"حركة ضمير" تدعو إلى قراءة متأنية للفصل 47 من الدستور المغربي

"حركة ضمير" تدعو إلى قراءة متأنية للفصل 47 من الدستور المغربي
صورة: و.م.ع
الأربعاء 25 غشت 2021 - 05:30

على مقربة من الانتخابات التشريعية المقررة يوم 8 شتنبر المقبل، والتي ستُفرز الحكومةَ الثالثة بعد دستور 2011، دعت “حركة ضمير” إلى إعادة قراءة “متأنية” للفصل 47 من الدستور، الذي يُلزم بتعيين رئيس الحكومة من الحزب المتصدر لنتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب.

واعتبرت حركة ضمير، في تصريح حول الانتخابات التشريعية ليوم 8 شتنبر، أن التطبيق الحرفي للفصل الـ47 من الدستور يمكن أن يكون “بمثابة ريع؛ وهو ما يدفع بتشكيلات سياسية معينة إلى استخدام جميع المناورات السياسية التي لها الوصول بأي ثمن إلى المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية”.

وترى الحركة المذكورة أن التطبيق الحرفي للفصل الدستور المذكور، في ظل الوضع القائم، سيؤدي إلى تشكيل “أغلبيات حكومية شكلية وغير متجانسة ومفككة، كما حدث في الولايتين السابقتين”.

وعلى بعد يوم من انطلاق الحملة الانتخابية، دعت “حركة ضمير” الأحزابَ السياسية التي ستدخل غمار الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية إلى الشروع في نقاش وطني جول الموضوعات الأساسية التي تحكم إطارها التنظيمي ونطاقَ عملها، معتبرة أن هذه الموضوعات ذات أهمية أكبر من موضوع نظام التصويت والعتبة الانتخابية.

وترى الحركة المذكورة أن الموضوعات التي ينبغي أن تتناولها الأحزاب السياسية هي الأداء الداخلي للأحزاب السياسية، وشفافيتها المالية، وتجديد طاقاتها وطريقة تعيين أمنائها العامين وفرق إدارتها، ومميزات الذين يمثلون قيادتها، وحالات التنافي، وتضارب المصالح، ومراكمة الانتدابات، وحظر استخدام المال أو الدين في الحملات الانتخابية، وتحديد ومراقبة النفقات المتعلقة بالحملات الانتخابية، وتقسيم الدوائر الانتخابية…

وخصصت “حركة ضمير”، في تصريحها حول الانتخابات التشريعية ليوم 8 شتنبر، حيزا للنموذج التنموي، معتبرة أن تفعيل النموذج الجديد يقتضي تفعيل الوسائل الدستورية التي تسمح باستبعاد المسؤولين عن فشل نموذج التنمية السابق، ممن لا يزالون في دوائر السلطة إلى اليوم، من المشهد العام، وتوفير الظروف لانبثاق جيل جديد من القادة السياسيين الذين سيكونون مسؤولين عن تفعيل الإستراتيجيات والسياسات العمومية، بكل أمانة، داخل الجهازين التنفيذي والتشريعي والإدارات العليا.

في هذا الإطار، عبرت الحركة عن تأييدها لـ”الاقتراحات الوجيهة والخطوات الجريئة”، الواردة ضمن التقرير العام للجنة الخاصة بالنموذج التنموي فيما يتعلق بالتحول الاقتصادي والاجتماعي والثقافي؛ غير أنها عبرت عن أسفها لكون التقرير “طمَس البعد السياسي، بامتناعه عن تقديم اقتراحات إصلاحات هيكلية تحكم إطار عمل الأحزاب السياسية”.

وبالرغم من أن تطبيق إستراتيجيات الدولة والسياسات العمومية ستخضع للتتبع من طرف هيئتين إحداهما ستكون تحت السلطة المباشرة للملك والثانية على مستوى رئاسة الحكومة، فإن “حركة ضمير” ترى أن غياب الإصلاح العميق للمجال السياسي “سيُلقي بظلال من الشك على كل التدابير المتخذة”.

من جهة ثانية، سجلت الحركة المدنية سالفة الذكر بإيجابية “احترام المواعيد الانتخابي المقبلة، معتبرة إياه “دليلا على الوعي بأهميته في سياق البناء الديمقراطي”؛ غير أنها نبهت إلى أن ذلك “لا يمكن أن يحجب عن أعيننا الظروف التي سيتعين فيها على المغاربة التعبير عن إرادتهم بعد أيام”، مشددة على أن استحقاقات 8 شتنبر المقبل “تشكل تحديا حقيقيا للاعتبارات السياسية، وتهديدا إضافيا لمسار البناء الديمقراطي الشاق في بلادنا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • Caprice
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 05:43

    كلام فارغ الديموقراطية تقتضي ان يسير من اتى اولا وهادا ليس ريع فهو منطق كل تنافس من الرياضة لسياسة. اما ان يستعمل المتنافسون كل الطرق للوصول للمرتبة الاولة فمتل الرياضة يجب ان يكون هناك حكم الدي هو السلطة تراقب و تحاسب كل من يخرق القانون. و على المواطن ان يقرر هل يعيد التقة للفائز ام يختار غير. انا شخصيا افطل التقنقراط الانتخبات لا تنتج دائما الانسب. لكن قواعد الديموقراطية يجب ان تحترم

  • وعزيز
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 05:49

    علاش كتقلبو ثاني؟؟؟؟؟؟؟

    متانية…

    هل هناك من لا يقرأ النصوص الدستورية… او الفصول القانونية… بلا تأن….. ؟؟؟؟؟

    الواضح واضح……

    فقط…. كل و نيته في ما يفكر فيه و يريد…..

    اتقوا الله في وطنكم…..

    شرح الواضحات من المفضخات ( للنوايا..) …

    عاش المغرب… بعيدا عن الأشرار……

    المغرب….. يحتاج الان اكثر من اي وقت مضى.. إلى رجال البناء و التنمية و الفكر النير الحكيم المتبصر بما يدور حولنا من زوابع……

    لم يعد مكان لمن يرى بنصف عين……

    عاش المغرب. حرا شامخا بتاريخه، و بحكمة اولي الأمر…

  • هيا لنعلب
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 06:22

    * هيا لنعلب لعبة ضامة خريبكة = الرابح فيها هو من يفقد جميع بيادقه . إذن يجب منح رئاسة

    الحكومة للحزب الذي لم يحصل على أي صوت أو أقل عدد من الأصوات .

    * بأي طريقة يتم إختيار رئيس الحكومة ، ماذا بإمكانه أن يفعل أو يغير ؟ طرح مشكلة إختيار

    الرئيس أشبه بالذي يدوس على النجاسة و يتهم الآخرين بالرائحة الكريهة .

    * لو عُيِّن الرئيس بالطريقة المثلى التي نتمناها ، ماذا بإمكانه أن يفعل ؟ و هل يحقق ما ينتظره

    جل المواطنين ؟ أنا لست مُـنَـجِّـماً أو عَرّافاً و لكن لن يحدث شيئاً يجابياً . كما يقول الأمازيغ :

    ” وريلي يات ، أورسار يلي ، أورا يلي ” .

  • محمد
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 06:22

    اين هو البناء الديموقراطي حيث لا محاسبة ولا متابعة الناخبين المال العام واياك الولاة العمال على كل شيء في. البلاد ناهيك عن نفسي الريع بكل اطيافه السياسي والتقاليد والجمعوي والرياضي والاحساني وهلم جرا

  • مواطن
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 07:15

    الانتخابات القادمة محسومة لحزب معين و التحالفات ستبقى شكلية فقط و منح بعض الحقائب الوزارية التي لا وزن لها لاحزاب محسوبة على الحزب المعين و توزيع فتات المناصب عليهاو على مقاس حزب الفشوش.
    امامجالس الجهة سيهيمن عليها كذلك الحزب المذكور بما في ذالك رئاسة بلديات المدن الكبرى.

  • محمد البيضاوي
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 07:27

    رغم الهرطقات والدعايات ستعود حليمة لعادتها القديمة …كيف لبرلماني يفوز لعشر ولايات متثالية أو سبعة أو خمسة والفشل الدريع يحوم حولهم .وجلهم مرشحين لهذا الإستحقاق .والمشكل فيهم .من دفع أولاده أو اصهارهم للفوز بمقعد .وهم بكامل اليقين أنهم سيفوزون ..كمثل البرلماني الذي فاز بمقعد له ولزوجتة ولبنته التي لازالت طالبة …هذه زريبة كيعرفو كيفاش يتحكموا فيها. بحال الى عندهم خاتم سليمان ديال الإنتخاب …. والله ثم والله كرهنا البرلمان على قبال كمامرهم ..دائما نفس الوجوه نفس الكلاخ لافرق بينهم وبين عقلية كابرنات الدزاير …المفروض ولايتين والممسحة .باش يكون التغيير .والمواطن تكون عنده رغبة للتصويت..والله ينعل اللي مايحشم

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 07:35

    يجب أن لا يعين رءيس الحكومة من الطبقة الرأسمالية لكي لا يستغل منصبه لزيادة الإثراء

  • karima
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 07:54

    و لماذا لم تتحدث هذه الحركة عن مهزلة القالب “القاسم” الإنتخابي اللذي يضرب الديمقراطية في مَقتل !!!! ألم يتم تزوير هذه الإنتخابات قبل إنطلاقها ؟؟؟

  • مول اللبن
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 07:59

    حركة ضمير شر البلية ما يضحك إذا كان للحركة ضمير فأعضائها يفتقدون الضمير كل الحركات والجمعيات والاحزاب مسيطر عليها المخزن لا يستطيع أي فرد الخروج على ما يكتب له على الاوراق شأنها شأن أئمة المساجد يوم الجمعة الخطبة تكون مجهزة قبل أسبوعين

  • omar
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 08:03

    هل يعين الملك رئيس الوزراء بضرب الأقداح بين الأحزاب التي ستدخل البرلمان. عوض مناقشة الدستور يجب رفع الطلب لإصلاح النظام الانتخابي الذي لايسمح بفوز حزب بالأغلبية و يؤدي إلى إعادة توزيع أصوات الناخبين بين الأحزاب بشكل لايحترم اتجاهات الناخبين. هذا هو سبب غياب أغلبية واضحة تستطيع تشكيل حكومة منسجمة

  • معلم متعاقد
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 08:16

    يجب تغيير الدستور باضافة اجبارية التلقيح ضد كرونا لكي نجنب المغرب فقدان الثلثين من ساكنته
    اما الفصل 47 وحركة ضمير فلا أملك عليهما اية فكرة “الله يسخر ”
    كما يجب زيادة رواتب رجال التعليم ب 25 في المائة من الاجر الخام

  • محمد
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 08:24

    مع الأسف أصبح العمل السياسي في المغرب شبهة و مرادفا للسرقة و الكذب و النفاق

  • طلال
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 08:43

    الالتفات في القرآن!

     

    تنقسم الضمائر في اللغة العربية، إلى بارز ومستتر، والبارز ينقسم الى متصل ومنفصل، والضمائر هى ضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، وفي القرآن الكريم يختلف استخدام الضمائر عن استخدامها في علم النحو والصرف، فمثلا ً كلمة هو في اللغة تفيد الغائب، وفي القرآن كلمة هو تفيد الغائب بالنسبة للبشر، وتفيد تأكيد الحضور بالنسبة لله تعالى: (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) البقرة 255.

    محمد نوار

  • الوجدي
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 09:10

    ضمير مستثير و مُتستر

    و الان تخرج لنا حركة ضمير من جديد بقدرة قادر

    وسير الله يهديك ، الشاعر العدمي يؤسس للسياسة

    تنعّم و اكمل نعمة وليُّ الامور عليك

    عشئ ما شئت و اكتسب ادبا بضميرك الذي اكتسب ….

    الله يسهل

  • الحركات المرقية التسلقية ـــــ الحكم والثروة للشعب 1
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 09:19

    لماذا لا تدخل تَضَا تَمْريْقِيتْ و حركة تَضَا تَضْمَيْرِيتْ غمار السباق الانتخابي؟حركة”ضمير”وقعت في التناقض:تدعو إلى إبعاد الفاشلين المسؤولين عن المرحلة السابقة و في نفس الوقت تدعم النموذج التنويمي الذي أشرفوا على خَرْبَقَتِه!أين الانسجام في ذلك؟ الفاشلون ليسوا في دوائر السلطة،ليسوا ولاة و عمالا فقط; هم في قلب الحكم و مركز أو مراكز القرار حيث التركيز، التركز،الاحتكار؛اللا تركيز عن دراسة الملفات و عند اتخاذ القرار حيت الرَّكْزَة كتكون شاعلة!هل نحن بصدد البناء أم الهدم والردم الديموقراطي؟يبدو أن بقعة المَرْقَة التي تفجرت من أكمام قمصان بعض الجامعيين المظللين،من الباراصول،المضللين، المزيفين،المنافقين،لمرايقية قد امتدت لتشب في سروايل بعض الحركات الغير إعرابية المغمورة,المجهولة المصدر!لا ندري ما يعربون عنه ولأي غاية؟وسيلتهم التدليس،التملق،التسلق والتمرق!هل دستور 2011 المرقي مازال صالحا للمرحلة؟ هل الحديث مرة أخرى عن شكل تعيين رئيس الحكومة استباق لفوز جديد لحزب غير مرغوب فيه؟فوز التراكسكتور و الحرحارتور معا بالمقدمة سيكون فضيحة حقيقية!رئيس الحرحارتور فشل فشلا ذريعا في مهمته على رأس الفلاحة..

  • الحركات المرقية التسلقية ـــــ الحكم والثروة للشعب 2
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 09:21

    هل دستور 2011 المرقي مازال صالحا للمرحلة؟ هل الحديث مرة أخرى عن شكل تعيين رئيس الحكومة استباق لفوز جديد لحزب غير مرغوب فيه؟فوز التراكسكتور و الحرحارتور معا بالمقدمة سيكون فضيحة حقيقية!رئيس الحرحارتور فشل فشلا ذريعا في مهمته على رأس الفلاحة و كملها ب17مليار،القمح المسرطن الذي لم يتم إتلافه،سكونه أمام حريق الهندية والواحات و تقليله الحياء على المغاربة بوعيده لهم بإعادة التربية!رئيس التراكسكتور قلب الفيستة على تاريخه”النضالي”و استهوته ودوخته عجلات التراكسكتور و سائقه الأولي الذي كان يحث الناخبين في فيديو مسجل على أخذ الأوراق الزرقاء!قام بتحليلها على رؤوس الأشهاد في حملة انتخابية مفتوحة على الهواء!أين البناء الديموقراطي؟يبدو أن الناس مصرة على المضي قدما في مسلسل الهدم حتى النهاية!يشعرون بقرب نهايتهم و إبعادهم عن البزولة!لذلك يريدون ذبح البقرة!ألم ينتفض البصري بعد إقصائه حد التنكر للوحدة الترابية؟لن يختلف الأمر مع هؤلاء و مع من يحضرون لأخذ مكانهم حتى يكونوا في مأمن من المحاسبة!السيادة،الحكم والثروة للشعب!لا حل غير ذلك؛لا خلاص إلا في ذلك!

  • الفلسفة والتفلسف
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 09:28

    هناك من يتفلسف حتى في قراءة النصوص الواضحة ويلجأ إلى المناقشات البيزنطية والسفسطائية وما شابه ذلك كأنهم يعشقون النقاش العقيم الفارغ الذي يدل فقط على فراغ عقولهم.

  • يزناسن الغرامشي
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 09:38

    قاعدة الوصول لرئاسة الحكومة واضحة وليس المغرب من اخترعها. لكن خسارة فالحكومة في بلادنا محكومة. ولماذا لم تتكلم ضمير المسكينة عن إصلاح دستوري حقيقي يجعل الانتخابات ذات مصداقية من خلال جعل مؤسسة الحكومة ليست محكومة ومن خلال استقلالية القضاء وفصل السلط ..ومن خلال جعل سلطة العمل ضمن سلطة ااحكومة … ولماذا لم تتكلم المسكينة صمير عن سلامة اللوائح الانتخابية وعن ضرورة وضعها على أساس البطاقة الوطنية وكذا عن مهزلة القاسم الانتخابي وعن التقسيم …..

  • Raleur
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 10:10

    نريد من الحزب الفائز أن يكون حكومته من أعضائه فقط وأن يطبق برنامجه إذا كان له برنامجا، وأن لا ينادي على أي حزب لإتلاف حكومي، ويترك الأحزاب الأخرى في المعارضة لمراقبته٠ أما كل مرة يفوز حزب ثم ينادي على الآخرين ليشاركوه في الحكم فلن تكون لا معارضة ولا محاسبة٠ لقد تعبنا من هذا المشهد فعزفنا عن الإنتخابات برمتها٠نريد حزبا في الحكومة والباقي في المعارضة غير ذلك ستبقى دار لقمان على حالها٠

  • عادل
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 10:19

    أكلة الثوم يحاولون إفراغ دستور 2011 من أحد مكتسباته القليلة بتكريس رآسة الحكومة للحزب الفائز ، اي المحتل للمركز الاول. طبعا نعرف انها انتخابات صورية وان كل الاحزاب المرشحة لاحتلال المركز الاول تفتقد للقدرة على قيادة حكومة مسؤولة، ولكن يبقى ذلك مكتسبا لا يجب التفريط فيه، فلربما نصل يوما لديموقراطية تمثيلية.

  • Hamouda
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 10:29

    حركة ضمير…. بلا ضمير
    تتكلم على الديمقراطية و كأننا في السويد
    الفصل 47 من الدستور؟؟؟
    الضحك على الذقون
    أين هي الديمقراطية بالتفاف أحزاب الأغلبية و محاولتهم تقزيم و تطويق حزب بجد و خلق القاسم الإنتخابي واحتساب الميتين و الغير المصوتين مهزلة و كذا العتبة.. مهزلة

  • محمد
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 10:35

    هدا هو حال الديموقراطية في جميع الدول ولا بغيتو ديموقراطية متحكم فيها من المغرب العميق ثانيا مبانليكم غا هاد الموضوع لكي تنتعش الحياة السياسية …

  • Mezabi
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 11:09

    اتمنى ان يستفيق ضمير أصحاب القرار لاحداث تغيير شامل لجل بنود الدستور لمواكبة تطلعات الشعب المغربي.
    مؤسف ان لا نرى أية إشارة لتعديل الدستور ضمن البرامج الفولكلورية للاحزاب الثي تلهت وراء المناصب

  • مواطن غيور حقا
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 11:35

    الفصل 47 واضح ولايحتاج الى تأويل فهو لم ينص على ان رءيس الحكومة يجب ان يكون من الحزب الذي يحصل على الأغلبية المطلقة ،لأن ذلك صعب جدا ، بل تحدث عن الحزب الذي تصدر الانتخابات ، فعندما تم تعيين المرحوم عبدالرحمان اليوسفي سنة 1998 تصدر حزب الاتحاد الاشتراكي الانتخابات بحصوله فقط على 54 مقعدا ، وهذا قبل دستور 2011 ، وكذلك من حكمة الفصل 47 انه لم ينص على ضرورة تعيين رءيس الحزب ، بل من الحزب الذي تصدر وهذا ماينطبق على حالة العثماني ، فالملك احترم الدستور . لكن ما لم تشر اليه حركة ضمير هو ضرورة محاسبة كل برلماني قضى ولاية وذلك بتقديم الحصيلة ، كما ينبغي الغاء الاءحة الوطنية للنساء لانها نوع من الريع الانتخابي ،كما يجب تحديد مدة رياسة الاحزاب في ولايتين وليس بقاء زعيم الحزب في منصبه الى ان ياخده ملك الموت ، كما ان اعتماد القاسم الانتخابي يتنافى مع قواعد الديمقراطية ، واجراظ الاننخابات يوم الاربعاء قد يؤدي الى ضعف نسبة المشاركة .

  • Marocain pure
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 11:36

    Je pense que article 47 de la constitution était un très bon signe dans le chemin de la démocratie au Maroc. Cet article est claire et un très bon avantage car le président du gouvernement est choisit automatiquement de la partie qui eymu plus de voies du peuple reste qu’il nous faut 2 ou 3 partie qui peuvent dominer la scène politique pour créer des orientation claire ou le marocain peu décider massivement des politiques intérieurs, le président du gouvernement doit être le président de la partie qui a eu plus de voie sans passer par la nomination de notre roi

  • محمد الشجعي
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 11:38

    المفروض تكليف الحزب القادر على جمع الأغلبية بصرف النظر ان كان الحزب الأول أو الثاني …
    بطبيعة الحال اذا كان هناك حزب حصل على الأغلبية المطلقة (نصف الأصوات+1) الموضوع محسوم وهذا ليس هو الوضع الحالي في البرلمان المغربي ، ولكن اذا كان هناك أغلبية نسبية فقط مثل -البرلمان الحالي- المفروض :
    تكليف الحزب القادر على تكوين أغلبية ، المشكلة هنا هو اذا كانت هاته الأغلبية مكونة من أحزاب عدة وصغيرة أي سوء تفاهم وانسحاب حزب معين يمكن أن يؤدي الى سقوط هاذه الحكومة وبالتالي البحث عن أغلبية وحكومة جديدة…. وتغيير الحكومات بسرعة !! …. والمشرع المغربي يريد حكومة “منتخبة” و”مفروضة” تصمد جهد المستطاع للفترة التشريعية كلها…..

  • رباطية
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 12:02

    ليس كل حزب فاز بالمرتبة الأولى قادر على ان يقوم بدور رئيس الحكومة للبلاد من خلال انتخاب امينه العام.
    في الحقيقة دور رئيس الحكومة ليس بالشيء الهين فهي مسؤولية كبيرة وثقيلة و تشترط الحنكة و الخبرة في المجال السياسي بالإضافة إلى التعاون مع جميع الأحزاب الأخرى و الإستشارة معها دون انفراد رئيس الحكومة و جزبه باتخاذ القرارات كما فعل سعد الدين العثماني في اكثر من مناسبة الشيء الذي اسخط الأحزاب الأخرى وهذا يدعو الى التفرقة و عدم مضي الدولة المغربية الى الأمام.
    يجب على رئيس الحكومة ان ينتخب من طرف اعلى سلطة في البلاد و هو جلالة الملك حفظه الله كما كان في العهد السابق تفاديا لتكرار الاخطاء التي سقطت فيها حكومة بنكيران و العثماني.
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • abdo Casa
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 12:14

    وهل تعلم حركة ضمير بأن الدستور يخول لجلالة الملك محمد السادس الصلاحية في تعيين رئيس الحكومة ولو من حزب آخر غير الحزب الفائز بالأغلبية سيرو باراكا من تخلاط الهضرة

  • باراكا من بلا بلا
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 12:21

    ماموقف حركة اللاضمير من الفقر والبطالة والفساد الأخلاقي والدعارة… ؟؟!!!
    ماموقف حركة اللاضمير بالدفع بالمغرب إلى العلمانية المتطرفة و تشتيت قيم البلاد والمجتمع المغربي؟
    ما موقف حركة اللاضمير من تدمير المدرسة الصحة العمومية؟

    السلطة والانتخابات عندها ماليها، لي خدا 200 dh مايجيش يتشكى علينا من بعد سوى كان الحزب لي نجح ولا التحالف، كل ها مسؤول على راسوا

  • زهرة المدائن
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 13:08

    من بين. المستحيلات في المغرب تطبيق القوانين بحذافيرها ..العثماني. مثلا عين 5وزراء. من حزبه فقط …اخنوش عين 6وزراء والباقي عينه الملك
    و ما دام البرلمان لا يناقش ميزانية. وزارة الدفاع ولا ميزانية البلاط التي تستهلكان ازيد من 150 مليار. فلا شيء سيتغير

  • الصقرديوس
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 13:16

    ضمير لا ضمير لها. إذا كان تفعيل الفصل 47 ريعا، فهل نعين رئيس الحكومة من الحزب المحتل للصف العاشر؟ كلام ضمير يثبت أن الديمقراطية غير مستوعبة جيدا في بلدنا حتى من الجمعيات التي تصدع لنا رؤوسنا أنها تدافع عن الديمقراطية.

  • tahaouad
    الأربعاء 25 غشت 2021 - 13:19

    لا للشرعية الصناديق لان الشعب قاصر وما علينا الا قراءة الدستور بمفهوم ممتهني السياسة ونعود للتناوب .اذا كان الامر كذالك فدور اللا منتمين في تدبير الشان العام.من اوحوا لكم بهذه الخرجة اخدو فرصتهم بدعم من القصر و تدبيرهم كان كارتيا و لازال المغاربة يدفعون التمن.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال