رصيف الصحافة: أمريكا تستعيد كلابا عسكرية مدربة من المغرب

رصيف الصحافة: أمريكا تستعيد كلابا عسكرية مدربة من المغرب
الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:00

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن واشنطن تستعيد من الرباط عشرة كلاب متخصصة في اكتشاف المتفجرات، كانت قد منحتها للمغرب في إطار برنامج للتعاون، بسبب استخدامها في أغراض غير المخصصة لها.

وكشف تقرير عن مكتب المفتش العام بوزارة الخارجية الأمريكية أن كلابا متخصصة في الكشف عن القنابل أرسلتها الولايات المتحدة إلى الأردن تعرضت لأمراض ونفق عدد منها بسبب الإهمال وسوء المعاملة.

ووفق التقرير ذاته، فإن أمريكا أرسلت إلى دول حليفة طيلة عشرين عاما كلابا متخصصة في الكشف عن القنابل، في إطار برنامج للمساعدة في مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنه على الرغم من إنفاق ملايين الدولارات لتدريب الكلاب وإرسالها إلى تلك الدول، فإن مسؤولين في الخارجية الأمريكية فشلوا في التأكد من صحتها وظروف معيشتها.

ونشرت الصحيفة عينها أن المؤتمرين في أشغال المؤتمر الخامس عشر لجبهة “البوليساريو” صادقوا على مقترح تقدم به إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الانفصالية، يقضي بنقل المقرات الإدارية والسياسية والعسكرية التابعة للجبهة إلى المنطقة العازلة، ويدخل هذا المقترح في سياق الاستفزازات المتواترة التي تقوم بها “البوليساريو” تجاه المغرب.

وجاء في “المساء”، أيضا، أن الحكومة تخطط للزيادة في أسعار الدواء، في مخطط يروم تعزيز ترويج الدواء الجنيس بالمغرب، تشتغل عليه أطراف عديدة على رأسها وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وصناديق التغطية الصحية.

وأضاف الخبر أن هناك تغييرا شملا سيشمل القوانين المتعلقة بالدواء، على رأسها المرسوم المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، في إطار ما يسمى بخطة العمل على تشجيع الدواء الجنيس بالمغرب.

وورد ضمن المنبر ذاته أن موظفي المالية انتزعوا من الوزير بنشعبون امتيازات غير مسبوقة، إذ أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن مجموعة من الإجراءات؛ كالاستفادة الكلية من سعر الفائدة أي قرض بدون فائدة، في حدود مبلغ 300 ألف درهم، مع إعطاء “بريم” مباشر قدره 1500 درهم للمنخرطين في مؤسسة الأعمال الاجتماعية المرتبين في السلالم 6 و7و8، كما أعلنت عن إطلاق مشروع سكني بتمارة سيستفيد منه موظفو الوزارة ذاتها بعد مذكرة تنظيمية ستصدر تزامنا مع البداية في المشروع.

وإلى “أخبار اليوم” التي كتبت أن المغرب لم يتراجع عن المصادقة على القوانين الخاصة برسم حدود مياهه الإقليمية، وبسط سيادته القانونية على المياه الإقليمية لسواحل الصحراء.

ونسبة إلى مصدر دبلوماسي رفيع، فإن سحب مشروعي القانونين الخاصين بهذا الموضوع من جدول أعمال الجلسة العمومية التي جرت بمجلس النواب يعود إلى أن المشاريع تتعلق بشؤون سيادية، ولا يمكن جمعها بمشاريع قوانين تتعلق بالمصادقة على اتفاقيات ثنائية عادية.

ونقرأ في “أخبار اليوم”، أيضا، أن المحكمة الابتدائية بمدينة طنجة قضت ببراءة رشيدة قدوري، زوجة معتقل حراك الريف محمد المجاوي، في قضية ضبط كمية من المخدرات بملابس كانت بصدد إدخالها إلى سجن طنجة. كما قررت تبرئة معتقل الحراك السابق محسن أتاري، الذي توسط لشخص سلم الحذاء الرياضي لزوجة المجاوي، المعروف بـ”حكيم الريف”؛ فيما أدانت يوسف أبركان بشهر حبسا نافذا لضلوعه في القضية دون علمه بوجود المخدرات في الأغراض المفترض تسليمها إلى عبد العالي حود، المعتقل بسجن طنجة.

من جهتها، أفادت “الأحداث المغربية” بأن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير تمكنت، بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز طن و770 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة بمقطورة للتبريد.

وجرى الاحتفاظ بسائق الشاحنة ومرافقه، تحت تدابير الحراسة النظرية العامة على خلفية البحث، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة؛ للكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المتورطين في هذه القضية.

وتورد الورقية اليومية ذاتها أن ممثلي جمعيات الصيادين بالداخلة رفضوا قرار الترحيل من قرية الصيد التقليدي “لاساركا” إلى قرى أخرى خارج المدار الحضري للإقليم. وجاء رفض أرباب القوارب لهذا القرار، الذي تم عبر ممثلي السلطة وأعوانها بالقرية المذكورة، بعد أن تسربت معلومات تفيد بأن الغاية من هذه الخطوة تكمن في إفساح المجال لمشروع سياحي على جزء من شاطئ القرية لإقامة منتجع لممارسة الرياضات البحرية دون الأخذ بعين الاعتبار ما تم إنجازه لجعل هذه المنطقة قطبا اقتصاديا للإقليم.

نختم جولة رصيف الصحافة من “العلم” التي نشرت أن لوبيات أغرقوا القطاع الفلاحي بمبيدات خطيرة يتم استيرادها من الجارة الشمالية للمملكة، قصد استعمالها في رش حقول وضيعات الخضروات على غرار الطماطم والبطاطس والجزر وغيرها، بالمقابل تلتزم الحكومة الصمت بالرغم من خطورة تلك المبيدات التي تستعمل للقضاء على الديدان والحشرات الضارة التي تتسلط بشكل كبير على شجيرات تلك الخضروات، دون أن يعلم الفلاحون خاصة منهم الصغار أن تلك المبيدات تشكل خطرا على صحة المواطنين وتؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة أهمها السرطان.

وأفادت “العلم”، كذلك، أن تصنيف المغرب ضمن خمس دول أخرى على رأس لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وحصوله على الدرجة (أ) جاء بعد اعتماده للقانون الخاص بإحداث الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب وتفعيلها من خلال منح ولايتها للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

32
  • fangi
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:14

    السؤال هو : " كيف حال هذه الكلاب حاليا، أكيد أنها لم تعد كلابا بوليسية وإنما هياكل عظمية

  • سكفاندري
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:16

    ههههه….بسبب استخدامها في أغراض غير المخصصة لها….الدول الغربية تدافع عن كلابها فما بالك بمواطنيها.
    اظن انه تم استعمال هذه الكلاب في حراسة فيلات و قصور الكولونيلات و الجنرالات و لما لا تم تزويجها و توليدها باش تبقى النقلة La Race حيث يتم تسويقها باثمنة مناسبة للبشوات B2B.

  • kamal
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:20

    malheureusement je pense qu une guerre entre le maroc et l algerie et le polizario est inévitable il vaut mieux y préparer. et malheureusement toutes les pays arabes ont échoué à vivre en paix et on harmonie

  • محمد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:25

    يالا العجب حتى الكلاب لاتستطيع العيش في المغرب فما ادراك بالمواطن.

  • adil
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:27

    ا ن الحكومة تخطط لزيادة في زيادة اسعار الدواء ,هذا يدل على ان الحكومة لايهمها صحة المواطن الفقير الزيادة في كل شيئ ,فيجب على الحكومة ان تمنح الدواء للجميع المرضى بالمجان والعلاج بالمجان وكفانا من غبائكم

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:28

    -"وكشف تقرير عن مكتب المفتش العام بوزارة الخارجية الأمريكية أن كلابا متخصصة في الكشف عن القنابل أرسلتها الولايات المتحدة إلى الأردن تعرضت لأمراض ونفق عدد منها بسبب الإهمال وسوء المعاملة."

    هذا ذكرني بتلك النكتة التي جرت بين فكرون مغربي وفكرون ميريكاني..حيث التقيا عند جبل طارق..فسأل الفكرون الأمريكي الفكرون المغربي.. حيث قال له: "إلى أين أنت ذاهب ..؟".. أجاب الفكرون المغربي :"أنا ذاهب إلى أمريكا.." ..فرد عليه الأمريكي "ستتمتع هناك بأحسن عيشة وسيعتنون بك كثيرا.."..وبعدها سأل المغربي الأمريكي: "وأنت إلى أين ذاهب..؟".. أجاب الفكرون الأمريكي: "أنا ذاهب إلى المغرب.."..حينها صاح الفكرون المغربي: "عنداك تمشي للمغريب..والله يا باباك حتى يردّوك گمبري..!".

    فسبحان الله فحتى الحيوان لم يسلم من فساد المفسدين..!

  • Adiloss
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:29

    ابشاخ ناس ديال المالية بصحتكم. أما ناس الجماعات انكبوا الماء. ديك نهار بقيتوا حاضيين البوليس على جدريال فعام. هادوا بريم وكريدي 00.يا سلام وخداميين فضل. رجل تعليم فجبل والوا. ناس لمعرضا الاخطار6ومضحيا والو. هزلت بمعنى الكلمة

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:37

    غرض الحكومة ليس هو ترويج الأدوية الجانسة التي لا مفاد منها بل هي تعمد إلى قتل المواطن بطريقة برودة الأعصاب لانه لم يعد أمامها الا ذلك خاصة وأن هذا الأخير عاق وفاق وأصبح يشكل خطرا عليها لهذا تعمل على تنحيته من الطريق بوسائل مشروعة تعتبرها في نجاعة الأدوية الجانسة التي لا فائدة منها وليس لها أي مفعول

  • محمود
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:41

    ذكرني موضوع الكلاب الأمريكية بمقال قرأته في الثمانينات عنن وضعية االأسود في إحدا الحدائق العمومية المغربية ذكر المقال أن حصة اللحم المخصصة للأسود والسورنيات الأخرى يتقاسمها معهم عمال الحديقة و يتركون الحيوانات ناقصة التغذية حتى أصبحت هزيلة هذا للحيوانات المفترسة و بالأحرى للكلاب الأمريكية المدللة !.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:44

    أمريكا تستعيد كلابا عسكرية من المغرب ومن باقي الدول العربية بسبب ضروف عيشها وتدهور صحتها. كلابا عسكرية كلفت الخزينة الأمريكية ملايين الدولارات لتدريبها. هذا إن دل على شيئ فهو يدل أن كل الدول العربية والمغاربية من المحيط إلى الخليج لا خير فيها. هاذاك اللي من الصباح إلى المساء وهو كيصياب الزبل في الشوارع وهوايته المفضلة هي التخريب تستانا منه شي خير

  • يوسف
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:46

    ما يحز في نفسي ليست الكلاب الامريكية التي يرعاها بلد يبلغ تعداد سكانه 300 مليون سنة ولو كانت ببلد الغربة ولكن ما يحز في نفسي هو صمت الحكومة تجاه المبيدات الخطيرة التي تستعمل في الفلاحة لانتاج الخضروات واصحتاه!!!!!!!!!

  • مواطن غيور. الكلب
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:46

    السلام عليكم.
    كلب أمريكي لم تفرط فيه دولته الراعية له، فما بالك بالمواطن الأمريكي! ونحن مواطنون يصارعون مرض السرطان في صمت و ينتضرون يومهم الأخير.
    أحيانا لله في خلقه شؤون، تصوروا لو أن مواطنا مغربيا ولد بالخطإ في أمريكا بدل المغرب، لكان ربما ؟؟؟
    كملوا من عندكم.

  • ايت واعش
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:51

    تقول الولايات المتحدة إنها أوقفت إرسال كلاب الكشف عن المتفجرات إلى الأردن ومصر، بعد موت عدد من تلك الحيوانات بسبب الإهمال.

    وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "موت أي كلب في مجال العمل حدث مؤسف جدا".

    وكان تقرير أمريكي صدر في سبتمبر/أيلول، قد أبرز حالات الإهمال في رعاية أكثر من 100 كلب أرسلت إلى الأردن ومصر، وثمانية بلدان أخرى، خلال السنوات الأخيرة.

    وترسل الولايات المتحدة تلك الكلاب المدربة لديها تطبيقا لبرنامج مكافحة الإرهاب مع تلك الدول.

    ولم يصدر حتى الآن أي تعليق عن الأردن أو مصر بشأن تلك القضية. ..هذا ما أورده احد المواقع الإخبارية الغربية..

  • Khalid El Hejbaoui
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:00

    الكلاب ديالهوم أو ما قدوش إعيشو فالمغرب … كلاب عسكرية عاد … محربنة …

  • conan
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:08

    الكلاب في المغرب تم ترحيلها لأسباب تقنية تتعلق بتحديد المهام، وليس حقوقية كما في مصر والأردن، كما أن السبب في إخراج ملف حقوق الكلاب الأمريكية العاملة في الخارج، كان سببه هو الاهانة التي وجهها ترامب للكلاب، عندما قال أن البغدادي قتل كالكلب، الشيء الذي أثار غضب الجمعيات المدافعة عن حقوق الحيوان والتي نبهت الرئيس الأمريكي، وكذلك السلطات الأمريكية, إلى الدور الذي تلعبه الكلاب في حماية الأمن القومي الأمريكي من الإرهاب (وهي بالمناسبة نفس الحجة التي طالبت بموجبها السلطات الأمريكية ترحيل الكلاب من المنطقة العربية)، وهذا الشيء هو الذي دفع الرئيس ترامب قبل عدة أيام أيضا، إلى تكريم الكلب "كونان"، الذي ساهم في القضاء على البغدادي، وذلك كتكفير عن إساءته للكلاب، وكذلك كلفتة تكريم وعرفان للدور الذي تلعبه الكلاب في القضاء على الإرهاب.

  • متتبع
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:15

    إلى 4 – محمد
    وعلاش شكون اللي كيضرب الكلاب بالحجارة ويكفرها, باشي المواطن؟

    "الكلب الحر البلدي العربي المسلم" يقتل عندنا بطريقة وحشية في العديد من المدن!! خاليوْ عليكوم "الكلب الرومي اليهودي الغير الحر"!! الخير موجود عندنا

  • اعلي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:30

    هاد حال الدول العربية لا يهمها لا إنسان ولا حيوان ويجب على أمريكا أن ترعى كل رعاياها من الكلاب دو الجنسية الأمريكية.

  • كرامة الكلاب
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:33

    الكلاب الأمريكية التي تعيش في الدول العربية رفعت دعوة لدى مجلس الأمن ضد مجلس الشيوخ الأمريكي الذي فرط فيها وأهملها عند العربان وكلفت أشهر المحامين في هذا الميدان، وهاهم مجلس الأمن يعمل جلسة طارئة بحضور كلاب مكلفة من طرف الكلاب التي تعيش الويلات في مصر والأردن وقد فر المجلس بحضور شهود من الكلاب التي كانت عاشت في السابق في هذه الدول وأقر المجلس بحضور الجمهوريين والديموقراطيين أن هذه الدول لا يستطيع العيش فيها حتى بني ادم فما بالك بالكلاب ولهذا تقرر أن ترجع الكلاب الى أمريكا خلال 24 ساعة ورفعت الجلسة وشكرا هسبريس

  • زهير
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:37

    فاش يرجعوا لبلادهم على فرحة مساكين. حنا باراكا علينا غير جيران السوء.

  • Aziz
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 00:07

    انا كيظهرلي ميلقاوش حسن من الصنف المغربي فيه جميع الصفات المناسبة الا النية و التقة و الاخلاص وشوية د الوعي هما لناقصينو

  • خالد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 00:53

    عجيب امر المعلقين الدين يظنون بانه لا يوجد ميز عنصري بين الامريكيين انفسهم فهناك الهنود و السود و البيض

  • mohamed
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 01:29

    الدول تتصدر الطءرات و الاسلحة و الاجهزة الالكترونية و حنيا تنصدرو الكلاب

  • bitif
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 02:38

    ا لقد اصبت ما اغربنا نحن المغاربة

  • غير على سبة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 05:00

    ؤلاو كيديو الكلاب بالقرعة مابقاوش باغين بنادم لي كيتكا ليهم على walfare.

  • Rajawi
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 05:00

    ذكرني هاذ المقال على كلاب . كنت عندي permanence بالليل في امريكا و قالو لي شرطي بالكلب يسميوهم k9. مريض و ممنوع عليه يدخل يداوى و يترك الكلب وحده فالسيارة د البوليس. خص ليخرج عندو.

  • أحمد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 08:54

    مشكيل إلى كانو لكلاب تعلموا منا الرشوة و الظلم، مساكين الكلاب أما المواطن أراه والف.

  • YoussefSittel
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:19

    شروع المغرب في عملية التجنيد العسكري للشباب يلوح عن حرب قادمة بين المغرب والجزائر .وبزاف حكرنا هاذ نظام الجزائر.سعودية جات غير مورانا ادارت الشأن لراسها.طحنات لحوتيين فليمن احنا باقيين واحلين مع تركيت بومدين

  • غا داوي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:21

    هذا علما ان هاته الكلاب المدربة تُعامل افضل بكثييييييييير من المواطن المغربي…ومع ذلك تم سحبها واعتبار تلك المعاملة بالغير الكافية…….
    هادشي باش ايعرفو بلي المواطن هنا فهاد البلاد غي صابر او صافي…مالقاش فين ايعطي بالراس….كون استراليا او نيوزيلاندا تفتح فوجه المغاربة الطريق بلا ڤيزا بالرّب ما يبقا يدور هنا شي منطيح….. غايبقاو غي التماسيح وبنكيرانات …
    والكلاب الاجنبية اعباد الله ماقدّاتش تعيش هنا عاد بنادم….

  • Khlil
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 13:57

    قرأت للتو هذا الخبر في جريدة المساء.
    قلت في نفسي حسنا فعلت السلطات الأمريكية لاسترداد كلابها المدربة و في تقارير اخرى منعت بعثها مجددا الى مصر و الاردن عقب تعرضها الى سوء معاملة مميتة
    لا يعقل أن يأتي كلب في الاول امريكيا و يصبح مجحوما مغربيا في الأخير
    سيكون مسخوطا للوالدين دون ادنى شك

  • بائع القصص
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:46

    ما قد لا تعطيه السلطات أي أهمية هو انتشار أشرطة إعدام الكلاب "الظالة" في السنوات الأخيرة، ولنا في المغرب الكثير والكثير من الأمثلة، إعدام الكلاب يعكس الصورة الحقيقية التي تحظى به في هذه الدول، الكلاب في الغرب هم أقرب اصدقاء الإنسان ويؤدون خدمة جليلة سواءا في الكشف عن الممنوعات او مساعدة المكفوفين أو مرضى السكري والحراسة والكشف عن المجرمين ولا ننسى انها تساعد في التغلب عن العزلة وتنمي الشخصية عند الأطفال…
    الكلاب الصديقة الإنسان تحضى في الغرب بعناية صحية لا تختلف عم تلك التي يحضى بها الإنسان…
    ما زلنا متخلفين في تعاملاتنا الأمور واضحة

  • Sofian
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 16:59

    في الحقيقة معرفتش علاش المغرب قبل الاستعانة بهاد الكلاب وهو عندو كلاب حسن منهم متخصصين في جميع المجالات ومنتاشرين في جميع الاحياء والشوارع

  • يتبع
    الجمعة 27 دجنبر 2019 - 12:01

    حيث تم استغلالها في أغراض أخرى أتمنى أن يرفعوا قضية ضد المغرب أمام المحاكم المختصة لاننا حتما سيدفع الثمن غاليا أنا متأكد من أنهم كانوا يقدمون لهم رؤس الدجاج والكرعين بأظفارهم وتعرضوا لتسممات لانكم تعلمون سمنا وخطورته. المهم أن الكلاب تعلموا شمان السليسيون والتشمكير في شوارع الرباط أركو حشمتونا اللهم هذا منكر.

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي