنسياتنا plzzzzzzz

  • med
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:07

    عار ثم عار علىيكم يامغاربة حتى اصبح المغرب تايلاند افريقيا تشوهت سمعته بين الاقطار واقول ان المغاربة ديوثيون ملكا وشعبا وحكومة حيث سئل الرسول ذات يوم من هو الديوثي??? قال هو الذي يقر الفساد في اهله . اصبحت المغربيات تصلن الى دول افريقيا من اجل الدعارة لم يكتفي وصولهن الى دول الخليج واوربا و امريكا …. والسياحة الجنسية كفى ثم كفى هل المغربيات في اصلهن عاهرات ??? باغيات موميسات والحكومة راضية على ذلك . انشري يا هسبريس

  • yasmina
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 09:10

    ما فسد نصف مجتمع ما , الا و نصفه الاخر اكفس و اطلس

    فالمراة المغربية فسدت بمحض ارادتها لا يؤثر عليها احد , خصوصا عندما

    رات زوجها و اخاها و اباها فاسدين

    اتفق مع تعليق 28 , فالامية اكبر مصيبة من الدعارة , لان الدعارة لا تمس الا

    صاحبها , اما الامية فهي تمس كل المجتمع

  • خالد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:06

    الظاهرة موجودة في كثير من بلدان العالم و لكن يجب حل المسألة بالطرق الديبلوماسية وليأخد المثل من سفارة المملكة المغربية ببيروت بقيادة سفيرها هناك و الطاقم المغربي الذي حارب بكل ما أوتي من قوة و نفود وتدخلات مع السلطات اللبنانية التي منعت في الاخير تشغيل المغربيات في الملاهي الليلية وتم ترحيل الموجودات هناك و صعبت الحصول على تأشيراتها لاقل من 30 سنة الا بمرافقة ولي الامر او الزوج

  • مسلم غيور
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:12

    ن الكل مسؤول والمسؤول الكبير هو الحا كم اللدي لم يحمهن( كلكم مسؤول وكلكم مسؤل عن رعيته) والله هدا المشكل اصبح وصمة عار على وجه كل المغا ربة وكاننا لاغيرة ولا عرض عندنا واصبحنا نقبل بها!!!! حا شا لله اننا نرفض ونغير وندين هده الافة وسنحا ربها بكل قوة
    اما هدا الشخس وامتا له اللدين يخر جون علينا كل ما طرحت هده الافة الخطيرة ويقولون انها موجودة في كل مكا ن ان يصمتو ويخرصو لا نريد منهم الا ان يكمو افوههم نريد حلول صارمة من مسؤولين شرفاء ان وجدو في هدا البلد المسكين……

  • ابن اليمن
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:18

    ظاهرة الدعارة لم تعد حكرا على مناطق معينة او بيئات محددة، ولكن ان يشتهر المغرب بها ويحتل المرتبة الثانية بعد البرازيل فهذه عملية تحتاج الى توقف ودراسة اجتماعية معمقة، فإستهداف البنيةالاجتماعية للمغرب وتدميرها وجعل الاسرة المغربية مفككة بلا روابط، قد يكون هدفا ساميا لبعض الجهات، ولكن ان تكون السياحة العربية هي المسبب الرئيسي لإنتشار الدعارة فهذه كارثة كون السائح الخليجي حديدا يدفع اكثر من اجل المتعة مما يشجع اخريات للإلتحاق بهذه المهنة، فبدلا من تقديم مشاريع تنموية واقتصادية للمغرب كونه البلد العربي المرشح للصدارة الاقتصادية فإنهم ينخرون في صميم الاسرة المغربية، الان المغربيات منتشرات في كل انحاء العالم يمتهنون هذه المهنة سواء بالرضى او الاكراه، ويجب وضع حد لهذه الظاهرة وتوعية المجتمع باخطارها

  • aminato
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:51

    et bien dites oui à une charte nationale pour l'éducation de la femme

  • عابر سبيل
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:16

    الدعارة كاينة فلبلاد بالزايد حتى ولى المغرب كيصدرها للخارج هادشي ‏‎ ‎حتى واحد مايمكنش إنكرو وهادشي راجع للفقر وقلة الشي واش أعباد الله خليتو الناس بلا خدمة وبغيتوهوم مايمارسوش داكشي مايمكنش مستحيل اللي خاص دابا هو واحد القانون واضح كينظم ممارسة الدعارة وكيسمح للدولة باش تستافد من عائدات الدعارة من خلال فرض رسوم ضريبية على الضومين.
    ياك أصلا الدولة كتستافد من فلوس الحشيش و الكارو والشراب ؟ إيوا شناهوا الفرق إيلا زادو عليهم فلوس الدعارة حتى هيا ؟ ياك هنايا عندنا مقولة الديب حرام ومرقتو حلال إيوا مافيها باس يالاه الدولة غادي تلقى باش تسد التقب ديال عجز الميزان التجاري.‏‎ ‎حيتاش القضية فيها فلوس صحيحة مافيهاش الشك.
    شكرا على النشر يا هسبريس.

  • Citoyen
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:34

    Herzenni accuse les ennemis du Maroc qui font propager de fausses idées sur notre pays clean. Je lui pose la question sur l'air pollué à Casa est-ce aussi une invention des ennemis du Maroc? Contaminé comme l'air pollué, Herzenni ne veut pas voir que la politique suivi par le Makhzen depuis 50 ans est la cause de tous les maux de notre société. Le tourisme est une forme de prostitution. On attend le client surtout qu'on n'a que le soleil à offrir. Il faut bien des "services" pour amener les clients à dépenser leur argent. Les prostituées attirent surtout les frustrés sexuels du Golf qui sont une manne dont le Makhzen ne peut pas s'en passer, pour notamment rémunérer ses soutiens.

  • سعيد
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:36

    اصبحنا غير قاديرين على القول باننا مغاربة والسبب المغربيات

  • MGHRIBIYA KANBGHI BLADI
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 12:52

    بالفعل اتحصر وابكي على الرجال المغاربة الدين يؤيدون ان الفتيات المغربيات مشبوهات و فاسدات للاسف نجد رجل يقول استحي من جنسيتي. تلك فتاة ممكن ان تكون من افراد اسرتك هل سوف تتالم ان قدفها بكلام ساقط طبعا لن تقبل.الغيرة على بناتنا هدا ما ينقصنا

  • غير دايز
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:14

    إلى التعليق رقم 35: نعم أشاطرك الرأي الخليجيون يأتون للمغرب دون إخبار عائلاتهم بل وأغلبهم يخبرونهم بأنهم ذاهبين لزيارة أوروبا لذلك يستقلون الطائرة لفرنسا أو إسبانيا لتمويه عائلاتهم وبعد ذلك يأتون للمغرب من هنا يتبين لنا أن المغرب أصبح فقط مكب للمكبوثات وأن السياحة تم تفريغها من محتواها التاريخي ليتم إقرانها بالجنس بل لدرجة أن هناك فنادق كبرى ببعض المدن السياحية تمنع دخول السياح المغاربة لإستقبال سياح من نوع خاص أغلبهم خلجيين تخصص لهم حفلات ماجنة باللحم المغربي وغرف المضاجعة بحماية السلطات

  • صحراوي قح
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:02

    الدعارة الموجودة في الجزائر اكتر من المغرب بشهادة الشينوا والخليجيين والافارقة لكنها مستورة.فهناك كتير من الجزائريات يمتهن الدعارة في الخليج ويقولون مغربيات.

  • maghrebi
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:18

    انه من العار ان نرتضي هذا الذل و الهوان و ان نقف صامتين لمن تسول لهم انفسهم المريضة بوصف هذا الشعب العضيم العريق و التاريخ يشهد على ذلك, باقبح الصفات و النعوت, فكفانا تخادلا و خنوع ولنظهر للعالم معدننا الحقيقي كل من جهته فكلنا مسوولون على مستقبل هذ ا الوطن و لنعد لهذ ه الارض الطيبة مجدها. فلقd آن اوان ان يرتفع صوت المغاربة الاحرار رجالا و نساء عاليا فنحن احفاد عضماء التاريخ ووطننا كان و لازال مفخرة الاوطان

  • ابراهيم مكناس
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 17:37

    أقول لمن لايفهم من حقوق الإنسان سوى الإسم ،إنكم تجهلون ثقافة حقوق الانسان ، إن المدافعين عن حقوق الإنسان هم أول المناضلين في كل العالم ضد الدعارة ، لأنهم يرفضون بيع الأجساد والأرحام مهما كانت الظروف، بل هم الذين يفضحون شبكات الدعارة في كل مكان، تلك التي يساندها بالمناسبة الرأسماليون وأتباعهم الذين حولوا الانسان إلى بضاعة تباع وتشترى في سوق النخاسة،فهناك من تبيع جسدها بسبب سياسة التفقير والتهميش ،وهناك من يبيع مواقفه ومبادئه لصالح الحاكم مثل حرزني وأمثاله،وهناك من يبيع دينه لنيل رضا المستبد أو لتجارة يحرسها ،أو من أجل منصب..
    الخاسر الأكبر هو الشعب الفقير ،الشعب الذي يكدح من أجل لقمة العيش،الشعب الذي يعمل ليل نهار ولا يستطيع توفير لقمة العيش ،ولا شقة للسكن ،ولا مدرسة لأبنائه ولا يقوى على علاج أمراضه ،وتظل الطبقة الفاسدة هي المستفيد الأول من الدعارة والتهميش. ولعل الصمت على انتشار الفساد في أي بلاد يعد تشجيعا سافرا للفساد ومشتقاته. لأنه لا يمكن محاربة ظاهرة ما في أي مكان إذا لم نعترف أولا بوجودها ، ونقوم ثانيا بفضحها ثم نقترح طرق محاربتها.
    وحدها المنظمات الحقوقية من فضح دانيال.

  • khaledtop
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:33

    الدعارة موجودة في كل دول العالم
    لا احد يجبر بناتكم واخواتكم لممارستها
    الدعارة موجودة بوجود الخليجيين او بدونهم
    ادا علمتم اهلكم و اصلحت تاديب عشيرتكم فلا احد يستطيع ان يغريكم
    ان الدعارة الخطيرة هي الزواج بالمتعة والمسيار واسماء شتى
    وهدا موجود في كل من دول الخليج وايران ومصر ولبنان
    ان الاعداء هم من اشوهو سمعة المغربيات
    وانا على يقين بان الدعارة في المغرب هي اقل بكثير من الدول الاخرى
    واسالو انفسكم لمادا يتزوج الكثير من دول الخليج والشرق بالمغربيات
    هدا دليل بان المغربية تحافض على زوجها وعلى اسرتها

  • simo ouzzane
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 18:47

    لا ينفع حجب الشمس بالغربال و لا لغة الخشب بحال هادي ديال سيك حرزني قالب الفيستة. المغربيات في هذا الزمن البئيس جلهن عاهرات و متبرجات يستحللن الزنا و ممارسة الجنس في كل وقت و مكان و الدليل الكل يراه في الشوارع حيث النساء والفتيات شبه عاريات و مصرحات بممتلكاتهن و التلميذات يعتبرن ممارسة الجنس و تناول المعجون مع زمالائهن بمحيط المدارس شيئ عادي. عدد مهم من المقبلات على العمل يقبلن بالابتزاز الجنسي مع الباطرون عن طيب خاطر و بالتالي التمادي في الفعل. و المراقص و البارات دائما ممتلئة بالجنس الناعم او الخانع احسن . و المعروف ان الشابة المغربية بمجرد ان يغمزها رجل و يقول لها 2 كليمات تصعد لسيارته او تذهب معه للبرتوش حسب مستوى الاخير.الخ الخ المهم القضية مؤلمة و يجب وقفة تامل طويلة. تحضرني هنا قصة استفزتني كمغربي كثيرا //في طائرة كانت متوجهة من المغرب الى بلد خليجي طاقمها كان مختلط الجنسيات و لما حطت الطائرة تم ضبط فتاة و شاب من افراد الطاقم يمارسان الجنس على متن الطائرة . المضيفة مغربية و الشاب سعودي.MERCI HESPRESS

  • رحمة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 19:56

    الدعارة موجودة في جميع البلدان و لكن الصراحة تقال المغربية غير تتشوف أجنبي سواء كان عربي و لا غربي و لا أفريقي تظن عنده مال قارون

  • مغربي مغترب
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 20:01

    أنا مستغرب جدا من السيد " حرزني" الذي يبدو وكأنه من عالم آخر. إن تصريحه كالذي ينخر السرطان جسمه وهو مصر على أنه معافا . أنا مقيم بإحدى عواصم أوربا والكل هنا ينعت المغاربة بأمرين: السرقة والمتاجرة بأعراض الفتيات( وحتى الفتيان) من أبناء جلدتهم. مرة اجتمع والي العاصمة بممثلي الجالية المغربية وطلب منهم فعل شيء لأن نسبة ممارسات الدعارة من أصول مغربية فاقت النسبة المقبولة بكثير. ومرة قمت بزيارة لمدينة إسطنبول فأخبرني سفير سابق لدولة عربية مقيم هناك أن الصحف التركية تتحدث عن ما يناهز 400 فتاة مغربية يشتغلن في الدعارة في العاصمة التركية منهن من طردن من إسرائيل بسبب مهنتهن. وهنا أتساءل: هل هذه الوقائع مجرد أحداث عرضية مثلها موجود في كل المجتمعات أم أنها تدل عل عاهة أخلاقية واجتماعية مستشرية وداء فتاك ينخر في المجتمع المغربي؟
    وهل يعلم السيد " حرزني" أم المغرب أصبح محبوبا جدا من طرف السواح الأوربيين المهوسين جنسيا لا لشيء الا أن مغامراتهم لم تعد تكلفهم كثيرا من المال ولم يعودا مضطرين للأسفار البعيدة والمكلفة ماديا إلى تايلاندا ونحوها.
    أيلام خصوم مغربنا العزيز بعد توفير الذرائع لهم؟

  • مغربية عفيفة
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 22:34

    للاسف أكثر من أساء ويسئ لسمعة المغاربة عموما هم المغاربة أنفسهم سواء كان إعلام أو عامة الشعب حين يعممون بعض نمادج الفساد الموجودة ببلادنا على كل الشعب المغربي!والملاحظ أن الكل يحكي قصص وهمية لا نهاية لها بالمواقع عن عاهرات مغربيات رآهم بمكان ما أو التقاهم ببلد ما او سمع عنهم من شخص ما لكن لا يوجد ولا دليل واحد على صحة كلامه لكن ما حكاه من قصص على النت سينقله عنه غيره من دول أخرى فتشيع صورة سيئة عن المغربية بين الناس على أنها تماما كما حكاها ذاك الشخص وتتنقل تلك السمعة السيئة من بلد لبلد وإن سألتهم هل صادفتم يوما مغربية سيقولون لك لا بل سمعنا أو قرئنا عنها!والسبب هم المغاربة نفسهم لانهم نقلو صورة مشوهة عن المغربية كما هناك الكثير من العاهرات العربيات بالخليج وبشهادة أخ اماراتي يدعين أنهن مغربيات رغم أنهن من دول عربية أخرى وهذا كذلك ساهم في تشويه صورة المغربية/الصالح والطالح موجود بكل مكان ومن العيب أن نعمم على بلد تعداده الملايين من خلال فئة ضالة لا تخاف الله يوجد الملايين من المغربيات العفيفات لكن لا يراهم أحد لأن الفساد أكثر ما يلفت انتباه الناس.

  • mehmet
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 23:06

    سي حرزني عقلية الستينات والسبعينات مابقاتش تنفع, اللي طرات لصقوها فالخارج وكاينين خصوم فالداخل اللي باغين يخرجو على هاذ البلاد, ماعندهوم لاملا لادين لاانتماء كثر من خصوم الخارج.
    الشاهدات في القضية شهدوا بالواقع اللي عايشين فيه. وقالوا – وأصبحت المغربية في عيون أفارقة جنوب الصحراء، وحتى السياح الأجانب، عاهرة رغم أنفها".- ومع ذلك تراوغ بعهر السي حرزني اللي ما ترضاه لبنتك لمن صلبك ماترضاهش لبنت بلادك. ويلا كنتي ترضاه لبنتك هذا كلام آخر.
    خاص تفرض قيود ثقيلة على أي مسافرة ممعهاش محرم. مثال : في حالة ماكان السلوك ديالها غير أخلاقي في الخارج تمنع من الدخول إلى المغرب وتسحب منها الجنسية. صبح المغرب مرادف للدعارة هادشي بزاااااااااااااااااااف.

  • مشاكس
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 01:39

    امسى المغرب ببناته ونساءه حلالا طيبا للاشقاء اللخليجيين.فهم امراء اشقاء اغنياء.وامسى المغرب بشواده وصبيانه ملكا مشاعا للاوروبيين فهم جيران التاريخ والسياسة والحغرافية.وامسى المغرب ببحاره وما حوت من حوت وقوت حقا مكتسبا للاسبان فهم اصدقاء الشرعية التاريخية والجغرافية. وما تصريحات المسؤؤلون المغاربة الا كدب سياسي بما ان السياسة في المغرب اصبحت هي فن الكدب…وكل مسؤؤل يدعي العكس ما هو الا شيطان اخرس لان الكل يعرف ويعترف بانه بفضل السياسة الرشيدة للحكومات التي توالت على تمييع الامن الاخلاقي بمسسللات ا العشق والغرام ومهرجانات الالهاء والتطبيع مع الفسق اصبح كل شيء غال في المغرب الا الاخلاق…ادهب الى الجامعة او الثانوية او الدور المغلقة والشقق المفروشة وانكح ما طاب لك من النساء مثنى وتلاث ورباع ووو الى ان تجف خصيتاك.هل كان اجدادنا تخطر عاى بالهم انه سياتي يوم توزع فيه العوازل الطبية بالمجان على المغاربة افسادا للحديث الشريف تناكحوا تناسلوا فاني مباه بكم الامم؟هل كان يخطر على بالهم بان الام العازبة اصبحت حقيقة واقعية وقانونية في المغرب؟الكثير من مواقع التعارف على النيت تزخر بكل ما لد وطاب .

  • من السعودية
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 11:05

    لم ترى بنظرك الضعيف سوى هؤلاء السعوديين؟ وماذا عن دعارة اهل اليمن والعراقيين والليبيين والشوام وباقي العرب والاتراك والافارقة والاروبيين والهنود لديكم..؟؟
    لو طبق القانون المغربي لطال السجن والايقاف (80%) منكم، باختصار المغرب فاقت فيه الدعارة التصور وحدود العقل واصبح يصدر للخارج الاف البنات والبغايا والبركة بحكومتك ونظامك المتهالك الذي لم تجد فيه اغلب المغربيات الصدر الحنون او الوطن الحقيقي الذي يخاف عليها ويرعاها فالمغربية لم تجد فيكم سوى وحوش انانيين طامعين في جسدها ودافعيها نحو هذا الميدان وكلو باغي ينعس فابوووووووووووووور.

  • souhail
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 16:34

    للاسف هدا واقع مرير و مشين لاغلبيت النساء المغربيات داخل الوطن وخارجه وذالك راجع للمنظومة التربوية والتعليمية الثقافية الهش في المغرب والفقر و ااكد على الاعلام التلفزي المغربي الذي ياتر سلبا على المجتمع المغربي بافلام استحي ان اشاهدها حتى مع والدي وعدت عوامل اخرى والمسؤول الاول هي الدولة وذوي القرار للحد من هذه الضاهرة التي فيها خدش لكرامت المغاربة الذين لذيهم غير على نساءهم (زعما النفس) ومراعات الطابع المحافض لاغلبيت الشعب المغربي الذي لن يرضا بهده الظاهرة

  • souhail
    الثلاثاء 24 شتنبر 2013 - 17:17

    فليرجع كل الى نفسه وليناقشها,الحساب الدقيق,هل نحن على اثر السلف الصالح سائرون?,هل يصدق علينا في يومنا ما قيل عنا في امسنا? ام لقائل ان يقول: نعم الجدود ولكن بئس من ولدوا قد شغفنا بمزوق الالفاظ ومنمق الكلام ولكن اجدادنا فتنوا بعظيم الاعمال وصادق الفعال

  • fatima
    السبت 28 شتنبر 2013 - 03:04

    الئ التعليق 61 انا معاك اعندك الحق المسئ الاول فهادشي كاشي هما المغاربة ديالنا مع الاسف الشديد فيقو راه فيكم غير لهدرا لخويا كينين المغربيات لي كيشرف بلادهم في الخارج وداخل المغرب و انا وحدة منهم هادي 16 سنة واقطن في دولة اروبية, ومستورة الحمد لله كنشوف شي وحدين هنا كيسئو للمغربيات خصوصا المصريات مع احتراماتي لبعض المصريات اكندفعو علئ حقنا فهاد البلاد اكنموت علئ بلادئ وخا اكون لي كان انا مغربية حرة امفتخرة اني مغربية وعاش الملك. اسمحو ليا الئ غلط.

  • مغربية
    الإثنين 30 شتنبر 2013 - 12:53

    كلام الناس عنً المغربيات صحيح وللاسف الشديد السلطات المغربية لم تحرك ساكنا وأعطت حرية مطلقة للمغربيات في المطار لايسألونهن اين مسافرات ولا اين ذاهبات لو شددت معهم بطلب شهادات العمل وغير ذالك فسينخفض عدد الزائرات لتركيا ر تايلاند وغيرها من الدول التي لاتوجب تاشيرة ،فيقو ايها المغاربة من غفلتكم تعلمون مايحصل ولاتبالون للاسف لاكرامة عندكم و لاشهامة ،زورو مراكش و شوفو البلاوي وسط الشوارع الدعارة متفشية لدرجة كبيرة والسلطات غير موجودة عيب على المسؤولين لايحركون ساكنا لاأظن ان رجالنا عرب ولا فيهم عزة نفس على بناتهم ، ماتقوله الخليجيات عنا فهو حقيقة لاهروب منها و كفانا نكذب على انفسنا

  • sami
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 17:51

    ان العامل الاقثصادي هو سبب في ظهور هاده الضاهرة لو ان الدولة وفرث العمل للمراة لما ثكارت هاده الضاهرة اعرف فثاث كانت متزوجة من فقيه اكبر منها في السن و عندها ابن عندماانفصلت عن زوجها المجثمع لم يرحمها لانها مطلقة لم تجد معينا لها اضطرت الى معاشرتسعودي متوج يقطن في المغرب تعيش معهحى اان في الدل و الهان و الفساد و الحرام كل هادا بسبب الدولة التي لم تمنحها رص الشغل ولا مساعدات مادية يا رب اسثر عوراثنا

  • مغترب
    السبت 5 أكتوبر 2013 - 23:04

    انا متفق مع رقم61.اعيش في اوربا مدة 15عاما لم اصادف اي مسلمة مهما كانت جنسيتها في الشارع وتوعطيك رقم هاتفها دون ان تتكلم معها.والعكس صحيح بالنسبةالى بعض الجنسيات بلغريات وبولنيات برازليات…….انت ماشي في الشارع وهي تعطيك رقم هاتفها .اوبزاف بزاف ميتقل.اما المغرب نحن الذين خربناه.فما بالكم بالمخدرات على جميع انواعها.والخمر والسرقة الكدوب اوزيد اوزيد.اليس هما من الكبائر.الله يسترن ياربي.

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة