رصيف الصحافة: 36 سنة سجنا نافذا تنتظر برلمانيا ومن معه في الجديدة

رصيف الصحافة: 36 سنة سجنا نافذا تنتظر برلمانيا ومن معه في الجديدة
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:07

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن محكمة جرائم الأموال قضت في ملف برلماني الأصالة والمعاصرة رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الجديدة، عبد الحكيم سجدة، ومن معه، في قضية فساد تتعلق بصفقات عمومية، بـ 36 سنة سجنا نافذا.

فقد حكمت المحكمة بـ 9 سنوات سجنا نافذا على عضو مجلس النواب عن حزب “البام” وغرامة مالية قدرها 50 مليون سنتيم، وبـ 8 سنوات سجنا نافذا على مقاول معروف متابع في الملف نفسه وغرامة مالية قدرها 80 ألف درهم.

كما تضمن الحكم إدانة مسؤول عن مكتب الدراسات متورط في القضية ذاتها بـ 6 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، وإدانة مهندسة بالسجن 5 سنوات وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم.

وقضت المحكمة في حق السائق الخاص للرئيس بـ 3 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، فيما أدين المحاسب بـ 4 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدره 120 ألف درهم، وحكم على مهندس البلدية بسنة واحدة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم.

وتطرقت الجريدة في مقال آخر لاستقالة 14 مستشارا من أصل 27 بمجلس زمران الشرقية التابعة لإقليم قلعة السراغنة، احتجاجا على سوء تسيير مجلسهم الجماعي.

ومن بين المستقيلين، ستة أعضاء ينتمون لحزب الاستقلال، وثمانية آخرون ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة، فيما كان ثلاثة أعضاء منهم يشغلون منصب نائب للرئيس، ويتعلق الأمر برحال بن أدرار عن حزب الاستقلال، ولغراري فنيدة وعمر شاكر عن “البام”.

وبعد تطور ملفت لنقاش القاسم الانتخابي، وخروج أحزاب المعارضة الثلاثة بموقف داعم إلى جانب أحزاب الأغلبية لتعديل احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين بعدما كانت ترفضه وتعتبره غير ديمقراطي، اتصلت “المساء” برؤساء فرق المعارضة لفهم حيثيات هذا التغير في الموقف.

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، امتنع عن الجواب وتحفظ على موقفه من التعديل رغم تقدم الفريق الذي يرأسه به، فيما قالت عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، الذي كان أكبر رافض لهذا القاسم ولم يدعمه في أي مرحلة، إنها كانت مضطرة لتقديم هذا التعديل إلى جانب فرق المعارضة في إطار توافقات. في حين لم يرد رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، على اتصالات الجريدة.

وضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، ورد خبر تفكيك شبكة دولية للاتجار الدولي بالمخدرات، وحجز ما يزيد عن طنين من الحشيش بتراب جماعة أولاد غانم ضواحي الجديدة. وكشفت مصادر “المساء” توقيف أحد المتورطين، بينما مازالت الأبحاث والتحريات الميدانية جارية لتوقيف باقي الضالعين في الشبكة.

“الأحداث المغربية” تحدثت عن تعرض سائح أجنبي من هواة رياضة التزحلق على الجليد لكسر على مستوى الساق وجرح غائر بإحدى عينيه جراء سقوطه في منحدر جبلي بمرتفعات الأطلس الكبير بإقليم الحوز، وبالضبط بمنطقة تشديرت التابعة لجماعة أسني، مما استدعى نقله إلى مصحة خاصة لتلقي العلاجات الضرورية.

وأوردت الجريدة ذاتها أن مجلس جهة الدار البيضاء سطات خصص أزيد من 27 مليار سنتيم لإنجاز مشاريع تروم النهوض بجاذبية الجهة وتعزيز بنياتها التحتية. وصادق المجلس خلال انعقاد دورته العادية برسم شهر مارس على مجموعة من الاتفاقيات التي تهم إنجاز مشاريع في مجالات التجهيز والبنيات التحتية، وتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية والثقافية للجهة، إلى جانب تشجيع البحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال في صفوف المقاولين الشباب، بتعاون مع شركاء مؤسساتيين وخواص.

وأفادت “الأحداث المغربية” أيضا بأن المكتب المسير لجمعية الأعمال الاجتماعية للموسيقيين بأسفي عقد اجتماعا طارئا من أجل تدارس الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المزرية التي يعيشها الموسيقيون المتضررون من منخرطي ومنخرطات الجمعية، حيث تم التشخيص والوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذه الوضعية.

وأضاف الخبر أن أعضاء المكتب المسير أجمعوا على أن سبب الوضعية راجع إلى التدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من جائحة كورونا، والتي أفقدت هذه الفئة من الموسيقيين المهنيين مورد رزقهم الوحيد، وأدخلتهم في عطالة لمدة سنة وما يزال المصير أمامهم مجهولا، رغم المراسلات العديدة للمكتب إلى رئيس لجنة اليقظة الإقليمية عامل إقليم أسفي.

“أخبار اليوم” كتبت أن الغرفة الجنحية الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة خفضت العقوبة الحبسية التي سبق أن أدين بها ابتدائيا جواد أمغار، الناشط البارز بلجنة الحراك الشعبي بتماسينت، من سنتين حبسا نافذا إلى 20 شهرا حبسا نافذا، أي بإسقاط أربعة أشهر من العقوبة التي أصدرتها المحكمة الابتدائية بالحسيمة شهر فبراير الماضي، وذلك على خلفية تهم التحريض ضد الوحدة الترابية للمغرب بواسطة منشورات إلكترونية، وإهانة هيئات منظمة قانونا، وإهانة رجال القوة العمومية وموظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، وعدم ارتداء الكمامة والالتزام بالتدابير الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

“أخبار اليوم” أوردت أيضا أن الغرفة الجنحية الاستئنافية التلبسية باستئنافية مراكش أيدت الحكم الابتدائي في ملف شبكة متهمة بترويج أقراص لعلاج الكلاب على أساس أنها للإجهاض، القاضي بإدانة 5 متهمين معتقلين احتياطيا بعقوبات سجنية بلغ مجموع مددها 41 شهرا حبسا نافذا، فيما أدين المتهمان الآخران المتابعان في حال سراح بـ 3 أشهر حبسا موقوف التنفيذ لكل منهما.

الجديدة السجن النافذ جرائم الأموال صفقات عمومية

‫تعليقات الزوار

38
  • zoro
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:11

    سلام عليكم الله اكبر الحمد لله بدأ العدل احسن حاجة الربط بالمحاسبة و متابعة الميزانيات

  • Mouatene
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:16

    نريد الحكم على ناهبي المال العام الكبار الاشباح

  • الإزدهار
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:17

    أخبار تثلج الصدر، يجب الصرامة و معاقبة و محاسبة كل من يستولي على المال العام ليصبحوا عبرة للآخرين. العقبة للآخرين.

  • جديدي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:22

    حالة مدينة الجديدة أو بالأحرى قرية الجديدة جد جد جد متدني، كل الطرق محفرة بشكل كبيير ناهيك عن عدم وجود مرافق ترفيهية لأطفالنا كذلك غياب الحدائق. لا أعرف لم كل هذا التأخر في المحاسبة، كذلك من سيعوض أهل هذه القرية عن الاضرار لأنه حتى اعضاء الجماعة الحالية يتفرجون ولا يقدمون حلولا ويلقون اللوم على من سبقهم، آخرها قالو أنهم خصصوا 200 مليون من أجل الطرق لكن مر أكثر من شهرين ولم يتم إصلاحها.
    ملاحظة توجد ألاف الحفر في الجديدة إن لم أقل الملايين يجب إصلاحها وبأن يخرج رئيس الجماعة ويقول سنخصص 200 مليون للطرق فهذا ضحك على الذقون، لأنها لن تكفي لملئ الحفر فما بالك إعادة إصلاحها.
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:23

    برلماني بالسجن ؟ خبر جاء ليظهر أن “العدل أساس الملك” و “ما ضاع حق وراءه طالب”.

  • عابر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:28

    ان شاء الله تعالى وبقوته هاكذا سيكون مصير العديد منهم وربما جلهم امام القاضي ونهايتهم بالسجن لاطول مدة لانهم فاسدون وفاسقون ولا يرجى منهم خيرا واضاعوا اموال الشعب وثروات البلاد وهربوا العملة

  • استرالي مدرح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:28

    واش هذا الخبر صحيح واذا ما سمعت هذه الاخبار من اليوم فصاعدا سارتب اموري للعوده بعدالتقاعد ان شاء الله

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:31

    نسمع عن رؤساء المجالس البلديه، كان العمال و الولاه ملائكه.

    اغلب الفساد الموجود في البلاد بسبب العمال و الولاه، يضغطون على رؤساء ثم يتقاسمون الكعكه بينهم وغدا يذهب رؤساء لسجون ويبقى العمال و والولاه ينعمون بالمال الفاسد، الفساد يحارب بالجمله وليس بالانتقاء

    اتمنى من صاحب الجلاله نصر الله الانتباه لهذا الأمر و اعطاء اوامر بفتح تحقيقات معمقه مع العمال والولاه في مصادر ثروتهم و عائلاتهم.

  • محجوب عوفير سلا
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:35

    أين لوعود وشعارات ابن حب الوطن والعهد الذي قدمه ابن ملابر الذي نهبو من خزينه دوله او من ضهر لمغضوب عليهم كم من وزير وبرلمني ومتحزب ومسيري جمعيات وكبار موظفين مسؤلين واراب محطات توزيع لمحروقات ومالكي مدارس ومصحات خاصه وبعض الأطباء لقطاع لعام الدين يعملون في كلينكات ينهبون أموال أجره ومتيازات وتعريضات واخرته يسرقو أموال دوله او أموال لمغضوب عليهم بسطا القوم هدشي بزاف وحرام ان وصلت واحد سن 40 ولله الحمد. والشكر وحضرت عدت تحمهرات حزب يدعي انه إسلامي اكت. من غيره بدوري غيرت وجهت اهلي ان يصوطو له لأن برامجه وكلامهم وسعاراتهم توحي بانهم. ناس عقلاء رجال ونساء لبجدي لكن تفاجأت في سنوات 3اولى انهم كانو. سيتحمرون لمولذن فقط ليصلو لمنابع لقرار اشمن سيارات فخمه اشمن وظائف زبونيه هذك لي كان في الحي ديالنا شبه فقير رغم انه معلم اليوم أصبح ب3 سيارات كاطكط بنتو ولودو بلكاطكاط رحل من سكن لي بناه عشوائي ال فيلا فاخره من أين لك هذا اشي معلم او اسي لفقيه الي كان ينهي عن فحسا والمنكر ولحيه والحجاب أفغاني باح باح السي رباح اسي بنكزان أسس بوانو بوليف ما العينين شوباني وعشيقته يثيم ههههه خدوكلو شي الا الوطن

  • Nizar
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:36

    والله جميل أن نسمع مثل هده الاخبار المفرحة لكي يكون عبرة لمن لا يعتبر لان تبديد الأموال ماهي الا اموال الشعب واتمنى هدا الحكم وان يعم كل المفسدين وكيفما كانت مرتبتهم ووظيفتهم لأن القانون اسمى فوق كل شئ وخير دليل انظروا الى القضاء الفرنسي كيف حكم على رئيس دولة سابق لمدة ثلاث سنوات واتمنى ان يجدوا ايضا قضاؤونا المحترمين نفس قضاء فرنسا وشكرا للصحيفة التي نشرت لنا هدا الخبر

  • ياسر
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:37

    انا أسأل هل مجموع الغرامات يساوي رقم الاموال المختلسة إذا كان الجواب نعم فيحيى العدل اما اذا كان سرق مليار و ضرب سنة سجن و 5 مليون غرامة فهذا بالنسبة للبعض استثمار من نوع اخر

  • فهم تتسطى
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:39

    فهم تتسطى. الأحداث المغربية” تحدثت عن تعرض سائح أجنبي من هواة رياضة التزحلق على الجليد لكسر على مستوى الساق وجرح غائر بإحدى عينيه جراء سقوطه في منحدر جبلي بمرتفعات الأطلس الكبير بإقليم الحوز، وبالضبط بمنطقة تشديرت التابعة لجماعة أسني، مما استدعى نقله إلى مصحة خاصة لتلقي العلاجات الضرورية. و دوها فلمعاطيب لي عندكم اما هداك الساءح راه دولتو قادة بيه . الله ينعل لي ما يحشم يا الاحدات .

  • Khalid casa
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:40

    الحمد لله هدا هو المغرب الذي نريد احدرو ايها التماسيح الطوفان قادم تحية لكل مغربي عاش الملك

  • عزوزي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:42

    الان يمكن القول أن مغربا جديدا بدأ يظهر من أنقاض الفساد! نطلب تعميم محاسبة الفاسدين في جميع المغرب!.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:09

    ماا زال الفساد ينخر مدينة الجديدة وخصوصا فميدان العمران وإنشاء الشوارع والأمن .

  • Citoyen
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:11

    الدور على بعض رؤساء كبار تعاملوا مع نفس مكاتب الدراسات بالملايير

  • مغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:16

    هذا دليل على قرب الإنتخابات
    القليل من النزاهة لاضرر فيها المهم سوق الإنتخابات قريب

  • ياسين كلميم
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:18

    الله أودي لو كان درتو مثل هاد الحكم على كل المفسدين لأصبح المغرب أفضل من دول أوروبا

  • Mohamed
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:35

    نتمنو ذالك لمسؤولين بجماعة سيدي بيبي التابعة لشتوكة أيت باها أكادير

  • مواطنة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:54

    نتمنى تكون هذه بداية المحاسبة لجميع المفسدين في الجماعات في الصناديق في التعاضديات راه ملايير ديال المغاربة خلصها ترجع

  • جميل
    الخميس 4 مارس 2021 - 00:29

    لماذا الساءق يحكم بثلاث سنوات وهو العبد المستضعف، قصة غريبة

  • التولي
    الخميس 4 مارس 2021 - 00:34

    ياريت كل نهار نسمع سجن رئيس او برلماني او مقاول

  • Marduk
    الخميس 4 مارس 2021 - 01:03

    إذا لم يتم الحجز على كل ممتلكاته وممتلكات زوجته واولاده والتحقيق معه منذ بدأ العمل الى اخر للحظة اعتقاله فلا داعي لسجنه .لان امثاله كثر .

  • اسكارن
    الخميس 4 مارس 2021 - 02:08

    حسن جدا … نريد محاكمة كل المفسدين … بما فيهم الرؤوس الكبيرة في الاحزاب و الشرطة و العسكر و النقابات

  • fak
    الخميس 4 مارس 2021 - 03:37

    سؤالي لوزأرتي الداخلية و وزارة المالية وايضا المجلس الأعلى للحسابات ان للجنة خاصة & بتتبع المشاريع أثناء الشروع في تنفيذها ومواقبتها عبر كل المراحل حتى تدهب الأموال إلى جيوب الخونة وعديمي الغيرة عن الوطن. الله الوطن الملك

  • موجود
    الخميس 4 مارس 2021 - 06:25

    هنيءا لهم يجب الضرب من حديد كل من سولت له نفسه فعل هاته الجراءم

  • سعيد
    الخميس 4 مارس 2021 - 07:23

    شكرا والف شكر الى السادة القضاء المحترمين اليكم مناء الاحترام والتقدير على هد الاحكام للهم احفض هد البلد من المفسيدين السرقين مد ستقولون امام لله تليك اموال الفقرا المغربة تب لكم يجيب تشديد واتشديد الاموال العامة يجيب ان تكون مقداسة ويجيب تنقيح القانون المغربي وتغليض العقوبة ضد هد المجرمين مع مصدرت كل ممتلكتهم وممتلك زوجتهم وابنايهم حت يكنو عبرا لكل سارق

  • ادريس
    الخميس 4 مارس 2021 - 07:57

    ان ارادت الدولة ان تمشي في الطريف الصحيح نحو الديموقراطية فهده الاحكام من بين الاعمال في الاتجاه الصحيح

  • youssef de sygh
    الخميس 4 مارس 2021 - 08:06

    كدالك سيدي يحيى الغرب تستنجدكم وبأسرع وقت ممكن
    كل الميزانيات دهبت واراضي الدوله سرقت بدرهم رمزي كما يروج
    مزانيه للملعب البلدي انا متأكد من اختلاسها
    المرجوا مساعدة المدينه الواقعه وسط المغرب القريبه من اكبر مشاريع البلاد عيب يأتي مستتمر كبير يجدها في تلك الحاله الغير الائقه بسبب السرقه والاختلاسات

  • جليلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:01

    سبحان الله حتى صحافتنا المغربية تنقل لنا الاخبار الخاصة بالاختلاسات والسرقة على استحياء ونص نص على عكس الصحافة في بقية العالم هههههه شكرا لانكم اخبرتمونا بالاحكام الصادرة في حق البرلماني وجماعته المدانين وعدد السنوات والغرامات المحكوم بها عليهم شكرا بزاااااااااااااااااااااااف.والتي مجموعها 410000 درهم .لكن ما يهم المواطن والسؤال الاهم بالنسبة للمواطن هو المبلغ المختلس او المساء تدبيره… بالعربية ما هي القضية من طقطاق الى السلام عليكم بالمغربية هكدا تكون الصحافة الحقيقية والتى تخدم مصالح المواطن. مشي الملف X
    حكم فيه ب ………من اين لنا ان نعرف الوقائع اليس هدا من اختصاص الصحافة…ام ان الاسهاف والاطناف من حق التفاهات وشكرا.

  • samira berkhis
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:22

    أحكام هزيلة مهما كان يجب تشديد العقوبة أكتر ومصادرة جميع املاكهم واملاك زوجاتهم حقاش دائمآ اصحاب المناصب ككتبو الأملاك لزوجاتهم واولادهم. واش لي سرق الملايير ودار الصفقات في جيبو اطلبو ليه تعويض خمسين مليون وعشرة مليون. مادام تحاكمو تكون محاكمة عادلة باش ابرد قلبنا وكونو عبرة للمسؤولين الآخرين. لو ربطت المسؤوليه بالمحاسبة المغرب امشي بعيد

  • محمد
    الخميس 4 مارس 2021 - 09:29

    ولكن هل هدا البرلماني هو برلماني حالياً أم برلماني سابقاً. هنا يكمن المقلب لأنه إدا كان لا يزال يسكن في البرلمان فلن يدخل السجن بسبب الحصانة . وبهدا يكون المال العام المنهوب قد دهب مع الرياح .

  • Abderrazak
    الخميس 4 مارس 2021 - 10:17

    الاحكام الحبسية ربما نتفق عليها ونمكن تقبلها اما عن الغرامة المالية فهذا لا يقبل بتاتا لكون الملفات ظخمة جدا . لهذا نطالب القضاة مراجعة الغرامات .

  • الخميس 4 مارس 2021 - 11:54

    قضاء الجديدة مزال يبهرونا باحكام قاسية في حق المجرمين وناهبي المال العام

  • بوشعيب
    الخميس 4 مارس 2021 - 14:56

    إنه مجرد حكم إبتدائي لاينفذ، سيظل المحكومون طلقاء يمارسون أنشطتهم ويتقاضون أجورهم وكأن شيئا لم يكن، وفي محكمة الإستئناف (بعد عدة سنين طبعا حتى ينسى الناس القضية) سيتم إلغاء السجن وإبقاء الغرامة، وقد يتم تخفيضها أو إلغاؤها هي أيضا، حسب اجتهاد القاضي النزيه المكلف بالملف هههههه. إنها مجرد مسرحية سخيفة وسمجة للضحك على الذقون لم تعد تنطلي إلا على الأغبياء

  • مواطن2
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:00

    الاحكام التي صدرت في حق البرلماني ومن معه يرتاح لها المواطنون…..تبقى قضية مصير الاموال المنهوبة او المحصل عليها خارج القانون….ومن المعلوم ان الصفقات العمومية هي من الاسباب الرئيسية لنهب وتبديد المال العام…..والافضل ان تكون الاحكام مقرونة بارجاع المبالغ المنهوبة او المحصلة خارج الضوابط القانونية.

  • key West
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:40

    il n,y a que des voleurs au maroc du petit au grand

  • العباسي الدكالي
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:51

    الدور القادم سيأتي على مجموعة من رجال التعليم الذين سطوا على الموارد المالية لمؤسسة الأعمال الاجتماعية بإقليم الجديدة.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس