رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة اليقظة أمام فيروس إنفلونزا الطيور

رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة اليقظة أمام فيروس إنفلونزا الطيور
صورة: أرشيف
الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:06

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب رفع درجة اليقظة للحيلولة دون ولوج فيروس إنفلونزا الطيور الطيور إلى داخل البلاد عبر الطيور المهاجرة.

وشددت تعليمات مركز القيادة والتنسيق لمواجهة إنفلونزا الطيور بالمغرب، الذي تترأسه القوات المسلحة الملكية، على تحسيس مندوبيات المياه والغابات الجهوية من أجل مضاعفة عملها الميداني في مجال المراقبة على مستوى المناطق الرطبة، والإشعار بكل حالة وفاة في صفوف الطيور المهاجرة يمكن رصدها.

وأضاف الخبر أنه تم توجيه تعليمات لمصالح الجمارك في النقاط الحدودية المختلفة للرفع من درجات اليقظة، لتفادي تهريب الطيور والدواجن إلى داخل البلاد بعيدا عن الرقابة المعمول بها.

ويورد المنبر الورقي ذاته أن الهيئة القضائية بالقطب الجنحي التلبسي بابتدائية الرشيدية حددت تاريخ 25 فبراير الجاري للجلسة الرابعة لمحاكمة خمسة متهمين، من بينهم برلماني ينتمي إلى حزب رئيس الحكومة، وذلك لاستدعاء ثلاثة شهود، من بينهم مدير المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية، وممرض ورئيس مختبر وباء كوفيد 19 بالمستشفى ذاته.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن المتهمين الخمسة تم توقيفهم بتعليمات من النيابة العامة المختصة للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله، والمشاركة وتعريض حياة الغير للخطر وعدم التبليغ.

ونقرأ ضمن مواد الورقية ذاتها أن تقريرا صادرا عن المركز الأوروبي لدراسة الإرهاب حذر من اتجاه الإرهابيين إلى عملة “البيتكوين” كوسيلة تمويل مرة أخرى لأعمالهم وأنشطتهم، وذلك لأسباب عدة، أولها إخفاء هوية مستخدميها وسهولة استخدامها.

وأضافت الجريدة أن زعماء “داعش” حاليا يمتلكون من “البيتكوين ” ما تزيد قيمته عن 500 مليون دولار، وذلك بعد أن أمضوا الفترة الماضية في تحويل كميات ضخمة من الأموال التي بحوزتهم إلى عملات رقمية مشفرة، وسط تحذيرات من أن يتم استخدام هذه الأموال في موجة جديدة من العمليات الإرهابية.

“أخبار اليوم” نشرت أن الوكيل العام للملك لدى استئنافية مراكش توصل بشكاية من الجمعية المغربية لحماية المال العام تطالب فيها بفتح بحث قضائي تمهيدي في شأن اختلالات مفترضة متعلقة بتبديد أموال عمومية والفساد بجماعة “سيدي غانم” بالرحامنة، وذلك تزامنا مع ضبط هاته الأخيرة تختلس الكهرباء.

وذكرت الجريدة أن الجماعة المذكورة شيدت مقرا جديدا بواسطة سندات الطلب عوض إجراء صفقة وبدون مقرر جماعي، واقتنت شباكا حديديا بأكثر من 6 ملايين سنتيم، وغسالة بأكثر من 4 ملايين سنتيم.

في خبر آخر ذكرت “أخبار اليوم” أن المجلس الجماعي لأكادير صادق خلال دورته العادية لشهر فبراير 2021 على أن يطلق اسم الفنان المغربي الأمازيغي الراحل عموري مبارك على المعهد البلدي الموسيقي للمدينة. وجاءت هاته الخطوة بإجماع الأعضاء الحاضرين في أشغال الدورة.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن السلطات المغربية تترقب وصول شحنتين من اللقاح المضاد لكورونا خلال الأسبوع المقبل، قادمتين من الصين والهند، إذ يرتقب أن يتسلم المغرب طائرتين محملتين بجرعات من لقاحي “سينوفارم” و”أسترازينيكا” دون تحديد حمولة الشحنتين، وهو ما سيزيد من توسيع عملية التلقيح بالمغرب لتحقيق المناعة الجماعية والخروج من دائرة أزمة تطور الوضع الوبائي، خاصة مع ظهور طفرات جديدة في مجموعة من الدول، على رأسها السلالة البريطانية التي تم تسجيل 24 حالة منها بالمملكة.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن عناصر الدرك الملكي بمركز ابريكشة، التابع لسرية الدرك بوزان، أوقفت ثلاثة شبان على خلفية تسريب ونشر صور وشريط لتلميذتين قاصرين، تنحدران من مداشر داخل المجال الترابي لجماعة أسجن بإقليم وزان، وتتابعان الدراسة بمؤسسة إعدادية بمركز أسجن، فيما ينحدر الموقوفون الثلاثة أيضا من الجماعة نفسها.

في الصدد ذاته اعتبر نور الدين عثمان، رئيس المكتب الإقليمي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، في اتصال مع “المساء”، أن ما يقع بمحيط المؤسسات التعليمية لا يمكن تجاهل خطورته على التلاميذ، كما طالب كل الجهات بضرورة تحمل مسؤوليتها لحماية التلاميذ من الاستغلال الجنسي والتحرش، وانتشار المخدرات في صفوفهم، الأمر الذي يدفعون ثمنه مع أسرهم والمجتمع ككل.

وتطرقت “المساء”، كذلك، لإطلاق مشروع لتحفيز النجاح المدرسي في الوسط القروي ببولمان، إذ قام عامل إقليم بولمان عبد الحق الحمداوي، بالمدرسة الجماعية طارق بن زياد في جماعة إنجيل إقليم بولمان، بإطلاق مشروع تحفيز النجاح المدرسي في الوسط القروي، بهدف مكافحة الهدر المدرسي وضمان تعليم ذي جودة للجميع.

وأضاف الخبر أن المشروع ينصب على تقوية الدعم المدرسي لفائدة 590 تلميذا موزعين على جماعات إيموزار مرموشة بـ 120 تلميذا، والمرس بـ 80 تلميذا، وفريطيسة بـ 120 تلميذا، وإنجيل بـ 120 تلميذا، ثم كيكو بـ 150 تلميذا.

ومع المنبر ذاته الذي أشار إلى استقالة محمد الكيسير من مهامه كمدرب لفريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، مباشرة بعد تلقي الأخير هزيمة أمام فريق سطاد المغربي برسم منافسات الجولة 11 من البطولة الوطنية في قسمها الثاني.

وحسب “المساء” فإن الكيسر أرجع سبب استقالته إلى استحالة إتمام مشواره في ظل العراقيل التي تعتري عمله، انطلاقا من عدم تأهيل لاعبين جدد يعززون الترسانة البشرية للفريق، ونهاية بالأزمة المالية.

المغرب النقاط الحدودية تهريب الطيور فيروس أنفلوانزا الطيور

‫تعليقات الزوار

14
  • رأي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:12

    لم ننتهي من كرونا خرجات لينا إنفلونزا الطيور… الله يحفظ من القادم

  • عبدو
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:20

    يجب رفع اليقظة من فيروس انفلونزا الفقر و الجوع و كثرة الضغط و الانتحار قبل فوات الاوان

  • السلام عليكم
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:29

    فليستعن المغرب بالتقنية الإسرائيلية في منع الطيور من دخول الأجواء المغربية كما تفعل مع غزة وجنوب لبنان

  • الشريف
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:38

    لله الامر من قبل ومن بعد .غير اللي ايهز احوايجو اويمشي الشي اجبل يعتكف فيه حتا يدي مول الأمانة امانتو واخلاص .ما ابقى ما يعجب افهاد الحياة .

  • الكايسي محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:42

    السلام عليكم يؤسفني سماع رفع اليقظة اتجاه الطيور المهاجرة و اتسائل اين السلطات المعنية من تهريب و إدخال طيور الزينة إلى المغرب ؟ يوميا اسمع من أصدقاء أن فلان بتمارة ادخل 5000 طائر كناري و آخر ادخل 10000 بالبيضاء على سبيل المثال لا الحصر و الغريب انها تلج إلى المغرب عبر ميناء طنجة و البقية لكم شكرا

  • racg
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:00

    و دابا لوموا الطيور و قولولها علاش جابت ليكم انفلونزا

  • عيون المراقبة والظبط
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:01

    العالم اصبح يعيش على إيقاعات الخوف والتخويف . حتى مواسم هجرة الطيور والحيوانات وفصول السنة وتقلبات الطبيعة والعادة الشهرية كل شيئ مراقب وموجه من طرف الانسان وموضوع تحت المجهر ، يدار من وراء علوم خفية .

  • ICHOU MOHAMED
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 23:32

    الكمامة هي الحل لجميع انواع الانفلوانزات، سواء كورونا اوالطيور او الخنازير، يجب ان تصبح عندنا ثقافة الكمامة كما الدول الاسيوية؟!!!

  • واحد تلو الآخر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 01:00

    ايوا ها لفيلم آخر بدا ، يعلم الله شكون ليعندو مصلحة فهاد شي

  • mohasimo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 03:27

    الدجاج والفرارج والديك الرومي ديرو ليهم الكمامة, إيه الكمامة باش ما يعاديوش بعضياتهم, والتباعد 2 ميترو كل واحد في قفص, بين كل قفص وقفص 2 ميترو, راه كورونة الدجاج هذه.

  • كعبدالحليم. القنيطري. ولد. عطار. العلامة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:45

    يجب. مراقبة. الطيور. العابرة. للحدود. لان. موسم. الهجرة. ينطلق. في. هادا. الوقت

  • hamdimokhta
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 10:53

    مللنا من هذا المسلسل ونريد تغييره بمسلسل الدنيا هانية

  • زيتوني
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 14:58

    -الميكروبات تئتي دائما مجتمعة -من كورونا الى السلالة الجديدة واليوم رواح الدجاج (مرض الشمايت) ولا احد يعلم ما هي الامراض التي ستنتشر في الايام القادمة وهذا ان دل على شيء فائنما يدل على ان الكون غير راض على الرويبضة الذين يتسللون الى كل مكان ثم يتمردون على الجميع بكل لؤم وذل ومسكنة .

  • Xavi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 18:47

    واش كاين شي فيروسات متل هادو اللي عايشين معاهم هادي سنوات ؟؟؟الاحزاب والحكومات و……و…….و…….،

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 13

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق