حركة "معا" تقترح تخصيص دوائر انتخابية للمغاربة المقيمين في الخارج

حركة "معا" تقترح تخصيص دوائر انتخابية للمغاربة المقيمين في الخارج
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 04:34

مع قُرب الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها السنة الجارية، تتوالى مقترحات عدد من الهيئات المدنية والسياسية من أجل تعديل القوانين الانتخابية.

وعلى الرغم من أن تصويت المغاربة المقيمين بالخارج يعتبر أحد المواضيع التي تثار قبل كل استحقاق انتخابي، فإن مشاريع القوانين المتعلقة بالانتخابات التي صادقت عليها الحكومة مؤخرا لم تتضمن أي معطى يتيح لأبناء الجالية التصويت.

وينص دستور 2011 في الفصل السابع عشر منه على تمتع المغاربة المقيمين بالخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشح في الانتخابات المحلية والجهوية والوطنية؛ لكن لم يتم، إلى حد الساعة، تطبيق مقتضيات هذا الفصل.

وتتيح القوانين الحالية إمكانية تقديم المغاربة المقيمين في الخارج ترشيحاتهم للانتخابات على مستوى الدوائر المحلية والوطنية؛ لكن لا توجد مقاعد أو دوائر مخصصة لهم. كما لا يمكنهم القانون من التصويت في الديار الأجنبية التي يقيمون بها؛ بل فقط في المغرب أو عبر وكالة تعطى لأفراد من عائلاتهم.

وفي هذا الصدد، أصدرت حركة “معاً” ورقة بعنوان “معاً من أجل اندماج سياسي حقيقي لمغاربة العالم” اقترحت فيها إحداث دوائر مخصصة للمغاربة المقيمين بالخارج.

وتطالب الحركة، وهي حركة سياسية مُنبثقة من المجتمع المدني رأت النور سنة 2019، بتعديل بعض مواد القانون التنظيمي 27.11 المتعلق بمجلس النواب حتى تلائم مقتضياته تمثيلية المغاربة المقيمين بالخارج.

وتضم المقترحات المضمنة في الورقة ذاتها تعديل المادة الأولى من القانون سالف الذكر في أفق تخصيص 10 في المائة، في مرحلة أولى، من المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية المحلية، أي 30 مقعدا للمغاربة المقيمين بالخارج.

كما تمس التعديلات المادة الثانية من القانون نفسه، من خلال إحداث دائرتين؛ دائرة أوروبية وأخرى للقارات الأخرى، على أن يتم تخصيص 20 مقعدا للدائرة الأوروبية.

وتطالب الحركة أيضا بتعديل المادة الثانية والعشرين من القانون نفسه، لإعطاء للمغاربة المقيمين بالخارج إمكانية الترشح في الدوائر المخصصة لهم بالإضافة إلى الدوائر المحلية الجهوية.

وتشمل التعديلات المادة الثانية والسبعين من القانون التنظيمي، لفتح باب التصويت للمغاربة المقيمين بالخارج في سفارات وقنصليات المملكة بالخارج وإلغاء التصويت بالوكالة.

وتدعم الحركة أيضا اعتماد التصويت الإلكتروني كآلية تجريبية محصورة لمغاربة العالم كمرحلة أولى في أفق تعميمها خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، حيث قالت إن ذلك “سيمكن من ترسيخ النفس الديمقراطي وفتح التجربة المغربية على نماذج متقدمة عبر العالم”.

وفي نظر حركة “معاً”، فإن هذه الاقتراحات “تعبر عن غاية فضلى تتجسد في تكريس مبدأ المشاركة السياسية للمواطنين المغاربة أينما وجدوا، وإدماجهم في الشأن العام، وتعزيز ارتباطهم بوطنهم الأم، ناهيك عن الاستفادة من خبراتهم المتعددة وتشبعهم بالديمقراطية فكراً وممارسة”.

ويُقدر عدد أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج بحوالي 6 ملايين شخص يعيشون في القارات الخمس، ويتركز أغلبهم في أوروبا، ولهم مساهمة وازنة في الاقتصاد المغربي بحيث تمثل تحويلاتهم المالية سنوياً أكثر من 5 في المائة من الناتج الداخلي الوطني.

الانتخابات التشريعية التصويت القوانين الانتخابية

‫تعليقات الزوار

19
  • قدور
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:26

    حيت عارفين بلي هادو اللي هنا فاالمغرب ساخطين على الوضعية اوماغاديش ينتاخبو .

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:42

    على من يضحك هولاء؟ ينص دستور 2011 على تمتع مغاربة الخارج (بالمواطنة الكاملة) بما فيها حقوق التصويت في الانتخابات ونحن الان في 2021 هل هولاء في كامل قواهم العقلية؟ انه الاستهثار وعدم تحمل المسؤولية وكان هذا الدستور وفقراته مثل اغنية ما يرددونها وقت ما شاءوا. لا ياسادة لا نريد منكم جزاء ولا شكورا رغم كل هذه الاموال التي نضخها في صناديق الميزانية العامة لنطيل عمر هذه السياسة العرجاء التي تنتهجونها. لانريد شيئا منكم اتروكونا وحالنا فنحن ننتخب في الدول التي احتضنتنا ونسكن فيها وازداد فيها اولادنا اما بلد اجدادنا نقدم اليه كما قالت فيروز زروني كل سنة مرة لنشم تراب هذا البلد ونرجع الى حالنا لان دار لقمان مازالت على حالها. ولا نريد المشاركة في هذه الكرنفالات الانتخابية وهذا الهراء الذي انتم بصدده وشكرا لكم جميعًا

  • Roudani abroad
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:45

    اش بنادم هربان من التخلويض و متبعين ليه. و دوك لي غادي يمثل الجالية غادي يكونو غير صحاب التخلويض لي مدخلين رأسهم فكل حاجة .و المغاربة اصلا مشتتين و شي مبعد على شي.

  • L autre
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 05:52

    15./. من تعداد المغاربة و 5./. مساهمة في الناتج الوطني و 0./. تمثيل في البرلمان !!!! لو كان الموضوع هو فيديو لروتيني السياسي اليومي لكان العنوان : خلطة استخلاص الحليب من ضرع بقرة لا تعيش في حقولنا …

  • عبدوكندا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 07:58

    انا من طرفي الله اسامح تهلاو غير في المغاربة لي في المغرب حنا كنصوتو في الغربة وعنداكامل حقوقنا غير من سعد الشفارة والجمعيات لي كتستافذ من الريع على حساب المهاجرين

  • Marocain
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:20

    Bonjour à Toutes et tous ,
    Arrive pas de comprendre tous les nationalités à l’étranger votre où ils résident sauf les marocains de l’étranger n’ont pas ce droit , au moins donner ce droit au marocains , comment vous les responsable qui partage la tartes marocains avec des lois détailler à mesures pour vous dominer tout , exclus ce droit …
    Arrêter ce cinéma et théâtre …. lorsque vous tous écarter les Marocains de l’étranger de leurs droit comme les autres nationalités et de plus il en a des pays en guerre , ils donnent ce droit de vote à leurs citoyens…

  • Nouri
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 09:54

    من حق مغاربة العالم التصويت نحن مواطنين مغاربة ونساهم في اقتصاد المغربي…وجلب العملة الصعبة .ودفاع عن وحدة القضية الوطنية الصحراء المغربية…ولنا الفضل في تطور المغرب ..وكل يتذكر قبل تسعينات .كان المغرب غارق في الفقر لا تجد حتى دراجة ومن بعد هجرة المغاربة وعودتهم أصبح الكل يتاجر في كل شيء من السيارات حتى احدية ولنا الفضل في مساعدة عاءلاتنا…كون المغاربة تسناو الدولة . صندالة متلقاهاش

  • mostafa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:44

    تطلبون من شخص يعيش في المهجر ، ازداد وتربى ودرس بعيدًا عن المغرب ان يُشارك في انتخابات ، لا يعرف لا الأشخاص ولا أسماء الأحزاب وتوجهاتها ، بل حتى المغرب لا يزوره الا مرة في السنة لصلة الرحم وقضاء عطلة بين احبابه … وتطلبون منه ان يُصوت على أشخاص لا يعرفهم حتى وإن كانوا في نفس البلد الذي يعيش به …!؟ مسألة تدعو إلى الاستغراب.. ..!
    هذه فكرة بعض ( الشلاهبية) الذين يعشقون الريع اكثر من الوطن والسياسة…
    انا – كمهاجر – لن اشارك في هذه التمثيلية وأرفضها

  • حاقد
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:00

    من تكون حركة معا، ومن وراءها ومن اسسها؟ ربما اسست لتطبل للسلطة وتخبر مغاربة الشتات والمهجرين ان: حتى هذا العام راه زين gاع.
    كفى من الضحك على اللحى.

  • زكرياء
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:02

    هذا ايضا يدخل في الريع. على المهاجر المقيم بالخارج أن يترشح ويصوت في بلد الإقامة، إذ ماذا يقدم لمنطقته في المغرب سوى حصوله على تعويضات برلمانية؟ باركة ما تحلبونا.

  • OMAR
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:11

    ماذا تقصدون بحركة معا..؟؟!! وما هي هذه الحركة…! ؟ وماذا يريدون! ؟!… اشغلوا أنفسكم بمغاربة الداخل.. أولا..

  • عبدالإله
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:13

    السلام عليكم
    قرأت مؤخرا بأن إسرائيل ستفتح مكتب بالمغرب لتمكين الإسرائيليين المقيمين من التصويت لبلدهم، الغريب أنه يوجد فقط خمسة إسرائيليين بجمهورية الدومينيكان ومع ذلك سيفتتح مكتب من أجل التصويت.
    شخصيا انا مقيم بفرنسا منذ أربعة عقود ولا مرة واحدة صوتت ولا عرفت نا معنى الإنتخابات، ولكن كمواطن مغربي مهاجر فأنا أقوم بدوري الذي هاجرت من أجله و هو التصويت داخل الأبناك المغربية ،كل شهر أبعث بعض المال إلى المغرب وهذا هو الرابط الوحيد الذي يربط مغاربة المهجر ببلدهم.

  • الى رقم 8 moustafa
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:16

    جميع الجاليات الاجنبيه في الخارج تصوت وبحماس منقطع النظير في انتخابات بلدانها الاصليه . وعلاش غادي نكون حنايا الاستثناء.
    انت أجنبي في بلاد المهجر .عندك يصحب ليك غير تقطع الواد او ينشفو رجليك تقول صافي انك أصبحت مواطن الدوله المضيفه. لا تغرك لا الجنسيه ولا شيئ اخر فأنت ومن يأتي من بعدك سيعتبرون مغاربه الى يوم القيامه. الى بغيتي تأكد من هذا الهدره سول سكان اهل البلد الاصليين التي انت مقيم فيها وسوف ترى.

  • ساخط على الوضع
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:32

    طفروها لي عايشين معكم بقينا غير حنا لي فالغربة.الحمد لله عمرو حطيط ورقتي على شي واحد.وزايدون الانتخبات غير مسرحية حتى لعند الله ونتحاسبو الدنيا قصيرة بزاف

  • Mojrime
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 11:42

    لا يمكنني ان اعطي صوتي لأي شخص لانني مرتاح مع ظميري من ايام الانتخابات والحملات في سينما الكواكب وملعب لجونيس من الستينات كنت دائما متفرجا على الأحزاب ولا أنتمي لأي حزب كان هناك الشعرات لا غير وحتى في الدول الأوروبية والأمريكية

  • كمال المنصوري
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:50

    بعد وعي المغاربة بوُجوب مقاطعة الإنتخابات و عدم الجدوى من العمل السياسي الذي أثبت فشله في المغرب منذ عقود، الان يستنجدون بالمهاجرين للرفع من أعداد المصوتين !
    هل المهاجر أحمق لهذه الدرجة كي يضيع وقته و جهده و ينتقل لمراكز التصويت (ربما في القنصليات) البعيدة عن منزله و يضيع يوم عمله من أجل سياسي نصاب ما إِنْ يحصل على المنصب حتى يغتني منه و يتمتع هو و أقاربه بينما المهاجر لن يستفيد أي شيئ.
    المهاجر المغربي ليس بقرة حلوب فقط و إنما هو مخلوق مُستَضعَف لا حقوق له و لا يستفيد شيئا من وطنه بينما الوطن تجنَّب الكثير من الصدمات بفضل المهاجرين و أموالهم و إستثماراتهم…

  • rme1974
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 13:47

    les rme ne vont pas aller voter .ils savent que les élections sont joué d avance avec la corruption et les trafics.

  • الحسين برا
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:13

    السلام عليكم
    انا من عندي عطيونا غير التيساع. قابلوا غير المغاربة في المغرب و اللائحة د النساء و الشباب والاطفال ومانعرف اشنوا اخر. هنا مثلا في امريكا كيفاش اللوجستيك د التصويت اذا طبقتوا هذا الفكرة العجيبة، راه ماكاينش لي يسافر اربع سوايع في الطيارة ويضيع يومين في الخوا الخاوي.
    ماعدا إذا بغيتوا تزيدوا لشلاهبية مجموعة اخرى محترفة في الخارج باش يولي داكشي دولي

  • rme1974
    الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:18

    question:la personne sur cette image qui charge sa voiture comme un mulet .aura t il le temps et l esprit d aller voter?

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب