رشق مركبات بالحجارة يسائل أمان الطرق السيارة

رشق مركبات بالحجارة يسائل أمان الطرق السيارة
صورة: أرشيف
الأحد 21 فبراير 2021 - 16:23

تعرض بعض مستعملي الطريق السيار الرابطة بين الدار البيضاء وبني ملال للرشق بالحجارة ليلا على مستوى مدينة خريبكة، ما كاد يتسبب في حوادث خطيرة.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعدد من السيارات وقد تعرضت للرشق بالحجارة على مستوى الطريق المذكورة، تحدث خلاله أصحابه على كونهم كانوا ضحية لاعتداءات خطيرة.

ولحقت أضرار جسيمة بالسيارات التي تعرضت لاعتداءات من طرف مجهولين قبل يومين، خاصة تكسير واجهاتها الأمامية، ما خلف ذعرا كبيرا في صفوف الأسر التي كانت على متنها.

وبحسب ما جاء في الفيديو الذي تم تقاسمه على نطاق واسع، فإن إحدى السيارات التي تعرضت للاعتداء بالرشق كانت على متنها امرأة حبلى، فيما طال الاعتداء بالحجارة شاحنتين محملتين بالغاز، الشيء الذي كاد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه في حالة انقلابهما.

وطالب المواطنون بضرورة قيام عناصر الدرك الملكي على طول الطريق السيار بدوريات مراقبة، قصد تفادي وقوع مثل هذه الأحداث التي قد تتسبب في كوارث وحوادث مميتة.

وشدد آخرون على وجوب قيام شركة الطريق السيارة بالمغرب بتعويض السائقين المتضررين، والعمل على تأمين الطرقات.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها مستعملو الطريق السيار للرشق بالحجارة من طرف مجهولين قصد تعريضهم للسرقة والاعتداء عليهم بعد توقفهم؛ فقد سجلت في الفترة السابقة حوادث مماثلة عديدة.

وكانت سيارة وزير الداخلية السابق امحند لعنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية رئيس جهة فاس مكناس، قد تعرضت بدورها للرشق بالحجارة على مستوى الطريق السيار الرابط بين طنجة وأصيلة، بعدما كان عائدا إلى الرباط رفقة سائقه من عاصمة البوغاز.

وسبق أن أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط حكما ألزم الشركة الوطنية للطرق السيارة بدفع تعويض لضحايا الرشق بالحجارة على الطريق السريع في إطار قواعد المسؤولية عن أفعال الغير، بعدما تعرضت سيدة كانت ترافق ابنيها وزوجها لحادثة رشق سيارتهم بالحجارة من طرف مجهولين على مستوى الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والرباط نتجت عنها إصابتها بكسور على مستوى الوجه والفم.

السيارات الطريق السيار حوادث رشق بالحجارة

‫تعليقات الزوار

33
  • زكرياء المغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:28

    رشق السيارات وغيرها من المركبات التي تمر من الطريق السيار السبب الأول هو غياب تام للوعي وجهل وغباء بعض الناس والسبب الثاني هو غياب تام للدرك الملكي والأمن الوطني وعدم تشديد المراقبة على الطرقات إذن لكل يتحمل المسؤولية والضحية هو المواطن الذي يتعرض للرشق فالمسؤولية يتحملها الأمن الدرك والشخص الذي يرشق بالحجارة

  • بشير
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:38

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ما هذا الانحطاط الخلاقي؟ أليس من الممكن أن يعجل الاتصال هاتفيا بحلول الدرك في أسرع وقت؟ أليس لاعوان السلطة آذان تسترق السمع؟ أليس من الممكن تثبيت كامرات؟… ام دائما يأتي الحل متأخراً بعد فوات الأوان.

  • nabil
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:41

    المرجو من السادة المواطنين الاتفاق على رأي واحد لان هناك من يطالب بضرورة تواجد الدرك الملكي بالطرق السيارة وهناك من لا يريد كل على حسب مبتغاه . بمعنى أن تحمونا من الرشق بالحجارة نعم .،لمراقبة المركبات و مستعملي الطريق السيار لا…. ههههه

  • mouhajir
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:43

    catastrophe ;les bus cassés ;les voitures cassés
    on va ou ? O
    moi quand je rentre au Maroc je ne roule jamais la nuit c’est très dangereux avec ces voyous

    mouhajir

  • عبدالإله
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل ما يمكن للأمن القيام به، هو البحث على الجناة الحقيقيين وتقديمهم للعدالة للمحاكمة الجنائية، طبعا يجب أن يكون الحكم جد مشدد وعقوبات صارمة وان تكن هناك دعيرة مشددة ولكن من يطالب أن يكون الأمن موجود على طول الطريق فهذا هراء

  • El Mostafa
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:55

    لا حول ولا قوة إلا بالله. والله لهزلت. إفتقدنا للقيم. أنا مقيم بالبيضاء وتم رشق سيارتي بمقربة من بيتي من طرف جار لي بشتى أنواع الأزبال. نفس الشيئ وقع لشخصين اخرين.

  • المنصوري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:55

    تمنيت يوما ان استيقظ وأجد جريدة هسبريس تقول أن اليوم لم يقع أي اجرام بل يوميا تتحفنا بجرائمنا التي لا تنتهي وكل هذا الاجرام ويقولون أن المرأة هي أكثر ساكني جهنم.العجب العجاب

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:56

    المسؤولية تقع على عاتقق شركة الطرق السيار بالمغرب التي تدخل مبالغا مالية ضخمة دون توفير أدنى حماية للسائقين ولمركباتهم ولا تعوض خسائرهم المادية ولا يقومون بصيانة الآليات عند ممرات الأداء ، الشركة لا تعرف إلا حلب المواطن.

  • هامو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:01

    هدا سبب تنازل الوالدين عن تربية اولادهم.وتهميش دور اامسجد.والمدرسة.وتفشي القرقوبي والكيف بالمغرب.

  • حرية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:02

    ألا يعلم هذا الذي يرشق السيارات بالحجارة أنه يعرض السائق للموت هو ومن وراءه أو إلى عاهات
    مستديمة يعاني منها طول حياته إنها قلة التربية التي لم يتلقاها من صغره وعدم وجود الأمن في القناطر.

  • مغربي من فيلادلفيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:04

    عندمآ ترشق سيارة بالحجارة في الطريق السيار او أي مكان آخر فهي محاولة قتل
    يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها هده جريمة قتل
    هكذا يجب أن نتعامل مع هده الإشكالية

  • raoufimostafa20**
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:07

    الله المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل في الحقيق لزم أن تكون هناك كاميرات مراقبة في امكين القنطرة الجهال نريذو والمحاسبه ليمن سولت لهو نفسه أن يتعذ حذوذاه

  • عبدالرحمن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:11

    وجب التعويض لهؤلاء الذين تم الاعتداء عليهم في الطريق السيار من طرف الشركة المعنية باستغلال الطرق السيارة بالمغرب وفي اقرب وقت.

  • OUJDA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:11

    سبب هذه الظاهرة هو بطء تحرك الشرطة و الدرك و عدم استعمال كاميرات الاشعة تحت الحمراء في النقط السوداء.

  • bouledogue
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:25

    tout cela est le resultat d un laxisme sans limite de notre justice dont les verdictes sont des plus doux pour les fauteurs de trouble !

  • anas
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:29

    النفاق الاجتماعي ياك نهار الدرك كانو كيقومو بدوريات على طول الطريق السيار اقمتم الدنيا ولم تقعدوها و قلتم يجب على الدرك الملكي البقاء في محطات الاداء وهده هي النتيجة

  • تنغيري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:33

    أظن ان جهاز الدرك أكل عليه الدهر وشرب،لا نعرف بالضبط مهامه،الدواوير تشتكي،الحواضر تشتكي،مستعملوا الطرق يشتكون،هل مهمتهم السهر على أمن وأمان المواطن،ام التنغيص عليهم.

  • Ennajdi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:38

    هناك عصابة تنشط على الطريق الرابطة بين الفقيه بنصالح و واديزم، يستعملون حييلا مختلفة للتعدي على مستعملي هذه الطريق ليلا.
    تعرضت شخصيا لمطاردة هوليودية باستعمال أضواء قوية وبسرعة 150 كلم/س على طريق محفرة، عوض 70 كلم/س.
    أما الدرك فلا تراهم إلا في بداية النهار …
    بوادر السيبة تعود للبلاد

  • abdelhakimennacer4**
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:44

    سبق لفرد من عائلتي وهو راجع ليلا من البيضاء عبر طريق بني ملال أن تعرض الضرب بالحجارة حتي تكسير الزجاج الأمامي كله .حيث ضربت الحجارة ودخلت إلي داخل السيارة وخرجت من الزجاج الخلفي .وقد توقف ليري ما وقع إلا أنه فوجئ يستة لصوص مدججين بالأسلحة البيضاء ونهبه من كل ما يملك.ولخسن حظه ولأنه لم يبد مقاومة ضدهم .أن تركوه يغادر إلا من بعض جروح التهديد والوعيد .وقع هذا الحادث علي مستوي برشيد….فما هذه السيبة وأين الأمن.والدرك؟بل أنه أحيايٱ ترشق السيارات نهارٱ جهارٱ بالحجارة. اللهم سلم .

  • المنيصر محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:44

    نظرا لتاخر الطبيب عن الموعد الرسمي بيننا بثلاثة ساعات سقط الظلام واستانفت الطريق من الرباط في اتجاه طنجة فند وصولي على مستوى قنطرة الناظور بمنطقة مولاي بوسلهام باغتتني حجرة كبيرة على الواقية الامامية حيث سترنا اللهمن موت محقق انا وزوجتي والحمدلله
    فمن المسؤول على هاذه التجاوزات ?

  • الحقيقة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:16

    هده نتيجة الحملة السابقة حول عدم بقاء الدرك الملكي بالطرق السيار فعندما نشر الفيديو بدلك الشخص الكل طالب بالازاحة واليوم نجني قرارنا

  • خبير
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:24

    المسؤولية تتقاسموها السلطات وشركة الطريق السيار..لأنه اولا الطريقة التي انجز بها الطريق السيار في المغرب ليست آمنة، ،،حيث يمكن الولوج للطريق بسهولة، في بعض الأحيان هناك اشخاص يقومون ب autostop في الطريق السيار….
    يجب على الشركة المكلفة أن تعمل جواجز المنع من الوصول إلى الطريق راجلا، ،كما أنه عليها بكاميرات المراقبة في الاماكين التي لا يمكن القيام والحواجز، فوق القنطرة مثلا….
    كما على الشركة وبتعاون مع الوزارة المسؤولة من القيام ببرج المراقبة يالكامرات هذا هو المعمول به في الدول المتقدمة، جميع الطرق السيار مراقبة 24\24 وكلما لوحظ خطر ما في مكان ما يرسلون الشرطة أو عمال الشركة الذين يعملون في مداومة 24\24….
    عندما تنظر إلى الطريق السيار في أوروبا مثلا تجدها كلها مسدودة يعني لا يمكن الولوج اليها راجلا….
    واخيرا النصيحة للمسافرين
    :اجتنبوا السفر الليلي قدر الإمكان، ،إلا إذا دعته الضرورة القصوى

  • لهويشري عبد الصادق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:49

    الأمن أهم ركيزة من ركائز الدول الحديثة و لا تقدم في زمن السيبة و الخوف

  • عبدو عتيقي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:50

    في الدول الديموقراطية وحقوق الإنسان مثل هاد المجرمين تلاتون سنة ولو كانوا قاصرين

  • samir
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:18

    كان يجب ان تكون جنبات الطرق السيار و القاطر المرة فةقها محطة باسور اسمنتية لمنع تسلل الافراد اليها وتعريضهم حياة المواطنين للطر.

  • خالدي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 19:27

    هده من بين الانكاسات النفسية التي خلفها غياب العدالة المرتبطة بعملية نزع الملكية على اصحاب الاراضي الحاضنة لطريق السيار
    موضوع سيكولوجي يجب فتح النقاش فيه لإيجاد حل جدري للمشكل ،” بدل الانكباب على المقاربة الأمنية لوحدها في كل مرة وقعت حوادث مماثلة والتي لم تؤتي أكلها بالرغم من ضبط فاعليها وتقديمهم للعدالة.

  • ملال
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:32

    ان ترشق سيارة بالطريق السيار باحجار ..يعني تعريض الركاب للخطر ..ولا قدر الله الموت لان الساءق وعلى غفلة منه يرتبك ولا يدري ما وقع ..الكاميرات هي الحل الوحيد الذي لا بد منه …والضرب بقوة القانون على هؤلاء المجرمين..مع الزام الطرق السيارة بدفع تعويض..لان المواطن يؤدي واجب المرور والسير ..وله الحق في المتابعة …

  • محمد ح
    الأحد 21 فبراير 2021 - 21:08

    يجب تزويد الدرك بدراجات دات محرك جيد تساعد على القيام بدوريات من أجل تأمين حياة مستعملي الطريق السيار عوض انتظارهم عند محطات الأداء و طرح عليهم السؤال الروتيني “من أين أنت قادم و إلى أين أنت ذاهب؟

  • ازرو.اطلص.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:26

    كيديرو كاميرات. على. ا لسرعة. باش.اتخلص. المخالفة.وعلاش. ميدروش. الكميرات. في.الاءماكن. الهذ. الحوادث.حيث. اكون. اتخلص. اومتكونش. امءمن. هذا.يدل. إن. متخلصش.

  • مروان
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:54

    السلام عليكم.للاخ زكريا واش بغيتي كل 500 متر يحطو دركي مفهمتكش شنو بغيتي تقصد.خاصنا الوعي والتربية والوالدين يديروا الدور ديالهم فالحياة.

  • الحق يعلى ولا يعلى عليه
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:07

    كنت على يقين من اننا سنصل إلى هاته المرحلة وقد قلتها يوم كانت اغلب الناس تطالب بنقص عدد دوريات الدرك الملكي بالطريق السيار وقد كتبت مازلت اتذكر ان الناس الدين يطالبون بنقص دوريات الدرك بطريق السيار سيندمون على هد المطلب باعتبار أن هناك مجرمين ينتظرون مثل هاته الفرص ومند ان تم نقص دوريات الدرك ونحن نرى ظاهرة الاعتداء على مستعملي طريق السيار

  • Trois fois rien ,,, ,,,
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 00:39

    الحل ساهل هو يتفق الجميع على عدم السفر ليلا ،وعندها أصحاب
    الطرق السيارة هم من سيبحث على الحل لهادا المشكل.

  • maghribi
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 03:43

    بكل صراحة المطلوب من الامن والدك رصاصة في راس الوحوش قطاع الطرق لان نيتهم قتل النفوس وسرقة محتوى السيارة وهدا ماحدث لاقارب لي بين الرباط والدار البيضاء . والله اعلم حكم قاطع الطريق هو القتل ؟!

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 4

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 16

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى