رشيد نيني وأسلوب التراكتور الصحفي

رشيد نيني وأسلوب التراكتور الصحفي
الخميس 17 فبراير 2011 - 12:31

لعلنا في هسبريس أزعجنا الأخ نيني كثيرا مما اضطره ليعتبرنا دينصورا من الدينصورات التي يحاربها على صفحات جريدته، فأفرد لنا من فضل جوده وكرمه صفحة كاملة تتضمن تحقيقا مطولا تحت اسم مستعار “نعمان الهاشمي” حول حقيقة موقع هسبريس وعلاقته مع أجهزة المخابرات، كما خصص مساحة إعلانية على الصفحة الرئيسية لموقع المساء. وهو بفعله هذا يستحق منا شكرا خاصا لتعريف موقع هسبريس لدى القارئ المغربي وهواة الانترنت، حيث لاحظنا ارتفاعا نسبيا لمتصفحي الموقع خلال يومي الأحد والاثنين.


وفي المقابل نعتذر لقراء هسبريس الأعزاء على نشر هذا الموضوع الممل على الموقع، فنحن نعلم أنهم سيصابون بالغثيان، إلا أن إدارة الموقع أرادت من خلال ذلك أن تذكر رشيد نيني بالمقالات التي كانت تستهدفه وتسيء إليه حسب زعمه وكان ينشرها ليظهر للقراء حجم الهجمات التي يتعرض لها ويظهر بمظهر المسكين ليكتسب عطف الجماهير.


اطلعت على الموضوع المذكور لا لكونه يمس بموقع هسبريس. فالإيمان بتعدد الآراء والثقة في النفس يفرضان على الإنسان احترام كل المواضيع بغض النظر عن خلفيتها والغرض من إنشائها، غير أنني أردت أن أتعرف على الشخصية الوهمية لكاتب المقال، فتبين لي من الوهلة الأولى أنه لا علاقة له بالانترنت لا من قريب ولا من بعيد، وجل المعلومات المتعلقة بالشبكة العنكبوتية يعرفها مبتدؤو المعلوميات، ففكرت في أن أطرح تساؤلات وأبعث بعض الإشارات البسيطة لعلنا نعي الهدف الحقيقي من وراء نشر المقال المذكور.


نعمان الهاشمي اسم مستعار لا نجده مذكورا في هيئة تحرير جريدة المساء ونجده في هيئة تحرير مجلة أوال وكلتاهما تحت إمرة الزعيم نيني، وهذا يعني أن هناك احتمالين، إما هو اسم مستعار لشخصية ثابتة وهذا حق له ليس لأحد منا أن ينكره عليه، والاحتمال الثاني أن يكون إسما مستعارا يستخدمه عدد من الكتاب العاملين مخافة تهديدهم باللجوء إلى القضاء في حالة عدم ضبطهم وتأكدهم من المعطيات الواردة بمقالاتهم، وأنا أميل إلى ترجيح الفرضية الثانية خلافا لبعض زملائي بالموقع، ولا أجد غضاضة في استعارة الأسماء أو استعمال أسماء صحفية في مقالات رأي ما دام الرأي حرا، لكني لا أفهم لماذا ينكر علينا نيني هذا الحق مع أنه يستعمله بل وفي نفس الموضوع في فقرة “تواقيع مستعارة”.


من خلال بعض عناوين الفقرات الواردة في الموضوع، تتضح جليا النية المبيتة لصاحبه، خصوصا عندما نقرأ “تكنولوجيا التجسس”، “أيها المعلقون.. المخابرات تراقبكم” بالإضافة إلى عشرات الجمل التي يفهم منها أنها رسائل تحذيرية إلى القراء من أجل عدم التعليق أو عدم ولوج صفحات هسبريس وإلا تعرضوا للتجسس على معطياتهم الخاصة والمتابعة القضائية، وهذا يعني أن موقعنا المتواضع وتصاعد شعبيته بكل بساطة يزعجان الأخ نيني كثيرا فخاف على جريدته من الكساد أو الإفلاس خصوصا عندما يرى تراجع المبيعات بين سنتي 2008 و 2009 وبزوغ جرائد أخرى منافسة وبروز مواقع إخبارية الكترونية مغربية مزاحمة للصحافة المكتوبة. أسلوب الإرهاب والتدليس هذا يذكرني بأسلوب الوافد الحزبي الجديد الذي لا يريد لأحد أن يزاحمه في العمل السياسي فيستخدم ضد منافسيه كل أشكال القمع والإرهاب، ولعل هذه الخاصية المشتركة هي من جعلتهما يعيشان في سلم ووئام في الأشهر الأخيرة.


نجد كذلك إطنابا في ربط موقع هسبريس بالمخابرات وهي كلمة ترددت أربع مرات في المقال، وهذا يفترض أن تكون بحوزة المكتشف نيني دلائل ومعطيات مهمة حصل عليها من أجهزة لا تقل شأنا عن المخابرات، وأنا ببساطة تفكيري لا أعرف إلا حقيقة واحدة تتمثل في أن المخابرات هي من تراقب المخابرات وفي اللغة العامية “شي حاضي شي”، فإذا افترضنا أن هذا الأمر صحيح، فيجب على الأخ نيني أن يستدعينا لاجتماعات تنسيقية أمنية وهو الأقدم منا تجربة وعموده “شوف تشوف” غدا أشبه بويكيليكس مغربي ننتظره كل صباح لنعرف ضحية اليوم. أقول بكل سخرية، إذا كانت المخابرات المغربية استطاعت فرضا أن تنجز هذا الموقع وتسهر على إدارته طيلة الأربع والعشرين ساعة، فإنها تستحق جائزة دولية تجعلها في نفس مراتب السي آي إيه الأمريكية والموساد الإسرائيلية. للأسف الشديد فنحن لازلنا ننتظر المغرب الرقمي 2013، كما لا نتوفر على أبسط قانون ينظم الصحافة الالكترونية !!


وكما يطلب رشيد نيني من القضاء المغربي أن يتحرك للتحقيق في جرائم من يذكرهم على عموده اليومي كالصايل وبنعلو وبنهيمة، فإننا نطالب وكيل الملك بالحسيمة بالتحرك سريعا لمعاقبة المسؤولين عن اختفاء أحد مواطني مدينة الحسيمة لمدة شهر تقريبا، والذي حسب زعم نيني أنه كان معتقَلا من طرف المخابرات المغربية، التي كانت تستجوبه كل ذلك الوقت عن تعليقاته على موقع هسبريس. كما نطلب منه استدعاء مدير نشر جريدة المساء للإدلاء بالمعطيات المتوفرة لديه، رغم أنه يخاف حضور المحاكم ويدلي دائما بشواهد طبية لمرضه الذي لا يمنعه عن الكتابة وقذف أعراض الناس.


أما الحكاية السخيفة لتهريب الأموال والتي صورت هسبريس والعاملين به كشبكة خطيرة لتهريب الآثار أو العملة الصعبة، فإني أعتقد جازما أنها لن تنطلي على أحد، وبالعكس فإنها ستدفع القراء إلى إجراء مقارنة بسيطة بين مداخيل جريدة المساء وموقع هسبريس بالاطلاع على الإعلانات الاشهارية المعروضة على صفحاتهما ليخلصوا إلى أنها مقارنة بين السماء والأرض، فأرصدة رشيد نيني وأقاربه تقدر بالملايير وممتلكاته وأسهمه المالية لا عد لها ولا حصر، وبالمناسبة فإنني أطلب من السيد مزوار تكليف المفتشية العامة للمالية للبحث في أرصدة مجموعة المساء ميديا، وشركة الوسيط. وتطلع على أموال يشيب من هولها الولدان ولعل وزير المالية يستنفع بها من أجل تدارك عجز الميزانية العامة للدولة.


أهمس في أذن رشيد نيني وأقول له إننا نحترم الرأي الآخر، ولا نخاف الإرهاب الفكري، لأننا نستنشق الحرية اليوم أكثر من أي يوم مضى مع ما يشهده المغرب والعالم العربي أجمع من تحولات عميقة حررت عقولنا من عقدة الخوف والتوجس من الآخر، نحن شباب وجدنا في الانترنت جنة الحرية والإبداع، وبإمكانيات بسيطة ومجهودات جبارة استطاع كل محرري موقع هسبريس ومعلقوه أن يقدموا منتوجا فريدا للعالم بأسره رفع من شأن المغاربة في زمن النكوص إلى الوراء.

رشيد نيني

‫تعليقات الزوار

54
  • هشام
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:01

    غادي نخرج نهار 20 فبراير باش مايبقاوش عندنا صحافيين مثل مصطفى العلوي و رشيد نيني

  • متابع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:13

    نيني يدعو إلى قمع مواقع الأنترنت عبر اتهامه هسبريس بكل بساطة

  • ولد أسفي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:41

    شخصين اسمهما رشيد كنت احترمهما كتيرا هما الحقوقي رشيد الشريعي باسفي و رشيد نيني الصحفي او لص المقالت كما اصبح يناديه زملائه في المهنة .
    فالأول تحول من مناظل الى حزب التراكتور و استبدل مصالح طبقته الى كسب شخصي لا يتعدى المنزل و السيارة و التاني تحول الى بوق يدافع عن الشلاهبية في هاد البلاد حتى اصبحنا نكره اسم المساء.

  • يحي الزياواني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:57

    أخيرا بدأ ينكشف صاحب المساء الذي يكتب دون دلائل ولا بينات ويتهم الشرفاء من دون سند همه الوحيد رضا الذين جمدوا تنفيذ الأحكام عليه والبقاء وحده في الصورة. إنه تضخم الأنا

  • Ubuntu
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:57

    انا اجد في مجلة هيسبريس مجلة تستحق التقدير و الاحترام للمجهودات الجبارة التي يقوم بها الفريق

  • بنت حي الانبعاث
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:43

    شكون بحالك اهسبريس دار ليك الاشهااار هههههه انقلب السحر على السااحر…

  • نعيمة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:27

    زمان كانت الصحافة مهنة شريفة وكنا في صف الثانوية وبعد نضجنل فكرا شيءا ما كنت اذا سالت اي واحد خصوصا الادبيين منا اش بيتى تكون تيقول ليك انا بيت نكون صحفي باعتبار هذا الاخير قلم الحق وفضح كل عيوب المجتمع وانصاف كل ظلوم.وكنا عندما نسمع بسجن احد الصحفيين او تعرضه للقمع كنا نثور ولو نفسيا و نتاسف لما حل به لكنا الان نتاسف على حال صحافتنا التي سخرت لمصالح صحافييها بل لصالح جرائدها المادية المحضة واصبح هم المجتمع او االاحداث التى يعرفها العالم مجرد مقتطفات على الهوامش في حين اصبحت عناوينها وموضوعاتها الرئيسية خاصة بالتراشق والاتهامات وفي بعض الاحيان الاتهامات المغرضة لبعض الصحافيين فيما بينهم في حين الصحافة العالمية قطعت اشواطا مهمة في تقريب وتحليل الخبر للمواطنين وليس خدش مسامعهم بترهات لا تمت لمهنة الصحافة بقشة صلة.و بالمغربية ” لي عندو شي حساب مع شي واحد يصفيه معاه خارج الجرنال” وتيقول المثل ” الناس فالناس و القرع فمشيط الراس” العالم كل مخربق و الصحافة العالمية تتسابق على الاخبار والسبق الصحفي واللي سميتهم صحافيين مغاربة تيتعيروا فيما بيناتهم .على حشومة اللهم ان هذا منكر………..

  • albidaoui
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:05

    nenni ne cherche que son interêt personnel c’est un arriviste de première classe , ses article de son journal montrent bien ses mauvaises intentions ,visant à intimider certaines personnes d’une manière implicite au profit
    d’autres gens.

  • akram
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:45

    لقد قرأت مقالة الاخ المحترم الكاتب محمد بنعزيز و ذلك يوم السبت الماضي و كان عنوانه ” من اين يسرق رشيد نيني مقالاته” و كنت على يقين بأن نيني لن يسكت و سيعلنها حربا ضروسا يستعمل فيها جميع انواع الاسلحة التي اقتناها طيلة السنوات الاخيرة، و بالطبع هذا ما حدت صبيحة يوم الاتنين، لكن المفاجأة بالنسبة لي كانت هي البانر الذي تم حذف اعلان التجاري كان في ملكية شركة التوزيع “السيط” و التي لا اظن ان رشيد هو مالكها، و تم تعويض اعلان الشركة باعلان يخص جريدة هسبرس بعنوان “الحقيقة الكملة حول هسبرس” و هو ما اثار اشمئزازي، نعم من حق نيني ان يرد على هسبرس، ولكن ليس بهذه الطريقة الدعائية المجانية، فيكفي ان يرد على صاحب المقال محمد بنعزيز في احترام لاختلاف وجهات النظر، قمت يوم الاتنين بكتابة تعليق انتقدت فيه الطريقة التي اعتمدها نيني في رده على كاتب من هسبرس و قمت بالربط بين حملة هسبرس و اعلانها الحرب من خلال المساحة الدعائية المخصصة اصلا للدعاية التجارية قمت بالربط بين هذا و مقال محمد بنعزيز الذي يكشف فيه احد اهم اسرار و مصادر الاخبار للعمود الرئيسي للمساء “شوف تشوف”، لكن تعليقي ربما لم يرق المساء فتم اهماله

  • صحقي رياضي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:47

    بدوري تعرضت لقرصنة مقال حين كنت محرا بجريدة أسبوعية،وحدث أن غادرت هيأة التحرير كاملة الجريدة فبعثنا له بتظلم لكنه لم ينشره لأنه يقوم بنفس أفعال مديرة جريدتي السابقة غير المأسوف عليها.
    نعمان الهاشمي هو محمد الأشهب الذي كان جورب ادريس البصري/فكان مرة محللا سياسيا بدوزيم خلال فترة الأخبار،ومرة عضوا كامل الصفة برسالة الأمة و حينا تبثه البصري منتخبا برلمانيا بدائرة تاونات لكنه لم يفز بالمقعد البرلماني.
    رئيس تحرير أوال يوسق ججيلي ابن خريبكة لم يتمم دراسته حيث توقف بالسنة الجامعية الثانية تخصص اقتصاد فقدمه جمال براوي ليشتغل لدى نيني لكن ما لبث أن طرده بوعشرين ليرحل لمجلة نيشان و يعود الى المساء فور مغادرة بوعشرين.
    رئيس التحرير العام محمد أغبالو الذي اشتغل معي بجريدة أقلام الغد يعتبر عميلا للمخابرات المغربية وهي التي وضعته داخل جريدة المساء،وبالتالي فنيني مخبر،الصحافيون الشرفاء ليست لهم أسماء كبيرة لأنهم ليسوا انتهازيين..اذا أردتم مزيدا من التفاصيل سأعلنها لاحقا

  • LBIDAOUI
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:49

    Le journal almassae oeuvre pour l’intérêt personnel de son directeur Nenni , en sabotant d’autres personnes ou institutions , ce journal arriviste , perd sa crédibilité et essai d’écraser tous les journaux et les journalistes transparents et honnêtes.

  • مواطن من الطبقة الكادحة
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:51

    أنا بدوري تفاجأة بهذا التحول الذي وقع لنيني انه رنيين الدرهم والتعود على الحياة الرغيدة بعدما ما ذاقه من شظف العيش وسوء التغدية.

  • يفضحوك يفضحوك
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:53

    قال الشاعر الحكيم.
    ومهما تكن عند امرئ من خليقة==وإن خالها تخفى عن الناس تعلم.
    لقد اكتشفنا أخيرا أقبح صفة يمكن أن يتصف بها الإنسان المثقف وهي السرقة، ليس سرقة أموال، بل سرقة أفكار ومقالات الناس، أين أنت من كلامك الإنشائي الذي كان كله دعوة إلى محاكمة اللصوص والسراق، فلماذا لا تحاكم نفسك بعد أن فضحك من سرقت مقالاته ونشرتها باسمك دون حياء، فلتستقل من مهنة الصحافة إن كنت فعلا ديموقراطيا مخلقا…

  • bouhala
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:55

    كنت دائما اشك في آن هاذ سي نيني بوق ديال المخابرات. لكن الذي تابع مقالات نيني المواكبة لثورة الشعب المصري سيتأكد له قطعيا انه بوق مخابراتي بامتياز، الرجل يحاول ان يوهمنا دائما انه في مشاكسة دائمة مع المخابرات، وانه محارب ومصادر ، ونسي اننا في دولة لو ارادوا اخراصك لاخرصوك بصفة نهائية. والدليل في الصحفيين الجامعي والمرابط، لما ارادوا ان يسكتوهم ، اسكتوهم

  • tawfike
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:03

    المرجو من القائمين على الموقع انشاء جريدة ورقية باسم هسبريس

  • رشيد نيني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:05

    لقد سبق لي ان كاتبته وطلبت منه ان يتكلم عن الاختراقات التي توجد في مدينته ين سليمان ولم يفعل ,لانه يستفيدمن هذه الفتنة الموجود بدون شك لو كانت له مروؤة صحافية لبدء من عقر مدينته فهناك الكثير من الظلم والانتهاكات والتزوير.كما يقول المثل المغربي خيك طاح من باب الخيمة امش محرف.شوف تشوف

  • rif
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:09

    كنت أعتقد أنه صحيح موقع هسبريس لخدمة المخابرات ..ولكن بعد قرائتي لمقالكم أدرك أن هذا الموقع لا علاقة له بالمخابرات المغربية الفاشلة وأدركت أنهم جهلاء بميدان الإعلاميات شكرا لهسبريس وأقول لرشيد نيني * تب إلى الله وكن واقعيا واستعد ليوم تشخص فيه الأبصار وكن مع الشعب وكن جادا في أفوالك ودع عنك ما لا يعنيك والتحية للجميع

  • بن سلبمان
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:17

    لقد سبق لي ان كاتبته وطلبت منه ان يتكلم عن الاختراقات التي توجد في مدينته ين سليمان ولم يفعل ,لانه يستفيدمن هذه الفتنة الموجود بدون شك لو كانت له مروؤة صحافية لبدء من عقر مدينته فهناك الكثير من الظلم والانتهاكات والتزوير.كما يقول المثل المغربي خيك طاح من باب الخيمة امش محرف.شوف تشوف

  • MARWANE
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:11

    المساء صطعت في بداية ظهورها بفضل مقالات توفيق بوعشرين و علي انوزلا وكتابات نيني الاولى

  • nobody
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:13

    Il faut arreter de prendre partie et laisser le journaliste faire leur travail en totale liberte

  • ناجي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:19

    كتير الكلام وكترو صحافة وكتر كل شيء المواضن مسكين مابق عارف مايصدق لكن تنصدق اي شيء وتنكدب اي شيء بي بساطة لو رشيد نني في مقال رسالة لي ابيه يشهد بي قلمه انه يملك اموال كتير هد دليل عليه انو صحافة الحرة في اي بلد لا تمكل الاموال الكتيرة

  • معلق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:21

    تحية للموقع الراائع الحر هسبريس في زمن قل فيه الأحرار وكثر فيه المتملقون
    فلم أرى مع كثرة تصفحي للمواقع اٌلإخبارية موقعا موضوعيا كهسبريس يعرض جميع الآراء والأفكار رغم إختلافها ويكفل حق الرد للجميع فلا عليكم يا من يقوم على الموقع فكل ناجح له حساده فإلى الأمام

  • عبد الغني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:15

    المساء هي أكثر الصحف المطبوعة قراءة وهسبريس أكثر الصحف الإلكترونية تصفحا في المغرب. كلكم زوينين غير ما تخاصموش على الكليان الله يرضي عليكم. فالقارئ الذي يقرأ المساء لا يتردد في تصفح هسبريس. فالمهم أن تكون لدينا تدافع عن مصالح الشعب بأسلوب شريف. وبعد هذا من كان لديه مليار الله يزيدو

  • Abou Amin
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:25

    Monsieur Nini bravo tu n’as pas fait exception , tu as fait exactement le même chemin de tous les arrivistes. Tu étais pauvre mais tu étais riche en idées, tu aimais ton paye , mais là tu as l’argent et du coup tu devient égoïste qui veut tout qu’à a lui tout seul . Tu aurais du rester en Espagne comme un simple émigré . Dommage tu m’as vraiment déçu  

  • طنجاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:23

    نريد انشاء مجموعة في الفايسبوك ضد هدا العميل

  • adame
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:33

    كولشي عاق بيك غي بدل لحرف, انا قالولي الا عندك شي حساب مع شي واحد عليك بنيني خلصو و غادي يشوهو فجورنان ديالو حيت هديك هي خدمتو

  • سعيد المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:35

    ماأظنه وأنا من الاوفباء لجريدة المساء أن نيني أصبح يكتب بحس سياسي أكثر منه حساصحفيا.وهذاهوسبب نقمةالبعض عليه.

  • الرباطي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:37

    سبحان الله هاد رشيد نيني كنت أحترمه كثيرا لكن و كما يبدو يريد أن يصبح الناطق الرسمي باسم الصحفين أنـــــــــــا أحترم هسبريس على الأقل نطلع عليها مجانا وليست كالجرائد منهار جات المساء أصبحت 50ريال
    او تيعجبني غير ملي تيهضر على دافع الضرائب وبـــــــــاز الله ………

  • marocain libre ou plus cour tu
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:45

    nini va faire dodo ou plongeur en espagne c est ce que tu sais faire le mieux , tu est un messah lcapa , ce que tu dis ce blabla , dans ton journal , je suis sur que tu triche , tu reprens tout ce que tu ecoute dans le cafés a bouwdina tu est nul en disant du mal de ceux qui t ont fais un nom talhat jebril du sabah et tawfik bouachrine ton maitre , le vrais intelectuel , pauvre nini tu merite meme pas ces quelques mots car tu est un moin que rien un leche babouches

  • sbaksso
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:11

    لا يستحق هذا الجاهل تعليقا الا من باب اعتباره مثالا على حديثي النعمة لقد باع المبادئ الصحفية بالدرهم بعد انا استطاع جمع اتباع من الغوغاء والجهال الذين لعب بعقولهم بخطاب شعبوي فيه من الضحالة الفكرية مايفسدالوضوء وما زاده قبحا هجومه الارعن على من يخالف الرائ المخزني بطريقة اقرب الى البلطجة لقد غربت شمس المساء منذ مدة وارجو من هيسبريس اعفاءنا من الجاهل وسيرته

  • السلمي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:47

    أيها المغاربة العقلاء, إن زمن الديكتاتورية والاستبداد والعبودية قد ولى إلى غير رجعة, وزمن الثورة والحرية والديموقراطية آت لا ريب فيه.. والتغيير سيكون حتميا وجذريا, وستسقط كل الأنظمة الشمولية بلا استثناء وستنهار معها كل المفاهيم الموروثة من قبيل البيعة والرعية.. فشباب اليوم الذي فجر الثورة في تونس ومصر يؤكد بالملموس أنه لن يرضى بغير الديموقراطية والمواطنة الحقة والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية كمفاهيم جديدة وهو مستعد أن يموت من أجلها ويدفع ضريبة الدم من أجل أن يتحقق هذا الحلم
    لا إله إلا الله و لا قوة إلا بالله

  • abdelhay
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:49

    Bravo cher Tarik , ce Nini nous a vraiment eu au début.

  • محفوظ جبلاوي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:41

    لقد سبق لي أن أرسلت تعليقات على عمود رشيد نيني لكنه لم ينشرها للأنها فقط تخالفه الرأي و تطرح وجهة نظر أخرى .و عندماأرسلت له تعليقا كله مدح لشخصه و ينسجم مع أفكاره نشره و بسرعة البرق.إن التشدق بالدفاع عن حرية التعبير ماهو شعار يخفي استبدادا بالرأي.و ثقافة ديكتاتورية مترسخةلدى نيني تنطلي على من يعجبه الأسلوب التهجمي و القدحي البعيد كل البعد على العمل الصحفي المهني و الذي لا يسع إلا رأي واحد و أوحد هو رأي رشيد نيني.
    فانتقدوا عمود نيني و سترون….

  • المدافع عن الحق
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:51

    بغيت نقول لرشيد نيني يمشي ينيني مع راسو

  • Amine
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:01

    Je m’excuse même si Nini est un pseudo populiste, il essaie au moins de dénoncer la corruption et les problèmes de la société marocaine. je ne comprends vraiemnt pas votre acharnement sur lui.
    A chaque fois, vous sortez des articles, comme s’il la cause de la décadence du journalisme marocain

  • tanjawi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:59

    ذلك شان بينكم نحن القرء لا نريد ان نقرأ المشاكل او المشاجرات بينكم بل نريد ان نعرف اخبار وطنينا الحبيب, و عوض ان تستمرو في هده المهزلة يمكنكم ان تتحدو لمواجهة كل من يكن عداوة لبلدنا و ان تراقبو و تفضحو من يهرب مليارات من اموال الشعب و شكرا

  • الاه خارج من الحبس
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:59

    رشيد نيني تبدل من نهار حكمو عليه ب 600 مليون وزاد عشرة دريال على الجورنال..زاد ثمن وقلت الحقيقة وزاد لوان وزاد ركن سيدتي وبقا كيهضر على الطابوهات ولخوا لخاوي وهذا قتل وهذا اغتصب ما بقات معنى.مشات يامو وباع لسانو لمخزن

  • minus bilis
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:43

    Successivement voiçi les parrains de ce Chleh complexé originaire de Tada ou bien Tata : ……. été 1997, l’agent des SERVICES ADGHARNI HMad très connu et qui lui a décroché un VISA pour l’Espagne difficle à ce Bouffon, En Espagne : le président de ATEM monsieur Hamid BAJOUKI, Madame GONZALEZ présidente de la Fondation Gonzalez pour l’écritau de cet esclav du Magnat BURLESQUE de MAWAZINE AL MAJIDI et SEFRIOUI, à son retour au Maroc : monsieur Réda BENCHEMSI qui lui consacre un numéro spéçiale on dirait qu’il vient de découvrir un MOLIèRE marocain, dans ce célébre numéro de tel quel-magazine, Rachid NINI est illustré en photo dans ces travaux de clandestins parfois plogeur dans des BARS ou saisonier dans les chanitiers de Construction , puis le SOUDANAIS TALHA JEBRIL qui la soutenu auprès du Magnat de la prese et représentant de la bourgeoise française au Maroc Abd MONAEM DILAMI Directeur de ASSABAH;;;;;;;;;;; le Secret du Conservatisme de façade de ce COMPLexé Chleuh natif de Ben SLIMane réside dans le récit de son père alcolique et dépravé connu dans son quartier de naissance à nos jours meme ………. Puis le dernier des ennemis de ce vilain petit aprentis sorcier est bien son alter Ego Samir Chawki … ce NINI ya MOMO roule bien pour le Magnat Burlesque al MAJIDI et pour SEFRIOUI de ADDOHA …….. comprend qui Voudra et, Vogue la galère

  • محمد أيوب
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:31

    “…يطلب رشيد نيني من القضاء المغربي أن يتحرك للتحقيق في جرائم من يذكرهم على عموده اليومي كالصايل وبنعلو وبنهيمة…”…اين العيب فيما يطلبه نيني؟مهما اختلفنا معه ومهما قيل ويقال عنه وعن ارتباطاته فان ما طلبه بضرورة تحرك القضاء لمحاسبة الفاسدين وناهبي المال ممن جاء ذكرهم بأسمائهم في تقارير مؤسسة قانونية هي المجلس الأعلى للحسابات يدخل ضمن واجب الصحفي والصحافة…لما يسارعون الى تطبيق القانون على دركي او شرطي او موظف صغير اضطره الواقع الى قبض بعض الدراهم من بعض المواطنين ويتم التغاضي عمن يقبض المئات والملايين؟ لماذا يطبق القانون على الضعفاء فقط بينما”ينجو” منه اصحاب الحال ممن نعرفهم جميعا؟ لتكن ارتباطات نيني كيفما كانت…لا يهمن منه الا ما يسطره من معلومات وحقائق تفضح بعض الوجوه التي سئمناه كاليازغي والراضي والعنصر وآل رالفاسي وعائلاته واصدقائهم واتباعهم… كيف يعقل ان يدعي الانتماء للاشتراكية واحد من اكبر اقطاعيي المغرب وهو عبد الواحد الراضي؟كيف يستقيم لنا رؤية عباس الفاسي على رأس حكومتنا وهو له دور ما في فضيحة النجاة؟ كيف نستسيغ مشاهدة آل الفاسي الفهري في مختلف المناصب السامية للدولة ونسكت؟ الم تلد المغربيات من الكفاءات غيرهم؟ كيف نصمت ونحن نرى ونعاين تمتع اليازغي والعنصر براتب سمين مع امتيازاته الضخمة من غير ان يقوما بأي شيئ لصالح لوطن والمواطنين؟ اذا كان العنصر امينا عاما لدكان -عفوا-لحزب سياسي فما بال اليازغي؟ كيف لنا ان نطمئن لشؤون تدبير وطننا والكبار يتهربون من الضرائب ويجدون من يحميهم وبالقانون؟ من هي الجريدة-غير المساء-التي تفضح هؤلاء واولائك؟ما لا اوافق عليه نيني هو سرقة مقالات الغير وكتاباتهم، فتلك لعمري أسوأ خصلة يمكن ان يتصف بها صاحب قلم…غير ذلك لا يهمني منه شيئ ما دمت اجد في جريدته المعلومة الصحيحة والتعليق الرزين وأصحاب مقالات لهم وزنهم…لماذا تسكت الجرائد الأخرى على تقارير المجلس الأعلى للحسابات ولا تطالب بتفعيل المسطرة القانونية وتحريكها لتظهر الحقيقة؟ اين لجان البرلمان بمجلسيه؟ لما “تغيب”عن القيام بواجبها في حماية مال الشعب؟ كثيرة هي الأسئلة التي تطرح حول جدوى هذه التقارير….

  • أسلي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:03

    المساء كانت فعلا جريدة المغرب الأولى ملي كان فيها توفيق بوعشرين و علي أنوزلا أما دابا باعت الماتش

  • rachid lhireche
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:53

    رشيد نيني اصبح جاليا للعيان انه اصبح الناطق الرسمي للفساد والمفسدين في هده البلاد السعيدة بل اصبح شخص مصلحي يجري وراء اللعاقة فكل واحد يعارضه او يكتب مقالا ضد منضمة ميديا يصبح عدوه الأول افيق اسي رشيد المغاربة مابقاوش كيتيقو بزاف الناس فاقت وعاقت ورجعت تفرق مابين اللي كيكدب واللي كيقول الصاح وانت كتكدب على الحايين ماشي الموتى عقنا بك الإنتهازي رجعت ورقة محروقة عند المغاربة

  • simo
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:55

    بكل صراحة كنت من المدمنين على جريدة المساء ولاحظته في الشهور الاخيرة ان الاخ رشيد نيني انحرف عن اخط والرسالة التي كان يؤديها اتمنى من الله العلي القدير ان يعود الى رشده

  • وزاني
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:07

    انكم تقولون انها اتهامات باطلة لمادا لا تواجهونه قضائيا وكفوا قراءكم شر القتال لقد اتهمكم صراحة بانكم عملاء المخابرات فما انتم فاعلون وانا اتهمكم بعمالتكم لحزب الاستقلال عبر الدعاية لكراكيزه الحكومية والشباطية… يلاه دعيونا بجوج

  • قصير الهمة من بلاد الهمة الجنو
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:35

    ان من ابشع الجرائم التي تقترف في حق الشعوب هو ان تشتغل ضدالشعب ، و هذا ما يفعله رشيدنيني .كثيرا ما تأملت مقالاته و شككت في مصداقيتها و انا قارئ بسيط لكن غرابة المواضيع سهلة علينا نحن المغاربة .اريد ان اسأل نيني كم يتقاضى من مول التراكتور .

  • أنور
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:37

    في أحد مقالاته التي تقتات على بني آدم من سوء الحظ أو ضربة من إياهم حلل السيد نيني شخصية حرزني وكيف انقلب بعدما وصل تحليلا ميكافيليليا (نسبة إلى الفيلسوف ميكافيليلي وخاصة كتابه الأمير الذي جاء تزلفا منه لحاكم زمانه بعدما أكثر انتقادا له…)
    والعجب العجاب أن تحليله أصدق ما يكون ينطبق عليه
    فتجده يكيل الكلمات كدون كيشوط ولكنه من حين لاخر يفظحه لسانه ليظهر بحق متزلفا ومتحاشيا ومنقادا وخانعا لهم
    فلنتحد ةجميعا في فضحه
    تحت شعار
    الميكافيليلي عبو ريح الذي يقول للشعب نيني يامومو بمسكراته ومنوماته ومخدراته
    صدق القائل مقالات الميكافيليلي عبو ريح أفيون الشعب

  • عزوز
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:39

    أولا، أود أن أعبر عن تقديري الكبير للقائمين على موقع هسبرس فهو موقع رائع يجمع بين الشكل أي الإخراج والمحتوى وشخصيا أواضب عليه باستمرار وأجد فيه دائما ما يغري ويسلي ويرفه حتى اصبح الموقع لدي أحد أهم مصادر الأخبار والمعلومات عن شؤون الساعة في وطني المغرب. نصيحتي لكم يا هسبرس أن لا تنزلوا إلى مستوى الصحف الصفراء كجريدة المساء أو الصباح أو الظهيرة أو غيرهاكثير من الجرائد المليئة بالاثارة والتلفيقات والمعلومات غير الموثقة، فالصحافة في المغرب أصبحت للأسف مهنة من لا مهنة له وقد يستخدمها البعض مطية لتحقيق أهداف بعيدة عن نبل مقاصد رسالتها كسلطة رابعة تراقب بقية السلط. يجب أن تترفعوا عن هذه الترهات وأن تتحروا الدقة ثم الدقة ثم الدقة. مهنيتكم ومصداقيتكم هي ما سيتحدث عنكم وعندهالا نيني ولا مومو ولا ألف من أمثالهما سينالون منكم. إن رصيدكم الذي لن ينضب هو ثقة الناس فحاولوا أن تكسبوها ومن سار على الدرب وصل واعلموا أنه لا يصح إلا الصحيح أما الزبد فيتلاشى. وشكرا على جهودكم الطيبة في إيصال المعلومة صحيحة دقيقة ناصعة نقية وترك البقية للقارئ المغربي. ودمتمم ودام موقعكم العتيد

  • handala almaghribi
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:07

    لا أحد يناقش الخط التحريري المتميز للمساء لكن, قبل قضية التعويض المشهور و المنسي _ستة مليون درهم_ قبلها كان صديقنا رشيد فعلا ينبض في كتاباته بنبض الشارع, بل و تضامنا معه بصدق .إلا أنه و بعد تكاثر الخصوم و بعد أن رفع سقف المواضيع التحريرية سقط في محظور الرؤوس الكبرى و بدأ ينبش في عش الثعابين و أصبح _رأس السوق رأسه مطلوب_ لكن المسكين لم يجد من يدعمه في محنه من ساسة و رجال أعمال و … إلى أن ضاق به الحال و _قلب الفستة_ و استثمر شعبية كتاباته بذكاء كبير لكن ليس الى درجة أن يمرر لعبته المكشوفة على مغاربة _عايقين باللعب تحت الطاولة_ ممن يعرفون بخبايا الصالونات السياسوية بفنادق تصنع فيها صفقات كل شيء إلا صفقة الثباث و الاجتهاد في خدمة الشعب المغربي في اطار القانون و مؤسسات الدولة, إننا حزينون جدا أن نرى المساء تتفنن بوضوح على غير عادتها في تغطية أنشطة حزب _ديال هاد الوقت_ و تلعب دورا قدرا في محاربة خصوم هدا الحزب إننا حزينون لضعف المشهد الإعلامي في المغرب و خصوصا المكتوب ونقول بحسرة شديدة للصديق رشيد _راك ما صدقتيش_ لقد كنت فعلا دلك الصحفي المشاكس كنا نجد في عمودك نكهة طيبة لقهوة الصباح كنت فعلا متنفسا نادرا لهمومنا و حالة السكون أو السكتة الدماغية التي أصابت مثقفينا و مناضلينا الدين اكتشفنا أنهم بالمثل ليسوا سوى نسخا معدلة و منوعة من السيد رشيد. لقد فقدت مهنيتك بتحيزك المؤسف و فقد مشروعك المهني مصداقيته لكنه بالطبع ربح علاقات و دراهم لن تنفعك إلا أنت أما بالنسبة إليهم فشخصك و مشروعك ثائبان من العيار الثقيل و النادر و يتقاطع مع مصالحهم التي طالما ناوشت جدرانها . أرجوك سيدي رشيد لا تعبث مع مغاربة أنت من قاعدتهم و دقت _من حقرتهم_ فلا أغاني ناس الغيوان أو بركة شيخ اتمارة, سترجعك لقد فقدتم بعضكم أنت و قراءك من بني جلدتك. الأجدر أن _تخرج ليها نيشان بالعلالي_ و تكشف عن توجهك ديال هاد الوقت ,فداك أقل ما نستحق من جرأتك
    باي باي من صديقك سعيد من نفس يوم مولدك برج الميزان

  • متتبع
    الخميس 17 فبراير 2011 - 12:33

    الله يعطينا وجهك سير بدل الحرفة وما تبقاش تكلم على المصداقية والمهنية وارجع إلى مقالك الذي بعنوان “حتى يغيروا…”وقراه غادي يفيدك هذافي حال كان ديالك أما إلى كنت سارقوا فهذي أدهى وأمر

  • Abdelali
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:09

    Rachid Nini était un bon écrivain au début de ca célébrité j’avais le plaisir de lire son Journal chaque jour ainsi que « chof t’chouf » heureusement que jour après jour on découvre la vérité cachée de ce Monsieur Là c’est juste Un monteur qui cherche d’être une personne célèbre .

  • gladiateur
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:29

    Je m’excuse même si Nini est un pseudo populiste, il essaie au moins de dénoncer la corruption et les problèmes de la société marocaine. je ne comprends vraiemnt pas votre acharnement sur lui.
    A chaque fois, vous sortez des articles, comme s’il la cause de la décadence du journalisme marocain.
    merci nini

  • مخلص الصغير
    الخميس 17 فبراير 2011 - 13:39

    أظن أعطينا للموضوع أكثر مما يستحق،نيني تسلق عبر أكتاف المعوزين،وتملق اكثر من اللازم،
    نيني سليط اللسان، مراهق فوضوي
    وعجوز يعيش حالة نكوص..

  • يحيى المغربي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:17

    رشيد نيني أكبر بوق للنظام، وللاسلاميين
    والمغاربة جميعنا نعرف ذلك، فلم يترك شخص والى قذفه، ولا امرأة الا وأدخلها الدعارة….
    بانتي على حقيقتك

  • الريفي
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:19

    لست أدري ماذايحدث في المغرب الكل يتهم الكل .لم نعد نفهم شيئا.من مع من ومن ضد من.من المناضل الشريف ومن البائع و الشاري مع المخابرات.متى نخرج من هاته الخزعبلات ونتجه جميعا نحو قول الكلام الصادق والصريح .ونؤمن حقيقة بالراي و الرأي الأخر.هل تعتقدون بأن الشعب بكل فئاته يهتم لهاذا.يكفي من هذا الفراغ أرجو وأتمنى أن نخرج سريعا من هذا…
    رشيد نيني مغربي وأنتم مغاربة وكلنا مغاربة.والجميع من حقه ان يقول مايؤمن بهبدون خوف ولا حاجة في نفس يعقوب.
    اتمنى لكم التوفيق والجميع الفلاح.ولشعب المغربي الحرية و التقدم و الديمقراطية

  • ABOUSAHAR
    الخميس 17 فبراير 2011 - 14:15

    انا من قراء عمود رشيد نيني يوميا بل ومتتبع لما يجري بالساحةالسياسية الوطنية من حراك لا يتجاوز معظمه سقف النفاق ورحاه تدور حول مطالب هذاالشعب التواق للكرامة الحقة..تطحنها لتجعلها مداخيل يومية في جيوب سماسرة الكلمة..هذا مع استثناءات نادرة طبعا…وكيفما كان الحال ارجوكم جنبونا حروبكم الوهمية فالوطن اصبح وبات وظل محتاجا الى الرجال وليس الىاشباه الرجال فالتاريخ لن يرحم من خان لان من يخون يخون ضميره اولا ويا لشقاوة من تاه في غياهيب الخداع والمكر والتضليل

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 7

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري