حملة تعقيم ترافق الكلاب الضالة في تازة

حملة تعقيم ترافق الكلاب الضالة في تازة
صور: هسبريس
الجمعة 16 شتنبر 2022 - 00:25

بدأت الخميس، بمدينة تازة، حملة لتعقيم الكلاب الضالة، عبر إخصاء الذكور واستئصال مبيض الإناث، وذلك في تجربة تعد، حسب القائمين على هذه العملية، الأولى من نوعها بجهة فاس مكناس.

ويشرف على تنظيم هذه الحملة، التي تستهدف الحد من تكاثر الكلاب الضالة والسيطرة على أعدادها، فرع تازة لجمعية fan لرعاية الحيوانات وحماية الطبيعة، الذي قالت رئيسته، جميلة مرابط، إن “ما يميز حملة التعقيم هاته هو زرع شريحة إلكترونية تحت جلد الكلاب المستهدفة، متضمنة جميع البيانات المتعلقة بها”.

وأضافت جميلة مرابط، في تصريح لهسبريس، أن هذه الرقاقة الإلكترونية، التي تتم قراءة بياناتها عبر جهاز ماسح يمرر فوق الكلاب المعنية، “ستمكن من التعرف على الكلاب التي خضعت لعملية التعقيم، ومن ثم تتبعها بشكل دقيق”.

وتابعت الناشطة في مجال الرفق بالحيوان بأن “تعقيم الكلاب الضالة يجرى داخل عيادة بيطرية خاصة بمدينة تازة، مجهزة بالوسائل الضرورية لإجراء مثل هذه العمليات الاستئصالية”، مشيرة إلى أن جمعيتها عبأت فريقا مؤهلا لجمع الكلاب الضالة لإخضاعها لهذه العمليات.

وتروم هذه الحملة، وفق متحدثة الجريدة، استهداف جميع الكلاب الضالة بشوارع مدينة تازة خلال فترة زمنية محددة في ثلاثة أشهر، مشيرة إلى أنه، بالموازاة مع عمليات التعقيم، سيتم تلقيح الكلاب المعنية ضد داء السعار، وتقديم الإسعافات لها، والعناية بها.

وشددت مرابط على أن برنامج التعقيم والتطعيمات tnr، الذي تؤطره اتفاقية الإطار الوطنية لسنة 2019، “يعتبر من البرامج الرائدة والبدائل الناجعة للسيطرة على ظاهرة الكلاب الضالة”، مبرزة أن “الطرق التقليدية، المتمثلة في قتل الكلاب الضالة باستعمال الرصاص أو تسميمها، أبانت عن فشلها”.

وأردفت رئيسة فرع تازة لجمعية fan لرعاية الحيوانات وحماية الطبيعة بأن “برنامج التعقيم بحد ذاته في حاجة، لإنجاحه بالشكل المطلوب، إلى برامج تكميلية؛ كجمع الكلاب داخل محميات ضواحي المدن، وتوطينها داخل الغابات، فضلا عن تنظيم حملات تحسيسية وسط القرى، التي تشكل المصدر الأساسي للكلاب الضالة التي تجوب شوارع المدن”، على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

23
  • ريفي في البرازيل
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 00:47

    هنا في البرازيل يوجد قانون فيدرلي يجرم قتل أو تعنيف الحيوانات…..!!!

    و هناك إجماع شعبي على عدم معاملة الحيونات معاملة سيئة!!!

    فالناس هنا يحبون الحيونات إلى درجة كبيرة و يعطفون عليها إلى درجة لا تتصور!!!

    لكن يأكلون بشراهة لحوم الحيوانات كالعجول و الخنازير و الدجاج و السمك و هذا لا يتم إلا بعد قتلها !!!
    هذا التناقض الغريب أفاجؤهم به فلا يجدون جوابا !!!

    الاسلام يوفر لنا الجواب ،
    كل ما في الارض مسخر للبشر،
    لكن ليس جزافا !!!!
    لابد من أداء الفاتورة فيما بعد !!!

  • الفساد بعينه
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 00:56

    هاذي كاتسمى العكر فوق الخنونة و تبديد المال العام

  • المغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 01:51

    بعد ما كانت تازة ترأس جهة تازة الحسيمة تاونات أصبحت الآن تابعة جهة فاس مكناس فطبعي ان تصبح فأر تجارب لأن مسؤولين لعابهم فقط على العقارات والاراضي العمارات والشقق …

  • ملاحظ
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 01:59

    يجب أيضا قلع أسنانهم حتى لا يعضوا الاطفال.

  • elhoussin755
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 07:25

    الكلاب اللي كايقطعو الطريق ايهجمو على على الماشية اش غا الديرو ليهوم اديال لمدينة ساهلين خرجو البا دية اتشفو اش كيترى

  • الضلال
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 07:26

    ان هذه المبادرة مقبولة في شكلها ولكن ما مضمونها؟=وهل هي مؤقتتة ام ستستمر ببرنامج محدد ودائم؟=الامور الموسمية والمناسباتية مآلها الفشل ونتائجها سلبية وهي بالمجمل مضيعة للوقت والمال..فكل مبادرة او عمل جاد يستحسن تاطيره ببرنامج قار وقابل للحياة والاستمرار …واي برنامج لا نتائج مجتمعية له هو بالتاكيد محكوم بالفشل…والبحث في اسباب تكاثر هذه الحيوانات الضارة بالبيئة وبالبشر ،وفي سبل فرملة تكاثرها،يتطلب الجدية والاستمرارية وتوفير الظروف المادية والمعنوية للمهتمين بهذا العمل…. فالتوفيق لكل النيات الحسنة…وان مشاهد هذه الكلاب وهي تتحول بالشوارع بالقطعان او ممتدة بالحدائق بل انها تكون عصابات هحومية في بعض الحالات،لهي مشاهد مقززة وغالبا لا تهز مبالاة المسؤولين علي الشإن العام،الا عندما تقع الحوادث…..وحينها يكثر الهرج والمرج وتحريك الهواتف لطمس الفواجع….

  • fadel
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 07:46

    و رغم هذا سنجد الجراء في الأحياء المحيطة بالمدينة أو المراكز الحضرية لأن هاته المناطق قريبة من المجال القروي حيث كلبات الدواوير و المداشر تتوالد . و أغلب هذه الجراء لا يرغب فيها الفلاح و خاصة الإناث. و يتم التخلص منها في أماكن رمي النفايات ( و ما أكثرها ) في الأحياء المحيطة أو أن الجراء تقصد هاته الأماكن من تلقاء نفسها مدفوعة برائحة الغذاء.
    و الحقيقة أن ما يزعج كثيرا السكان ليس وجودها قرب البيوت و لكن نباحها ليلا و الذي لا ينقطع في أغلب الأحيان ، أما نهارا فهي تخيف المارة بل تهجم عليهم أحيانا .
    و الغريب أن بعضها ينبح و يجري خلف السيارات و الدراجات و قد تسبب هذا الفعل في حوادث خطيرة .

  • Tazi
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 07:55

    تازة الحبيبة أول بلدية حضارية في المغرب 1917 ثاني أكبر إقليم في المغرب بعد ورزازات آخر اقليم خضع للحماية بل مثلث الموت ظلوا ينظرون اليه و هو عصي عليهم إلى حدود 1949 قصوا اجنحتك صفرو ثم تاونات ثم كرسيف و القادم تاهلة و اكنول ليقزموك لتبقي جماعة حضرية أو حتى قروية و يتم مسحك من التاريخ و الجغرافيا لكن الأرحام التي تلد الرجال باقية ها هنا و تازة ستبقى تازة أرضا للرجال و ليس للكلاب

  • رمادي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:33

    كانت تازة المدينة الهادءة الآمنة النضيفة الجميلة أما الآن فهي مدينة الباعة المتحولون .الكلاب الضالة يبيتون الليل كله كأنهم في ساحة حرب وإن خرجت لصلاة الفجر فخرج سلاحك لدفاع عن نفسك.

  • نظرة عين
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:54

    الاخصاء والقتل ليست حلولا وإنما ترقيع .يجب في نظري المتواضع على الحكومة ان تدرس بجديية إنشاء محميات في الغابة لعزل والتطبيب الحيوات المشردة ومنع المواطنين من كسب انواع من الكلاب المفترسة بالاضافة الى دفع ضرية الحيوان .

  • كلمة حق
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:31

    يجب قتل هذه الكلاب الضالة والمتشردة التي باتت تملأ الشوارع والازقة والطرق السيارة والعادية، ما الفائدة منها، غير الازعاج والنباح كما أنها تشكل خطر كبير على الصغار والكبار وتلاميذ المدارس

  • تازي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:48

    سبحان الله على حكماء تازة .. يجلسون في مخادعهم متهيئين لرشق الأ خر بالملاحظات وان انت دعوتهم لتوقيع عريضة او للمشاركة في خير يعتذرون .. تازة كانت في زمن ابن زيدون مدينة يوم كانت فاس قرية اي نعم و كان منظرها بديع خلاب اي ولكن من اوصلها الى الحضيض غير صمتكم و نفاقكم زمن الرويضبة لا عجب فيه العجب في من يحل به ولا يفهم قراءته الرويبضة اعجاز رسول الله ص س و الكلاب كذلك اعجاز الرسول و لكن من لا يعرف قراءة كتاب البيئة ليصمت خيرا و الا صار و العورة سواء لا تطرب ان احدثت

  • Attaher
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:16

    ان هذه المبادرة مقبولة في شكلها و مضمونها و يجب تعميمها على باقي المدن والارياف

  • MOURAD
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:53

    حملة جد مهمة لكن ليس في جميع المدن مع الأسف. في مدينة بني ملال لا نرى أي حملة و الكلاب الضالة تجول و تصول في الشوارع. هذا يشكل خطرا على الأطفال حين ذهابهم للمدرسة. بالإضافة لكن يتجولون بكلابهم الشرسة بدون سلاسل و يشكلون كذلك خطر على الساكنة. في أوربا كيفما كان حجم الكلب فيسنوجب على صاحبه أن يتحول به برباطه……..بلد الفوضى مع الأسف لا مراقبة ولا هم يحزنون.

  • CHIGUER
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:03

    المعلقين لي كيقولو يجب قتلها خاصكم طبيب نفسي حيث فعلا الانسان لي كيفكر فالقتل يقدر واحد النهار بصبح قاتل كما يقول النقل الفرنسي من يسرق بيضة يسرق ثور.

    وزايدينها بالتغطية بالاسم الدين و الشريعة التي تقحمونها في كل شيء تا مبقينا نعرفو نوليو بحال اليابانيين ما عرفنا نتبعو هاد الخرفات ونعيشو بحال الافغان.

    هذا عمل انساني و مادام الله خلقهم ايلا ودار ليهم رزقهم بيننا يعني حنا خاص نعتانيو بيهم تعقيم و تلقيح ماشي القتل والذبح . القتل و سفك الدماء للحيوانات بريئة ياودي ياودي على خير امة انزلت الناس هههه

    الحمد الله على نعمة الخروج من الدين. اول شيء كيصيح عندك هو الانسانية و المحبة للمخلوقات.

  • خديجة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:04

    بهذه الحلول الترقيعية بدات النتائج تطفو فجحافل الكلاب الضالة اصبحت تقطع الطريق على المارة وتشكل خطرا كبيرا على المواطنين الدين يتعرضون للهجومات في جميع المدن المغربية بدون استثناء نسال الله السلامة والعافية واخد هده الظاهرة بحزم الوصول الى الحلول الناجعة

  • immad
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:37

    لاحول ولاقوة إلا بالله …من سابع المستحيلات أن تسمع عن مدينة تازة التاريخية العريقة في خبر يرتبط بالتنمية ….إما الحرائق والمصائب والكوارث أوالكلاب الضالة!!!!

  • riiifi
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:45

    باش تعقم كلب واحد خاصك 800درهم. و ساعة ديال الوقت. يعني الى عندك 5000كلب فشي مدينة صغيرة. شحال خاصك ديال الوقت و الفلوس باش تعقمهم. ومن بعد غادي طلقهم لشارع مرة أخرى. ايوا؟؟؟؟

  • غي كامبو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 20:28

    ثمن الطبيب و البنج و أدوات الجراحة ، المصاريف ثم المصاريف ،

  • عنتر ابن شداد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 20:39

    هذه المبادرة غير معقلنة و تبدير للمال العام لإرضاء أحاسيس الكلميني وولادة لفشوش الذين يحسون بالرحمة اتجاه الحيوانات و البشر أمامهم مهلوك وفقير و لا يملك شيء ولا تاخدهم بهم لا شفقة و لا رحمة وهذا هو التناقض بعينه يا أيها السادة المحترمون عشاق هسبريس كان من الأجدر قتل الغير مرغوب فيه منها بطريقة رحيمة و تحت التخدير لعدم الاحساس بالألم والتخلص من جثثها بوسيلة تحافظ على البيئة والفئة الصالحة توفر لها العناية ويتم تقنينها إلكترونيا ويتم تسخيرها بأسماء وأرقام استدلا لية لعلها تعود بالنفع على المجتمع وهكذا يتم توفير أحد أهم شروط السلامة لتعايش مع الحيوانات الأليفة دون أدى.
    و…

  • من يعارض الاخصاء دون تقديم حل بديل مقبول فليخرس
    السبت 17 شتنبر 2022 - 01:42

    ما تعانيه مدن المملكة من مشكل الكلاب الضالة هو تراكمات لسنين من لا مبالات المنتخبين المحليين .
    الحل الوحيد لهذه المعضلة هو اخصاء الكلاب الضالة السليمة والقتل الرحيم للكلاب المريضة . وهكذا سيتم الحد من تكاثرها علما ان الكلبة الأم تلد قرابة عشر جراء كل 3 أو 6 أشهر . والكلاب الضالة تشكل ليلا ما يشبه العشيرة وتدافع الكلاب الذكور عن عشيرتها والضحية هم السكان المحليون والحل الى حين تعميم اجراء الاخصاء والقتل الرحيم للكلاب المريضة فليحمل كل من مجبر على الخروج ليلا رذاذ الفلفل فهو كاف للدفاع عن النفس ضد الكلاب المسعورة .
    ومن يعارض الاخصاء والقتل الرحيم للكلاب الضالة فليأتي بحل آخر مناسب أو يصمت .

  • Fatima
    السبت 17 شتنبر 2022 - 03:11

    اي شخص فالتعاليق كيحلل قتل هاد الحيوانات الي معندها حتى ذنب وكيشجع على قتلها كنقول ليه حسبي الله ونعم الوكيل فيك لأنك مافيك رحمه ولا انسانيه من لا يرحم لا يرحم .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة