دفاع "ولد الهيبول" يطالب برؤوس أمنيّة

دفاع "ولد الهيبول" يطالب برؤوس أمنيّة
الأربعاء 3 أبريل 2013 - 00:24

واصلت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال، من محكمة الاستئناف بالرباط، الاستماع لمرافعة الدفاع في ملف الميلودي الزحاف، المعروف بـ “ولد هيبول” الذي يتابع فيه، إلى جانبه، 17 متهما من بينهم 16 عنصرا من أمن الصخيرات.

واستغرب دفاع الأمنيين وسائل الإثبات التي اعتمدتها النيابة العامة لإدانة موكليه، معتبرا إياها مبنيَّة على تصريحات المتهم الرئيسي، وهي تصريحات “لا يعتد بها”، وفقَ قوله، مؤكدا أن “شواهد الإثبات غير واقعية لأن الشاهد متهم”.. وفي هذا الاتجاه، قال الدفاع إن هناك عجزاً من طرف النيابة العامة، في تطبيق النصوص القانونية، عن سبب عدمؤ الحديث عن رؤساء هؤلاء الأمنيين، “لأنه لا يعقل أن يتصرفوا من تلقاء أنفسهم، دون مسؤولين مباشرين عنهم يراقبونهم”.

وأضاف المتحدث، أنه في لحظة وقوف المتهمين أمام القاضي، لا يصبح هناك أيُّ طابوه، داعيا إلى ضرورة تحمل المسؤولين المباشرين عنهم مسؤولية مراقبة الضباط الموجودين تحت وصايتهم.. كما اعتبرَ الدفاع أن الأمنيين المتهمين ليسوا كجميع المواطنين، لأن القانون الجنائي، يؤكد الاختلاف الوظيفي، بحيث أنَّ لدَى هذه الفئة ” امتيازاً إجرائياً، وبالتالي فإنَّ تأديبهم لابد أن يكون بوضع خاص”.

وأضاف الدفاع أن محاضر الضابطة القضائية “غير قانونية، وتشوبها جملة من الخروقات”، في تذكيره بعدم توفر النيابة العامة على زمن ولا مكان ارتكاب الجرم المنسوب إليهم الممثل فِي الارتشاء، وهو ما يؤكد غياب وسائل الإثبات، يقول الدفاع الذي التمس البراءة لفائدة اليقين لا لفائدة الشك.. وكان ممثل النيابة العامة قدِ التمس، خلال مرافعته في الجلسة الماضية، إنزال أقصى العقوبة في حق المتابعين لثبوت الجرائم المنسوبة إليهم.

ويتابع في هذا الملف 18 شخصا، من بينهم 16 عنصرا من أمن الصخيرات تمارة (سبعة رهن الاعتقال الاحتياطي) بينما يوجد تسعة في حالة سراح مؤقت، من أجل “الامتناع عن القيام بعمل من أعمال الوظيفة، وإفشاء سر مودع بحكم الوظيفة والمشاركة في الإرشاء والارتشاء”.. وكان بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أفاد بأن عملية إلقاء القبض على المتهم الرئيسي الصادرة في حقه عدة مذكرات بحث رفقة شريكه، مكنت من حجز كميات مهمة من مخدر الشيرا وأقراص مهلوسة من مختلف الأنواع، وأسلحة بيضاء، وهواتف محمولة تستعمل في التواصل مع المتواطئين معه، والذين توجد بينهم امرأة.

‫تعليقات الزوار

2
  • المزابي الحر
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 09:03

    المغاربة يعلمون ان اي واحد من تجار المخدرات الا ويوجد لديه سلسلة من رجال الامنيحمونه ابتداء من الشرطي البسيط الى العميد الممتاز وبمعنى آخر ان فرقة مكافحة المخدرات تقبض ثمن غض الطرف عن تاجر المخدرات وتتركه يتاجر مقابل اجرة مالية شهرية لا يمكننا ان نحجب الشمس بالغربال وبالتالي ان ما اعترف به ولد الهيبولة فلا غبار عليه ويكون اعترافه حقيقة لا غبا عليها وما قلناهعلى الامن يقال عن رجال الدرك واعرف تاجرللمخدرات كان يخصص اجرة لجميع رجال الدرك برأس العين ليتركوه يتاجر في جماعة اولاد شبانة بدوار اولاد عليبن علي الى قبض عليه يوم خروج زوجته من السجن والسؤال المطروح ما الفائدة من ادخال تاجر المخدرات الى السجن وبعد خروجه منه يعود لنفس التجارة كان على واضعي القانون بأخذ كل ما يملك تاجر المخدرات ويضاعفون اليه عقوبة السجن
    اما قضاة المملكة فقد اصبحوا اغنياء في البيع والشراء في القضايا وكان على الدولة ان تخصص القضاء حتى تكون الامور واضحة انهم يفضحون الخفي عنهم وقد صدق قاضي الجديدة عندما قال ان جميع قضاة المغرب مرتشون وشهد شاهد من اهلها

  • الناقد الصريح
    الأربعاء 3 أبريل 2013 - 10:33

    شئ جميل محاربة الفساد و المفسدين و الاجمل محاكمة كل المتورطين…
    الشئ الدي لم نسمع في هاته المحكمة
    اولا ـ اين هم المزودين الكبار لولد الهيبول
    ثانيا ـ لمادا ولد الهيبول لم يدكر المسوولين الكبار من الامن و الدرك
    ثالثا ـ اين كان ولد الهيبول هاته المدة كلها
    ليس ولد الهيبول وحده مجرما… باللغة الدارجة …. بزاف ديال ولاد الهيبولات فهاد البلاد

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران