ردّاً على بنهاشم.. بلعيرج وخطاب يُطلقان مبادرة لـ"إصلاح السجون"

ردّاً على بنهاشم.. بلعيرج وخطاب يُطلقان مبادرة لـ"إصلاح السجون"
الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:05

في أول ردّ فعل من داخل السجون على دعوة حفيظ بنهاشم، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، موظّفيه إلى تجنّب ممارسة التعذيب في حقّ السجناء والتصدي للخروقات وكل ممارسة غير قانونية ولا أخلاقيّة من داخل سجون المغرب، أصدر كل من حسن خطاب وعبد القادر بلعيرج، المعتقلان بالسجن المحلي سلا 2 على خلفية ملف يتعلق بالإرهاب، أمس الخميس رسالة خطية تدعو إلى مقابلة “عاجلة” وجلسة للتحوار “الهادئ” مع معتقلي السلفية الجهادية، وذلك تحت اسم “مبادرة الإصلاح التشاركي طريق إلى عدالة سجنية”.

وتحدثت الرسالة، التي توصلت هسبريس بنسخة منها، بشكل إيجابي عن موقف بنهاشم الأخير بالقول: “قد نكتب إليكم السيد المندوب العام مُثمّنين مواقفكم الأخيرة بخصوص الضرب بيد من حديد على يد المُشطّطين في استعمال السلطة داخل معظم سجون الممكلة”، حيث اعتبر المعتقلان موقف بنهاشم بمثابة “ثورة حقيقية” لمحاسبة “الجلادين الحقيقيين.. وبدء منظومة الإصلاح”، على حدّ خطاب وبلعيرج.

ومن جهة أخرى، جددت الرسالة الدعوة للإفراج على المعتقلين على خلفية “السلفية الجهادية”، عبر مقابلة عاجلة وتشاركية في إطار ما سمته “مبادرة الإصلاح”، وكذا إرسال لجنة لتقصّي الحقائق من أجل الوقوف على “المعاناة والاختلالات والحرمان.. خصوصا في سجني سلا 2 تولال 2..”.

كما شملت الرسالة، التي حصلت عليها هسبريس حصريا، دعوة الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمشرف على الحوار الوطني حول السجون، إلى مبادرة أطلق عليها المعتقلان “تأهيل السجين بين منظومة التشريع الجنائي وإصلاح وتهذيب السجون”، حيث اعتبر الكاتبان المعتقلان أن هاته الرسالة تأتي بشكل عام في إطار “انفتاح التيار السلفي على كل مبادرات الإصلاح داخل المغرب..”، إلى أن ختمت بجملة “وقد ننتظر ردكم وتفاعلكم من أجل طيّ صفحة ماضي الانتهاكات ونهجكم لمقاربة تشاركية هدفها الرقي بواقع السجون..”.

وفي نفس السياق، علمت هسبريس من مصدر جد مطلع أن عبد القادر بلعيرج يعكف حاليا على كتابة مذكراته الشخصية وما عاشه من داخل السجون منذ اعتقاله عام 2008.

‫تعليقات الزوار

17
  • Mohammed
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:34

    A travers la presse électronique, je découvre que Monsieur BENHACHEM et Madame 2M (je ne sais pas écrire son nom) ont plus de pouvoir que le chef du gouvernement. Et on ose appeler le Maroc Pays démocratique. La manipulation de la nouvelle constitution est très très très …grosse

  • faouzi
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 15:42

    لو اني انا المسؤول عن السجون لنزعت عن المعتقليين الاسلاميين جميع الامتيازات التي يستفيدون منها دون غيرهم. اما اطلاق سراح السلفيين فقد اثبثت تجربة الرميد انه قرار خاطئ و على المعتقلين اكمال مدد احكامهم ليعرفوا معنى العدالة والقضاء قبل التطفل مرة اخرى على حقوق الاخرين القانونية.

  • abdou taha
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:04

    non au terrorisme de l'Etat, c'est une bonne initiative de belairje.

  • موظف بسجن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:29

    أنا موظف بسجن. و الحقيقة أنني لم أشاهد على الأقل في الخمس سنوات الأخيرة أي عملية تعذيب. فالصراحة أن الموظف أصبح خائفا على نفسه من المتابعات القضائية و انتقامات بعض السجناء. بل أصبح بعض الموظفين يخالفون القانون المنظم للسجون حتى لا يصطدموا ببعض النزلاء. فكما نقول بالعامية " الموظفين ولاي طالبين السلاكة". الارتشاء و الأعمال المشبوهة لا أحد ينكرها على أغلبهم، إذ يكفي تفحص الممتلكات المنقولة و العقارية لأصغر الموظفين رتبة و تستخلص الجواب. أما تصريحات السيد المندوب العام بالعمل على أن لا يكون هناك تعذيب من طرف الموظفين و العمل على احترام حقوق الإنسان داخل السجون فهو فقط لإرضاء الخواطر و تبريد القضية بعدما وجد نفسه محاطا بمجموعة من المتربصين به. لأنه يعرف جيدا أن حالات التعذيب بالسجون، هي حالات منعزلة و لا يمكن تعميمها على جميع المؤسسات السجنية. فعلى السيد المندوب أن يحرك "مسطرة من أين لك هذا" لأنه بفعل تصرفات هؤلاء الموظفين المشبوهين أصبح المجتمع ينظر إلينا نظرة احتقار و تصغير. و يجب عليهم أن لا ينسوا أن قيمتهم تساوي قيمة ما قبضوه من دراهم. فهل ترض أيها الحارس أن تساوي قيمتك 10 دراهم؟

  • إصلاح فيه إن
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 16:33

    الاصلاح مطلوب لكن الجهة التي تصدره يجب ان تكون إما الدولة أو شخص محايد كالمنظمات الحقوقية، أما أن يصدر الأمر عن مدانيين فإنه غير مقبول لأنه لن تفترض فيهما الحيادية، كل ما لهما هو التشكي عند الدولة أو المنظمات الحقوقية من الأوضاع التي يعتبرونها ماسة بحقوقهم و كرامتهم.

  • الباو مةل الاثر
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 17:47

    ان المتتبع للشان السجني هذه الايام اصبح في حيرة من امره حيث اصبح هذا الوسط ميدانا لتصارع الاديولوجيات وتصفية حسابات بين اطراف لاتفقه شيء في الامور دات الصلة بالسجون والنتيجة حلول ترقيعية و ضرفية لاتغني بل تزيد الوضع تازما حتئ اصبح السجين قوة اقتراحية تصورية يطالب بالجلوس للتفاوض حول الامور التي من شانها الرقي بالخدمات المقدمة له داخل السجون وهذه من المضحكات المبكيات في زمن النترون ان السجون المغربية لا تعاني من شح في الافكار بل غياب الاطر الكفئة على الصعيد المركزي ندكر منهم فلول المقاومة والممانعة من وؤساء الاقسام من العهد القديم عهد المديرية العامة ؟ ان ما يسجل على السيد المندوب العام للسجون مند توليه منصبه هدا عدم التخلص من الارث القديم والمتمثل في مجموعة من الموظفين يقبعون في اقسام المنذوبية العامة همهم الوحيد مراكمة الثرواث على حساب معانات السجون من موظفين وسجناء وبالتالي الدولة فهناك عقليات لا تريد الاصلاح ولا التغيير وليس في صالحها وتعتبر هده الزوبعة مجرد صيحة في واد فادا اراد السيد المندوب العام المضي قدما في مشروعه الاصلاحي فل يبدا في تنقية الاجواء من الخونة بجانبه

  • ISSAM
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 22:17

    بسم الله ردا على المسمى faouzi أنت تتكلم كأنم مذنبون رغم أن معظمهم مظلمون وأنا قابلة رجلا محكوم عليه 30 سنة والله إن حمي بدأت ترتعش إنه يريد الآخرة وترك لنا الدار الفانية أما اللصوص هم من يعيشون في الثراء أما أنت تقل سلفيين كأنهم يهود إنهم السلف الدي يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم ومن آتبع الرسول صلى الله عليه وسلم أحبه الرسول ومن أحبه الرسول أحبه الله ودعوا لهم بالفرج القريب إذاكنت مسلم فالإرهاب آخترعته أمريكا آوصدقوها الأغبياء مثلك لأن الكفار يخافون ممن يتمسك بالدين أما أنت فلى خوغ منك تريد العيش كالبهيمة لاتفكر في مسلمين العالم ومحنتهم

  • ابن البادية
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:03

    ان هدا الواقع المعاش في السجون كرسه القضاء لا احد ينكر ان هناك ابرياء في سجون المملكة .هدا هو الحوار الدي يجب ان يفتح بكل جدية وحزم .وهناك مجرمون يروعون كل المناطق .يجب ان بفتح حوار كيف يممكننا التخفيض من الجريمة بدل الركون وراء خطابات تافهة سياسيوية بالدرجة الاولى .اتحدى هؤلاء الدين يدعون انهم حقوقيون ان يعملوا فقط يوما واحدا في السجن .

  • اتقوا الله
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:21

    ليست لدينا عدالة حقيقية ولاانظمة وليست لدينا سجون لردع والتهديب. فكيف يعقل ان يسجن احد مثلا اقترف جريمة اختصاب طفل قاصر وداخل السجن يمكنه ان يمارس شدوده على من هم اضعف منه دون ان يحاسبه احد .اين هو الردع واين هو العقاب

  • محمد بن محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2012 - 23:27

    ليست صحيحة مقولة " لا لإرهاب الدولة "
    و الصحيح هو " لا لترهيب الدولة "
    لا لترهيب الناس باللحي و الوجه العابس و الزي المؤفغن .
    لا لترهيب النساء بزي الخفافيش ،البرقع الاسود و النظارات السوداء و الخطاب الفج.
    لا لإرهاب الشعب بالتخفي وراء الدين و اللباس الدخيل و الغريب و المريب .
    لا لإرهاب الناس بدعوتهم للظلامية و الرجعية و التخلف و الرجوع القهقرة إلى القرون الوسطى أو الأدنى .
    لا لا لا لا للإرهاب الذي يريد التخلص من صفته اللفظية التي تخصه و تعبر عنه ،و إلصاقها بأجهزة الدولة التي تؤدي دورها الدستوري و القانوني و التي ستحاسب عليه إن لم تؤديه من طرف الشعب .

  • مغربي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 01:49

    نحن امه صدقت نفسها من كثره الكذب

    وعابت علي غيرها من كثره عيوبها

    وتعبت من كثره الكلام

    واستراحت من قله العمل

    وتاجرت بالدين من قله تدينها

    وحاربت العلم من جهلها

    وناصرت الظالم من خوفها

    نحن امه تمشي علي يديها

    وترجع للخلف هربا من المواجهه

    وتعشق الماضي لانها تيأس من الحاضر

    نحن امه تغمض عينيها امام النور

    وتغلق اذانها امام الحق

    وتكتم فاها عن الظلم

    نحن امه تحتاج الي تربيه حقيقيه

    لان خمسه الاف سنه حضاره
    لم تكن الا في الحجاره

  • adil
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:24

    إلى كل من يطعن في المسلمين، أقول لهم : خبتم وخسئتم, وموتوا بغيظكم فإن دين الله منصور ولو بفاجر
    وماتهمة هؤلاء أصلا ؟ إلا أن يقولوا ربنا الله، ولا معبود بحق إلا الله
    لو أراد كل هؤلاء أن يفجروا، لما بقي لكم أثر
    لا بارك الله في العلمانيين والملحدين وأعداء الدين

  • محمد حقيقي
    السبت 21 يوليوز 2012 - 02:50

    الى محمد بن محمد المغرب دولتا اسلاميتا فسترجع الى اصليها بدونشك فموتوبغيظكم انتا ومن معك (انشري ياهيب ارجوك)

  • الحمد لله على نعمت الاسلام
    السبت 21 يوليوز 2012 - 03:40

    الرد على من سمى نفسه محمد بن محمد لم يناسبك هذا الاسم بالاحرى ان تسمي نفسك بوش بن بوش لان الاسلام من امثالك براء اريد ان اوجه لك سؤال هل قرأت يوما كتاب الله او سنة رسول الله فالجواب واضح فأنت الان من منتوجات الصهاينة ارجنال اذا صح التعبير من الممكن ان تكون صديق للغزيوي او معلمه هذا الوقت الذي ضيعته معك لاتستحقه ولاكن اتمن ان يكون في هذا الكلام اجر ان شاء الله قال رسول الله ان لم تستحي فاصنع ما شئت لان الكلام الذي قلته لا يقوله مسلم انصحك نصيحة اذهب وتب الى ربك وابحث عن دينك قبل فوات الاوان قبل ان تقول يا مالك فليقضي علينا ربك فان كان في جوفك قلب مسلم لاحسست بهذا الكلام الذي يجب ان تشكرني عليه واوجه هذه الرسالة المتواضعة الى كل من استولى عليه الشيطان يستهزئ بالدين فانا اخجل من نفسي عندما ارى كفار يدخلون السلام ويدافعون عنه ومن ينسب نفسه للاسلام او من ورثه يسب فيه لا حول ولا قوة الا بالله

  • رمضان مبارك
    السبت 21 يوليوز 2012 - 04:18

    أصبت عين العقل..
    برافو..
    لا بد أنك من النزهاء وكرشك خاوية..
    نعم لمسطرة أنى لك هذا ولا لتضليل الرأي العام وطحن موظفي السجن الشرفاء..

  • مغربية خالصة
    السبت 21 يوليوز 2012 - 12:08

    الى محمد حقيقي رقم 13 و الحمد لله على نعمة الاسلام رقم 14 ابدا بالاول الذي لا يفقه في اللغة شيئا فبالاحرى في الدين الذي يتطلب تفقها لغويا و لسنيا حتى تفهم معاني الذكر الحكيم و جواهر الحديث الشريف و ما يرمي اليه خالق البشر و ما يزودنا به سيد البشر من نصائح و توجيهات تكون لنا ذخرا في الآخرة و زادا في الدنيا ’ اذن نحن في بلد الاسلام و مواطنونا مسلمون و لا حاجة لهم بخفافيش الظلام كي يعلموهم دينهم و يحيدون به عن جادة الصواب و اسقاطهم في هوة التطرف و الارهاب(الموجود واقعا و ليس توهما) لان هؤلاء الذين يدعون العلم اكثر من غيرهم هم من اوجدوه و جعلوه حيا يرزق ليقتل من اراد لهم الله ان يحيوا. اما بالنسبة للثاني و الذي هو بدوره يوجه انتقاده لمحمد بن محمد و لكن بطريقة فظة فجة بعيدة بعد السماء عن الارض عن الاسلام و ما جاء به من سماحة و حلم و حسن خلق ’ فاذكرك ان كنت اصلا تعلم ان الله تعالى نهانا عن ذكر المسلم بالكفر او احدى مشتقاته او ما يرمي اليه, فانت بقولك له حري بك ان تسمي نفسك بوش بن بوش قد تعديت حدود الله و جرت على حق مسلم اعطى رايه فيما يرى و يسمع و يعاين و ليس من حق احد ان يهاجمه او يسبه.

  • مسلمة
    الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 19:20

    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من نعتنا بخفافيش الظلام
    والحمد لله الذي انار بصائرنا واخرجنا من ظلمات الجهل الى نور الهدى
    موعدنا امام محكمة قاضيها الله
    فقولوا ما تشاؤون
    نصيحتي للاخت مغربية خالصة ديننا ناخذه من الكتاب والسنة قال الله وقال رسول الله وليس قال فلان وعلان ولا نفسره على هوانا بل كما يرضي ربنا

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل