رصيف الصحافة: ائتلاف إسباني يفضح خروقات الجزائر والبوليساريو بتندوف

رصيف الصحافة: ائتلاف إسباني يفضح خروقات الجزائر والبوليساريو بتندوف
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن الائتلاف الإسباني “الحرية حق لهم”، الناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان داخل مخيمات تندوف بالجزائر، ندد في إطار الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف بالانتهاكات الجسيمة لحقوق ساكنة المخيمات، داعيا إلى تدخل عاجل للأمم المتحدة من أجل وضع حد لمعاناة المحتجزين.

وأضاف المنبر ذاته أنه خلال ندوة نظمت بنادي الصحافة بسويسرا، أبرزت إليسا بافون، وبينفينيدا كامبيو، استنادا إلى تجاربهما الملموسة، كيف أن مخيمات تندوف أصبحت أكبر سجن مفتوح في العالم، تحت قمع “البوليساريو”، وبموافقة وحماية الجزائر.

كما أكدت الناشطتان أن ساكنة المخيمات تتطلع إلى الهروب من أجل وقف نزيف العيش في البؤس بدون حرية ولا حقوق، وفي ظروف مناخية قاسية وتحت قبضة نظام مرعب.

“الأحداث المغربية” ورد فيها، أيضا، أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل الرباط محمد اليعقوبي، دعا المشاركين في أشغال اللقاء الجهوي في إطار المناظرة الوطنية حول التعمير والإسكان، بمقر ولاية الرباط، إلى “تقديم اقتراحات مبتكرة في أفق “بلورة إستراتيجية جديدة لتعزيز وتحسين مجالات العيش الحضرية والقروية والارتقاء بها”.

وشدد المسؤول الترابي ذاته على “وجوب التحلي بالجرأة والشجاعة وتحفيز التفكير لتخطيط حضري يضمن تنويع العرض السكني، وتجويد الإنتاج بما يتلاءم واحتياجات الساكنة في إطار كفيل بتوفير مرافق وبنية تحتية عصرية وآمنة وسهلة الولوج”.

“المساء” نشرت أن غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بمراكش أجلت محاكمة المتابعين في جريمة “لاكريم”، التي هزت مراكش في الثاني من نونبر 2017، وأسفرت عن قتل طالب في كلية الطب وجرح اثنين آخرين، بينهما زميلته في الكلية، إلى غاية 16 أكتوبر المقبل، لإتمام استنطاق بعض المتهمين في القضية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن حماة المال العام نبهوا إلى تأخر المحاكمات في ملفات الفساد لمدة طويلة. وأفاد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن التأخر أصبح مزمنا ويطرح أكثر من علامات استفهام حول النجاعة القضائية ودور السلطة القضائية في مكافحة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة؛ كما نبه إلى أن التمييز في إعمال القانون يعمق الشعور بالظلم و”الحكرة” واللامساواة، ويساعد في انتشار الجريمة والفقر والبطالة.

“المساء” ذكرت أيضا أن قاضي التحقيق فاجأ متهمين كان يتم الاستماع إليهم في حالة سراح، ضمن أفراد أكبر شبكة للتسويق الهرمي، باعتقالهم وإحالتهم على المركب السجني “عكاشة”.

ووفق المنبر ذاته فإن التحقيقات التي استأنفت بعد العطلة القضائية كشفت تورط متهمين جدد في تبييض الأموال والنصب والاحتيال، منهم أشقاء للمتهم الرئيسي لأكبر شبكة للتسويق الهرمي، الذي يوجد رهن الاعتقال الاحتياطي.

ومع الجريدة ذاتها، التي أوردت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة قضت، في قضية ما باتت تعرف بحفلات الجنس الجماعي، بعد أشهر من التحقيقات، بإدانة شخصين بخمس سنوات سجنا نافذا، وفي حق والدة الطفلين بسنتين سجنا نافذا، وفي حق سيدة أخرى شريكتها بثلاثة أشهر حبسا نافذا وبغرامة 20 مليون سنتيم.

من جانبها أفادت “بيان اليوم” بأن ساكنة عدد من جماعات إقليم الناظور احتجت ضد الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي. ونسبة إلى مصادر إعلامية محلية فإن موجة غضب تعتري زبائن المكتب الوطني الذين عبروا عن معاناتهم لأكثر من مرة منذ فصل الصيف. وطالب المتضررون الإدارة المركزية للمكتب الوطني للكهرباء، بالتدخل لوضع حد للانقطاع في التيار الكهربائي.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ذاتها أن فاعلين جمعويين شباب من مدينة الصويرة قرروا المساهمة في الجهود التي تقوم بها المصالح المختصة ومختلف المتدخلين في قطاع التعليم، عبر تنظيم عملية توزيع للمحفظات والأدوات المدرسية لفائدة التلاميذ بالوسط القروي.

أما “العلم” فنشرت أن الدراجين المغاربة دخلوا غمار منافسات بطولة العالم للسباقات على الطريق، التي تقام بمدينة ولونغونغ الأسترالية من 18 إلى 25 شتنبر الجاري.

ووفق المصدر ذاته فإن العناصر المغربية ستشارك في سباقات الطريق أيام 23، 24 و25 شتنبر الجاري، إلى جانب منتخبات بلدان رائدة في رياضة “الأميرة الصغيرة”، سبق لها أن توجت بألقاب قارية وعالمية وأولمبية.

‫تعليقات الزوار

12
  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:06

    يجب على المغرب ان يتعامل مع الجزائر كدولة ارهابية لان بالفعل ارهابية

  • غياب العقاب ينشر عد الثقة
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:15

    نظرا لغياب عقاب المتورطين في الفساد والجريمة جعل أغلب المواطنين لا يثقون في المحاكمات

  • جمال
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:49

    الأحداث المغربية” ورد فيها، أيضا، أن والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عامل الرباط محمد اليعقوبي، دعا المشاركين في أشغال اللقاء الجهوي في إطار المناظرة الوطنية حول التعمير والإسكان، بمقر ولاية الرباط، إلى “تقديم اقتراحات مبتكرة في أفق “بلورة إستراتيجية جديدة لتعزيز وتحسين مجالات العيش الحضرية والقروية والارتقاء بها.
    المرجو من السيد اليعقوبي أن يقوم بجولة إلى قرية المعازيز إقليم الخميسات التي لا تبعد على العاصمة الا ب 90 km لكي يتفقد الجمالية ولا مبالات من طرف عامل الإقليم قرية تئن في صمت لا واد حار لا أرصفة بدأت الأشغال من خمس سنوات تحت المبدارة الوطنية و إلى حدود اليوم والأشغال متوقفة طرقنا جميع الأبواب لمعرفة السبب التوقيف دون جدوى نطلب و نلح على سيادة والي الجهة فتح تحقيق في الموضوع و لكم جزيل الشكر كما نشكر جريدة هيس بريس.

  • WAJDA
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:51

    Qu’est-ce qu’on attend des généraux qui ont assassiné sauvagement plus de 250 000 personnes innocentes ???? Ils ont enlevé plus de 20 000 personnes innocentes. Jusqu’à aujourd’hui les criminels sont libres. C’est malheureux. OÙ SONT LES PERSONNES ENLEVÉES ??? MORTS OU VIFS ????

  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:54

    فضيحة وغباء النظام الجزائري
    نشر اليوم من الجزائر خبر لقاء وزير خارجية الجزائر العمامرة المتواجد في نيويورك ؟؟؟؟؟ بمحمود عباس المتواجد في رام الله ولم يتوجه الى نيويورك ؟؟؟؟؟
    السؤال كيف دخل العمامرة رام الله للقاء بمحمود عباس ؟ رام الله لا يدخلها اي مسؤول الا بموافقة اسرائيل ههههه .انتم نشرتم الخبر وبتحليلنا البسيط رأينا الغباء والعجب

  • MOS
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 06:27

    ائتلاف إسباني يفضح خروقات الجزائر والبوليساريو بتندوف. وماذا عن الخروقات والعنصرية التي يتعرض لها الإنسان الإفريقي والمغربي خاصة من طرف الإسبان وائتلاف العنصري الاستعماري داخل الحرم الجامعي والمدارس والمستشفيات والمعامل والحقول من إهانة للشعب المغربي والتحرش والاغتصاب لأطفال والنساء أين طارق بن زياد أين ملوك الطوائف أين مسليوا اليوم أين وأين …..

  • محمد أيوب
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 07:52

    تساؤل:
    الحقيقة الواقعية بالنسبة لي كمغربي هي ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه،هذا هو واقع الحال كما أراه واقتنع به…لكن ومن خلال متابعتي لما ينشر ويصدر عن بعض المؤسسات الافريقية اجد نفسي اتساءل:لماذا لا يقوم الموقع بتنويرنا حول حقيقة ذلك؟ٱخر ما قرأت هو قرار صادر عن المحكمة الافريقية لحقوق الانسان…محتوى هذا القرار ليس في صالح بلدنا،صحيح أنه قد يكون غير ملزم لبلدنا لكنه يحمل في طياته:”تشويشا”على مسار جهود بلدنا في افريقيا والتي اتسمت لحد الٱن باختراق كثير من معاقل الانفصاليين ومؤيديهم، كمواطن يهمني قراءة ومتابعة كل ما يصدر بخصوص قضية وحدتنا الترابية سواء صدر عنا او عن غيرنا خاصة الاعداء…فمعرفة عدوك هي نصف طريقك للانتصار عليه…حكام الجزائر لا يدخرون جهدا في معاداتنا،وهم يسخرون لذلك أموال الغاز والنفط للضغط على الدول والمنظمات الافريقية لاستصدار مواقف لصالح صنيعتهم البوليساريو…ويهمني كمتابع عرض تطور مسار قضية وحدتنا الترابية بدقة وصراحة حتى اكون،كجميع المواطنين،على بينة من الوضع بعيدا عن أية عنتريات وعواطف…فما حقيقة قرار المحكمة الافريقية اذن؟أرجو ان تفيدوننا في الموضوع..

  • جمال
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 09:09

    بعد الفضح وجب العقاب والضرب بيد من حديد على الكبرانات و مرتزقتهم.

  • ABDO
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 09:56

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته العدل اساس الملك (اعدلوا اقرب للتقوى) صدق الله العظيم.

  • محمد
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 10:10

    ناسف على ان ولاية وجدة قامت ببناء ملعب قرب دون سند قانوني على ملكية الاغيار مستعملة شططها السلطوي واستغلال نفوذها وتراميها على ملكية الاغيار وهي ملكية مشتركة لساكنة حي الزهور طريق جرادة وبذلك اجهزه على الحقوق العينية للساكنة وحرمه اطفال الحي من فضاء للعب كان متنفسا لهولاء الاطفال وفسحت المجال للريع الرياضي وهنا يطرح السؤال من الاطراف المستفيدة من هذا الريع وبكل موضوعية من يقوم بالدفاع عن هذا الملعب ضاربا عرض الحائط القانون ودورية السيد وزير الشباب والرياضة الداعية إلى مجانية الولوج إلى ملاعب القرب

  • مواطن
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 11:39

    إغتصاب طفلين من طرف عدة أشخاص بعد تهديدهم بسلاح، حُوِّل إلى “حفلات جنس جماعي”!! يجب استئناف الحكم وإحضار باقي المتهمين الذين تم التستر عليهم

  • عابر القارة
    الخميس 29 شتنبر 2022 - 07:59

    لا يسعنا في هذا القول الا ان نقول تحيا الجزائر وسوف نعيدها مرات كثيرة تحيا الجزائر

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين