رئيس حكومة إسبانيا يستثني المغرب من تحركات دبلوماسية في إفريقيا

رئيس حكومة إسبانيا يستثني المغرب من تحركات دبلوماسية في إفريقيا
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:00

الرباط “غائبة” عن جدول أعمال صناع القرار في مدريد؛ فتأجيل القمة الاستثنائية بين المغرب وإسبانيا مازال يلقي بظلاله على العلاقات بين البلدين، فيما يستأنف رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز سلسلة زياراته الخارجية هذا الأسبوع ببلدين إفريقيين، أنغولا والسنغال.

وبعد توقف اضطراري بسبب حالة الطوارئ الصّحية، يعود النشاط الدبلوماسي إلى قصر مونكلوا، مقر رئاسة الحكومة الإسبانية، حيث من المرتقب أن يطير رئيس الحكومة الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى إفريقيا في جولة هي الأولى من نوعها، سيستهلها بدولة أنغولا.

من المرتقب أن يزور سانشيز عددا من الدول الإفريقية والآسيوية خلال الفترة المقبلة، لكنه لم يخصص ولو زيارة واحدة إلى المغرب، الجار الجنوبي الذي يتقاسم معه عددا من القضايا، في مقدمتها ملف الهجرة والأمن الإقليمي.

وتعتبر إسبانيا الشريك التجاري الأول للرباط. كما أن المغرب هو أول زبون لإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي بعد الولايات المتحدة، ويشكل المغاربة أكبر جالية في إسبانيا، حيث يقترب عددهم من مليون شخص، وتوجد في المغرب أكبر شبكة لمعهد ثربانتس.

والسياح الإسبان هم الزبون الثاني للمغرب، بعد الفرنسيين. وفي 2018، سافر 900 ألف سائح مغربي إلى إسبانيا، فيما استقبلت المملكة المغربية 700 ألف إسباني. وقبل عام 2018، اعتادت حوالي 5000 امرأة مغربية على عبور المضيق للعمل في جني الفراولة.

وعن تجاوز الرباط في زيارات سانشيز، قال المحلل السياسي نوفل البعمري إن “الأمر لا يتعلق بتهميش، لأن المغرب في وضعية قوية من الناحية الدبلوماسية، ولا يمكن أن يتم تجاوزه أو القفز عليه في المنطقة، خاصة مع تحوله إلى مدخل وبوابة رئيسية نحو إفريقيا”.

لذلك، يرى المحلل ذاته أنه “لا يمكن وصف الأمر بأنه تجاوز أو تهميش للمغرب، بل يتعلق بجوانب أخرى دبلوماسية ترتبط ببعض القضايا التي تهم البلدين والتي يجب تعميق النقاش الدبلوماسي حولها، منها ما يتعلق بالتطورات الايجابية الأخيرة التي حدثت في الأقاليم الصحراوية الجنوبية”.

واعتبر البعمري أن “الصحراء تفرض على إسبانيا تعاطيا مختلفا مع هذه التطورات، وأن تقوم بإنضاج موقفها من النزاع ككل ومن المنطقة التي باتت قبلة دبلوماسية، حيث إن موقف إسبانيا الكلاسيكي من النزاع لم يعد ملائما لمختلف الديناميات التي أطلقها المغرب، خاصة دبلوماسيا”.

وشدد المتحدث لهسبريس على أن “ما يحتاجه المغرب وإسبانيا انسجاما مع العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين ومع الدور التاريخي لإسبانيا في النزاع وفي المنطقة، هو أن يفتحا معا حوارا حول مستقبل العلاقة بينهما ينسجم من المصالح الحيوية لكل بلد”.

التحركات الدبلوماسية المغرب وإسبانيا بيدرو سانشيز قارة إفريقيا

‫تعليقات الزوار

85
  • مواطن 5
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:04

    حتى المغرب إستتنى رئيس وزراء إسبانيا من زيارة المغرب

  • مغربي قح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:06

    بحال الى هاد الزيارة ديالو فيها خير للدول الافريقية،بلاش منو احسن.الدول الاوربية كلها مازالت ترى الدول الافريقية بعين المستعمر المستغل فقط .

  • الوليد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:07

    الماء و الشطابة تال قاع انغولا و السنغال ، زمن النفاق وازدواجية المواقف ولى إلى غير رجعة فإما أن تكون معنا أو ضدنا ، والمغرب في موقف قوة

  • Abdel
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:07

    حجارو يشدوه
    بالناقص من زيارتو
    يا تقبلو بالشروط ديالنا يا كلا يشد طريق
    لا وقت للنفاق السياسي

  • tupac chakur
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:07

    الخلا و الجلا ..الما و الشطابة..لا مفاوضات و اتصالات مع مملكة بورقعيستان حتى توضيح موقف رسمي من قضية الصحراء و فتح المقاش حول ملف مدينتي سبتة و مليلية..بورقعة مامسروطش ليهم الاعتراف الامريكي لي غادي يكتفهم بصفة غير مباشرة فمسالة جبل التروبيك هههه..المغرب تحالف مع امريكا و ولاد العم من اليهود و تناقش معاهم على تفاصيل تامين و الاستفادة من جبل تروبيك وخلا بورقعة مصدومين كيبرقعو فعينيهم مافاهمين والو كيف مادار اصلا لسنطيحة سانداليستان و جمهورية فراقشيستان هههههه

  • said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:08

    la reaction de l’espagne contre le maroc est tres normale notre pays est devenu
    un concurent tres difficile en afrique et l’espagne essaye de reprendre ça place qui esr deja pris par le maroc

  • عمر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:09

    فليعترفو بمغربية الصحراء أولا ومن تم تعود المياه الى مجاريه، مادام ليس هناك موقف واضح من اسبانيا فلى نريد زيارات ولا لقاءات

  • جمال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:10

    ما على بالناش بيه .أصلا النغرب قلب على الاتحاد الاوربي كامل ماشي غي اسبانيا .هي محتاجا لينا أكثر

  • Azizo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:10

    وضع المغرب قوي من كل النواحي السيادية والسياسية. يجب وضع الكلمات في محلها عند تحرير اي مقال. وبه وجب الاعلام.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:11

    ولى زمان الإملاءات المغرب بيده مجموعة من الاوراق للضغط غلى اي بلد سولت له نفسه المس بسيادة البلاد، و ان لم تبدو موقفا واضخا من قضية الصحراء النغربية فانتظروا الانتكاسات في بلدانكم

  • محمد الوطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:14

    المغرب بدأ يتعرف عن الأعداء الحقيقين والحساد الكائدين ،اللهم اردد كيدهم في نحورهم يارب.

  • erer
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:18

    هذه بعض مظاهر التعبير عن تماسك الاتحاد الاوربي ام تظنون ان قطع العلاقات مع المانيا سيمر بسلام. وانتظروا اشارات ماما فرنسا.

  • صحراوي قح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:19

    هناك ثلاث أعداء حقيقية للوطن ولقضية الصحراء المغربية لا ثالث لهم
    وهم على التوالي
    1** الجزائر
    2** إسبانيا
    3** فرنسا
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:23

    أظن أن السبب هو القفزة الرائعة الإقتصادية المغربية إضافة الى إصلاحات البنية التحتيىة للإستمار في المشاريع الكبرى، كصناعة السيارات و تجهيزات الطائرات . المغرب أصبح له وزن هائل في الاستثمار في إفريقيا.أما الصحراء فهي مغربية مند عصور خلت.

  • erer
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:23

    هذه بعض مظاهر التعبير عن تماسك الاتحاد الاوربي ام تظنون ان قطع العلاقات مع المانيا سيمر بسلام. وانتظروا اشارات ماما فرنسا. الكلمة لمن ينتج لامن يستهلك. افيقوا اصاحبي

  • بن محمد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:25

    وابلاش بالناقص هوما الى خاسرين كولشي شكون اصلا الى خلا مصمار عوج باش اعرقل واخلق المشاكل للمغرب من غير الاسبان الحاقدين نهار اقطع معاكم المغرب بصفة نهائية والله حتا تغرق اسبانيا نخليكم انتوما تعارفوا باش

  • marocain
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:25

    من الخير… التالي رزقو عالي.. حتى يسالي الأوراق ديالو عاد نجبدو حنا وراقينا… إسبانيا هي لي محتاجة المغرب.. والمغرب ماشي ساهل ليهم

  • walid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:26

    هههه خاف لا مايستقبلو تا وحد. بحالا المعرب كيتسناه. مغربنا في موقع قوة. اصلا اسبانيا ولا اوربا ولاو كي ضربوا الحساب للمغرب. اقل حاجة المغرب يدير الى تقلق يطلق ليهم مهاجري افريقيا جنوب الصحراء.

  • Oujdi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:27

    الله يعاونو
    ما شي مشكل
    L’Espagne veut le beurre et l’argent du Beurre

    Au lieu de construire des bases solides de collaboration et de confiance ,
    Ils veulent du Maroc soit leur gendarme .
    Le Maroc lui manque un peu de rigueur, de sérieux et de discipline , il peut être au rang de l’Espagne
    Le Maroc doit revoir et facilité son administration
    Et éviter les contraintes
    Aussi au niveau de taxe , s’il n’est pas attirant et concurrentiel personne n’est vient investîtes chez lui

  • Ahmed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:28

    Il faut que l Espagne ouvrira son consulat a dakhlaaaaa .je dis il le faut.

  • sun shine state
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:30

    c,est le pays de l oncle Sam qui est le pays le plus puissant du monde qui derige la planete
    l,espagne, l,allemagne, la France, la hollande ect c est rien
    Donald trump a fait danser les presidents de ces pays comme il a voulu.

  • ياراييح تروح تعيا و تولي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:35

    راييح يبحت عن شركاء في محاربة الهجرة غير الشرعية و مزاحمة المغرب في أفريقيا ولكن لن تنجح أبدا لأن إسبانيا لا تفقه شيء في سياسة الإفريقية

  • azrou999
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:37

    على الحكومة المغربية ان تقوم بما يجب ان تقوم به و على المغرب ان لا ينتظر الاخرين بالدفاع عن مصالحه
    نحن لسنا بحاجة الى اسبانيا بقدر ما هي اسبانيا في حاجة الى المغرب فعلى هذا الاخير ان يعمل في هذا الاتجاه .

  • مواطنة 1
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:39

    اسبانيا لم تعد ذلك البلد الامبريالي القوي الذي تهابه الدول ، لا لا يهمنا ان يسثتنوا المغرب من زياراتهم . “يدوروا حتى يعياو يرجعوا للمغرب معندهم عليه بديل ” .

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:39

    لا داعي للقلق من استثناء رءيس الحكومة الاسبانية المغرب في جولته الافريقية لان العلاقات بين المملكتين قوية وجيدة. ولكن يجب على اسبانيا الانخراط في الدينامية الجديدة في المنطقة خاصة مناطقنا الجنوبية وان تبتعد عن المراوغات وتعترف بان الصحراء كانت ومازالت مغربية والمغرب البلد الوحيد في المنطقة الذي ممكن التعامل معه لخدمة مصالح البلدين عوض الجارة الشرقية بنضظتمها العسكري الذي يخلق المشاكل في المنطقة ولا يهمه احد سوى استمرار جنرالاته العجزة في الحكم.

  • Med. essett
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:40

    العلاقات المغربية الاسبانية متجذرة في التاريخ ومليئة بالتجاذبات السياسية في ما يخص االقضايا الدولية و الاقليمية حيث يتعلق الامر بدوليتن عريقتين ومتمرستين في التعامل باسلوب حضاري بخصوص القضايا الثنائية و لهما نظرة موضوعية لكل المقاربات الجيوسياسية و البعد السياسي لما يخدم المصالح المشتركة.
    كل ما هناك هي ان البلدين يمران بظرفية مؤقتة تشبه سحابة الصيف التي تنمحي و تندثر بمجرد بزوغ اول خيط من خيوط اشعة شمس التعقل و الحكمة التي تميز مؤسسات البلدين.

  • سليم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:44

    اسبانيا لم تهمس المغرب بل تحاول تفادي لقاءه في المرحلة الحالية. لأنه دبلوماسيا في موقف قوة. وأي مفاوضات حاليا مع المغرب بخصوص الملفات العالقة
    ستكون نتائجها لصالح المغرب . بالدارجة ديالنا المغرب لاعب الضاما مع اسبانيا أوشد ليها الواد.

  • Citron
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:46

    Tout changera parce que rien ne change, le Maroc est en mouvement, l’Espagne Franciste est obligé de s’adapter avec les nouvelles donnes du Maroc, en avant toute

  • العابر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:48

    اسبانيا ،ألمانيا و مرخرا موريطانيا!!!!
    ماذا أصاب دبلوماسيتنا؟؟؟ هناك سوء تدبير واضح في علاقاتنا مع الخارج و في غياب أخبار مؤكدة لرفع اللبس، ستنتشر الإشاعات إن لم تكن قد بدأت باتخاذ موريطانيا لإجراءات تحد من تجارة المغرب مع جاره الجنوبي.
    الأمور صارت مقلقة و الكل متشوق لمعرفة ما يجري مع الدول الثلاث التي يظهر أن فتورا يخيم على العلاقات معها، الخوف كل الخوف هو أن ينوع المغرب من خصومه عوض أن يكسبهم!!!

  • الإدريسي الهاشمي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:49

    فليبحث عن أصوله العربية…. لعل نسبه يرجع إلى عائلات أندلسية عانت محاكم التفتيش

  • Mohajer
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:54

    المغرب هو من رفض إستقبال رئيس الحكومة الإسباني،أو على الأقل أجل الزيارة إلى أجل غير مسمى، أيام بعد دلك خرج إعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، ثم التطبيع مع إسرائيل، البعض دهب مع القول أن إنزعاج المغرب صادر عن عدم دعم صريح من إسبانيا في قضية الصحراء المغربية،هو سبب تأجل الزيارة، البعض قال إن السبب هو تواجد بابلو اجليسياس انداك في الحكومة الإسبانية، وحزبه معروف بمعادات مصالح المغرب.

  • Abaran
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:54

    يبدوا أن إسبانيــا لا تقيم وزن للمغرب ,لأن إسبانيــا هي البوابة الخارجية التي ينفس منها المغرب.
    إن اللعب مع الجار الشمالي ليس كاللعب مع الجار الشرقي, حيث أن إسبانيــا يعيش فيها أكثر من ملــيون مهاجر مغربي وتستقبل العشرات من الحـــــراكة يومـياً في البحـار هربــاً من الفقـر والمجاعة بسبب غلق الحدود مع إسبانيــا التي يمر فيهــا أكثر من 3 مليــون مهاجر سنويــا في عطلة الصيف.
    وإذا ما لم تفتح الحدود البرية مع إسبانيـــا هذا العام فتحل كارثة كبيرة في المغرب وأزمة إقتصادية لم يشهد المغرب مثــيلاً لهـا.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:59

    يجب ان لا نعطي تاويلا لاستثناء المغرب لان اسبانيا عندها استثمارات مهمة ببلدنا و ما يهمه في زياراته المقبلة هو البحث عن اسواق جديدة

  • محمدين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:59

    المغرب هو الذي اعترض على الزيارة ووضع العقبات في طريقها هل سيأتي الى بلادنا ونحن لا نريده

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:59

    المغرب هو من طلب منه عدم المحيء وإلا لكان اول بلد يزوره وقد تأجلت الزيارة عدة مرات

  • Rachid Amir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:01

    هو لم يستثني المغرب من الزيارة ولكن بالنظر لرفض المغرب آستقباله هو وملكه وأجلت عدة مرات فهو خائف من المغرب ان لا يستقبله ويفقد دم وجهه .
    العز للمغرب و ملك المغرب

  • نبيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:10

    وماذا بعد؟ اسبانيا تبقى دولة عادية لها من المشاكل الداخلية ما يكفيها ، الباسك من جهة، الكتالان من جهة أخرى . اش عندها ماتفيدك تفك غير مشاكلها . المغرب قاد بشغلو.

  • حقيقة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:16

    أظن هناك مشكل كبير في دبلوماسيتنا الحالية. لم يسبق لي تذكر بلدنا منعزلا إلى هذا الحد وكل جيرانه يعادونه… حتى ألمانيا يا ناس وما أدراك ما ألمانيا قائد السفينة الأوروبية

  • محمد من هوارة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:25

    المغرب لا يستجدي أحدا لزيارته .. فالمعروف أن إسبانيا دولة عنصرية و إستعمارية .. و المغرب منذ خنقه لإقتصاد سبتة و مليلية و ترسيمه للحدود الإقتصادية البحرية من جانب واحد و هو حق مكفول بقوة القانون الدولي ..أصبحت إسبانيا تتحاشى المغرب خوفا منها من مطالبة المملكة بحقها التاريخي و الجغرافي في سبتة و مليلية و الجزر المجاورة لهما

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:29

    خيرا فَعَلَ هذا الإسباني باستثناء المغرب من زيارته .القِوى الإستعمارية لا خير يرجى من زيارتهم . إنهم “كالنعش” في الشؤم الذي تُحْدِثه تحركاتهم. ماذا استفدنا من زيارات القادة الإسبان المتكررة لبلادنا فيما مضى ،غير الوعود الكاذبة والتصريحات المبهمة والإبتزازية . أكثر الدول معارضة لتسوية النزاع في الصحراء المغربية هي اسبانيا، بعد الجزائر، مع فرق بسيط بينهما وهو أن اسبانيا لها مصلحة خاصة في عدم تسوية النزاع في الصحراء لكي يبقى المغرب منشغلا بهذا النزاع عن المشاكل الأخرى “النائمة” مع اسبانيا الإستعمارية. بينما الجزائر لا نعرف ماهي مصلحتها في هذا النزاع التي تضحي من أجله بالنفس والنفيس، غير الحسد والمعاكسة المجانية. جعل الله كيدهم في نحورهم جميعا.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:32

    المغرب رقم صعيب عليه ، عقلية هؤلاء ترى أن الأفارقة لا يستحقون إلا الإستعباد ، المغرب أقام استثمارات بأفريقيا وبالوطن جعلت إسبانيا تتوجس من المغرب وخصوصا مشروع ميناء طنجة المتوسط .

  • دادس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:32

    هل يعقل أن تقبل بك انت و رفيقك في الحزب الموالي للبوليساريو تزور المغرب و تغازل البوليساريو أمر غير منطقي و نحن لا نريدك في بلدنا و لو رحت حتى للثلت الخالي هذه التصرفات الشيطانية التواء اليدين لم تعد تنفع ونحن نقول لحكومتنا إغلاق الحدود على المدينتين المحتلين

  • بن خدوج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:33

    السبب راه واضح، لأن مملكة المغرب رقم صعيب عليه وعارفين بأن عندنا ملك محنك وذكي لا يمكن التلاعب معه وعاد زيد وزير الخارجية المغربي السيد بوريطة العز والنصر للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله

  • طارق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:34

    تناول هذه المسألة اكثر من مقال وكان الأمر يرتبط بزيارة ستقدم للمغرب فرص استثمارية بملايير اليوروهات والحقيقة انهم ينتظرون خطوة من المغرب لارضائهم حول جبل تروبيك تبا لهم ولكل جيران السوء

  • منتسب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:36

    حنا أصلا قاطعين الطائرات ما يحطوش في البلاد..يلا يبغا يدوز في السما 10 كلم حسي مسي في الليل ما كاين مشكل..غي على حساب الجورة و صافي..

  • 3arif
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:52

    Il faut comprendre l’Espagne: chaque fois que le Maroc et Espagne sit down pour discuter, le probleme de Sebta/Melilia est dans l’air. Espagne evite le Maroc car elle veut pas parler de ces deux villes.

    L’union europeene appuis fort l’espagne pour ce dossier.

    Mais tot ou tard, les deux villes revinedront au Maroc.

  • متابعة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:53

    كل حر بتحركاته ومصالحه
    لا يعجبنا هذا التفكير الرجعي يمشي فين ما بغا يمشي الله يسهل عليهم . التفتوا الى مشاكلكم فقط . لاتنسوا دولتنا الغت زيارته الاولى بسبب كرونا مع انه بسبب رفض لمواقفهم التي لا تخدمنا.
    اللي ما بغانا هنانا واللي اعطانا شبر تيساع نعطوه اميال تيساع . السياسة ما فيها حزارة واحنا الحمد لله بصحراءنا لا اسبانيا ولا غيرها تقدر تغير الامر .

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:55

    نحن كمهاجرين مغاربة في إسبانيا نفتخر بالحكومة الإسبانية بوقوفها دوما مع المهاجر المغربي رغم أن المغرب لا ينتضر من هاؤولاء المهاجرين سوى العملة الصعبة والتضاهر في الشوارع تضامنا مع المغرب عندما يكون في مأزق … المغرب أغلق الحدود فاجأتا دون مراعات هاؤولاء المهاجرين وأسرهم وتركهم عرضة للضياع والتشرد لكن إسبانيا دخلت سفارتها في الرباط على الخط وفتحت موقعا إلكترونيكيا لتسجيل المتخلى عنهم في المغرب بعد الإغلاق والذين يتوفرون على الإقامة في إسبانيا . رغم أن التي نعتبرها دولتنا تخلت عن هاؤولاء،المهاجرين … فكيف سنقنع أهل سبتة ومليلية والمهاجرين بأن المغرب دولتهم وعليهم الوقوف معها … أنا شخصيا جمعوي متحزب في إسبانيا كنت أدافع على المصالح المغربية و عندما كانت آخر الصدمات من بلادي أخيرا يهز أركاني … بعد غلق المغرب لحدوده مع إسبانيا ودول أخرى بقيت زوجتي وأولادي محاصرين في المغرب إتصلت بالسفارة الإسبانية و ملأت إستمارة الطائرة طلب من زوجتي أن تتوفر من عمالة المدينة التي أقيم فيها على شهادة الخروج بالأطفال ، ذهبت زوجتي إلى العمالة وعندما استشعروا أنها محاصرة عقدوا عليها الأمور وطلبوا رشوة .

  • Rachidddddd
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:59

    على المغرب يفتح كل الطرق البحرية اتجاه اسبانيا لي اخواننا الأفارقة و اسيا حان الوقت لكي المغرب يلعب بورقته مع اسبانيا .خودوا العبرة من تركيا

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:01

    شي وحدين كيضحوني قالك مغرب في مركز قوة ،باش هذا مركز قوة واش صدقتو الاعتراف الامريكي راه فقط في توتير و لا شيء غير ذالك .
    راه امريكا هذه ليس لديها حلفاء انظروا كيف كان صدام حليف قوي لامريكا و كان يفعل ما يامرون به حرفيا، اين هو .
    اردوغان كان حليف قوي لاوباما و كان درعها الايمن في المنطقة ، اليوم داخت بها بالدنيا و بدأ يتودد لمصر و دول الخليج بعد ان ذهب حليفه الامريكي .
    ممكن المسؤولين المغاربة يحدثون عن تقرير الاخير لوزراة الخارجية الامريكية الذي اعطى الاوامر لمجلس الامن لبدأ المفاوضات المباشرة بين المغرب و البوليساريو بدون شروط .
    و شفتو الحليف الامريكي غدي يخلي المغرب يتفاوض مع البوليساريو و هو يحاولون المسؤولين المغاربة اخفائه و بيع الاوهام لشعب المداويخ على ان التفاوض جاء بطلب من الجزائر

  • ابو نضال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:13

    الاصح هو أن المغرب من قام بتأجيل زيارة رئيس الحكومة الإسبانية الى المملكة لمرتين على الاقل بسبب الموقف الاسباني المتذبذب من قضية الصحراء ة كذا سعي اسبانيا بعد انتخاب بايدن لدفعه الى التراجع عن القرار الامريكي بسيادة المغرب على كامل صحراءه…

  • توفيق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:18

    هاد الصبليون راهم مزال غا لطين فريويسهم. أسيدي…. و مزال حاكرين المغاربة.

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:23

    لقد شبع الإسبان من سمك و فسفاط المغرب على الحكومة ان تقطع عنهم هذين المنتوجين

  • abdu
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:29

    اعتقد كل المغاربة لايريدون زيارته حتى السبليوني بورقعة نعطيواه الشان غير مرحب به تماما الى حين يفتح قنصلية في العيون ويؤيد مغربية الصحراء ساعتها نشوفو انا دبا المغاربة ملكا وشعبا ساخط عليهم

  • متتبعة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:33

    لم يستثني من زيارته المغرب ولكن المغرب بعثر لاسبانياجميع الاوراق رسم الحدود البحرية واعترف امريكا بمغربية الصحراء والمناورات العسكرية البحرية الأخيرة مع أمريكا بالقرب منها وبداية التقارب المغربي الانجليزي….اسبانيا توصلت برسالة المغرب التي تقول لقد اكتفيت منكم و نرجسيتكم الخاوية ياأوروبين وبالخصوص لما عرت كورونا الواقع المزري الذي تعيشه فرنسا وايطاليا ….والخ من الدول الاوربية وعاش المغرب والمغاربة اينما وجدوا

  • مغربي محلل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:58

    إسبانيا أصلا دولة فاشلة، على المغرب ان يبحث عن شركاء حقيقيين رابح-رابح، لم نرى من إسبانيا وفرنسا سوى الإستغلال والتعجرف. مصلحتنا أولا والعاطفة لن تجدينا نفعا.

  • مغربي السويد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:58

    اش عند سبانيا متعطي لافريقيا يمك البنات الليرات في الروخا ، او لكبال والزتون وطورورو ليس باكتر ههههههه

  • medmod
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:13

    اذا اراد زيارة المغرب ما عليه الا ان ياتي وفي يده حل لمدينني سبتة ومليلية والجزر السليبة تلك اللمظة فمرحبا .

  • Abir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:26

    اضن أن حتى الفوسفات والسمك ليسو بمنتوجات مغربية للأسف فهي منتوجات صحراوية محضة الاصحابها

  • عبدالله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:31

    واش شي واحد ولف البزولة اكثر من خمسة واربعين سنة وزيد لاستعمار منذ سنين غادي يعجبو الحال الى قطعتي عليه كولشي ؟ طبعا لا، واش شي واحد كبر وتربى في عقليته ان المغرب بلد العالم الثالت وضعيف اقتصاديا وعسكريا غادي يقبل التغيير ومنافسته ؟ طبعا لا.
    المغرب في مرحلة جد مهمة وعليه ان يتقبلها وان يبقى قويا كي يخرج من غار الحكرة والاستعمار العقلي والاقتصادي ديال المستعمر. المغرب خرجات رجله الاولى وعليه ان يبقى صامدا حتى يخرج التانية وهاذا شيء عادي تمر منه كل دول العالم مثلا انظرو الى الصين كيف كانت قبل ومنذ الاستعمار والحكرة التي مرت منها وما هو حالها اليوم؟ خدمت بالجد وفِي صمت وما زالت ولكن انها الصين الان ، صين الله يستر عندما تثور سوف تسكت العالم بأسره .
    الرءيس الإسباني شخصيا انظر الى بلده كبلد عادي يعيش بحال كل الدول وبلا اوروبا سوف يكون فقيرا.

  • Ali
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:56

    المغرب و الحمد لله بدأ يفرض وبقوة وجوده. موقف إسبانيا من القضايا المغربية و خاصة الصحراء المغربية اصبح منعدم الفعل.

  • Massi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:11

    غا الله يعونوا المغرب ليس بحاجة اليه لا ن مفاتيح افريقيا في يد المغرب يدور حتى يعيا و يرجع ازوك

  • صحراوي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:15

    مجرد تساؤل
    بماذا نصف البلد الذي ليس له علاقات طبيعية مع جيرانه !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان المحلل السياسي نوفل البعمري ما نصه:
    “لا يمكن وصف الأمر بأنه تجاوز أو تهميش للمغرب ” انتهى الاقتباس.
    ومنذ أيام زار وزير الخارجية الموريتاني الجزائر وتونس وليبيا واستثنى المغرب.
    المحللون المغاربة في وضعية لا يحسدون عليها، كونهم يكلفون أنفسهم عناء ومشقة لا يستطيعون إخفائها لتبرير عزلة المغرب على الأقل مع جيرانه الناتج عن طيشه السياسي والدبلوماسي الذي جلبه له غزوه للصحراء. فهو لا يكاد أن يخرج من خصومة مع بلد إلى أن يدخل في أخرى مع أخر.
    فالمحللون المغاربة أشبه بمن يريد تقنين زراعة المخدرات ويقول أنها لأغراض طبية.
    أو بالذي يريد تقنين الزنا ويصفه بالعلاقة الرضائية أو بتحليل الخمر ويقول عنها مشروبات روحية.
    كأن في المغرب لا يوجد لا دواء بديل ولا زواج ساتر ولا مشروب أخر.

  • عمار البستاني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:27

    واحد لا يريد زيارة الثاني. لماذا هذا الصراخ و التهويل
    شوية عزة نفس يا اخوان

  • tibbi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:30

    تاخرنا كثيرا في ربط علاقات اكثر من متينة مع دولة اسرائيل ،وتاخرنا كثيرا في لم شمل ابناء الجالية اليهودية المغربية من كل بقاع العالم .(اعتقد كل شيء واضح)

  • hamidou
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:43

    اغلب المعلقين ليسوا بدراية الموضوع. حقيقة توجد برودة بين في العلاقة المغربية الاسبانية. وهدا راجع من تولي بيدرو شانشيز الحكم بعد ازاحة راخوي بححب التقة. لان من عادة رؤساء حكومة اسبانيا اول زيارة لهم خارج البلد تكون وجهتهم الاولى هي المغرب. لكن شانسيز غير المسار ودهب الى فرنسا. مما سبب انزعاج للمغرب. والملك يرفض استقبال شانسيز. المسألة التانية وهي المغرب غير مرتاح من حكومة اسبانيا لسبب مكوناتها فهي مكونة من بوديموس حزب معادي للمغرب. تانيا مؤيدة من طرف الباسك وهم يميلون للبوليزاريو. حزب كتلونيا الانفصالي كدلك مؤيد لرئيس الحكومة وهو من دعاة تقرير المصير والاستفتاء. كل هده ااعوامل زايئد الهجرة السرية والمغرب ليس متفق على ا رجاع القاصرين. منا يسبب ضغط لاسبانيا. مسألة تحديد المياه الاقليمية. مشكلة خنق سبتة ومليلية. والحاح المغرب على اسبانيا ان تبدا جهد اكتر من ناحية الصحراء. كل هدا اسبانيا لا تريد مناقشته مما جعل المغرب يلغي كل زيارة لسانسيز. وليس العكس. والمغرب هو)(الروبيني ديال الما منين اسبانيا كتسقي عطشها)لهدا السبب يبحت في افربقيا على شيئ ممكن يعوض به المغرب

  • عادي جدا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:43

    المغرب هو الذي لا يريد الزيارة بدون مواقف وفوائد

    المغرب يفرض نفسه بتاريخه وحاضره مع اسبانيا

    المغرب يريد رابح رابح وليس رابح خاسر

    اسبانيا تعرف قوة المغرب عبر التاريخ لذلك دايما تخشاه

  • عبدالكريم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:44

    اسبانيا هي سبب كل المشاكل. لقد وجب عليهم الاعتذار للمغرب على اغتصابهم للأراضي المغربية المسترجعة كالصحراء والغير المسترجعة بعد ك مليلية وسبتة وباقي الجزر.
    نعرفكم جد المعرفة يا بورقعة. لقد ابلينا البلاء الحسن في محاربتكم وسنكرر ذلك ان ابيتم عن المغادرة الطوعية.

  • عمار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:47

    الصحراء ثم الصحراء و بعدها الصحراء
    انا قلت خلاص فريتوها مع ترامب
    للاسف المغرب لا يزيد الا الطينة بلة
    اسبانيا او غير اسبانيا لا يمكنها ان تعطي ما لا تملك و كذلك الجزاءر و مويتانيا
    هل يعقل ان هذه الدول كلها مخطاة؟
    و بعدين هل يتخيل المغاربة ان التطبيع سيمر مرور الكرام عند الدول الاسلامية. بالتاكيد الجواب لا وخاصو عند الدول المجاورة

  • Mustapha
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:49

    En dernier lieu c l’Espagne qui est perdante. Notre royaume est fort et il le sera toujours.

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:50

    المغاربة وجدوا الخير في إسبانيا وأوروبا ولم يجدونه في بلدهم وحكامهم … نحن مع الديمقراطية وحقوق الإنسان و التقسيم العادل للثروة والمساوات أمام القضاء والإدارة الحكومية … نحن لا نعبد الأشخاص والأصول و العرق … أينما توجد الديموقراطية وحقوق الإنسان والمساوات فهو انتماؤنا ولو في إسرائيل و أينما يوجد الضلم والفساد و الحكرة والإحتقار والتمييز و شراء الذمم فهو عدونا و مكان يعادي البشرية … لولا السفارة الإسبانية التي أرجعت المغاربة القاطنين في إسبانيا إلى إسبانيا بعد إغلاق المغرب الحدود فالمغرب لم يبالي بهاؤولاء ولم يحرك ساكنا … لمذا لم يجهز بواخر لذالك مادام المسافر هو من يدفع ثمن التذاكر … ؟؟؟ إنه الإحتقار و التنكيل بالمهاجر بصفة خاصة والمغربي البسيط بصفة عامة … فاتركوا العاطفة المبنية على العرق و القبلية .. واسعوا إلى عالم متفتح وتشبثوا بالديمقراطي والحر و ارجموا الشيطان البغي المعتدي المتسلط الفاسد المفسد الطاغية ولو كان أبوك أو أخوك … هذا ما تعلمناه من الغرب المتنور .

  • صلاح الدين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:53

    مسكين هو مالوا لخاطرو حتى يعطيه سيدنا الإذن و ديك ساعة مرحبا نستقبلوه بثمر و الحليب الجزائري ههههههههه

  • الحسين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:05

    والسبب في عدم زيارة المسؤل الإسلامي المغرب
    هو ان المسؤلين في الحكومة المغربية يؤكدون أكثر من مرة ان العلاقات بين المغرب واسبانيا علاقة قوية ومثينة وراسخة . لا ندري هل هذا صحيح ؟
    ام ان الحكومة كعادتها فقط تبيع الأوهام للمغاربة
    اما الواقع شيء اخر..

  • تميمي عبدالرزاق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:24

    عن زيارة رئيس الوزراء الاسباني لاءنغولا يجب ان تتخد اسبانيا موقف واضح من قضية الصحراء المغربية وان تعود الى روشدها كاءمريكا عار على الجار ان يظلم جاره

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:25

    السبب لأن المغرب قريب من إسبانيا وممكن ان يزورنا في يوم واحد .
    لا تنتبهوا للتفهات . جاء مرحبا مجاش مرحبا. الشغل الشغل الشغل هو المهم

  • 1+1=2
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:36

    ماعندنا مانديروا بيه..

    المغرب أضحى بفضل الله معادلة صعبة في المنطقة والكل يضرب ألف حساب للمصالح المشتركة، حقبة الحسن الثاني رحمه الله الدبلوماسية المغربية أعطت الأولوية للشرق الأوسط و كما نعيش قي حكم سلفِه حفظه الله غيّرت الدبلوماسية بوصلتها لتضع نهاية إن شاء الله لمسلسل المرتزقة و أمها بالتبنّي !!

    سيحين دورك يا إسبانيا، صبراً جميلا.
    انتظري خروجك من الإتحاد الأروبي و حينها لكل مقامٍ مقال.

  • ولد الداخلة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:43

    مبروك عليكم اسرائيل والسنغال بوروندى وكوت ديفوار وهايتى وجزر ناورو والبحرين والأردن ههههه ومبروك علينا نحن أسود الصحراء الجزائر وجنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا وغانا وأنغولا وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر وألمانيا واسبانيا وروسيا والصين والهند والبرازيل والأرجنتين وفنزويلا والمكسيك وكوبا . فرق كبير واختلال بين فى الموازين بين الدويلات التى تدعم الاحتلال المغربى وبين القوى الوازنة التى تدعم شعبنا الأبى البطل

  • sami
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:55

    اصلا هو غير مرحب به في المغرب بعدما ضهروا على حقيقتهم بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء!!!

  • عمرو العاص
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:13

    لماذا الاهتمام بتصرفات دولة متخلفة ربما يتفوق عليها المغرب في مجالات عديدة.

  • إدريس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:44

    شفتي إلى ما جاش، غادي يطير منا النعاس، شكون اللي مسوق لبو رقعة …

  • سعيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:48

    اسبانية الاستعمارية لولا لمغرب لكن الاقتصاد الايسباني فى مرتبة 70 فى العالم ويكفى ما جنته هد القوة الاستعمارية من المدينتن المحتلتن من العشرات بل المياءة من المليير هدي مدة قرون وقرون زيادة على صيد البحري ولولا صيد فى المياه المغربية لاغلقة وافلسة مدينة لاس بلماس الاسبانية ولان بعد نهض المغرب تريد لاستيلا على تروتيه فى جبل تروبيك الدى قض مظجع القوة لاستعمرية لاسبانية والمانية واصينية وحت تركية ام الكبرانت قد اصبتهم با لاعصاب اضغط الدم

  • سعيد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 07:03

    الى 71 الدى يتبجج با لدمقرطية لاسبانية اقرا لتاريخ كم من تضحية قدمه الشعب الاسباني من اجل الحصول على هد الدمقرطية المليين من الموطنين الدين قتالو فى حرب اهلية وشراد فى كل بقاع العلم يا اخي الحمدولله نعيش لدمقرطية على حسب قدرتنا ولام نضحي فيه ولله الحمد والعلمك هل الموطن المغربي ونا منهم يملك انضباط وستقامة الموطن الايسباني هدى حقيقة انشيري يا هيسبريس

  • AMAZIGH
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:17

    يجب العلم تن إسبانيا عندها عقدة كبيرة و تاريخية من المغرب و هذه المملكة تغار من أي تقدم وصل اليه المغرب، كانت دائما تبتز المغرب بصحرائه و تحصل على الامتيازات من وراء ذلك لكن الحمد لله و منذ اعتراف الأمريكيات بمغربية الصحراء أصابهم الشلل و اخذوا يتخبطون بين الحصول على الامتيازات و الاعتراف بمغربية الصحراء ، هم يعرفون ان اعترافهم بمغربية الصحراء سيغلق بابا كان يضايق المغرب و يعطل تنميته و التيجة التفوق عليهم ة هذا ما يخشونه هم و جيران السوء و عدد من دول الغرب كفرنسا التي تنافقنا و المانيا الشرير النتخفي وراء الحمل.

  • elmostafa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 11:25

    puisque nous avons un bon roi allah ikhallih lina ,nous avons une bonne puissance économique,,nous avons une bonne situation géographique,nous avons deux mers,nous avons une grande richesse de poisson ,et nous avons une place située au centre des continents,c’est à lui de nous supplier pour le recevoir.

  • mohamed
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:29

    Si l’Europe veut négocier avec le Maroc sans pour autant lui imposer ses diktats, comme elle a pris l’habitude de faire, dans le respect et la dignité, elle est est la bienvenue. Sinon, ce n’est même pas la peine. il faut chercher d’autres partenaires, ce n’est pas ça qui manque. A condition, d’être à la hauteur et d’avoir des atouts.

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة