رمزية "تيفيناغ" بمعبر الكركرات

رمزية "تيفيناغ" بمعبر الكركرات
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:00

منذ صباح الجمعة 13 نونبر 2020، تاريخ إقامة القوات المسلحة الملكية طوقا أمنيا بمعبر الكركرات لإنهاء جزء من استفزازات وحماقات “البوليساريو”، صار هذا المعبر محطة اهتمام الإعلام الدولي، وأصبح العالم يشاهد باستمرار لافتة على جدار المعبر كتب عليها بالعربية يتوسطها العلم الوطني تحتوي على ما يلي:

المملكة المغربية

المعبر الحدودي الكركرات

تخيلت تلك الجدارية مكتوبة باللغتين الرسميتين للبلاد: الأمازيغية والعربية، في قلب تلك اللافتة علمنا الوطني الجميل، ترسم لوحة فاتنة تنعكس على أعين المارين العابرين لحدودنا الجنوبية في اتجاه العمق الإفريقي.

في ذلك كل الوفاء لكلمة الكركرات ذات الأصول الأمازيغية، التي تعني أكوام من الحجر.

إن الثنائية اللغوية التي سنرسمها على جدارية المعبر الحدودي الكركرات تأكيد للتنوع الثقافي الذي ميز بلدنا عبر التاريخ وعبر كل الجغرافيا، وتثبيت لسياسة عمومية قائمة على تدبير التنوع المغربي مما يقوي تماسكنا الاجتماعي ويبعد عنا بلاء الانفصال، كما هو الحال اليوم في إسبانيا والجزائر…

ينطوي ذلك على رسالة يوجهها وطننا الرائع إلى العالم بأنه وفيّ لالتزاماته الدستورية، وحريص على تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية من شمال المغرب إلى جنوبه، وفق ما هو وارد في الفقرة الخامسة من الدستور.

في كتابة معبر الكركرات بـ”تيفيناغ” رسالة قوية إلى من حاول أن يؤسس وهم “الجمهورية الصحراوية العربية” على أرض تنطق وتنضح بالأمازيغية كما هو حال الكركرات، أوسرد، الكويرة والقائمة طويلة، كما هو شأن باقي أنحاء وطننا الشاسع.

ستمثل هذه الخطوة أكبر من مجرد إجراء بسيط، ستحمل في دلالاتها إشارات قوية على أكثر من مستوى، وترمز إلى دولة منسجمة مع قراراتها، مع تاريخها، مع جغرافتيها، مع شعبها، مع دبلوماسيتها.

انتقل إلى المعبر الحدودي بالجنوب المغربي عدد كبير من الفاعلين السياسيين والمثقفين المغاربة أخذوا لأنفسهم صورا تحت لافتة مدخل الكركرات، سيشكل حرف “التيفيناغ” رسما ووسما لالتفات المغاربة والتفافهم حول التعددية اللغوية المغربية التي ستحضنها لافتة المعبر الحدودي الكركرات.

إن المبادرات المفعمة بالحس الوطني تظل صالحة، حتى وإن تأخرنا بعضا من الوقت؛ فأن نصل متأخرين خير من ألا نصل أبدا. الدولة قد تأخرت في الإنصات للحركة الأمازيغية في النهوض بالأمازيغية؛ لكن المغرب أصبح، بعد حين، نموذجا يقتدى به.

التفاعلُ مع قناعة انتمائنا الإفريقي ظلَّ قناعةً راسخةً في أدبيات الحركة الأمازيغية، وسرعان ما صارت الدولة بدورها في هذا الاتجاه بإرادة أكبر؛ وهو ما زكى نضج وواقعية الخطاب الأمازيغي.

كانت الحركة الثقافية الأمازيغية محطة انتقاد وهجوم كبيرين حين طالبنا بالاهتمام بالمكون العبري بالمغرب، مع مرور الوقت الدولة المغربية استوعبت أخيرا الواقع التاريخي لليهود المغاربة الذين عاشوا في المغرب منذ 586 ق.م، فأقرت الاعتراف الدستوري بالمكون العبري في دستور2011، وجددت العلاقات مع إسرائيل في نهاية 2020.

فهل ستدرك الدولة عمق البعد الأمازيغي في صحرائنا المغربية، بدءا بإجراء بسيط هو كتابة جدارية معبر الكركرات بالشقيقتين الأمازيغية والعربية.

‫تعليقات الزوار

4
  • عذرا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 19:59

    لا تقحم اللهجات في الصراعات ولا تبتعد بعيدا عن مناطق تداول الترفيت والتزايانت والتشلحيت حتى لا تكون عرضا للسخرية وتنعت بالتوسعي والامبيريالي . الصحراء مغربية جغرافيا وتاريخيا وبشريا بفضل المغاربة وانتهى الخطاب .

  • مواطن
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:15

    كتابة تفناغ هو الرد على أصحاب الجمهورية العربية الوهمية، كل ما في هده الأرض يحيل على هويتها الامازغية ،اسماء الأماكن والوديان الجبال ،،،،لاكن العمى الاديولولجي عند البعض يحجب عنه الحقيقة ،لغة المنطقة مليئة بالمفردات الامازيغية، لا يصح الا الصحيح

  • aleph
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:50

    لم يسبق لي أن قرأتُ مقالا للمتأمزغة إلا وجدتُ فيه من التلفيق والتخريف والفبركة ما يفقأ العين بسخافته. وهذا المقال لا يخرج عن قاعدة التخريف هذه.

    واأنكى هو أن المتأمزغة المخرفين لا يستعملون الوطن إلا كلحاف يحاولون به تغطية أيديولوجيتهم القبلية العرقية الفاشية المتخلفة عدوة الحضارة.

    يبدأ ب ” الوفاء لكلمة الكركرات ذات الأصول الأمازيغية، التي تعني أكوام من الحجر”.
    هذا تلفيق وكذب وإفك. فالسيد من الريف ييتكلم الريفية وفي الريفية “أكوام من الحجر” تسمى “أكركور” بالكاف وليس بالجيم المصرية. وأكركور نفسها مأخوذة من الكلمة العربية الدارجة الكُركار وهي كلمة عربية فصيحة. كذب بواح أن تدعي أن أصل الگرگرات أمازيغية، وتقدم هذا الإدعاء وبدون دليل! بل وتسترسل في تمزيغ كل شيئ في الصحراء المغربية وبدون دليل.

    الصحراء ملك أهلها وهم قبائل عربية حسانية، وآدعاؤك أنها أمازيغية لهو آعتداء على أهلها وتصرف إجرامي بل هو جريمة ضد الإنسانية أن تدعي أن أهل الأرض ليسوا أهل الأرض وأن تلك الأرض تملكها قبيلتك! أهذه هي الطريقة التي تريد أن تقنع أهلنا في الصحراء بأنهم في وطنهم وأن المغرب ليس قوة آحتلال؟

  • محايد
    الخميس 7 يناير 2021 - 09:05

    ما أن ندكر باصولنا الامازيغية حتى تتار تائرة بعض المعربين المتزمتين عرب درجة تالتة خدام وعبيد اسيادهم الأعراب والمشارقة لكي يرضوا عليهم ويصبحوا من اهل الجنة لانه بدون رضاهم و موافقتهم لا يجوز اسلامهم ويعتبر لاغيا حتى انهم بوعي او بدون وعي أرادوا ان يجعلوا من العربية ركنا سادسا من أركان الإسلام الخمسة وبابا للدخول إلى الجنة واقول لهؤلاء الاقلية العربية انهم رغما عن انوفهم لا يمكنهم لا تغيير الجغرافيا ولا تاريخ شمال أفريقيا الامازيغية ولا امازيغية أغلبية الشعب المغربي الدي يعيش في بلاده حتى هوجم من الرعاة الأعراب الرحل البدو الحفاة العراة باسم الدين والان ينصبون أنفسهم اهل هاته البلاد، اما من يقول ان الكركرات ليس بكلمة عربية فإما هو جاهل او مريض ومعقد من اللغة الامازيغية التي كمتلها من اللغات لها لهجاتها من اللهجة الامازيغية الريفية والاطلسية و السوسية وليس هناك شيء اسمه شلحة او شلوح هدا يوجد فقط في عقول هولاء الجردان اللقطاء الإرهابيين لان سوسلاند لغته هي السوسية وشعبه هو الشعب السوسي احب من أحب وكره من كره وشعارنا الله الوطن الملك

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 91

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 43

الفرعون الأمازيغي شيشنق