خيارات التصعيد تتضاءل أمام "المتعاقدين" قبيل انتهاء الموسم الدراسي

خيارات التصعيد تتضاءل أمام "المتعاقدين" قبيل انتهاء الموسم الدراسي
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:00

بينما تراهن وزارة التربية الوطنية على عامل الوقت لإكمال الموسم الدراسي بأقل الخسائر الممكنة، يبدي الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية رفضا متواصلا لمخطط “التعاقد” الذي جرى اعتماده خلال عام 2017، معلنين تمسكهم بـ”الإدماج في الوظيفة العمومية، مثل الأساتذة المرسّمين”.

ويدرس “المتعاقدون” خيارات محدودة للذهاب بعيدا في خطوة التصعيد ضد وزارة التربية الوطنية، التي تسعى لإنهاء الموسم الدراسي بدون مشاكل.

ويؤكد الأساتذة أطر الأكاديميات أن الوزارة تسعى إلى الدفع بأكبر عدد ممكن من الأساتذة لاجتياز امتحان التأهيل المهني، لمأسسة التعاقد عبر الإعداد لترسانة قانونية تسارع الدولة الزمن لتنزيلها”، معلنين “مقاطعتهم لامتحان التأهيل المهني، وكذا عدم المشاركة في انتخابات ما سمي بلجان الأطر”.

ويبرر الأساتذة الغاضبون تصعيدهم بتشبث الوزارة المعنية بخيار التعاقد، “الذي لا يهدف بالبت والمطلق إلى تجويد المدرسة العمومية، ولا حتى الجهوية العوجاء التي اتخذتها الحكومة العليلة”.

ويرفض المتعاقدون الإبقاء على “خيار التعاقد” لأنه، بحسبهم، لا يعكس جودة “التعليم” وينقص من هامش تحرك الأستاذة ويضرب استقرارهم وأمنهم الوظيفي، داعين إلى إسقاطه وإدماج كل الأطر التعليمية في الوظيفة العمومية.

وكان سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، اعتبر في تصريحات إعلامية، أن “التعاقد انتهى سنة 2018 ولم يجبر أحد بعد ذلك على توقيع أي عقد مع الوزارة أو الأكاديميات”، مشددا على أن “الوزارة لم ترغم أحدا على التعاقد كما يشاع، بل إن كل الأساتذة الذين تم انتقاؤهم تقدموا للمباريات بمحض إرادتهم”.

وتصر الحكومة على مواصلة توظيف الأستاذة بالاعتماد على نظام “العقدة”، بحيث أكد وزير التربية الوطنية أن “توظيف أطر الأكاديميات مكن من القضاء على البطالة”، مشيرا إلى أنه “منذ بداية التوظيف بـ(التعاقد)، تم إحداث خلال الدخول المدرسي الحالي والمقبل فقط ما مجموعه 102 ألف منصب”.

ويشدد الأساتذة المتعاقدون على أنهم “سيواصلون عمليات مقاطعة لقاءات المفتشين والأستاذ الرئيس، وما يسمى بالتأهيل المهني، وكذا اقتراح الامتحانات الاشهادية والاستعداد لمقاطعتها حراسة وتصحيحا”.

وقرر المتعاقدون “الاستمرار في عملية الانسحاب من مجالس المؤسسة، وتجميد أنشطة النوادي التربوية، ومقاطعة تطبيق المسار كليا، وما يرتبط به من عمليات من مسك نقط المراقبة المستمرة وغيرها”.

الأستاذة المتعاقدون الوظيفة العمومية‬ سعيد أمزازي وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

65
  • مغربي دايخ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:11

    لقيتوها موجودة من نهاركم خدامين بالسلم العاشر .خدامين ف الجهة ديالكم و أغلبيتكم كيروح لمدينتو . الاساتذة ديال المعقول خدمو بجوج فرنك و ف الفيافي ما كاين غير الجنوب . سيرو قابلو خدمتكم و استغفرو ربكم . كاين دبا لي خدام عمركم كامل ف التعليم و مازال مسكين غارق ف السلم العاشر و معاكم ف نفس المدرسة . حمدو الله و شكروه . ما دوزتوش المعقول .

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:16

    هؤلاء المتخادلون لا زالوا مستمرين في غيهم يجب على الدولة ان تتعامل معهم بالحزم .وان تؤنب كل من يزيد في طغيانهم .

  • Siham
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:21

    Amzazi le ministre spécialiste en échec n’a plus sa place dans ce gouvernement. Déjà ce gouvernement dans sa globalité est incompétent mais ce ministre en particulier est le pire de tous les temps

  • هاااالمعقوووول
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:22

    التهديد بمقاطعة الامتحانات خصوصا و المقاطعات الأخرى من اهم اجراءات النضال و ستعطي اكلها بحول الله وقوته
    ففط عليكم الاتحاد و تنفيذ التهديد اذا لم يتم وضع خارطة طريق لتلبية المطلب الرئيسي و هو الادماج
    ؛ دون انزال لمدينة الرباط حيث القمع و الضرب و الشتم و الاهانات التي يتعرض لها شرفاء الوطن من اساتذة

  • ابن يقظان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:27

    لم يبقى من المتقاعسين المضربين الافئة شاذة من رؤوس الفتنة اما الاغلبية الساحقة المخلصة فهي في الأقسام.
    ماذا سيستفيد المجتمع من ادماج هؤلاء الكسالى
    والغريب أن كلهم لهم تغطية صحية
    وكلهم يستفيدون من بطاقة محمد السادس
    وأغلبهم استفاد من قروض لاقتناء السكن والسيارات الفارهة
    والكثير منهم يتابعون دراستهم الجامعية
    وجلهم له موارد اخرى اما تجارية واقلها الاشتغال في الخصوصي وكراء البيوت لتقديم الدعم للتلاميذ من مختلف المستويات وفي كل المواد
    فماذا يريد هؤلاء بعد كل هذا …..؟

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:32

    هذا الموسم لنفرض انه انفرط واين المفر السنوات القادمة هل نستمر فى عناد اهل القرار والحاح الاساتده وضياع الابناء الامر يحتاج لحل اليوم قبل الغد

  • Hamza
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:33

    اجريوا عليهم!!! راه البسالة هادي!! تيحساب لهم راسم فوق القانون!!
    اجريوا عليهم و جيبوا أساتذة من المشرق، سوريا، مصر، لبنان، الاردن، علي الاقل عندهم المستوى و التفاني في العمل!
    هادوا راه لا مستوى لا ثقافة لا بيداغوجية لا زين لا مجي بكري، و زايدينها بالغوات

  • من استاذ متقاعد: تهنئة.
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:37

    بمناسبة اقتراب نهاية السنة الدراسية لا يسعني الا ان اهنأ الاساتذة المتعاقدين على ادوارهم المهمة و الغنية في تكوين و تعليم فلدات اكبادنا بإخلاص و تفاني و وطنية خالصة منقطعة النظير. سامحهم الله.

  • معلم قديم .
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:37

    وجود وزير لا يجيد إلا إرضاء المتعاقدين المتقاعسين على حساب الملايين من التلاميذ وهم ضحايا تقاعس وزير وتقاعس الفوضويين الذين جيء بهم من المقاهي والبطالة ليحملوا اسم (اساتذة) والواقع أظهر بأنهم يكرهون شيئا اسمه العمل والقيام بالواجب .في غياب وزارة حازمة تحيل رؤوس الفتنة على المحاكم. وفي غياب حتى الاقتطاعات والتي ارغمت القطيع على العودة في ما مضى.

  • رشيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:39

    فلتقاطع الدولة اجورهم كذالك فلا اجرة بدون مقابل

  • معلم رسمي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:04

    الاستغلاليون يدرسون أبناءهم في مدارس البعثات الأجنبية او يرسلونهم إلى خارج ارض الوطن لاستكمال دراستهم . ويدمرون المدرسة العمومية . حسبي الله ونعم الوكيل . لك الله يا وطني .

  • رأي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:15

    يجب طرد هؤلاء الأساتذة الذين أخلوا بمضامين العقد و ضيعوا وقت ابنائنا و الامتحانات على الأبواب

  • التفاؤل في التشاؤم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:18

    يبقى باب الانتحار مفتوح وبدون أداء ولو فلسا واحد في وجههم ليستريح الشعب منهم

  • هشام كولميمة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:22

    المشكل القاءم الآن هو:(الشعب جله انتهازي بامتياز،مازال لم يفهم ولم يحس بخطورة هذا النمط من التوظيف)إذن، التصعيد ثم التصعيد…مزيدا من النضال حتى تحقيق النصر.

  • معلق
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:23

    ” تسعى لإنهاء الموسم الدراسي بدون مشاكل.”
    كأن العام الدراسي مر بأحسن الظروف، الموسم كله تخبطات من تغيير المقررات دفعة واحدة الى التعليم عن بعد و هدر الزمن المدرسي. هذا الجيل سيعرف بجيل كورونا و ستكون عواقبه وخيمة مستقبلا.

  • مواطنة 1
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:27

    راه مستحيل تكونوا بحال الاساتذة المرسمين ، والا خاص الدولة تعوض الاساتذة المرسمين على السنوات ديال الفقر اللي عاشوها والانتشار في الجبال والبوادي البعيدة ، الاستاذ المرسم بدى العمل بأقل من الف وخمسمية درهم ماشي بحالكم فوق الخمس الاف درهم وتم تعيينكم حدى ديوركم . الاستاذ المرسم ما ترسم حتى داز من شحال من مبارة رغم مستواه المهني المشرف . هاد الشي ظلم في حق الاستاذ المرسم ، ثانيا انتم مرسمون وتكذبون على الناس ، لا تريدون ان تحسبوا على الجهة وهذا توجه وطني لا يمكن الرجوع فيه ، رجعوا لخدمتكم ولا اعطيوا استقالتكم راه بزاف باغين يخدموا !!!! لا يمكنكم مقارنة أنفسكم بالاساتذة القدامى ، لا علاقة !!! شوف انت فين وانا فين يبان ليك الفرق يا مسكين !!! واش ضربتوا الكرفي بحالهم ، واش كنتم تضحون مثلهم ! مهنيين مع راسكم وحتى المفتش ما كيجيش يسولكم على خدمتكم الزينة !!!

  • معلم
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:29

    تحية للاساتذة المخلصين ورحم الله من مات منهم اجمعين .
    أما هؤلاء المتقاعسين المتعاقدين الذين اعتدوا على المهنة وعلى الملايين فاليهم نقول ستظل دعوات الضحايا وهم بالملايين تتابعكم إلى يوم لقاء الله .
    أنتم ومن جاء بكم من المقاهي لتتولوا مهمة هي اكبر من مستواكم .

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:31

    كلام مردود عليه لمن يدعون أن التعاقد لا يساهم في تجويد المنظومة. أنا أرى العكس ربما نظام التعاقد هو الذي سيأتي ببعض الجودة للمدرسة العمومية بعد أن أثبت نظام الوظيفة العمومية في التعليم فشله على جميع الأصعدة…

  • إنا عكسنا
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:47

    واضح أن المساكين مازالو أطفالا مراهقين ولا يعلمون ما ينتظرهم، دع ملفهم بيد السياسيين يتقاذفونه بينهم، ثم اصدم المعتقلين باتهامات قوية مثبتة بالدليل القاطع، ثم حرك مسطرة الإعفاء في حق كل من رفض القيام بجميع المهام الموكولة إليه، ثم استمر في إنهاك جيوبهم باقتطاعات صادمة..
    وغير بالمهل تيتكال بودنجال.

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:53

    هذا هو جزاء الادارة التي فتحت باب التعليم لكل من هب ودب بدون ادنى حد من التكوين

  • moha
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:53

    المتعاقدون لا يريدون اجتياز امتحان التأهيل المهني هذا يعني ان لكل واحد حامل لشهادة معينة له الحق في تعليم وتربية ابناء الشعب. انهم يريدون افلاس التربية والتعليم. الاستاذ هو الذي يتوفر على مؤهلات اكاديمية ومهارات التربية والتدريس. نطالب بإصلاح التربية والتعليم ولا يمكن ان يتحقق هذا الا بواسطة أطر مكونة(اداريين واساتذة) تكوينا جيدا. لذا اسناد الأمور الى غير اهلها يعد ظلما وعدوانا على حقوق التلاميذ خاصة وتقصيرا في حق الوطن عامة.

  • جودة التعليم أكذوبة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 09:53

    الوزارة تكذب علينا بجودة التعليم، و الأساتذة كذلك يكذبون بأن إلغاء التعاقد سيحسن من مستوى التعليم لأن الاستاذ سيكون مرتاح نفسيا، لن يفيد الكذب الجهتين معا لأن نتائج التلاميذ تكذبهما معا

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:03

    من الذي سنضعه موضع ثقة هل الوزارة في شخص امزازي ام المتعاقدون الذي يصرون على مواصلة الاحتجاج رغبة في ادماجهم في الوظيفة العمومية اما عن الخروج بأقل الخسائر ف الخسائر كانت كبيرة جدا جنا غلتها ابن الشعب الذي وضع بين السندان والمطرقة سندان الجائحة والتعليم عن بعد ومطرقة المتعاقدين الذين افرغوا الأقسام ولأوا الشوارع

  • محلل غير سياسي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:07

    هو صراحة راه أستحي نقول أستاذ لأنه ماشي اي واحد عندو الإجازة راه أستاذ والله نجيب أستاذ من جيل السبعينيات بشهادة البروفي في مناظرة مع مجاز لهزلت

  • Zoro kenitra
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:12

    هذا ما جناه علينا حزب الندالة والتعمية بزعامة كبير كهنته المنافق الكذاب بن عيران..في عهد حزب الكبت والفضائح الجنسية حلت بنا كل المصائب وهذا دليل أن الله عز وجل يستدرج تجار الدين ليكشف نفاقهم ويلعنهم ويسلط عليهم المصائب الواحدة تلو الأخرى..ولكن غباء الكثير ممن لا يصوتون هو الخطر كل الخطر في إمكانية نجاحهم مرة أخرى لأن القطيع الوفي لهم سيهرول كعادته لدعم زبانيته..اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم بجاه هذا الشهر الفضيل.

  • تبًّا للخيانة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:21

    الدولة تخوض صراعات مع أعداء الوحدة الترابية في شأن قضية المغاربة الأولى بينما الانتهازيون المتعاقدون ذوي المستوى المتدني يجدونها فرصة لارباك المرفق العام من أجل مطالب غير مستحقة بعدما اتخذوا من أبناء الشعب وهم بالملايين متاريس لتهربهم من الواجب بزعامة النهجيين والعدليين.
    فاللهم من أراد بهذا البلد وبالمغاربة شرا فاجعل كيده في نحره الآمن.

  • مغربي في تونس
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:29

    المعلم جزء من رداءة التعليم، لا وعي لا ثقافة لا أخلاق لا تكوين التعليم بالنسبة له مجرد وظيفة لطلب العيش، من لديه الإمكانيات فإنه لا يعترف بالتعليم العام فهو يكون أبناءه في التعليم الخاص

  • الحقيقة المقلوبة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:39

    راه المستوي ديلهم ضعيف بزاف واش تلميد 4سنوات وهوا في الدراسة سألته عن إسم الحروف بالفرنسية والله لم يتعرف سوي على A C .مايعرفش ولو .قالي المعلمين ديما إضراب او مغيبن

  • علي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 10:47

    الوزارة بأكملها تعيش تخبطات غير مسبوقة في عهدة هذا الوزير الذي يفتقد للكفاءة في التسيير .. مخطىء من يعتقد أن الاساتذة المتعاقدين يسببون العرقلة.. فالقطاع بأكمله ليس على ما يرام

  • مسمرير تنغير
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:01

    الموسم الدراسي انتهى مند2017 بادماج المتفاعدبن المشجعين للهدر المدرسي فلا مستوى تعايمي لهم ولاهم يعملون بجدية كل سنوات عملهم اضرابات

  • مغربي ملكي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:07

    من حق المتعاقدين أن يصرخوا. كيف يعقل أن نجد في نفس المؤسسة أستاذين: الأول مرسم يمكن له إجتياز كل المباريات ومنها الجامعة. بينما المتعاقد لا. ثم قضية الحركة الوطنية.
    كيف لأستاذ غير مرتاح أن يكون مردوده مثل الأستاذ المرسم. الأمم التي لا تعتني بالتعليم لا يمكن أن تتقدم. كفا تعنتا أيتها الحكومة الملتحية لم نر منكم إلا المشاكل

  • عبد الحي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:12

    هاد الاوباش الصعاليك الانتهازيين خاص الدولة تطردهم من الوظيفة بصفة نهائية حيت ضيعو جيل كامل و خرجو على الاف التلاميذ الله ياخد فيهم الحق فهاد النهار

  • ait baha
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:17

    il faut qu’il soit tousse viré est faire un autre concours pour ceux qui veulent bien travailler est respecter leurs engagement

  • عبد الخالق صدور وزان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:17

    المخزن ما غاديش يستناكم باش تسجلو عليه الاصابة غادي يسبقكم ويجيب ناس اهرون يقومون بما امتنعتم ان تقومو به انتم عطا الله البطاليين لي غادين يخدمو غير ب 100 درهم لليوم بلا مناقشة المهم ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • عزيز
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:21

    تحية وتقدير للاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وكل المطالبين بحقوقهم ، ولا تحية للشعب المقهور الخنوع …

  • كفى
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:22

    كفى من هدر الزمن المدرسي بالاحتجاجات المجانية، انتم موظفون عموميون وتتقاضون راتبا محترما، آش اقول مسكين طالب معاشو، راكوم عارفين الوضعية ديال العالم حاليا، ومتضيعوش التلاميذ راهوم ماقراو والو،

  • بيضاوي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:32

    يجب سحب كلمة اطر الاكاديميات ،هناك مصطلح واحد هو موظفوا الوظيفة العمومية.انتهي الكلام .

  • Canadi
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:33

    لم نفرض عليهم التعاقد و لكن عندما تخرجو من الجامعة لم يجدوا غير التعاقد..حبذا لو خير الوزير الأساتذة بين مبارتين: واحدة للتعاقد و أخرى للترسيم عندها سنقول ان التعاقد لم يفرض و أنه كان للأساتذة حق الإختيار..الوزير يلعب بالكلمات بشكل بئيس..و لن تنتهي الإضرابات بنهاية السنة الدراسية..موعدنا غذا السنة القادمة

  • mohamed
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:50

    je ne comprend pas ces pseudo professeurs. Est ce qu’ils sont mieux que les ingénieurs et les doctorants qui travaillent dans le privé sans garantie qu’ils vont garder leurs emplois indéfiniment, mais malgré ca ils n’ont jamais demandé qu’ils soient embauché dans le secteur public. il faut être réaliste et comprendre que l’honnêteté dans le travail , la patience et la persévérance sont les principaux éléments qui peuvent vous garantir un emploi stable que ce soit dans le public ou le privé. Par contre seuls les paresseux veulent se cacher dans le public pour se faufiler dans le maillant de la bureaucratie.

  • متتبع
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 11:58

    ما دامت التنسيقية لم تجرؤ على تبني التصعيد الوحيد الذي سيحسم الموقف نهائيا،فسيبقى الوضع على ما هو عليه.

  • مغربي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:17

    يجب على الدولة الحزم والضرب بيد من نار على مثيري الفتن والنعرات الارهابيون المقنعون جميع المخلين بقوانين المملكة وحالة الطوارئ الصحية وخاصة المنضوون تحت مختلف التنسيقيات اللاوطنية المنتمية لقطاع التربية والتعليم

  • غيورة على وطنها
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:21

    تتمنى يسويو الوضعية ديال الاساتذة،محيت كلما الوزارة المعنية شددات الخناق على هد المشكل وليداتنا لي تيضيعوا وتيزيدو يكفسوها كتر على المستوى التعليمي…راه هد القطاع خصو يتهلاو فيه وفالاساتذة محيت هو السبب الأول لتقدم البلد.

  • متابع
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:35

    الوظيفة العمومية حق من حقوق المواطن.. والتعاقد جريمة فحق هؤلاء الشباب.. لا للعبودية

  • سعيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:42

    المتعاقدين صدقو روسهم دغيا واش هما أساتذة حقيقيين .كذبو الكذبة وصدقوها . راه كن كانت مباراة حقيقية لولوج الوظيفة العمومية فكونو على يقين أن 10% فقط ستنجح

  • Znassni
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:52

    تجهيل المواطن و تفقيره و نهب ثرواته هذه هي مهمة الناس للي كيحكمونا . هه

  • منير
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:04

    مقال مكرر ممجوج و صاحبه إلتقط من هنا و هناك و ظن أنه أتى بالجديد، النظام بالتعاقد سيحطم المدرسة العمومية في مقتل و الايام بيننا، أما أولئك الاغبياء الذين يقولون أن المتعاقدين دون المستوى فأقول لهم التعميم آفة الجهلاء ،ثم هناك من يقيم أداء الاستاذ من مؤطرين و لجان… و الا فكيف نجح و توظف؟ستقولون بالزبونية و الرشوة سأجيبكم بأنهما موجودان في كل القطاعات،و هناك ما هو أفظع و هم الموظفون الاشباح،إذن إن كنتم شجعانا فوجهوا سهامكم لهم.

  • مواطنة 1
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:11

    استعدادا للامتحانات الاشهادية ، على الوزارة استدعاء جميع اطر التدريس المتقاعدين وفتح الباب امام الموجزين الذين لم يوفقوا في التوظيف . الاستعانة كذلك بالاطر الادارية العاملة بالمديريات الاقليمية وحتى بالقطاعات الاخرى مع تعوضهم عن ساعات العمل مما سيقتطع للاساتذة المضربين . وكل استاذ انقطع عن الاستعداد وإجراء الامتحانات يتم فصله .

  • karim
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:14

    من باب النصح أطلب من الأساتدة أصحاب الاسر الفقيرة اجتياز امتحان الكفاءة المهنية و لا يستمعون إلى بعض المحرضين الذين لهم أعمال أخرى , انتبه فمصلحتك هي الأولى

  • جمال
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:15

    في كلمتين “الضسارة غير محسوبة العواقب”

  • وجدي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:29

    لأ عرف ما هو الذنب الذي ارتكبه المغاربة حتى سلط الله عليهم هذه الحكومة وهذا الوزير الحركي الفاشل والكذاب والذي عرفت المدرسة العمومية في عصره إنحطاطاً كبير والاسراع في بيع المدرسة العمومية للخواص

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:52

    حينما تتحكم صناديق المال العالمية في قرارات الدول هذا هو المصير ضياع التلاميذ، ضياع الوقت، هدر للموارد فاستمرار مسلسل التخلف الذي ترزح تحته دول العالم المفروض عليها التخلف

  • فلتلي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 13:53

    لما لة تفكر الدولة في توظيف أساتذة بالعقدة من الدول الأفريقية وبخاصة الشقيقة كالسنغال ومالي وساحل العاج.مبلغ 5000أو 6000درهم شهريا سيسيل لعابهم .هناك مواد يستطيعون تدريسها للمغاربة كالمواد العلمية واللغات الأجنبية بل وحتى اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالنسبة لموريطانيا والسنغال.أنذاك سيضطر المدلعون المتقاعسون للرضوخ للأمر الواقع.

  • younes
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 14:04

    يجب طرد هؤلاء ا الأساتذة . لأنهم تمادوا في حماقاتهم .ويجب تعويضعم با باساتذة جدد الذين يريدون العمل بكل اغاني.

  • العدل
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 14:13

    وراء هؤلاء من يدفعهم إلى القيام بالفوضى .وحتى لو افترضنا أن الحكومة ستقوم بتلبية طلبهم فإنهم سوف يتنصلون ويتركون ذريعة للاستمرار في شعبهم.والكثير من الأساتذة غير والعين بهذا .فعلى الحكومة أن تأخذ الأمور بجدية قبل فوات الأوان وان تقوم يطرد كل من يتزعم هذه الفوضى.

  • الخلاصة
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 14:45

    مازال مابغيتوش تعيقوا هناك تواطؤ بين وزارة التعليم والأغبياء من الأساتذة الكسالى لبيع المدارس العمومية للقطاع الخاص. فلا أشباه الأساتذة قاموا بواجبهم ولا الوزارة دارت معهم شي حل. المهم أن أبناء الوزراء والمتقاعسين يدرسون وأبناء الشعب يتكلخون وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا

  • سعيد السعيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 15:09

    يجب انزال الجيش والدرك الى المدارس العمومية .حيث يتم تكوينهم لمدة قصيرة ثم اسناد الاقسام للدرك والجيش حسب تخصصاتهم اما المتعاقدون فيطالبون بارجاع كل الاموال التي غنموها والا محاكمتهم وادخالهم السجن بتهمة الخيانة العظمى

  • ولد الشعب
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 15:21

    الدولة أخطأت حينما فتحت أبوابها لكل الفئات العمرية خصوصا كبار السن ألفوا التظاهر والتعنت والتمرد والتصلب لمواقفها والتشرد في الشوارع. مهما فعلت الدولة لن يرضيها. لكن وجب الحزم كل من لايرضيه الصيغة المقترحة ولا يلتزم بها على الدولة أن تفسخ العقد معهم ويتركون المناصب لمن له الرغبة في مزاولة هذه المهنة الشريفة.

  • وجدي دوريجين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 15:30

    أرى أن السيد وزير التربية والتعليم قد استكان وفقد صرامته تجاه هؤلاء المتخاذلين المتقاعسين.حذاري.عقليتهم صبيانية ويعتبرون أي مهادنة ولين من طرف الوزارة بمثابة نصر لهم.يعتبرونها حربا مفتوحة هذا منطقهم.هم وافقوا على العقد منذ البداية وقبلوا بالتوظيف الجهوي لا الوطني.هو خيار دولة لا تراجع عنه.فالكل يباركه ويمجده ليس من فراغ بل لنجاعته الحتمية.نحن لا نكرهكم.ولكن أعذرونا فنحن حريصون على مستقبل أبناءنا ويهمنا أن لا يجدد العقد لكل من لم يثبت كفاءته.

  • علا احجرير
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 15:55

    مقاطعة الامتحانات الاشهادية حراصة وتصحيحا يأذن بصراع غير محسوب العواقب مع فقراء الشعب والذين يبذلون الغالي والنفيس من اجل تعليم ابنائهم وهم يصارعون الحياة بمشاكلها المعقدة من فقر وبطالة بالاضافة الى ما فرضته عليهم الجائحة من حصار اقتصادي وتراجع مهول في مداخيل الاسر ويبقى ابناؤهم وتعليمهم هو الحافز الوحيد المتبقي لاغلب الاسر واذا ما مس مصير فلذات اكبادهم قد تكون ردود افعالهم سيئة للغاية

  • وجدي دوريجين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 18:54

    يجب محاسبة وزير التربية الوطنية الوزير الفاشل والكذاب والذي رجع بالمدرسة المغربية إلى الحضيض مقابل خدمة الخواص..

  • مواطن2
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 19:55

    هؤلاء حتى لو رسموا في الوظيفة العمومية ولو رتبوا في اعلى السلالم باجور تفوق ال 20 الف درهم لم ينتجوا شيئا…لا يتوفرون على المؤهلات للقيام بمهمة التدريس.قضوا زمنا طويلا لا يقرأون حتى الجريدة.امتهنوا حرفا متعددة….شاخوا في الشوارع …لم يعد لديهم اي نصيب من المعرفة….يحتجون ويضربون لترسيمهم ايمانا منهم بان ذلك هو الضمانة الوحيدة للحفاظ على الوظيفة….مهمة التدريس اعلى منهم ومن مستواهم . هذا يؤكده مستوى الاطفال الابرياء….تصوروا اطفالا لا يحسنون القراءة والكتابة وهم في سنتهم الرابعة او الخامسة في البوادي بالاخص….هؤلاء لن يزيدوا التعليم العمومي الا انهيارا.

  • مراد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:19

    هذه الحكومة فشلت ليس فقط في حل مشكلات التعليم بل فشلت في كل شيئ، على رجال التعليم أن يصوتوا لحزب الاستقلال الذي وعد أمينه العام بإنهاء مشكل التعاقد. وعلى رجال التعليم أن يتحدوا خصوصا في آخر السنة حيث الامتحانات بحيث يمكنهم الضغط على الوزارة,

  • مواطن لا يحق على الغير
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:21

    يا أسفاه على وطني. معظم التعليقات مليئة بالحقد والحسد والشتم في هذا الشهر الكريم. يريدون أستاذ مثالي يعمل بأجر هزيل وبدون أبسط الحقوق (أبسط مثال: صندوق تقاعد مجحف مخصص في الأصل للمياومين؟؟؟) وبوسائل ديداكتيكية ضعيفة بل غير موجودة أصلا في معظم الأحوال. هل تظنون أن حقدكم وحسدكم هو من سيشجع أساتذة الجيل الجديد على العطاء والتضحيات لبناء مواطن المستقبل؟
    معظم التعليقات تغرد خارج السرداب:
    – البعض يقول أنه يجب فسخ العقد معهم رغم أنه قانونيا انتهى التعاقد في التعليم سنة 2019. فكيف سيتم فسخ عقد فير موجود في الأصل؟
    – وآخرون (غالبا أساتذة قدامى) يقولون أن المرمسين عانوا الويلات في بداية مسراهم المهني كالعمل في البوادي لسنين طويلة و بأجر هزيل وبهذا المنطق الأعوج يجب على الأساتذة الجدد أن يعيشوا نفس المعاناة لكي ترتاح نفوس بعض الساديين. أليس فيكم من يتمنى الخير لغيره؟ هل تتمنوا المعاناة لأبناكم بدعوى أنكم عانيتم في صغركم؟ أين هو المنطق؟
    – و آخرون يتمنوا أن تطردهم الوزارة كما لو أنه من السهل تكوين 100,000 أستاذ جديد في رمشة عين و رغم أنهم خيرة شباب المغرب.
    جهل لا متناهي الله يحفظ و صافي.

  • ملاحظ
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 21:45

    ملاحظة: معظم المعلقين يركزون في تعاليقهم على الماديات (أجر الأساتذة الجدد، الاقتطاع إلخ) لأنه في حقيقة الأمر هم لا يعيرون أي اهتمام بالمشاكل الحقيقية الي تنخر جسم النظام التعليمي بل غرضهم الوحيد هو: لماذا الأساتذة الجدد عندهم أجر شهري و مرتبون في السلم 10 بينما هم فقراء و بطاليون أو مرتبون في سلاليم وظيفية أدنى أو يعملون في عمل لا يحبونه أو رسبوا في مباراة التعليم لعدم كفاءاتهم و اللائحة طويلة.

    الله يعفو من هاذ المجتمع تاحد مايبغي ليك الخير و يحسدك وخا تكون خدام هير فالكابلاج. لي تيحسد عمرو ميوصل و يقد يكون الحسد السبب الأساسي في عدم حصوله على عمل لأنه ببساطة الله سبحانه و تعالى متيسهلش على الحاقدين و الحاسدين.

  • عمي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:07

    السادة المفتشين متخوفين من المتعاقدين لانهم غير قادرين على تدريس المستويات الإشهادية فعلى المسؤولين عدم إسناد الاقسام الإشهادية المتعاقدين لانهم غير قادرين على تدريس هده المستويات بحكم التجربة وهدا يطرح اكثر من تساؤل عن المستوى الذي يستخدم به الطالب للامتحانات بحكم التجربة التي لازال المتعاقد لم يكتسبها في فن التدريس وفن التعليم وفن التحصيل….الخ.

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني