رغم كثرة المنتقدين .. الإنتاج التلفزي الرمضاني بالمغرب ينال اهتمام المشاهدين

رغم كثرة المنتقدين .. الإنتاج التلفزي الرمضاني بالمغرب ينال اهتمام المشاهدين
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:00

حظيت الإنتاجات الرمضانية المعروضة على القنوات التلفزية الوطنية باهتمام المغاربة خلال الأسبوع الأخير من الشهر الفضيل، الأمر الذي جعلها تدخل غمار المنافسة على ريادة نسب المشاهدة بالمغرب رغم كل الانتقادات اللاذعة التي طالتها.

الصدارة للكوميديا

كشفت آخر الإحصائيات الصادرة عن شركة “ماروك متري” المتخصصة في قياس نسبة المشاهدات على القنوات الوطنية، تتوفر هسبريس على نسخة منها، أنه خلال الأسبوع الرابع من شهر رمضان، حققت الأعمال الكوميدية المغربية نسب مشاهدة عالية رغم الانتقادات العديدة التي تطالها، حيث حل سيتكوم “ديرو النية” في الرتبة الأولى بـ7.648.000 مشاهد وحصة مشاهدة بلغت 45,4 في المئة.

وحل برنامج مقالب الكاميرا الخفية “مشيتي فيها” في المرتبة الثانية بـ 7.621.000 مشاهد وحصة مشاهدة بلغت 44,7 في المئة، فيما جاءت سلسلة “صلاح وفاتي” المعروضة عبر القناة الأولى في الرتبة الثالثة بـ 6.411.000 مشاهد وحصة مشاهدة بلغت 35 في المئة، تلتها سلسلة “كنيناتي” بـ 6.019.000 مشاهد و33,1 في المئة كحصة مشاهدة.

الدراما تتحدى الانتقاد

استطاعت الدراما المغربية أن تتحدى الانتقادات والهجوم الشرس الذي طالها من طرف النقاد المغاربة والجمهور المتابع لها، لتحصد نسب مشاهدة عالية خلال الشهر الفضيل نافست من خلالها باقي الإنتاجات المعروضة في الفترة نفسها.

ووفق تقرير “ماروك متري”، فقد حل الجزء الثاني من المسلسل الدرامي الشهير “المكتوب” في المرتبة الأولى، محققا 7.333.000 مشاهد وحصة مشاهدة بلغت 49,5 في المئة.

وجاء مسلسل “كاينة ظروف” في المرتبة الثانية بـ 6.027.000 مشاهد وحصة مشاهدة تعادل 36,7 في المئة، تلاه المسلسل الأسبوعي “طريق الورد” الذي حصد 4.809.000 مشاهد و36,6 كحصة مشاهدة.

تشكيك في الإحصائيات

قال الناقد الفني المغربي عبد الكريم واكريم، في تصريح لهسبريس، إن “نسب المشاهدة تظل موضع شك”، وإنه لا يثق في إحصائيات رمضان حول هذه الأخيرة، مضيفا: “حتى إن سلمنا بأنها (نسبة المشاهدات) حقيقية، فذلك لا يعني أن العمل جيد فنيا؛ كون الرداءة لا يبررها أي شيء، وعموما فأجهزة التلفاز في رمضان تظل مشغلة حتى لو لم يكن في البيت أحد يتابعها”.

من جهته، قال الباحث والناقد الفني المغربي ادريس القري: “إذا كانت مقاييس المشاهدة تعتمد آليا على تشغيل التلفاز، فالمعروف أن هذه المسألة غير ذات مصداقية على الإطلاق ونوع من النصب؛ لأن المغاربة، بصفة عامة، يشغلون الشاشة فور الدخول إلى بيوتهم فقط من أجل (الرواج)، وهناك من يشغل التلفاز رغم عدم رضاه على ما هو مقدم. لذلك، فإذا كان هناك عشرة ملايين تلفاز مشتغل ونقول إن عشرة ملايين أسرة تتابع، فإن هذا كذب ونصب واحتيال”، على حد تعبيره.

وأضاف القري أن التقييمات بالشكل الآلي لا تمت للحقيقة بصلة على الإطلاق، “بل تكرس لكل ما هو تدميري وتخريبي للوعي والفكر والثقافة والمعنى والصناعة التي تراهن عليها الدولة”.

‫تعليقات الزوار

70
  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:04

    فوقت الفطور مايمكنش نتفرج ففيلم ولا الاخبار ولا ماتش ولا شي وثائقي داكشي علاش الناس كيتفرجو فهادوك أما الايام العادية راكم عارفين… اقل نسبة مشاهدة.

  • متتبع
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:04

    للأسف إنتاجات حامضة و كاميرا خفية مفبركة

  • bensaid
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:05

    عازف عن مشاهدة قنوات الحموضة خلال رمضان….

  • ecochaouia
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:06

    … لأنه لابديل لدينا ، رغم أننا غيورين على بلدنا وقنواتنا التلفزية

  • عزووووووز
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:06

    أشك في ذلك، لم أشاهد إلا الرداءة.

  • ادريس
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:07

    سيكون الإقبال لا لأن الانتاجات دات جودة ولكن لان غالبية المجتمع استانست وتاقلمت مع التفاهة المفروضة والممنهجة

  • مجرد تصحيح
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:08

    إنه فقط دافع الفضول وليس اهتمام لأن الإنتاج التلفزيون الرمضاني لا يستحق المشاهدة وكل من شاهد أي حلقة فإنه لم يستطع مشاهدتها حتى النهاية بسبب رداءتها وحموضتها المفرطة.

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:08

    أمور معروفة لأن العائلات في رمضان تجتمع و ييتابعونها بعد الإفطار فلو كانت في النهار وقت الصيام فلن يكون الإقبال على مشاهدتها اما مع المائدة المتنوعة اللي دارتها التلفزة مزيان للهضم

  • متتبع
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:09

    لي عندو النت فدارو راه ما يمكنش اخلي الدراما المصرية والأمريكية والتركية ويتفرج فالمغاربة ، لا سيناريو لا فن لا أداء ، لي كيتفرج فهدشي هما المغاربة لي ماعندهمش خيارات ، مفروض عليهم اتفرجو لحقاش هما لي كينين خاصة ف العالم القروي

  • وطني غيور على بلده
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:09

    لا اتفق مع أطروحتكم ، السبب الذي يجعل المغاربة يشاهدون القنوات الحامضة المغربية أن الأعمال التلفزية الرمضانية تتزامن ووجبة الإفطار ، فلو بثت في ساعة أخرى غير وقت الإفطار ما شاهدها أحد ولا اهتم بها ولا عرف متى تبث ، أقصد الأغلبية الكبرى .طبعا هناك استثناءات .هناك من يحب الحموضة

  • عبداللطيف ici الرباط
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:10

    الاهتمام بمتابعة الانتاج التلفزيوني المغربي لا يعني بالإعجاب بل جس النبض لمستوى المنتوج،أما الحموضة فحدث ولا حرج انا اظيف انتقادي لباقي الانتقادات ،وبكل روح رياضية .

  • إهتمام من؟
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:11

    أقاريب وعائلات الممثلين هم من إهتموا بهده المسلسلات الإرتجالية والبعيدة عن حياة الحقيقية لشعب المغربي.
    الديكورات و الحوارات لا تعكس مستوى المعيشي وثقافة المغاربة.
    كلنا نعرف كيف يبدو المنزل المغربي من داخل حيث الفقر والإهتراء هو ما نجده.

  • مواطن مراكشي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:12

    الحمد لله على منه وكرمه الذي وفقنا لمشاهدة البرامج الهادفة الدينية والتقافية منها بعيداً عن مستنقع القنوات التي يندى لها الجبين ..ويا أسفاه ..

  • زاءر غريب
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:12

    الحمد لله على نعمة الفضاءيات الأخرى اما التفاهة والحموضة محدوفة بتاتا من جهازنا التلفزي.

  • fadel
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:13

    عينة من هؤلاء المشاهدين يوجدون في عائلتنا :
    عموم النساء عندنا ( أعني عائلتي )يشغلون التلفاز منذ استقاظهن إلى نومهن.
    و غالبا ما يجيبون بأنهم لا يأبهون بالبرامج بل الغرض الوحيد هو أن يسمعون ( ضجيجا ) في المطبخ أو أثناء قيامهن بأشغال أخرى.
    أما في البادية فلا يجدون قنوات يسهل فهمها من الصغار و الكبار سوى تلك القنوات التي يصفها الكثير ب ( الحامضة ) .

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:14

    ، المغرب بتاربخه العريق وتقافته المتجدرة. توجد عدة مواضيع يمكن الإبداع فيهآ، على النخبة الفنية في المغرب العمل تشجيع الجودة في الابتكار والابداع في المشهد المسرحي والتمثلي في المغرب من خلال تشجيع الشباب المغربي الموهوب وفتخ مجال اوسع و إعطائهم الفرص للعمل ويجيب ان تكون هناك لجان خاصة تراجع الأعمال الدرامية و لا تسمح الا بالأعمال الجيدة للمرور كذالك يجيب خلق جوائز تشجيع للأعمال ذات جودة عالية

  • ريان
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:14

    التلفزة شاعلة وصافي….رداءة وحموضة… الممثلين قصارين بيناتهم…والاشهار حدث ولا حرج….كلشي عندنا مقلوب…الاحصائيات غير واقعية وكلشي عارف هادشي….استهزاء بالمشاهد المغربي…

  • ايمي نينيفيف
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:14

    معذرة انا لا اتابع هذه البرامج لأنها لا تنسجم مع تطلعاتي ولا تلبي رغباتي كنت اتابع برامج ا ت م ولما غابت الاستفادة منها أثرت العزوف عنها لأنها أصبحت تستخف بعقول الناس وتخرب اكثر مما تبني بل تخرب ما كان مبنيا اصلا

  • محمد مداني
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:16

    هي هاي هذي كذبة باينة ، والله تم والله البرامج التلفزيونيه نالت المقت من من طنجة إلى لكويرة ،خاصة بعض الوجوه اصبحت تعطي مغص في المعدة لان اسلوبها وحراكاتها متجاوزة وعندها باك صاحبي.
    انشري يآ هيسبريس وشكرا

  • مغربي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:17

    اذا كانت الارقام صحيحة بمعناه ان الشعب منافق و يستحق ماهو فيه

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:20

    كلمة خفيفة جد ا لكن ادا سمحثم لنا شكرا كما هو معروف عند الجميع ان المسلسل أي مسلسل وجه من وجوه السينما وهو أكثر صعوبة من الصورة السينمائية المحدودة غير مامرة قلنا باالحرف الواحد ان القناة التلفزية المغربية مثل اخواتها تدخل السوق الفني لاسوق الخضر و الفواكه فانشتري ماتريد على حسب قدرتها المادية فا الجيد من جميع جوانبه وبدون مناقشة بثمن وكدالك الضعيف نحن طيلة شهر رمضان لم نشاهد ولو مسلسلا واحد ا فافرق بين اليوم والبارحة ومرة نقول السينما تدرس وليست فنا تائه لاوالله فهي تدخل في عالم الصناعة

  • فتار بوشعيب
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:23

    يبقى المكتوب وعايشة وكاينة ظروف مسلسلات روعة يعيدنا إلى مسلسلات درامية التي عهدناها في مسلسلات مصرية وسورية والان الفن المغربي خاصة في المسلسلات الواقعية الدرامية توضح واقع المجتمع المغربي والمشاكل التي تتخبط فيها كل مكونات المجتمع لا الفقير ولا المتوسط ولا الغني شكرا للفنانين والمخرجين والناقدين ومن وراء الكواليس على ما يعطون في هذا الميدان من تطور وظهور نجوم التمثيل الذين بدأنا نالفهم ونعرفهم على ظهر قلب شكرا كذلك للإنتاج المحلي والتلفزي

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:27

    مشاهدة التلفاز في رمضان اما الايام العادية فقد ركبت قطارا هدا الأسبوع و في العربة صمت رهيب و لا احد سيتحدث معك فالجميع منشغل بالهواتف بما فيهم الأطفال فحتى الرضع يطلون على هواتف امهاتهم و كسر الهدوء صفارة الإنذار لأن راكبا أشعل سيجارة في المرحاض و دخانها تسبب في ذويها .

  • sbannour
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:28

    و الله العظيم التوقيت لي كختاروا لها هي السبب في ارتفاع نسبة المشاهدة …نتحداهم اديروهم مع صلاة التراويح آنذاك تشوفوا الصدمة

  • مغربي 1
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:28

    المفروض ان يكون التلفزيون وسيلة للتوعية الشعب وتربيته خلال برامج تشجع الأخلاق الكريمة

  • حسن
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:28

    أقبح فترة زمانية على الإطلاق، و فرق كبير مقارناتا مع البرامج في السبعينات .و الثقافة العامة لا مكان لها في هاذه القناة المهزلية.

  • عريب
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:29

    لا سيدي، الإقبال على المشاهدة لهذه البرامج ليس معيارا ، وذلك لأننا نتفرج على الاشهارات ونريد أن نحفظها عن ضهر قلب ،وعندما تمر لقطات هذه البرامج لا يكون بوسعنا شيء لعدم مشاهدتها

  • المستقبل
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:35

    اقسم بالله متفرجت فشي مسلسل او كاميرة خفية او او فهاد رمضان حتى نادرا متنشعلو التلفزة وقت الإفطار فقط لسماع الاذان… الحاجة باش تنقتنع مصالحاش متنشوفهاش انتهى الكلام بصوت بنكيران هههههههه

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:36

    متى كانت كثرة المتابعين،معيارا لجودة عمل ما او صحته؟؟
    كثرة نسبة المشاهدات للاعمال الرمضانية المتردية،هو دليل على انحطاط الذوق و الفكر لمعظم المغاربة،حتى من يحملون شهادات دراسية.

  • rachid
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:37

    pour juger il faut un sondage de satisfaction base sur un large echantillon compose de toutes tranches sociales

  • مواطن عادي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:38

    طوال الجلوس على الكراسي يعلم الكسل وتكرار نفس الوجوه تأدي للملل

  • ان كنت ناسي افكرك
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:40

    وهذه النسبة من المشاهدات التي لا تتجاوز الاربعون في المية،حتى لو كانت صحيحة،فان من يتابع هذه الاعمال اغلبهم من الاطفال و المراهقين و النساء
    اللواتي غالبيتهن من البوادي

  • زايد ناقص
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:42

    إنتاجات الأو.. ربما كانت افضل هذه السنة خاصة فكرة الثنائي فاتي … و كذلك مسلسل كاينة ظروف الذي نال إعجاب الجمهور نظرا لحبكة العمل و السيناريو و الاخراج الذي انفتح على تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي…. عكس أعمال القناة الث… المجترة من الأعمال السابقة و مسلسلات رديئة تفتقد للحوار و السيناريو و قلة الحياء و خدش مشاعر الجمهور بالإضافة إلى الكاميرا الخفية التي تحولت إلى الدجاجة التي تبيض الذهب بالنسبة لبعض المنتجين و المخرجين و التي تفتقد إلى الواقعية و يغلب عليها الطابع التمثيل و تبدير المال العام….

  • كلام
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:43

    كلام غير دقيق و نسب مبالغ فيها جدا….أغلب المقاهي وقت الإفطار تشعل التلفاز على هذه البرامج دون أن يشاهدها أحد…فقط بحكم العادة

  • Galaxy
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:45

    صراحة انا اعجبني كل ما قدمته القنوات المغربية. ما عندي ما انقول راااائع

  • شعيب
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:45

    معمرني تفرجت في شي حاجة
    انا مشاهدة واش تكذبو على ريوسكم
    انتاجات كسابقاتها حامضة باسلة محتوى هزيل نفس الوجوه و نفس القصص
    خلاصة القول الفرجة زيرو

  • الحسين أبو خالد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:46

    (( الفن رسالة لخدمة الوطن والمواطن ))
    ـ فعلى أهل الإبداع الفني ـ قبل البدء ـ أن ينزلوا عند المواطن ليعرفوا منه ما يخدم [ هويته وقيمه …] …ثم يجتهد كل طرف فني في مجال ما يتقن لخدمة الوطن والمواطن ، وآنذاك يكون الفن الملتزم قد أدى رسالته بصدق مشكورا ، ويكون الإقبال عليه من الجميع دون حرج أو نفور أو انتقاد لاذع .
    ( ومن يعمل من الصالحات ، وهو مومن ، فلا يخاف ظلما ولا هضما )

  • adil
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:51

    انا بدوري كنت اسرع في الافطار لانني كنت اشماز من البرامج الرمضانية المغربية لانها لاتصلح للمشاهدة وخصوصا مع العائلة

  • simojmm
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 13:55

    لا افهم من يقول انه لا بديل له وانه مايمكنش يتفرج في وقت الفطور فالاخبار ولا في شي حاجة اخرى، في زمن الفضائيات وIPTV، علاش ماديروش صلاة التراويح من الحرم المكي او قناة دينية من القنوات الكثيرة الموجودة او الكرة راه الكرة احسن من الحموضة دهاد القنوات، والله الى المدام كاتقاولي غي دير الكرة ديالك احسن من هاد البهلان.

  • اسماعيل والحاج سؤال
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:00

    كان مفروض علينا ذلك بسبب الوقت حيث تجمع الاطفال مع الكبار وحيث عملية الاكل فكنا نسمع اكثر مما نشاهد . ورغم ذلك لا زلنا ننتقد مستوى المنتوج وصخب اصوات بعض الممثلين وز ءير الاسود وتلعتم البعض . مع احترامي لبعض الفنانين والفنانات القديرين.

  • مشاهد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:04

    غي فوقت لفطور بعد استماع للادان لواحد ملاهي مع الاكل و ننسى تغيير القناة على داكشي

  • none
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:06

    الناس الكبار كفتحو تلفازة كشدو قنوات المغربية حت هي لكعرفوها كيفما كانت البرنامج لبادي عليها وبالتالي باقي افراد الاسرة كذلك كوليو من متابعي هذه البرامج الرمضانية على القنوات المغربية وقت الافطار,
    كمغربي كبير في السن فتحتي تلفازة شنو غتشد؟ mbc2؟ ولا ناشيوجيوغرافي ابو ظبي حنا كنهدرو على فئة أمية متعرف غير الدريجة، باقي افراد الاسرة كاضطرو اديرو الخاطر الناس الكبار، أو في الغالب هذه هي الفئة لكتنتاقض مثل هذه البرامج الرمضانية، حت معروفة عت العائلات المغربية كتجموع وقت الفطور في مائدة وحدة

  • محمد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:10

    فقط ان المغاربة يكونون ينتظرون آذان المغرب على التلفاز وعندما يؤدن يتنازلون الفطور ببطء بعدها يقومون بغسل الأواني والتي تكون كثيرة ويكون التلفاز وفي تلك الأحيان تكون تلك الحموضات تقدم فلا احد تفرج فيهم والقنوات تظن بانهم نالوا كثرة المشاهدة

  • انور
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:16

    استطلاعات لا اساس لها من الصحة .التلفاز شاعل وحتى واحد مامسوق ليه .

  • مواطن غيور
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:21

    من بين اسباب نجاح أي عمل هو عدم التركيز على نفس الوجوه ونفس المواضيع ،هناك فنانون لديهم كفاءات لا تعطى لهم الفرصة للاسف لا اعرف لماذا،!!؟؟

  • Ahmed
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:23

    هادي هيا ما يسمى بالازدواجية الله كون في عونا نقتلو الميت ونمشيو في گنازتو هههه

  • المشاهد للبرامج الوطنية فقط
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:44

    افضل مشاهدة برامج التلفزة الوطنية والاستمتاع بها لأنها كما وكيفا تتحفنا ونستمتع بها وانا افتخر بها وعاش بلدنا المغرب حرا من طنجة إلى لكويرة ويعيش بشعار الله الوطن الملك

  • ملاحظ
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 14:48

    من قال هذا؟ . لا أحد ينظر لقنوات الاشهار.

  • السلسلة المحترمة
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 15:08

    السلسلة الوحيدة المحترمة والهادفة التي نشاهدها في الدار مع العائلة هي ” بابا علي ” وبعد دالك نتفرغ للعبادة والالتقاء مع الاصدقاء

  • حنان2200
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 15:25

    رغم كثرة المنتقدين .. الإنتاج التلفزي الرمضاني بالمغرب ينال اهتمام المشاهدين؟ الْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 15:47

    و كدلك أغلبية المغاربة مهتمون بمواقع التواصل من الحفيد إلى الجد بما فيهم أطفال أقل من خمس سنوات فواحد ياخد هاتف ابيه و لكي يتفادى والده دلك ارجعه يعمل بملامح وجهه و عندما لم يستطع ابنه استخدامه بدا يلاحظ و عندما عرف السر اخد الهاتف و مرره على وجه والده و بدا يلعب فيه

  • يونس
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 16:08

    طوال كل أيام رمضان كنت صائما أيضا عن الإذاعات المغربية، إلا يوم واحد ولظرف قاهر حيث كنت معروض عند بعض أفراد العائلة الكبار في السن وإضطررت لمشاهدة بعض التفاهات، و الآن علي صيام شهرين متتابعين للتكفير عن ذلك اليوم الضائع.

  • سفيان
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 16:12

    عصيد قال بأنه نحن متشبتين بالاستقرار …يعني قابلين بالرداءة في جميع تجلياتها…الي تاحت ليهم الفرصة كيهاجروا و لي متاحت ليهم الفرصة كيتلاحو في البحر…او لي تيبقاو محسورين يفترسهم المستبدين و يحلبونهم كالبقر …و بعض مايسمى الفنانة تيمسك عليهم الله …بعض منهم لايقن حتى الدارجة يعني المعرفة و العلوم صفر …كيبقاو يدورونا في حلقة مفرغة اكل الضهر عليها وشرب. الشباب المثقف و الواعي غاءب والمرأة غير موجودة هناك فقط مجهلين يقتاتون من فتات بغض المخرجين و يضنون ان كثرة المكياج و الهضرة الخاوية ستمكنهم من البوز عند مشاهدين سكيزوفرينين لاعمل لهم و يضيعون وقتهم .في مشاهدة التلفاز الدي هرب عليه الكار…فعلا لايوجد عمل كاف ويبقى الاسترزاق كما في الدين نافدة اغاثة …إلى متى !

  • هشام
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 16:18

    في وقت الفطور ننتظر آدان المغرب في دوزيم او الاولى فقط ولا نهتم بخزغبلات الفنانين المغاربة .

  • متتبع
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 16:40

    إن كانت الحجة بعدد المشاهدات حتى المواد الإباحية لها عددمشاهدات ضخمة لاكنها لازالت وستبقى حرام و مستهجنة ومُضرة بالصحة النفسية والاجتماعية و الجنسية

  • حميد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 17:30

    ماذا عن مسلسل بابا علي في القناة الأمازيغية
    لماذا تجاهل عدد إحصئياتها وذكرها.
    أعتقد ان نصف المغاربة شاهدو تلك السلسلة وحتى من الجالية .
    وانا شخصيا هي الشيء الوحيد الذي تابعت خلال رمضان المبارك

  • عبدو
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 17:35

    إنه النفاق ياسادة لهذا قال عنا عز وجل في كتابه العزيز الاعراب أشد نفاقا وكفرا ولم يقلها عنا حتى علم معدننا أنه كله نفاق في نفاق

  • immad
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 18:15

    كفى من تبخيس الانتاجات الوطنية!!! …صراحة انتاجات القناة الاولى وقت الفطور كانت رائعة جدا بما فيها المسلسل الاجتماعي كاينة ظروف .. المغاربة مبدعون لكن للاسف هناك من ينتقد من اجل الانتقاد ويومن بان مطرب الحي لايطرب ولو طارت معزة!!!!!

  • dandana
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 18:20

    ليس هناك ما يمكن مشاهدته في هده التلفزة في رمضان أو غير رمضان ، سبحان الله فهي من سيء إلى أسوء ، لا يمكن مقارنتها حتى مع السبعينات أو الثمانينات.

  • أندلسي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 18:22

    مكرهتش كل شهر من شهور السنة يديرو برنامج الأفلام بحال ديال رمضان او اكثر راه الفنانين فالمغرب موجودين وباغيبن يخدمو بنيتهم الله يسهل.

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 18:32

    هههههه راكم غالطين و ليس صحيح .. را غير فوقت لفطور كاينين شي ناس كيخليو التلفارة مشعولة ماشي حيت كتهمو الانتاجات.. ملي كيدوز رمضان كيتفيو كلشي.. حيت اصلا ديك القنوات الحامضة التي لا تمثل ثوابت المغاربة مافيها ميتعجب..

  • محمد
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:41

    هذه الاحصائيات إن دلت على شيء فإنها تدل على المستوى الثقافي الذي ينعم به غالبية الشعب المغربي والذي أصبح يقبل على كل ما هو فارغ.

  • أشرف لعوني
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 19:43

    هذا ليس معيارا، فالسيء سيضل سيئا حتى لو حظي مشاهداته بالملايير.

  • cherah
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:02

    أين كوميديا الامازيغية التي شخصها مسلسل”بابا علي” في سلم إحصائيات “الخرشف”

  • مواطم
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 20:31

    الاداء الفني لا يقاس بعدد المشاهدة و خاصة في شهر رمضان

  • أدرج
    الإثنين 24 أبريل 2023 - 23:22

    قريبا سوف يعرفون صفر مشاهدة. مع تقدم التكنولوجيا القنوات التافهة لن يبقى لها وجود هي مسألة وقت فقط.

  • محمد
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 00:00

    غياب البديل هو سبب رفع نسبة المشاهدات

  • بايت صهران
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 00:59

    غير التلفزيون كتبقى شعالة وصافي
    أما حنى كنفطرو في المطبخ…. داكشي عيان باين طرفيك…

  • البوهالي
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 02:25

    وقسما برب الارض والسماء لم اشاهد ولو شيئًا من هذه التفاهات في قنواتنا في رمضان ولست أدري من أين تأتون بأن المغاربة يهتمون بما تقدمه قنواتنا من خردة البرامج

  • متتبع
    الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 14:55

    احصائيات لا تمثل الواقع المعاش، برامج دون المستوى

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس