حزن داخل "البيجيدي" .. حلم "حكومة ثالثة" يصطدم بالقاسم الانتخابي

حزن داخل "البيجيدي" .. حلم "حكومة ثالثة" يصطدم بالقاسم الانتخابي
صورة : مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:00

ارتفعت حدة “التباكي” بين أعضاء وقياديي حزب العدالة والتنمية مباشرة بعد تقديم فرق المعارضة وجزء من الأغلبية تعديلات على مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب، تهدف إلى تعديل القاسم الانتخابي واعتماده على أساس المسجلين وليس الأصوات الصحيحة كما هو الأمر حاليا.

وجاء في التعديلات التي تقدمت بها فرق أحزاب المعارضة أن “توزع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها”، مضيفة: “توزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور”.

وانبرى أعضاء الأمانة العامة للحزب الأغلبي وبرلمانييه إلى التنديد بهذا التعديل الذي تم وضعه أمس على طاولة لجنة الداخلية، ويرتقب أن يتم التصويت عليه اليوم الأربعاء، واصفين الأحزاب التي وضعته بأنها “تضرب الديمقراطية”، وذلك بعدما تبين للحزب الحاكم أن الولاية الثالثة أصبحت صعبة إن لم تكن مستحيلة.

البرلمانية عن “حزب المصباح” أمنة ماء العينين اعتبرت أن “اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين عصْف بكل المكتسبات الديمقراطية الهشة التي نجح المغرب في ترسيخها”، مؤكدة أن “قراءة هذا المتغير الخطير بربطه بحسابات الخريطة الانتخابية، أو بهزم العدالة والتنمية انتخابيا، هو تحريف لنقاش يُعتبر في العمق نقاشا سياسيا يهم مستقبل الديمقراطية ومعنى العملية الانتخابية بغض النظر عن الفائز في الانتخابات”.

كما قالت ماء العينين إن “القاسم الانتخابي المقترح لا يخلق تقاطب من مع العدالة والتنمية ومن ضده، وإنما يخلق تقاطبا بين من مع الديمقراطية ومن ضدها”، مضيفة: “قد ينهزم العدالة والتنمية وقد ينتصر، وقد يتجاوز وضعه الداخلي المأزوم وقد لا يفعل، لكن الأكيد أنه سيصعب في المستقبل تدارك خطأ قاتل يمس بمبادئ الديمقراطية الكبرى”.

من جهته اعتبر نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، وعضو الأمانة العامة للحزب، أن ما وصفها بـ”مهزلة القاسم الانتخابي” ستشكل “اختراعا غريبا تفتقت عنه عبقرية هؤلاء التي لم تأبه بأن ما تم اقتراحه يشكل نشازا وانقلابا على ما تعارفت عليه تجارب الأنظمة الانتخابية العالمية في هذا المجال”.

واستغرب الشيخي ما وصفه بـ”الإصرار على هذه الحماقة المحكومة بنزعة مزهوة باكتشاف موهوم، وغير آبهة بمآلات هذا المسعى الذي نتحدى من هم ماضون فيه أن يقدموا لنا نموذجا واحدا لدولة عبر العالم اعتمدت أو سبق أن اعتمدت احتساب القاسم الانتخابي بهذه الكيفية، التي تضرب في العمق المبادئ الدستورية المرتبطة بأسس تعبير الأمة عن إرادتها”، متسائلا “إن كان سيبقى معنى للمشاركة في تنافس انتخابي لا يعطي قيمة لما تبذله الأحزاب الجادة من جهود من أجل كسب ثقة المواطنين، ما دامت ستتم التسوية بينها وبين أحزاب أخرى”.

أما عضو الأمانة العامة مريمة بوجمعة فذهبت حد تشبيه القاسم الانتخابي بالسلالة الجديدة المحورة من كورونا بالقول: “تم اكتشاف سلالة متحورة مغربية للقاسم الانتخابي أشد فتكا بالاختيار الديمقراطي، لأن القاسم الانتخابي على أساس المسجلين صنع في مختبر G7”.

في حين وصف عضو الأمانة العام للحزب عبد الصمد الإدريسي القاسم الانتخابي بأنه “قَاسْمْ ولد زروال”، في إشارة إلى المسيرة التي تنكر لها الجميع، معتبرا أن “هدفه هو الإفساد القبلي للعملية الانتخابية والتأثير في نتائجها”.

وقال الإدريسي إنه “بعدما فشل القوم في تغيير معطيات الساحة السياسية، وفي حمأة بحثهم عن طريقة أخرى لإفساد الانتخابات والتحكم القبلي في نتائجها وعرقلة المسار الديمقراطي الفتي، تفتقت عبقريتهم (وما هي بعبقرية) عن تقديم مقترح تعديل للقانون التنظيمي لمجلس النواب يرمي إلى تغيير طريقة احتساب القاسم الانتخابي”.

وأضاف القيادي في “البيجيدي” أنه “من خلال هذا المقترح تأكد اليوم أن الاسم الشخصي لولد زروال هو ‘قَاسْمْ'”، مشددا على أن “أبناء زروال كُثر ويوجدون في الأغلبية كما المعارضة، وخارج الأحزاب من أعداء الديمقراطية”.

البيجيدي القاسم الانتخابي المعارضة مجلس النواب

‫تعليقات الزوار

90
  • العيادي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:06

    التباكي على الكراسي والمناصب التي ذاق حلاوتها أصحاب اللحي، أما الشعب فيقول كفى لقد بلغ السيل الزبى من قرارات هذه الحكومة المعارضة لتطلعات الشعب.

  • yas
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:08

    نحن لا نريد هذا الحزب المشؤوم… و لن اصوت عليه ابدا… بركة قولبتوني جوج مرات….

  • كمال المنصوري
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:08

    نفس المسلسل التركي و الممثلون هم أنفسهم.
    الممثل تجده اليوم يحب فلانة و غدا يمشي مع أخرى و في اليوم الثالث ينام مع أخرى…
    هكذا هم السياسيون في بلدنا، نفس الوجوه و كل مرة يتلونون بلون حزب معين و كل هذا لمصالحهم الشخصية و مِن الغباء الذهاب للإنتخاب نفس الأشخاص الفاشلين و الذين راكموا الثروات و وزعوا كعكة المناصب فيما بينهم و أكلوا كعكة الوطن هم و أقاربهم فقط.

  • حمزة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:11

    السلام عليكم.. واش ممكن شي واحد افهمني هاد القاسم الانتخابي الله اجازيكم بالخير وعلاش مبغاتوش البيجيدي.. وشكرا.

  • mokrini
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:16

    الله يسترنا من شي حكومة ثالثة. stop.

  • شباب المستقبل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:16

    منين جاتكم العداله ومنين جاتكم التنميه
    قالك حكومه تالته وسير الله لايوفقكم ياشفاره
    كتستخدمو الدين و كاتعاملو المواطن على أنه بهيمه

  • بلورة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:16

    هههههه التزوير المقنن المسبق و بالعلن هذه المرة، ليس مثل قبل منذ سنوات كان الأمر خفية و بتآمر. هذه المرة الذاخلية و القصر يعلنون : سنزور الإنتخابات من أجل الدفع بشخص معين، و لي ماعجبو حال يورينا واش غادي يقدر يدير… يتبع

  • Kareem
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:16

    العدالة و التنمية فشل في التسيير و نتائجه كانت كارثية على المواطن المغربي. ليس في مصلحة الوطن و المواطن ان تكون هناك ولاية ثالثة لحزب العدالة و التنمية. اتمنى هزيمة العدالة و التنمية في الانتخابات القادمة ان شاء الله.

  • bouthirit
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:17

    بكل بساطة وبكل اختصار المغرب يسير في طريق تعويق الديمقراطية. على العكس من العالم بل على العكس من دول أفريقيا الفتية . هدا الانتحار الديمقراطي هو من سيجعل المغرب عاجز اكتر عن بلوغ الآفاق التي يراهن عليه الشعب. بل سيجعله ضعيف لمنافسة دول أفريقيا في زعامة التوجه العالمي الجديد الدي كان بإمكان المغرب ان يقود نمودجه .

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:17

    سواء تغير القاسم الانتخابي ام لا فهدا الحزب لن يفوز ابدا ابدا ابدا .لن يصوت عليه احد .لن يحصل الا عاى اصوات اعضائه فقط

  • ياسين فضولي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:17

    نعوذ بالله من ولاية ثالثة.
    لو كان هؤلاء أعضاء حزب العدالة والتنمية رجال ويعرفون الله حق قدره لخرجوا وطلبوا المسامحة من الشعب المغربي .
    قراراتهم خاطىة
    همهم الوحيد المنصب والمال.
    كل الوعود كانت كاذبة
    الحمد لله أن وزارات الداخلية والتجارة والصناعة والمالية والفلاحة لا يرأسها أعضاء من حزبهم لأصبحنا افقر واجهل أمة في العالم

  • ايت لحسن وسفير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:17

    رسالتي لكل مغاربه الاحرار حذاري حذاري ثم حذاري من تلاعب ونفاق بنكران وخليته وجيوشه الكترونيه احتقرو المواطن لمغربي وضحكو عليه وقبضو دوله من عنقه لتلبي كل رغبتهم ومطالبهم ولستلاء عل كل منافذ ومنابع لقرار وتعينات ومناصب ووظائف زبونيه محزوبيه لحزبيه ضغطو عل دوله باسم ربيع لعربي بمياعدت 20فبراير ولعدل ولاحسان بعد بتحريض عل لمقاطه لتخلو لهم ساحه ونبق تحت صيطرتهم طيله سنوات لمقبله حزب اتا على ليابس والاخضر بسبب الحقد ولعدا الذي يكنه لكل مغاربه الغير منتمون لاطروحاتهم الإخواني او توحد او لعدل ولاحسان وتفكرين ولجهادين وووو ماخقي أعظم ان مواطن .. .مغربي عادي لامنتمي لاي حزب شعاري هو الله الوطن الملك واحس شرفا ونزها الوطن الدين يعملون بعرق جبينهم لكسب مال الحلال لان ليوم دنيا وغدا آخره لاينفع ريع مادونبات ولا ريع تحزب الذي بجتو منه ملاير دراهيم كل نهايه شهر تصرف كتعويضات متيازات بريمات وتفريق غنيمه لمخروقات وصفقات ومشاريع واموال جنازات كل نهايه شهر رساله لكل مغربي اذهبو لصناديق لقتراع صوطو لسكيري ولا ثقه في انباع اخوان وتوحيد حذرارب من ضغط معلمات ومعلمين عل الربا تلاميذ لتزكيه حزب بنكران

  • Ingénieur EMI
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    PJD a durement arnaqué le peuple marocain ! Le PJD est un parti loin d’être juste !

  • مقهور
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    نحن نريد حل هذا الحزب المشؤوم الذي خلف المغرب على جميع المستويات لخمسين سنة إلى الوراء تجار الدين يجب أن يبتعدوا عن السياسة لم يقدموا شيءا بذكر للوطن والمواطنين سوى التهافت على المناصب لهم ولابناءهم وأقاربهم وباقي الخوانجية والتاريخ يسجل كوارث هذا الحزب الكارثي

  • الزوبير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:18

    لقد اصبح المغاربة على قناعة تامة بأن كل ما يأتي من الأحزاب من مناورات لن تنطلي أبدا هذه المرة على المواطن المغربي . والمؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين .

  • الادريسي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:19

    لنكون واضحين بغض النضر عن الحزب المتضرر في هد الانتخابات فان الاعتماد على القاسم الانتخابي على اساس المسجلين فالوائح توجه غير يموقراطي بكل بساطة لان من لم يشارك في الانتخابات فهد حد ذاته تعبير عن رائي انه غير راضي عن العملية الانخابية و بالتالي احتسابه في توزيع اصوات اللاوائح تغيير لتوجه الراي العام

  • الطنجاوي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:21

    فعلا لديهم حق في هذا البلد لا توجد ديمقراطية
    إذا ارادو الفوز عليهم
    ليركزو على الصناديق وأصوات الناس بدل اللعب بالقوانين الغبية

  • استاذ من طنجة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:26

    هؤلاء المتبجحون بالديمقراطية،هل صوت عليكم الشعب من اجل تحرير اسعار المواد الاساسية، هل انتخبكم من اجل تحرير اسعار المحروقات، هل صوت عليكم بقيادة شخيكم بن ثيران من اجل اقرار نظام التعاقد في قطاع حساس الا وهو التعليم…وووو الانتخابات عقد والتزام ووفاء. كفاكم من التباكي الصبياني واستغلال “نية” من صوت لكم. وااديمقراطية في بلدي ااعزيز مازالت تدرس في مدارسنا بالسنة الاولى اعدادي، والفاهم يفهم، او كما يقول المثل العربي”شرح الواضحات من اامفضحات” واضع النقطة.حتى لا اكتب ما يخدش الحياء. وكل ديمقراطية وانتم…….

  • ام رياض
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    لن ننسى فضائح تجار الدين الاخلاقية منذ توليهم الرئاسة اخرها فضيحة المحامي طهاري عضو في حزب العدالة والتنمية الذي تنكر لطفلته من جلدته
    لن نصوت على تجار الدين

  • مواطن حر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    العفو على حزب الإنتهازيين و تجار الدين كايبكيو على المناصب و الريع لي ولفو و الامتيازات!! لي صوت باقي عليهم ما عندوش الضمير بحالهم… صافي وقتكم سالا و شمعتكم طفات و ضميركم مات و سفينتكم غرقات… إلى مزيلة التاريخ يا حزب النفاق!!!

  • khadija
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    حزب لا يستحق فرصة ثالثة شوؤم بعينه لم نرى نور معه ولا مع أي حزب حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • علي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    حقا تنطبق المقولة اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
    اي دستور وأي ديموقراطية هاته حتى يطبق القاسم الانتخابي هذا
    اللهم ان هذا منكر أحزاب دلكارتون أحزاب منافقة

  • OUJDA
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:27

    القاسم الانتخابي هو اقتسام الكعكة

  • كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:28

    هده ليست دمقراطية بل يكون الأصوات المحصل عليها وليست الأصوات المسجلة هدا يفتح الطريق أمام أصحاب الشكارة ودوي النفود

  • brahimoulkj1978
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:28

    ليس في القنافذ املس الكل يجري على مصلحه كما يقول المتل الشعبي: كل واحد كايسوط ل الكبال ديالو باش إطيب إنتهى الكلام

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:30

    لاحظوا كيف أن النضال من أجل الانتخابات وقوانينها أهم لدى البيجيديين من حماية المواطن من لوبيات المحروقات ومن الفيضانات ومن البطالة وغيرها من المخاطر والآفات وتلك هي الغاية من وجود الأحزاب والحكومات ، في حين أن الانتخابات مجرد وسيلة لبلوغ تلك الغاية ، لكنه يجعلون منها مسألة حياة أو موت من منطلقات شخصية مصلحية ضيقة

  • احمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:32

    jamais deux sans trois et il y a bcp de sympathisants marocains et ils sont libres de choisir

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:35

    تطوان البيضاء المحمدية تحصى الخسائر التي تسببها الفيضان دون أن تظهر الحكومة في وجه الصورة ولا المنتخبين المكلفين في هذ المدن وعلى رأسها المحمدية التي توج فيها سعد الدين العثماني بقعده في البرلمان وانتم تتباكوا على المقاعد انتم وغيركم من أحزاب لا يهمكم المواطن ولكن ما يهمكم هو ما اكتسبتموه من أصوات تخول لكم المناصب التي تخدم مصالحكم

  • عبد الله
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:35

    تنتصر الديمقراطية على دموع التماسيح
    حان وقت التغيير و القضاء على النفاق

  • Lahcen Faiq
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:36

    Notre malheureuse politique!!!Helaaaaaaaas, Il faut gagner par n”impotre quelle maniere

  • خديجة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:36

    العمل بالقاسم الانتخابي هو أفضل سمة للنظام الانتخابي المغربي لقطع الطريق على كل من يستغل الدين لخلق كتلة منساقة قارة تساق بسهولة نحو صناديق الاقتراع بفضل خطاب عاطفي غير عقلاني ، نحن رأينا مدى عمى المنتمين لهذا الحزب الذين فقدوا الاحساس والشعور ، بل يدافعون بكل صلافة وصهينة نفسية عن هؤلاء الذين أوصلونا للمصائب ولم تحمل سنوات توليهم للحكومة والجماعات غير الكوارث ، حزب منافقين لا دين لهم ولا ملة ، القاسم الانتخابي عدالة لكل الاحزاب

  • قارئ
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:37

    انه حب الكراسي و ما يقدمه من مزايا ما كرهوش يخلدو فيها. حزب النفاق و الكدب يبيع الاوهام للمغاربة لم يقدموا شيىا يدكر في ولايتين متتاليتين سوى افقار الفقير و اغناء الغني و سحق الطبقة المتوسطة اهم انجازات ارتفاع البطالة الى مستويات قياسية التعليم في الحضيض الصحة حدت ولا حرج لا يعرفون سوى التباكي و لعب دور المضلوم في الحكومة و خارجها ليكسبوا تعاطف المغاربة الدراوش الى مزبلة التاريخ انشاء الله قال الله تعالى ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار

  • وجدي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:37

    بالرغم من هفوات حزب العدالة والتنمية إلا أنه أنظف من غيره بكثير.وصوتي وصوت عائلتي ومعارفي للمصباح طبعا.

  • youssef
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:38

    أؤكد لكم بأن حزب العدالة والتنمية لا يعرف شيئا إسمه الديموقراطية بل هو مفروض عليه التعامل بها. المنطق الوحيد والاوحد الذي يعرفه هو منطق الطاعة والتقية..

  • عبد المجيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:41

    لم يعد الانتخاب يجدي نفعا يجب على المغاربة وضع اليد في اليد وإسقاط هذا النظام الظالم الذي يجتم على صدورنا وإقامة نظام إسلامي حقيقي يحترم حقوق الناس ويحكم بين الناس بالعدل. وتقسيم الثروة بالعدل بين الناس.

  • صادقة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:43

    هاد pjd اذا فازوا في الانتخابات يقولون نجحت الديموقراطية والشعب صوت علينا لما عرفوا أنهم لا يفوزون في الانتخابات المقبلة ان شاء الله صاروا يتساءلون عن الديموقراطية ، وأقول لهم إن الشعب كله لم يصوت عليكم، شارك 40% حصلتم على 20% والباقى تقاسمته الأحزاب الأخرى، أي 80% لم تصوت عليكم .

  • إلى العيادي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:52

    ومن جعلك وصيا على الشعب حتى تتكلم باسمه العيادي.
    هنا يكمن المشكل كل واحد يظن أنه هو الشعب…الشعب اخاي راه 40 مليون..هدر على نفسك ليس.

  • mansour
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:55

    يتكلمون على قتل الديموقراطية في البلاد ههههه وكأن المواطن ينغمس فيها حتى أخمص قدميه .الديمقراطية مجرد تجميل وتزيين في الخطابات البراقة من أجل كسب الثقة ومن أجل الإستمرارية في الإجهاز على المكتسبات الشعب المغلوب.

  • اليزيدي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:58

    عودنا حزب”لانبة”بالتباكي ،والمظلومية،علما أن نهايته اقتربت،وأن بساط السلطة ،سيقلع من تحت “أرجله” ،ولتبرير هذه النهاية”التراجيدية”،سارع الى التباكي بشأن”القاسم الانتخابي”،الذي لايفهمه موريدوه،فتقاسم منتسبوه الادوار والتعاليق “البئيسة” بشأن هذه العملية التي لاتعدو الا شكلية،لان الانتخابات نتائجها مبرمجة مسبقا،وخاصة أن من يشرف على أطوارها هي “أم الوزارات” ،ولا أحد يقترب منها ومن كواليسها،وحزب “لانبة” ،عارف بذلك،ولكنه ،يمرغ رأسه في الرمال ،لجلب ان بقي له من المداويخ،فلو كان فعلا يريد انتخابات نزيهة،لاقترح وباقي الاحزاب”الكرطونية”الاخرى،أن يكون الاشراف عليها من طرف “لجنة مستقلة” ،شأن باقي الدول الاقل منا تنمية ،ولكنه اعتاد”التمثيل”على غالبية المغاربة،كي يبين أنه بجانبهم،وهي مسرحية ذات اخراج”ضعيف”،لان الديموقراطية ،كلمة فقط،ولايمكن تطبيقها على “الخصوصية” المغربية،،،

  • Tawfik
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:01

    لي فيه الروح ديال بلادو و غيرة على مدينتو و حب لهد البلاد لي معنرها تخلي ولادها بجووع يتسجل فالوائح و يدلي بصوتو.
    الحمد لله انا كنمارس هاد الحق لي عليه ناضو حروب أهلية.
    و الحمد لله مصوتش على العدالة و التنمية حيت مكتيقش فيهم.

  • مواطنة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:03

    لنفرض ان وزارة الداخلية اعلنت ان المنتخبين سيكونون متطوعين يعني انهم سيقدمون خدماتهم بدون اي مقابل يعني لا تعوضان و تقاعد و لا امتيازا ت اذن سنرى ما سيكون
    مجرد راي

  • أبو سامي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:07

    لماذا هذا الهلع من احتمال فوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثالثة؟ مع العلم أن فوزه المحتمل لن يغير في الواقع شيئا لأنه بكل بساطة لن يستطيع تنزيل برنامجه الانتخابي على أرض الواقع. لهذا فاعتماد القاسم الانتخابي وبتأييد من الأحزاب الكرتونية يزيد العملية الانتخابية تمييعا وبالتالي فأصوات الناخبين لن تؤثر في اقتسام المقاعد المتبارى حولها بدائرة ما. وهكذا يصبح التساؤل مشروعا عن حدوى العملية الانتخابية برمتها من الأصل وصرف الملايير من أجل تنظيمها وكذا الملايير لدعم الأحزاب السياسية.
    وفي نظري تعيين حكومة كفاءات مقلصة في 20 وزيرا هو أجدى وأفيد لنا مع توفير الملايير التي تصرف على الانتخابات والبرلمان بغرفتيه من أجل تشغيل الشباب العاطل ودعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في محاربة الهشاشة والبؤس.

  • سليم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:11

    انتهى الحلم …انتهى الكلام. ارجعتمونا 20 سنة إلى الوراء و لازال حزبهم و لو انه فيه بعض الاشخاص مؤمنين…سيعرقل عجلة التطور في المغرب كما فعل الاستقبال و الاشتراكي من قبل..سامحكم الله خربتم هدا البلد وكما يقول المثل يفعل الجاهل بنفسه كما يفعل العدو بعده.

  • أنس كريم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14

    يظهر أن بعض ما يسمى قيادي العدالة والتنمية يعيشون الزمن الديمقراطي حسب عقليتهم الإخوانية حيث يظنون أن الساحة السياسية ملكهم.في الوقت انهم كانوا نائمين وقت الصراع والنضال ضد خصوم الديمقراطية والإن يقطفون أزهار ها.وتتشدق ماء العينين كأنها ديمقراطية وما ذا فعلت يا سيدتي انت وكل أتباعهم.ولا يتين حكوميين متتابعين لم يعرفها أي حزب.وما زلتم تتباكون.فترتكم كارثية بكل المقاييس سواء بالقاسم أو بدونه
    مدة عشرة سنين لا وجود لفكر أو سياسية اضفتموها للبلاد أنكم لا شيء تصرخون وتتباكون ..

  • 0ناخب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:17

    ماذا لو كانت نسبة المشاركة0هل سيتم توزيع الكعكة بالتساوي؟

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:19

    القاسم الانتخابي هذاه من اختراع. وزارة الداخلية
    المغربية لم يسبقنا أحدا إلىها ونحن الأولين. لاكن لا أظن أن دولة ما في العالم ستفعل مثلنا. ورحم الله من قال في المغرب لا تستغرب.

  • المنطق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:20

    أن يقدموا لنا نموذجا واحدا لدولة عبر العالم اعتمدت أو سبق أن اعتمدت احتساب القاسم الانتخابي بهذه الكيفية
    هذه الدول التي تتكلم عنها نسبة المصوتين تتجاوز 80٪ اما المغرب كيصوتو فيه غير صحاب ربعالاف وصحابكم

  • que des mensonges
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:24

    PJD est un parti de diable. Constitué des incompétents, des arrivistes, des menteurs et des hypocrites. Ils utilisent la religion comme moyen pour parvenir à leurs désirs. Qu’ils regardent comment ils étaient avant d’arriver au pouvoir et comment ils sont devenus aujourd’hui. Ils se sont grassement enrichis. Quand à leur bilan, c’est nul. Les promesses qu’ils ont tenues se sont avérées des mensonges. Maintenant ils cherchent le troisième mandat. Ils rêvent. Ils faut que tous les citoyens se mobilisent pour faire barrage au PJD de gagner les prochaines élections. Sinon ça sera une catastrophe pour le pays.

  • مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:25

    لهلا إسهل ليهم فشي أصوات ولا شي مقاعد خرجو على المغاربة أو بهدلو بهم.تكرفصو على الموظفين او نهبو جيبهوم باش إعمرو صندوق لفراجة وغطيو على بوعجاجة لي سرق الدجاجة.الله ياخذ فيهم الحق
    تجار الدين .

  • Chamali
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:25

    جابوكم قضاو بيكم حاجة خرجتو قوانين و قرارات قضيتو بها على المواطن المغربي في المعيشة اليومية ديالو و الأجمل سالاو منكم و لاحوكم بمعنى مبقيتوش لايقين و لا تساوون شيئا . السياسة صعيبة أحنيني . الكل اصبح يكرهكم من كبيركم لصغيركم

  • يوسف اليعقوبي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:34

    الدول الديموقراطية اسست وسنت قوانين الانتخابات بشكل ديمقراطي متفق عليه بين جميع المؤسسات والشعب . ويصوت عليه بالغالبية ويتعامل معه الجميع في كل الانتخابات بدون ان يتعرض لكثرة التعديلات كل سنة انتخابية من لدن بعض الاطراف التي تريد سن بعض القوانين على مقاصها ولمصلحتها.
    تماما كما هو الحال عندنا اليوم
    هناك حزب يريد تقليص العتبة من 6% الى 3%.
    وهو نفس الحزب الدي نادى سابقا ان تكون اكثر من 6%.
    حزب اخر اليوم او احزاب تريد حساب الناخبين الغير المصوتين اصلا . وهم نفس الاحزاب التي تغني بالدمقراطية ليلا ونهارا.
    احزاب اخرى لا تريد الائحة واخرى تؤيدها .
    والاحزاب المغربية صغيرة وكبيرة تستفيق من سباتها الطويل في كل سنة انتخابية وتݣمݣم وتغمغم في مواضيع لن ب
    يبالي بها اصلا المواطن المغربي الدي يريد ان يسمع اخبارا اقتصادية واجتماعية تبدل مشقة حياته من الهشاشة الى الرفاهية…واخر مايتفكر فيه المواطن المغربي الانتخابات التي اصبحت مضيعا للوقت وهدرا للأموال الضخمة بدون اي فائدة تدكر.

  • abd1
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:36

    وماذا كنتم تنتظروا بعد أن ميعتم السياسة والنظال السياسي أنتم وبقية الأحزاب فخطاب المخزن اليوم واضح لا شرعية إلا شرعيته وأما الأحزاب فمجرد ديكور يستعمل منه ما يشاء وقتما يشاء فهل هناك حزب يمكنه أن يدعي امتلاكه لقاعدة من المناضلين تمكنه من أن يتفاوض مع السلطة أكيد الجواب هو النفي ولذلك نجد اليوم الكل منبطح فاكبر مبتغاهم هو التواجد في الساحة والحصول على نصيب من كعكة الإنتخابات فلا يلام المخزن أن قال أن القسمة هذه المرة ستكون بالتساوي فلم يعد هناك في نظره لا صغير ولا كبير بل فقط كراكيز والسلام على ديمقراطية كنت يوما من الحالمين بها .

  • Abdel
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:37

    مناسبة أخرى لهذا الحزب لركوب هذاا القانون للتلويح بالظلم والرغبة في إسقاطه. يتغنون بالدمقراطية. فليكن ذلك. القانون سيمر من مجلس النواب، وبهذه المناسبة سيتم التصويت عليه إما بقبوله أو رفضه. أليست هذه هي الدمقراطية؟ إذا كان الحزب له صدى داخل هذه الهيأة عليه أن يرينا قوته السياسية وإقناع الأغلبية.

  • واقعي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:37

    فتح المجال للتعددية السياسية سيجنبنا تغول البعض على البعض الآخر، خصوصا و أن هذا التغول سيكون مبنيا على عدد قليل من الاصوات يسهل اللعب على عواطفهم بالشعارات الفضفاضة,,
    هذا,
    و ضمان النزاهة سيكون بربط المسؤولية بالمحاسبة

  • jamal
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:38

    dans ce cas pas besoin des élection le ministre de l’intérieur et désigne le gouvernement et c’est finis , est ce qu’on a demandé l’avis de peuple sur ce changement non, si on continue comme ça à exécuter ce que nous dicte l’occident on va vers le mur et il faut attendre une révolution et dans ce cas l’occident ne vas pas vous aider regard ce qu’il a arrivé à benali la french a refusé de le recevoir

    ATTENTION pour ce changement surtout à cette période, il faut que le Maroc refuse les dictats de l’occident

  • yousseg
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:42

    ومتى كنتم تعرفون الديمقراطية ام انكم تعلمون ان قطيعكم وحده من يصوت نحن مع هذا القاسم حتى لو ضحينا بالديمقراطية المهم ان لا نراكم مرة اخرى في تلك القبة يا اعداء الشعب

  • Immigré
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:44

    Allez prie à la
    Mosquée c’est mieux pour effacer un
    Peu des péchés contre lé peuple marocains et laisser la politique pour d’autres no
    More comment

  • ابو ضرار
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:44

    Stop كفى من التباكي و المظلومية قهرتونا ياحزب الخوانجية يا تجار الدين لاثقة فيكم خربتوا كل شيء اذهبوا لاثقة فيكم خرجتوا على الشعب

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:45

    الحزن ليس مقتصرا على حزب المصباح انما يعم كل من يحارب الاستبداد والهيمنة والتسلط
    ونسأل هذا السؤال وترجوا من احد الاخوة ان يجيب عليه متى واين وفي دولة.على وجه الترض . وقع لهذا النوع من الإنتخابات؟
    ام ان المغرب له استثناءات. في كل شيء كما يروج لها

    إنتخابات المغربية الإسلام المغربي الخ

  • نعمان
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:51

    الله نور..السماوات والأرض…كنا نتمنى أن يضيء المصباح …لكن سطع فقط في البروباغاندا الشعبوية و الشعودة… على المغاربة أن يتحزموا لأن هدا الحزب دو المرجعية الدينية و كان المغاربة لهم مرجعية كاثوليكية … أخفق و اضهر انه محدود الرؤية … في نضري انتهى المزاح و التوكل على اللحية و الفولار لخدمة البلد و ازدهاره هدا هراء . المشكل افضع و لن يتسوى بهده الطريقة البدائية. لا يوجد حل بالرجوع إلى الماضي … الحل يمكن في الشجاعة و التدبير المعقلن و المعرفة والعلم و الرياضة و التكنلوجيا و التربية و الفنون و البيءة… و فتح الافاق للشباب الدي اصبح يفقد عقله لأنه مسجون في أفكار و خزعبلات بينما تجار الدين لايبالون

  • الفطنة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:51

    الان لا ولن ينفع التحريض على عدم التصويت بواسطة الدباب الالكتروني لكي يخلو الجو لاصوات الموريدين المضمونة انكشفت اللعبة وهذا هو الدواء ديالها القاسم الانتخابي على اساس المسجلين باش متقولش عندي الشرعية بمليون ديال المغاربة لي هما 17 مليون مسلجة و 36 مليون فالمجموع .

  • Aghbal
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:53

    هل ما زال المغاربة لا يريدون ان يفهموا ان الحاكم الواحد الاحد هو المخزن ( لا داعي لتعريفه)?اما الانتخابات و الأحزاب الا ما هي مسرحية كوميدية من الدرجة الثالثة.

    هناك دول ديمقراطية يحكمها القانون و المنتخبون، هناك دول غير ديمقراطية يحكمها المنقلبون او المزورون (الانتخابات)، و هناك المغرب يحكمها الحزن.

  • Ysr
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:03

    الديمقراطية بزااف عليناا
    اودي م لول باين العربون، هدي هي الديمقراطية على طريقة الداخلية

  • Znassni
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:04

    سيرو تنعسو نتوما و القاسم الانتخابي و الانتخابات و كلشي … هاشتاغ # ممصوتينش # .
    هاد المسرحية مليناها و عيينا بلكدوب . ياك بنكيران قال بصريح العبارة ( الملك هو من يحكم فعليا . أما الحكومة غي كتطبق التعليمات ديال سيدنا ) . و علاش هاد صداع الراص ؟؟؟؟

  • Kiki
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:12

    المهون مطور و قافز . عرف بللي الانتخابات المقبلة ستكون انتكاسة على مستوى نسبة المشاركة . و جابو هاد التخريجة ديال القاسم الانتخابي . و عليه فايها المواطن المغربي سواء صوتت ام قاطعت الانتخابات . فانت محسوب ما دمت مسجلا . عرفتو القالب ؟؟؟؟!!!! قاليك حنا دولة ديمقراطية ههه
    الله يجعل وما يصوت غي 5% في الانتخابات .
    نحكمكم ولا نذبحكم . هي هادي

  • ضد الضد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:12

    لم يسبق لأي زعيم من زعماء الأحزاب السابقة أن طالبوا بالمزيد في تقاعدهم حتى جاء بنكيران الذي كان يتظاهر بالدفاع عن الفقراء و محاربة الفساد فكان أول من يطلب من الملك مباشرة الزيادة في تقاعده و اصبح ياقاضى سبعة ملايين شهريا و لم يحاسب نفسه على الاقل الاقتناع بنصف هذا المبلغ. فكيف لنا أن نثق في القادم .

  • حاقد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:14

    كنت صوت المرة اﻷولى والتانية لصالح هدا الحزب صوت واصطحبت معي اولادي وإخواتي لكي ننتخب على المرشحة في عمالة الحي الحسني ولكن هيهات ثم هيهات هدي المرة ﻷننا عشنا معهم في الجحيم أنهم مجموعة لا تهم الى المناصب والمصالح ولم نرى منهم سوى البلاوي

  • السعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:24

    احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين هو أكثر ديمقراطية

  • متقاعد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:47

    حزب البيجيدي يطبق مقولة انا ومن بعدي الطوفان!!!! اكون او لا شيء!!!!! حلاوة الكراسي اهم من كل شيء !!! اللهم ابعد هم عنا بعد الارظ من السماء!!!!

  • محارب سابق
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:47

    اللهم ارحنا منهم تركوا بصمات لن تنمحي من ذاكرتنا اكثرهم عدم الوفاء بالبرنامج الانتخابي .تحسبن اوضاعهم على حساب تدهور اوضاعنا .
    نتحاسب معكم يوم القيامة.

  • الحسين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:49

    انتخابات المغربية ..واستثناء المغربي واسلام المغربي !!!! مهزلة الاحمق والمكلخ من يفكر في الانتخاب والمنتخبين ومن يفكر حتى في الدهاب إلى تلك الصناديق.

  • بكاء التماسيح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 17:52

    لم التباكي مثل نواحات أتراح البوادي لم يبق لكم سوى لطم الخدود وندبها. ثم ماذا قدمتم أصلا حتى يعاد انتخابكم وكل الشعب بطى عليه فوقاش تغبرو كمامركم اليوم قبل غدا.
    بالعربية تاعرابت والله لافرحتو ولا حتى حلمتو بشي ولاية ثالثة او ستة حمص.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:00

    الى كانت شي نية لهلى يجعلهم ينجحو مرة اخرى. على مادرت… فينا العدالة والتنمية. ملي جاو.. هما واحنا اللور اللور.

  • صوت الشعب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:13

    الشعب عاق لتجار الدين الذين اوصلوا البلاد و العباد الى الإفلاس فلتذهبوا جميعا غير ماسوف عليكم جثمان على انفسنا 10 سنوات ضاعت من اعمارنا و امالنا حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم ايها المنافقون

  • خطاب المظلومية مرة أخرى!!
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:18

    حزب تجار الدين المنافقين و حوارييه يتباكى فقط على الامتيازات و المكاسب الريعية السياسوية الفاسدة التي جنوها طيلة تقلدهم مهام تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية المخزنية أما الديمقراطية و صناديق الاقتراع فهم بعيدون عنها و وسيلة يستخدمونها فقط للتسلق الطبقي و الارتقاء الإجتماعي و الحصول على تلك الامتيازات التي سيفقدونها عندما يتم تهددها و من تم يعودون لخطاب المظلومية و التباكي و بروباغندا التضليل الإعلامي وادعاء تحالف الجميع ضدهم لكسب بعض التعاطف الانتخابي و التغطية على السخط الشعبي العارم الذي يلاحق عشيرتهم الحزبية..

  • Observateur
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:56

    اي قاسم يبعدكم عن الحكومة مرحب به ما دمتم تستغلون العاطفة الدبنية للمغاربة لنحقيف اغراضكم المادية الخأصة على حساب شعب باكمله، هذااسوا استعمال للديمقراطبة يمكن تصوره

  • العايدي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:59

    دائمآ تباكي وتباكي….
    صافي سلاالمسلسل التركي لي جلس على قلوب المغاربة مند سنة 2011
    يالله بالما والشطابا حتى البحر الأحمر مرورا انشاء الله باخوان الجزائر، ليبيا،تونس،ومصر

  • houlks218
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:04

    الحزب الذي عرف تقديم استقالتان في اسبوع واحد وشعاره محاربة الفساد والاستبداد فلماذا لا ينسحب من الساحة السياسية احتجاجا على ما تفرضه وزارة الداخلية اليس هذا استبدادا وتسلطا ثانيا من هو الرجل الثاني في المغرب هل رئيس الحكومة ام وزير الداخلية.؟

  • عبدو
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:19

    أنا والله مافهمت شئ حاجة،جالك القاسم الانتخابي ههههه

  • موحا مونتريال
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:54

    ليس المشكل في العدالة و التنمية و لا في غيرها من الأحزاب
    لقد انتهت صلاحية العدالة و التنمية بعدما أكلوا بأنها الثوم
    البحث جاري عن الضحية المقبلة
    الفاهم يفهم

  • ysf
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 19:58

    أصلا الأحزاب المغربية تعلم جيدا أنها لا تملك أي سلطة في تسيير شؤون الدولة كما أنها أصبحت مليئة بالانتهازيين ، فقررت الاندماج في اللعبة و التفكير في تحقيق أكبر قدر من مصالحها الشخصية

  • محمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:43

    احتساب القاسم الانتخابي على اساس عدد المسجلين سيعطي فرصة واضحة لحزب العدالة والتنمية لتصدر الانتخابات للمرة الثالثة لكن بعدد اقل من النواب لان له كتلة ناخبة شبه قارة تمكنه من الفوز بمقعد في جميع الدوائر ..وسنكون امام بلوكاج اخر ربما ينتهي بسيناريو مخالف لسيناريو 2016
    وجب التفكير في حل اخر لهزم pjd من غير القاسم الانتخابي.
    السؤال الاخر هل ستلغى العتبة ام تحتسب على اساس عدد المسجلين ام على اساس المصوتين؟؟؟!!!!

  • De passage
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:44

    إلى الأخ الذي يستوضح أمر القاسم الإنخابي، بموجب هذا الأخير ستوزع المقاعد بالتساوي على الأحزاب المرتبة في المراتب الأولى.
    فإذا كان مثلا عدد المسجلين هو 40 ألف، والأصوات المعبر عنها بشكل صحيح هو 20 ألف، وعدد المقاعد المتنافس عليها 4 مقاعد، فالقاسم الانتخابي هو 20000/4 أي 5000.
    فاللائحة التي ستحصل، مثلا، على 20 ألف صوت ستحصل على مقعد واحد، مثل اللائحة التي حصلت على 5000 صوت،

  • رشيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:59

    القاسم الانتخابي الجديد هو غلطة مغربية إن تم إقراره. كمغاربة نريد احتساب الذين صوتوا فقط و ليس الذين لم يعبروا عن صوتهم .لأنه لا يمكن لأي حزب أن يتبناهم في جهته.

  • متتبع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:03

    تتحدث بطلة الطاحونة الحمراء والشونزليزي وكان البيجيدي يحارب من أجل الديموقراطية وان معركته اليوم هي معركة ديموقراطية..
    سنقولها بوضوح: كل ما يجب عمله لإخراج ممتهني التقية من اي مشهد سياسي مقبل مباح شرعا وجائز قانونا ولو عاد ابن تيمية وابن القيم معا.

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:11

    طامعين فالثالثة .
    .غير يلى كان المغاربة مكلخين يصوتوا عليكم على هاذ الشي أي درتوا فينا.الله يأخذ فيكم الحق .

  • الشهبندر المتين
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:14

    لا أعرف عن أي ديموقراطية تتحدث ماء العينين
    فالديموقراطية لا يكون لها أي معتى إذا لم تكن ضمن مكونات أخرى للعبة السياسية أهمها وجود آليات حقيقية لتتبع ومحاسبة العمل النيابي والحكومي,
    الصراع كل الصراع الآن بين الأحزاب هو حول المقاعد النيابية والحكومية لا أقل ولا أكثر
    من خلال هذه المناصب الريعية تحاول الدولة تمتيع القبادات الحزبية بالريع لكن من خلال التناوب عليها
    والآن حزب العدالة أكل وشرب خلال عشر سنوات فيجب أن يفهم رأسه ويفسح المجال لأحزاب أخرى تكاد تنقرض من قلة الحيلة والمناصب

  • بودواهي
    الخميس 4 مارس 2021 - 00:19

    ان الديموقراطية لدي حزب الندالة و التعمية المخزني الظلامي العدواني هو ان تفرش له الطريق بالورود و الازهار للنجاح في الانتخابات ليحدم للمرة الثالثة على التوالي و هو الح ب الدي اتى على الاخضر و اليابس في هدا الوطن البائس حيث كل المكتسبات السابقة التي داق فيها المغاربة مرارة النضال لعقود طويلة من الزمن راحت دفعة واحدة مع حكم بنكيران و العثماني….انه حزب اجرامي اوصل ديون المغرب إلى مية بالمية و ملأ السجون بمعتقلي الرأي الأحرار من صحفيين و حقوقيين و اساتدة جامعيين و غيرهم ووووو…ما افضعهم ….

  • nawaf
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:08

    البيجيدي انشاء الله مشية بدون رجعة.
    اما احتساب عدد المسجلين كقاسم انتخابي فهذا خطأ مقصود يهدف الى توريث البلقنة و تتفيه المشهد الانتخابي و شل التشريعات و اعاقة تنفيد برامج الاحزاب وجعل مجلس النواب يشتغل تحت التوجيهات.

  • مراقب
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:18

    البجيديون كانوا يعولون على قطيع المداويخ و وضعف نسبة المشاركة في التصويت كما في السابق والقاسم الانتخابي الجديد ليس في صالحهم لأنه يستوجب الرفع من نسبة المشاركة وهو ما تفشل فيه كل الاحزاب نظرا لبؤس الخطاب السياسي وانعدام البرامج الإنتخابية و تكرار نفس الوجوه ووو

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01 1

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 8

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى