رئيس الحكومة يعقد اجتماعا حول تشجيع الاستثمار

رئيس الحكومة يعقد اجتماعا حول تشجيع الاستثمار
صورة: و.م.ع
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:09

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء، اجتماعا حول ملف الاستثمار بحضور عدد من الوزراء.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع الذي حضره عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية ونادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة وفاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات، ومحسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، يأتي في أعقاب اجتماع المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس في 17 أكتوبر في مدينة فاس، وخصصت أشغاله بشكل أساسي لتدارس التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لعام 2022، والذي أبرز ضرورة ترسيخ أسس إنعاش الاقتصاد الوطني.

وهدف الاجتماع، وفق البلاغ، إلى التفكير في الوسائل الكفيلة بتحفيز الاستثمار وترسيخ أسس إنعاش اقتصادي، بما يتماشى والتوجيهات الملكية السامية، وعلى ضوء المرجعية المشتركة للنموذج التنموي الجديد، وكذا البرنامج الحكومي، لا سيما في الجانب المتعلق بالتشغيل، وذلك من خلال مجموعة من التدابير الشاملة والفعلية للدفع باتجاه نمو اقتصادي قوي ومستدام وشامل، منتج لفرص الشغل.

وذكر المصدر أن رئيس الحكومة والوزراء الحاضرين تناولوا نقاطا عديدة منها وسائل تشجيع الاستثمار ومواكبة الفاعلين في المجال عبر تفعيل مجموعة من الرافعات، كما تمت مناقشة الصعوبات التي تواجهها المقاولات، فضلا عن ميثاق الاستثمار، وأهمية ودور المراكز الجهوية للاستثمار.

وشملت المناقشات أيضا، يضيف البلاغ، الإجراءات التي يتوجب تنزيلها في إطار تكريس الجهوية المتقدمة واللامركزية الإدارية لصالح تنشيط الاستثمار، وكذا سبل تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار الذي كان قد خصص له غلاف مالي بلغ 15 مليار درهم في إطار قانون المالية السابق، وسيتم تعزيزه في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2022، عبر تعبئة التمويلات لدى الشركاء بمقدار 30 مليار درهم إضافية.

وأكد البلاغ أن الحكومة تسعى إلى إعطاء دفعة جديدة لهذا الصندوق الاستراتيجي الذي يعتبر رافعة مهمة للنمو، مبرزا أنه (الصندوق) يعنى بالدفع بالمشاريع الاستثمارية، عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع إعطاء الأولوية بشكل خاص للقطاعات الصناعية الموجهة نحو التصدير، والفلاحة، والعقار، والسياحة، وكذا المشاريع الاستثمارية المرتبطة بالأوراش الاستراتيجية الواعدة للتنمية البشرية (التعليم، الصحة، الماء، والتكنولوجيا الرقمية، والاقتصاد الأخضر…).

وخلص المصدر الى أن تنشيط الاستثمار يعد في صلب عمل الحكومة، التي تهدف إلى جعله رافعة حقيقية للتنمية وتعزيز أسس الانتعاش الاقتصادي وخلق فرص الشغل، مشيرا في هذا السياق، إلى أنه سيتم تعزيز الالتقائية بين الرافعات والوسائل المتاحة أو التي يمكن تسخيرها لدعم الاستثمار على المستوى الترابي، من أجل تسهيل عملية الاستثمار، على المستويات الإدارية، والتنظيمية أو المالية.

‫تعليقات الزوار

21
  • مسن
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:17

    أين هي 1000 درهم لكل مسن من عاهد وفى…ياربي تهدي هد الدولة

  • هوستون عبده
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:18

    المغاربة اصبحوا مستيقضين و عايقينً.الحل الوحيد لحل مشاكل المغرب هو ان ترسل ريح جبارة تاخد ما فوق ارض المغرب من حكومة و شلاهبية و ان تضع أناس اخرون يرثونها و يكون هاءلاء من الجالية المثقفة و شكرا

  • الجوهري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:21

    تشييع الإستثمار بعد الأزمة القاتلة و التي لم ترحم الدولة التجار لا من خفض الضرائب ولا تسوية للإيجار الذي يدفع والمحالات مقفلة ولا تأجيل ديونهم لهذا لا يوجد تشجيع بل تشييع الإستثمار

  • مواطنة حرة
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:22

    اربي اشمن استثمار هذا والاسعار ملتهبة فكل بلاصة زيد علها جواز التلقيح.الدنيا ترونات وحنا مبقينا حاسين بطعم الحياة فهاد الوطن.

  • Avis de meknes
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:23

    يا معالي اوزير اللول في الحكومة منذ نجاحكم في الأنتخابات وازدادت وتيرة الهجوم على الغابات وعلى الملك الغابوي حيث يتم اقتلاع الأشجار الكبيرة (بعد فشلهم في سياسة افتعال حراءق الغابات)على مستوى اقليم تاوريرت وتقليم ميضار وقرب مدينة تازة ومناطق كثيرة في المغرب حيث تم الاستيلاء على اراضي شاسعة وتحويلها الى أراضي مغروسة بالزيتون أو الى ممتلكات خاصة أو مأرب اخرى والسؤال هو هل مخطط المغرب الأخضر جاء ليتم على حساب أراضي الملك الغابوي .

  • ناصيري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:27

    نعم…لدراسات زيادات العشوائية في مواد الاساسيات وضرب قدرة الشرائية للمواطنين البسطاء..؟؟..اي إجتماع وحوارات الاولوية للفقراء والمساكن شعب يعاني في صمت تام ولا مجيب…..

  • رشيد الادريسي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:30

    حكومة تنصلت من مل وعودها
    اين وعودها باصلاح المقاصة
    اين وعودها بترسيم المتقاعدين
    اين واين واين
    الحاصول متبدل صاحبك هي بما اكفس
    شكرا هسبريس

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:31

    لماذا لا يتم على الاقل إعفاء المقاولات المتوسطة والصغيرة من ديون أوكسجين في حدود مبلغ 200000 الف درهم كخطوة تشجيعية لاستمرار نشاط هذه المقاولات، لأنها تعاني وهناك من افلس وهناك من على وشك الإفلاس بسبب استمرار الازمة وغياب الدعم. نستغرب؛ إذ عوض دعم المقاولات المتواجدة في السوق، وذات الخبرة في السوق وميدان الشغل تحاول جاهدة الحفاظ على مناصب الشغل، تقوم الحكومة بتشجيع خلق مقاولات جديدة، لكن المشكل هنا هو أن خطورة نجاح هذه المقاولات الجديدة مرتفعة….

  • عنبر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل ستظل الحكومات المغربية مركزة على الاستثمارات والمشاريع وووالخ، لماذا لا تلتفتوا للشعب وخصوصا الطبقة الفقيرة والوسطى، أكثر من خمسين سنة والحال لازال على ما هو عليه المعانات والحرمان من العيش الكريم، وكذلك قطاع الصحة والتعليم وتحسين الأجور لتناسب مستوى العيش في المغرب ووووالو ديما الشعب تيعاني حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عماد داري
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:38

    كيف يشجع الاستثمار في ظروف الفساد والتسيب والرشوة وليس هناك اية ارادة للإصلاح منظومة القضاء حسب المعايير دولية !!
    من يغامر بالاستثمار في بلد تنعدم فيه المؤسسات والحق والقانون والديمقراطية !؟؟
    يجب بدء بتهييء الأرضية باصلاح شامل ومحاربة الفساد ووضع قضاء رادع وناجع !!
    كيف يكون الاستثمار في ظروف اللاعقاب واللامسائلة ؟؟!

  • بن خيرى
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 16:58

    واش من استثمار واش من نتيجة حكم اخنوش لأسبوع واحد فقط كارثية بانتياز ارتفاع مهول للأسعار وارتفاع البطالة والاعلان عن زيادات ضريبية وفرض جواز التلقيح وايقاف الرحلات مع هولندا وبريطانيا والمانيا ورفع سعر الوقود واعادة صناديق تمويل مثل التقاعد إلى وزارة المالية وعدم الوفاء بوعد زيادة الاجور 2500 درهم وسحبه من البرنامج الحكومى الذى القاه أخنوش فى البرلمان وعجز فى الغاز خطير منتظر نهاية الشهر نتيجة إيقاف الجزائر لغازها الممنوح كهبة للمغرب لقاء مرور أنبوب المغرب العربى ويشكل ذلك الغاز نسبة تفوق 60% من احتياجات المغرب للغاز ونحن على أبواب الشتاء دون أن تتحرك الحكومة لإيجاد بديل إضافة إلى انتشار جرائم القتل والجريمة بصفة عامة وانتشار المخدرات فى المدن المغربية الكبرى حدثت جرائم قتل لفتيات فى كازا وايت ملول واخريبكة ولاخطة حكومية معلنة لمكافحة تلك الكارثة ولاحديث عنها فى البرنامج الحكومى ولابرنامج للقضاء على الجريمة يبدوا ان آخنوش مصر على استعادة ال200 درهم التى يشاع انه قدمها كرشوة لبعض ضعاف النفوس أضعاف مضاعفة

  • علي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:07

    نعم تشجيع استثمار البنزين الذي تبيعه المغاربة بأثمان خيالية فهو تشجيع لشركاتك لتفقير الشعب

  • رضى الصنهاجي
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:13

    أين هو الأحمق الذي يفكر في الإستتمار في بلد إدا قدمت إليه يمكن أن لا يمكنك الخروج منه. يتم حدف الرحلات الجوية بين ليلة و ضحاها. المغرب ليس أرض تسود فيها التقة بين المواطن و السلطة حتى يمكن التشجيع على الإستتمار فيه. أنا أفضل الإستتمار في أوروبا بلد الأمن و الأمان و التقة بين المواطن و السلطة.

  • مواطن حر
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:14

    تشجيع الإستثمار لا يأتي من باب صرف ميزانية الدولة بل يجب على المغرب التحرر من بعض القيود التي تعيق الإستثمار بالمغرب خاصة الشق المتعلق بالمسائل الإدارية و توفير مناخ الإستثمار، غير ذلك فهو مجرد هضر للمال العام.

  • محماد
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:34

    الاستتمار اولا في العنصر البشري ..في مختلف الادارات تجد موظفين شيوخ انهكتهم الامراض ولم يعودوا قادرين عن العمل..لابد من فتح باب المغادرة الطوعية لكل موظف تجاوز 50سنة ..وتشغيل الشباب العاطلي حاملي الشواهد العليا حتى ينتعش الاقتصاد وتحل مشاكل صندوق التقاعد ..

  • ياسين الحسين
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:36

    تشجيع الإستثمار خطوة إلى الأمام، ولكن قبل ذلك كان على الحكومة أولا التواصل و شرح الزيادات الكبيرة و المتوالية في جميع المواد التي أثقلت كاهل المواطنين، و ثانيا حذف الساعة الإضافية المشؤومة والتي لا تحتاج إلى موارد إضافية.

  • بارك
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 17:39

    بسم الله الرحمان الرحيم، اعتقد والله اعلم وباء كرونا نعمة على المغرب تغير شامل وكامل في الخريطة الجيواستراتجية العالمية ولقى ذالك بظلاله على المغرب والحمد لله على ذالك ابتداء باعتراف أمريكا على سيادة ارضنا و عودة العلاقات مع الدولة العبرية وانتهاءا بالتطور الغير المسبوق لبلادنا في صناعات متعددة أبرزها الصناعات الرقمية والتصريح بها إعلاميا من طرف معالي الوزير السابق المحترم جدا مولاي الحفيظ العلمي الذي جال العالم من أجل جلب الاستثمارات الضخمة و له مكان خاصة عند جميع المغاربة. والذي نوه بالراسمال البشري من كفاءات وكوادر مغربية. لكن بصراحة من منا يتخيل ذالك قبل وباء كرونا!! لااعتقد ان هناك يمكن له التكهن بهذا التغير اللامسبوق علينا يامعشر المغاربة ان نحمد ربنا ونشكره على نعمة الوباء الرحيم على بلدنا للانه انصفنا وغير نظام القوى في العالم راس على عقب. ونتمنى أن يمضي بلدنا على هذا النحو لبناء مغرب قوي ومستقبل افضل بكثير للأجيال اللاحقة انشاء الله.

  • انا مليت
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:18

    انا من راسي تازمت حوايجي وليت كنبيعهم لا خدمة لاتمن ولمعيشة غالية وعنذي 3 دلبنيات كتمشي تقلب على خدمة كيقولو خلي سفي ديلك خيحتجوك غدي يعيطولك اما كيعيط تاوحد. افاش كيعيطلك شي واحد كيكلك خص تعطي لفلوس زعم رشوة عوينا الله تعالى

  • ماعندي شغل
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 18:44

    لحد كتابة هاته السطور لا زلت لم أصدق آن رئيس الحكومة هاذا هو فعلًا رئيس الحكومة رحم الله خالد الجامعي حين
    قالها اه عباد الله لي لقى على من يضحك علاش لي ما يضحكش لا زلت اتذكر في السبعينيات الى اواخر تمانينيات
    كان اذا كان رجل سلطة يسكن في احد الاحياء الكل يحترم
    سكناه ويحترم أولاده ولا احد يتجرأ عليه وحتى اصدقاءه
    كانوا محميين . أخدت العبرة من رئيس ترامب رجل الاعمال
    ومن الأغنياء وارتمى على السياسة ليس بكفاءة ولكن بتزوير
    وشراء الدمم وفي الأخير كانت نهايته مشوهة لان كل العالم
    يعرف ان السياسة والمال لا يلتقيان ولكن من يحميه ?
    كثرة الكلام كتجبد الصداع

  • chara
    الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 19:49

    ليس هناك تشجيع الاستثمار بل هناك قتله في ظل هذا الوضع
    عدة شركات صغرى و متوسطة تعرف افلاسا علما تشغل بدا عاملة لا باس بها
    يا رئيس الحكومة عالج وضع هذه الفئة

  • كمال
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 10:46

    هناك مقاولات صغيرة ومتوسطة في حالة صعبة .يجب على الحكومة تفعيل مسطرة الانقاد في المحاكم

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج