جدل غلاء فواتير استهلاك الماء والكهرباء ينتقل إلى مجلس النواب

جدل غلاء فواتير استهلاك الماء والكهرباء ينتقل إلى مجلس النواب
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 04:22

أكد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عاش على وقع أزمة وصلت ديونها إلى 50 مليار درهم كادت أن تتوقف على إثره هذه المؤسسة، موضحا أن “الحكومة اتخذت إصلاحات جوهرية لضمان تزويد المغاربة بالماء والكهرباء”.

وضمن سؤال لمجموعة التقدم والاشتراكية حول الاختلالات في تطبيق نظام الأشطر الفصلية في استهلاك الماء والكهرباء وما رافقها من احتجاجات في عدد من المناطق بالمغرب، قال رباح “إن الإصلاح لم يشمل الشطرين الأول والثاني واللذين تستفيد منهما الفئات الاجتماعية”، كاشفا أنه خلال 2020 لم يتجاوز استهلاك 80 في المائة من المغاربة الشطرين الأول والثاني.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أن المناطق الجبلية شهدت تعميم الألواح الشمسية لعشرات الآلاف من الساكنة عبر مشروع حكومي كبير، مؤكدا أن تم إحصاء الدواوير التي لم يصلها البرنامج وبتعاون مع الداخلية والمالية سيتم ربط هذه المناطق”.

المسؤول الحكومي نفى، ضمن تعقيبه على المعارضة، أن يكون هناك تحايل في احتساب الفواتير من طرف المكتب كما ذهب إلى ذلك النواب، مشيرا إلى أن “طريقة اشتغال المكتب واضحة، ولا يمكن أن يتم التحايل كأننا لا نتوفر على مؤسسات”.

وفي الوقت الذي اعترف فيه الوزير رباح بإمكانية وجود أخطاء في طريقة احتساب الفواتير، أكد أن مكتب الكهرباء والماء توصل، خلال سنة 2020، بأكثر من 36 ألف شكاية؛ ثلاثة آلاف شكاية فقط منها تتعلق بالفواتير، معتبرا أن “نسبة الفواتير قليلة، كما أن المكتب وشركات التوزيع قامت بتسهيلات في الأداء دون أن تتجاوز الأشطر الاجتماعية خلال فترة الحجر الصحي”.

وبخصوص معدل الاستهلاك خلال سنة 2020 التي شهدت الجائحة، كشف رباح أن “أكادير بلغت 93 درهما في متوسط الاستهلاك”، مضيفا أن “أكبر معدل سجل في العيون بـ100 درهم شهريا من الاستهلاك لغياب العالم القروي”.

البرلماني رشيد حموني عن مجموعة التقدم والاشتراكية أوضح أن غلاء الفواتير غير راجع إلى ما يقوله الوزير، مؤكدا أن “سبب الغلاء يعود للتحايل في احتساب الفواتير؛ لأن المكلفين بمراقبة العداد يستندون في المعطيات إلى شهرين وليس لشهر واحد، وهو ما يرفع الاستهلاك ليتجاوز الشطريْن الأول والثاني”.

وقال حموني إن المناطق الجبلية تعرف إشكالات خلال موسم تساقط الثلوج، والذي لا يمكن للألواح الشمسية أن تشتغل، داعيا إلى ضرورة خفض التسعيرة خصوصا في فصل الثلوج؛ وهو ما سيؤدي إلى خفض استنزاف الغابات وتجنب الوفيات بغاز البوتان.

من جهته، سجّل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، على لسان البرلماني لحسن حداد، أن “المواطنين يشتكون من ارتفاع الفواتير المتعلقة بالماء والكهرباء”، معتبرا أن “السبب الهيكلي يعود إلى ارتفاع إنتاج الكهرباء والماء في المغرب مقارنة مع دول أخرى”.

وفي هذا الصدد، أكد حداد أن فترة الحجر الصحي شهدت ارتفاعا في استهلاك المغاربة، دون أن تقوم الحكومة بإجراءات للتخفيف، معتبرا أن “احتساب العدادات خلال هذه الفترة شهد اضطرابات دون أن تشرح الحكومة للمواطنين؛ في حين كان يمكن للحكومة أن ترفع إلى الأشطر الكبرى وجني ملياري درهم من الطبقات الغنية”.

الألواح الشمسية الفواتير المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب رباح معدل الاستهلاك

‫تعليقات الزوار

17
  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 06:38

    الديون التي سببها منح بريمات للمدراء يستخرجونها من المواطنين بالتحايل ونفخ الفواتير وبالشهر التقديري .

  • kimo
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 06:39

    المكتب الوطني للماء والكهرباء ليس في الواجهة هناك شركات دات التفويض مثل ريضال هي من اثقلت كاهل ساكنة جهة الرباط بفواتتير لا تستند الى واقعية محسباتية صحيحة بدليل ان جل الساكنة ادت فاتورة الحجر الصحي بشكل مهول وغير معقول ان المساعدة التي تلقاها ابان الحجر الصحي ادها لرضال باضعاف مضاعفة

  • مهم
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 07:24

    لا حول و لاقوة إلا بالله أتسأل دائما كلما علا المنصب كلما انسلخ صاحبه عن هموم الشعب واش هدا عايش معنا و لا من كوكب آخر….بنادم غادي يرجع قرد بالكذوب…

  • Nadia
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:08

    Ce qu’on paye est de loin beaucoup plus cher que la consommation réelle. C’est aberrant et injuste. C’est inacceptable de vouloir payer vos dettes sur le dos du citoyens. Vraiment je suis dégoûtée devoir payer à chaque des montants élevés qui représentent le double ou le triple de la consommation réelle. Est ce que des organismes de protection des consommateurs existent dans ce pays ??

  • معطل
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 08:45

    تقولون وتتفوهون بعكس الواقع تتعمدون الكدب او تراوغون لا ادري الناس انكوت بغلاء الفواتر بيت مغلق اهله مسافرون لغرض ما العداد متوقف فاتوراته 30 درهم مثال بسيط مالسبب يجب مراجعة هده المشاكل مع الغاء مسالة l estimation كارثة

  • saad164
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:09

    ابلغكم اخوتي المغاربة ان هناك قانون نشر في الجريدة الرسمية منذ2010 يخص جميع ادوات القياس ومنها عداد الطاكسي الصغير والردارات و العداد المائي والكهربائي وغيرها. في حالة عداد الماء والضوء هذا القانون يفرض على الشركات المعنية ان تدلي لكل زبون في كل 5 سنوات بوثيقة تتبت فيها ان العداد الذي سلمته لزبونها صالح ويقيس بشكل جيد وليس به اي خلل واذا لم تفعل ذلك فمن حق الزبون ان لا يؤدي فاتورة الضوء او الماء او هما معا..هنا نرى ان الحكومة لا تحترم القانون الذي صاغته هي فكيف تطلب من المواطنين احترام القانون…

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:12

    هنا الوزير عزيز الرباح يتحدث فقط عن المكتب الوطني للكهرباء ولا يتحدث عن الشركات الاخرى كليديك و أمانديس و ريدال الخ وهذا تمويه وكذب على المغاربة فالدولة والحكومة و مجلس المدينة بالاساس هي السبب الرئيس في غلاء فواتير المياه والكهرباء لانها هي من يشرع نظام الاشطر الذي تم إقباره و إلغاءه مباشرة بعد وصول العداد الى ستة أمتار بمتر واحد فيتم احتساب كل الاشطر الآخرى بما فيها الاشطر الأولى بنفس ثمن الشطر الاعلى ثمنا ! ناهيك عن الكثير من الفخاخ الأخرى بلا عدد . الخلاصة إنها السرقة بإسم القانون .

  • لا لنهب امانديس
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 09:13

    كنت اؤدي فاتورات 170 درهم او 200 درهم قبل حالة الحجر الصحي والطوارىء، وبدات اتلقى فاتورات 1040 درهم و900 درهم و800 درهم رغم ان استهلاكنا ظل كما كان في السابق. ومن بين الاختلتلات هو احتساب الشطر 4 بعد جمع استهلاك شهرين او ثلاثة اشهر في فاتورة واحدة من بينها فاتورات كنت قد اديتها وتم جمعها مع استهلاك فاتورات اخرى. قدمت شكاية منذ اكثر من ثلاثة اشهر لامانديس ولكن لم اتوصل باي جواب… وهذه هي القاعدة دوما شركة امانديس طنجة لا تكلف نفسها عناء الرد عل شكاياتي…النهب والسرقة بالعلالي ودون اي خوف من اي مراقبة او زجر لان المراقبة والزجر لا توجد اصلا. نحن في طنجة بين انياب هذا الغول امانديس..

  • عبده
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:09

    هناك منازل فيها عائلات كبيرة الأحفاد والأجداد من الطبقة الثانية، يعني دائما تتخطى الشطر الرابع، ارحمونا، فالغلاء فاحش، و غلاء المعيشة قد ضاق بالشعب.

  • hamid
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:35

    أن الفواتير تضاعفت بشكل كبير خاصة الثلاث الأشهر الأخيرة من طرف شركة امانديس كانت لا تتجاوز 250 درهم منذ سنوات وأصبحت تصل إلى 900 درهم مع العلم انه نفس الاستهلاك.يجب على المسؤولين أن يتدخلوا من أجل حماية المواطن من هذه الشركة لأن ليس بيدنا حيلة ولا يمكننا تغيير الشركة مثل الاتصالات

  • khalid huesca
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:47

    غلاء الماء عيب والله كالونا كناكنخلصو 100 درهم في الشهر ودبا من يونيو خلصت 650 درهم شهر 7 300 درهم وشهر 8 400درهم وشهر 9 300 درهم عيب والله كلاونا وكلا رزق الضعفاء

  • yassine
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 10:57

    والله العظيم إلى تكرفصو علينا انا شهرين مكونتش في المنزل تاعي او جاني الماء والضوء بحال الى كاين مشيت عندهم قلبك خلص عاد شكي حرام والله حرام

  • افقير
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 11:42

    يجب اعادة التعاقد مع الشركات التي تتحايل على المواطنين واستبدالها باخرى مع المراقبة الداءمة والدقيقة مع ازمة كورونا اصبح الغلاء في كل شيء المعيشة الضوء الماء حتى الشركات التي استفادت من هدا الوضع كشركات التامين حيث قلت حوادث السير فقد رفعت من سومة التامين لاحول ولا قوة الا بالله

  • omary
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:08

    لا يا اخي المشكلة تكمن في العداد نفسه , اد ان الشركة استبدلت العدادات السابقة بعدادات اكتر سرعة .لتزيد من نهب جيوب المواطنين .

  • محمد الشاوي مراكش
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 14:11

    الكدوب متع اارباح يوجد خلال فصيح بابن لااصحاب العقول والمحاسبين ونرجو كل من اقراء هدا التعلبق خصوصا من ساكنة مراكش يوجد في الفواتبر الماء وااكهرباء من شهر 7.8.9..10 .زيادة فالفواتير المدكورة الماء من 116 درهم فالفاتورة غن كل شهر الضوء 40درهم اكرر لكم ان هده الزيادة مكتوبة في الفتورة وتحتها مبلغ TVA غير مطابق مع مبلغ الا ستهلاك هده محسوبه سرقة لم تنضرها العين حسبو المراكشين حسبو يارجال الادارة والمحاسبين انشري ياهسبريش وشكرا

  • إسلام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 16:05

    المكتب الوطني للماء والكهرباء يريد أن يملأ الصندوق من ظهر الفئات المعوزة التي بالكاد تكافح لتوفير لقمة العيش، يمتص عرق المغلوبين، حسبنا الله فيكم يا آكلي السحت، غدا يوم القيامة سنتقابل عندما يكون الله قاضي وملائكته شهود، شخصيا لن أسمح لأي كان مهما كانت درجته في سنتيم واحد أخذ مني غبنا، ارحموا الضعفاء، لا تنسلخوا من جذوركم, إنكم تبحثون عن ثورة لن يسكتها أحد.

  • مغرببة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:17

    الانتخابات قربات ..مشاو للوتر الحساس الل هو الماء والضو لدغدغة مشاعر الناخبين زعما هاحنا هضرنا عليكم …وغوت من شحال هذا …وحنا راه والفنا خلص وشكي …..انا تفرجت وضحكت الصراحة فوجت شوية …

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس