"رونو" تُشَغل مصنعي طنجة والبيضاء نهاية أبريل

"رونو" تُشَغل مصنعي طنجة والبيضاء نهاية أبريل
الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:40

أعلنت مجموعة “رونو المغرب” شروعها في وضع آخر الترتيبات لإعادة التشغيل الجزئي والتدريجي للوحدتين الصناعيتين التابعتين لها في الدار البيضاء وطنجة.

وقالت “رونو المغرب”، في بيان صحافي توصلت هسبريس بنسخة منه، إنها اعتمدت تنظيما مرنا للعمل، من أجل ملاءمة سلسلة الإنتاج مع شروع الأسواق المحلية والعالمية في استعادة حركيتها، والاستجابة لحاجيات زبائنها في المغرب وباقي دول العالم.

وأشار بيان مجموعة “رونو” إلى أن تشغيل الوحدتين سيبتدئ وفق برنامج عمل محدد، نهاية شهر أبريل الجاري.

وأكدت المجموعة أنها وضعت مجموعة من الإجراءات الصحية الاحترازية التي تفرضها السلطات الصحية المغربية، والمعايير الوقائية التي تضعها “رونو” بمجموع فروعها عبر العالم، بمجموع وحداتها الصناعية والتجارية؛ وذلك بهدف المحافظة على صحة وسلامة متعاونيها.

وأوقفت “رونو” أنشطة وحدتي سوماكا بالدار البيضاء ومصنع طنجة المتوسط منذ التاسع عشر من شهر مارس الماضي؛ في حين حافظت على نشاط فروعها التجارية بشكل جزئي بمجموع المدن المغربية.

وتواصل الشركة تشغيل وحدات صيانة السيارات، ومصلحة التوصيل، مع اللجوء إلى الاعتماد على العمل عن بعد بالنسبة للمهام التي لا تستدعي ضرورة الحضور إلى مقر الشركة؛ وذلك في ظل احترام الشروط الصحية المعمول بها في هذه الظرفية.

وقالت “رونو المغرب” إنها حافظت على حقوق 12 ألفا من عمالها، من ضمنها الأجور، مع مساهمتها في جهود مكافحة مرض كوفيد 19، عبر منح 50 سيارة إسعاف، ومجموعة من المبادرات التضامنية الأخرى.

‫تعليقات الزوار

25
  • عادل
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:47

    بعض الشركات الأجنبية همها الأول مصالحها فقط، وتريد رمي الوطن في غيابات المجهول، …

  • etonnė
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:51

    هل سنصير حقل تجارب لفرنسا…..صحة المواطن و الإنسان المغربي يجب أن تكون فوق كل مصلحة.

  • الفاسي
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:54

    أظن أنه لم يكفيهم ما حدث في بعض المعامل من إصابات ويريدون المزيد لينتهوا من الشعب المغربي

  • karim
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:55

    Oui mais il faut vraiment que tout le monde respecte tous les procédures
    Le levage des mais
    Les masques adéquates qui respectent les normes de la santé
    La distance de la sécurité entre les employés

    Sinon c’est l’hécatombe

  • yassin
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:56

    اكبر خطئ دارو المغرب هو اغلاق المصانع والشركات والاعمال الفلاحية
    كان عليهم يزيدز يديرو فيهم الحماية والتعقيم وييجبر المصانع تنقل العمال حتى للدار بحافلات خاصه معقمه وكل كرسي مغلق بالبلاستيك كابينة
    لان الاغلاق الاقتصاد راه اكبر خطر بكتير جدا من الفيروس كورونا
    منين انصنعو الادوية ؟ والسكر والدقيق والمالكة والاشياء الاستهلاكية ؟ المغرب راه القمح هو الاخير راه كيستوردو
    راه الاحتياط النقدي ايقد المغرب غير واحد 60 يوم وتماك حتى دول مايقدروش يبيعو ليك السلع الاستهلاكية وتماك تشوف المجاعه الناس غادي يموتو بسبب نقص الادوية والماكلة والكتير

  • جمال الشبلي
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 21:59

    أضن أن على المغرب أن يفهم جييدا أنه هناك شركات ليست مغربية بالشكل نسبي وأبانت عن نضجها وخوفها على مصالح المملكة في مقابل بعض الشركات المغربية وجمعيات ومقاولات ومطاحن كبرى لم تعطي أي إهتمام لبلدها

  • مقخور
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:01

    نعم الصواب انتم الذين تفكرون في الشعب كلنا ينتظر 20ابريل للخروج لان الصبر نفذ والحكومة كذبت علينا لا دعم ولا هم يحزنون

  • mahroucha
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:03

    و هذا شرع الله و سدو علينا المصانع راه الناس مكتحشمس المرجو الصرامة فالطرقات

  • مواطن
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:05

    علاش منفرقوش دوا ديال كورونا لي اعتمداتو الوزارة في العلاج على الحالات المشكوك فيها او الحالات العادية للمرض و نزيدو ليه دواء ديال التختر ديال الدم و الحساسية و بالتالي نقصو الضغط على المستشفيات و ما تبقا تجي لها غير الحالات الخطيرة و بالتالي غنكونو ربحنا عدة اسرة …و كنشوف الناس في امريكا تم تفريق الدواء عليهم مجانا و مرضى ب كورونا يصولون و يجولون عاديين حيث انتاهجات مناعة القطيع

  • عباس فريد
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:14

    هذه الشركة فرضت التوقيت الصيفي على المغاربة فكيف لا تتصرف خارج ارادة الدولة وتعلن إجراءات قبل الدولة التي تبدو ضعيفة !!
    دبا ولينا نقول "اللي دارتها واللي قالتها شركة رونو هي اللي كاينا"

  • سعيد من فرنسا
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:17

    كثير من الخبراء وعلماء الأوبئة في أوروبا وأميركا يجمعون على أن لا سبيل لاحتواء كوفيد 19 والحد من انتشاره الا بوجود لقاح مناسب له لذلك جميع مختبرات أوروبا والولايات المتحدة منكبة في تجارب علمية من أجل اكتشاف اللقاح ، وبخصوص الحجر الصحي المطبق في معظم الدول ما هو الا وسيلة للحيلولة دون انهيار الأنظمة الصحية في هذه الدول هو لا يهدف إلى القضاء على الفيروس لنكون واقعيين هو فقط لأن لا يكون هناك انهيار في المنظومة الصحية والتخفيف على الأطر الطبية، لذلك نرى كثير من الدول الأوروبية بدأت ترفع الحجر الصحي رغم استمرارية تفشي الفيروس. الحل الوحيد قبل اكتشاف اللقاح هو تجنب التجمعات وتطبيق التباعد الاجتماعي ووضع الكمامة المناسبة وغسل اليدين باستمرار. أسأل الله أن يحفظنا واياكم من هذا الوباء الخبيث.

  • Saad
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:23

    L'argent ne vaut pas la vie de mes parents. Perso si j'etais un employé chez renault je dis adieu à mon travail et je prends les 2000dhs de CNSS et je trouverai un meilleur job.

    Renault n'ouvre pas ses concessions en France et a eu 60% de baisse de ventes en Europe en mois de Mars et là elle veut se ressaisir au detriment des marocains. Une autre chose et c'est là l'occasion pour le dire, vos voitures sont moches et mecaniquement molles.

  • الحسين
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 22:24

    سنرى ماذا ستفعل وزارة الداخلية هل ستمنعهم؟ ام أن فرنسا ستفعل ما تشاء في المغرب بغض النظر عن صحة المغاربة.

  • zouhier casa SM
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 23:07

    يجب على الحكومة ان تقوم بواجبها وتوقف هده الشركات والى سوف يكون الوضع كارتي فحياة الناس يجب ان تكون هي اهم شيء

  • قول الحق
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 23:26

    يا عالم دولتنا لا تستطيع ان تستمر على هذا الحال والاقتصاد المغربي لايتحمل شهر أو شهرين اضافيتين من الركود الكل يجب أن يتحمل مسؤوليته تجاه الوطن و كفو قليلا عن الانانية

  • deffie hellman
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 23:47

    يجب ان يكون نفس التعامل مع كل الشركات الكل سيستانف او الكل سيتوقف عن مزاولة اي نشاط اما الالتزام اوعدم الالتزام بالحجر الصحي قانون واحد فقط ليس الا يجب ان يطبق على الجميع

  • طالب معاشو
    الجمعة 17 أبريل 2020 - 23:58

    الى غادي رونو تخدم حتى حنا المياومين طلقونا نمشيو نترزقو الله شهر هادا ما دخلنا ريال را عايشين غير الجقير

  • من حقهم
    السبت 18 أبريل 2020 - 00:43

    للمعلقين الذين يقولون عليهم أن يتوقفوا هل تعلمون كم تخسر الشركة من توقف يوم واحد فما بالك بشهر و أكثر و إذا منعت من العمل سوف تفكك معاملها و ترحل و هناك قولو لسي العثماني و لا لفتيت يخدمو الآلاف ديال العاطلين و زيد الملايير التي كانت تضعها في خزينة الدولة .فلنكن واقعيين الحجر الصحي هو لتخفيف الصغط على المستشفيات و التناوب عليها من قبل المرضى تباعا و ليس للقضاء على الفيروس فعندما يستوعب مسؤولونا الدرس يكون قد فات الأوان و هلك الحرث و النسل.

  • اسماعيل
    السبت 18 أبريل 2020 - 02:05

    هل هي بداية لإنهاء الحجر الصحي أم ماذا ؟ يجب وقف جميع الورشات و المقاولات أو القيام بنشاطها شرط اجراء التحاليل المخبرية على جميع العاملين و المستخدمين بها

  • سعيد طنجة
    السبت 18 أبريل 2020 - 02:35

    حتى السجناء يتمتعون بحق الأكل والشرب…
    ونحن طبقة السجناء في منازلهم محرومون من إطعام فلذات أكبادنا وعاجزين عن أداء فواتير الماء والكهرباء والكراء والتمدرس والتعبئة الهاتفية وكارني البقال والجزار والخضار…. نحن مهددون بالجوع وخراب البيوت وذهاب كرامة الوجه ولم نكن يوما موظفين أو أجراء أو مستفيدين من الراميد رغم اننا فقراء وفينا مجازين اصحاب شواهد

  • مغربي وطني
    السبت 18 أبريل 2020 - 02:45

    أرجو من سيدنا نصره الله كما أكد على حرصه على رعاياه قبل الاقتصاد أن يتخد قرارا سياديا لأن ليست رونو من يحكم بل المغرب من يقرر. خصوصا في ظل تزايد الوباء و الكل قلق من انتشار البؤر. لأنه ادا بدأت رونو العمل و حلت كارثة سوف يصعب تحديد المسؤوليات. ملكنا محمد السادس انقذنا.

  • Khotba
    السبت 18 أبريل 2020 - 04:40

    Que Allah nous protège de la malfaisance française. Nous espérons que sa majesté le roi s'intervient ainsi que son ministre dévoué et patriotique Mr moulay hafid al alami. Cette ouverture majesté , sera une catastrophe humanitaire pour la région du Nord et le maroc entier .ce qui est urgent en ce moment, c'est le contrôle de cette épidémie qui tue des milliers de personnes à travers le monde et non pas sauver l'économie française .Nous avons pleinement confiance à notre roi et l'équipe qui travail avec d'éviter cette catastrophe. Ces usines doivent rester fermés temps et aussi longtemps qu'on a pas fini avec la pandémie. Et même en cas d'ouverture,ces usines doivent ouvrir graduellement 1/4 de personnels chaque 3 mois qui donne une période d'une année le retour à la normale. 55

  • مغربي
    السبت 18 أبريل 2020 - 08:34

    خلاصة القول الشعب المغربي مسير وليس مخير

  • QSD
    السبت 18 أبريل 2020 - 10:28

    بعد توصل العديد من المختبرات للقاح مضاد لفيروس كورونا المستسجد وعلاج سريع للغاية . وجدت الشركات وبعض الحكومات انه لا داعي للإستمرار في التوقف وضرورة انعاش الاقتصاد من جديد . متناسين ان اللقاح لن ولن يكون متوفرا حتى العام المقبل .
    اطالب حكومةنا بفرض شروط على الشركات من أهمها توفير اللقاح والكمامات الطبية والتعقيم ومسافات الأمان للعمال والموظفين قبل كل شيء .
    لقد ضغط اصحاب المال على حكومات العالم . ما دفع هذه الأخيرة إلى التسرع في انهاء حالة الطوارئ تدريجيا رغم انها تسجل يوميا مئات وآلاف الإصابات الجديدة . وهذا ينذر بخروج الوباء عن السيطرة . وسرعان ما سيتضاعف عدد المصابين حول العالم من 2 مليون مصاب إلى 4 مليون مصاب أو 6 مليون مصاب .

  • حفصوصة
    السبت 18 أبريل 2020 - 16:09

    ترك الحرية للشركات مزاولة نشاطها يكون بمثابة استهتار بأرواح العمال الأبرياء،لذا وجب الجزر في هذه الحالات المخلة بمنظومة الحجر الصحي بدون فلسفة.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 12

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 18

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة