رصيف الصحافة: المغرب يستبق "رأس السنة" الجديدة بتدابير أمنية استثنائية

رصيف الصحافة: المغرب يستبق "رأس السنة" الجديدة بتدابير أمنية استثنائية
هسبريس
الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:10

قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد نستهلها من تطرق “المساء” إلى الإجراءات الاستثنائية الأمنية المتخذة قبل رأس السنة، وكذا تمديد الإجراءات الاحترازية بعدة مدن، حيث كتبت الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني وجهت تعليمات إلى الولاة ورؤساء المناطق والمسؤولين الأمنيين بكافة المراكز بخصوص الإجراءات الخاصة برأس السنة، والتي ركزت على منع جميع أشكال مظاهر الاحتفال، مع تشديد الحراسة على المعابد اليهودية والبعثات الدبلوماسية والفنادق المصنفة، ومنع جميع الأنشطة ابتداء من الثامنة مساء.

وأضافت الجريدة أنه ستتم إقامة المزيد من الحواجز القضائية، المعروفة بـ”الباراجات”، بمداخل المدن، كما ستتم الاستعانة برجال الأمن من مدن أخرى لتعزيز الأمن بالمدن الكبرى.

وفي خبر آخر، تحدثت “المساء” عن التلاعبات التي تعرفها مباريات ولوج مراكز تكوين مفتشي التعليم بوزارة التربية الوطنية، إثر نجاح متغيبة في مباراة التفتيش بجهة الداخلة وادي الذهب، في واقعة دعمت الأصوات المطالبة بفتح تحقيق عاجل في النتائج، وإلغاء شقها الكتابي، بعد تلويح الأساتذة المتضررين بتنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية.

وذكرت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، يستعد لفتح هذا الملف، والوقوف على جميع ملابساته، في ظل سعي عدد من المسؤولين المركزيين إلى التكتم على الريع الذي تغرق فيه مراكز التكوين.

ونشرت “المساء” كذلك أن حقوقيين دعوا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، إلى فتح تحقيق في خروقات برنامج مدن بدون صفيح بالقنيطرة، بالرغم من مليارات الدراهم التي خصصت له، وآلاف الهكتارات الي تمت تعبئتها لإنجاحه، وقالوا إن ما شاب هذه العملية من تجاوزات وخروقات أدت المدينة ثمنه غاليا بعد تحول محيطها إلى أحزمة للفقر والبؤس.

كما تطرقت الجريدة ذاتها إلى مداهمة ملهى سري خرق حالة الطوارئ بنواحي مدينة مراكش، واعتقال 21 شخصا، ضمنهم راقصة معروفة بعاصمة النخيل، ومسير دار الضيافة ومالكها، كما تم حجز كمية مهمة من الخمور المهربة، وتمت إحالة المعتقلين على النيابة العامة وإيداعهم سجن الأوداية.

وأضافت “المساء” أن السلطات الأمنية المحلية شرعت في إحصاء الشقق والفيلات المعدة للكراء استعدادا لشن حملات واسعة على المحلات، التي يحتمل أن تحتضن سهرات ليلية، تزامنا مع الحظر الذي تستعد السلطات بمختلف المدن وعمالات المملكة لتطبيقه في نهاية السنة.

فيما نشرت “الأحداث المغربية” أن مجلة “جون أفريك” الفرنسية كتبت في عددها الأخير مقالا بعنوان “الصحراء.. الهجوم المضاد لمجموعات الضغط الجزائرية بواشنطن”، أوضحت فيه أن شبكات الجزائر بواشنطن لم تتوان عن التحامل على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء. وأضافت أن القرار الأمريكي يشكل، بدون شك، خبرا سيئا بالنسبة للجزائر، لكنها خلصت إلى أنه فيما يتعلق بقضية الصحراء، يبدو من غير المرجح أن يتراجع الرئيس الأمريكي الجديد عن وجهة النظر هذه، خصوصا أن منتديات جماعات الضغط المعادية لقرار ترامب ليس لها أي صدى.

وأفادت اليومية ذاتها أن مراسلة داخلية للمدير الجهوي للصحة بجهة العيون، وجهها إلى رؤساء الأقسام، كشفت عن قيمة “منحة كوفيد” الموجهة إلى الفرق الطبية والتمريضية، التي اشتغلت خلال فترة انتشار عدوى فيروس “كورونا”، والتي تختلف تبعا لنوعية التدخلات الطبية في مواجهة الجائحة.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن المراسلة طالبت رؤساء الأقسام والوحدات بموافاة المديرية الجهوية للصحة بلائحة المستفيدين، مشيرة إلى أن قيمة التدخلات المباشرة بالنسبة للأطباء والصيادلة حددت في مبلغ 6000 درهم، فيما لم يتجاوز سقف التعويضات بالنسبة للتدخلات غير المباشرة 4000 درهم. أما بخصوص الممرضين وتقنيي الصحة، فقد حددت الوثيقة حجم التعويضات في حدود 4800 درهم بالنسبة للمشاركين بشكل مباشر، فيما سيستفيد الذين قدموا خدمات صحية بشكل غير مباشر من 3500 درهم فقط. وبالنسبة لفئة الإداريين والتقنيين، سيتوصلون بمبلغ 3600 درهم مقابل تقديمهم خدمات صحية بشكل مباشر، و2500 درهم مقابل المشاركة في الحرب على الوباء بشكل غير مباشر.

وأضافت الجريدة أن العديد من المتفاعلين من الوسط الصحي انتقدوا على “الفيسبوك” قيمة هذه التعويضات، التي وصفوها بالهزيلة مقارنة بالمجهودات المبذولة من طرف الأطقم الصحية طيلة 9 أشهر.

وفي تصريح للجريدة، وصف حمزة الإبراهيمي، مسؤول التواصل بالنقابة الوطنية للصحة العمومية والعضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، هذه التعويضات بكونها مجرد “فتات لا تغني ولا تسمن من جوع”، وبكونها تكرس التفاوتات الطبقية، مضيفا أن خطر الإصابة والموت بسبب “كورونا” لا يميز بين الطبيب والصيدلي والممرض وتقني الصحة وكذا المتصرفين والتقنيين والإداريين العاملين بالقطاع.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن سلطات مدينة خنيفرة منعت استقبال الناشط الحقوقي عبد العالي باحماد، الملقب بـ”بودا غسان”، بعدما أنهى عقوبته السجنية المحددة في سنة واحدة، على خلفية إدانته بتهمة المس بالمقدسات، عن طريق نشره أواخر سنة 2019 تدوينة بمواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق اليومية ذاتها، فإن سلطات خنيفرة استنفرت عناصر قواتها العمومية، واستقدمت تعزيزات أمنية من خارج الإقليم، ولم تبد أي تساهل في تعاطيها مع الوفود التي قدمت من مدن مغربية مختلفة، بدعوة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لتخصيص حفل استقبالي جماهيري لعضوها خلال مغادرته أسوار سجن مدينة خنيفرة، حيث وضعت السلطات سدودا أمنية بجميع مداخل المدينة.

احتفالات الباراجات الصحافة‬ المعابد اليهودية رأس السنة

‫تعليقات الزوار

17
  • زكرياء المغربي
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:34

    يجب فرض حظر التجول ليلة رأس السنة إبتداء من الساعة الثامنة مساء لن نريد تكرار نفس سيناريو عيد الأضحى المبارك يجب أن يكون تواجد أمني كثيف جدا جدا الأمن الوطني الدرك الملكي القوات المساعدة

  • الحركة
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:38

    واش حنا ناقصين، البلد أصبح عبارة عن مخفر للشرطة كل 10 أمتار باراج و راه كوريا الشمالية و ما فيهاش هاد لعجب، و المصيبة حابسين غير الدراوش، المشرملين و المجرمين خدامين شغلهم أما المواطن لي خارج يقلب على رزقو ولا يسافر يشوف الويل مع المخزن فالطرقان هذا اذا قدر يخرج من الدوار ولا القرية لي ساكن فيها. لبلاد مشات احمادي كلانا المخزن

  • Hajar
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:51

    لمادا يتم السماح للمسافرين القادمين للمغرب بالدخول دون حجر صحي اجباري !! السلطات كضحك على الوقت و الفيروس كيدخل كل نهار في غياب هدا الاجراء المعمول به في اسيا و استراليا ووو تحليلة لا تعني شيئا دون حجر القادم للمغرب لنفسه !! العشوائية و نقص التحاليل ووو هي السمة السائدة فالمغرب مع الاسف

  • تنغير مسمرير
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 22:58

    يجب الضغط والحراسة المشددة على الحانات ولخمارات والدروش هو لي كيتحبس اما مول الشكارة شوكون يقدريهضر معه

  • Zouknni
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:01

    ما لنا و مال عيد النصارى يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

  • محمد المجذوب
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:34

    على الوزير أمزازي الغاء المباراة فورا ، ضمانا للشفافية . فلا يقبل عاقل خرقا كهذا . انه امام تحدي حقيقي لمحارية الفساد اما ان يتحلة بالشجاعة أو يترك الأمور لغيره .سئمنا حقا

  • لمياء
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:37

    الغاء المباراة بدون اي تعليق واجب ….وفتح تحقيق في الموضوع اذا مرت باقي اطوارها كان شيئا لم يقع فلك الاه يا وطني

  • حسام
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 23:39

    ستتفاجأ ربما اللجان امام المستوى الضعيف للمترشحين الذين تم اختيارهم بالقرعة او المعارف ….الغو المباراة واحفظوا اخر ما بقي من كرامتكم

  • عبد الغفور النجيبي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:44

    ماهذا التدبير السيء . كدافع ضرائب أتساءل كيف تبرمج مباراة في هذا الوقت سيتبعها التحاق الناجحين بمراكز التكوين . اتساءل كيف يمكن للوزارة أن تعوض 300 استاذا ؟؟ وحتى في حالة التعويض كيف سكمل استاذ عمل اخر …..انه العبث . ألغو المباراة من فضلكم

  • مشارك في المباراة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 00:56

    سئمنا هذه المشاكل التي تتكرر في كل مباراة . شاركت في المباراة ولاحظت ان مترشحة تستعين بتطبيق الواتساب بعد ان نسقت على ما يبدو مع أساتذة متخصصين في موادهم . تصلها الإجابة وتكتفي بتدوينها . في اليوم الثالث نفس الشيء حيث استعملت الهاتف الإجابة عن مادة مناقشة نص تربوي …أعلنت النتائج . بالطبع لم يعلن اسمي من الناجحين ولا احتج على ذلك . ولكن جرني الفضول بحثت عن رقم المترشحة فوجدتها من الناجحات …فقط هذه صورة مصغرة الطينة التي ستجتاز الشفوي .

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 01:01

    الحمد لله مين مسمعناش نجاح مترشح ميت ….في دول حرة ونزيهة قد يشكل خبر كهذا في استقالة وزير التعليم…ولكن لا حياة لمن تنادي ستمر باقي عمليات المباراة بدون مبالاة

  • jamal
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 02:27

    نفس الشيء وقع في مباراة التعاقد التي شاركت فيها وأبليت البلاء الأحسن وأنا على يقين أن اسمي استبدل باسم مترشحة اخرى .أمزازي لن أسامحك اذا لم تنظف الفساد داخل الاكاديميات

  • محمد تطوان
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 02:32

    نتمنى فتح تحقيق عاجل في هذه القضية والغاء النتائج . فخطأ كهذا يفقد المباراة مصداقيتها . شكرا لكم

  • مغربي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 02:36

    الاجهزة الامنية بمختلف مشاربها بذلت مجهودات جبارة و التضحيات جسام منذ ظهور الوباء الفتاك و لازالت مستمرة على نفس منوال وهي قادرة على تغلب هذه إرهاصات مع العلم ان مسؤولية ملقات على جميع مواطنين لان الهدف منشودة هو حمايتهم من العدوة أو إصابة بالوباء كورونا الفتاك الذي يبدو أن مفاجآته لم تنتهي بعد ظهور نوع جديد بريطانيا و ما خفي اعظم بالسنة 2021 مما يفرض تظافر جهود جميع المغاربة من أجل تجاوز هذه الأزمة غير مسبوقة الخطيرة بالسلام بأقل الخساءر ممكنة مسؤولية الانتشار أو الخساءر الاقتصادية أو الشرية يتحملها الجميع .

  • Meriam
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 02:40

    Quelle honte . Ça pose un grand problème et
    Justifie le niveau faible des inspecteurs
    Un jour un inspecteur m’a visité et je suis stupéfaite en remarquant qu’il ne fait pas la différence entre un nom masculin et féminin

  • abderrahim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 08:12

    الشعب كيموت بالجوع ونتوما كزيدو تفرقو الفلوس على لعندوا مدخول شهري نتلاقاو عند ربي

  • rissouli
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 13:06

    صدقت يا اخى البراجات دايرينهوم على الدراوش وارجو من المسؤولين مراقبة براجات مدينة زايو اءقليم الناضور واعنى بدالك براجات الدرك الملكى الدبن يعملون على نصب الفخ للسائقين تحت مسميات القانون.وعاش الملك والصحراء مغربية…………………………………..

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا