خبير دراسات إيرانية: دعم الرباط للمنامة تنديد مبطن بطهران

خبير دراسات إيرانية: دعم الرباط للمنامة تنديد مبطن بطهران
الخميس 23 يونيو 2016 - 10:00

لم يتردد المغرب في إبداء تضامنه القوي من جديد مع مملكة البحرين بعد أحكام قضائية أعلنتها المنامة ضد نشطاء شيعة داخل البلاد؛ وهو تضامن يعيد إلى الأذهان موقفا سبق أن اتخذته الرباط قبل سبع سنوات خلت، حيال اعتبار إيران البحرين ولايتها الرابعة عشرة.

وبدا المغرب حازما في وقوفه مع البحرين بمساندته الأحكام القضائية التي نطقت بها محكمة المنامة ضد ناشطين شيعة، ومنها إسقاط الجنسية البحرينية عن عشرة متهمين في قضية “حزب الله البحريني”، وعلى رأسهم القيادي عيسى أحمد قاسم، بعدما توبعوا بتهمة “إدارة وتمويل جماعة إرهابية”.

التضامن المغربي مع البحرين تكرر في فبراير ومارس من سنة 2009، وتجسد في رسالة وجهها الملك محمد السادس إلى العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، اعتبر فيها التصريحات الإيرانية بأن البحرين كانت المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة، “عبثية وهجينة في حق بلد عربي شقيق”.

وبسبب تضامن المغرب حينها مع البحرين، تطور التوتر بين الرباط وطهران إلى حد إعلان المملكة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في مارس 2009، ليستمر الجفاء في العلاقات بين البلدين طيلة سنوات، قبل أن تعود المياه إلى مجاريها تدريجيا بتعيين سفير إيراني بالرباط منذ أسابيع مضت.

ويرى مراقبون أن تضامن المغرب مع البحرين في القضايا التي تهم أمنها واستقرارها ليس جديدا ولا مفاجئا، باعتبار أن الرباط أعلنت غير ما مرة أن أمن بلدان الخليج من أمنه، واستقرارها من استقراره، وهو ما أكده الملك محمد السادس في القمة المغربية الخليجية الأخيرة.

ويعلق الدكتور أحمد موسى، أستاذ اللغة الفارسية وآدابها في كلية الآداب بالجديدة، وخبير متخصص في الدراسات الإيرانية، على موضوع تضامن المغرب مع البحرين، قائلا إن تأييده الخطوات المتخذة في حق جمعية الوفاق الشيعية وأمينها العام يأتي منسجماً مع مواقف أعلنها في محطات ومناسبات سابقة.

وتابع موسى، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأن “تضامن الرباط مع المنامة يسير ليس فقط في اتجاه استقرار البحرين وأمنها، بل أيضاً في اتجاه دول الخليج العربي، دعماً لها ضد كل التهديدات التي تتعرض لها من قبل إيران وميليشياتها، وأذرعها المزروعة في كل بلدان الخليج”، حسب تعبيره.

هذه المساندة تترجم، حسب موسى، “من جهة أولى قوة ومتانة العلاقات المغربية البحرينية؛ كما تدل على أن المغرب يندد بالفتن والقلاقل التي تثيرها التنظيمات الدينية والفرق المذهبية التي تقود زمام أمورها بلدان معادية للدول العربية السنية، وولاؤها لغير أوطانها”.

وأردف الخبير ذاته بأن المغرب، من خلال تصريف مثل هذا الموقف، “يؤكد تأييده للإجراءات القضائية التي اتخذتها البحرين، من منطلق سيادتها على بلادها وممارسة مسؤولياتها تجاه مواطنيها، لضمان الاستقرار الداخلي والسلم الاجتماعي ومواجهة محاولات زعزعة أمن البلاد وطمأنينة العباد”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن المغرب سبق أن أعلن أنه يرفض التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للبلدان الخليجية، لذلك فإعلان التأييد المغربي للبحرين هو “تعبير عن احترام الدساتير والمواثيق والقوانين، كما يعبّر عن توجه الدولة إلى نبذ الطائفية وتقديم مبدأ المواطنة على الانتماء الطائفي”.

ومن جهة ثانية، يضيف موسى، “ينطوي الموقف المغربي على تنديد مبطن لإيران، بسبب تدخلاتها المتكررة في الشؤون الداخلية للبحرين، وسعيها الحثيث إلى زعزعة استقرارها وإسقاط نظامها بتحريك الشيعة فيها، ودعمهم المطلق”.

واستطرد المحلل ذاته: “يكفي أن نقرأ سيل التنديدات والتهديدات التي أرسلتها إثر هذا الحكم القضائي جهات عديدة في إيران، وعلى رأسها الحرس الثوري، لنقف على أهداف ونوايا إيران الحقيقية من وراء إثارة وتحريك أتباع المذهب الشيعي في البحرين”.

‫تعليقات الزوار

36
  • Adamus
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:21

    الشيعة فيروس ينخر الأمة الاسلامية

  • taha
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:28

    موقف المغرب موقف شجاع ويعبر عن رفضه التام للمدهب الفاسد والذي يعتبر هو واسرائيل واحد لا نريد وجود الشيعة في بلادنا وبلاد الاشقاء العرب …………….

  • عمر مغربي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:32

    يا اصحاب التقية! يا معممين!، نحن لا ولن نقبل ان يسب احد الصحابة رضي الله عنهم.و المغرب لن يتخلى عن اشقاءه في الخليج. تبا لم يسب الصحابة. لقد سقط عنكم القناع الى الابد.

  • abdelhamid
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:47

    لماذا هذه المواقف لا تتخذ ضد إسرائيل ؟أم أنكم تكيلون بمكلين.

  • abou walo
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:48

    إخواني و أخواتي ،أليس من الأحوط أن نجلس مع إيران على طاولة المفاوضات،أم الأفضل التناحر ثم تجبرنا أمريكا و روسيا على ذلك ،ماذا استفدنا من واقعنا الدموي الحالي ،اللهم اهد كل من يشعل نار الفتن من شيوخ البلاط.

  • البراغماتية
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:51

    مشكل الصحراء يحول دون حياد المغرب في اتخاد قراراته على مستوى العﻻقات الدولية.

  • المهدي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:53

    على المغرب إتباع سياسة خارجية مستقلة و بدون تبعية عمياء لدول الخليج. لماذا يُسرع المغرب الى اتضامن مع البحرين قبل دول الخليج؟ و لماذا لا توفي دول الخليج بإلتزاماتها المالية اتجاه المملكة المغربية، على غرار الدعم القوي التي تقدمه لنظام السيسي في مصر، بدون أن يقدم هذا الأخير أي دعم عسكري أو سياسي لدول الخليج، على عكس المغرب الذي أرسل أبناءه يدافعون عن أمن العربية السعودية في حربها ضد الحوثيين؟
    على المغرب أن لا يذهب في التصعيد الديبلوماسي ضد دولٍ بعيدة عنا، كإيران مثلاً، فقط لإرضاء دول الخليج. الى حدِّ الآن لم تقطع أي دولة خليجية علاقاتها مع دولٍ اعترفت بالبوليزاريو لمساندة المغرب!

  • ابو اسحاق
    الخميس 23 يونيو 2016 - 10:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه
    وبعد
    أولا ما فعله المغرب يعد مشرفا له وهذا اقل شيء
    ثانيا هذا واجب عليه لحديث "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما"
    ثالثا الشيعة جرثومة تنخر في عظم اﻷمة العربية واﻹسلامية
    رابعا على الدول العربية أن تتحد للقضاء على هؤلاء الروافض لطعنهم في مقدسات اﻷمة
    والحمد لله رب العلمين

  • مولاة لحريرة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:00

    هداك حيدو ليه لجنسية. لمغاربة كينفيهوم ليمعندوش حتا لاكارت ناسيونال. يعني مكينش.

  • ابو اسامة
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:09

    الحمدلله موقف المغرب موقف مبني على العقيدة الصافية منها عقيدة الولاء والبراء.فالمغرب مع دول الخليج الشقيقة .لان السني اخو السني ولو كان في مشارق الارض او مغاربها .ونقول ان الشيعة هم حثالة القوم لا يفقهون شيئا في الدين. منهجهم سب الصحابة وزوج النبي ص . خاصة عائشة رضي الله عنهم اجمعين .انظروا ايها العقلاء الى البلدان التي فيها الشيعة كلها مشاكل وصراعات بدون استثناء .وانظروا الى وطننا العزيز المغرب الذي ينعم بالامن والامان وهي من اعظم النعم .لماذا :الجواب .لانه ليس فيه الشيعة الذين يبيعون اوطانهم لايران .هم سفهاء القوم خونة…الخ.
    الان يعملون على نشر التشيع بالمغرب.اقول وبالله التوفيق لو كان دين الشيعة دينا صحيحا لوجدناه في بلدنا منذ زمن بعيد.لامكان للشيعة في المغرب فمن اراد التشيع فهذا شانه.لكن عليه ان يترك ارضنا ويغادر خارجه.

  • amrane
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:12

    ما دخل ايران في الشؤون الداخلية لبلدان الخليج؟ البحرين اصدرت احكاما على مواطنين بحرينيين ولا دخل لاي جهة في التعقيب عن جورها من عدمه

  • WASHINGTON COUPABLE !
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:17

    C'est maintenant que Washington devra se sentir mal à l'aise aux yeux de l'Iran, car les Américains ont essayé coute que coute de couper les angles de l'Iran en le privant de l'Arme nucléaire, et voilà en ce moment que ce pays révolutionnaire ennemi d'Istrael est entouré de pays Arabes capables de le dévorer en tout moment, et l'Armée Islamique n'est qu'un prétexte pour faire peur à Téhéran ! Alors comment va réagir Washington ?

  • بوجدور
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:34

    يجب على الأمة العربية ان تعمل من اجل مصالحة مع إيران حماية للإسلام كفانا من الطائفية، حزب الله اللبناني كبد إسرائيل خسائر في الأرواح لم تنساها عبر التاريخ مما عجل بدخول الغرب لسوريا من اجل حماية أمن إسرائيل،ومادا قدمت السعودية للمنطقة استنجدت بأمريكا ضد العراق من اجل احتلاله

  • متتبع قصري
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:35

    الاشقاء الخليجيون دعمونا و مازالوا يدعموننا في كل المجالات و على رأسها قضيتنا الوطنية الاولى. لذا يجب تقديم جميع أنواع الدعم لهم كلما احتاجوا إليه و لاسيما ضد محاولات التمدد المجوسي تحت غطاء التشييع في المنطقة العربية.

  • hamid
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:40

    iran a renouer ses relations avec les usa et leurope- pourquoi le maroc cour derrier le banhrain – un pays sans valeur- entre les usa et leurope et le bahrian je prefere allier evec les americans

  • XEROX
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:51

    العلاقات الدولية مبنية على المصالح ومصلحة المغرب مع دول الخليج القريبة منه مذهبيا و المساندة له ماديا اما ايران فيجب العمل على تقريب المذاهب بيننا فقطع العلاقات بين المغرب و ايران يستفيد منه اعداء و حدتنا الترابية لذلك يجب ابقاء علاقاتنا مع ايران قائمة لان دول الخليج لم تقم باي اجراء لحث الدول التي تعترف بالبوليساريوعلى التخلي عن ذلك او قطع علاقاتها معها كذلك عملا بمبدا" مايضر المغرب يضر الخليج و مايضر الخليج يضر المغرب"

  • Omar
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:53

    وتابع موسى، في تصريحات لجريدة هسبريس، بأن "تضامن الرباط مع المنامة يسير ليس فقط في اتجاه استقرار البحرين وأمنها، بل أيضاً في اتجاه دول الخليج العربي، دعماً لها ضد كل التهديدات التي تتعرض لها من قبل إيران وميليشياتها، وأذرعها المزروعة في كل بلدان الخليج"

    هذه المساندة تترجم، حسب موسى، "من جهة أولى قوة ومتانة العلاقات المغربية البحرينية؛ كما تدل على أن المغرب يندد بالفتن والقلاقل التي تثيرها التنظيمات الدينية والفرق المذهبية التي تقود زمام أمورها بلدان معادية للدول العربية السنية، وولاؤها لغير أوطانها".
    وأردف الخبير ذاته بأن المغرب، من خلال تصريف مثل هذا الموقف، "يؤكد تأييده للإجراءات القضائية التي اتخذتها البحرين، من منطلق سيادتها على بلادها وممارسة مسؤولياتها تجاه مواطنيها، لضمان الاستقرار الداخلي والسلم الاجتماعي ومواجهة محاولات زعزعة أمن البلاد وطمأنينة العباد".

  • boujmia
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:54

    L’état sioniste qui occupe la Palestine , a créé une armé d’internaute , qui écrit en arabe , et ces sionistes font tout pour semer la division dans le monde arabo –berbéro –musulmans .
    Dès qu’ils s’agit des palestiniens ou des chiites, ils se font passer pour des marocains jaloux de leur pays le Maroc et sa cause le Sahara, méfiez-vous ils sont là sur le site de Hespress , ils soutiennent la division entre musulmans , entre arabophone et berbérophone .
    Mon message va être noté en négatif !
    Et ils croient maquiller l’histoire !
    Il y a plusieurs points commun entre chiite et sunnites que de différence
    Alors que le sionisme c’est le racisme anti musulman tout court ! et a tué des milliers de sunnites depuis la création de l’entité sioniste sur la terre des palestiniens !

  • AUTRE YASSINE A VENDRE
    الخميس 23 يونيو 2016 - 11:57

    Voilà encore les monarchies qui se frottent les mains pour créer des conflits qui ne concernent qu'eux-mêmes, et concerne aussi une minorité de faux barbus improductifs, alors que le simple citoyen est absent de cette équation, on va vendre le sang de nos militaires en contrepartie de Pétrodollars, ils vont être empochés par cette alliance dégoûtante ; ou lieu de s'incliner sérieusement pour résoudre les problèmes de la classe ouvrière, regardez ou nous amène l'oisiveté de ces gros ventres !

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:01

    مواقف المغرب في ظل سيادة الملك محمد السادس الذهبي كلها قوية وذكية
    وهذا ناتج عن فهم عميق للمواضيع فكل مافيه جلب للمصلحة ودفع للمفسدة تجد المغرب سباق له

  • عبد الهادي الرقيبي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:02

    الله تعالى يرحم الملك الحسن الثاني،فقد كان أول من أدرك خطر ملالي طهران على الإسلام و المسلمين.و في غيبة لمراكز أبحاث مؤهلة لدراسة و تحليل سياسات ملالي طهران بعد 1980 ،و وضع خطط منهجية لإحباطها و الرد عليها من نفس العيار و نبذ عادة الصُفح "الكريم"عن إساءات ملالي طهران المتكررة ضد دول الخليج و المسلمين،لأن ذلك يزيد من تمادى ملالي طهران في غيهم بلا حسيب أو رقيب،فأنشأوا حزب المُلا حسن زُميره اللبناني و أتبعوه بالميليشيات الشيعية العراقية و الأفغانية… ،و اليوم هاهم يقفون متقدمين برأس رِمحهم من الميليشيات الإجرامية الحوثية في اليمن على مقربة من الحرم المكي كما عمل سلفهم أبرهة الأشرم.
    -أمام هذه الحقائق ،يجب أن يعترف الخليجيون اليومأن ملالي طهران كانوا دهاةً و يخططون بمنهجية على المدى الطويل،و وظفوا بذكاء بترودولاراتهم للتوسع المنهجي على حسابهم،و واستغلوا علاقاتهم السرية بإسرائيل و الأمريكان و الروس لبلوغ أهدافهم البعيدة لأن الكفر مِلة واحدة كما يقول الفقهاء.
    – آن الأوان لكافة المسلمين أن يفيقوا من غفلتهم،و يتبعوا ذات الأساليب المنهجية للرد على ملالي طهران و تحجيم أحلامهم التوسعية الجامحة.

  • محايد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:04

    ك مواطن مغربي لا افهم هذا الانسياق وراق دول الخليج و دخوله في الصراعات الطائفية والتي لن يجني منها سوى الكوارث .
    لماذا لا يقتدي المغرب بسلطنة عمان التي تنهج سياسة محايدة رغم كونها عضو في مجلس التعاون الخليجي .

  • الصديق
    الخميس 23 يونيو 2016 - 12:33

    قال تعالى وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ونعرف أن الطوائف الشيعة والصهاينة من نفايا اليهود وبالتالي اليهودية أفضل من الشيعة والصهاينة مثل الطوائف الإسلامية السلفية

  • تمغربيت
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:16

    انا مع مصلحة المغرب حتي وإن كانت مع شيطان لا يهمني مدام المغرب لديه مصالح مع الخليج فأذن نحن مع الخليج لا أحد يمكن أن ينكر أن الخليج ساعدوا المغرب كثيرا خصوصا في الوحدة التربية لقد شارك معنا في المسيرة الخضراء أيضا السعودية ساعدت المغرب بسلاح لما كان محتاج أما إيران فهيا تدعم الإرهابيين البوليساريو

  • امازيغ
    الخميس 23 يونيو 2016 - 13:24

    الحل سهل و بيد دول الخليج البحرين بغض النضر عن انها دولة شقيقة فكما لها مواقف اجابية اتجاه الوحدة الترابية المغربية فالمغرب ايضا له نفس الموقف اتجاه وحدة البحرين و سلامة اراضيه من اي تهديد … ان الحل بيد دول الخليج التي تعاني من قلة اعداد السكان فالمال ليس كاف لحماية الدول بل يستلزم الامر المال و العتد و الرجال و اضع سطرا احمرا على الرجال و هذا لا ينتقص من شهامة و جاش الرجال في دول الخليج و لكن اذا قارننا عدد سكان دول البحرين و الامارات و قطر و الكويت مع جحافل جيش ايران و متطوعيه فهناك اختلال كبير في التوازن و امريكا التي يتكل عليها الخليجيون لا تهما سوى مصلحتها و اذا كانت هذه المصلحة انقلبوا على "اصدقائهم" اقول ان الحل سهل و بيد دول الخليج …
    يجب فقط توقيع شراكات امنية مع المغرب و ذلك باستقدام رجال المن و الجيش في عقد عمل تدوم سنتين او ثلاثة يؤمنون دولهم ضد الخطر الفارسي و في نفس الوقت يستفيد الجنود من الامتيازات المادية .. كما يجب استقدام اليد العاملة المغربية بكثافة حتى تندمج هناك و يمكن ان تصل حتى لاعطاء الجنسية لهم لتكثيف العنصر البشري و ادابة العنصر الشيعي المدعوم من طرف ايران

  • احمد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:00

    المغرب لن يتخلى ابدا عن اشقائه في الخليج مهما كلف الثمن ودول الخليج بدورها لن تتخلى عن المغرب مهما كلف الثمن . فبعد الثورة الايرانية التي اسقطت الشاه كنا نسمع ونرى استعراض العضلات ايران ستغزوا ايران ستقضي على اسرائيل .ولما اتضحت الرايا وجدنا ان اكبر صديق حميم للاسرائيل هي ايران .

  • moro
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:03

    بل كان الأجدر أن تقول:

    لم يتردد المغرب في إبداء تضامنه القوي من جديد بعد أحكام قمعية أعلنتها المنامة ضد 80 في المائة من الشعب البحريني ؛ وهو تضامن يبرز مدا تمسك النظام المغربي بالدكتاتوريات وهو في نفس الوقت فضح لما يسمى عندنا "دولة الحق والقانون" و "حقوق الإنسان" .

    اعلموا أن تضامنكم وتأيدكم لن ينفعه ولن ينفعكم، لقد فاتكم القطار.

  • moga
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:25

    notre pays est devenu une province de l'arabie saoudite pas de dignité .est ce le bahrain a arreté ses relations avec l'algerie,le nigeria ou l'afrique du sud qui soutiennent le polizario

  • تمغربيت
    الخميس 23 يونيو 2016 - 14:54

    الي الأخ الكريم moro
    أخي علي أساس دولة إيران دولة ديموقراطية بكل معنى الكلمة إذا كانت البحرين قد أسقطت الجنسية علي بعض الحرينين الشيعة فا إيران تعدم المواطنين السنة إذن كلهم أنظمة ديكتاتورية الغير المفهوم هو ذلك الولاء الذي لدى شيعة في كل مكان لي إيران هذا شي الذي انا شخصيا يزعجني كتيرا المغرب مع مصالحه ولأن في هذا الوقت مصلحة المغرب مع الخليج أتمنى من المتشيعون الجدد المغاربة أن يكون لديهم ولاء للمغرب فقط فقط وأن تكون مصلحة مغربنا الحبيب فوق كل شئ
    publica hespress por favor

  • sahrane
    الخميس 23 يونيو 2016 - 18:22

    Cette alliance est un accouchement de l’effervescence de 2011 ,qui est envelopper par la religion pour mieux le faire avaler au peuple, le but est de garder main basse sur les aspirations démocratiques en le masquant par la rivalité sunnite chiite, ça a deux but le premier c’est de neutraliser les agitations populaires ,et le deuxième c’est détourner l’attention des peuples des vrais problèmes qui préoccupent les gens,EDUCATION,SANTE,TRAVAIL,L’AVENIR DES PROGENITURES,DIGNITE,EQUITE JUSTICE,LIBERTE …mais de toute façon tôt ou tard le boomerang revient toujours à celui qui le lance ..

  • عصام
    الخميس 23 يونيو 2016 - 19:56

    ايران ليست دولة ديموقراطية، انها يحكمها الامام المعصوم كما يدعون اي ولاية الفقيه..و على الشعب ان يطيع الامام المعصوم وكل من يعارض ولاية الفقيه يحكم عليه بالموت. واخيرا لا فرق بين ايران وبين الصهاينة.

  • مغترب
    الخميس 23 يونيو 2016 - 20:24

    الشيعة في الحقيقة هم الوجه الآخر للصهاينة حتى لا اعمم واقول اليهود. الكل انتبه إلى قوة السنة إن عادوا للقرآن الكريم واتباع سنة صاحب القرآن الكريم فتكالبوا عليهم من كل حذب وصوب كما يتكالب الضباع على الاسد المنهوك.يبدو ان بشارة محمد صلى الله عليه وسلم بدأت في التحقق عندما قال لصحابته" يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت"

  • الفاروقي
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:19

    تعليق رقم 32 ممتاز، اقول لا فرق بين الصهاينة وبين الشيعة والدليل ما نشاهده في العراق وسوريا..لكن مع الاسف العرب ارتكبوا اخطاء لا تعد ولا تحصى، والطامة الكبرى هم ضد مصالحهم وهم لا بشعرون. و دعمهم للسيسي دليل على ما اقول. وفي اليمن كانوا ضد الثورة وضد حزب الاصلاح( حزب الشيخ عبد المجيد الزنداني).امثلة كثبرة ..

  • يوسف
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:47

    نصركم الله يملوك ورءساء العرب على الطاعون الشيعي

  • مراد
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:55

    ايران دولة شيعية خطير ﻻبدان تتصدلهاالدول السنية متل دول الخليج العربي ودول المغرب العربي وسمعة قبل ايام ان هناك مجموعة من الشيعة في المغرب رفعو دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة ووزير الداخلية
    وهادا اندارخطير

  • HOSSAIN
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 08:58

    طبيعي وعادي ان المغرب يساند البحرين اولا لان دولة البحرين مملكة لها سيادتها ومستقلة وثانا المغرب مع الحق وللبحرين الحق في حماية نفسها ثالثا لان اخواننا في البحرين مسالمين لا يؤذون جيرانهم ايريان تشنق كل من هو سني في الساحات العمومية بثهمة النشاط السياسي وكل يوم تشنق اربعة تقريبا انقرضوا شنقا ومنظمة حقوق الانسان صامتة والعالم يبتسم لايران اما البحرين فلم تعدمهم نزحت المخروطين المجوس الجنسية فليدخلوا الى بلد الشيعة وليتبركوا بضريح ابا لؤلؤة، وفي المغرب سزيح الخونة المجوس الجنسية المغربية، تحيا البحرين مسلمة سنية شريفة، وحفظ الله ملكنا الهمام الشجاع ورعاه والشعب المغربي كافة.

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 16

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 9

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي