رفيق بوبكر: "الإنتاج الذاتي" يضر الفنانين

رفيق بوبكر: "الإنتاج الذاتي" يضر الفنانين
صور: هسبريس
الخميس 16 فبراير 2023 - 09:19

أفصح الفنان المغربي رفيق بوبكر عن سر يخص أجور الفنانين في الأعمال السينمائية التي تكون بإنتاج ذاتي، ولا تتوفر على دعم من المركز السينمائي المغربي، أو جهات معينة.

وقال بوبكر، في تصريح خص به جريدة هسبريس، إن الأعمال السينمائية التي تكون بإنتاج ذاتي خاص لا يتقاضي عنها الفنانون وكل التقنيين الأجور المتفق عليها بشكل كامل، بل يأخذون قسطا منها فقط وينتظرون عائدات ومداخيل دور السينما.

وتابع الممثل ذاته بأن “الكثير من الفنانين المغاربة يجتنبون الحديث عن هذا الموضوع، لكنها الحقيقة؛ وبالتالي لو توافد الجمهور المغربي بكثرة على مشاهدة العمل المقدم بإنتاج خاص فستكتمل أجور الطاقمين الفني والتقني وكل المشتغلين في العمل الذي لم يحظ بدعم من الدولة”.

ودعا الممثل المغربي، في حديثه لهسبريس، المغاربة إلى تشجيع هذا النوع من الإنتاجات السينمائية، مشيرا إلى أنها بدعمهم ستستطيع توفير المداخيل الكافية لتغطية نفقات العمل، والمضي قدما في الأعمال الخاصة.

في سياق آخر، كشف الفنان رفيق بوبكر أن النجاح الكبير الذي حققه المسلسل الدرامي الشهير “المكتوب” السنة الماضية كان مستحقا، لأنه عالج مجموعة من المواضيع التي يعيشها المشاهد المغربي داخل المجتمع وحياته اليومية.

وتابع المتحدث ذاته بأن الجزء الثاني من العمل الذي يجري تصويره حاليا بمدينة الرباط والنواحي “يعرف طفرة وتغييرا جذريا، مع الحفاظ على الشخصيات وإضافة إخرى، على غرار الممثل ربيع القاطي وهند السعديدي، وهو الأمر الذي جعل الأحداث تأخذ منحى آخر على جميع المستويات”؛ مضيفا أن المسلسل هذه السنة من المرتقب أن يعرف استمرارية وامتدادا لنجاحه السابق.

‫تعليقات الزوار

6
  • زاءر غريب
    الخميس 16 فبراير 2023 - 09:21

    حينما اسمع كلمة فنان تقال لمتل هؤلاء احس بالغثيان

  • urgent
    الخميس 16 فبراير 2023 - 09:23

    بالمال نشتري الوقت فقط

    مجتمعنا غريب بالفعل

  • Hassan
    الخميس 16 فبراير 2023 - 10:09

    قام الفنان رفيق بوبكر بالتهجم على زميله الفنان في حوار صحفي ووصفه بميخي وقلل من شانه ومن مكانته في مجال التمثيل. وهذا امر لايجوز مطلقا وهو امر ينظاف الى سلسلة طويلة من زلات اللسان والهفوات التي تلفظ بها بوبكر والتي كادت احداها ان تؤدي به الى السجن بعد ان سب الذات الالاهية. يلزمه المزيد من النظوج والتفكير قبل التفظ بالكلمات.

  • بوهالي
    الخميس 16 فبراير 2023 - 10:56

    السلام
    سيادة الفنان المحترم
    لم نعد نجلس مع اسرتنا و نشاهد التلفاز بكل اريحية.
    لم نعد نرى الفن رسالة بل على العكس مجرد هرطقات و فنتازيا فارغة جوفاء
    لم نعد نلمس تلك الحبكة الدرامية و الخصوصية المغربية
    لم نعد نعرف من الفنان و من المخرج و من المنتج لان الكل تشابه علينا اصبح المخرج ممتل و منتج و سيناريست .
    لم نعد نسمع بالرواد اهملوا من طرف عارضات الازياء و المغنيات و الدين يقال عنهم مؤترين الدين ولجوا عالم التمثيل دون حسيب او رقيب .
    نريد انتاجات عفيقة بعيدة عن السفور و المجون نريد قصص من تاريخنا و حضارتنا
    نريد انتاجات تروي قصص ابطالنا و ملوكنا العظام .
    اما مسلسلات التنمر على الشيخات او الطيابات فنحن نعيشها يوميا واقعيا لا تلفزيونيا.

  • هشام السعيدي
    الخميس 16 فبراير 2023 - 12:49

    يجب على الدولة إشتراط عدم منح الفرص لكل من يقيم خارج أرض الوطن من فنانين وممثلين وكل المتدخلين في قطاعات التمثيل والإخراج والإنتاج , لأنه لايعقل أن يتم تهريب أموال الشعب المغربي وإستثمارها خارج أرض الوطن كما هو الحال لأحد الممثلين الذي يقطن في كندا ل 11 شهر ومع إقتراب شهر رمضان يأتي وتمنح له شركات إنتاج ممولة من المال العام الصلاحية لإستغباء المغاربة بأعمال مليئة حموضة ومستفزة مقابل 300 أو 400 مليون زائد عائدات الإشهار التي يجنيها هذا منكر ووجب إغلاق الباب في وجه كل إنتهازي , كما يجب تسقيف أجور الممثلين والمنتجين والمخرجين على أن يتم تحديد أجر الممثل في 2000 درهما لكل حلقة وتقليص الميزانية الموجهة للقطاع الفني ب 70 في المائة وتوجيهها للشق الإجتماعي ودعم القدرة الشرائية للفئات المعوزة .

  • الحقيقي
    الخميس 16 فبراير 2023 - 13:06

    اي فن هل تتكلم عن الدرامة الغامضة ام عن الكومدية الغبية ام تتكلم عن استغلالكم للأموال الدولة من اجل اعطاء الشعب ثقافة بعيدة عن حياتهم اليومية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات