رصيف الصحافة: "مذبحة سلا" تقود محققي الشرطة إلى عصابة إجرامية

رصيف الصحافة: "مذبحة سلا" تقود محققي الشرطة إلى عصابة إجرامية
السبت 20 فبراير 2021 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن عناصر الأمن تمكنت من فك لغز جريمة حي الرحمة بسلا، إذ تم اعتقال 14 شخصا لهم علاقة بالفاجعة التي راح ضحيتها 6 أفراد من أسرة واحدة، قتلوا وأشعلت النيران في أجسادهم.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن “مذبحة سلا” لها ارتباط بتصفية حسابات بين العصابة المفككة وبين شخص آخر، ينتمي إلى الأسرة المستهدفة، كان يتاجر في المتلاشيات بأحد المحلات المتواجدة في “سيدي الضاوي” بالمدينة ذاتها.

المحققون في القضية فكوا خيوط الواقعة الأليمة، إذ تم التوصل إلى وجود خلافات بين المعني بالأمر وبين أفراد العصابة المفككة، وينصب ذلك حول مبالغ مالية غير مدفوعة أو مواد مسروقة جرى تسويقها.

المنبر عينه ذكر، في خبر آخرـ أن الإدارة العامة للأمن الوطني تستعد لتعميم تغطيتها الأمنية على المناطق المجاورة لمدينة الرباط، بدل الدرك الملكي، حيث ينتظر افتتاح مقر جديد لدائرة أمنية كبيرة في مدينة عين العودة في غضون الأشهر القليلة المقبلة، وحيث ينتظر أن يتسلم الأمن الوطني مهمته بدل الدرك الملكي الذي كان يغطي هذه المناطق.

كما كتبت الأسبوعية ذاتها أن تهمة تبديد المال العام تطال رئيس جماعة خريبكة، إذ قدم نشطاء في حماية المال العام شكاية إلى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، لفتح تحقيق قضائي مع رئيس الجماعة سالفة الذكر قصد التدقيق في التقارير المالية والمحاسباتية لسنتي 2016 و2017.

وأوضح الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام أن الجماعة قامت بشراء ثلاثة حواسيب من نوع غير مدرج في سند الطلب بمبلغ 13 مليون سنتيم، إلى جانب قيام الرئيس بكراء المحلات الخاصة بالجماعة دون احترام لمبدأ المنافسة، وتسجيل غلو كبير في استغلال الوقود.

وجاء ضمن مواد “الأسبوع الصحفي”، أيضا، أن مجهولين أقدموا على قطع أشجار الزيتون لعدد من الفلاحين والمواطنين بجماعة كيسان التابعة لمدينة تاونات؛ الأمر الذي تسبب في خسائر مادية كبيرة للفلاحين والمزارعين، الذين ليس لهم أي مصدر سوى من حقول الزيتون.

ووفق الخبر ذاته فإن السكان طالبوا بفتح تحقيق في القضية لمعرفة المتورطين في هذه الاعتداءات على ممتلكات المواطنين بغير حق، وتقديمهم إلى العدالة، لتعويض المتضررين الذين وجدوا أنفسهم أمام كارثة بيئية وخسائر مادية كبيرة.

“الوطن الآن” نشرت أن دعوات لإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي تواجه باتهامات بنشر الرذيلة، وشدد المعارضون لإلغائه على الرفع من العقوبة الحبسية للزنا، وعدم السماح بتشريع الفاحشة داخل المجتمع المغربي، متهمين دعاة إباحة الرذيلة بخدمة أجندة خارجية.

في السياق ذاته، قالت الحقوقية أسماء بلعربي إن الحريات الفردية ليست ترفا، والمطالبة بها ليس الهدف منها هو نشر الفساد في المجتمع كما يعتبره البعض. بدورها، الصحافية هاجر الريسوني تؤيد فكرة إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي؛ لأنه يقيد الحريات الفردية التي هي أسمى حق من حقوق الإنسان، فضلا عن استغلال الدولة لهذا الفصل من أجل الانتقام من منتقدي سياساتها ومعارضيها، تقول الريسوني.

وعلى خلفية احتجاجات الفنيدق، قال عماد مبيرك، منسق فيدرالية اليسار الديمقراطي، في حوار مع “الوطن الآن”، إن الحكومة تتحمل المسؤولية الرئيسية في جمود العملية التنموية بالمدينة؛ وذلك من خلال العديد من التجليات، غير أن المسؤولية تمتد إلى بعض المؤسسات العمومية أيضا والجماعات الترابية كذلك، بالنسبة إلى هذه الأخيرة، جاءت برامج عملها في سياق ارتجالي وبعيد كل البعد عن مقاييس التخطيط الإستراتيجي، ودون العمل على توافر التوازن المالي الذي تأثر بشكل كبير بإصرار الجماعات على إبرام عقود للتدبير المفوض في القطاعات الحيوية تكلف ميزانياتها الملايير سنويا وتنعكس سلبا على المواطنين من حيث ضعف جودة الخدمة وارتفاع الأسعار، مع ما يتطلب ذلك من الزيادة في الرسوم المحلية.

“الأيام” ورد بها حوار مع بناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، حيث تحدث عن التكلفة الاقتصادية والاجتماعية لحوادث السير بالمغرب والتي تصل إلى 17 مليار درهم سنويا. كما أشار بولعجول إلى أن جميع الدراسات المنجزة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، تبين بالملموس دور العامل البشري في احتمال وقوع حوادث السير ومضاعفة خطورتها.

وأضاف مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن حادثة السير تقع ربما لأن هناك إفراطا في السرعة، أو لأن السائق أو من يركبون معه في العربة لا يربطون حزام السلامة. في نهاية المطاف، فثقافة السلامة الطرقية هي سلوك بامتياز، يكون دائما العامل البشري حاضرا فيها بنسبة قد تجاوز 80 في المائة.

وعلاقة بفاجعة طنجة التي خلفت مقتل 28 شخصا، أفاد محمد خيي، رئيس مقاطعة بني مكادة التي يقع محل الفاجعة في نطاق صلاحياتها الترابية، في حوار مع “الأيام”، بأن هذه الوحدة الصناعية أو غيرها يفترض أن تكون في منطقة صناعية تخضع لدفتر تحملات واضح، والبناية التي تحتضن النشاط الصناعي يجب أن تكون مطابقة للمواصفات المطلوبة، وأن يكون صاحب المصنع حاصلا على شهادة مطابقة البناء للمواصفات في دفتر التحملات، فضلا عن شروط الصحة والسلامة، وهنا تدخل الجماعة باعتبارها الجهة التي تمنح رخصة البناء ورخصة المطابقة.

وأضاف خيي أن الوضعية القانونية للشركة لا تعني أن نشاطها سليم، فعند تأسيس شركة ما يطلب منك الإدلاء بعنوان مقر للشركة، وهنا يمكن أن تقدم أي عنوان تريد، بناء على عقد كراء أو تملك؛ لكن ذلك ليس له علاقة بطبيعة النشاط، فالشركة كإطار قانوني شيء ومزاولة النشاط الصناعي أو المنهي شيء آخر.

الصحف الأسبوعية تفكيك عصابة إجرامية جريمة حي الرحمة في سلا رصيف الصحافة

‫تعليقات الزوار

41
  • مواطن
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:05

    لا حول ولا قوة الا بالله يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المجرمين ، ورحم الله الموتى وتفقدهم الله برحمته.

  • سكفاندري
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:11

    الى السيد بناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فيما يتعلق بتجديد البيرمي عن طريق دفع الملف عبر البريد المضمون لا نزال لم نتوصل منذ شهرين بالبرمي الجديد و البرمي ديال 60 يوم سالا و حبذا ضربو طليلة على الموقع الإلكتروني الذي لا يشير لموقع الأني للملف هل تم التوصل به او جاهز او غير مكمول او او ….

  • badrtetouan
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:16

    ما يميز هاته الجريدة عن غيرها دائما الجديد والمفيد غير بعض الصحف مثل شوف تأتي بمواضيع تافهة وغالبيتها مواضيع لا تدفع البلاد إلى التقدم بل الى الوراء

  • moha
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:23

    تحية لرجال الامن الله اجعل البركة فالمخزن

  • فاس
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:25

    الله ياخد فيهم الحق يارب علاش زعما يقتلهم كاملين علاش على ود فلوس اش قلوب هادي، ياناس ربيو ولادكم على الحب وحب الغير فلوس دروها في جيوبكم ماشي قلوبكم

  • الظلم ورد الفعل
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:28

    ليس الجميع يقبل أن تسرقه وتفرح بسرقتك يبدو أن طمع الابن جنى على كل أفراد عائلته من طرف ضحايا ياءسين لم يجدوا حلا إلا هذا الانتقام البشع .

  • خديجة
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:29

    جرائم قتل واغتصاب داخل الأسرة الواحدة والعائلة الواحدة قبل الجيران والأقارب والأباعد + تلويح بالسيوف والسكاكين حتى داخل الأقسام التعليمية + تيارات تنادي بالحرية الجنسية وإلغاء الاعدام + فساد مستشر حتى في صفوف من يدعون أنهم حراس الدين والأخلاق … واش باقي المسؤولين مابغاوش افهمو بلي المغرب بدأ يفقد أساس تواجده ، أي بلد وأي مجتمع وأي مستقبل بلا أخلاق وبلا تعليم …اللهم أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها

  • كريم
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:32

    حنى بغينا الهرهورة يدخل اليها الامن الوطني، الدرك لم يعد قادر على تغطية الهرهورة لارتفاع كثافة سكانها و كثرة البنايات

  • salimrmaf
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:40

    فينكم اصحاب رفع عقوبة الاعدام .للاسف هؤلاء المافيات العقوبة ديالهم غذا تكون قل من الزفزافي

  • دعاة الفجور
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:43

    دعاة الفجور يقلن و يقولون أن الحريات الفردية والعلاقة الرضائية اسمى حق من حقوق الانسان. اين نحن… ومع من نحن نعيش مع هذه الفئة الضالة التي رويدا رويدا ستنادي مستقبلا باحلال أمور اخرى بالحاج ومساندة من المنظمات الخارجية بغض النظر أننا في دولة اسلامية. حلل وناقش !!!

  • نبيل
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:53

    لا راه قالوا غير المرأة هي لي شوهاتنا.وخا دير غير عرس أو تزوج بأجنبي مسلم أحله لها الله راه شوهاتنا.أما تكوين العصابات والقتل والاغتصابات لا يشوهوننا

  • أستاذة وطنية
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:56

    الحريات الفردية تسير واخلاقيات المجمع ومبادئه ثم الاعراف والتقاليد التي توارتناها ابا عن جد فافعلوا ما شئتم واتركوا أبناءنا وبناتنا بعيدين عن الفاحشة التي تدعون إليها خاصة وأن هذا الجيل سريع وشديد التأثر بما هو سلبي اكثر مما هو إيجابي تحت شعار خالف تعرف

  • ولد حميدو
    السبت 20 فبراير 2021 - 20:58

    14 شخصا ادا لم يحكم عليهم بالاعدام فكل واحد سيكلف الدولة 3000 درهم شهريا دون احتساب العلاجات و عامل بالسميك لا يصل دلك المبلغ
    الدين يطالبون بالغاء الاعدام فعليهم ان يصرفوا على القتلة طوال حياتهم اما الفهامات ما عندنا ما نديرو بها

  • خالد
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:03

    “ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن “مذبحة سلا” لها ارتباط بتصفية حسابات بين العصابة المفككة وبين شخص آخر، ينتمي إلى الأسرة المستهدفة”

    الحمد لله. لم أستسغ أن ينسب ذبح العائلة لفرد منهم.

    ذبحوا أسرة بكاملها، نساء ورجالا وأطفالا ورضع. لنر المدافعين عن إلغاء عقوبة الاعدام ما رأيهم في هؤلاء. هذه أساليب المافيا، فهل أصبح لدينا رؤساء المافيا الذين يأمرون أتباعهم بارتكاب مثل هذه الجرائم؟ ذبح رضيع؟ ألا لعنة الله على من فعل ذلك ومن أمر به ومن قبل به ومن صمت عنه.

  • سلا عاصمات إجرام
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:04

    سلام وعليكم ورحمة اللة وبركاته يجب تنضيف و تطهير مذينة سلا
    إجرامية انا من الدار البيضاء في ما كنسمع مشاكيل كنسمعوها
    في سلا

  • مواطن2
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:05

    لقد آن الاوان لفرض المراقبة الصارمة على الجماعات المحلية سواء حضرية او قروية.فضائح بالجملة وخروقات مستمرة . الجماعات المحلية لا يمكنها ان تدبر شؤونها بالطرق السليمة ما دام العدد الكبير من الرؤساء والاعضاء لا يتوفرون على الادنى في الجانب المعرفي.جلهم لا يحسن حتى الكتابة والقراءة. ومن العيب والعار ان تسمح الدولة بترشيح مثل هؤلاء. العالم حاليا يسير بالعلم والمعرفة.ونحن لا زلنا امام قوم لا يفقهون شيئا يترشحون للانتخابات ويفوزون وتسند اليهم شؤون اكثر بكثير من مداركهم .لقد آن وقت التغيير ولن يتم ذلك الا بفرض شروط منها الجانب المعرفي على كل من يترشح للانتخابات.والمال لا يساوي العلم .

  • الحق يعلى ولا يعلى عليه
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:12

    الحمد لله بادرة طيبة ودلك بدخول الامن الوطني إلى المناطق المجاورة للرباط بحكم ان بعض المناطق المجاورة تتعدى في مساحتها بعض المدن المغربية ويتولى شانها الامني 7 او 6 أفراد من الدرك الملكي فهم تسطا كيفاش هاد العدد القليل بزاف كيتحكم في هاد الكم ديال البشر ههههههههه

  • Brahim
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:13

    La carte grise provisoire arrive bientôt à son échéance, alors que la nouvelle tarde encore.
    le délai de 60 jours n’est pas respecté.
    Que faire????

  • Mre
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:22

    سيصبحون هم أنفسهم عبارة عن متلاشيات داخل السجن لأنهم سيقضون فيه 20 أو 30 سنة و سيحلمون و يتمنون كل يوم لو كانوا متسولين يسترزقون الله. لا دنيا لا آخرة،

  • Amazigh Boy
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:26

    الارهاب يأتي من اناس عريبوش قادمين من المشرق، لم ارى في حياتي امازيغي قام بجريمة كهده أو رشق حافلة للنقل الحضري بالحجارة كما حدت في الدار البيضاء.

  • الحق ولو كان مر
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:30

    قال تعالى (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم القوم الظالمون) يا مسؤول عن هذا البلاد إن الله سيسألك عن هذه الأرواح يوم القيامة لأنك عطلت شرع الله

  • الزومبي
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:45

    إلى دعاة الفجور.لم ترى في أول المقال والبوند العريض العصابة الإجرامية التي قتلت عائلة بأكملها ورأيت فقط العلاقات الرضائية أو أن تكوين عصابة اجرامية وقتل عائلة كلها الذكور من اقترفوها لهذا تجاوزتهم تغاضيت التعليق عنهم وذهبت مباشرة إلى العلاقات الرضائية لأنك وجدت فيها الفرصة لتسب الانات لأنهن انات ولسن ذكورا مثلنا.هل قتل الذكور للأبرياء وتكوين عصابات اجرامية فيما بينهم عادي جدا عندك.يجب فقط أن لا يظهر مقال يتحدت عن المرأة وإلا هاجمناها

  • سائق
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:52

    “حادثة السير تقع ربما لأن… أو لأن السائق أو من يركبون معه في العربة لا يربطون حزام السلامة”.هل هو خطآ مطبعي أو أن السيد بولعجول يقصد أن الأحزمة عندما لاتربط تخنق الراكبين ؟

  • غضبان
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:55

    اسماء بلعربي ..هاجر الريسوني….اليس هناك مواضيع اكثر اهمية من الفساد وتحليله بين افراد المجتمع المسلم..واعطاء للموضوع الشيء الكثير اكثر من قيمته…فالزنا حرام وموبقة يعاقب عليها الله اولا ثم القانون..فالزنا فاحشة وساء سبيلا..فاين انتم من هذا يا من تدافعن عن الحرام وعدم تجريم من امرنا الله بجلد فاعليه..الا تسنحيين من عائلاتكن اولا..فهل تسمح لكن انفسكن ان تكونن فريسة للرجال كل يوم بين احضان رجل….ها انتن تدافعن عن الزنا اليوم…ومن يدافع عنكن غدا امام الله….الذي ليس ظلاما للعبيد ..ولا يرد اليه القول….وا باز لوجوهكم..والله ما تحشموا..لا من ربي ولا من العبد…اذا كان جسدكن رخيص عليكن الى هذه الدرجة..فلكم ذلك..ولكن احترموا نساء المغرب العفيفات اللاتي يخفن الله واليوم الاخر والعذاب العظيم..احتروا جواركن ان كنتن فاسدات فليس كل المغربيات كذلك..فنحن والحمد لله تحت امارة المؤمنين..ولا اظن ان امير المؤمنين يريد لشعبه الفساد..وانتشار الفاحشة التي تنادون عليهافي كل منبر….ولكن نحن لكم بالمرصاد.

  • الظلم ورد الفعل .
    السبت 20 فبراير 2021 - 21:56

    شخصيا أجد بعض العزاء لهؤلاء القتلة فهم كانوا ضحايا انسان طماع ولكنه أخيراً وجد من ينتقم لكل الذين سرقهم وصمتوا أتمنى أن يراع هذا الجانب في محاكمتهم .

  • josiph
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:05

    الاعدام ثم الاعدام ولا شيئ غير الاعدام ويجب ان ينفد مباشرة بعد المحاكمة

  • ابن البناي
    السبت 20 فبراير 2021 - 22:12

    الاعدام للقتلة
    فلن يلدو الا فاجرا او كفارا.

  • ادريس
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:02

    سلام عليكم. اقول للمسؤولين ما المانع بإرسال هذه الفئة من القتلة الى تشييد الطرقات بالعالم القروي طول حياتهم الى ان تاتيهم الوفاة مكان عملهم. عوض زجهم في السجون يتمتعون بالأكل والشرب والنوم على حساب دافع الضرائب المغاربة .سيكونون عبرة لمن يريد اقتحام عالم الإجرام. ليس هناك إعدام ولن نستفيد من قتلهم

  • ح س
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:42

    هذه الجريمة بشعة ومقرفة لانها أتت على الصغير والكبير البريء والغير البر يء ، تبقى اسبابها لغزا كبيرا ، حيث يبدو انها لم تكن بدافع السرقة لأن الضحايا يظهر أنهم ناس فقراء لا يملكون أشياء مغرية يمكن أن تدفع عصابة من اللصوص لاقترافها ، كما يظهر ان تصور عصابة من متناولي حبوب الهلوسة لن يمر دخولهم إلى الدار مقر الجريمة بدون صراخ او صياح أو صضب أو اثارة لساكنتها أو لفت أنظار ساكنة الحي أو بدون ترك معالم واضحة من كسر للأبواب أو الأثاث وغيره . يبقى من فتح الباب الرئيسي لهم ومن أغلقه بعد خروجهم ، ولماذا بعض افراد عوائلهم يتشبث بان من ارتكب الجريمة لم يكن احد افراد الضحايا او المقربين بل 4 مجرمين ولماذا يصر على متابعة قضائيا كل من قد يتساءل مع نفسه هذا السؤال . واذا كانت قضية حسابات مع فرد من أسرة الضحايا ومجموعة من غرمائه فما الدافع الذي جعل أفراد العصابة برمتها تتفق لتنتقم من عائلة باكملها وتدفع حياتها بسب أخطاء واحد منها ، ومثل هذه الأمور لا تشاهد حتى في افلام المافيا حيث من يدفع الثمن هو المذنب من افرادها لوحده وليس عائلته لأنها بريئة وليس لها غالبا معرفة بخيوط اللعبة.

  • سيمو
    السبت 20 فبراير 2021 - 23:49

    إباحة العلاقات الرضائية يعني إمكانية قيام علاقة بين رجل وامرأة دون عقد زواج وهدا طبعا محرم في ديننا ولكن هذا لايعني أن تكون الدولة هي التي ستقوم بمنعه . الدولة يجب أن تمنع الممارسات أمام الناس . فحتى المتزوجين ليس من حقهم القيام بممارسات أمام الناس.
    أظن أن المستفيد الوحيد من الغاء هذا الفصل هم أصحاب الفنادق أما العلاقات فهي منتشرة في المجتمع بالقانون أو غير القانون.

  • تأليب أم تقليب.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 00:30

    لن يشهد مبدأ ” تبتدأ حرية الشخص عند انتهاء حرية الآخر ” التنزيل على أرض الواقع ما دامت الأنانية تطغى على سلوكيات الفرد، واعتقاده الخاطئ بصواب كل ما يصدر عنه من أقوال وأفعال، ناهيك عن غياب القيم والوعي الناضج.
    ولعل ما يدعو إلى القلق، استمرار بعض الجهات الحقوقية بقصد أو بغير قصد في الدفاع عن الحريات دون مراعاة ما قد يترتب عنه من نتائج عكسية على المجتمع، حيث إن المبالغة في نهجها ومقاصدها قد خلفت منهجا فكريا متناقضا وواقعا منعزلا عن الجماعة ومجالا خصبا لتردي الأوضاع.
    فتحول السجون على سبيل المثال لا الحصر إلى فنادق خمسة نجوم، والتصدي لتطبيق أقصى العقوبات في حق مرتكبي أفظع الجرائم الإنسانية، قد أدى في تداعياته إلى ما يشبه الغاب، فأصبح الأصيل متخلفا، والمجرم كائنا يستحق أن يعامل إنسانيا، وما على الضحية إلا الصبر والتحمل والتقبل.
    والمواضيع التي تتطرق إليها ما هي إلا رسالة يراد بها أن الاختلاط الماجن، والفن الداعر هو علامة التحضر والتقدم، والتخلي عن الفضائل والتحلي بالرذائل هو مقياس التحرر، الهدف منها إسقاط جدار القيم، وإشاعة الفواحش، وتقويض المبادئ، مما يثير الاشمئزاز ويبعث على الاستفزاز.

  • محمد جام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 01:08

    أصبح القتل عادي فبعد مدة سينسى الناس و يخرجون بغفو ملكي لنشر الجريمة بين الناس و سرد بطولاتهم في السجن للناس. ليس هناك رادع للجريمة

  • اللهم ان هذا منكر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 03:13

    لا حول ولا قوة الا بالله
    خاصنا شي واحد بحال عبد الله ين ياسين رحمه الله، افتح المغرب من جديد ويعلمهم الدين الاسلام . الناس مابقت تخاف من الله . كثرت الفواحش، كثر القتل
    الله ودنا الى دينك ردا جميل واصلح شباب المسلمين وتلتهم على دين الاسلام .

  • hmidou loustade canada
    الأحد 21 فبراير 2021 - 06:05

    زعما غادي نتيقو بيكم…تصفية الحساب تكون بطرق أخرى ..لا بقتل كل العائلة..حتى الرضيع..على كل حال العملية محكمة التنظيم وعالية التنظيم …أدت دورها..المهاجرون لن يعودو للإستثمار في بلاد الرعب….
    كنت من سنين أخطط رفقة مجموعة من الأساتذة الكنديين للإستثمارفي المغرب بعد تقاعدي المبكر إن شاء الله في قطاع التعليم الحر وفي قطاع السياحة الإستقرارية..وعندي مصداقية عند حوالي 400000 أستاذ كندي..لكن بعد مجموعة حوادث رعب جد منظمة..لاأستطيع إقناع أحدا ولا حتى نفسي بالذهاب إلى المغرب والعيش هناك..شكرا للنشر …

  • المغتربة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:34

    أن نسمع تصفية العائلة بالكامل دون اعتبار اي أهمية للعجائز و لا الاطفال و حتى الرضيع
    و هذ الشيء في المغرب ؟؟؟؟ فيلم هندي
    لا اصدق

    نتمنى ان لا نسمع مستقبلا مثل هذه الكوارث

  • ابو الهول
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:07

    الناس هنا دائما ماترجع الجرائم الى الناس الذين يطلبون حقوقهم متل الحرية والعلاقات الرضائية رغم الموضوع بعيد جدا عن جرائم القتل ويرجعون السبب الى الناس التي تطالب بحقوق المواطن وهنا اسنتج ان الناس تفكر بالعاطفة وتبعد المنطق لان جل الناس حلمهم هو الزواج وانجاب دزينة من الاولاد دون ان يوفر لهم ابسط شروط العيش وينتضر المولود ان يولد برزقه. ولو فكر الناس منطقيا كنا سنتفادى كثرة الجرائم والاغتصاب والسرقة لكن الناس لاتفكر الا بالعاطفة

  • ادريس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:08

    الى السيد بولعجول ومن خلال تجربتي في ميدان السياقة لمدة 23 سنة وانا امارس هده الحرفة اصيكم انه ان لم تاخدوا بيد السائقين وتوفرون لهم ضروف العمل والعيش الكريم من خلال لجنة لتتبع ضروف عملهم من تغطية صحية واجرة في المتناول وتصريح بالعمل عند cnss ووووو فلن ولن تصلوا التغلب عن ما يقع في الطرقات فالحوادت سببها بالدرجة الاولى ضغط الباطرونا على السائقين من اجل الربح السريع وفي الاخير يكون المسافر والسائق الضحايا الاوائل

  • Moha LE CHEVALIER
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:56

    الوطن الآن نشرت أن

    “دعوات لإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي تواجه باتهامات بنشر الرذيلة والفاحشة داخل المجتمع المغربي، متهمين دعاة إباحة الرذيلة بخدمة أجندة خارجية”

    الفاحشة والرذيلة الكبري، يأتيها المنافقين والكذابين والذين يسوقون لأنفهم بما ليس فيهم وهم أنفسهم من يتنحل صفة المؤمنين الورعين ويعطون النصائح لغيرهم. ذا النوع من المنافقين وما أكثرهم بين تجار الدين وأصحاب اللحي والفطريات في جباههم (الدينار) هم أكثر الناس فاحشة وفساد، أما من يستمع مع عشيقته في مكان خاص وبرضا الاثنين فهم لا يأذون المجتمع في شيئ وإن “اذنبوا” فالله وحده هم من سيحاسبهم وليس حثالة وجهلة المجتمع الذين يتدخلون في حياة الآجريين ويحاولون أن يكيفوها مع حياتهم البئيسة.
    ولو أصلح هؤلاء أنفسهم، وراقبوا نسائهم وبناتهم وأبنائهم عن قرب لما قلت الرذيلة والفاحشة في مجتمعنا، ولما أصبح المجتمع أفضل.

  • sdsds
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:58

    كشفت إيران السبت عن منظومة صواريخ جديدة وصفتها بالمتطورة والفريدة. وفي حين يرتقب وصول رئيس الوكالة الدولية الذرية إلى طهران في وقت لاحق، توقعت الحكومة الإيرانية رفع العقوبات الأميركية في “وقت قريب”.

  • ابومهدي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:40

    لا يمكن الجزم بانه تم ايقاف الاشخاص المشتبه بهم في مجزرة حي الرحمة بسلا..طالما لم يصدر بلاغ رسمي في الموضوع..حيث سبق ان تم نشر مثل هذا الخبر في مواقع اعلامية وتم نفيه..بالاستناد لمصادر مطلعة..فيما لم يصدر بلاغ من مديرية الامن ..بما يعني ان التحقيقات لازالت متواصلة..
    المثير والغريب والمقزز ايضا في الموضوع ان هناك مواقع وصفحات اجتماعية يبدو انها تقتاث من اثارة الموضوع وتلوك نفس الحيثيات عدة مرات دون جديد رسمي ومؤكد…للاسف ..الله يرحم الضحايا وبالتوفيق للتحقيقات للقبض على الجناة والقصاص منهم.

  • وكلنا عليهم الله
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:27

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد يدعو إلى الفساد تحت ستار الحريات،راه حنا بلد إسلامي وعندنا مبادىء وقيم،ولي معجبوش ديننا ييدير الباسبور أو يحرك ويخرج منها،تيفكرو غير في غرائزهم مثل الحيوانات،ومتيفكروش مين يبداو يفرخو ويولدو ويلوحو في الشوارع والبركاسات شكون غذي يكفل هاذوك الاطفال لي هم نتيجة شهوة رضائية،وكلنا عليهم الله هاذو مشي مسلمين غير مدسوسين علينا او مشريين بالمال باش يخربو البلاد ويخرجو على العباد.

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني