حريقٌ يشبُّ في البرلمان بعد خلل بوحدة للتكيِيف

حريقٌ يشبُّ في البرلمان بعد خلل بوحدة للتكيِيف
الخميس 23 ماي 2013 - 18:08

شب حريق قبل قليل، في مبنى البرلمان وسط العاصمة، حيث شوهدت ألسنة النيران بالبناية المطلة على شارع محمد الخامس، الأمر الذي جعل السماء تتلبد بالدخان لأزيد من 15 دقيقة قبل أن يتدخل رجال المطافئ لإخماد النيران، وفقا لما عاينت هسبريس.

وتفيد المعطيات الأولية أن وقوع الحريق تم إثر تماس كهربائِي، في مكيفاتٍ أُعيدَ تركيبُهَا، فِي الآونَة الأخيرة، مما جعلَ ألسنَة اللهب تتطايرُ فِي الطابق العلوِي، بسبب انفجار في الوحدة المركزيَّة للتكييف.

وقد تمكنَ رجال المطافئ من السيطرة بشكل سريعٍ على الحريق، الذِي انطلق من الوحدة المركزيّة للتكييف، الموجودة فوق مكتب رئيس المجلس، كريم غلاب، الذِي حضرَ على عجلٍ لمعاينة الحريق رفقَة نائبه، محمد يتيم، الذِي كانَ بمكتبه حين شبَّ الحريق.

ولم يخلفِ الحريق، الذِي جعلَ الموظفين يغادرون مكاتبهم، أيَّ ضحايَا، مثيراً حالةً من الهلع بين المتواجدين بالبرلمان ودفعهم إلى الخروج، وقد ترك دخانا كثيفاً بالمكان، في الوقت الذي اضطرت فيه قوات الامن إلى تفريق المئات من المعطلين الذين تزامن وجودهم في مكان الحادث.

‫تعليقات الزوار

115
  • ismailo
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:21

    البرلمان لي فيه شباط والراضي وبادو … غير يتحرق

  • simo akaouch
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:21

    البخور هداك ..البرلمان قاستو العين

  • حسن
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:22

    هاذ البرلمان خرجت فيه دعوات المعطلين الذي يعانون و يصرخون أمامه بشكل مستمر..

  • بوجدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:22

    الحمد لله على لطف الله ايوا خلعتونا اصحابنا شي عمل ارهابي عاوتني

  • maria
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:22

    كون غير تحرق بصح ماكايديروش خدمتهم ما كايديروهاش باركين غير على الهدرة و نعاس حتى شي حاجة ماشفناها تقادات في هاد البلاد

  • OUJDAAAA
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:22

    ليس هناك حريق مهول أو انفجارات كما يدعي البعض الوفا كان مشعل السبسي

  • Moha Med Faress
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:25

    لا هاداك غير الجآوي وصالابان بخرو بيه البرلمانيات على حسب العين

  • nano
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:27

    خير بإذن الله، لعل ما شب في البرلمان من حريق خير بإذن الله

  • Mohamed
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:27

    بناية البرلمان لم تسلم هي الاخرى من الغش!
    يا لطيف! يا لطيف!

  • ملاحظ
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:27

    هذا طبيعي مادامت الحكومة تتحدث عن التماسيح والعفاريت

  • مسلم
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:28

    خير انشاء الله, المهم انه ليس هناك ضحايا بشرية,
    على تقنيي الصيانة اخد الحيطة و الحدر و استعمال معدات تكنلوجية متطورة و رششات مياه اوتوماتيكية للتدخل السريع
    حفظ الله العلي القدير المغرب حكاما و محكومين و سائر بلاد المسلمين,,,,امين

  • حمزة
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:28

    رجال الاطفاء هرعوا للمكان للسيطرة على الحريق، وهذا يدل مرة أخرى على نجاعة مجهودات رجال الاطفاء حينما يتعلق الأمر بمؤسسة رسمية …

  • Espiègle
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:29

    وقوع الحريق تم إثر تماس كهربائِي?!!!
    اشمن تماس !!!ما هو إلا الرنغ انتاع البرلمانيين لي شعل العافية

  • ouarzazi
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:29

    ا لمكيفات الصينية والفاكتورة مضروبة في عشرة(le prix x dix)
    خليهم باش احسوا بالمعانات الي كاعانيها المواطن البسيط
    من المسؤول عن استراد المواد الصينية االفاسدة ?????
    ولكن صحة وحياة المغربي لاتساوي شئ!!!

  • ALI
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:30

    على الأقل هذا الحريق البسيط صنع الحدث في برلمان لا يصنع إلا الضحك و النوام من النواب والمستشارين والمسؤلين

  • برلمان = حمام
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:30

    بما إن دلك يخص البرلمانيين سيتم تعويض هده الوحدة بأغلى وحدة على السوق … وفي نفس الوقت أغلب السكانيرات و الأليات الطبية غير مشغولة !

  • said22
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:30

    هاداك راه شي برلماني شعل شي جوان تحشش انساه. تبا اردت بعض الوجوه ان تحترق فعلا

  • fatima tima
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:31

    السيطرة بشكل سريعٍ على الحريق ???????????????

  • Sifaw elyaqubi
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:32

    اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل الشرور ..يا رب

  • Moahmed Tazi
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:32

    العفاريت والتماسييح دايرين الشواية …

  • karik
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:32

    il faudra une enquete de haut niveau,
    la société qui as eu le marché de la climatisation,
    c'était qui, comment elle a eu le marché avec le parlement,
    est ce qu'il y eu de l'inspection sur le matériel fournie,
    est c u'il n'y a pas eu de l'intervention de haut niveau,
    est ce qu'il y a eu un appel d'offre,

    bref, je pense l'affaire TFDHATT

    je pense que GELLAB ou BIYADILLAH sont vraiment impliqué dans cette affaire
    a bon entendend

    koulchi Bayen

    blad lkhwad ou chefra

    hasbouna llah wa ni3ma lwakil

  • momo
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:33

    هاديك غير دنوب المعطلين اللي كاياكلو العصا امام البرلمانيين ولا من يحرك ساكنا

  • Ahmed
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:34

    هادي غي ذنوب الشــــعب المـــــــــــــــــــسكين

  • said
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:36

    هنا نرى الفرق في سرعة رجال الاطفاء عندما يتعلق الامر في حريق البرلمان وفي حريق منزل في حي شعبي السرعة والدقة في اخماد نار هاد ( بر لمان ) تشابه تلك في اليابان

  • بر لم اني
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:38

    حتى و إن كان البرلمان منعقدا، فإنه لن يصاب أحد بسوء، لأنه في الواقع لا برلماني يأتي للبرلمان. و الفاهم يفهم

  • ولد سيدي مومن
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:39

    حريق صغيير في البرلمان جات 3 شاحناة اطفاء داك نهار حرييييق في سباتا مشات فيها عائلة 5 اشخاص ولا شاحنة من شاحنات الاطفاء بانت ولاد شعب مساكن هما لطفواها داك نهار

  • bahjaoui
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:40

    اعتقد ان سبب الحريق هو اصدام بين عفاريت بن كيران القوية و تماسيح شباط المرعبة .نسال الله السلامة والعافية.

  • ماسين
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:40

    هذه لـيست سوى بخور الجاوي والفاسوخ ضد العفاريت
    الفعلة ديال بنكيران بغا يبعد عليه العين …
    والرواية الكاملة تقول أن بنكيران شعل المجمر باش يبخر للعفاريت ، مشى يتوضى باش يصلي العصر ، و المجمر حرقلو البرلمان ..

  • nidal
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:40

    هذاك غير دخان شباط و بنكيران

  • حبيبك
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:40

    ‏‎ ‎الحمدلله على لطف الله والشكر لرجال الاطفاء الذين جاؤوا بسرعة ايوا هداك راه البرلمان

  • ضحى
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:43

    الله يستر ويحمي بلادنا من كل شيء يمكن يخليها تضيع
    أحبك يا مغرب

  • ابن حطان
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:46

    ( ان في ذلك لذكرى لاولي الالباب ) ما ذاننتظر ان نرى ؟!!!!

  • محمد الرباطي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:46

    ان النار الذي شبة داخل غرفة البرلمان سببها الصراع بين حزب العدالة

    والتنمية وحزب الاستقلال لهذا نطلب منهم انسحاب ويتركوا البرلمان في حاله

    مبقا فينا ما نساعدوهم قصد الاصلاح كما يقول المثل الشعبيي ما حد اليتيم يبكي

    والله يزيدوا.هذه شي تقويصى ديال شي حزب

  • فوضيل
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:46

    وايني مصيبة هادي فاش البرلمان تشعل فيه العافية دغيا جات الوقاية المدنية .
    …. كون تشغلات فشي دار ولا فشي مسكين الله يكون فعوانو حيت الوقاية مجاياش وماغاتجي

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:46

    و الله عيني لا تصدق هده الصور البرلمان يحترق

  • مارٌ مِن هنا
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:47

    هذا ماغادي يكون غير شباط كايشوي الملفات ديال المغاربة

  • nes
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:47

    هدي غير اشارة من عند الله تعالى باش اتكايسو شوي على هد الشعب المقهور…..

  • almohandis
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:47

    meme s'il se brule entierement la vie continue au maroc comme elle etait aupraravant

  • سمية
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:47

    دعاوي المظلومين المنكوبين بدون مكيفات ولا ولا و لا ولا,,,,,,,,,,,

  • نوفل
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:49

    ردوا بالكم أيها البرلمانيون، لي بقى ناعس في البرلمان غادي تشعل فيه العافية…

  • Rachid
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:49

    C est un signe envoye par allah pour nous prevenir de ce quiva se passer Si Lah is star MR chabat arrive a la Tete du gouvernement

  • walid
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:49

    التماس بين شباط و بنكيران ولد الشرارة التي اشعلت النار والنواب نائمون فشب الحريق

  • youssef mallorca
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:51

    السلام عليكم : وله عظيم إلى هادي حاجة أخرى ولكن بنسبة بعض أحيان أحسن تاكله نار حيت هو مافيه حتى فائدة غير وسيلة لمص دماء المواطنين

  • lou9man
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:51

    الله ياربي شكون غادي ينوب على هذا الشعب مسكين لبرلمان ديالو تحرق. و الله الأمر سيان إن حرق أم لا,لا فائذة ترجى من ورائه!

  • hicham
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:53

    the incident is due to a air conditioning machine/ probably they were using it for frying some eggs

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:53

    فال خير هذا على بنكيران شباط راه ناشط اليوم

  • رشيد صوم
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:53

    السبب هي السخونية ديال الحمام سخون بزاف او بكثرت تشغيل الالاة للتكيِيف 24/24

  • samir
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:56

    الى صاحب التعليق رقم 1ضحكتني شكرا جزيلا لك يا اخي و الله ما محتاجين لشي برلمان نحن المغاربة

  • abdel
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:57

    وقد تمكنَ رجال المطافئ من السيطرة بشكل سريعٍ على الحريق
    استغربت عندما قرأت هده الجملة .
    لأنه البرلمان تمت السيطرة على الحريق بسرعة ولكن عندما يتعلق الأمر بالشعب تأتي سيارة الإطفاء فارغة من الماء……؟؟؟؟؟؟؟؟

  • aziz
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:57

    ان الله يمهل ولا يهمل، هذا انذار رباني ونتمني ايقاف البطش والتنكيل بابناء الشعب الذان يمارسان يوميا امام هذه القبة

  • زئير
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:58

    إيوا على سلامة البرلمانيين لي كانو ناعسين

  • تنغير
    الخميس 23 ماي 2013 - 18:58

    * إنها البداية لنهاية سعيدة لمسرحية تم إنجازها وعرضها خلال عام ونصف تقريبا.
    * هذا الحريق ما هو إلا نتيجة لعدم القيام بالمهام المنوطة لكل شخص في ذلك المطبغ السياسي مما أدى إلى " حرق الكاميلة " وصعود الدخان من البرلمان.
    * صعود دخان أسود من البرلمان يعني أن الحل السياسي المناسب للأزمة والشخص المناسب للأزمة مازالا مختفيين ولم نتفق عليهما….

  • مسافر
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:01

    تلك البناية التي شيدت من اجل بناء الوطن ومن أجل مصلحة المواطنين ، والمصلحة العامة للشعب …. تلك البناية التي اكتوينا من القرارات التي تصدر منها
    البرلمان الذي وسعت رحابه للبعض – قاب قزسين – ………
    —————— لا ندري كيف ستؤول الامور

    اقتراب نهاية عهد البنكيرانيين وافلاس البرلمانيين بدخول الاستقلالين على خط المواجهة إنها بداية الحرب ، ولا يعرف كيف سيكوننهايتها …
    الشعب يتضور جوعا و الشباب المعطل يحترق والموظفون الصغار ينكل بهم .
    والبرلمانيون يتبارون على من سيملك أكثر من أملاك العقار والضيعات ويتسابقون حول …. ويتنافسون …..
    يدافعون عن مصالحهم …..

    الصيد في أعالي البحار
    مراقص ليلية تذر أموالا طائلة وتروج فيها أناع المحرمات خمور …وتمارس فيها …..الذعارة الراقية ..
    الاوطيلا ت والفنادق المصنفة …. لجلب السياح الاجانب …..

  • rachid
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:02

    غير يتحرق راه دار مهجورة ما فيها حتا حد

  • rachid tinjdadi
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:06

    بسم الله الرحمن الرحيم : أجمل شيء فعله هذا الحريق هو أنه أيقظ السادة النوام المحترمين من سباتهم العميق.

  • قاهر العفاريت
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:07

    بنكيران حرق العافريت ديال البرلمان بقاوا ليه غير اللي خارج البرلمان الرقية ديالهم خاصة ،تقدر نارهم. تحرق القصر هذاك الشي علاش كيحاول عليهم عقوبة للتماسيح التي نهبت خيرات البلاد وتتباكى على حقوق الشعب

  • rachid001
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:08

    الله يحفظك يا بلادي من كيد الكائدين

  • amazigh
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:12

    صحاب ليا واش الشعب دكي ساعة والو لله اجيب !! واش مزال ماكتعرفوش المغرب كل واحد فيكم او اشتيقول لواه الدعوات لواه انذار من الله تعقلو شوي راه كل داكشي داخل ف تحرميات تاع السياسية المغربية اعقد سياسة في العالم هي تاع المغرب والله احفظ الشعب الكادح اوالملك ديلوا ويزيد في الخير والبركة اما الحكومات السابقة ولي حاليا ورجا فالله حسبنا الله ونعم الوكيل… امتا نولوي نركيا اولا اليابان ولين اضحوكة العالم

  • hichamo
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:14

    لقد اراكم الله نار الدنيا ليدكركم بنار الأخرة اتقوا الله

  • لا يهم
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:14

    المتتبع لما يحصل بين تجارب الفيزيائي بنكيران محاطا بتماسيحه وعفاريته ومسامير السيكليست شباط لا بد أن يتوقع حدوث كوارث اضخم.اما المواطن البسيط وسط كل هذا فيصاب بالإحباط و بارتفاع الضغط من جراء تتبع الشغب والاحتقان في البرلمان من خلال المناوشات الزائدة وقلة أدب النقاش واحترام حق الآخر في الكلام بل واستخدام كلام الشارع والمقاهي ومقاطعة المتكلم بطريقة تفتقد لأبسط شروط أدب الحوار و وجود "تماسيح وعفاريت" كل هذا جعل قبة البرلمان تنفجر و تشتعل فيها النيران لينبعث منها دخانا اسودا كثيفا لانها لم تعد قادرة على تحمل حلقات المسلسل الهزلي البرلماني طبعا الحريق لم ولن يخلف ضحايا وسط الموظفين والبرلمانيين لكن في المقابل خلف ضحايا كثيرة في صفوف الشعب الذي يدفع الفاتورة دائما

  • issam
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:22

    ما فيه نفع،اللهم يتحرق.
    نيت نقصو شويا مصاريف التكييف.

  • خواف بزاف
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:23

    واش خرجتو دوك النوام الناعسين?راه خفنا اتحرقوا امعندناش بياسهم:!!!!

  • sahih
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:25

    Le parlement brulé c est a dire un parti va etre bruler vous connaissez bien cette parti qui a durée 50 ans

  • azalim
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:26

    انه مركز النفاق والخداع حرقوه بأفواههم

  • وادالبلاد رشيدبوك
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:26

    مشي موشيل غدي خرجويه 10ملايار دارهم باشكلشي يسدفد

  • بوعلام الولدية
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:26

    حرام على كل من يحب النيران لهذا البرلمان ،لأن كل من يحب مثل هذه الأشياء هو يحب ان يشعل النار في هذا الوطن الحبيب، فهذا قدر من الله وليست دعوة المعطلين

  • نصرالدين بوعلاوي أحفير
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:27

    هذا نذير شؤم ولعل المطلعين على التاريخ المعا صر يعرفون أن التحولات في ألمانيا بعد الحرب الأولى بدأت بحريق البرلمان الألماني. أضف إلى ذالك حريق الجامع الأعظم بتارود انت قبل ايام قليلة. الله يستر ويبقي السلامة ما عرفنا أش غادي يوقع..?هذه رسائل ربانية

  • oujdi
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:34

    علئ ما اظن ان هذا الحريق مفتعل,والمراد منه احراق بعض الوثائق المهمة التي قد تمس ببعض التماسيح وتعرقل مشروعهم الشباطي .والله اعلم

  • يوسف
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:37

    موسم ساخن ينتضر إبن كيران وحكومته، بدون تكييف هوائي ولا تكييف لا اجتماعي لا اقتصادي..لا..لا..

  • Atik edd
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:38

    البرلمان ليوم حاقد على الوضع أو كي جري على الإستقلاليين

  • زهير
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:44

    من دبا يوماين غدي تسمعو كدا وكدا من الملفات احترقت بسبب الحريق وغادي يكونو غير الملفات المهمة

  • عبدو الجديدي
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:45

    من الأفضل نقل مقر البرلمان إلى مكان آخر بالعاصمة حي الرياض مثلا نظرا لتواجده في شارع حساس بقلب العاصمة ( إضطراب في حركة السير في حالة وقوع نشاط معين أو إحتجاج المعطلين

    على ما أظن دعاء المكفوفين إستجابه الله

  • nassim
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:49

    هده دعواة الشعب الجزائري فيكم لانكم تتكلمون الى علا الجزائر انتبهو الى مشاكلم ايها المغاربة انشر لو سمحت انها حرية التعبير تحيا الجزائر

  • زهير
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:50

    باغي نسولكم واش كتنشرو غير لراسكوم انا مين كايعجبني شي خبر كنعلق عليه عمري شفت التعليق ديالي واش بغيتو الاسم النسب رقم البطاقة قولوها نعطيوهالكوم ما كاين مشكل غير خليونا نشاركو راه ما كنسبو ما كنعلو ما والو مشي من تربيتنا

  • Prof de Oujda lazaret
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:56

    ارجو ان ترقي التعاليق الًًًي المستوي المطلوب .ان بعض التعاليق يندي لها الجبين .هذا موقع محترم احبه واحترمه موقع مميز موقع له مصداقية. سبق لي ان رسلت تعليقات لكن لم تنشر وانا أتفهم الظغط الذي يعرفه الموقع . ارجو من الاخوة المعلقين ان يكونوا قيمة مضافة لهذا الموقع.منمن

  • Xyz
    الخميس 23 ماي 2013 - 19:59

    عندكم الحق اخوتي،شنوا استفدنا من هاد البرلمان ولا خزينتوا،حتى المنحة هي التالية مكنحصلوش عليها،والدين عياوا بأرَ،شي كايزيدوه وشي راكم عارفين الكمالة،كيحسابلين كتمثلون وأنتم كتمثل علينا

  • MEKNASSI
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:01

    المتواجدين بالبرلمان أحسوا بالهلع جراء الحريق نشب داخل قبة برلمان مما دفعهم إلى الخروج…… ولم يحسوا بالنار التي تكوي المعطلين ذو الشهادات العليا … لم يحسوا بأبناء الشعب عندما حرقت أجسادهم بالظاهرة "بوعزيزي"… لم يحسوا باجساد المغاربة التي غرقت في البحر بسبب اللعنة الهجرة السرية ….
    لم يحسوا بالفقراء المغرب عندما يشرعون في الزيادة المواد الغدائية ….. حسبي الله ونعم الوكيل …..

  • oujda zkara
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:08

    بن كيران راه يبخر باجاوي المكاوي باش يخرج العفاريت

  • سوناطراك
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:15

    البرلمان لي فيه الراضي ،اش تسنى منه.

  • assa
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:20

    Donc maintenant il faut ajouter un prime de ridques musclué au parlementaires

  • قصيرمحمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:21

    بقاو فيا غير النوام فين غادي يديرو القيلولة
    هاد الصيف

  • zabata
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:21

    يجب معاقبة الذي شب هذا الحريق طبقا للقوانين لان الذي يؤدي الفاتورة هو الشعب بالملايير وليس بعشرة ملايين السنتيم لان رابح في هذه العملية هم البرلمانين والوزراء اللدين لهم ارباح في هدا الحريق هنا عملية مدبرة من شخص يريد تخريب وصل حتى البرلمان قام بهذه العملية سواء كان مقاول او شركة او بن كيران او شباط او برلماني او وزير كيف ما كان نوعه المهم على وكيل الملك او السلطات ان تتذخل في تحقيق وان يقدم للعدالة ليحاكم لكي لا نرتكب الاخطاء مرة اخرى في اماكن اخرى وهنا دور وزارة العدل هل عندنا العدل صحيح ام فاسد

  • خالد
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:23

    هدك غير واحد العفريت من دوك العفاريت والتماسيح الى قال بن كيران خرج او سافو وحد العضو من العدالة والتنمية وهو ايشعل العافية(لان العفاريت تتخاف من العافية) سع شعلات فى اجهزة البرلمان. الله ايحفظن او يحفظكم من الجايات او يحفظ وطنا وملكنا او يجمع شمل هده الحكومة.

  • rimka
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:24

    اين هم تقنيين الصيانة في التبريد

  • moncef
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:25

    مصاب كون كان غيييير عامر باش كاع هدوك شفارة اتحركو سعا دوماج جات فالعريضة !!!!

  • bib01
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:28

    إنذار للمفسدين وأكلة مال الحرام ,المغتصبين ودوي السوابق ,إن شاء الله نار ذات لهب.

  • البلاج محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:31

    كلما شب حريق تذكرت ما عليه نار جهنم فهي الآن سوداء مطلمة….

  • عادل
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:37

    ا نفجر البار لمان بكثرة صياح الراضي والاخرون

  • محلل
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:45

    مصدرُ الدُخان كذبة أطلقها أحدُ النواب، مفادُها أنّ تغييرا سيطرأ على المغرب.. فخرج من فمه الدُخان..

  • tetouani
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:48

    ح ريق في البرلمان هدك عاطينها شي شواية ديال السردين

  • الدُّخَانْ وَلَّى دُخَّانْ
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:53

    ابتداءا من اليوم لم يعد اسم هذه البناية مجلس النواب او النوام فقد اصبح اسمها مجلس الدخان يبدو ان جماعة بكو حرام الاسلامية عزمت على الجن والعفاريت والضباع وبتليس وحمار الليل والتابعة فاسلم من اسلم والعفاريت الكبرى احرقت ليخرج دخانها في سماء العاصمة وعيطوا التسليم

  • nour
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:54

    c bon le parlemen ce n est que de gaspiag de largent du peuple que ce qu il font rien rien les regnont et oncor les rignons ils faut une grande fete;c est notre argens, on attendt plus que ca inchallah,toute est posiible au maroc parceque il nya que les voleurs ,qui vit la, et c est ca lavrai verite,

  • rachid
    الخميس 23 ماي 2013 - 20:55

    تم السيطرة على الحريق بسرعة بعد ان ضاعت اهم الوتائق اما مسجد تارودانت فلم تحضر المطافئ الا بعد ان خمدت النيران لوحدها بعد طول نتظار السؤال كم كلف تجديد التكييف و كم سيكلف اعادة اصلاحه و من الشركة المسؤولة ?ننتظر الجواب

  • ABO YASSINE
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:06

    تفوسيخة واعرة هذه ديال بنكيران…….

  • معطل مظلوم
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:08

    كفانا تزويرا وتزويقا للحقائق، ليس المهم أن يكون لنا برلمان حتى نري للآخرين أننا دولة ديمقراطية، المهم أن هذه المؤسسة لا تمثل الشعب لأنها بكل بساطة لا تشبهنا، الكل يتسابق لنيل حظه من العكة تحت هاته القبة و من طالب بحقه بشكل حضاري تهاوت على رأسه وظهره أو ربما جميع أعضائه هراوات المخزن، كم من دماء سالت بباب البرلمان ، فليحترق ذلك البنيان الذي نسمع فيه كل أنواع الأكاذيب و المراوغات، كل التجارب السياسية فرضت على هذا الشعب المسكين المغلوب على أمره، فنحن لا نطالب سوى خبز و عمل وكرامة لا غير…..

  • bibo
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:14

    إنذار للمفسدين وأكلة مال الحرام ,المغتصبين ودوي السوابق ,إن شاء الله نار ذات لهب.

  • simooo
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:23

    قاستو العين…. شباط راه ناشط اليوم

  • سموان
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:33

    لعل الله سبحانه اراد بدلك فضح صفقة من الصفقات المشبوهة لتمويه اموال يتم صرفها في الباطل

  • محمد
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:45

    هذه دريعة يتخدها البرلمانيون لعدم حضور الجلسات خوفاً على سلامتهم ، فيصبح بذلك البرلمان خالياً من البشر…

  • مهذب
    الخميس 23 ماي 2013 - 21:49

    وااا ريييحتكم عطاااااات البرلمانيين

  • hamid
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:06

    تمكنَ رجال المطافئ من السيطرة بشكل سريعٍ على الحريق او 5 الناس لي ماتوا في الدارالبيضاء جاوا رجال المطافئ بعد 3 ساعات و نساو الما ماجابوهش اولا حيت البرلمان حسبنا و نعم الوكيل

  • مغربي
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:25

    خلل بوحدة مركزية للتكييف، هي هاد الصيف غدي ادوز مطنطن في قبة البرلمان ، مزيان من جوج جهات: الاولى؛ باش ازيد اسخن الطرح راه بارد، او الثانية؛ احسوا بحرارة المعيشة وقهرهم للمواطنين،
    مايكون باس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Chaoui
    الخميس 23 ماي 2013 - 22:38

    هانية ماكين باس كلشي غايتصاوب برزقنا هادي غير همزة

  • وزاني
    الخميس 23 ماي 2013 - 23:55

    العافية شاحلة في الزمان والحكومة والبرلمان

  • هشام خراسان الصباح
    الجمعة 24 ماي 2013 - 00:54

    البرلمان والفاتيكان هذا الدخان الأسود يذكرنا بدخان تصدره مدخنة بكنيسة في الفاتكان لانتخاب بابا الكاثوليك …لعل شباط وبنكيران وجدوا فيها الحل خاصة وان الحريق تصادف مع وجود المتعطلين خارج البرلمان أية مصادفة وأية إشارة؟

  • قصف جوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 01:22

    الجيش الحر يقصف البرلمان المغربي بالخطأ سحابو قصر الرآسة ديال بشار الأسد .. ماعليش أسيدي راه بحال بحال ..

  • صلاح
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:37

     نتما كتصحبها بصح وراه غير مجمر هداك داروه وزارة باش مضربهمش لعين ديا لقوصة

  • mghribi 7ta lmot
    الجمعة 24 ماي 2013 - 02:42

    خدمونا الله ارحم بها لوالدين راه حنا تقهرنا لحنا لولدينا قتلتونا بالحياة دعيناكم الله خوكم مغربي ولد مقاوم ضحى بحياتو فسبيل الوطن اومقدر اضمن لولدو حتعمل .خوكم مغربي غيبقا فبلادو و غنموت فيها انشاء الله عاش الملك او ديما عسكر.

  • hro
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:38

    البرلمان ما صالح لوالو……………

    البرلمان يدافع عن مصالح الدولة و مصالح الاثرياء

    اما الشعب المسكين فله الله……………………

  • yusuf
    الجمعة 24 ماي 2013 - 09:43

    je suis sure que c'est pas acause de la climatisation, c'est chicha qui est derierre ca , j'aurais aimer voir ce parlement prendre feu jusqu'au dernier parlemantaire,
    c'est juste un enfere précose , que des voleurs ils merite mourire par le feu

  • jjj
    الجمعة 24 ماي 2013 - 10:32

    لو شب الحريق في المنازل أو في السوق أو في أي مكان يتواجد الفقراء لكان فريق الإطفاء لا يأتي إلا بعد فوات الأوان و ليس أقل من 15 الدقيقة ليس لي ان اضيف إلا حسبي الله و نعم الوكيل

  • RACHID
    الجمعة 24 ماي 2013 - 11:56

    هذا دليل على اليد العاملة الغير مؤهلة أتأسف لشركة التي تقوم بالصيانة و لكن العديد من الشركات تجلب أناس يتقاضون أجور زهيدة، بدون مستوى أو قليلو الخبرة’ بأتمان جد بخسة، أتمنى من مراكز التكوين في المغرب أن تبدل مجهود أكبر لتخرج عدد كبير من التقنين في عدة مجالات فالمغرب يعرف دينامية جديدة يحتاج إلي يد عاملة مؤهلة سواء في مجال الكهربائي ، الطاقي، البناء، المحسباتي….، أي يجب توسيع قاعدة المسجلين بالتكوين أكتر من الجامعات .

  • العلوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 13:21

    يا نواب الامة اتقوا الله في هذا الشعب فالمسؤولية أمانة ويوم القيامة خزي وندامة وان نار جهنم وقودها الناس و الحجارة

  • maghribiyon
    الجمعة 24 ماي 2013 - 14:07

    وا هاد البلاد كضحك !!!! حتى الهدرة مابقى مازال فينا جهد!!!!

  • karima
    الجمعة 24 ماي 2013 - 16:57

    الله يسمح ليا ملزيانا فيهم شنو كيديرو تما

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 3

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة