رصيف الصحافة: ملفات مصيرية تنتظر حسم الملك محمد السادس في 2021

رصيف الصحافة: ملفات مصيرية تنتظر حسم الملك محمد السادس في 2021
صورة: و.م.ع
السبت 2 يناير 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من الملفات الحارقة الموجودة على مكتب الملك محمد السادس في سنة 2021؛ إذ كتبت “الأيام” أن منها ملفات خرجت من رحم آثار الجائحة، كالإقلاع الاقتصادي والقطاع غير المهيكل والعدالة الاجتماعية وتطوير قطاع الصحة، وملفات تزامنت مع هذه الجائحة، كالأوضاع في الصحراء المغربية بعد تأمين معبر الكركرات، والاعتراف الأمريكي بالسيادة على الصحراء، والدور المغربي الجديد في الشرق الأوسط بعد استئناف العلاقات مع اسرائيل، والتواصل الصعب في العلاقات مع الجزائر وإسبانيا، ورهانات الانتخابات المقبلة.

وفي قراءة لإثني عشر ملفا من طرف اثني عشر خبيرا لتوقع أحداث المستقبل، قال الخبير العسكري عبد الرحمان مكاوي: “عندنا أقوى الجيوش في المنطقة، وهو على استعداد للدفاع عن الأقاليم الجنوبية، مسنودا بمجتمع مغربي وجبهة داخلية عريضة”.

وذكر الباحث والمحلل السياسي محمد شقير أن “المغرب ما زال يفتقد إلى وسائل التواصل الاقتصادي والاستثماري، وعلى رأسها عدم تمكنه من اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة المال والعلم والاستثمار، خاصة مع دول إفريقيا الأنجلوساكسونية ككينيا وتنزانيا وجنوب إفريقيا، التي تتوفر على فرص استثمارية واعدة، بالإضافة إلى عدم توفر المغرب على أسطول بحري يمكنه من تكثيف التبادل التجاري مع هذه الدول”.

وأورد أستاذ تسوية الصراعات الدولية محمد الشرقاوي أن “المعركة يجب أن نخوضها في الرباط من أجل الصحراء، ومدى التجديد في موقف المغرب بما يتجاوز مشروع الحكم الذاتي، وبموازاة دعوة الأمم المتحدة الأطراف للتفاوض بحسن نية ودون شروط مسبقة”.

بدوره أشار الوزير السابق عبد السلام الصديقي إلى “ضرورة إدماج القطاع غير المهيكل، وانخراط البورجوازية”، بينما أفاد الدبلوماسي السابق عبد القادر الشاوي بأن “حل مشكل الصحراء سيظل مرهونا بطبيعة الحوار مع البوليساريو والجزائر”.

وقال رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام الدكتور المنتظر العلوي: “اليوم، أثبت القطاع العمومي للصحة أن الدولة تعتمد عليه بشكل أكبر من غيره، فهو الذي يعول عليه المغاربة بعد الله، ولكنه في مقابل ذلك يعاني من مشاكل عدة نظرا لتوالي مجموعة من الحكومات لم تكن مهتمة به بشكل كبير، ولم تكن تضعه على رأس أولوياتها مع كامل الأسف”.

الخبير الاقتصادي إدريس الفينة أفاد بأن “ملف تدبير الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا من الطبيعي أن يكون مطروحا على مكتب الملك محمد السادس خلال العام 2021″، مضيفا أن “طريق الديون صعب والاستثمار هو الحل”.

أما المحلل السياسي والناقد الجمالي موليم العروسي، فأشار إلى “ضرورة الانخراط في العملية الانتخابية، ولكن بناء الثقة للمواطن في المشاركة السياسية وفي المؤسسات المنتخبة أمر صعب”.

وقال الخبير الإعلامي محمد عبد الوهاب العلالي: “إن استخدام وسائل الإعلام كآلية من آليات القوى الناعمة من شأنه أن يشكل تحولا نوعيا في تحسين صورة المغرب في العالم”.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن دولة الجزائر لا تملك أي سفارة في فلسطين، فالجزائر تعتمد سفارتها في العاصمة السورية دمشق كسفارة لدى فلسطين، في الوقت الذي لم يتم فيه أبدا تعيين أي سفير رسمي لها على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، فالمغرب الذي ظل على الدوام مدافعا شرسا عن القضية الفلسطينية، افتتح منذ عقود من الزمن مكتب تمثيل للمملكة المغربية في رام الله، يشغله عبد الرحيم موزيان، الذي عينه الملك محمد السادس في الـ 6 من يونيو 2020 سفيرا للمغرب بدولة فلسطين.

وكتبت “الأيام” أيضا أن حزب العدالة والتنمية سيعقد دورة عادية للمجلس الوطني خلال شهر يناير كما تفرض القوانين الداخلية للحزب، وسيجري الاتفاق على موعد لها في الأيام القليلة المقبلة بتنسيق بين الأمانة العامة ومكتب المجلس الوطني.

ووفق المنبر ذاته، فإن حزب رئيس الحكومة يعيش غليانا داخليا جديدا في أعقاب حالة التيه التي أصابت قيادات وقواعد الحزب في ارتباط بالمواقف من التوجه الجديد للبلاد بالتطبيع مع إسرائيل، في وقت دفعت فيه الأمانة العامة ومكتب برلمان الحزب بقرار عقد دورة استثنائية للمجلس للاستجابة إلى الأصوات الغاضبة، غير أن الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران تدخل في آخر المطاف للتراجع عن برمجة هذه الدورة التي ستبعث برسائل سلبية إلى الدولة.

وتطرقت “الأيام” أيضا لكواليس الساعات العصيبة التي عاشها سعد الدين العثماني بعد توقيع الاتفاق المغربي الأمريكي الإسرائيلي؛ إذ جاء أن العثماني كان مقتنعا بأنه سيكون حاضرا في مشهد توقيع إعلان التطبيع باعتباره الرجل الثاني في الدولة، غير أنه لم يكن يعرف حيثيات استقبال الوفد الأمريكي ـ الإسرائيلي والطريقة التي سيتم بها توقيع الإعلان، كما لم يخطر على باله أن يكون هو الموقع باسم الدولة المغربية.

ونسبة لمقربين من العثماني، فإن هذا الأخير لم يذق طعم النوم تلك الليلة، وعاش واحدة من أطول لياليه منذ أصبح رئيسا للحكومة واستمر في حالة نفسية صعبة في اليوم الموالي، حتى بعد تلقيه اتصالات دعم ومساندة من قياديين وازنين وخرجة بنكيران التي خففت من وطأة ما نزل على “البيجيدي”.

“الوطن الآن” أوردت أن الحسين أزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات، طالب في حوار مع الأسبوعية السلطات الوصية بمواكبة ومقاربة اجتماعية لقطاع المخابز والحلويات، وبالعدالة الضريبية على مستوى الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الحلويات لتكون مماثلة للضريبة المطبقة على المقاهي والمطاعم بنسبة 10 في المائة، وحذف رسوم “التنمبر”.

وعلاقة بمقترح قانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات لفائدة أعضاء مجلس النواب، المصادق عليها مؤخرا، نشرت “الوطن الآن” أن علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أفاد بأن الوزراء قدموا مثالا سيئا عن جشعهم ورغبتهم في نهب المعاشات.

وذكر عبد السلام العزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، أن تقاعد الوزراء والبرلمانيين غير جائز لأن مهامهم تطوعية ومحدودة في الزمن.

وأورد العلمي الحروني، عضو المكتب السياسي للحزب السياسي الموحد، أن تقاعد البرلمانيين والوزراء بالمغرب يتخذ بعدا ثقافيا خطيرا لكونه يقتل قيمة التطوع كمبدأ أساسي في الممارسة السياسية.

وقال الفاعل الحقوقي صافي الدين البدالي إن تصفية معاشات أعضاء مجلس النواب والوزراء الذين سبق أن كانوا برلمانيين في إحدى الغرفتين، يكشف بالملموس مخاطر الريع السياسي والاغتناء غير المشروع، أي تحويل العمل التطوعي إلى عمل ذي أجر، ثم إلى حق في المعاش وتوريثه.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن التنسيقية الوطنية لعائلات المعتقلين والعالقين المغاربة في سوريا والعراق، توصلت برسائل صوتية عدة من سجينات مغربيات في السجون السورية والعراقية، يحكين فيها عن قضيتهن وينشدن تدخل الملك محمد السادس من أجل إعادتهن إلى بلدهن المغرب.

وجاء في خبر آخر بـ”الأسبوع الصحفي” أن مصالح الشرطة بمفوضية أولاد تايمة، التابعة للمنطقة الإقليمية للأمن بتارودانت، أقدمت على حجز 120 دراجة معدلة تهدد سلامة المواطنين، تبين أن أغلبها لا يتوفر على وثائق قانونية، خصوصا الورقة الرمادية وشهادة التأمين، وأضاف الخبر نفسه أن عددا من المواطنين لقوا مصرعهم، وكانوا ضحايا حوادث السير بسبب سائقي هاته الدراجات.

الأسبوعية ذاتها ذكرت أن سكان جماعة نانة بإقليم وزان انتقدوا الوعود الكاذبة للمنتخبين، بحيث احتجوا عن عدم وفاء المجلس الإقليمي بوعوده المتمثلة في تنفيذ مشروع إنجاز المسالك الطرقية للتخفيف من عبء المواطنين ومعاناة التلاميذ، خاصة في فصل الشتاء الذي يعرف كثرة التساقطات المطرية، وكثرة الأوحال التي تمنع حركة السيارات والراجلين.

الصحراء المغربية الملفات الحارقة سنة 2021 محمد السادس

‫تعليقات الزوار

32
  • مواطن غيور1
    السبت 2 يناير 2021 - 22:10

    السلام عليكم
    نفترض أن المغرب قرر تحويل عاصمته للعيون، و الله ستكون هي الضربة القاصمة.
    الدول عندها لن تجد أية أعدار للإعتراف بمغربية الصحراء و فتح سفاراتها في العيون.
    أتمنى أن أرى دالك اليوم.
    تحياتي

  • يحيا العدل
    السبت 2 يناير 2021 - 22:11

    وفي قراءة لإثني عشر ملفا من طرف اثني عشر خبيرا لتوقع أحداث المستقل .. تقول القصاصة و الواقع شخصيات الحزب الثاني عشر و ابطاله الفسقة وقعوا اتفاق الصفقة الشهر الاثنا عشر من السنة الميلادية القديمة يا بن خالتو

  • بالتوفيق انشاء الله
    السبت 2 يناير 2021 - 22:13

    نتمنى التوفيق لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في معالجة الملفات الكبرى للبلاد؛ ؛؛؛؛نتمنى له الصحة والعافية وطول العمر.

  • سنطيحة السياسة
    السبت 2 يناير 2021 - 22:13

    وفي قراءة لإثني عشر ملفا من طرف اثني عشر خبيرا لتوقع أحداث المستقبل، قال الخبير العسكري عبد الرحمان مكاوي: “عندنا أقوى الجيوش في المنطقة، وهو على استعداد للدفاع عن الأقاليم الجنوبية، مسنودا بمجتمع مغربي وجبهة داخلية عريضة”.

  • الله ينصروا
    السبت 2 يناير 2021 - 22:15

    من الضروري تدخل صاحب الجلالة نصره الله لانقاذ الصحة في المغرب… لأن المسؤولين ماقادرين على والو… بغاو غير المناصب و راحة البال…

  • مغربي مغربي حتى النخاع
    السبت 2 يناير 2021 - 22:16

    أتمنى شخصيا تدريس اللغة الانجليزية للتلاميذ ابتداءا من الثالث ابتدائي مثل الفرنسية في أسرع ما يمكن لأن العالم يتغير والوقت لا يحم

  • النرجس
    السبت 2 يناير 2021 - 22:18

    بالنسبة للأنشطة الاقتصادية الغير المهيكلة فالتساهل أو بالأحرى الاكتساب الغير الشرعي لبعض القياد الذين تنامى عندهم الترامي على الملك العام في غياب المسؤولية …فمثلا كم من تاجر اضطر إلى إغلاق محله تهربا من الضرائب وامتهن البيع المسمى ظلما جوالا لكنه في الحقيقة يتمركز في الشارع بل هناك من بنى على الشارع العمومي نعم فوق الإسفلت بنى مقرا لبيع السمك أو الخضر ويصرخ صباح مساء …..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مجيد
    السبت 2 يناير 2021 - 22:22

    اللهم أرفع الغمة عن هاته الأمة
    اللهم أنصر المفرب و المغاربة
    و عاشت المملكة المغربية من طنجة لكويرة

  • مواطن غيور
    السبت 2 يناير 2021 - 22:31

    تأهيل العالم القروي من خلال توسيع شبكة الطرق و الماء الصالح للشرب وتخفيف تكلفة الربط سيزيد من فرص الإستثمار خاصة من قبل المغاربة المقيمين في الخارج ذوي الأصول القروية وحتى المقيمين في بلدهم وسيلعب دورا مهما في تقليص معدل البطالة … كما أن تسهيل مساطر تحفيظ الأراضي وتسريعها سيسرع من عجلة التنمية خاصة أن المستثمر لا يثق في استثمار على أراضي غير محفظة… كما أن تشجيع التعليم الخاص ودعمه بالعالم القروي سيخفف العبء على المدرسة العمومية وسيرفع من جودتها لأنه سيساهم في تخفيف الأقسام .

  • موغرابي
    السبت 2 يناير 2021 - 22:32

    أصلا السيهم العثماني راه كان كيوقع على قرارات من أجل تفقير هذا الشعب هو و السيهم بنكيران مول المرسيدس و 7 لمليون فالشهر و لا نسيتو المغاربة ديك الساعات كان كيجيه النعاس إوا الله يعطينا وجه السياسيين و صافي.

  • omar
    السبت 2 يناير 2021 - 22:34

    والجزائر باقية في عمى البصيرة وبدأت تبرأ ساحة من اعتقلتهم من السياسيين
    قالت ليك اسيدي باش تقوي الجبهة الداخلية حيث الاخطار ولات جاياها من الخارج
    ديما الخارج أما الشعب الجزائري مسكين اللي احرمتوه من 500 مليار دولار واعطيتوها دعم للبوليزاريو وبوتفليقة اللي في 20 سنة اصرف على البوليزاريو 1000 مليار دولار
    والفضيحة كانت عند الجزاءر 200 مليار ديال الدولار وناطت شنقات على الداءنين دياولها قالت ليهوم خوذو فلوسكوم
    دارت هاد الشي باش ايكون عندها حرية القرار السياسي وتعاكس مصالح المغرب ساع ربي انتقام منها
    الاسعار ديتول المحروقات طاحت والصنادق خواو ودابا كايعيشو أزمة ما بعدها أزمة

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 2 يناير 2021 - 22:38

    الشعب المغربي ينتظر بفارغ الصبر التدخل الملكي لإنقاد مايمكن انقاده والتحضير الجييد للانتخابات المقبلة بعيدا عن الأحزاب والحركات النقابية الدين خاب الظن في تصرفاتهم وخاصة بعد منحكم الدستور الجديد للشعب المغربي إلى أن المسؤولين فشلوا في تنزيله إلى ارض الواقع .وخاصة العدالة الاجتماعية والحكامة الجيدة وتكافوء الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة .وعليه مطلوب حكومة وحدة وطنية مهمتها تنزيل الدستور ووضع الترتيبات لانتخابات المقبلة .بالتنسيق والتعاون مع الأطراف دوي الاختصاص بداية بحل البرلمان بغرفتيه وهذا سيساهم في إنجاح المهمة .الله ابارك في عمر سيدي

  • موظف إنعاشي
    السبت 2 يناير 2021 - 22:41

    أتمنى ان يوضع ملف موظفي الإنعاش الوطني العاملين في مختلف الإدارات الحكومية أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. …….

  • * إلى 1
    السبت 2 يناير 2021 - 22:47

    * إلى 1

    * أنا متفق معك ، لكن بشرط تقريب الإدارة من المواطنين و ترسيخ
    اللامركزية لكي لا نتنقل من أجل وريقة بسيطة بالطائرة ، أو إستعمال
    الحافلة لمدة أكثر من أسبوع .
    * وإذا بقي الحال على ما هو عليه ، فإن جعل العاصمة هي مدينة
    العيون ، ستكون ضربة قاصمة لنا نحن قبل غيرنا .

  • ملاحظ بسيط
    السبت 2 يناير 2021 - 22:54

    التمكن من اللغة الانجليزية أصبح فرض عين على كل مجتمع يريد الاندمأج في عالم المال والأعمال والعلوم والتكنولوجيا، المغرب تأخر كثيرا في هذا المجال، وسيؤدي الفاتورة غالية ان لم اقل سيهرب عليه القطار أن لم يسرع في تغيير اللغة الاجنبية الأولى من اللغة الفرنسية الى اللغة الانجليزية.

  • مواطن مقهور
    السبت 2 يناير 2021 - 23:14

    بالتوفيق للمغاربة لازم الصحة والتعليم والادارات المغربية وتطبيق القانون على كل مواطن فوق التراب المغربي مهما كان شأنه

  • الخرف والتخريف
    السبت 2 يناير 2021 - 23:32

    عندما قرأت هذه الفقرة : ” وذكر الباحث والمحلل السياسي محمد شقير أن “المغرب ما زال يفتقد إلى وسائل التواصل الاقتصادي والاستثماري، وعلى رأسها عدم تمكنه من اللغة الإنجليزية … ” عندما قرأت هذه العبارة تساءلت هل قائل هذا الكلام فعلا باحث ومحلل سياسي أم شخص مصاب بالخرف المبكر والتخريف وما جاورهما.

  • الملفات الحارقة الحقيقية ـــ زمن التحديات و الفرصة الأخيرة.
    السبت 2 يناير 2021 - 23:32

    البناء الديموقراطي سؤال اللحظة التاريخية الكوفيدية التطبيعية الأول.هذا يقتضي إعادة بناء السياسة على أسس سليمة:تسريح كل من أشرف في الظل و العمق على الملفات السياسية داخليا و خارجيا، الاقتصادية، الاجتماعية و التعليمية!فشل عام و إفلاس تام!حل الأحزاب الكرتونية و محاسبتها.بعض حيتانها هربوا الملايير و المناضلون يرسلون للسجن!السعي للتوافق مع القوى الحية الحقيقية لتحل محل الأحزاب الكرتونية الفاشلة انتقاليا في أفق دستور شعبي ديموقراطي يكتبه الشعب لو وضع لبنة نهضة وطنية حقيقية انطلاقا منه!محاربة الفساد بشكل ودي توافقي:إرجاع الثروات و الأموال المنهوبة مقابل الصفح و العفو القضائي!إعداد تصور و فلسفة جديدة لإشكالية الثروة في اتجاه التوزيع العادل للمتوفر منها و خلق و إنتاج ثروات جديدة متجددة!إعداد تصور و فلسفة بروح جديدة لمقاربة إشكالية الوحدة الترابية اعتمادا على كسب قلوب و عقول المواطنين في الصحراء و على قوة و تماسك الجبهة الداخلية؛و ليس اعتمادا على التطبيع الهش والتوتر مع الجيران!استقطاب الطاقات المهاجرة للاستفادة من خبراتها و تمرسها! بناء مدرسة ناجحة منصفة، جامعة مبتكرة،عدالة عادلة.

  • ولد مو...BZ
    السبت 2 يناير 2021 - 23:44

    السلام عليكم تقول الشوافة ااروحانية لسنة2021 ..بان المغرب سوف يزدهر بافتصاد مربح …واستتمارات فاقت كل التكهونات……..مع دوال اجنبية…………..وسيكون المغرب من ضمن 4 دوال التى يساهم في قيام الدولة الفلسطنية وهي السعوية والمغرب. الامارات ومصر..وهم ااراعون لسلام بين الدولتينن …… وسيكون الشعب الفلسطيني فتح….حماس….يدا واحدة وان اختلفو ستكون الدولة بعبدة الامل.

  • استاذ اللغة الانجليزية
    السبت 2 يناير 2021 - 23:52

    جنوب افريقيا نيجيريا اول قوتين اقتصاديتين بافريقيا لغتها الانجليزية…مالي ساحل العاج ووووو الفرنسية دول متخلفة….التبادل التجاري الاقتصاد العالمي يركز على الانجليزية….عيب و عار ان تجد وزيرا او مسؤولا كبيرا لا يتقن الانجليزية….على الدولة تبني الانجليزية من الابتدائي…اما استاذ للانجليزية الحمد لله اتكلمها بطلاقة الى جانب الفرنسية….في القسم حتى الثانية باك اجدهم شاردين ،البعض لا يستطيع تكوين جملة بسيطة…السبب هو انهم لم يبداوا تعلم هاته اللغة الا في التاسعة…اقدر ظروفهم،، سنتين غير كافية….يجب على الوزارة الوصية برمجة التواصل باكثر و الاكثار من الساعات لان ثلاث ساعة اسبوعيا غير كافية.

  • الملفات الحارقة الحقيقية ـــ زمن التحديات و الفرصة الأخيرة. 2
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:05

    سقطت سهوا عبارة “و محاسبة” عند الحديث عن تسريح المسؤولين في الظل عن المرحلة السابقة.مسؤوليتهم أكبر من الأحزاب السياسية!فشلهم فوت علينا فرصة أن نكون في مستوى تركيا على الأقل!لذلك المحاسبة تهم الظل أولا و الواجهة ثانيا! للإنصاف!تأتي أيضا الإشكالية الحقوقية وضرورة تحقيق انفراج فيها.أصبحت ورقة ضغط للي الذراع و حتى الابتزاز للحصول على تنازلات قد تمس السيادة و الاستقلال الوطني!الردة السياسية و الحقوقية ضياع و حرق للفرص و الثروات!الوطن والشعب قبل 5 أو 10 أشخاص يخلدون في مناصبهم ل25 سنة!لن يقوموا إلا بتحصينها بكل الطرق!تحديد مدة أي منصب في 4 سنوات مهما كان لقطع الطريق على الفساد و المحسوبية! مراجعة قرار التطبيع بإعلاء كلمة الشعب و ليس اعتبارا لأي عراب آخر منحاز، متحيز و غير مصداقي! التطبيع قضية مصيرية للأجيال المقبلة! السياسة مثل الثروة، الأرض و العرض! لها آثار بعيدة المدى! العمق المستقبلي قبل الإكراهات الظرفية النسبية والمتغيرة!في هذا و أشياء أخرى مهمة, الدول العريقة ليست هي الدول الحديثة النشأة!

  • ليلى
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:12

    اللغة الانجليزية هي لغة العصر وانا ارى ان يتم اعتمادها كلغة ثانية بدل الفرنسية التي فقدت قيمتها العالمية وأصبحت لغة عادية غير مؤثرة.
    أنا حاصلة على الاجازة لكني لم أدرس يوما الانجليزية، ببساطة لأني حرمت منها وفرض علي في الثانوية الإسبانية مع اني لم اخترها ابدا.

  • عابر سبيل
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:13

    أقوى الجيوش : خريجو المدارس العسكرية صنف ضباط صف ، رواتبهم تبقى مجمدة عند الرتبة مساعد أول لمدة تقارب 20 سنة ، وهم من ولجوها بالباكالوريا ثم تكوين 3 سنوات ، ليغادروا إلى التقاعد براتب 6500 درهم ، بينما في قطاعات أخرى كالصحة و التعليم فإن الحصول على السلم 11 أمر حتمي وبه يتوج التقاعد ب 10000 درهم الى 22000 درهم، فالفرق كالفرق بين السماء و الارض ، فلا حول ولا قوة الا بالله، و الجميع يعلم أن رجال التعليم يستفيدون من عطل تقترب من النصف سنة و رجال الصحة يضمنون على الاقل شهرا في السنة ..

  • الملفات الحارقة الحقيقية ـــ زمن التحديات و الفرصة الأخيرة 3
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:40

    الملفان الاقتصادي والاجتماعي لا يقلان أهمية وخطورة في اللحظة التاريخية الكوفيدية التطبيعية.اقتصاديا،وجب الاعتماد أساسا على الاستثمار الوطني وليس فقط الخارجي.تقديم كل التسهيلات للرأسمال الوطني لخلق المقاولات الاستراتيجية والكبرى في البنيات التحتية،الصناعة،الفلاحة،التكنولوجيات، الطاقة…،تضريب الرأسمال النائم بأعلى النسب،تسقيف الثروة،استعادة المنهوب منها.ابتكارا،ربط الجامعة فعليا بالسياسة،المجتمع،البحث،التطوير والاقتصاد!إداريا، تبسيط،رقمنة، تسريع المساطر! اجتماعيا،إعادة الاعتبار للرقي الاجتماعي بالمدرسة والعمل؛ وليس بالوصولية و الفساد! تفكيك منظومة الريع كليا!الأجر مقابل العمل و العمل من أجل الكرامة و الأجر!ماديا، الرفع من الأجور و حدها الأدنى؛ مع خفض المرتفع منها! مؤسساتيا، القطع مع ثنائية الظل والواجهة مع تفعيل المؤسسات!سيادة القانون وخضوع الجميع له!مشهد إعلامي حر تنافسي،مواطناتي مع ضمان حرية التعبير المسؤولة!حركية ثقافية بناءة، مبدعة!حقوق الإنسان كمرجعية وممارسة دائمة وليست كظرفية مناسباتية!

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:46

    اتمنى تدخل ايضا من الملك او وزير المالية في ملف السيارات التي لها إعفاء ضريبي لديا سيارة ثمن الضريبة اكثر من ثمنها لو تم استخلاص هذه السنة وحدها او سنتين نكون انا مستفيذ والدولة ايضا لكن باش نضيع فيها والدولة تضيع ايضا هذا غير مقبول وهناك العديد من الاشخاص يعانون ويريدون حل هذا الاشكال ويكون اخر قرار في هذا الاتجاه وعندها ستكون الدولة اعطت فرصة لهذه الشريحة ام اصحاب الشركات هم سبب ذالك اتمنى ان يكون هناك تفاعل مع هذا الملف الذي يهم الهديد من المغاربة المحدودي الدخل الذين كانت لهم وثيقة تثبت إعفاء السيارة من الضريبة لكن للاسف اصبحت تسجل على عاتق مالك السيارة وتتزايد كل سنة بالاضافة إلى زيادة التأخير اتمنى ان تصل رسالتي إلى جلالة الملك نصره الله

  • مواطن
    الأحد 3 يناير 2021 - 00:54

    كل التوفيق لملك البلاد محمد السادس نصره الله و أيده،
    المغرب يعرف ازدهارا منقطع النظير و لا مثيل له عبر التاريخ في عهد محمد السادس نصره الله.
    من طنجة للكويرة .

  • mohasimo
    الأحد 3 يناير 2021 - 01:03

    الصحراء خط أحمر, الجزائر لا تلعبوا معنا فإننا لن نرحم أي أحد يستحود على حبة رمل من صحرائنا.

  • faty اسبانيا
    الأحد 3 يناير 2021 - 01:27

    الله ينصر ملكنا الهمام وبتعلماته مغربنا متقدم الئ الامام والازدهار البلاد وهو اللي تيفكر في مصلحات البلاد ومصلحات المواطن المغربي الله احفظو واشافيه واعافيه وانصرو لمغربنا الحبيب الله ما امين يارب العالمين الله الوطن الملك.

  • اغيلاس
    الأحد 3 يناير 2021 - 02:09

    تدريس اللغة الانجليزية امر مهم للتواصل مع العالم باسرة واصلا اللغة الانجليزية اسهل واهم لغات العالم للتواصل والحصول على المعرفة العلمية والتكنولوجية.
    وبالرعم من اتقاني للغة الفرنسية وحبي لها ولفرنسا بدات اكرهها نظرا لما خلفته فرنسا من مشاكل حدودية مع العدو اللدود الجزاير .

  • مغربي
    الأحد 3 يناير 2021 - 02:12

    ان اهم الملفات الحارقة التي تواجهنا هي التحصين الجبهة الداخلية و تعبئتها وفق التطورات العالمية اقتصادية في ظل تفشي البطالة و عدة إرهاصات اجتماعية و تبقى القضية الصحراء المغربية اولى الاوليات بحيث ستشهد معارك شرسة ديبلوماسية في السنة 2021 في ظل مؤشرات تؤشر أن اعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين بصدد ترتيب اوراقهم لرد على المغرب مباشرة ديبلوماسيا و بوكالة عبر ميليشيات بوليساريو الإرهابية … على راسهم النظام الجزائري الذي بدأ يعيد العدة و يستعد بالسرعة قصوى ممكنة من خلال تعبئة جزائريين عبر وساءل الاعلام الرسمية و غيرها بوجود حرب تخوضها صنيعته بمفهوم خطر على حدود الغربية إلى جانب مخاطر إرهابية بحدوده الشرقية لضرب عصفورين بالحجرة واحدة اولها تسوية ملفات خلافات مشتعل بين فرقاءه و اتضح ذلك بإطلاق سراح معتقلين كانو يشكلون خطر على ارشيف اسراره و جلب أكبر مجرم بالعشرية سوداء بالطاءرة رءاسية و مرروها بسلاسلة و ثاني ثني حراك على مواصلة مشواره عبر التهديد والتخوين أن الجزائر تواجه مخاطر وهو مسلسل يسابق الزمن من أجل التصدير الأزمة الداخلية و في نفس الوقت يستهدف عدوه اللذوذ المغرب .

  • فهمي
    الأحد 3 يناير 2021 - 11:26

    هل تم إلغاء المشارع في الجماعات المحلية بسبب كورنا ؟إذا كان نعم أين ذهبت كل تلك الأموال ؟

  • بلعوت
    الأحد 3 يناير 2021 - 18:43

    الأولوية يجب أن تعطى لتعليم والصحة..ستجد أيضا عدد متحدثي اللغة الإنجليزية كلغة تانية حوالي 900 مليون نسمة هؤلاء غير من يتكلمون بها كلغتهم الأم!
    وهذه النسبة ترتفع سنة بعد أخرى،

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 1

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 5

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري