دراسة: الغرب أكثرُ احترامًا لتعاليم القرآن من الدول "الإسلاميَّة"

دراسة: الغرب أكثرُ احترامًا لتعاليم القرآن من الدول "الإسلاميَّة"
الجمعة 13 يونيو 2014 - 13:35

تعاليمُ القرآن تُطبقُ في المجتمعات الغربيَّة أكثرُ ممَّا تجدُ طريقها إلى الواقع بالمجتمعات الإسلاميَّة التي تخفقُ في تفعيل ما تؤمنُ به، تلك الخلاصة ما اهتدت إليه دراسةٌ من جامعة “جورج واشنطن”، في الولايات المتحدَة، بعدَ استقراءٍ شملَ العديد من بلدان العالم، لحديد الدول التي يحضرُ فيها الإسلامُ واقعًا مطبقًا، لا خطابًا مروجًا.

الدراسة التِي لمْ تصدر بعد بشكلٍ رسمِي، أظهرت أنَّ أكثر بلدٍ يستجيبُ لتعاليم الإسلام من حيث الإنجازات الاقتصاديَّة والقيم الاجتماعيَّة هي إيرلندا والدانمارك واللوكسبمورغ ونيو زيلنده وبريطانيا، التي حلتْ ضمن الدول العشر الأولَى في القائمَة، التي تخلفتْ عنها الدول التي تقدمُ نفسها إسلاميَّة.

ووفقًا للدراسة الأمريكيَّة فإنَّ أوَّل دولةٍ إسلاميَّة في الترتيب، كانت ماليزيا التي جاءتْ في المرتبة الثالثة والثلاثين عالميًّا، فيما لمْ تضم الدول الخمسين الأولى، غيرها سوى الكويت التي جاءتْ في المرتبة الثامنة والأربعين.

الباحثُ الإيراني الأصل، والأستاذ في إدارة الأعمال الدوليَّة بجامعة “جورج واشنطن”، حسين عسكري، أورد في دراسته أنَّ الدول الإسلاميَّة وظفت الدين الإسلامِي الذِي يؤمنُ بهِ أغلبُ سكانها كأداة لمراقبة الدولة، الأمر الذِي يجد تفسيره في كون أغلب تلك الدول دولًا فاسدة وبعيدة عن التنمية، في حين أنها في الواقع لا تمتُّ للإسلام بصلةٍ.

ولدى بحثه عنْ مدى استجابة الاقتصاد في الدول المشمولة بالدراسة لتعاليم الإسلام، موازاةً مع تحقيق إنجازاتٍ ملموسة، أورد في المقدمة كلًّا من إيرلندا والدانمارك واللكسمبورغ والسويد، وبريطانيا ونيوزيلنده وسنغافورة وفلندا والنرويج وبلجيكا، ضمن الدول العشر الأولى.

الدراسة التي تبحثُ في مدى الالتزام بتعاليم القرآن، في واقعها من حيث التنمية وتحقيق كرامة الإنسان وصيانة حريته، باعتبارهَا مبادئ عامَّة للدين، لمْ يدرج سوى دولتين اثنتين؛ هما ماليزيا والكويت، ضمن الدوَل الخمسين الأولى، فيما غابت باقي الدول العربيَّة والإسلاميَّة، منها السعوديَّة التِي كانت مهدًا لانطلاقِ الإسلام، إلَى أنهَا تحلُّ وفقًا للدراسة، بعيدة عن التنفيذ الأمثل للدين في الواقع، على مستوى إدارة الاقتصاد والتنمية في المجتمع.

ومن المعايير المعتمدة في الحكم على مدى الاستجابة لتعاليم الإسلام احترام الدول لحقوق الإنسان، حتى أنَّ التصنيف الذي جاءت به الدراسة، لا يختلف كثيرا من حيث التراتبية عن ترتيب احترام حقوق الإنسان حول العالم، الذي غالبا ما تأتي فيه دول إسلامية كالسعودية بالذيل، وسط انتقادات لمصادرتها الحق في التعبير والحكم على نشطاء بسنواتٍ طوال من السجن نظير مشاركة تدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

72
  • عابر سبيل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 13:50

    هذا واضح وضوح الشمس ولا يحتاج الى دراسة
    انظروا فقط كيف يعاملون الحيوانات

  • زماح اليمني
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 13:52

    الإسلام في الدول العربية على الأقل وسيلة استخدمها الحكام لبسط سيطرتهم وسلطاتهم على الشعوب،أما الإ سلام كعدالة اجتماعية واقتصادية وسياسية فجريمة كبرى يعاقب من ينادي بها

  • Sean
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 13:58

    Wallah this study finally confirms my personal experience. I feel I can practice and live Islam in the US more than morocco and especially when dealing with people. Jazaka allahou khayran

  • hassanelaorf
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:00

    و هذه حقيقة يراها حتى الاعمى : الدين المعاملة ,الدين هوالمعاملة وليس العكس
    فالمسلم بأخلاقه يمكن أن يكون داعية للإسلام دون أن يتكلم بكلمة…

  • مبارك
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:06

    البحث يوضح الحقيقة،والواقع يؤكد ذلك

  • abd
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:14

    الدليل بن كيران عاهد على اغراق البلاد في الديون ووفى بوععده وعاهد المغاربة بمحاربة الفساد واصبح حاميه. اههدا هو الاسلام

  • محبة الرحمن
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاحظ ان معتنقي الاسلام يطبقونه تطبيقا حرفيا غير ان المسلمين بالفطرة قليل منهم من يطبق كتاب الله و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام واغلبهم يشجع على الفاحشة و يقولون عن دينهم دين الارهاب حاش و لله يقول الله عز و جل (مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا) وينعتون المحجبات بالمتخلفات و الوهابيات حتى ان جلهم لا يدركون ما يتلفظون به ( قول بدون علم). اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يهدينا الى الصراط المستقيم و يغفر لنا دنوبنا ويجعل بيننا الرحمة ويثبت قلوبنا على دينه.

  • أمـــــــــ ناصح ــــــين
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:22

    الغرب أكثر إسلاما من المسلمين ، أخذوا الجوهر ، وتركونا نتقاتل من أجل القشور !
    اللهم احفظ الغرب من فيروس أسمه العروبة !
    قولوا :آآآآآآآآآآآميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ، لعلنا نصادف ساعة الإستجابة في يوم الجمعة هذه.

  • Elias
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:23

    …."أورد في دراسته أنَّ الدول الإسلاميَّة وظفت الدين الإسلامِي الذِي يؤمنُ بهِ أغلبُ سكانها كأداة لمراقبة الدولة، الأمر الذِي يجد تفسيره في كون أغلب تلك الدول دولًا فاسدة وبعيدة عن التنمية، في حين أنها في الواقع لا تمتُّ للإسلام بصلةٍ."

    باراكا عليا عا هادي

  • مغربي واقعي جدا.
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:25

    والمجتمع الغربي أيضا أحسن وأفضل من مجتمعاتنا وعيا وثقافة واحتراما لبعضهم البعض، شوارعهم نقية ،لا ينافقنا ولا يخدعون بعضهم، لايغشون في أعمالهم، إداراتهم لا تعاني من الرشاوي والفساد مثل إدارات دولنا، مسؤوليهم يحترمون مواطنيهم احتراما تاما ولا يختلسون أموال الشعب، محاكمهم وقضاتهم يحكمون بالعدل، مستشفياتهم تشبه فنادق 5 نجوم، و…..و……و……و…..الخ.
    ماذا عندنا نحن في دولنا الإسلامية؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا عندنا نحن في دولنا الإسلامية؟؟؟؟؟؟؟

  • متنوّر
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:26

    الله يهدينا كمجتمعات و دول تدعي أنها خير أمة أخرجت للناس إلى إنسانية الغرب الديموقراطي المنفتح الذي يقبل الاختلاف و الآخر.

  • متسائل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:27

    خلال لقاء في ندوة جمعت برلمانيين مسلمين مع نظرائهم الأوريين ، لم يكُف المسلمون بالتماهي بكون القرآن جامع لكل الأخلاق النبيلة فهو يحث على روح التسامح وحرية العقيدة و نبد الكراهية ووووو. فردّ عليهم برلماني بلجيكي قائلا: نحن لا يهمنا ما جاء في القرآن ، فالقرآن مكتوب بلغتكم العربية و نحن لا نقرأ العربية ، ما يهمنا نحن هو أن نرى ما جاء به قرآنكم في سلوككم ، للأسف سلوككم كما نراه ليس هو ما كنا نتمناه

  • فقه الاولويات
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:27

    مفهوم العقيدة الحالي وليس الإسلام يتناقض مع حقوق الانسان قال تعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا.)
    إن الله كرم بني أدم و"المسلم" اليوم يقتل ويسرق ويذبح ويستغل ويهجر ويذل أخوه المسلم لا لشيء إلا من أجل السلطة أو المال
    قال تعالى ( لَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (20)

  • che bouazza
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:30

    Ce classement est juste une nouvelle provocation islamophobe, ce n'est pas parce que le chercheur est d'origine iranienne qu'il a le droit de dire ce qui est islamique ou non…la première chose aurait été de nous dire sur quel critères il s'est basé et comment ces critères sont pondérés, ensuite il faut une analyse sur le temps ..parce que cette analyse se base surtout sur des critères matérialistes et occidentaux (droits de l'homme) forcément, les occidentaux sont devant…selon ce classement la France est plus islamique que le Maroc !!!c'est du foutage de gueule quand même…est-ce que c'est islamique d'avoir des bombes atomiques et des bombes H et de les utiliser pour menacer les autres?est-ce que c'est islamique de s'accaparer les richesses du monde et laisser les gens crever..est-ce islamique de vendre des armes à des fous furieux et de punir le peuple après ? ce classement n'est ni pertinent ni honnête..et depuis quand les américains connaissent les valeurs de l'islam???

  • jasi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:40

    لا اذن هدا صحيح هل هؤلاء الذين قاموا بالترتيب هل على طريقة فعلا اسلامية انا اعرف ان النرويج من الدول التي تشجع المثليين ( اللواطيين و السحاقيات….) يقول سبحانه و تعالى كالحمار بحمل اسفارا …………ماهي قيمة الاخلاق و الصدقة و الخير…ان لم تكن عقيدة ……….المغرب في نظري احسن بلد غير خاصوا ينقص الرشوة … البيران…..المحسوبية … الحمد الله نامل الخير

  • Asusi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:42

    اعتقد جازما أن ما وصلت إليه الدوال المتقدمة من تقدم و ازدهار هو نتيجة تجربتها الإنسانية المرتبطة بأرضها و هده التجربة الإنسانية هي ثقافتها، تجربة أنشأها أجدادهم على أرضهم، فتجدهم يدرسونها في مدارسهم لأبناهم ضمانا لاستمرارها…. بينما في وطننا المغرب، نجد الدولة تدعم الثقافات الأجنبية (الفرنسية ، العربية …) و تدرسها في مدارسها، على حساب التجربة الإنسانية العميقة تاريخيا للإنسان المغربي او الثقافة الامازيغية التي تحمل في طياتها مجموعة من المبادئ النبيلة المعروفة عند الامازيغ (التسامح، التعايش بين الديانات، تقديس العمل، تقديس العهود…).

  • القرآن وكفى
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:45

    لا يحتاج ذلك إلى دراسة فالجهل بتعاليم الكتاب واضح … تبعوا ما قال فلان وعلان ..وخاصة أهل الجزيرة حتى أصبحت جزيرة حقا فكريا و …. ولم يتدكروا قوله سبحانه .# وقال الرسول يا رب إن قومي ااخذوا هذا القرآن مهجورا # هذا حال ساستهم ومثقفيهم   و جمهور خطباء يكررون أخطاء قديمة …متجذة

  • hassanb
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:47

    قال الله تعالى: (وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونوا أمثالكم).
    الغرب يأخذ منا الدين الصحيح وجُهالنا يأخذون منهم البداءة والعري والفسق باسم التحرر

  • سعيد السوسي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:48

    ليس كل عربي مسلم
    وليس كل غربي مسيحي
    الحلقة الاهم هو احترام المعتقد
    ربما تجد بودي يحترم اعتقادات المسلم
    اكثر من مسلم في احترام معتقده

  • rachidoc1
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:49

    المتأسلمون يظنون أنهم مؤتمَنون في هذا الكوكب على تطبيق مكارم الأخلاق و السيرة العطرة و السلوك النبيل لبني الإنسان من مختلف الأجناس و الأعراق لكي يقيموا على الأرض دولتهم الفاضلة التي لا تكاد حدودها تتعدى شعر رؤوسهم المحنَّطة و لِحاهم المسدولة.

    النموذج الذي يجاهدون من أجل إستثبابه و تحقيقه هو ما يشاهدونه في المسلسلات و الأفلام الإسلامية التي تليق بمستوى أطفال دار الحضانة. و هم يستخدمون من أجل ذلك كل وسائل الإيضاح المتاحة من سبحة و بساط مزركش و عود النّد و دمغة الدينار على الجبهة و أحجار التيمّم و الإستنجاء و بعض الملحقات مثل عود الأراك و الحبة السوداء.

  • المهدي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 14:51

    وهذا بالضبط ما قاله توفيق الحكيم بعد عودته من فرنسا حيث أنهى دراسته : وجدت في الغرب إسلاماً ولم اجد مسلمين ، ووجدت في الشرق مسلمين ولم اجد إسلاماً .

  • Mustapha Azoum
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:00

    كتب Yann Richard في كتابه الاسلام الشيعي ان
    الدراسات الاسلامية تتجاهل الاسلام الشعبي ووظيفته
    الاجتماعية ويهدف دوما ربط الاسلام بالمذاهب التي
    يبدعها فطاحلة الفقهاء والصوفية التي في اكثر الاحوال لا
    تعير وزنا للعدالة الاجتماعية وبكلمة مختصرة ان المؤسسات
    الغربية تهدف اساسا ان يكون البدء بالعمل لابالكلام كما في
    العالم الاسلامي بشقيه السني والشيعي معا .

  • مغربي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:03

    الدول الإسلاميَّة وظفت الدين الإسلامِي الذِي يؤمنُ بهِ أغلبُ سكانها كأداة لمراقبة الدولة، الأمر الذِي يجد تفسيره في كون أغلب تلك الدول دولًا فاسدة وبعيدة عن التنمية، في حين أنها في الواقع لا تمتُّ للإسلام بصلةٍ.

    هذا هو واقعنا في هذا البلد.

  • belghit
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:14

    une etude qui nous pousse a méditer et a changer notre perseption de l'islam!!

  • الخرب
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:18

    اللعنة ثم اللعنة على إسلام الخرب. هم منبع الشر هم من استعبد الأمم باسم الديموقراطية هم من زرع بذور التخلف والحقد في شعوب العالم هم وهم وهم. فواعجباه للمفتونين بتطورهم! ! وهم يعلمون علم اليقين أنه لن يرضوا عنهم حتى يتبعوا ملتهم ونهجهم في الحياة. فهم صادقون فقط مع بني جلدتهم!! والويل ثم الويل لمن يقف في وجه سيطرتهم.إسلامهم نعمة عليهم ونقمة على الأرض كلها.

  • عنتر
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:22

    عن أي أسلا م تتكلمون هل في بلد يدعي الاسلام وفيه الخمر منتشر في كل مكان والقمر الدي يستفيد من مداخله كل مغربي والربى الدي يسفك بالفقراء ويغني الأغنياء والرديلة والزنا الفاحش في كل بقعة من ارض هدا البلاد وكل المعصيات موجودة فيه ويتبوح انه بلد مسلم دالك مل ينص عليه دستوره .بالله عليكم واش مكتحشموش والمصيبة العضمى من هو راعي هاد الخنز؟من لم يستحيي قل يقل ما يشاء .

  • ty-expert
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:23

    وجدت المسلمين و لم أجد الاسلام

  • mohasimo
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:24

    ان الله دائما مع اللذي يعمل ويساهم في الخير ويساهم في تطوير بلده في جميع المجالات ادن اين هي بلداننا الاسلامية من كل هذا?. انظروا الى الولايات المتحدة الامريكية مثلا انظروا الى اسمها الولايات المتحدة مساحتها تساوي تقريبا مساحة العالم العربي الغير متحد مع الاسف لمذا??? البعض سيقول امريكا و اسرائيل ونفس الاسطوانة التى عهدناها, لمذا لا نرمي اللوم على انفسنا? والله لو عملنا بما علمنا الله في كتابه لما كان هذا حالنا ولما تجرئت امريكا ولا اسرائيل ولا اوربا ان تعادينا وزيادة على ذلك لاصبح الناس في هته الدول ياتون للبحث عن فرص العمل عندنا عوض ان نروح للبحث عن عمل عندهم والله يهدي ما خلق ويبدل الوقت بما هو احسن للاسلام وللمسلمين امين.

  • asarih
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:36

    من آجل هدا وعدهم الله بجنات النعیم ادا دخلوا الآسلام وآمنوا آن لا الاه الا الله و ان محمد رسول الله لآنهم بصراحت آخلاقهم آفضل منا بکثیر

  • kch
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:36

    L’islam n’a rien avoir dans ce classement, le vrai problème c’est dans son application. La preuve c’est la conversion des milliers de non musulmans d’origine à cette merveilleuse religion. Vous parlez de concubinage, d’exécution, …etc, qui existe même à l’occident. Cependant tout ça est bien expliqué d’une façon très claire dans le Coran et si on comprend mal le sens on tombe dans des catastrophes. Le bon et le mauvais se trouve partout dans le monde. C’est vrai à l’occident on a des lois sévères pour les droits des êtres vivants (humain, animal, et autres …), mais il y a aussi des inconvénients qu’on paye pour cette liberté tels, l’infidélité des mariés, le racisme, les maladie sexuelles, l’exploitation des richesses des pauvres pays, la vente des armes et le double visage dans les conflits internationaux qui ne servent pas leur intérêts. …etc.

  • Rachidovic
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:49

    صحيح جدا انا في بريطانيا ودائما في رمضان يخصصون لي وقتا خاص في العمل ويحترمون عقيدتي .الدين ليس فقط الصوم والصلاة ولكن الاخلاق الاخلاق الاخلاق

  • Zayd
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 15:59

    السبب الأساسي لجعل الدولة الغربية تحترم تحترم التعاليم القرآن أكثر من الدول الإسلامية أنه لا يتناقض مع المبادي الإنسانية في جميع مناحي الحياة. وفي المقابل سنكتشف أيضاً أن سر استمرار الجهل والتخلف في دولنا العربية الإسلامية يعود إلى استمرار تدخل رجال الدين في شؤون الدولة
    وهيمنتهم على سلوك الناس بالرغم من بعض المناوشات والمعارك التي جرت ومازال بعضها يجري في أكثر من دولة عربية بين فقهاء الدين وبين قلة من المفكرين أخذوا على عاتقهم مهمة النهوض ببلدانهم، لكن مع الأسف لم يستطع هؤلاء المفكرين إلى الآن من استمالة الناس إلى جانبهم في هذه المواجهة التي حسمها الغرب منذ ثلاثة قرون وانطلق بعيداً في طريق التقدم والتطور، ومازلنا في البلدان العربية نعيش على الأطلال ونجتر الماضي دون أن نتعلم منه متمسكين بكل ما أوتو من قوة لكي لا يضيع مشروعهم التجاري في المحافظة على الموروث القديم بكل علله وسيئاته في مواجهة أي تغيير نحو الأ فضل في بناء مجتمعاتهم

  • rifi france
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:06

    تحية تقدير لصاحب التعليق رقم 3 والله العظيم لقد صدقت

  • نصيح
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:15

    {ان الله ينصرالامة العادلة ولو كانت كافرة ويخدل الامة الظالمة ولو كانت مومنة }

  • salm
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:18

    العرب و المسلمين ليسوا إلا منافقين و بعيدين كل البعد عن تعاليم الإسلام فالدين أخلاق و معاملات و نية و حسن التعامل وصدق مع الذات و مع الآخر واستحضار الله في كل كبيرة وصغيرة، وليست ادعاء أمام الناس بالتدين لكسب احترامهم وعند الإختلاء بنفسه يفعل كل ماهو قبيح. الافكار و القيم (الإنسانية، الحرية، العدالة، الإبتسامة في وجه أخيك….)التي توصل لها الغرب بعد عصور من القهر والظلمات موجودة في ديننا لكن نحن مازلنا نعيش في الظلمات لٱن عقولنا لم تستطيع أن تخرج من قفص الذاتية و الٱنانية وحب السيطرة ومهما كانت الوسيلة سرقة، كذب، غش، قتل (الإرهاب)…

  • كمال
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:19

    السلام عليكم
    شكرا إدارة هيسبريس على سرعة التفاعل مع القراء … شكرا لحذف رقم 4 الذي يطعن في الإسلام …شكرا لتنظيف الموقع من كلام يفتخر صاحبه بأنه لا ديني .
    شكرا مرة أخرى
    وفقكم الله إلى ما فيه خير الوطن

  • انس
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:23

    سبب في تقدم وازدهار الغرب هو تمجيدهم للعدل و معروف أن الإسلام أمز بالعدل و القسط مع الإنسان كيفما كان شكله وكيفما كانت ديانته وعقيدته حاليا في الدول الإسلامية العدل غير مستقل و لا يطبق إلا على الفقير وهدا ما أذي إلى تفشى الفساد و الظلم وعدم الازدهار كمثال هروب المستثمرين وأصحاب المشاريع في غياب القانون الذي يحمهم….. إدا اختفى العدل فان البقاء لن يكون للأفضل بل سيكون للأكثر فسادا. متى سيقف الغني والفقير سوسية أمام القانون كما كان حدث في عهد الخلفاء و كما يحدث الان في دول المتقدمة

  • SOYEZ RAISONNABLE
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:39

    من ابادوا الهنود الحمر في الامريكيتان واستراليا وابادوا شعوبا اخرى ومن ابادوا هيوشيما وابادوا ناكازاكي هم الطف خلق الله. سبحان الله …
    حتى الضباع والكلاب الوحشية تحترم القوانين فيما بينها.
    LA FACE QUI CACHE FACE

  • محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 16:48

    ليست هي تعاليم الإسلام بل هي تعاليم الإنجيل,
    الإسلام هو الذي يطبق في الدول الإسلامية. لا تضلوا ولاتضللوا الناس معكم….؟

  • انساني
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:05

    المشكل في النظرية لا في التطبيق !!

  • عقبة بن نافع
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:07

    ا لسلام عليكم ورحمة الله
    الى المعلق خليل رقم 2
    ما ذكرته في تعليقه يدل على جهلك بدين الاسلام انصحك ان تقراء القراءن وسيرة رسول الرحمة سيدنا محمد "ص" قبل فوات الاوان والله لن تجد دينا افضل واعدل وارحم من دين الاسلام راجيا منه ان يهديك ويغفر لك وان ينورك الى طريق النجاة.
    اما هذه الدراسة فهذا لهو اكبر هراء وسخافة اسمعها وما حدث خلال الاعوام الماضية لخير دليل على كذب وبهتان هذه الدراسة ان الغرب يكره الاسلام ويراه اكبر عدو له لان الاسلام هو عكس الامبريالية الراسمالية التي ينهجها الغرب وكل ما حققه المسلمون من انجازات مثلا في اوروبا هو ثمرة لنضال طويل ومازال الى اليوم تحققه الجاليات المسلمة هناك ولم ياتي عن طريق الصدفة.
    اخواني واخواتي في الاسلام الحاقدون على الاسلام يريدون لكم الفتنة ويتمنون ان تصبح مجتمعاتكم علمانية ملحدة لكي يمرروا سياستهم الامبريالية الراسمالية والتي لن ترحم احدا سوى الربح ويصبح الانسان مثل البضائع تباع وتشترى او كالالة يشتغل ثم يستهلك.
    نعم اننا في مجتمعاتنا المسلمة خرجنا عن الطريق السوي الدي رسمه لنا قدوتنا وحبيبنا محمد"ص" لذا نحن نعيش تخلفا لكن هذا لن يدوم فلا تحزنوا .

  • Afunas
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:16

    هذا كان معروف عند كل من ذاق طعم الديموقراطية. واساسها هي العلمانية. اينكم ايها القتلة الارهابيون المتشددون.

  • مرتد بن ابي خزاعة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:20

    كلام فارغ عبثي مثير للسخرية, تعاليم الاسلام تتلخص في بعض الحدود الهمجية من قتل وقطع اطراف وما الى ذلك , فما علاقة الغرب المتقدم بهذه التعاليم البدائية?

  • واحد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 17:26

    ' ردّ عليهم برلماني بلجيكي قائلا: نحن لا يهمنا ما جاء في القرآن ، فالقرآن مكتوب بلغتكم العربية و نحن لا نقرأ العربية ، ما يهمنا نحن هو أن نرى ما جاء به قرآنكم في سلوككم ، للأسف سلوككم كما نراه ليس هو ما كنا نتمناه'
    وكفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

  • rachid
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:13

    السعودية لا تحتاج إلى معيار إدارة الإقتصاد والتنمية والكرامة من أجل تقييم تطبيقها للإسلام فيكفيك معاملات مواطنيها للأجانب و للخادمات و استعبادهم والإستغلال الجنسي للا جئات السوريات وفقيرات العالم العربي و دعم الجماعات الإرهابية في العراق و سوريا و الإنقلاب في مصر الذي قتل آلاف النفوس التي حرم الله. أيهم الآن اكثر تطبيقا لتعاليم الإسلام هل السعودية التي تطبق قطع يد السارق أم السويد التي يجبر أي مسؤول على الإستقالة إذا قام باستعباد و اسستغلال إنسان أو تبدير مال عام؟

  • OmarUS
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:20

    دراسة فاشلة لا معنى لها. الغرب و صل الى ما وصل اليه من احترام الانسان و الحيوان و النبات عندما فصل بين الدين و السياسة. واعتمد الأخلاق الكونية التي تتيح المجال للتعايش و الاختراع و الابتكار. بينما المجتمعات الدينية ما زالت غارقة في الجهل و الأمية و التطاحن بين السنة و الشيعة و فتاوي الظلام من القرضاوي و السيستاني و الفيزازي ووو. يحيا الغرب المتنور، و الخزي لمجتمعات القطيع

  • محمد أيوب
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:23

    انها الحقيقة:
    "أغلب تلك الدول دولًا فاسدة وبعيدة عن التنمية، في حين أنها في الواقع لا تمتُّ للإسلام بصلةٍ.".انها الحقيقة المرة..لكنها ناقصة لأن الباحث كان عليه أن يستبدل كلمكة:"أغلب"بكلمة:"كل" لأن كل الدولة التي تقول بأنها "اسلامية" لا علاقة لها في الواقع العملي بتطبيق أحكام هذا الدين العظيم: فالفساد والرشوة والزنا وتعاطي الخمور والسفور والعري منتشر في دول "الاسلام"بشكل واضح.حتى نساء الملوك والحكام وأفراد عائلاتهم بعيدون عن تطبيق شرع الله في مظاهرهم وتصرفاتهم فما بالك ببالقي افراد الشعب. ..الاسلام لا لا يلتزم باحكامه بهذه الدول الا في المظاهر والمناسبات،أما في المعاملات فالغرب أفضل منا بكثير.ومن زار الغرب ولو لمدة وجيزة كسائح أو عاش فيه سيلاحظ احترام الناس للقانون وانضباطهم له لا فرق في ذلك بين مسؤول-مهما علت درجته حتى ولو كان رئيسا أو ملكا-وبين باقي المواطنين .قد توجد هفوات لكن ليس كما عندنا نحن حيث سياسة:"باك صاحبي"و"عفا الله عما سلف".عندنا لا يحاسب لصوص المال العام وناهبوه بل تتم مكافأتهم بتعيينهم في مسؤوليات أعلى،في حين يحاكم كل من سولت له نفسه التبليغ عنهم بحجة افشاء السر المهني.

  • tayef
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:42

    وليست عند (المسلمين)؟!
    الجواب: لأن ما عند الكفار ليس كفراً، وما عند المسلمين ليس إسلاماً !
    ما يتوهمه المسلمون من (كفر الكفار) ليس كفراً بالمعنى القرآني؛ إنما هو دعوى عنصرية
    وما يتوهمونه من (إسلام المسلمين) ليس إسلاماً (قرآنياً).
    بمعنى أن عدم إيمانهم بالإسلام يعد من الجهل به لا من الكفر به لسوء عرض (المسلمين) للنبوة والقرآن والإسلام
    إذ يعرضونه مضاداً للقيم كلها.
    وهذا العرض (من المسلمين) للإسلام مضاداً للعلم والقيم والإنسانية الخ ليس تعمداً، وإنما اغتراراً بثقافة النفاق القديمة
    هم يرفضون سوء الظن بهم.
    فلذلك لا يدعي عاقل أن (إسلام الله) قد وصل لمن يسمونهم (كفاراً)، كلا
    إنما وصلهم المذهب، ذلك الابن الشرعي لثقافة النفاق ومظالم التاريخ.
    ولذلك فقتل الإنسان معظم في القرآن ميسر في الثقافة
    العقل معظم في القرآن مذموم في الثقافة
    العدل معظم في القرآن مهمل في الثقافة
    فكروا فيها!
    حسن فرحان المالكي

  • soufiane
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:52

    اسي خليل تعلم قبل ان تعترض,كلامك كله حقد او جهالة بالدين…

  • abou reda
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 18:55

    تعليق في محله للاخ خليل 2.bravoooooooooooo

  • SENTISSI
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:05

    Le probléme c'est que les musulmans se contentent d'avoir une religion et sous ce prétexte ils n'ont pas de moralité, or la religion n'est qu'un texte qui exige une moralité.L'islam est insoluble dans les tétes vides , mais il est soluble chez les gens intelligents et exclusivement intelligents; or en terre d'islam il n'y a presque pas d'intelligence mais l'hypocrisie, la malice , la ruse l'analphabétisme, , l'arnaque et l'hypocrisie , l'alcool en cachette, le sexe en cachette, la prostitution en cachette , la corruption en cachette et j'en passe.

  • عادل
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:11

    الم يقل سبحانه وتعالى"" إن أرضه يرثها عباده الصالحون"" من يتحكم اليوم في القرارات الدولية وفي الاقتصاد والبحث العلمي وكل شيء؟؟؟
    لقد انتبه الدكتور محمود شحرور إلى تركيز علماء وفقهاء الإسلام تاريخيا ب الشعائر والشرائع (حلال حرام)ولم يهتموا بالقيم والاخلاق (الحرية العدل التضامن الصدق إلخ…….).

  • Yasmina
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:14

    Les oxidentaux sont tolerants ,propres.

    Que le bon Dieu les préservent de l' islam et ses vices

  • moslim
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:23

    مسلمي الدول الغربية و ليس الغرب، حتى لا يكون هناك تضليل

  • lgawi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 19:32

    je n'ai pas lu l'article mais ca sonne faux. j'ai vecu au Maroc, France, belgique les gens respectent la religion au Maroc ce n'est pas le cas dans les pays occident. Ils se battent pour qu'une mosquée soit marocaine,algérienne,tunisienne… et non une mosquée de dieu et le pire c'est qu'a l'intérieur de la mosquée on respecte les gens pour leur grade et non pour leur foi.

  • alhoceima
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:14

    لا يوجد نبي حظي باحترام أعدائه سوى النبي محمد (ص) مما جعل الكثرة من الأعداء يدخلون الإسلام. ولكن للأسف فقد الإنسان ضميره واتبع الهوى.
    كم من إنسان كثير القصور/ المال/الأملاك/العلم/الذهب/الجوهر/أو حتى الثياب،عاري الثواب، مذكور في الأرض، لكنه مهجور في السماء.

  • nour eddine yacoubi
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:25

    the east has many Muslims but little Islam, whereas the west has few Muslims but strong Islam

  • Khalila
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:25

    Bravo khaliiiiiiil

    Les autres croient connaitre le vrai islam

    Comme on dit

    Les musulmans sont mieux que l'islam

  • ataye sultan ya lalla
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 20:44

    l'islam est non pas seulement une religion mais c'est un systeme politique qui utilise des lois divines venant du ciel afin d'instaurer une systeme politique durable . l'objectif n'est ni prier ni faire le jeune etc…rien de spirituel : le but de l'islam est de pacifier et unifier les tribus arabes qui s'entretuaient,pacifier les moeurs pour en faire une grande nation.c tout! et les hadiths du prophete confirment tres bien cela.:le sultan est intouchable incritiquable wa ine jaladaka darabaka wa sajanake.sinon le reste c que du decor pur tu peux prier 3000 fois chez toi pas seulement 5 et pas manger lae porc yaourt de gelatine fais pas ca c que du passe temps.au moins c ce que j'ai apris a l'etranger moi entant que muslman .l'islam perd de sens endehors de ses frontieres geographiques et devient du vraiment n'importe quoi. mais marche tres bien chez nous!!en fait le vrai islam c'est tous simplement qaddafi bouteflika moubarak ben ali bachar assad abdulla wa jalalatouhou ..

  • عقبة بن نافع تتمة
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 21:44

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تتمة لتعليقي الاول اقول لاخوتي المغاربة لاتغروا بالمظاهر والكلام الفارغ والله ان الغرب ليحقد عليكم حياتكم البسيطة فانظروا حولكم وتفكروا قول الله عز وجل (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
    اما اخواني بني البشر من المللحدين…الخ اقول لكم ماقاله الشيخ العلامة احمد ديدات رحمه الله ( ان هذا الدين جاء ليظهر على الدين كله و على طرق الحياة جميعها , سواء كانت اليهودية أو النصرانية أو الشيوعية , و مهما كانت الفلسفة أو الديانة , فقدر الأسلام أن يهيمن عليها جميعا . أنا أومن بذلك ) "الاسلام بك او بدونك سينتصر اما انت فبدون الاسلام ستضيع وتخسر"
    ثم قال (نحن لسنا متخلفون عن الغرب نحن متخلفون عن الاسلام وما تخلفنا عن العالم وتاخرنا الا بعد تفريطنا في ديننا) رحمك الله يافارس الاسلام اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم واذكروه يذكركم ولاتنسوا اننا كلنا مييتون واليه راجعون ليعدل بيننا فيما اختلفنا فيه فانتظروا انا معكم منتظريين والسلام عليكم.
    انشري ياهسبريس

  • الياس
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:43

    لا أظن ما رايته اليوم يحدث في بلد إسلامي وعربي بخاصة :
    كانت عجوز معوقة على كرسي متحرك في انتظار حافلة ؛ولم اصدق ما رايته ،وقفت الحافلة ونزل سائقها وفتح باب الركاب واخرج من أرضيته قطعة حديد مخصصة ووضعها كجسر على الرصيف لتركب العجوز الحافلة بسهولة ويسر وفي ثواني معدودات !! وعاد السائق الى قيادة حافلته ؛ وكرر نفس العملية عند نزولها،والغريب ان كل الركاب تدمروا من سائق سيارة حال بين الرصيف وكرسي العجوز لتنزل بيسر وسلام !!!!

  • ouidir
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:17

    أكثر من خمسون في المئة من المغاربة يسبون الدين
    ولا من ينكر عليهم هدا الجهل لا نهي لا منتهي
    جهارا باليل والنهار أمام أمه وأبيه

  • Lamborghini
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:06

    عندي ملاحظة: لازال الكثيرون مخطئون حول الدول الاسلامية لأن الدول الاسلامية قليلة. هل المغرب دولة إسلامية؟ أكيد لا والدليل تعالوا زورو هذا البلد المنافق والمليء بالحساد والطغاة …..

  • هشام
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:47

    السلام عليكم
    سامحوني ان قلت اني اعجب من بعض التعاليق قد اوافق على القول ان هناك بعض التربية عند الغرب هيات ظروف مادية لاباس بها ووعي فكري وغير ذلك و تطبيق قانون ..
    لكن لاعلاقة لها بالدين عندهم وفي غالب الاحيان تكون مظهرية فقط ويجبرهم عليها القانون والخوف من تجاوزه ثم ان سياساتهم تدل على مكرهم فهم يتحكمون فيمن يقودنا وباي طريقة والا فسنخلق له الفتنة وهو تفكير مادي محض تبرر دفاعهم عن مصالحهم والغاية تبرر الوسيلة وهذا غير جائز في شرعنا وقد لاحظت انهم على المستوى الفردي لا رحمة بينهم ان لم تكن عبر مؤسسات مختصة
    اما نحن فنعيش واقعا خاصا حيث اننا لازلنا لم نعرف معنى العبادة حقا لان من غايا تها الكبرى مكارم الاخلاق
    عى اب الكلام كثير وغايتي هي ان اقول لكم لايجب ان نهتم بما يفعله الغير ولا حتى امتنا قبل ان نضع السؤال ما ذا فعلت انا وانت لكي نقترب من مكارم الاخلاق كاشخاص واضع السؤال على نفسي وعلى كل من قام بالتعليق هل نحن نقوم بما يجب ام لا
    اما انا فلا الوم الامة مادمت لم اقوم بمايجب
    ومن هي الامة اليست انا وانت
    والسلام
    والله اعلم

  • محمد صالح
    السبت 14 يونيو 2014 - 07:16

    قالها الامام محمد عبده من زمان في معني كلماته انه نظر للغرب فوجد اسلاما بلا مسلمين و نظر للشرق فوجد مسلمين بلا اسلام !

  • أبوزهير
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:54

    الاسلام بريء من الذين يدعون أنهم مسلمون .
    العرب المسلمون هم المصيبة العظمى لهذا الدين .
    الذين يسمون بالعلماء ظلما وعدوانا , هم شرذمة من الناعقين الذين ينتظرون
    الاحكام من حكام أميين , عدوانيين , متسلطين على شعوبهم بآلات غربية استعمارية, غايتهم القصوى , الحفاظ على السلطة ولو بلغوا عمر سيدنا نوح.
    علماء العرب المسلمون, ( فقه التيمم, فقه لباس السراويل, فقه التبول على الجدران, فقه النظر الى المرآة , فقه أكل الببوش ….)
    هل هؤلاء المجرمون الارهابيون الذين يدمرون الأوطان العربية مسلمون؟؟؟؟
    هل هؤلاء القتلة المحترفون مسلمون؟؟؟؟؟
    هل صانعي خنازير داعش وما يتبعهم مسلمون ؟؟؟؟
    هل ما تفعله داعش من قتل وسلخ وتمثيل بالجثث هو من الاسلام؟؟؟
    هل ما تفعله داعش من اغتصاب للفتيات الصغيرات والنساء المحصنات هو من الاسلام؟؟؟
    أيها المتنورون من المسلمين , أيها المثقفون الشرفاء , أعلنوها حربا على
    المسيئين الى الاسلام , على شيوخ البترودولار الأنذال الخنازير.
    (ملاحظة بسيطة , هؤلاء الشيوخ كلهم ممسوخون في وجوههم , فواحد أعور, وواحد أعمى, مشوهون في خلقتهم , قاتلهم الله ولعنهم .)
    حفظ الله مغربنا الحبيب من شيوخ الفتنة.

  • Kalakh Nicov
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 03:01

    A Khalil
    The English massacred 120 million Indians. The USA burned out Hiroshima and Nagasaki. The Danish starved to death Eskimo population. The Dutch enslaved 32 million south Africans.
    These governments do not respect Islam, they are scared of civil institutions that defend the rights of ethnic and religious minorities. But mas media in these countries (west) do not hide their hatred and racism towards non white and non Judaic Christian communities. Don't be fooled by appearances and don't accuse Islam of things you refuse to understand.

  • Kalakh Nicov
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 17:44

    A Abou Zouhayr
    Tu n as pas insulte Hizb allat et ses arraouafidh quiwithmassacreent la w pulation sounni or les milices Shiites iraniennes et iraqiennes qui jettent des barillesst, explosifs sur les civiles partout en Syrie et qui violent. meme les petites filles.
    Si tu rd un rafidhi, degage chez tes origines en Iran. Tu dois savoir ainsi que tes chefs que les media sionistes ontinvented beaucoup de mensonges sur Da3ich pour les demoniser et

  • أم علاء
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 19:31

    من وجهة نظري الشخصية هاد الموضوع
    كﻻم واحد حاقد على اﻻسﻻم بكل صراحة يلي عم تقولو انو الغرب بيحترمو الدين اﻻسﻻمي انتوا نسيتو انو كل هدفهم في الحياة تدمير العرب عامة واﻻسﻻم خاصة بكل الوسائل
    يا اخي اطلعو على نسب الجرائم والقتل والسرقات واﻻغتصاب وقارنو بينهم وبين مجتمعاتنا
    على اﻻقل عنا في شي اسمه نخوة وهي النخوة حتى لو صارت قليلة بس موجودة
    الغرب ملتزمين بالقوانين خوفا من الغرامات المالية المفروضة مو اكتر
    ويلي عم تحكو عن الحكام الحق معكم بس هذا ﻻ يعني ترموا تقصريكم عليهم وتذكروا قوله تعالى 🙁 وﻻ تزر وازرة وزر أخرى )
    عنا بلغتنا العربية كل عنزة معلقة من كرعوبها
    قوله صلى الله عليه وسلم :ابأ بنفسك ثم بأخيك
    انتو يا مسلمين بلشوا من انفسكم ورب العالمين بينصركم حتى على ظﻻمكم
    بس في متل بيقول المال الداشر بيعلم الحرامي السرقة
    انتوا خليتو دينكم واﻻسلامكم داشر للغرب

  • هادية صابوني
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 13:36

    وما هي الجوانب التي تم قياسها في تطبيق الاسلام هل هي عدد الولادات الغير شرعية في المجتمعات الغربية مقارنة بالدول الاسلامية ام السكارى الذين يترنحون ايام السبت والأحد في طرقاتهم ام أعداد العلاقات الغير شرعية ام تحليل زواج المحارم والمثليين عندهم ام بر الوالدين ورمي الآباء والأمهات في دور المسنين دون السؤال عنهم لشهور وأحيانا سنوات وماذا عن اكل لحم الخنزير هل هو أيضاً من تعاليم الاسلام وشواطيء العراة وخروج نسائهم بملابس تستحي غالبية نساء المسلمين من اررتدائها في المنزل وهل إيذاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالرسوم والأفلام من قيم الاسلام ! فأي تطبيق لقيم الدين الاسلامي .. صحيح ان الدول الاسلامية ابتعدت كثيراً عن تطبيق تعاليم الاسلام ولكن هذا لا يعني ان دول غربية تطبق قيم الاسلام فأول وأهم قيمة في الاسلام هي الايمان بوحدانية الله سبحانه وتعالى وبنبيه محمد صلى الله عليه وسلم

  • algeriano
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 22:25

    سلام أنا أعيش في متاهة …..متاهة أخلاقية و دينية و أنا أتفق مع خليل في بعض الأمور و مع الدراسة في بعض الأمور
    في الاسلام ,الموسيقى حرام, الغناء حرام ,رقص الباليه حرام, رياضة المرأة حرام, المرأة نصف انسان هل أنا أكذب? ناقصة عقل و دين تأخذ نصف الميراث ووووووو…….و يتحرشون بها و يقولون هي المذنبة
    يسبون و يقولون الكلام الفاحش و كأنهم يقولون السلام عليكم ,أعجب من أمرهم يقول الكلام الفاحش _من دون مناسبة حتى لا تضعوا المبررات_ ثم يسارع الى الصلاة في المسجد, يعتبر نفسه مسلم و يقول بأنه لا يترك زوجته تعمل لأن من يفعل ذلك ديوث أما هو فيسارع للحديث مع الفتيات و الضحك معهن ..و زوجته كالحمقاء ..هو يعتبرها مجرد خادمة لا يحق لها التعليم ولا تفيد الا في …….لا يهمهم الا…. هل أنا أكذب
    لماذا لا يكرس رجال الدين أنفسهم لنشر الأخلاق الحميدة و محاربة تلك الفاسدة ومحاربة الحكام الظالمين ونشر الخير و السلام و المحبة, هل الاسلام حقا ديمقراطي والسعودية خير مثال شاهدوا كيف يعاملون الحيوانات بلا رحمة حتى لا نتحدث عن الانسان أليس بعض ما تقوم به داعش يأمر به الاسلام (التحجب _بالاكراه_ تحريم الموسيقى و ال

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض