رئيس الحكومة يدافع عن الطاجين المغربي ويرفض سرقة المنتجات الوطنية

رئيس الحكومة يدافع عن الطاجين المغربي ويرفض سرقة المنتجات الوطنية
صورة: أرشيف
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 01:45

رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني القول بأن الطاجين المغربي مغشوش، موردا أن “البعض فقط يمكن أن تكون ضمنه مواد غير صحية، لكن الإنتاج الوفير صحي ويباع في المغرب وفي دول عديدة بالعالم”.

وأكد العثماني ضمن الجلسة البرلمانية الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، المخصصة “للسياسة الحكومية لدعم المنتوج الوطني”، أمس الإثنين، أن الطاجين المغربي يوجد في أكبر المواقع التسويقية العالمية، موضحا أن “هناك إعلانات على منصات البيع الإلكترونية في فرنسا وأمريكا وبلجيكا تبيع الطاجين المغربي كمنتوج صحي يصنع في المغرب”.

وطالب رئيس الحكومة بعدم إفزاع المستهلك حول المنتوج المغربي عبر تقديم معطيات غير صحيحة لأن جزء منه يعرف بعض الإضافات غير الصحية، مشددا على أن “الغالبية المصنعة تتوفر على المواصفات الصحية، وهو ما تحرص عليه الحكومة في مخططها للنهوض بالصناعة التقليدية”.

رئيس الحكومة وهو يدافع عن الطاجين المغربي أمام نواب الأمة، استحضر ما تقوم به المملكة في مجال الصناعة التقليدية بهدف تقويتها ومقاومة سرقة المنتوجات المغربية، مشددا على ضرورة استحضار مقومات الجودة في الصناعة لضمان تسويق أفضل.

وقال بهذا الخصوص إن الحكومة قامت بتبني مجموعة من المواصفات تهم عددا من فروع الصناعة التقليدية، خاصة منها تلك التي قد تتعرض للمنافسة الأجنبية والتي فاق عددها اليوم 300 مواصفة، من بينها 13 إجبارية التطبيق لها علاقة بالصحة والسلامة، هدفها الأساسي حماية المستهلك وتشجيع استهلاك المنتوج الوطني.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة مواصلة تنفيذ مضامين الاستراتيجية الوطنية لشارات الجودة لمنتجات الصناعة التقليدية، مبرزا أن القطاع “يتوفر على أكثر من 60 علامة جماعية للتصديق، تم تسجيلها لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية لحمايتها وطنيا، وكذلك دوليا بالاتحاد الأوروبي وبالولايات المتحدة الأمريكية، وإقليميا بإفريقيا، وذلك للمحافظة على المنتوج الحرفي من جهة والرفع من جودته وتنافسيته من جهة أخرى”.

وتنفيذا لمقتضيات القانون رقم 133.12 المتعلق بالعلامات المميزة لمنتوجات الصناعة التقليدية، قال العثماني إنه “تم الشروع في إنجاز برنامج يهم إحداث البيانات الجغرافية لمنتوجات الصناعة التقليدية، الهدف من ذلك الحفاظ على تنوع منتوجات حرف الصناعة التقليدية وحماية الإرث الثقافي المرتبط بها، وذلك بالاعتراف بمنشئها ومواصفاتها وطريقة إنتاجها لتثمينها ولمواجهة أشكال المنافسة الخارجية وكل أنواع القرصنة التي يتعرض لها المنتوج الوطني”، موردا أن الهدف الأسمى يبقى هو تحسين صورة المنتوج الوطني وتثمينه وتوسيع رواجه لتحسين دخل الصناع.

ولمجابهة الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا على الصناع التقليديين، أوضح العثماني أنه “تم التوقيع مع سبع منصات تجارية رقمية وذلك من أجل إعطاء الفرصة لترويج المنتجات التقليدية والانخراط في آليات التسويق الإلكتروني”، مشيرا إلى أنه تم “خلق تعاون متبادل وقوي مربح لكل من الصانع التقليدي والمنصات الرقمية”.

الجلسة البرلمانية الشهرية الطاجين المغربي رئيس الحكومة سعد الدين العثماني

‫تعليقات الزوار

28
  • zouichi.m
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 01:55

    تح
    ث ايها العثماني عن كيفية مساعدة المضرورين من الجائحة و تحدث عن الاسعار المرتفعة في كل شيء اجر بخيسة و اسعار مرتفعة منازل لا تتوفر على ضروف عيش انسانية كفاك تهكما ايها العثماني

  • مهاجرة
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:00

    ههه وزير مضروب على كرشو
    لاكفاءة لا والو هو و لي خدمو

  • hamidou
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:03

    امر غريب لهدا الرجل. الناس تتكلمعن المنتوج العقلي او الادمغة. وهو بتكلم مند، بداية هده الجائحة عن منتوج للبطون. فبل بداية الجائحة بأيام كان حديت العتماني فقط على الخبز. الان على الطاجين. هل المغاربة همهم هدا ام مدا انتجت الحكومة من خطة بعد التلقبح. اصن ان رئيس الحكومة يعتمد في، سياسته على المتل الشعبي الى شبعات الكرش كتڭول لراس غني. بغيت هاد الحكومة كلها تخرڭ هدوك طواجن فوق راسها.

  • طاجين السياسة و سياسة الطاجين ــــ الشوفينية الطاجينية
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:24

    طاجين السياسة احترق! تْكَرْبُونِيزاَ! أصبح يتهرب من الإشكاليات الجدية المصيرية الحبلى بكل المخاطر و يهرب النقاش سياسيا، إعلاميا للمسائل الهامشية التافهة! الطاجين يرقى لتحدي كورونا و التطبيع! الطاجين عندنا ف الدار مكنقيسوهش في هذا الزمن الصعب و المصيري! لم نشعر أبدا بالفراغ السياسي مثل هذه السنة! طاجيننا هو مصير البلاد في هذا الظرف الدقيق والمفصلي!واش الناس كتموت أ حنا مازلنا في الاستهتار!الدول التي اشتغلت تقدم الاختراعات و الابتكارات كل يوم و نحن ننغمس في النقاشات البيزنطية والجدالات العقيمة!هل سمعتم باليونان تأمم الفلسفة؟ هل سمعتم بأمريكا تأمم المصباح الكهربائي! هل الطاجين منتج؟ الطاجين إناء!الدول تأمم الثروات، تحفظها من التهريب،الاستعمار والاحتكار!شوفو شنو غادي ديرو في المستقبل، الديموقراطية، الفساد، التكنولوجيا، التعليم،الاقتصاد،الديبلوماسية!مابقى لينا غي نمشيو نجبدو أندري غروميكو أو أندري مالغو أو شارل طليغوند من القبر!الطاجين واش سر من أسرار الدولة! كيف يمكن منع سرقة الطاجين؛ كيف يمكن سرقتة؟ أصبنا بمرض “الطاجينيت” !فيها سلالات مثل كورونا! السلالة الخطيرة فيها تصيب السياسيين فقط!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:29

    نعم الطاجين و السبسي و قالب السكر صناعة مغربية 100% و بقيت صامدة لعدة قرون مع تحفظي على السبسي لان زراعة القنب الهندي حتى استعمرتنا فرنسا اما الطاجين و قالب السكر مند عهد الموحدين و المغرب البلد الوحيد في العالم الدي فيه القالب و لا اظن بانه سينقرض في يوم ما لانه يمثل التاريخ

  • عادل
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:41

    سمعت تيگولو كسكس جزائري و دجاج محمر إسباني و الرفيشة( المرشوش) تونسي
    شنو خليتو لينا البقولة؟
    و الله متيحشمو

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:43

    دافع اولا عن المواطنين اما الطاجين راه داير بلاصتو و الطاجين معروف في اغلبية الدول اما في اليابان فاحسن سندويش عندها للاخطبوط المغربي المصطاد بالداخلة على غير جات امريكا و دارت القنصلية بتلك المدينة و حتى روسيا ادا عارضت الحكم الداتي و استخدمت الفيتو فهي الخاسرة ادا لم يجدد معها المغرب اتفاقية الصيد البحري يمشيو يجيبو الحوت من تندوف او حتى الخرشوف

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:55

    ان يطلق العنان السيد رئيس الحكومة لعواطفه في الدفاع عن صناعة الفخار ، اسائله هل يستطيع الإجابة عن كيفية تلميع وتلوين الفخار؟ وهل هو على علم بالمواد المستعملة لهذا الغرض؟
    وجب الاعتراف ان صناعة الفخار ببلادنا غير مؤطرة بنصوص قانونية وتقنية تضمن سلامة المواطن والمستعمل بصفة عامة. للإشارة دول شمال أمريكا وضعت هذه النصوص لتأطير صناعة الفخار والزجاج. وتحذر من استعمال مادتي الرصاص والكدميوم الذائعي الاستعمال في هذه الميادين.
    بما ان بلادنا لاتتوفر حاليا على اطار لهذه الصناعة فلا داعي للقيام بحملة انتخابوية قبل اوانها.
    وللمزيد من المعرفة في الموضوع ، يكفي كتابة على محرك كوكل ” استعمال الرصاص في صناعة الفخار والزجاج” وسيأتيك بالخبر من لم تزود يا سيادة الرئيس.

  • hors zone
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 02:58

    السي الرئيس دابا أنت حليت كلشي اظواسا اللي عندك فوق البيرو ابقا ليك غي الطاجين ، باينة راك شابع اطواجين العفريت ، واش ف اخبارك باللي الناس ما القات ما تأكل أنت اللي جاي كالتدافع اعلا الطاجين !!!!!!؟؟؟؟
    لا باس ان اذكرك بواجبك الوطني
    (تفقد احوال الرعية) انت مسؤول أمام الله والمواطن البسيط اش أداك في شي طاجين هذه مسؤولية وزير ليس أنت .
    فإذا كانت هذه إهانة لك فلست احسن من سيد الخلق كان يأكل الخبز و يذهب للأسواق لمراقبة الأسعار أو احسن من الفاروق الذي كان يتفقد احوال الناس وهم نيام .(صلوات الله عليهم اجمعين).

  • Mohamed
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:13

    #نطالب صرف دعم القطاع السياحي لشهر 12 #حشومة عليكم راه واصلات فينا لعضم راه تقهرنا اولي خليونا غير نخدمو

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:24

    يا للعجب المغاربة لحضتهم يتكلمون كثيرا على الاكل حتى وزيركم الاول وكائنهم تشعرون بالجوع يودي كان عليك مساعدت تلك المنسيين الذين يعيشون من صدقات المحسنيين في اعالي الجبال والارياف والكريانات التي هدمت براركهم على رؤوسهم وكائن المملكة ليست وطنهم وكائنهم غرباء وحتى وان كانو غرباء في بلد الاخر لاعتانو بيهم وهذه هي الحقيقة التي تاءلم

  • الطاجين: تأصيل إتيمولوجي و تاريخي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:25

    حسب المنجد التاريخي للغة الفرنسيية، المنجد روبير و موسوعة ويكيبيديا، الأصل الإتيمولوجي لكلمة طاجين يعود للغة الإغريقية! طاجين تنحدر من”طِجَنُونْ”وتعني موقد،مقلاة،طبق طهي و تقديم! ثقافيا وجغرافيا هو متواجد في شمال إفريقيا كلها من دون الحصرية في بلد ما!أصله غير محدد:مغربي ،مشرقي يعود للعصر العباسي!قد يكون إدريس الأول أحضره معه؛أو أخده معه حانون القرطاجي الفينيقي في رحلته إلى الكامرون حيث لعب مبارة ودية مع روجي ميلا،نكونو و صامويل إيطو!قد يكون ابن بطوطة أحضره معه من الصين!قد يكون هيرقل أول من استعمله!قد تكون أمواج المحيط أحضرته من العالم الجديد القديم!قد يكون القراصنة قاموا بإنزال في شاطئ من شواطئ المحيط الأطلسي وأخذهم النسيان و تركوه قبل أن يجده بعض الرعاة!يقال أن الخليفة العباسي الخليفة المستعصم بالله ساوم هولاكو بطاجين ذهبي حتى لا يدخل بغداد!خدعه!أخد منه الطاجين ودمر بغداد!ترامب أيضا أخد منا الطاجين وخدعنا بإعلانه الاعترافي الغير مكتمل!قد يكون الطاجين سقط من إحدى الطائرات في العصر الحجري،البرونزي أوالطباشيري كما وقع لزجاجة كوكو كولا في فيلم
    Les dieux sont tombés sur la tête

  • دوبابوة
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:37

    نعم ندعم رئيس الحكومة، بان الطاجين يعتبر ناتج وطني ويباع داخل المملكة وخارجها، فماذا عن الصناعة المغربية، علما ان الطجين يصنع من طرف الحرافيين المغاربة يدويا، وهل هناك شيء نفتخر به، الجواب لا، لاتوجد صناعة تشرف المملكة من ذاخل المصانع، عوض تركيب قطع العيارلصناعة فرنسية متل السيارات ….
    اما الصناعة اليدوي الحمد الله موجودة، وتذخل في حسابات الدولة داخليا وخارجيا، ونسي الانتاج الوطني رقم واحد الحشيش…
    والسؤال الذي يطرح نفس هل المملكة تتماشى مع ما يحدث في العالم من تحول مهول التكنولوجية و العمل على كفاءات الشعب نحو الصناعة، ام السنين المقبلة ستجعلنا اكثر استهلاكا عما عليه الان.

  • enough is enough
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:41

    والله إلى هادشي بزاف وحشومة، نريد من جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ونصره، ان يعين اعضاء الحكومة الجدد من الشباب المثقفين و دوي الخبرة والواعي بمتطلبات الشعب لقد حان الوقت للتغير وتخفيف معانات الشعب، والله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل. شكرا هيسبريس

  • faris
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 03:51

    اعتقد ان العثماني يتحدث عن حقيقة ان الطاجين يحتوي على الرصاص الذي هو مضر بالصحة الموجود في المواد التي يصنع منها الطاجين

  • المذهب الشوفيني الطاجيني؛ المذهب العلاجي الشفائي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:02

    لكل دولة مذهبها،إديولوجيتها،فلسفتها السياسية الخاصة.تتميز بها،تؤطر بها فعلها،برامجها ،علاقاتها داخليا وخارجيا!الخط العام ثابت؛ الخط الظرفي متحول، متغير، متحرك،حركي!جديدنا مذهبيا في الشوفينيية الطاجينية!الشوفينيية تعبير،إظهار بحماس إفراطي لشعور حب الوطن أو الانتماء القومي!اشتقت كلمة شوفينيزم من اسم الجندي الوهمي الأسطوري نيكولا شوفان الذي يُزْعَم أنه خدم بتفان في جيش الثورة الفرنسية والجيش الكبير لنابوليون بونابارت!شوفاننا هو طاجيننا!نستخدمه ونخدمه بتفان!انقلب التفاني!الإناء،الطبق المسخر لخدمتنا،أصبحنا مسخرين طوعيا،تفانيا لخدمته!به نتصارع،ننسى قضايانا المصيرية،نهرب منها،لانواجهها،نهمشها،نهربها بعيدا عن التداول!هي تتفاقم، تتسرطن،تتخمج،تتورم لتنفجر عنقوديا يوما في وجوهنا!قد يكون هذا اليوم قريبا ونحن نستهتر،نستهين به!لن يرحمنا!في أمريكا، ظهر مذهب العلاج الشفائي مع بايدن هاريس!مذهب ينظر،يواجه،يناضل و يحاول حل الإشكاليات ولا يتناساها!مذهب العقل مقابل مذهب العاطفة،العلم مقابل الجهل،الجدية مقابل التراخي،الإقدام مقابل الإحجام، الداء مقابل الشفاء!

  • Mre
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 05:45

    الأبله في الزفة فينما يهضر كيعجنها. إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.
    الناس كتقلب على مادير فالطجين ماشي على الطجين.

  • laaraichi
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 06:10

    ليس المغرب وحده ينتج الطاجين بل هناك طواحين تنتج في كثير من دول العالم كاسبانيا مثلا في ملاقا و اندلوسيا و هي جميلة جدا ومتقنة. ماذا حققتم في مجال البحث العلمي خلال فترتكم، هل خرجتم يوما ما و لو تشجع انت او احد من الدول العربية على البحث عن مضاد او لقاح للكوفيد.ترامب كان كل يوم يتحدث عن ذلك و يشجع العلماء و منهم السلاوي. الصين ، بوتين، جونسون المانيا. هؤلاء لايتحدثون عن الطواجين مع كل الاحترام للحرفيين المبدعين. نريد بحوث علمية وطنية.

  • Miloudi
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:05

    إلى 5 / ولد حميدو: هذاك القالب ديال السكر عملوا شي محرك وبعثوا للقمر و كتب عليه صنع بالمغرب لعل وعسى يستفادوا منو شي مخلوقات هناك ،ههههه

  • مغربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 07:52

    رئيس حكومة …!!لا إله إلا الله. ..بدون تعليق. .غدا الطنجية و بعد غد السبسي

  • آية
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:08

    إلى المسمى Zouichi
    روح أضرب دورة غير في الدروبة لي امقابلينك عوض القفز للجزائر لي عمرك زرتها روح شوف الفقراء لي عندكم الناس غارقة و الديور اتريب عليها المعيشة غلات في كل العالم خاصة عندكم روح اتفرج في شوف تيفي تعرف الحقيقة لي اتعانيوها روح لجبال الأطلس تعرف المعاناة الحقيقية و الفقر الحقيقي و في الأخير أنقولك المسلوخة تضحك على المذبوحة يا ………

  • غضبان
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 08:54

    الطاجين المغربي الذي يدافع عنه السيد العثماني ..هل هو مملوء ام فارغ..لان حكومته لم تترك للضعيف والفقير من المغاربة ما يطهون في الطاجين ..بل هم انفسهم المغاربة الضعفاء من يطهون على نار خافتة ولينة ، من الزياداات في كل شيء وضرب طاجين المغاربة على الارض..فقد انكسر هذا الطاجين..واطراف البطاطيس الحافية ( الحرفية ) تناثرت مع بعض المرقة الزيتية ( فقط ) على الضس …فعلى اي طاجين تتحدث سيدي الرءيس ..فإن كان طاجينكم …نعم طاجين من الفخار الممتاز ومن العيار العاءلي الكبير..وهم طواجين فكل ما لذ وطاب من الاكل المغربي الجميل موجود فيهم …وبأثمان البيليكي ..الحمد لله …فلم تتركو للفقير شيءا يستفيد به الا واختموه بطريقة ما وبقوانين تضر به اكثر من اي وقت مضى في الحكومات السابقة ..صندوق المقاصة…صندوق التظامن…صندوق التقاعد..صندوق المكتب الوطني للماء والكهرباء..وكثير من الصناديق افرغتموها والفقير هو الحاءط الاقصر داءما في ( املأ الفراغ الاتي …)….فنحد الله على طواجيننا في واد امليل…والعرجات …..وتافوغالت ….

  • ز. عثمان
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 09:46

    لا لسرقة الطاجين و نعم لسرقة المال العام .عجبت لك يا حكومة .بكل بساطة انهمكتمونا بحديثكم الفارغ

  • قدور
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:18

    اويلي اويلي باش محزمين أعباد الله.

  • حبيب
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 11:53

    أحذر الحكومة المغربية. لا بد لها من التفطن لمكر الجارة الشرقية فبعد ما سرقت منا الآرض. و غناء الرأي و القفطان. فجنرالات فرنسا يخططون بي إستعانتهم بي روسيا و قوي الشر. لسرقة الطاجين المغربي

  • منمطق
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 12:31

    يحب على رئيس الحكومة رفض سرقة الميزانيات.وليس الطاجين

  • بن عثيمين
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 17:26

    وزير محدود سياسيا و عقليا لا كفاءة ولادراية فارضينو علينا بزز

  • amin
    الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 20:29

    مثلما هناك تحفيظ عقاري يجب أن يكون تحفيظ التراث فهناك دولا تريد سرقة كل شيء و من ثم تنسبها لنفسها و من ثم تتهم المسروق بأنه هو السارق.

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 31

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة