رابطة العالم الإسلامي ترفض تقرير "مقتل خاشقجي"

رابطة العالم الإسلامي ترفض تقرير "مقتل خاشقجي"
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 22:20

أكدت رابطة العالم الإسلامي تأييدها الكامل لبيان وزارة الخارجية السعودية الرافض للتقرير الذي تم تزويد الكونغرس الأمريكي به حول جريمة مقتل جمال خاشقجي.

وشدد محمد بن عبدالكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي ورئيس هيئة علماء المسلمين، على رفض الرابطة باسم مجالسها وهيئاتها ومجامعها للاستنتاجات التي تضمنها التقرير، وتأييدها التام لبيان وزارة الخارجية السعودية.

وأضاف أن هذا البيان أكد على ما سبق أن صدر عن الجهات المختصة بالمملكة السعودية بأن هذه جريمة نكراء شكلت انتهاكا صارخا لقوانين المملكة وقيمها، وارتكبها مجموعة من الأشخاص تجاوزوا كافة الأنظمة، وخالفوا صلاحيات الأجهزة التي كانوا يعملون فيها، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القضائية اللازمة للتحقيق معهم وتقديمهم للعدالة، حيث صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية رحبت بها أسرة خاشقجي.

وذكّر العيسى بالخطوات التي اتخذتها السعودية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا، ورفض أي أمر من شأنه المساس بقيادة المملكة وسيادتها واستقلال قضائها، وتأكيدها على الشراكة الإستراتيجية القوية والمتينة بينها وبين والولايات المتحدة، والتي ارتكزت خلال الثمانية عقود الماضية على أسس راسخة قوامها الاحترام المتبادل، مع عمل المؤسسات في البلدين على تعزيزها في مختلف المجالات، وتكثيف التنسيق والتعاون بينهما لتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وأكدت رابطة العالم الإسلامي على “ثقة العالم الإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات، ومن ذلك ما يتعلق بحقها في هذا الشأن السيادي وغيره، مع الرفض القاطع لأي تدخل من شأنه المساس بهذا الحق تحت أي ذريعة”.

المملكة العربية السعودية خاشقجي رابطة العالم الإسلامي هيئة علماء المسلمين

‫تعليقات الزوار

27
  • الدولة السعودية الحبيبة
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:02

    ‏﴿رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا﴾

    اللهم عليك بكل من أرادها أو أراد أهلها وساكنيها بسوء، ردّ كيده في نحره، جمّد الدم في عروقه واجعله عبرة لغيره..

    آمين

  • قارئ الفنجان
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:05

    على من تضحكون يا علماء البلاط؟ لماذ كل هذا التدليس و كأننا لا نعرف السعودية بتاريخها و حاضرها في إنتهاك حقوق الإنسان…قولوا كلمة حق أور إلزموا الصمت! خسأتم

  • Me again
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:08

    رابطة العالم الاسلامي تبدو مثل وزارة الخارجية السعودية!
    لا تعد هناك في العالم دولة باسم حكامه مثل المملكة السعودية استنادا الى حكامه آل سعود و هذا يدل على التخلف و تاريخ العصور الوسطى مثل المملكة الموحدية او الامبراطورية العثمانية او الدولة القيصرية او الامارة الفاطمية و بلاد الروم!
    ممكن ان اسم السعودية مثل اسم اسرائيل نسبة الى بني اسرائيل!
    كل هذا للتخلي على الحمولة التاريخية لاسماء الحجاز و الشام و غيرها!

  • مواطن من سوس
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:17

    رابطة العالم الإسلامي من المفروض أنها تمثل المسلمين في جميع أنحاء العالم ولا تتدخل في شؤون سياسية !!!؟؟؟ أحسن شيء يجب أن يقوم به المغرب هو الانسحاب من مثل هذه المنظمات التي يسهل شراء أصواتها بالمال من طرف بعض الحكومات.

  • حسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:21

    رابطة العالم الإسلامي لا تمثل إلا نفسها و الإسلام و المسلمين لا يعترفون بها .و عند ربكم تختصمون

  • nani
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:22

    رابطة العالم الأمريكي الغير المسلم تدين قتلة المرحوم خاجقشي وتبحث عن العدالة في حق روح بريءة قتلت، ورابطة العالم الاسلامي، نعم العالم الاسلامي، تتحد و تطعن في التقرير الأمريكي. ولله استحي ان انطق رابطة العالم الإسلامي. انها رابطة العالم الإجرامي. والطيور على أشكالها تقع.

  • ملاحظ ربطة العنق
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:22

    رابطة تابعة لوزارة الخارجية السعودية . …… ..

  • الحسين
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:32

    رابطة العالم الإسلامي وجامعة الدول العربية
    وكل المؤسسات التي تصرف عليها السعودية
    بل حتى الدول التي تتلقى الدعم منها لا يمكن أن تكون محايدة ودبل لا خيار لها إلا أن تساند ءال سعود على جرائمها في كل مكان في اليمن وغيرها. ولماذا رابطة العالم الإسلامي لم تدافع يوما ما عن المعتقلين والمشايخ الذين اعتقلتهم السعودية بغير المحاكمة منهم سلمان العودة والاخرين؟

  • السياسة لا أخلاق لها
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:35

    حتى لو قتلت السعودية السيد خاجقجي فأنا لا ألومها لأن كل الدول تقتل معارضيها من روسيا إلى الولايات المتحده الامريكيه كل ما في الأمر أن السعودية قامت بتصفية الخاجقحي بغباء وهذا كل ما في الأمر . هذا لايعني أن السعودية دولة مجرمة إلا ان جاز أن نقول أن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية دول مجرمة .

  • PAS DE NOM
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:39

    طيب ياربطة علماء المسلمين الابواق خاشقجي لم يقتله احد، لقد مات بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج!!! انتم من قال فيهم الله تعالى: ( انا كنا لكم تبعا فهل انتم مغنون عنا نصببا من النار )

  • معلق
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:46

    رابطة العلماء المنافقين مستعدون للخروج من دين الإسلام مقابل أن ينالوا رضا سلاطين السعودية، بالله عليكم أتنكرون أن تقطيع خاشقجي وتذويبه ارتكبها شخص آخر غير ذاك الصبي المتهور على من تكذبون أعلينا أم على خالقكم؟؟!!!..

  • Amine
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:52

    دول غير مسلمه و منضمات غير مسلمه ادانت هاذا الفعل الاجرامي الارهابى في حق مواطن بريء و انتم تدافعون عن شخص يعرف الصغير قبل الكبير انه متورط في قتل جمال خاشقجي. انتم لا تمثلون العالم الاسلامي بل تمثلون السعوديه.

  • مراقب سعودي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:11

    لا تفرحوا كثيرا يا مغاربة
    فالدور سياتيكم و سيتم مساومة المغرب و الضغط عليه للكشف عن قتلة بن بركة و الحسين المانوزي ( اعتقد انكم تعرفونهم) و سيتم ايضا الضغط عليه ايضا للإفراج عن معتقلي الريف ومعتقلي الرأي عموما و ربط ذلك بالاعتراف بمغربية الصحراء الغربية فإلي الان لم تتغير خريطة المغرب علي مواقع الانترنت العالمية و علي قوقل ماب حسبما وعدكم الامريكيين
    لا تقلقوا
    عندها سنتضامن معكم و نؤيدكم
    يرجي النشر يا سادة .

  • Saber
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:06

    منذ متى كان لرابطة العالم الاسلامي كلمة حق تتسم بالحيادية بعيدا عن المجاملات والتظليل ؟ثم . هل البيان الذي نشرته بمحظ إرادتها وقناعتها أم ضغوط وتهديد من الممولين لها ؟

  • Adam
    الأحد 28 فبراير 2021 - 01:57

    يا رابطة أحزمة أحدية سكان البلاط اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.

  • الوجدي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:15

    ربي ربي ومن نيتكم زعما اوا باز الله يعطينا وجهكم .

  • ع إماراتي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:07

    طبعا بعض المعلقين بس اذا كان الموضوع سعودي يجيه السعار بدون مايفهم الموضوع يدخل بالتعليق بحقدا دفين هو اعلم به او هو غير مغربي آمريكا لم تحاسب من فعل الافاعيل في سجن أبوغريب بالعراق لم تسأل ملايين السوريين والعراقيين من هجرهم الايرانين والاتراك من ديورهم لم تسأل عن مسلمين الياچور بسجون الصين بس تبكي علي جمال خاشقجي قد تم محاكمتهم وانتهاء الموضوع لن تسلم دولة من شرور الغرب والقادم اسواء نسال الله السلامة

  • صايل و جايل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:18

    رأيت بعض الوثائقيات حول قضية قتل خاشقجي و يمكن الاستنتاج بسهولة من صاحب الامر او من المدبر و لكن الولايات المتحدة هي نفسها من شرد بلدان باكملها و الى حدود الساعة لازالت تسقط القنابل على رؤوس الابرياء ، فالامر بين و واضح ، هدف الولايات المتحدة بعيد كل البعد عن فضح تلك القضية او الدفاع عن حقوق الانسان.

  • مغربي في الدمام
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:34

    يا هلا شلونك عساك طيب، و الله أنك صادق في التعليق، ما بقى شيء نضيفه. تحياتي

  • Abou almanteq
    الأحد 28 فبراير 2021 - 05:01

    أنا مغربي و أخجل من ردود أغلبية المغاربة هنا و التي تهاجم السعودية…
    يبدو أن الاغلبية مغسولة دماغها من طرف الاعلام الاخوانجي و لها داكرة سمك …
    يا المغاربة أتحداكم أن تعطوني سبب مقنع يبرر هدا التحامل على ملوك السعودية ….
    هل لان كما يتهمها الاخوان تتعامل مع امريكا ؟
    طيب ما رايكم في تعامل الاخوان معا المريكان الدي نتج عنه هاد الهجوم الامريكي على ال سعود؟ حلال على الإخوانجية و حرام على اال سعود ؟
    هل لانها تشتري السلاح من أمريكا لتدافع عن نفسها من إيران ؟
    ألم نشتري نحن أيضا سلاحا من امريكا لندافع عن نفسنا من الجزاير حليفة إيران ؟ حرام عليهم و حلال علينا ؟
    يا مغاربة قبل أن تهاجمهو بسداجة أل سعود تدكرو موقفهم من قضيتنا المقدسة و تدكرو أيضا موقف الاخوانجية وو إإيران الدين تتهاجمون ال ثعود ممنمن ااجلهم ….
    و االله لا أفهم هدا التحامل االا إإدا كان أغلب المعلقين هنا جزايريين يعرفون جيدا وقوف ال سعود معنا ضدهم و ينتقمون منهم …
    أو قطيع إخوانجية …
    أم صرتم كالجزايريين تحقدون على الاخرين بسبب الحسد ؟
    فهموني يا مغاربة أنا منكم و لا أفهمكم …هده ليس أخلاقنا العداء المجاني إتجاه ناس لم نرى

  • SAMIR
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:05

    الواضح انه لولا مشاكل العرب والمسلمون عموما لاغلق مجلس الأمن الدولي ابوابه مباشره بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

  • عبدالعزيز
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:36

    قمة النفاق والجبن، بالله عليكم هل فريق مكون ما يقرب عن 20 شخص الذي قام بهذه العملية النوعية والمنظمة قاموا بها من تلقاء أنفسهم ومن دون أخذ الضوء الأخضر من الجهات العليا السامية؟ الجواب واضح وضوح الشمس في واضحة النهار . ختاما اقول لكل ظالم متكبر متعجرف ومتعال إن الله يمهل ولا يهمل ( إن اخذه إليم شديد )

  • شهود مشفوس حاجة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:07

    في الوقت الدي يحارب فيه قرصان الخليج “الاسلام السياسي” في العالم اجمع ، هاهم يسيسون الدين للتغطية على جرائمهم عبر منظمات ارتزاقية وتعمل حسب الطلب وبالدولار واليورو فقط.

  • Majid
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:15

    لم أسمع يومآ الفاتيكان تدخل في قضية من شأن العدالة، علي الأزهر أن يكتفي بمشاكله مع الملحدين والعلمانيين

  • الفارس السعودي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:16

    السلام عليكم ورحمة الله ، اعجبنني كلام أحد المعلقين الأمريكان في برنامج انتليجنس الذي ناقش فيه مجموعة من الأمريكان مقتل خاشقجي ، يقول الامريكي ( روسيا وايران وامريكا وحزب اللات وبشار الأسد ) قتلوا مئات الآلاف من البشر ولكل وحد ممن قتلوا اسم ولكننا لا نعرف الا اسم خاشقجي ، فلماذا لم يقل لنا احد اسماء القتلى الآخرين ولماذا لم يركز الاعلام الأمريكي الاعلى اسم خاشقجي ، ثم يقول انه استهداف السعودية في شخص ولي العهد من قبل الديموقراطيين الذين كانوا يحلمون بتسليم ادارة السعودية لأشخاص آخرين ، والحاقها بدول الربيع العربي الأخرى بنشر الفوضى الخلاقة ولكنهم فشلوا ، المؤسف حقاً ان الحكومة المغربية دائماً تتحرك مثل السلحفاة في ردود أفعالها ، جميع الدول العربية وقفت مع السعودية الا المغرب الذي لم يصدر منه اي شئ حتى الآن .

  • Abou almanteq
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:20

    إلى الإخوة السعوديين
    إعلمو يا إخوة أن موقعنا هدا يعج بالفتانيين الجزايريين الدين لا يتركون أي فرصة لبت الفتنة بيننا و بين من ساندنا ضد عدوانهم علينا …و أخص بالدكر الامارات و السعودية …
    كما يعج بالمغاربة المغيبة عقولهم من طرف الاعلام الاخوانجي و أبواقه كمعتز مطر و قناة الجزيرة الدين شيطنو أل ثعو.د
    ..لكن هولاء الخرفان لهم داكرة سمك و يتناسو موقف الاخوان من قضيتنا المقدسة …وموقف السعودية المشرف …
    لكن إعلمو يا إخوان والله المغاربة الاقحاح ليسو من هده الطنة …. و الله لن يقفو مع بايدن ضد ال سعود …. ه

  • كلتوم