رصيف الصحافة: طلبة جدد يرافقون ولي العهد في "مدرسة الحكامة"

رصيف الصحافة: طلبة جدد يرافقون ولي العهد في "مدرسة الحكامة"
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 20:10

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي نشرت أن الأمير مولاي الحسن يتردد على مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط بين الفينة والأخرى لمتابعة دراسته العليا، في الوقت الذي يتابع فيه كذلك بعض دروسه في رحاب القصر الملكي بباب السفراء رفقة مجموعة من زملائه السابقين، موردة أن طلبة جددا انضموا إلى النخبة التي تم إقرار مرافقتها لولي العهد في تعليمه العالي، لتصبح دائرة الطلبة المرافقين له أوسع من تلك التي رافقته حين كان يدرس في المدرسة المولوية.

وفي حوار مع “الأيام”، قال رضا بوكمازي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: “في حالة اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين الذي تدفع به بعض الأحزاب، فالأهون أن لا يشارك حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة على أن يقبل تمرير هذا المقترح الذي يسيء لبلادنا من الناحية السياسية الديمقراطية، والذي لا يوجد له أي أساس من الناحية الدستورية، وأيضا لا يتوافق وفلسفة اعتماد نظام التمثيل النسبي الذي بني على قاعدة الاختيار الحر وعلى قاعدة إفراز النخبة النابعة عن انتخابات تنافسية نزيهة تعبر عن اختيارات الناخبين وليس المسجلين”.

وبالتالي، يضيف بوكمازي، “لا يمكن أن نسهم في تزييف إرادة المواطنين وإفراز خارطة حزبية وسياسية تتعارض وطبيعة الإرادة العامة، والخوف من حضور العدالة والتنمية وقوته وتنظيمه يجب أن لا يواجه بآليات تسعى إلى وأد الاختيار الديمقراطي وضرب هذا التراكم المحقق الذي يبقى إيجابيا رغم كل ما يمكن أن نسجله عنه”.

وورد بالمنبر الإعلامي ذاته أن التطبيع مع إسرائيل نقل طقس حزب العدالة والتنمية من غائم إلى مكفهر، وأن الثابت اليوم هو وجود خطاب يدق ناقوس الخطر ويحرص في كل مرة على تذكير قيادات الحزب بأن السيارات الفخمة والتعويضات السخية لا يجب أن تلهيهم عن مبدأهم ونضالهم ومواقفهم التي أوصلتهم إلى ما وصلوا إليه.

في هذا السياق، قال أحمد شراك، أستاذ علم الاجتماع، إن “الشعب في حاجة إلى نخبة مناضلة تتنازل عن أنانيتها وعن مثقفيتها في التعامل مع الشأن العام، من أجل سرقة المشعل السياسي بعيدا عن الشعارات المروعة وبعيدا عن استثمار الدين في الشأن العام في مجتمع ليس في حاجة إلى ذلك، لأن إمارة المؤمنين كافية لتدبير الشأن الديني بعيدا عن الطوباوية الدينية أو المزايدة على حقيقة الدين وحقيقة التدين”.

القيادي الإسلامي بلال التليدي، قال: “لا أعتقد أن بإمكان حزب العدالة والتنمية في المنافسة الانتخابية القادمة أن يحصل على المرتبة الأولى، ولا أرى في المزاج العام، سواء لنخب الحكم أو المزاج الشعبي، حماسة لولاية ثالثة للعدالة والتنمية، على الأقل في ظل الشروط الراهنة، إلا إن حصل تغيير المزاج الشعبي، أو إذا ما لعب السياق الدولي والإقليمي دوره في تقدير نخب الحكم لمآل السياسة”.

ويرى مصطفى بوكرن أن “تغير الوضع المادي أسهم في تغير القيم لدى الإسلاميين، قالوا نريد أن تغير المجتمع، فإذ بهم يغيرون وضعهم المادي، وهذا الاستنتاج لا ينطبق على كل الأفراد، بل هناك من يقاوم ليظل كما كان زمن الجلسات التربوية، ولكن هذا نادر. ليس عيبا إذا كان التحول سببه المهنة أو الاستثمار التجاري، لكن أن يكون السبب هو الاستثمار في السياسة أو الدين، فهذه مشكلة تحتاج لدراسة أعمق”.

موليم العروسي، أستاذ علم الجماليات، أورد في حوار مع “الأيام” أن “المجال الذي خسر فيه حزب العدالة والتنمية الرهان هو المجال المحلي، فجل المغاربة، وخصوصا الكتلة الناخبة التي يعتمد عليها حزب المصباح، لا تعرف ملابسات السياسة ولا يذهب خيالها أبعد من حياتها اليومية وقضاياها المباشرة، هذه الكتلة تثق دائما بالشعبوية لأنها تعيش في الهشاشة الدائمة، ولذا فهي تحتاج إلى الأمل وإلى وعود تجرفها بسهولة”.

وأضاف “موليم” أن “البيجيديين هم في الأصل دْرَاوْش، لكن علامات نعمة السلطة والجاه جعلتهم يعتقدون أنهم يختلفون عن الناس”.

“الوطن الآن” اهتمت بموضوع الاستعداد للانتخابات المقرر إجراؤها صيف هذا العام، الذي أثار الكثير من النقاش لتزامنها مع كورونا واللقاح وحالة الطوارئ، ومع ذلك اندلعت باكرا معركة تزكيات المرشحين التي تمنحها الأحزاب لممثليها بعدما تمت المصادقة على القوانين التنظيمية المعدلة والمتممة لقوانين الانتخابات السابقة من طرف المجلس الوزاري.

في هذا الصدد، قالت عزيزة بوجريدة، المنسقة الإقليمية لحزب الحركة الشعبية بمراكش، إن “المغرب سيكون على موعد مع التاريخ لأنه سيكون قادرا على تنظيم الانتخابات المقبلة”، مشيرة إلى أن “أزمة كورونا هي أزمة عابرة، ولا يمكن على كل حال أن تكون معيارا دائما في اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات”.

وأشار عبد الحق عندليب، المنسق الوطني للجنة السياسية للاتحاد الاشتراكي، إلى أن “العزوف وعدم المشاركة في الانتخابات له عوامل أخرى غير كورونا، بمعنى أن إجراء الانتخابات في موعدها لا يشكل أي عائق أو مبرر للعزوف، لأن المواطنين أصبحوا واعين بالالتزام بالتدابير الوقائية”.

محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، دعا إلى إعادة النظر في عدد أعضاء مجلس النواب المغربي.

أما البدالي صافي الدين، عضو الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، فيرى أن “المغرب يريد تسويقا إيجابيا للانتخابات دون توفير مناخ سليم”.

وقال رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا، إن “عدد المقاعد الانتخابية تطغى عليه ثقافة انتهازية وريعية وهمزاوية لا تقدر مصلحة الوطن”.

ويرى جبران خليل، صحافي متقاعد من جريدة الاتحاد الاشتراكي، أن وقت حزب العدالة والتنمية قد نفد.

وعن تحالف يقوده حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، قال جبران: “إن هذا السيناريو وارد، باعتبار أن الحزبين معا يعتبران من الأحزاب الوطنية العريقة. ومع ذلك، فإن هذا ليس هو السيناريو الوحيد؛ إذ من الممكن ترتيب أغلبيات حكومية متنوعة وفقا لنتائج الانتخابات التشريعية المقبلة”.

وأشار جبران خليل إلى ارتفاع ظاهرة عزوف الشباب عن التصويت على الرغم من محاولات هيئات المجتمع المدني لتشجيع الشباب، والمواطنين عموما، على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

“الأسبوع الصحفي” نشرت أن المنظمة الديمقراطية للشغل دعت الحكومة إلى تخفيف قيود حالة الطوارئ الصحية، وبالتالي الضغوط الاجتماعية والاقتصادية بسبب فيروس كورونا، وتخصيص دعم مالي قار للفئات الهشة وللعمال والعاملات الذين فقدوا وظائفهم وغير مشمولين بتعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وشددت المنظمة ذاتها على إصلاح ودعم وتمويل المنظومة التعليمية والصحية وتطوير المعرفة الإعلامية والتكنولوجيا الرقمية، وكذا دعم المقاولات الوطنية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، وتشجيع المنتوج الوطني، وإدماج الاقتصاد غير المهيكل.

وكتبت الأسبوعية نفسها أن إدارة السجن المحلي بسلوان تقدمت بشكاية إلى القضاء ضد خالد أمعز، المحامي بهيئة الناظور، بعد نشره تدوينة حول الوضعية الصحية لموكله محمد بوهنوش، أحد معتقلي حراك الريف، متهمة إياه بنشر مغالطات لا أساس لها من الصحة، نافية تعرض السجين لأي انتهاكات أو معاملة حاطة من الكرامة، قائلة إن المعني بالأمر يتواجد بحي لا يضم سجناء خطيرين، ويتسلم وجباته الغذائية بانتظام.

وأضافت إدارة السجن قائلة: “بعد تلقينا الإشعار الشفوي بدخول المعني بالأمر في إضراب عن الطعام، قمنا بنقله دون أصفاد إلى إحدى الغرف بمصحة المؤسسة، وليس إلى غرفة شبيهة بالكاشو كما ورد في التدوينة المشار إليها سابقا”.

ونشرت “الأسبوع الصحفي” أيضا أن قضاة أبدوا تشبثهم بـ”فيسبوك”؛ إذ انتقد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب الملاحقات والمتابعات التي يقوم بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية في حق بعض القضاة، وذلك على إثر استدعاء قضاة لجلسة المحاكمة التأديبية على خلفية تدوينات لهم في مواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق المنبر ذاته، فإن نادي القضاة دعا المجلس الأعلى للقضاء لتوجيه جهوده نحو خيارات وطنية كبرى، عبر رفع مؤشرات الثقة في القضاء من خلال القيام بخطوات عملية تنزيلا لدوره الدستوري، عوض مراقبة ممارسة القضاة لحرية التعبير.

المنبر نفسه أفاد بأن غضبة ملكية طالت مصطفى الباكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة، بسبب خطأ في الحسابات المتوقعة، وطرحت بعض المصادر الإعلامية إمكانية إسناد مهام الباكوري لمسؤولين آخرين في الدائرة الضيقة.

الأمير مولاي الحسن المدرسة المولوية مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط

‫تعليقات الزوار

26
  • سكفاندري
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:14

    ماذا يدرسون في مدرسة الحكامة و ماهي آفاق الشغل بعد الحصول على الدبلوم ؟ هل الدبلوم معترف به من طرف الدولة ؟

  • جمال
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:19

    وهل لازال لحزب اللامبة مبادىء ليدافع عنها لقد انكشفت عورتهم وظهروا عن حقيقتهم لا يهمهم مصلحة البلاد بقدر ما يتهافتون وراء مصالحهم يحز في النفس ان مريدهم بنزيدان ينصحهم بعدم الاهتمام بالمناصب والاموال وهو غارق في الريع والتقاعد اامريح الذي حرمه على ابناء هذا الوطن لكي يتمتع هو وعاءلته وابناؤه اي مبادىء لازالت لهذا الحزب المشؤوم الذي دمر كل شيء.

  • Khalid Bouiflane
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:26

    متمنياتنا بمسار تعليمي عالي و أكاديمي رفيع لصاحب السمو الأمير مولاي الحسن,شاهدته في أحد الفيديوهات حينما إستقبل الأمير البريطاني هاري و عقيلته ميغان و ظهر لي أنه يتقن جيدا اللغة الانجليزية و هذا امر رائع …

  • Coppyright
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:33

    جميع المسؤولين الذين يتبوؤن حاليا المناصب الرفيعة بالدولة المغربية كانوا زملاء للعاهل المغربي في الدراسة وكذالك سيفعل ولي العهد،

  • نور الهدى
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:34

    إذا كان حزب العدالة يناول من أجل تكريس ديمقراطية حقة فما عليه إلا أن يعمل على إلغاء نظام الإقتراع باللائحة الذي يفرز في غالبية الأحيان رؤوس لوائح غير مرغوب فيها ، إن لم نقل تنبعث منها روائح الفساد، و نفس الوجوه الكلاسيكية التي تسيطر على المكاتب السياسية للأحزاب و التي يبدو أنها تخضع لمنطق المقدمين و الولاءات للعيادات الحزبية.

  • عمر عبدالنور
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:37

    بالتوفيق انشاءالله لولي العهد مولاي الحسن .حفظه الله.

  • الرهق الاسود
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:39

    عملية التصويت هذه اكبر عملية نصب على المغاربة .. ولا اعتقد ان احدا سيصوت على احد .. فالمغاربة وعوا الدرس جيدا وقد كان تجار الدين اخر من صوت عليهم المغاربة لكنهم خدلوهم .. اعتقد ان المستقبل مكهرب جدا ولا حل في الافق خصوصا وان المسؤولين يعيشون في واد والمواطنون في واد اخر .. نطلب السلامة من الله.

  • Rachid
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:41

    C’est très bien d’avoir des nouveaux copains pour accompagner le prince et qui va l’accompagner devant Dieux

  • سير لا ترجع
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:42

    وهل يوجد واحد فقط من أبناء الفقراء من بين الطلبة الذين يرافقون ولي العهد؟ واذا كان الجواب بنعم فنعم ولي العهد ونعم الملك ونعم الديموقراطية التي نعيشها فوق ارض هذا البلد الامين

  • منصوري محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:44

    اولا نهنئ ولي العهد مولاي الحسن نرجو من الله ان يحفظ المغرب وملك المغرب وثراب المغرب وعلم المغرب من طنجه لكويره ومن الشرق ال الغرب يسقط الخونه ونفصالي بزباليو ويسقط كل حاقد
    رسالتي لكل مواطن مغربي حذاري ثم حذاري ثم حذاري من تلاعب كتائب واتباع وتبيعات حزب الاخوان ولعدل ولا إحسان او حزب لاعداله لاتنميه وزمرته الدرس الأول كتاب الحزب وأتباعه وكبيرهم وما العينين وبعض جيوش لخفاد لهم حقد اتجاه كل مواطن مغربيلايقدس فصائلهم زد عن ذالك تخطيطهم قبل نتخابات 2021 يستعمل فيه لغة لمسكنه ولبكاء وتحريض على مقاطعه نتخابات لان أحزاب كله متشابه لاتثنع شي للمواطن بينهم يجيشون أفواج من لمستفدين من غنيمه صدقه ولبنا لعشوائي وسكان لباريك لقزديريه.وميتفدات من صدقه شهريه ومن لحوم الأضحى بمساعده كتير من موظفات وموظفين ومعلمات ومعلمين واطر أخرى التي ستفادت من مناصب وتعينات ومن غنيمت تنقلات وترقيات الخاسر الأكبر من عدم ذهاب لصناديق اقتراع لسنه 2021 هم حوالي 40مليون مغربي الذي داق مرارا حركه وحيف وستحماروظحك على دقون بعد استعمال الدين ولحيه والحجاب داخل المغرب وخارجه يتبرجو ويتمتعو بأموال ارحو ذهاب لصناديق لقتراع

  • يوسف
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:50

    السي بوكمازي خليك عضو ديال الأمانة العامة ديال حزب تجار الدين . الانتخابات المقبلة شفتك كتتكلم على القوانين الانتخابية بحال الى اول مرة الحزب ديالك غادي يغامر فالاستحقاقات. ها العار الى ما عطيونا التساع اصاحبي راه الوجه والله ما كتكسبوه. المغاربة كيكرهوكم أشد كرها. او سابقة هاذي. ما عمر تكره شي حزب بهذا الشكل في التاريخ السياسي دالمغرب

  • العيادي
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:52

    إرادة المواطنين اصطدمت مع الحائط حين صوتوا بكثافة لصالح هذا الحزب المشؤوم والمريض.

  • مواطن مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:53

    لا أفهم لما كل هذا الإحتمال على حزب العدالة و التنمية مهما اختلفنا معه فهو حزب ينتمي لهذه المملكة الحبيبة،يجب احترامه كجميع الأحزاب أو على الأقل يجب احترام المغاربة الذين صوتو عليه،في النهاية أيضا هم مواطنون مغاربة ولهم الحق في اختيار من يرونه مناسبا أليست هذه هي الدمقراطية.

  • خمخم
    السبت 27 فبراير 2021 - 20:59

    في حالة اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين الذي تدفع به بعض الأحزاب، فالأهون أن لا يشارك حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.
    كيف قالو المصريين عنننك ما شاركت.
    الى مزبلة التاريخ فالنتيجة واضحة لن تفوزوا أبدا وهذه بداية نهايتكم ولو أنكم ما كنتم أبدا.
    انظروا الى الكتلة قبل مشاركتها في أواخر 90 جل الشعب كان يدعمها وبعد مشاركتها وحينما ركنت إلى الحكم والظل وداقت حلاوة لحم الكتف جاء من يوقظها من غفلتها وها أنتم ترون أن أحد الثلاثة المكونة لها بالكاد حصل حزبها على فريق برلماني وآخر حصل على 10 أصوات وبضع.

  • Amazigh amkran
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:04

    Je souhaite bonne réussite à notre prince. Je ne comprends cependant pas pourquoi les autres élèves présents portent le drapeau palestinien. Quel serait le rapport

  • حاقد من درجة اولى
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:09

    تبعا لما جاء فالصحافة ليومه السبت 27 اكتوبر اقول للعداءة والتننبلة الى الغيتو المشاركة فالانتخبات…درتو الخبر فيرؤسكم قبل ماتحصلو عاى هزيمة شنعاء من الشعب المغربي الدي ضاق صدره وكره صوتكم الفاشل لقد تحمل الشعب 10 سنوات اشد بؤسا وفقرا من حكومتكم التي لاتسمن ولا تغني من جوع…ااماء…والشطابة الى يوم القيامة

  • سعيد موحا
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:12

    بالتوفيق إن شاء الله اللهم بارك فيه واحفضه بما حفضت القرآن الكريم مند سنين إلى ابد الآبدين هو و جميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة و جميع أبناء و بنات هذا الوطن الشريف أمين يا رب العالمين.

  • أستاذة وطنية
    السبت 27 فبراير 2021 - 21:15

    اتمنى من كل قلبي ان تكتف الطبقة المثقفة جهودها وتشارك في الانتخابات المقبلة حتى يضيق الخناق على حزب اللامبة الذي خبى ضوؤه وسينطفيء نهائيا ان شاء الله ما شفنا منو غير الويلات

  • عبدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 23:39

    اللهم الهمه الصواب والحكمة انك.انت الملهم
    اللهم افتح عليه فتح العارفين انك انت الفتاح
    اللهم.هب له بطانة صالحة ينتفع بها البلاد والعباد انك انت الوهاب

  • عبدالرزاق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:03

    كل التوفيق لولي عهد المملكة المغربية صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن في مساره الدراسي

  • مول القهوة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:16

    أنهم المتنفذون الجدد و البطانة المستقبلية للملك المستقبلي

  • abdou
    الأحد 28 فبراير 2021 - 00:49

    مع ٱحترامي وتقديري للاساتدة الأجلاء .أنا من عامة ااشعب
    أرى المشكل أن الفساد تغول وٱستأسد على المنظومة الوطنية ككل. أما الإنتخابات على الجميع أن يحترم ذكاء عامة الشعب .
    بحيت التقة فقدت لأن الجميع ٱقتنع بأن المصلحة الفءوية والموالات والشخصية هي المسيطرة .أما العامة إلا من رحم الله وهذا لا يحتاج إلى ذليل. الحل الواقعية و المسؤولية بالمحاسبة.وإلا….

  • البوهالي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:16

    هل هذا هو العدل ؟ وهل هذه مساواة بين أبناء الوطن ؟ وهل يمكن لأبنائي أنا الفقير المسكين الدرويش أن يدرسوا هناك وتتاح لهم الإمكانات التي تمنح للغير ؟

  • مغربي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:01

    انا اريد التصويت على العضو وليس على الحزب .
    كما أريد أن يرجع ترشح الغير محزبين ومنهم الكفاءات.

  • واحد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:13

    انا لم أفهم لماذا يتهم فقط حزب العدالة والتنمية مع العلم ان هناك أحزاب أخرى فى الحكومة أعرف أن غالبية الأحزاب لا تخدم مصالح الشعب بل مصالحها وبفضل العدالة والتنمية عرفنا من يحكم المغرب ومن يسيره ويقال كما تكونو يولى عليكم هناك فاجعة طنجة لم يسأل اي مسؤول و فيضان البيضاء لم يسأل احد والله إن المغرب ينقصه العدل والمحاسبة

  • khalid
    الإثنين 1 مارس 2021 - 00:53

    إنشاء الله نتمنى من الله لما يحكم الحسن الثالث أن يلتفت لشعبه الفقير وأن يصلح القضاء وأن يحاكم الفاسدون وأن ينشر الكرامة ويعط حقها الحقيقي وأن يكون مشكلته الأولى هو الشغل وأن يدفع بإسترجاع كل الأموال من أبناكه ويعطها للشعب فالآن اليأس يحوم في المغرب فلا حياة ولا أمل كل شيئ ميت ومغبون وميؤوس منه فمن هو المسؤول عن مدينة الفنيدق والله إنها مسخرة

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع