رصيف الصحافة: القوات الأمنية تشدد المراقبة على الحدود البرية بشمال المملكة

رصيف الصحافة: القوات الأمنية تشدد المراقبة على الحدود البرية بشمال المملكة
صورة: أ.ف.ب
الأحد 26 يونيو 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن قوات الأمن المغربية شددت مراقبتها على الحدود بين الناظور ومدينة مليلية المحتلة تحسبا لمحاولات اقتحام جديدة للسياج الحدودي الفاصل بين المدينتين من طرف المهاجرين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، مضيفة أن السلطات دفعت بأعداد مهمة من قوات الأمن والدرك إلى المكان الذي عرف محاولات اقتحام السياج الحدودي، حيث تمكن حوالي 130 مهاجرا سريا من الوصول إلى مدينة مليلية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بمراكش أجلت البت في قضية تزوير محررات رسمية وتبديد أموال عامة، التي يتابع فيها عمدة آسفي السابق عبد الجليل البداوي عن حزب العدالة والتنمية، رفقة الرئيس السابق لقسم التعمير، ورئيس القسم التقني، إلى غاية 15 شتنبر المقبل من أجل التعقيب على الخبرة.

“المساء” كتبت أيضا أن البرلماني هشام المهاجري عن حزب الأصالة والمعاصرة وجه سهام انتقاداته إلى القائمين على برنامج “فرصة” الحكومي، الذي وصفه بالبرنامج المهووس بوحدة التوزيع العادل بدل خيارات الجهوية المتقدمة والعدالة واللاتمركز الإداري الذي انخرطت فيه المملكة.

وأضافت الجريدة أن البرلماني المذكور أفاد أن صفقة هذا البرنامج بجهة درعة، التي حددت قيمتها المالية في 56 مليون درهم، آلت إلى شركة توجد بالرباط وتحديدا بأكدال، ورأسمالها 9 ملايين سنتيم، ولا تتوفر حتى على مقر لها.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن جماعة طنجة أعلنت عن الشروع في تنزيل البرنامج المندمج لمحاربة النواقل والقوارض، الذي يشرف عليه قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة، استعدادا لموسم الصيف.

وأضافت أن هذا البرنامج يعتمد على استعمال مواد تحترم المعايير الصحية المعمول بها دوليا، وتتوافق مع المحيط البيئي وسلامة المواطنين، من خلال عمليات سريعة، نوعية، انتقائية، وقصيرة المدى.

فيما تطرقت “بيان اليوم” إلى حجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام، مشيرة إلى أنه تم ضبط هذه الكمية من طرف المصالح البيطرية، التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، بتنسيق مع السلطة الإقليمية، في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن ساكنة جماعة تندين بإقليم تارودانت تطالب بإصلاح طريق “تفرزلت”، التي تضررت بفعل السيول الناتجة عن الأمطار الرعدية التي تهاطلت مؤخرا على المنطقة، مما تسبب في عزلة تامة لأهل هذا الدوار وباقي الساكنة المحيطة، لا سيما أن هذه الطريق هي المسلك الوحيد الذي يربطهم بباقي أطراف الإقليم.

وحسب “بيان اليوم”، فإن السكان المتضررين طالبوا السلطات المحلية بالتدخل العاجل لفك العزلة عنهم، من خلال إصلاح الطريق التي يعتمدون عليها في قضاء حاجياتهم اليومية والأسبوعية.

من جهتها، نشرت “العلم” أنه تم اختيار مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ضمن الخمسة مطارات الأكثر تحسنا في العالم، حسب ترتيب سنة 2022 لـ World Airport Awaards ، التابع للمنظمة الدولية المختصة في تنقيط النقل الجوي “Skaytrax”.

وأضافت الجريدة أن مطار الرياض بالمملكة العربية السعودية احتل المركز الأول، متقدما على مطارات “لاغوارديا” بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، و”الدمام” بالمملكة العربية السعودية، و”سياتل” بتاكوما بالولايات المتحدة، فيما حل مطار “محمد الخامس” بالدار البيضاء خامسا.

وأوردت “العلم” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية كشفت أن عدد السياح الوافدين على المغرب تضاعف أكثر من أربع مرات مع نهاية الأشهر الخمسة الأولى من 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، حيث ارتفع عدد السياح الوافدين من 501,2 ألف إلى 2.3 مليون شخص.

وأوضحت المديرية أن هؤلاء الوافدين يتوزعون بين السياح الأجانب بـ51 في المائة، والمغاربة المقيمين بالخارج بـ 49 في المائة.

‫تعليقات الزوار

25
  • جمال
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:20

    الاتفاق المبرم بين المغرب و اسبانيا يقضي ان يسهر المغرب على حماية اسبانيا بكل ما لديه من امكانيات ، و ان يجعل راحة الاسبان غايته و هدفه .
    على المغرب ان يتكفل بالمهاجرين الافارقة لانه يقبض الثمن اوروبا ،
    انه الذل و الهوان تحمي مستعمر و تترك شعبك في مواجهة جحافيل الافارقة
    اما ان يطلب ان يتعامل مع الافارقة بالقوة فلا ننسى اننا كذالك حالنا في اسبانيا و اوروبا هل تقبل ن ان يتم رمي المغاربة بالرصاص

  • Mimoun
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:26

    Et qui va protéger les frontieres de maroc quand est ce que l etat se rendra compte que les subsahariens vont menacer la souverenté de de maroc a cause de ces mercenaires d association de droite de l homme qui sautent les lois pour protéger le droit des subsahariens a perturber les lois au maroc

  • العلمي محمد
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:36

    هاد تشديد المراقبة المستمرة لحماية بلادنا قلناها كم من مرة .هاؤلاء القتلة والمجرمين خربوا البلاد وشوهوا وجه المغرب والحكومة طالق اللعب والسواح في بلادنا لا يتحملون هاد الوضع .انا أعرفهم جيدا في فرنسا وبلجيكا وساءر بلا اوروبا يفترسون ويمارسون العنف خطيرين لا ثقة فيهم. اجوكم نظفوا بلادنا اصبحت لا تتحمل هاد الكم الهائل من هاد القوم .بلادنا سياحية وسيفسدونها.

  • لماذا
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:44

    اريد ان اعرف لماذا هؤلاء الشباب يريدون اقتحام باب سبته ومليليه

  • سلام عليكم
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:51

    قوات الامنية مالها ماتشدد مراقبة على الجنوب و شرق منين كيدخلو هاد افارقة او لا محطوطين هنا في المغرب من اجل حماية اروبا تانياا اشنو وصل افارقة لهاد حالة لي رجعو كيهاجرو بلادهم كون ماكان استعمار اروبي لي نهب ليهم خيرات تاعهم كون ماكنت اروبا كتنهب خيرات تاعها او كانو مسؤولين تاعها عندهم غيرة على بلادهم كون راه اروبيين كيهاجرو عندنا باش اخدمو عندنا ولاكن عند الله تجتمع الخصوم

  • الدليمي بكار
    الأحد 26 يونيو 2022 - 22:52

    ا عباد الله ما بغينهمش ف بلادنا زيرو الحدود المغربية الموريتانية و الحدود المغربية الجزائرية باركا علينا من المجرمين هاتشي بزاااااااااف زيرو الحدود المغربية راه المغرب غادي يخسر راسو من وديت هدوك المغرب بلاد سياحي بغينا المغرب يتنظف او تيمشط من هدا القتلا لي ما كايرحموش خدود التجربة. اليوناينة هي الافضل لي قرب من الخدود رجعوه بحالو ديكسع بلا ما يوصل للمغرب يوسخو بالأعمال الإجرامية ديالو كفانا اجرام

  • متتبع
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:00

    يجب تطبيق القانون في حق المهاجرين الغير الشرعيين قبل فوات الأوان. إرجاعهم إلى بلدانهم في أقرب وقت ممكن. هذا ما تقوم به عدة دول عبر العالم. مدن الشمال عامرا بهم

  • Oujdi
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:00

    نحن لسنا بدركي اوربا

    ما على اوربا الا ان تضع يدها في جيبها و تساهم في تنمية الدول الافريقية
    كيف يعقل ان الحلول موجودة في 24 ساعة بالنسبة للاوكرانيين الذين هجروا الى الدول الاوربية ، اجر 1500,00€ في الشهر + السكن مجانا ….
    عنصريتهم بانت و اصبحت واضحة

    سبتة و مليلية مغربيتين ولا داعي لوجود الاسلاك الشائكة

    ويجب ترك الافارق يمرون الى هته المدينتين السليبتين لانه طال الزمن او قصر لا وجود الاسبان هناك

    كيف يعقل ان انكلترا ارجعت هونكونك الى الصين و نحن لم نقدر على استرجاع المدينتين

    كان على الاقل ادارتهما من طرف المغرب و اسبانيا من خلال فترة تحدد و يرجعون لنا سبتة و مليلية و الجزر
    كما تم مع اقاليمنا الصحراوية

  • مستغرب مروكي
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:04

    الإنسان لا يريد أن يتقبل من هو أسفل منه هذه الحقيقة المغربي لا يحب أفارقة أن يهاجرون عندنا و الأوروبيين يكرهون المهاجرين شمال أفريقيا و يبقى الذي يعيش في الحروب و الأوبئة هو من يعاني انا ضد هجرة الغير الشرعية كيفما كانت و لكن في بعض بلدان افريقيا لن يستطيع إنسان أن يعيش فيها و سيحاربون للهجرة لاوربا و المغرب موجود في المنتصف و من يقول يجب حراسة الحدود جيدا هل تظن أننا نمتلك مليار جندي الهجرة لن تقف مهما طال الزمن باستثناء رجوع ما قبل ثورة الفرنسية التي غيرت العالم للاسوء

  • hixham ddfgf
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:09

    يجب عدم التهاون مع الافارقة من طرف بعض المواطنين الذين يقدمون لهم الصدقات او المساعدات لان هذا الامر يشجعهم على الاستقرار بالمغرب.

  • غيور
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:12

    أحسنتم بهذا تبرهنون أن مليلية أرض إسبانية ، وكل دوركم هو السهر على راحتها . برافو

  • Oujdi
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:26

    الجيش الجزائري وراء تسلل الافارقة عبر الحدود المغربية ،
    لان من الجنوب غير ممكن ان يتسلل الافارقة ، من الصحراء المغربية كذلك ، لا يمكن ان يتسللوا الى المغرب ،

    لكن من الحدود فجيج الى بني ادرار ممكن ان يتسللوا إلى المغرب خاصة لنؤجل الافارقة ياتون من نيجيريا و النيجر و الجزاير و المغرب

    الجيش الجزائري يريد اغراق المغرب بالافارقة حتى يمكن الضغط على اسبانيا

    انها المخابرات جارة الشر و السوء ،

  • أدم لوريس
    الأحد 26 يونيو 2022 - 23:54

    قلتها من قبل و سوف أعيدها اعتراف اسبانيا بالحكم الذاتي في الصحراء ليس من دون مقابل المغرب صار الحارس الأمين لسبتة و مليلية و هو الدركي الذي يسهر على راحة اسبانيا…و ماخفي أعظم.

  • abdou
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 00:28

    الهجرة موجودة عبر العالم و ترون حدود امريكا و في اوروبا من البلقان و تركيا تونس ليبيا بينما بين المغرب و الحزائر. أمور غير خلاقة و مدبرة تقع هذا هو الفرق و ما يقولوه الإخوة الموجودين في شرق المملكة الذين يعيشون الوضع عن كتب أمور غير طبيعية و جحافل المهاجرين يغرقون الحدود ، و العالم يعلم ذلك و يراقب دون تحرك ضد هذا النظام الحزائري. الذي عزل نفسه بنعراته و حقده و يهرب دائما إلى الأمام بجنون المؤامرة و التضليل و يعلم الله ماذا يجبئ لنا القدر مع هذا الجار المشؤوم على المنطقة ككل ، نسأل الله السلامة .

  • حقيقة
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 01:23

    اسبانيا ستعلم مل الجنابة والجلابة أدب وأخلاق السياسة بكل أريحية وتأني والزمن بيننا. وإن لم يتأدب ستزيحه من فوق الدجاجة.

  • دكالي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 01:33

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل لن نسامحكم. تحمي المستعمر لي شاد لينا زوج مدن أو جزر الجعفرية لي جاو بين سعيدية أو ناضور لي شادين على ارضنا بشي 500 متر مسافة بين الشط و جزيرات بثلاثة أو شادين لينا شبه جزيرة باديس. لي قريب الحسيمة أو شادين لينا صخرة نكور لي مقابلة مع شاطىء الحسيمة. باش هما المستعمر انعس مرتاح أو انت ارضك مستعمرها ليك .لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل لن نسامحكم. يا ريث كن يوسف بن تاشفين أو يعقوب منصور الموحدي أولا طارق بن زياد اهزو راس من قبورهم وي شفو فين وصلات بينا الحالة ولينا نحميو مستعمر ديال ارضنا. بربي الا حكامنا ما عندهم فين ارتاحو غدا امام الله .

  • opération orion
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 01:47

    اريد ان افهم كيف يدخل المهاجرون السريون الى المغرب هل من الجنوب ام من الشرق في الجنوب هناك الجدار الامني اضافة الى حقول الالغام في الشرق هناك حدود مغلقة مع جيران السوء لكن ليست مغلقة بما فيه الكفاية هناك مافيات الاتجار بالمخدرات والبشر تنشط على الضفتين من. المسؤول عن حماية الحدود حان الوقت لوضع حد لشبكات الهجرة السرية والمتواطئين معها وعلى المغرب فضح الجزائر امام العالم لانها مسؤولة عن اغراق المغرب بالمهاجرين السريين وخصوصا القادمين من نيجيريا واغلبهم لصوص ومجرمين

  • بونو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 02:08

    زعما بغيتوا تقنعوني،بان مطار همحمد الخامس احسن من مطار ابو ظبي،اه اه فهمتكم صافي فهمتكم،الله ،ههههه، وصافي تيقتكم

  • يوسفي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:18

    كل ازداد كرها لجارة السوء التي تستغل اي حادث لنفث سمومها ضد المغرب ولو كان طائرا سقط من السماء لكن هيهات هيهات ان تحرك هذه الجارة الشمطاء شعرة من اسد المغرب

  • يوسفي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 08:23

    الحل بالنسبة لاسبانيا واوروبا عموما هو ارجاع سبتة ومليلية المحتلتين للمغرب حتى ينتهي مشكل اقتحام الثغرين المحتلين وهكذا تنتهي مثل هذه المأساة ليبقى البحر هو الفيصل

  • Tanger 2022
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:45

    لقد تساعدنا مع الأفارقة كثيرا

    لكن حان الوقت للتمشيط ثم ترحيلهم

    يجب إرجاعهم لبلدانهم الأصلية ثم على المغاربة
    أن يفهمهوهم أن البقاء في المغرب هو مستحيل
    لا تعطوهم منازلكم للكراء لا تسمحوالهم بالسكن في الخلاء
    والغابة .
    الصراحة الأفارقة عيقوا بزاف
    ضروري أن يكون الحل .

    نحن لسنا بلد الهجرة ولا نريدهم على الإطلاق
    شكلهم عقليتهم معاملتهم لا تتناسب مع المغاربة

    ليس لنا لهم عمل ولاسكن .

  • marocain
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 09:50

    si le Maroc ne fait rien pour arrêter l’arrivée de ces criquets Africains. il aura des problèmes dans le pays et avec le reste du monde, aujourd’hui le pays souffre de l’arrivé des grande masse d’africains le pays devient menaçante par ces gens là elle est déconfiture ils sont là occupent toutes les carrefours les stops les rues utilisent toutes les sortes de menaces sur les citoyens et sur les touristes le pays deviens une poubelle,

  • tarek ibn zyad
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 11:22

    le problème au Maroc et ces refugier d’Algérie c’est que les riches de rabat en peur pour leurs richesses et ils ce cachent derrière l’ONU et le droit d’homme voila qui pousse le peuple marocain a souffrir et humilier depuis 1975 par un voisin Alger jaloux au lieu de les attaquer et les détruire avec leurs gaz et cette histoire et fini ———-regardez ces africains au maroc qui violent nos femme et nos fille qui agressent et même tuer des gens —–et les riches de rabat leurs bras croiser je pense nos responsables a rabat exprès de laisser ces africains de contrer les marocains dans leurs pays —— pour qu’il ne manifestent pas pour une raison ou une autre vu les problèmes——————- depuis des annees ——ils faut sortir en masse svp c’est un danger pour le pays

  • Adnan
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 18:06

    ليست هناك حدود برية شمال المملكة. هناك حدود بحرية فقط

  • مغربي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:54

    بصراحه كفى كفى. المغرب فعل اكثر من الواجب مع المهاجرين الأفارقة هانحن نحصد نتائج اكرامنا لهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات