رصيف الصحافة: المغرب يستعد لحالة "الطوارئ الصحية القصوى"

رصيف الصحافة: المغرب يستعد لحالة "الطوارئ الصحية القصوى"
الإثنين 17 غشت 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة يوم الثلاثاء نستهلها من “المساء” التي نشرت أن وزارة الداخلية تستنفر موظفي مصالحها وأطرها، بعد تسجيل أرقام قياسية في عدد الوفيات والإصابات بفيروس “كورونا”، بحيث طُلِب من الموظفين بمكاتب حفظ الصحة والشرطة الإدارية والحراسة والمداومة بذل المزيد من المجهودات، خاصة بعد التراخي الذي أبداه المواطنون بعد تخفيف الحجر الصحي، وجرى التركيز على تدخلات لتطبيق الإجراءات الصحية بالبؤر المهنية التي عادت إلى العمل دون احترام التباعد الاجتماعي والتعقيم.

ونسبة إلى مصدر مطلع، فإن الداخلية وضعت تصورا لحالة طوارئ صحية قصوى والعودة إلى إجراءات التشديد بعد إغلاق العشرات من الأحياء بمدن كبرى كالدار البيضاء ومراكش وفاس.

وتورد الصحيفة ذاتها أن موظفيْن ببلدية مراكش لفظا أنفاسهما بمستشفى ابن زهر بالمدينة الحمراء متأثرين بفيروس “كورونا” المستجد، بعد معاناة لمدة أسبوع من مضاعفات الفيروس، ويتعلق الأمر بموظف بوكالة تنمية المداخيل بمقاطعة مراكش المدينة وموظف آخر بإحدى مقاطعات المدينة الحمراء.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن مركزية نقابية تندد بنتائج الانتقاء بخصوص مناصب المسؤولية في قطاع العدل، كما استنكرت صرف تعويضات الحساب الخاص وما طبعه من تأخر وتقزيم لمبالغ، وتأجيل التعويضات الجزافية منه لدى بعض الدوائر القضائية كما حصل بالقنيطرة، ومآل المباراة المهنية والرخص الإدارية والمصير المجهول لمشروع قانون التنظيم القضائي.

مع المنبر الإخباري ذاته الذي أورد أن مستشارا جماعيا بالرباط تحول إلى “بنك سري” لقروض بفوائد ضخمة لا تقل عن عشرة آلاف درهم شهريا بالنسبة إلى المبالغ المتوسطة، وتتجاوزها إلى أربعين ألف درهم شهريا بالنسبة إلى المبالغ الكبيرة.

في الصدد ذاته يروي أحد المتضررين قصته مع المستشار الجماعي، الذي وصفه بـ”البنك المتنقل غير المرخص له من قبل بنك المغرب، مؤكدا أن المستشار يستغل تعثرات بعض المقاولين وإكراهات التمويل وتعقد مساطر القروض البنكية، ليعرض خدماته بمظهر إنساني كشخص محب للخير والمساعدة؛ غير أن معاملته تتغير بمجرد تسليم المبلغ للمقترض وحيازة شيكات الضمان التي تحمل المبلغ الأصلي والفوائد، فيصبح شخصا آخر يستعمل لغة الضغط والتهديد والوعيد والابتزاز، حيث يقوم بنسخ الشيكات الأصلية ويصادق عليها من طرف مستشار بالمجلس نفسه ثم يشرع في التشهير بأصحابها، علما أن هذا “البنك السري المتنقل” تمكن من توريط سياسيين ومقاولين ومحامين في قروض كبيرة، يضيف الخبر.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن عناصر الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن الإقليمي بتزنيت تمكنت من تفكيك شبكة للإتجار في المواد المدعمة، إذ تم حجز 30 طنا من الدقيق المدعم قادمة من الأقاليم الجنوبية، إضافة إلى أزيد من 700 صندوق من السكر المدعم وكميات مهمة من الحليب المجفف.

وحسب الخبر ذاته، فإن المشتبه فيهم كانوا ينوون تحويل المواد المحجوزة إلى علامات تجارية غير مدعمة وترويجها.

وإلى “أخبار اليوم” التي تطرقت للوضعية الوبائية التي أصبح يعيشها المغرب نتيجة ارتفاع عدد المصابين بفيروس “كورونا” المستجد، إذ كتبت أن احتمال ضعف التشخيص المبكر للمرض هو ما يسهم في استفحال الوباء في جسم الإنسان وبالتالي بلوغه مرحلة حرجة تستدعي الإنعاش والرعاية الصحية الدقيقة.

في هذا الصدد، أفاد البروفيسور المصطفى الناجي أن المريض لا يلج إلى المستشفى إلا بعد أن تستفحل حالته، وبالتالي يعرض نفسه لخطر الموت أحيانا لأنه يظن أن ليس للأمر علاقة بـ”كورونا”، وأحيانا أخرى هروبا من المستشفى، إذا لم يكن التشخيص المبكر المرض يتفاقم خاصة في صفوف المصابين بالأمراض المزمنة.

من جانبه، قال البروفيسور شكيب العراقي، الأخصائي في الأمراض التنفسية، إن سبب ارتفاع الحالات الحرجة والوفيات يعود إلى تأخر الدولة في اعتماد إجراءات طبية مشددة، وعلى رأسها مراكز التتبع الصحي عن قرب، فضلا عن إقصاء أطباء القطاع الخاص للأخصائيين في الأمراض التنفسية.

أما البروفيسور الحسين بارو، رئيس مصلحة الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، فأرجع ارتفاع الحالات الحرجة المصابة بفيروس “كورونا” إلى تراخي المواطنين في اتباع الإجراءات وتهاونهم في الذهاب إلى المستشفى؛ ما يعسر الكشف المبكر للمرض.

أما “الاتحاد الاشتراكي” أفادت بأن وزارة الداخلية قررت توقيف قائد ملحقة حي المزار بمدينة آيت ملول، التابعة ترابيا لعمالة إنزكان آيت ملول، من مهامه إلى حين صدور حكم قضائي بشأن الملف المعروض عليها والمتهم فيها القائد الموقوف بتلقي رشوة بمعية عون سلطة.

ونقرأ ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها أن سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، اجتمع بمسؤولي الصحة بالجهة للبحث عن حلول لمواجهة فيروس “كورونا”، بحيث خلص الاجتماع إلى تخصيص 17 سريرا للإنعاش و58 يمكن تخصيص بعض منها للعناية المركزة، بمصحة الزيراوي للضمان الاجتماعي، والتنسيق بين المكونات الصحية العمومية والخاصة للسهر على تأمين تشغيل هذه الأسرة وتقديم الخدمات العلاجية تحت إشراف وتنسيق المديرية الجهوية لوزارة الصحة.

وأكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص، في تصريح لـ”الاتحاد الاشتراكي”، أن هناك تعبئة جماعية بين مكونات قطاع الصحة وباقي المتدخلين للمساهمة الجماعية في تعزيز سبل الوقاية وتشخيص الفيروس والتكفل بهم بشكل مبكر لتفادي تسجيل مضاعفات صحية وخيمة.

‫تعليقات الزوار

59
  • مواطن
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:25

    ومن بطبق الصرامة القصوى على الحكومة

  • سمر
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:25

    حتى فات الفوت عاد بغين اتحركوا. راه وخا الدولة التحرك الشعب الى مزيرش راسو او حشم راه ميصلاح معاه لا تزيار لا والو. نطلب من الله عز وجل السلامة والعافية. الله احفظ الجميع.

  • dmostafi
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:28

    مالين السيزيام خليتهم معلقين ليكم الله الله ياخد فيكم الحق

  • nai
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:29

    واش فيلم تاع كورونا مابغاش اسلي

  • عبد الله
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:31

    – هيا اذهبوا الى الشواطئ والمنتزهات والغابات وووو…
    -المطلوب من المواطنين تفادي التجمعات واعتماد التباعد الاجتماعي وووو…
    كل هذا في نشرات إخبارية في نفس الوقت وفي نفس القنوات. حلل وناقش.
    المسؤولية تعود للمسؤولين عن تدبير الشان الاجتماعي والصحي للمواطنين..

  • المجلي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:32

    المغرب يستعد لحالة فكها يا من وحلتيها
    قلنا ليهم قبل العيد القضية غادا تحماض ؤ بزاف
    ولكن بكثرة الضباب انعدمت الرؤية

  • رشيد
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:32

    اللهم شافي مرضانا و ارحم موتانا.

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:33

    رغم انني لا اثق ببعض التاويلات و لكن من يدري ربما يطلقون الفيروس يتجول في الهواء و بعدها سيتوقفون عن ارساله و عندما لن تبق كورونا سيقولون بان اللقاح فعال
    ادا كان الامر صحيحا غاديين نعرفو مول الفعلة و هو من ستكون عنده براءة الاختراع

  • عاطل
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:33

    واعباد الله لا للحجر لا للحجر لا للحجر راه درناه او معطاش نتيجة او مغاديش اعطي نتيجة، كاع الى درناه غادي نخفضو شويا الاصابات ولكن غير غادي نخفو غادة ترتفع عاودتاني راعده العب هادا راه القاح هو الحل من غيرو راه مكينش، تبعو غير الحالات الخطرة او خليو مناعة القطيع راه الاقتصاد هو كل شيء في هده الدنيا راه العداب النفسي للالبطالة والفقر اسو ء من كرونا لمات الله ارحمو لا للحجر افتحو كل شيء افتحو السياحة الخارجية راهالاقتصاد اهم من حياة 3%من المغاربة لانه يجب حماية ارزاق 97% واعباد الله راه لا حياة مع الفقر والبطالة راه الحجر مرة اخرى سيقتل العاطلين وبعدبهم لا زم حماية الاقتصاد

  • مستنكر
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:33

    إن الحل الوحيد للتقليص من هذا الوباء هو مراقبة المصانع والمعامل والمتاجر والضيعات التي لا تطبق ما جاء في القرارات ونصوصها . على المسؤولين الا يتعاملوا بالعاطفة . وفي الاخير يحملون المسؤولية للمواطن الذي نعتبره بريء .

  • Hassan D
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:33

    ألم يعد الگلوروگين يجدي نفعا گما روج له من قبل وحتى گان بعضنا يشمت في دول عربية وغربية ويتهـگم التاريخ سيشهـد على العالم أجمع الآن شگون لساهـم في إنتشار الڤيروس من غير الدولة بتعقيد المساطر والقوانين والقرارات المفاجئة مثل رخص التنقل بحيث تصادف أحيانا صفوفًا من الراغبين في الحصول عليهـا دون أدنى إحترام لمسافة الأمان أمام أنظار السلطات وفي الأخير نؤدي غرامة 300 درهـم أين الخلل القادم أسوء

  • نجاة العيدوني لمريني
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:33

    العودة الى الحجر الصحي؟ علاش؟ من المسؤول؟ الحكومة هي المسؤولة عن كل شيئ و عن كل وفاة بكرونا-19- علاش؟ لان الامر يتعلق بسياسة صحية عمومية- كل من توفي نتيجة و بسبب فيروس كوفيد 19 الحكومة و الادارات و المعامل و القطاعات هي المسؤولة عن الوفيات و ينبغي تأجيل الدخول المدرسي على الاقل اسبوع حتى تتضح الامور كليا و لا نعود من جد الى الاسوأ الاسوأ-

  • hicham
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    يجب على السلطات المحلية إعادة عمليات تطهير وتعقيم الأزقة والشوارع ، بالمواد الكحولية و بشكل متكرر ، وكذا الأماكن المزدحمة والإدارات والأسواق التجارية والنقل العمومي ، وتذكير المغاربة بأهمية الوضوء وتنظيف الأيادي بالصابون. فالوقاية خير من العلاج. والله ولي التوفيق.!!!

  • عمي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:36

    حل واحد اللي باقي .هو انشوفوا. امع روسيا او مع الصين تعطينا انصنعوا هاداك اللقاح اللي اكتاشفوا اونتكلوا اعلى الله .من غير اللقاح لبلاد غادي تمشي اخلا.الحجر كيطبقوه الناس اللي عندهم اديورهم اما الناس اللي عايشين فالكاريانات والبرارك اوكاريين لبيوت اشمن حجر ينفع امعاهم.اغلب الناس فقراء فالمغرب انكدبوا اعلى راسنا.الراجل او لمرة خاصها تخرج كل انهار باش اتجيب القوت انتاعنا وانتاع اولادها.الى ماخدماتش الطبقة الكادحة امنين غادي يتخلص المخزن والموظفين راه الفقراء هما اللي خدامين اعلى كلشي.ديروا الحجر اومتتخلوص.

  • النقد الذاتي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:36

    قد يكون السبب الذي يؤجل العودة للحجر الصحي هو ضغوط لوبي المدارس الحرة ومطابع الكتب والأدوات المدرسية.. ومن المرجح فرضه في نهاية سبتمبر بعد أن تقضي تلك اللوبيات أغراضها..

  • مواطن غيور1/ الإقناع
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:37

    السلام عليكم
    للدين يتدمرون من عدم حمل الناس لكمامات، حاليا أشاهد برنامجا إخباريا فرنسيا، الناس يتحدون السلطات العمومية رغم سياسة العصا و الجزرة.
    الإختلاف معنا، هو أن الغربيين لكي يلتزموا يريدون الإقناع أكثر من القمع، و هم في طبعهم و خصوصا الشباب ثوريون و ضد التحكم و النظام.
    نحن و هدا واقع، نضعها نفاقا عند البارجات و عند قدوم السلطة، رغم أن العلماء أنفسهم اختلفوا على الحماية التي توفرها، و الدليل الإصابات بالآلاف في صفوف الأطباء و الممرضين رغم إلتزامهم بالبرتكول الطبي الصارم وحمل الكمامات.

  • saloum
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:37

    على سلطات المدن الاخرى ان تتخذ الحذر قبل ان ينتشر الفيروس كالهشيم ماحد باقي الرقت والتحكم قدر المستطاع مثلا اكادير يجب تشديد المراقبة خاصة فالاسواق الشعبية وياربي تحفظنا بحفظك

  • Zohair
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:37

    «كورونا» يجعلنا نستشعر الآية القرآنية التي تقول «قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون»، «الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل»

  • الحل هو الحجر الصحي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:39

    الحل هو تطبيق الحجر الصحي أبتداء من الساعة السادسة مساء ألى السادسة صباحا في المغرب كله على أن تكون الحياة عادية من السادسة صباحا ألى السادسة مساء بمعنى أدق القهاوي أو أي محل به التجمعات يتم قفله حتى في النهار في الحجر والباقي يكون عادي ماشي يسدو كلشي فمرة فكرو بدماغكم شوية ماشي بدماغ فرنسا وما بعد السادسة الكل يقفل ويتم تطبيق حضر التجول

    نعطيكم متال معضم المقاهي لا تهتم بشروط السلامة وكلشي داير الكورة والزحام عليها يعني المقهى أحد أهم البؤر الوبائية

    راه ألى مرجعش الحجر الصحي الوضع سيصبح كارتي عتقو البلاد قبل مايصبح 35 مليون كلها مصابة بكورونا

    أما بالنسبة للمعامل والمصانع يتم تشكيل لجان للمراقبة لي ماطبقش السلامة يتم القفل مباشرتا والمتابعة القضائية للمكلفين به أداريا وتفرض غرامات كبيرة عليه

    نتوما بغيتو تهناو من الدعم للقطاع الغير مهيكل طلقتو العنان مع تخفيف الحجر وها النتيجة كارتة بكل المقاييس بعد نجحنا بشهادة العالم أصبح العالم كله يمنع السفر من وألى المغرب فكرو فحلول لي غاتنقد مايمكن أنقاده

    أما بالنسبة للميزانية وأقتصاد البلد اللهم يتضرر دبا وتعتقو الشعب أو شعب مريض لاينتج

  • عبدو
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:42

    سؤالي للسيد وزير التربية الوطنية بغيت غير نفهم شكون أفتى عليك أن تلاميذ الأولى باك يبقاو حتى الشهر 9 راه خاصك تقدم استقالتك عدبت هاد التلاميذ الله ياخذ فيك الحق

  • الداخلية تحارب كورونا
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:43

    كورونا تحارب بالعلم والمستشفيات والأطباء وليس بالقايد والمقدم والزرواطة وقمع عباد الله.

  • Jalal
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:46

    اين هو سي العامي مولاي تحفيض لقد تكلم عن صنع الاة تنفس مغربية بمواصفات عالمية. هل صنعة فعلا لان ما نسمعه هو خصاص مهول في هاته المعدات و السرائر. اين هي 500 / 1000. وريونا حنت ايديكم اين تذهب اموال ضراءبنا

  • متضرر
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:47

    ما ذنب بعض المناطق كسوس لتفرض عليها حجر صحي،
    الناس بغات تنفس الهواء بشروط،في حالة عدم وجود بؤر يجب التساهل مع الناس في اطار التباعد الاجتماعي ما ذنب شخص او اسرة صغيرة تذهب للطبيعة او البحر وهي بعيدة عن الناس

  • لا داعي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:47

    * لا داعي لتبادل اللوم ، عدد ضحايا كورونا في تزايد مستمر في جميع
    أرجاء العالم . و ليس في المغرب وحده فقط حتى نلوم المغاربة حكومة
    و شعباً ، فنحن لسنا مسؤولين عما يقع في العالم .

    * حسب رأيي هذه الجائحة مفتعلة ، لأن كورونا برز مع الأزمة المالية
    و الإقتصادية ، و كثرة المظاهرات و الإحتجاجات و المطالب في جميع
    أرجاء الكون ، فجيء بكورونا للحد من ذلك الهيجان ، و هذا الوباء
    سيختفي مباشرة عندما تختفي مطالب الشعوب .

  • امينة
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:49

    في اكادير قرب la Grande roue و على بعد 100متر من الولاية اصبح عدد من المواطنين ، بالمئات يخيمون. لا احد يرتدي الكمامت، لا تباعد اجتماعي. امام المسؤولين و لا احد يحرك ساكنا. كأن السلطة غابت و لا يهمها الامر.

  • رشدي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:51

    من جهتي أتمنى العودة إلى الحجر الصحي

  • haron
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:51

    لقد قمتم بالحجر الصحي ولم ينفعكم بشيء
    على مواطنين ان يرتدو الأقنعة هذا هو الحل الوحيد والأوحد وعلى الحكومة أن توزع الأقنعة بالمجان على الطبقات الفقيرة هناك من ليس له درهم فكيف سيشتري الأقنعة
    في فرنسا اليوم فتحت صندوق البريد في منزلي فوجدت 4 علب من الأقنعة كل علبة تحتوي على 10 أقنعة قابلة للغسل و بالمجان لأنهم يعرفون أن أفراد أسرتي تتكون من أربعة أشخاص هذه هي الدولة التي تستحق الإحترام

  • المصطفاوي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 22:59

    يجب الرجوع إلى الحجر الصحي المتشدد،لا خروج إلا برخصة ، وإغلاق المقاهي والأسواق الأسبوعية ، والحمامات ، الشواطئ إذا أردتم سلامة الوطن من الكارثة .

  • jalal
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:00

    الوباء وصل هذه الايام بعد العيد الضروة ، اكثر من 1000 حالة في اليوم والوفيات تقريبا 25 في اليوم وحالات الشفاء تقريبا 500 في اليوم والحالات الحرجة تقريبا 200 هذا اليوم،في رأي الشخصي الوباء لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة ولكن خطورته تكمن في الاقتصاد والوضع الاجتماعي وان شاء الله لن يبقى كثيرا ويكون اللقاح في متناول جميع الدول.

  • ahlam
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:01

    تطبيق حالة طوارئ صحية قصوى ليس من اجل كورونا لكن من اجل أغراض أخرى

  • مغربي يحارب كورونا
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:04

    أثير انتباه المسؤولين بوزارة الداخلية وخاصة بولاية الرباط الى حشود المواطنين التي تزدحم كل صباح أمام المقاطعة 10 بشارع عقبة بأكدال بالرباط.
    من حق المواطنين أن يقضوا مآربهم الادارية، لكن من واجب المسؤولين الاداريين توفير هياكل الاستقبال التي تناسب الوضعية. فلمذا لم يتم التفكير في فتح قاعة ابن ياسين لاستقبال أفواج المواطنين كل صباح عوض الازدحام بباب عمارة. فالقاعة المذكورة غير شاغلة ولا تستعمل منذ سنوات.

  • مغربي
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:09

    عجبا لمن ينادي أين الحكومة!!!ماذا تريد ان تفعل لك الحكومةولا حتى الجيش؟!!ان تلبسك الكمامة أم تكتفك كي لا تخرج….انه مشكل شعب متخلف وبدون وعي شعب ثقافته كوميرا و همه في بطنه و عقله في أسفله!!

  • بدون
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:15

    من بعد سنوات نشر الأمية عاد توعيه، رسالة لكل مساهم اليوم نواجه مخالفات الماضي، و غدا نكون في مزبلة التاريخ انه عدم تعليم العقول لتبدع في كل المجالات انتم فقط تسهمون في تأخير المجتمعات و العلوم و عوض ان ننتج من يساهم في إيجاد حلول لأمراض او للبيئ ننتج عقول فاراغ كلنا ندفع تمنها شكرا لكل من ساهم في أن يجعلنا في الحضيض ربما لكنا في قمة الدول و ليس اسفلها كلنا معقدون و مريضون نفسيا ومغرورن ب انا

  • khalid beni mlal
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:16

    لماذا الكل يلقي باللوم على المواطن الحلقة الاضعف في هاد الفيلم كامل واش هاد الناس عندهوم فدماغهم غير المقاربة الامنية واش غادي نحاربو كورونا بالقايد والشيخ والمقدم وا عباد الله راه المستشفيات مافيهاش الاكسجين ولا ابسط شروط العلاج . وسيرو شوفو مع لي سرقو البلاد وباراكا من الطنز راه المرض خاصنا نتعايشو معاه وحتا واحد مكيموت غير بالاجل ديالو اما الحجر الصحي فهو الموت البطيء.

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:19

    رءيس بلاروسيا كان يتجاهل كورونا و كان يلعب الهوكي و بلاده فيها الامور عادية و الان اشعلوا له فتيل الاحتجاجات لان الدول تتسابق من اجل اللقاح و هو كان ينفي وجود كورونا و يصف الوفيات التي تقع ببلاده عادية كانت تقع داءما

  • حميدة
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:23

    التعايش مع الوباء حتى نكتسب المناعة هو الحل …نريد الرجوع الى الحياة الطبيعية و اطلاق كل الانشطة ..لا ننتضر قرارات اصحاب الاجرة الشهرية لان اجرتهم مضمونة شهريا و اغلب الشعب الفقير محبوس في المنازل دون عمل و لا مدخول في حين اصحاب الاجرة الشهرية يجلسون وراء شاشات الهاتف و يطلبون من الحكومة تأجيل الدخو المدرسي بحجة كورونا ولكن في الحقيقة مايهمهم هو تمديد العطلة…نحن بدورنا نطالب من الحكومة خصم 50% من اجرة الموضفين و رجال التعليم و اعطائها لفقراء الشعب ادا اردتم ان نلتزم بالمنازل .الوباء موجود و لا ينتهي و لا نعرف متى ينتهي …و لا يمكن تدمير اقتصادنا و توقيف الدراسة بسبب كورونا يجب ان تكون لدينا العزيمة لكي نهزم الوباء بالامتتثال للاجراءات الوقائية حت نكتسب المناعة…

  • مفكر مغربي أحمق
    الإثنين 17 غشت 2020 - 23:47

    الحل هو إغلاق كل شيء لمدة 15 يوم، و إخطار الشعب ب 3 أيام قبل التنفيذ كي يتبضعوا من المواد التي تكفيهم لهذه المدة و لي معندوش الدولة التي يجب أن تتكفل به عن طريق دفعة مالية مؤقتة لكل المحتاجين يجب دفعها 3 أيام لهم كي يتبضعوا ثم بعد ذالك يبدأ الإغلاق ثم الحصار مع إطلاق كل الجيوش من الثكنات إلى جميع شوارع وأحياء المدن المغربية و إلغاء جميع الرخص الاستثنائية و تعويضها بأرقام النجدة للإتصال عند الضرورة القصوى مثل المرض أو النساء الحوامل. و بعد إنتهاء هذه المدة سنعود إلى حياتنا الطبيعية بدون كمامات و بدون تباعد و بدون خوف و سيبقى إسم كورونا من الماضي،و لكن هذا الحل يجب أن يطبق على جميع دول العالم بدون إستثناء حتى نكون في أمان أكثر ،و تعود كل القطاعات الاقتصادية بما فيها السياحة ،وأن تعود كذالك المدارس وكل شيء كان يعمل قبل هذا الوباء، و بالتالي لا نحتاج إلى هذا التلقيح الذي يروجون له .

  • Said
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:04

    احاول الداخليات و الخيريات لمسدودين راه كاين داخليات تتكون فيهم 200سرير كل مدينة فيها شحال من داخلية من دراسة فهاد حالة خاصها تاجيل.
    ولا غيدير حجر الصحي راه غادي تخرجو على شحال من واحد.واش مفراسكمش راه ناس خدمتهم واقفة حتى لخدام حركة عيانة..اوا أصوب الله من عندو .
    أما حكومة معرفناه واش تنتقم من الشعب ولا شنو هادشي ديالها .
    متيعلمو كاع مواطنين بداكشي لغيديرو.الله ياخد الحق.

  • الكرامة
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:10

    يجب تطبيق الحجر الصحي والقانوني على جل اعضاء الحكومة بسبب الرعونة و انعدام المسؤولية .

  • said
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:33

    الوباء موجود أتساءل كيف تم انتشاره في جميع المناطق المغرب من طنجة الي الكويرة بهذه السرعة ادن وزارة الصحة كانت تكدب عند انطلاق الوباء أو ليس لها أي استراتيجية وتتخبط زاءد قلة التجربة عند الوزير الشاب ومعاونيه كل شيء تسيس والله يانقدنا

  • مواطنة
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:47

    خصم نصف اجرة الموظفين علاه فين كنتي فاش كانت الناس كتقرا على راسها و خدمات .
    سحابك غا جينا و ولينا موظفين .
    و الموظف ما عندو التزامات ما عندو بنك ما عندو عيال .سحابك المانضة كيخبيها تحت الزليج .
    الله يهديكم غا نوضو و قولو الموظف

  • طاطاوي
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:59

    سؤال الله اجازيكم بيخير لكل الناس اللي كيعلقو ..واش كاين شي حد هنا مصاب شي حد من عائلته بالكورونا ولا شي حد صديقو ولا جيرانو

  • سوسي
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:16

    سوس حتى هوا بدا كيغرق عاد عندنا الفقر والهشاشة والقحط فالبوادي والجبال حدث ولا حرج . يجب الصراااامة لان الوضع كانه لا وجود لكورونا

  • Oueld hmidou
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:19

    Quand la chine s eveillera le monde tremblera

  • محمد جام
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 03:07

    مستشار جماعي بنك متنقل. الربا حرام سواء من بنك أو أيا كان.
    لكن مع المستشار فهو لا يستطيع الزيادة في الشيك عند تعتر الارجاع و لا تجد تعقيدات بالاقتراض كالبنك.
    أما البنك عند عدم الالتزام فالزيادة على الزيادة و ببضع سنوات تجد نفسك مدين بمائات الملايين

  • MCO
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 03:46

    جواب على 1 – مواطن : و من يطبق الصرامة القصوى على من تسمى الحكومة باسمه و يصدر القاضي الحكم باسمه و هو من يعين رءيس الحكومة…الخ .. هو المسؤول عن كل شيء اللهم إن لم يكن يعلم شيء و هذا من رابع المستحيلات

  • حتى لدبا..
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 03:49

    بقات في لعناوين… نحن ندفع ثمن تهور لحكومة وقراراتها لفاشلة!!

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 05:07

    المغربى تعايش مع الإستعمار ومع الفقر ومع الجهل ومع الذل والقهر وإكتسب مناعة لا توجد لدى بشر فى العالم لذلك الحكومة تعرف أنه سيستطيع التعايش مع المرض لأنه فى الأساس مريض بكل الأمراض الموجودة فى العالم ولن يضيره أن يمرض بمرض جديد إسمه كورونا لأنه سبق له تحمل مليون كورونات , الله يحفظ الشعب الصابر على مصيبته والتى هى حكومته والجهل المنتشر بينه .

  • ريفية
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:28

    راه العيب في بعض المواطنين مكيلتزموش و كالسين في القهوة بدون كمامة و كتلقى العديد من الاطفال كيخرجو مع واليديهم بدون كمامة و ناس غادة جاية شي داير كمامة شي بلا كمامة شي كيعطس ………….. الى مشيتي غي سعيدية ماشي غي كورونا ناس مجمعين . حنا كيجيو معانا الغرامة الى ملتزمتيش خاص الغرامة

  • غ دايزة
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:34

    كورونا عرات الواقع ديال المستشفيات اليوم ولو تيقولو للمواطن سير لدارك سبيطار عامر ايوا مزيان هادشي سير تموت فدارك. الناس ليكتقول الحجر من نيتكم الحجر خدام للموظفين اما المياوم لا مصالحش ليه بسباب كثر القتل والاجرام. من الافضل يرجعو يسدو مابين الجهات.

  • ريفية
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:11

    و للاسف كنلقى بعض التاس جايين من المنطقة 2 الى المنطقة 1 باش يتبحرو و بلا كمامة كيدارو ليها دازو ياك السفر الا للضرورة ……….

  • Moad
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:47

    عندك الصح. شكون هادو لي كيسافرو ويخيمو مع راسوم ؟ مجين من المريخ؟ انا كنشوف شواطىء الشمال و الجنوب عامرين و الفنادق عامرة إذا شكون هادو؟ شكون عطاهوم ترخيص الخروج اصلا من مدينتم؟ حلال علينا حرام عليكم. جدارم شي كيردوه شي بمكالمة كيقطع الطريق. لي بغا يسافر رخصة و هنا وقع اللعب. لي عندو شي ركيزة اهلا شواهد طبية رخص التنقل لاسباب قاهرة كدوب. فندق الرينكون عامر و الفلات الخاصة .الناس مسافرة معا راسا و الناس كتشوف هاد شي و شري وحدين متحركوشي مساكن حيت الخوف يرجعو من الطريق ولا يغامرو. اشمن سلطة!

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 11:04

    حسب ما لاحظت فالطبقة الشعبية تخاف من كورونا اكثر من المسؤولين و الاغنياء كما لو ان الفيروس يتلقاه فقط المزلوط
    تعددت الاسباب و الموت واحدة و بعض الامراض مثل التهاب الكبد و السرطان و حتى الزكام الحاد تقتل اكثر من كورونا
    الله يشافي جميع المرضى و من وصل اجله الله يرحمو

  • باراكا من التراخي
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 16:51

    خاصنا و لابد نرجعو لحالة الطوارء القصوى. اللي بغا يخرج خاصو ورقة التصريح. هادشي راه بزاااف.

  • احمد
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 17:07

    يبقا دائما سيناريو لوم الضحية حاضرا .. الاجدى فتح مختبر وطني و تشغيل البحث العلمي لايجاد اللقاح فالمغرب له طاقات و كفاءات لا تجد سبيلا للعلن … ممكن ان نعود للحجر الصحي لكن سيحجر الحميع دون استثناء و من لا يعمل من الموظفين تمنع عنه اجرته بما فيها اجرة البرلمانيين و الوزراء الخ

  • بائع القصص
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 19:28

    الدقة جاية في المواطن واخا الحكومة كحلاتها، من الساهل تقول ان المواطن لي مغفل وما ملتزم التباعد الاجتماعي، لانه حيط قصير

  • صحافي
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 20:17

    يجب تطويق الاحياء الشعبية بالبيضاء وتحريك دوريات الامن والجيش بالازقة لمحاربة تجمعات المنحرفين الميكروب اصلا .ويجب تخصيص السبت والاحد بدون حركة ولا عمل ولا سيارات ولا اسواق سوى دوريات الامن والجيش للمراقبة والاعتقال واستعمال العصى بالاحياء الشعبية للحد من العدوى.

  • Ali
    الخميس 20 غشت 2020 - 13:17

    المواطنون يتجنبون الذهاب إلى المستشفيات لأنها للأسف صارت أماكن للموت والإهمال والرشوة وانعدام الأدوية والضمير والعناية، إلا في قليل من الأحيان التي تصادف فيها بعض الأطباء والممرضين الذين يخافون الله.

  • كورونا القرن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:35

    علا من كتكدبو بهذه الشعارات راهً كلشي باين ، الاكتظاظ في كل مكان ، ناس بلا كمامة مخيفين لا منً الله لأ من المخزن. لي جات فيه كيخلص والأكثرية متحدين العالم. والحكومة ههههه اشمن حكومة؟؟؟

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 11:41 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والفرنسية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:00 31

بدون تعليك: المغاربة والفرنسية

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04 6

سلسلة التفاح بإقليم الحوز