درعة تافيلالت .. جهة تحتاج إلى إحداث مستشفى جامعي وكلية مستقلة للطب

درعة تافيلالت .. جهة تحتاج إلى إحداث مستشفى جامعي وكلية مستقلة للطب
صورة: و.م.ع
الأحد 19 يونيو 2022 - 05:30

تشير المعطيات الرسمية للمندوبية السامية للتخطيط إلى أن عدد سكان جهة درعة تافيلالت بلغ 1635008 نسمة (حسب إحصاء سنة 2014)، ويمثل سكان هذه الجهة حوالي 5 في المائة من سكان المملكة المغربية.

في وقت يقترب فيه عدد سكان هذه الجهة المحدثة وفق التقسيم الجهوي لسنة 2015 من 2 مليونيْ نسمة، تعيش الجهة على وقع غياب المستشفى الجامعي وكلية الطب وغيرها من المؤسسات العمومية؛ فيما بعض الجهات الأخرى تتوفر على مستشفيين جامعيين وكليات ومعاهد الطب.

وبالرغم من وجود جهة درعة تافيلالت في منطقة حدودية وأغلب مناطقها صحراوية، فإن هذه الجهة تعتبر من بين الجهات التي لا تتوفر على مستشفى جامعي أو كلية الطب.

وأشارت معطيات رسمية حصلت عليها الجريدة من مصادر مسؤولة إلى أن الوقت حان لتنزيل الجهوية المتقدمة لفتح المجال أمام كل جهة لتنمية نفسها بنفسها وبثرواتها وعائداتها المالية.

إحداث مستشفى جامعي

تعيش درعة تافيلالت، المكونة من أقاليم زاكورة وورزازات وتنغير والرشيدية وميدلت، على وقع غياب المستشفى الجامعي؛ وهو ما يضطر معه المرضى الذين تتطلب حالاتهم الاستشارة الطبية والتتبع الطبي والعلاجي بمثل هذه المراكز الجامعية إلى التنقل مئات الكيلومترات للوصول إلى مراكش أو فاس، ما يفاقم وضعيتهم الصحية والمادية.

وفي هذا الصدد، قال كريم مصباحي، من ساكنة مدينة تنغير، “لا يعقل أن تبقى الجهة بدون المركز الاستشفائي الجامعي، علما أنها جهة يستفيد منها المغرب من خلال ثرواتها المعدنية النفيسة”، مضيفا “بدون مستشفى جامعي لا يمكن أن نتحدث عن جهة مستقلة ومتقدمة، وعلى الوزارة الوصية أن تعطي لدرعة تافيلالت نصيبها من التنمية الصحية والمشاريع الكبرى المهيكلة الصحية”.

وعاب المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، التزام المنتخبين، خاصة مجلس الجهة والمجالس الإقليمية والبرلمانيين بالجهة، الصمت إزاء غياب هذا المرفق الصحي الكبير في الجهة، موضحا أن هؤلاء المنتخبين لم يكلفوا أنفسهم عناء إيصال هموم الشارع العام بالجهة إلى أصحاب القرار في المركز “الرباط”، سواء في الولايات الماضية أو الحالية.

في المقابل، كشف مصدر مسؤول تابع لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة درعة تافيلالت أن على النواب البرلمانيين بالجهة البالغ عددهم 23 برلمانيا وبرلمانية تشكيل فريق موحد ومنسجم للدفاع عن مصالح الجهة في قبة البرلمان، وحث الوزارة الوصية على إحداث مستشفى جامعي مستقل بالجهة.

وأفاد المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، بأن نواب الأمة في الغرفة الأولى للبرلمان ومعهم المجالس المنتخبة من الجهة والأقاليم والجماعات الترابية يمكن أن يفرضوا صوتهم ومساءلة الوزير حول التدابير المزمع اتخاذها لإحداث مستشفى جامعي ونواة جامعية للطب بالجهة.

وأوضح المصدر ذاته أن الجهة تتوفر على المعايير الديمغرافية اللازمة التي يتطلبها بناء مستشفى جامعي، مشيرا إلى أن الوضع الصحي في الجهة مقلق؛ حيث إن الأطباء أصبح الكثير منهم يضعون استقالاتهم من الوظيفة ما يجب تدارك بمستشفى جامعي لتقريب خدمات علاجية من الساكنة والمقهورة بسبب البعد الجغرافي.

كلية مستقلة للطب

في تصريحات متطابقة أكد عدد من أبناء جهة درعة تافيلالت أن إحداث كلية مستقلة للطب بالجهة سيساهم في توسيع العرض الطبي الاستشفائي وتقريبه من أبناء الجهة، موضحين أن كلية الطب بالجهة يجب إحداثها بدون تقديم مبررات لفتح المجال أمام أبناء الجهة لولوج مهنة الطب وسد الخصاص المهول في الأطر الطبية في المستقبل.

وفي هذا الإطار، قالت أمينة عليلوش، طالبة من مدينة ورزازات، إن من بين المطالب التي يجب على الجمعويين والمنتخبين والساكنة عموما الترافع من أجلها هي توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات طلبة الجهة من التعليم العالي الطبي، من خلال إحداث كلية مستقلة.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن أبناء الجهة يتنقلون إلى مدن بعيدة لدراسة الطب ما يكلفهم عناء التنقل وكلفة المعيشة بالمدن الكبرى؛ وهو ما يجعلهم في غالب الأحيان يرفضون بدورهم الاشتغال في الجهة، مشيرة إلى أنه لو تم إحداث كلية مستقلة للطب بالجهة لقرر 90 في المائة من الطلاب ولوج الجامعة في الجهة، وفرض عليهم الاشتغال في الجهة على الأقل 10 سنوات أو أداء مبلغ مالي مهم حول تكوينهم.

بدوره، كشف مسؤول إحدى مندوبيات الصحة والحماية الاجتماعية بدرعة تافيلالت أن إحداث كلية مستقلة للطب في الجهة سيساهم في حل مشكل الخصاص المهول في الأطر الطبية، موضحا أن ما لا يستطيع أحد إخفاءه أن نسبة كبيرة من الأطر الطبية خاصة الأطباء المتخصصين يضعون استقالاتهم على طاولة الوزارة الوصية ويلجؤون إلى الاشتغال في القطاع الخاص.

وأوضح المصدر ذاته أن على الوزارة الوصية على القطاع الصحي البحث للخصاص المهول في الأطر الطبية، مشيرلافتا إلى أن الجهة ستكون خالية من الأطباء في المستقبل في حالة إن بقيت الأمور على ما هي عليها حاليا، موضحا أن الوضع الصحي بالجهة مقلق ومقلق جدا، وعلى آيت الطالب أن يتدخل قبل فوات الأوان.

جهة منكوبة

وصف العديد من الشباب الذين حاورتهم جريدة هسبريس الإلكترونية جهة درعة تافيلالت بالجهة المنكوبة في جميع المجالات، سواء تعلق الأمر بالبنية الطرقية أو المؤسسات الصحية أو التعليم، مشددين على أن زيارة ملكية هي القادرة على تحريك المياه الراكدة.

وأوضح حميد لحسيني، فاعل جمعوي من مدينة الرشيدية، أن الوصف الذي تستحقه درعة تافيلالت إزاء حالتها المتردية هي “المنكوبة”، مشيرا إلى أن الجميع يتحمل المسؤولية؛ بدءا من المسؤولين الذين أهملوها وهمشوها، وليس انتهاء بسكانها الصامتين على الوضع المزري.

وطالب الفاعل الجمعويالجهات المسؤولة، من سلطات إدارية وقطاعات حكومية ومجالس منتخبة، بإعطاء هذه الجهة ما تستحقه من التنمية باعتبارها مهد الدولة العلوية.

وسجل المتحدث ذاته، ضمن تصريحه لهسبريس، أن حالة التهميش والإقصاء الذي تعيشه الجهة لن ترضي الملك محمد السادس لو قام بزيارة إلى الجهة، ملتمسا من الجميع العمل على تطوير الجهة وتنميتها.

‫تعليقات الزوار

20
  • بن الخطاب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 05:57

    نفس الطلب لسكان الريف فحكم عليهم ب عشرين سنة حبسا نافدة،الله يكون لك في العون يا بلادي

  • ناصر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:11

    كذلك جهة بني ملال التي تتابع لها 5 عمالات ، عمالة بني ملال، عمالة أزيلال، عمالة خنيفرة، عمالة خريگة، وعمالة الفقيه بن صالح ، وليس فيها لا مستشفى جامعي ،ولا جامعات التخصصات ، والمرضى والطلبة ليس أمامهم إلا التوجه إلى الدار البيضاء أو إلى مراكش التداوي أو للتدريس.

  • سعيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:28

    المنطقة تحتاج فرص شغل معامل شركات
    أما المستشفيات فلا حاجة لنا بها لأن المنطقة لن تشكل الاستثناء نعرف جيدا الأطباء والممرضين ونعرف جشعهم وطمعهم يكفي جولة في مستشفى مولاي علي الشريف لكي تقف على هذه التصرفات
    تبدأ من الباب الأول تم الثاني مع حراس الأمن
    الخاص إذا لم تدفع ممنوع دخول الخ الخ
    المنطقة بالإضافة لفرص الشغل تحتاج إلى تشجيع الإستقرار .كل شباب يهجرونها و يعودون فقط في عيد الأضحى نظرا لقساوة المناخ حرارة الصيف و برودة الشتاء ( فصلين في السنة وليس 4 )
    وتشجيع الاستقرار يكون بتسليم بقع للسكن بثمن رمزي وليس 30 مليون

  • لخريبكي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 06:59

    باراكا عا الجهات المعلومات اللي قراب للبحر!
    يجب جلب الأطباء الأجانب من دولة كوبا أما إلى عولتو على هادو الماديين واللي كيهربو إلى المستشفيات الخاصة وإلى الخارج بقينا هنا.
    جلب الأطباء الأجانب هو الحل

  • Hassan مهاجر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:27

    المنتخبون ومجلس الجهة على رأسهم رئيس جهة درعة تافيلالت هم المسؤولين عن الدفاع عن المنطقة لجلب الاستثمارات وبناء كلية الطب ومستشفى يناسب عدد سكان الجهة والمطالب كثيرة ونتمنى تحقيق اليعض منها، لانعلم ولا نفهم لماذا الجهة المهمشة الوحيدة في المغرب هي جهة درعة تافيلالت وخصوصا إقليم الراشدية. سنين ونحن نعيش في المتمنيات ونعقد آمال على كل مجلس جديد أين الجديد.

  • Kamatcho
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:32

    العيب هو ان المخططات والدراسات تبين حجم تفكير مسيري هذا البلد؛الاكثار من السجون والمقاهي والحانات تعشش الكفر والفساد والتخلف .حصر القاعات والمسارح وانعدام الشبيبة والرياضة(الثقافةوليس الا كرة القدم). نية مبيته لاستحمار الشعب والاستحواذ عليه . الله افك الوحايل

  • نوفل
    الأحد 19 يونيو 2022 - 07:54

    مطلب حيوي و مشروع يلبي حاجية شريحة واسعة من المواطنين

  • مستور
    الأحد 19 يونيو 2022 - 08:13

    جهة تافيلالت ناسها الله يعمر ليهم الدار ولكن جهتهم مهمشة, سجلماسة او تافيلالت كانت هي عاصمة المغرب وشوفو حاها دابا! يرثى له
    قصور تافيلالت او شخصيا عندي راس مال كبير كن شريتها وتهليت فيها ودرت منها افضل المنتجعات السياحية فالمغرب ذات الطابع التقليدي حيت قصورها عجيبة! لكن للاسف الدولة ناعسة والمسيريين لا غيرة ليهم على الوطن تقول اعداء او خونة للوطن

  • Moha
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:02

    كثرة السلطات من جهة وعمدة وعمالات و ولايات و لا تلقى مستشفى جامعي يحمر لوجه

    وزارة الذاخلية تمتص ميزانيات ضخمة الولاة والعمال دون نتيجة

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:06

    ها لعار غير كملوا مستشفى ارفود
    هالعار غير وفروا لنا الطبيب فالمستوصف
    هالعار غير فتحوا الأقسام المتعددة والي الطبا مكينينش
    قاليك مستشفى اقليمي
    وفين هما الطبة والممرضين
    درعة تافيلالت مهزلة من كل الجوانب

  • Ilias
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:20

    ما تحتاجه جهة درعة تافيلالت باختصار: – إعادة التقسيم الجهوي- أحداث مستشفى جامعي-احدات مركز علاج السرطان- احدات مركز تكوين مهني بجميع التخصصات- احدات جامعة بكل التخصصات- إنشاء مدرسة العلوم التطبيقية و التجارة- اعتماد التحفيزات الضريبية لجلب المستتمرين- تحرير الأراضي السلالية- اعتماد زراعات صحراوية (الجوجوبا؛ الزيتون…)- تحفيز التنقيب المنجمي- احدات محاور الطرق السريعة- تحفيزات الربط الجوي- طرد المفسدين في الادارات-..

  • تمازيرت
    الأحد 19 يونيو 2022 - 09:41

    23برلماني يتقاضون 30.000 درهم و لا نفع و لا منفعة فيهم، يعملون لمصالحهم و الهريف على الاراضي باسم القانون. لو انكم اوقفتم هده الشرذمة و استثمرت هذه الاموال في بناء مستشفى لكان ذالك افضل. 23*30.000درهم=’690.000درهم في الشهر و في السنة 8280000درهم 8 دلمليار و 280 مليون سنتيم في السنة.
    اللهم ان هذا منكر. مال الشعب سايب و تتسألون علاش المعيشة غلات.

  • Omar
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:25

    ما طفروهش حتى الموجودين حاليا …مستشفى طنجة الجامعي كامل و مغلق لماذا؟لا أحد يعطيك المعلومة. سيتخرج اول فوج دون أن تلج قدماه مؤسسة المستشفى الجامعي …معاناة الطلبة وعائلاتهم مع الولوج إلى التدريب في مختلف مستشفيات المدينة التي تقع كلها في الجانب الآخر من المدينة بالنسبة للكلية التي توجد بمدخل المدينة و كذا CHU حيث يسكن أغلب الطلبة اعتبارا لمنطق الأمور…هل من مجيب

  • الضحك على الذقون
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:30

    على سكان جهة درعه تافيلالت المنكوبه التوجه نحو جهات المملكه الأخرى الغنيه مثل طنجه واكادير والدار البيضاء حيث كل شئ موجود فرص العمل والمستشفيات والمعامل والطرقات المغرب الحمد لله واسع واعريض لماذا أنتم مصممون الجلوس في تلك المنطقه القاحله هذا اختياركم

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 10:59

    هل تعلم أن الرشيدية ونواحيها يربطها بباقي المملكة طريق ضيق ينتهي بنفق أكثر ضيقا يدعى غار زعبل بناه المستعمر في القرن الماضي 3 أمتار عرضا وأقلها ارتفاعا وطوله 10 أمتار يلفه جبل وهاوية مما يجعل المنقطة كعنق زجاجة لا يمكن إدخال معدات ضخمة الا بالتفاف كبير جدا جدا حتى القرب الحدود مع الجزاير وادا لا قدر الله هدم لعزلت البلد عن العالم لوجستيكيا علما انها عاصمة الجهة وبها etat major est royaume حفض الله بلادي الرشيديه

  • قصر السوق
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:23

    الجهة تحتاج طريق السريع و السيار مثل كل الجهات او سكة الحديدية او مطار دولي او جامعة او معمل الدولة لا تعرف الا استغلال الجهة استغلال فحش من اعطاء الاراضي لخدام الدولة لقطع الماء عن الساكنة حتى لا تسقى الفيرمات ديال الوزراء الولاة صحراوة كدرهم وغيرهم او الحافضي او الوالي لمكناس تافيلالت القديم قسموا الجهة ككعكة عيد ميلاد الله يخد فيهم اما اصحاب التعليق الاول و الثاني فنريد فقط جزء مما فعلته الدولة للحسيمة او بني ملال الله ارد بكم

  • Hassan
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:32

    لكل مقام مقال، جهة درعه تافيلالت مجال شاسع وكثافة سكانية جد منخفضة .
    ولو ان القرارات اتخدت للأحداث هده الجامعة او المستشفى الجامعي لما طرح مشكل الموقع المناسب .
    هل نختاره في ورزازات ويبقى بعيد جدا على ساكنة ميدلت و تافيلالت ام نختاره في الراشدية والعكس صحيح…
    نحن في هذه الساعة نحتاج فقط إلى مؤسسات القرب كالمراكز الصحية و دور الامومة ومراكز تصفية الكلي ووو . مع التأكيد على توفير الراسمال البشري لتسيير هذه المصالح الصحية.
    اقل الضررين هو تأهيل المؤسسات المتواجده حاليآ في جميع أنحاء جهة درعه تافيلالت مع إحضار الاطر الطبية التي تم تعيينها ولم تلتزم بالحضور إلى مقرات أعمالها بصفة مستمرة و دائمة.

  • مقترح
    الأحد 19 يونيو 2022 - 11:38

    جهة درعة تافيلالت تتميز بوجود أطباء صينيين غير ماديين لكن عددهم قليل لهدا وجب جلب عدد كبير من الأطباء الصينيين و يجب طرد النغاربة الماديين فكلهم يشتغلون في القطاع الخاص هكدا ستصبح لنا مستشفيات في المستوى ولن نعاني صحيا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 19 يونيو 2022 - 12:17

    على الورق فعلا توجد جهة درعى تافيلالت
    وعلى أرض الواقع لاوجود لها على الإطلاق (( حلل وناقش ))
    لك الله يامسكين يامن ينتظر الصحة والتعليم والتشغيل في المنطقة الغنية بخيراتها ومهمشة برجالها السياسيين طبعا .

  • مواطن من الجهة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:41

    اللقاء الجهوي حول التعليم العالي بالجهة الذي انعقد مؤخرا وشاركت فيه جميع الفعاليات كان فرصة بارزة دافع فيها المنتخبين عن استقلالية الجامعة وارساء جامعة مستقلة بالجهة مع ما يرافق ذلك من إحداث كلية للطب ومدرسة المعادن ومدرسة عليا للتجارة والتسيير
    نعم ان الاوان باحداث الجامعة المستقلة بالجهة للدفع بمكونات التعليم العالي للمساهمة الفعالة في التنمية بالجهة
    ابناء الجهة مطالبون بالدفاع عن هذا المطلب رغم تحفظ الوزير المعني بالأمر والذي اجاب ان الوزارة بصدد تخطيط مديري لانشاء الجامعات تحت شروط معينة ربما تكون إشارة إلى أن الجهة لا تتوفر على معطيات واحصاءيات من شأنها أن تدفع نحو انشاء جامعة مستقلة بالجهة

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 5

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 2

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين