تغيرات سلبية تطال مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب بسبب الأزمة المائية

تغيرات سلبية تطال مناطق الجنوب الشرقي بالمغرب بسبب الأزمة المائية
صورة: أرشيف
الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:00

حذر محمد أزكاغ، خبير في مجال الماء والبيئة في الجنوب الشرقي للمغرب، من تغييرات سلبية ستطال هذه الربوع من المملكة خلال السنوات القليلة القادمة بسبب ضعف التساقطات المطرية واستنزاف الفرشة المائية وتوالي الحرائق، مشيرا إلى أن العوامل الثلاثة تهدد المنطقة بحدوث أزمة مائية خانقة وخطيرة.

وأكد أزكاغ، في تصريح لهسبريس، أن الجنوب الشرقي المغربي سيواجه خلال السنوات القليلة المقبلة مواسم جفاف تنذر بكارثة حقيقية، مشيرا إلى أن “كل التنبؤات حول الوضع المائي بالمغرب عموما، والجنوب الشرقي خصوصا، تؤكد أن أزمة كبيرة في مياه الشرب قادمة لا محالة، ما يستدعي التحرك بشكل مستعجل لتعبئة موارد بديلة”.

وأوضح الخبير المائي والبيئي ذاته أن “هناك عاملا آخر يمكن أن يساهم بشكل أكبر وأخطر في استنزاف ما تبقى من الفرشة المائية، وهو الآبار العشوائية واستمرار حفر الثقوب المائية في جميع مناطق الجنوب الشرقي أمام أعين السلطات المحلية وإدارات الأحواض المائية”، داعيا إلى “التصدي لذلك بحزم وصرامة، خاصة في هذه الظروف الصعبة”، مطالبا “الجميع، مسؤولين ومواطنين، بالمساهمة في الحفاظ على الماء بشكل معقلن”.

وأكد المتحدث ذاته أن “الجنوب الشرقي المغربي سيشهد أزمة خانقة وخطيرة قد تودي بحياة البشرية في الأربع سنوات المقبلة، خاصة في حالة عدم تسجيل التساقطات المطرية بشكل كبير، واستنزاف الفرشة المائية من طرف فلاحين بزراعات مستهلكة للمياه، وأيضا من طرف أصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية وغيرها”.

وعلاقة بالموضوع، دعت وزارة الداخلية، خلال اليومين الماضيين، الولاة والعمال بالإدارة الترابية لمواجهة أزمة الماء التي يمكن أن تعرفها العديد من المناطق، في ظل تراجع حقينة السدود والجفاف الذي شهدته المملكة الناجم عن قلة التساقطات المطرية، إلى جانب تراجع الفرشة المائية.

ودعت الوزارة، في دورية لها، الولاة والعمال، في ظل “الوضعية الصعبة”، إلى التقيد بالتدابير التي سبق الإعلان عنها في مذكرة سابقة، وعقد اجتماعات مستعجلة بهدف تنفيذ الإجراءات اللازمة للإدارة الرشيدة للموارد المائية وضمان إمداد السكان بمياه الشرب.

ونصت دورية وزارة الداخلية على ضرورة تطبيق القيود على تدفقات المياه الموزعة، مع العمل على منع استعمال المياه التقليدية، مياه الشرب السطحية أو المياه الجوفية، في عملية سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف.

كما شددت على حظر السحب غير القانوني للمياه من الآبار والمجاري المائية، إلى جانب حظر غسل الشوارع والأماكن العامة بمياه الشرب، ومنع استعمال هذه المياه لغسل الشاحنات والآليات.

في المقابل، كشف عدد من المواطنين بأقاليم جهة درعة تافيلالت أن المنطقة عرفت خلال السنة الجارية نضوب آبار بشكل خطير لم يتم تسجيله من قبل، موضحين أن الوضع المائي بالجنوب الشرقي مقلق للغاية، ملتمسين إطلاق حملات توعوية وتحسيسية للحفاظ على الماء باعتباره مادة ضرورية للبقاء على قيد الحياة.

المتحدثون لهسبريس أكدوا أن “ضيعات فلاحية منتشرة بالجنوب الشرقي المغربي تستهلك بشكل يومي آلاف الأطنان من المياه، مقابل توزيع المياه الصالحة للشرب على المواطنين عبر صهاريج متنقلة”، ملتمسين إصدار قرار يمنع على أصحاب الضيعات الفلاحية الكبيرة استغلال المياه بشكل مجاني، وتخصيص عدادات لهم للفوترة الشهرية لاستهلاكهم من الماء، معتبرين أن ذلك سيساهم في ترشيد استغلال المياه حتى في المجال الفلاحي.

مسؤول بوكالة الحوض المائي لكير زيز غريس أقر بأن الفرشة المائية بالجنوب الشرقي عرفت انخفاضا بشكل خطير، مفيدا بأن “الوكالة راسلت الجهات المعنية من أجل اتخاذ إجراءات استعجالية لحماية المنطقة من شبح العطش، ومنع زراعات مستهلكة للماء، ومنع حفر الآبار والثقوب المائية بشكل عشوائي”.

وحمل المتحدث لهسبريس المسؤولية للسلطات المحلية بجهة درعة تافيلالت بخصوص “غياب مراقبة الآبار العشوائية والثقوب غير المرخصة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • simo
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:16

    نحن أبناء المنطقة نتسائل كم هي الوحدات الفندقية بهذه المناطق وكم تستهلك من الماء؟ أما عن سبب الجفاف فهو راجع لقلة التساقطات، أما الفلاحة فهي في غالبيتها لا تعتمد على السدود التي هي بدورها حرمتهم من حقهم من الماء خاصة الواحات التي شيد على أودتها السدود. أما عن حفر الآبار فمعضم الفرشات المائية تتجه نحو الشرق وليس لداخل المغرب. ففي الفصول الممطرة تعرف المنطفة ظهور عدة سبخات وأودية قادمة من الأطلس و التي تصب في الصحاري أو في مناطق خارجة على المغرب. فالمطلوب هو دراسات دقيقة وبالأرقام حتى لا تبقى الشائعات هي الحقيقة.

  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:28

    للاسف عندما تدهب الى طنجة و الرباط و مراكش و افران… تظن أننا تقدمنا و في الطريق الصحيح لكن الصورة أعلاه تلخص الواقع يجب على الدولة جعل 90% من المدن المغربية مثل طنجة و تطوان و .. في اقرب وقت ممكن.

  • LM
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:38

    حنا تقريبا يقطعو الاوكسجين في المغرب .لا صحة لا تعليم لا تقاعد الان قالك الماء وغدا الاوكسجين الحمد الله المغرب غادي مزيان متقدم بفصل سياسته الحكيمة .غدا سنتوصل بفاتورة الاوكسيجين.بلادنا محسودين عليها .

  • ورزازات
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:40

    إنقطاع متكرر للكهرباء هذه الليلة بمدينة ورزازات ، ماسبب ياترى؟ المنازل والشوارع.

  • tttt
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:49

    يوميا في الساعة السادسة يبدا ماراطون المقاهي وحراس الاقامات والفيلات في التسياق بالتيو ورش الشوارع وسقي التراب تم بعد دلك يبدا ماراطون عمال البلدية في سقي المساحات الخضراء وبطريقة لا اخلاقية جيش من العمال كل واحد هاز خرطوم من الماء ويغمر العشب بالماء حتى التمالة وكيبقى الماء في الشوارع بل يتم سقي حتى التراب حتى تيولي فيه الغيش وليس هناك اي دورية من وزارة الداخلية وليس هناك اي اجراءات متخدة مسابح الفيلات بها الماء بشكل عادي والاافاج يشتغل بشكل عادي

  • فاسي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:54

    نشر هدا الشهر تقريرين بهيسبريس الاول يتحدت عن الصادرات المغربية القياسية من الخضر والفواكه متحدية بدلك الجفاف والتقرير التاني يتحدت عن غزو البطيخ المغربي لاوربا متفوقا على اسبانيا بالله عليكم واش هاد السنة الجافة جدا ديال التصدير اوقفو الفلاحة التصديرية نهائيا اوقفو الاقتصاد كما فعلتم مع كورونا الماء اهم من الاقتصاد والمال بما ان الفلاحة اكبر مستهلك للماء اوقفو الفلاحة التصديرية نهائيا واطردو المستتمرين الاجانب في الفلاحة وكبار الفلاحين وتوقفو عن زراعة لافوكا وابتعدو عن بزبوز المواطن

  • لفففف
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 01:57

    الدولة هي المسؤول الاول والاخير سياستها المائية والفلاحية وفتح المجال لكل من هب ودب للاستتمار في الفلاحة واطلاق مخطط الكغرب الاخضر الدي قضى على الفلاحة والفلاح والماء اين النحل اين الهندية الهندية كانت 4 دريال لحبة حاليا غير موجودة بتاتا بالمغرب والسبب اخنوش

  • يوسف
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 02:16

    يمكن للإنسان أن يصبر على الفقر لكن لا يمكنه أن يصبر على العطش، فهل المغرب مستعد لهجرة مئات الآلاف من الناس نحو مدن أخرى بسبب ندرة الماء ؟

  • مواطن
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 03:37

    ماذا عن اخبار عن تصدير الأفوكا للكيان الصهيوني.
    والكل يعلم أن سقى الأفوكا يتطلب كمية كبييييرة من الماء.
    قيل لنا في الإعلام ان التطبيع يخدم مصلحة البلد… انا شخصيا لا أرى في هذا التطبيع إلا الكوارث.
    والأيام بيننا.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 03:40

    هناك من يقول ان هذا الأمر شبه مقصود، حتى يفكر هؤلاء في مغادرة الجنوب الشرقي لبلدنا الحبيب ليتسنى الصهاينة باقتناء اراضي هناك.
    والأيام بيننا.

  • حمو
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 03:58

    السبب الاول هو تغير المناخ بسبب الاحتباس الحراري الذي تسببت فيه الدول الصناعية. السبب الثاني هو غياب التخطيط و الجميع يتحمل المسؤلية.
    الحل هو الهجرة.

  • متساءل
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 05:53

    في فرنسا بنشرة الظهيرة هذه بضعة ايام …
    أعلنت عدة خطوات لمواجهة النقص في الماء كمنع سقي المساحات الخضراء اتوماتيكيا منع غسل السيارات بمياه (البزابيز) مراقبة سرقة مياه الانهار… ولكي يمر الخطاب جعلو صاحب قارب اصطيافي يغسل قاربه أمام الكاميرا ب ( سطل ديال الماء وشيتة مربع على ركبتو)… وتصوروا معنا المغرب اعزكم الله ماد شي سطل لشي ولد الفشوش…
    نقص المياه مناسبة للإبداع والريادة في كل مامن شانه حفضه وتخزينه وترشيد استعماله… حتى يضرب بنا المثل كدولة بين الدول الافضل في هذا المجال.
    والى ذلك الحين فين (تويو) افتح (البزبوز) دفع علينا هدشي من قدام الدار…
    الله يهدي ما خلق والسلام.

  • ابن الجنوب
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 07:34

    راجعو مواقفكم و اجراءاتكم و سياستكم الماءية بالجنوب الشرقي خاصة و المناطق المتضررة … بمنع الفلاحة و الفلاحين الدخلاء على هذه المنطقة الذين يستنزفون الفرشة الماءية …امنعوا الرخص و راقبوا الاسعمالات الجاءرة للمياه … و نطلب من الله الغيث

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 27 يوليوز 2022 - 08:39

    مشكلة المغرب عموما هو تراجع بناء السدود التلية منذ وفاة المرحوم الحسن الثاني قطع الاشجار في بلد شبه صحراوي وهذه اكبر كارثة .حفر الابار بدون رخص وبدون مراقبة عدم تعبئة الشعب في التدبير العقلاني لاستغلال المياه في المنازل وعدم قدرة الفلاح على اقتناء أنابيب السقي بالتنقيط.ووووو

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب