زعيم الحركة الشعبية المحجوبي أحرضان في ذمة الله

زعيم الحركة الشعبية المحجوبي أحرضان في ذمة الله
الأحد 15 نونبر 2020 - 10:49

توفي صباح اليوم الأحد، بأحد المستشفيات الخاصة في حي “حسّان” بالعاصمة الرباط، المحجوبي أحرضان مؤسس حزب “الحركة الشعبية”، عن عمر يناهز 100 سنة، بعد معاناة مع المرض، وفق ما علم لدى أقاربه ومصادر من الحزب.

ومن المرتقب أن يوارى جثمان الفقيد غدا الاثنين بولماس، مسقط رأسه، وفق ما ذكر امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية.

الفقيد من مؤسسي حزب الحركة الشعبية بعد استقلال المغرب، بمعية الراحل عبد الكريم الخطيب. وتقلد وظائف حكومية عديدة، حيث عين واليا على الرباط بعد الاستقلال مباشرة.

وأصبح أحرضان الكاتب العام للحركة الشعبية في مؤتمرها الثاني بمراكش، عام 1962، وشارك في 8 حكومات عقب ذلك، ومن بين المناصب التي تقلدها وزير الدفاع في أول حكومة بين 1961 و 1964.

في غشت 1964، عين الراحل المحجوبي أحرضان وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965، كما عين ما بين فبراير 1966 ومارس 1967 وزيرا للدولة مكلفا بالدفاع الوطني.

وفي 1 مارس 1977 عين وزير دولة، وفي 10 أكتوبر من نفس السنة عين وزير دولة مكلف بالبريد والمواصلات في حكومة أحمد عصمان عام 1977.

وعين الراحل أيضا وزيرا للتعاون في حكومة المعطي بوعبيد عام 1979، كما عين وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني عام 1983، بصفته زعيم أحد الأحزاب الستة الكبرى في المغرب.

وخلال المؤتمر الاستثنائي لحزب الحركة الشعبية المنعقد يومي 4 و5 أكتوبر 1986، أعفي أحرضان من مهامه كأمين عام للحركة الشعبية ليؤسس في يونيو 1991 حزبا جديدا أسماه “الحركة الوطنية الشعبية” الذي تقلد به منصب الأمين العام.

في يونيو 1997 فاز أحرضان في الانتخابات البلدية، وفي مارس 2006 عملت قيادات “الحركة الشعبية” وكل الحركات المنشقة عنها، بما فيها “الحركة الوطنية الشعبية” و”الاتحاد الديمقراطي”، على توحيد صفوفها في حزب واحد هو “الحركة الشعبية”، وتم اختيار المحجوبي أحرضان رئيسا للحزب وامحمد العنصر أمينا عاما.

‫تعليقات الزوار

77
  • سكفاندري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:56

    انا للله و انا إليه راجعون. البقاء لله.

  • عبد الحميد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 10:56

    البقاء لله . الله يرحم جميع اموات المسلمين …

  • تالوست
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:01

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

  • strobaji
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:01

    إنا لله وإنا اليه راجعون رحم الله الفقيد الذي يعد احد رموز جيش التحرير وقيدوم المقاومين منذ عهد جدنا محمد الخامس رحمه الله

  • abdo
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:03

    رحم الله هدا الهرم السياسي الكبير رجل معنى الكلمة وانا ليست بسياسي وقرات عنه الكتير

  • لحنين احمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:03

    سلام رحم الله الفقيد بواسع رحمته تعالى واسكنه فسيح جناته

  • آسفي - المغرب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:06

    إنا لله و إنا إليه راجعون، لاحيلة مع الله ، كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ءو الجلال و الإكرام .
    اللهم إرحمه و اغفر له و اجعل الجنة مثواه ، و ارزق اهله و ذويه الصبر الجميل .

  • immad
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:06

    رحمه الله …أغلبنا ينسى بأننا مجرد ضيوف في هذه الدنيا الفانية وأنه مهما طال عمرنا الا وسيأتي يوم تقبض فيه ارواحنا ….انا لله وانا اليه راجعون.

  • الكنغر
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:08

    وداعا ايها الزعيم.اقدر في المرحوم صراحته وشجاعته.وانا لله وانا البه راجعون.

  • rachid
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:10

    الدايم الله.مهما تقلدنا مناصب عليا في الاخير ينتظرنا القبر.وجب استخلاص العبر .الوفاء في العمل و تحسين معيشة المحتاجين.رحمه الله و تعازي لعائلته و نور الله دربنا لنكون اناس صالحين

  • المختار بوطالب
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:11

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

  • عابر سبيل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:14

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهم ذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون .

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:15

    رحم الله الفقيد إنه وطني حتى النخاع ،وكان المرحوم
    عميد الصحفيين المغاربة مصطفى العلوي يلقبه بالزايغ.

  • عبدالله
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:17

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه. تجاوز عنه وعن موتانا المسلمين.

  • خليل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:20

    رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون، لقد كان رجلا وطنيا أحب وطنه وملكه حت الموت

  • الى صاحب التعليق رقم 5
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:21

    سي عبدو من تعليقك باينة عليك كتقرا بزاف

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:22

    رحمه الله و غفر الله له، ما لا يعرفه أغلب الشعب أن أحرضان كان ضابطا في صفوف الجيش الفرنسي.

  • ألله الوطن الملك
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:28

    رحم الله الرجل واسكنه فسيح جناته. كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • م المصطفى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:29

    رجل سياسي بامتياز، وضع بصماته على الحقل السياسي على مر السنين.
    أمازيغي معتز بوطنيته ، بعيد كل البعد عن التعصب والقبلية.
    محب للعرش.
    إنه المحجوب أحرضان ، الذي انتقل إلى عفو الله، واستجاب لنداء ربه.
    اللهم ارحمه رحمة واسعة، وأدخله الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين.
    عزاؤنا من شمال فرنسا لأسرته الصغيرة والكبيرة .
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • مغربي مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:38

    عزاؤنا واحد رحمه الله ……وغفر له الله الكل ميت وتبقى العربية محصونة بذكر الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • من بني ملال
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:41

    انا للاه وانا اليه راجعون البقاء للاه. الله يرحمه ووسع عليه .

  • atika
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:41

    المحجوب احرضان رمز للرجل السياسي المحنك .تقلد اغلب المناصب الرفيعه عبر حكومات مختلفه .أسس أحزاب وحركات .نموذج للرجل الأمازيغي المعتز بامازيغيته الذي ظل دائما محافظا على المظهر التقليدي للباس اهل الاطلس.رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته انا لله و انا اليه راجعون

  • belahcen
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:41

    انا لله وانا اليه راجعون لله ما اعطى ولله ما اخذ. تعازينا للعاءلة ولكل من عرفه رجل لا يخاف لومةلاءم. .

  • سعيد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:46

    انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم ارحمه واغفر له

  • Rachidi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:46

    أنا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وارزق أهله وذويه الصبر والسلوان وجميع احباءه وأقاربه أن لله وانا اليه راجعون
    احرضان من المناضلين الشرفاء وسمعة جيدة والوطنية الحقيقية
    محارب شرس يحبه جميع المغاربة
    ملكا وشعبا
    رحم الله فقيد الوطن

  • رحمه الله
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:47

    كمواطن مغربي ما يعجبني في شخصية المرحوم احرضان روحه المرحة والصريحة بدون بروتوكلات ولا تكليف

  • الم الفراق ...
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:49

    لله ما أعطى ولله ما اخذ، رحم الله الفقيد وإنا لله وانا اليه راجعون ولا غالب الا الله. كل التعازي لاسرته الصغيرة والكبيرة

  • عمي لحسن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:49

    إلى الفردوس الاعلى مع الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

  • ولد علي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:53

    اللهم اغفر له وارحمه وارزق ذويه الصبر والسلوان لقد فقدنا أحد رجالات الدولة الذي أطاء الكثير
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • ={{أَبُو إِسْحَاق اَلوَسَطي}}=
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:53

    أضيف تعليقي على التعليق 16 :
    التعليق 5 يظهر جليا أنه قرأ الكثير من الكتب، لا شك في ذلك !!! وصيغة التعليق دليل على ذلك….

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:54

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك
    الدوام لله

  • la vérité
    الأحد 15 نونبر 2020 - 11:57

    رحمه الله واسكنه في جنانه ، رجل زعيم سياسي وكاتب له عدة مؤلفات تدرس في جامعات دولية .
    ومن يقول انه كان يلقب بالزايغ لأنه كان يزعج المخزن .
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • مهتم جدا
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:07

    100 ، شحال قدم تعيش يا الي جاري وراء الدنيا

  • SALEM
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:10

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك

  • الطيب بنكيران
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:17

    الى صاحب المداخلة رقم 5 السيد عبدو
    يبدو لي انك قرات كثيرا، ماذا قرأت حتى نستفيد منك؟

  • المحجوبي عبد الرحيم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:23

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين اللهم أحفظ جميع المغاربة أينما وجدو من فرنسا

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:24

    تغمده الله بواسع رحمته و اسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا وألهم اسرتيه و الذويه و محبيه الصبر والسلوان و حسن العزاء و أن لله و ان اليه راجعون.

  • محمد المودن
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:38

    رحمه ألله تعالى وأسكنه فسيح جناته إن لله وإن إليه راجعون

  • Allah y rahmou
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:46

    mes vives condoléances aux parents de ce leader ,chef du mouvement populaire qui a tenu tête au parti de l"istiqlal qui voulait imposer le parti unique ,bien que je ne le soutiens pas pour ses idées caidales,Allah y rahmou

  • رجل دولة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:50

    رحم
    الله المحجوبي احرضان.. رجال صنعوا التاريخ

  • بارك
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:53

    بسم الله الرحمان الرحيم رحم الله زعيم الحركة الوطنية السيد المحجوبي احرضان المناضل الكبير في صفوف المقاومة و جيش التحرير تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته و يلهم أهله وعائلته الكبيرة و الشعب المغربي قاطبة الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • kabadou yassine
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:54

    ان لله و ان اليه راجيعون كان رجل وطنيا و يحب الشعب المغربي من الجنوب الى الغرب و الشرق و الشمال و صاحب العطاء للوطن و الحرية و القنون و من وقف بجانب الملك الحسن في الوطنية و ارض الاحتلال الصحراء المغربية رجل محبوب رحمك الله صاحب القلوب المغربية امزيغ و العرب يا الرجل الوطني

  • ahmed
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:56

    رجل كبير بأخلاقه و مبادئه……رحمه الله و أسكنه فسيح جنانه

  • البوهالي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 12:57

    عليه من الله واسع الرحمات ونتمى من ورثته ان يردوا للدولة الأراضي التي أعطيت لهؤلاء زمن الحسن الثاني رحمه الله

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:27

    رجل من أهرامات الرجال بالمغرب. رحمه الله ورزق أهله حسن العزاء. جاورناه ونحن أبناء الطبقة الشعبية من المدينة القديمة بالرباط وكان مقر سكناه بقلعة الأوداية الحصينة فلم يخطر على بالنا أن قدومه من ولماس وهو المقاوم الشرس والمواطن المؤمن سيؤول إلى نشأة حركة شعبية أمازيغية ولو كانت حركات تصحيحية في هذا الأمر لكنا حسمنا أمرنا منذ سنين في غاتنا الرسمية دون تعصب ولو كان حزب الحركة الشعبية حزبا لأهل ولماس وفاس والرباط وغيرها أكانوا أمازيغين أم عربا لكن الظاهر أن إنغماس الراحل داخل أوساط شعبية أولت ليس للدفاع عن الطبقة الشعبية حيث أولت هذه الحركة لصالح العالم القروي ومن بعدها القروي الأمازيغي ولما لم يبق في الأمر شعبوية أصبح حزبا ليس وطنيا بل أمازيغيا. ولنسأل الراحل الثبات عند المسألة ونعيم الصالحين وممن قضى نحبه ولم يبدل تبديلا.

  • السلام عليكم
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:30

    ذهب أحرضان رحمه الله دون أن يبوح بأسرار عن مرحلة دقيقة عاشها المغرب بعد الاستقلال عن تصفية جيش التحرير والصراعات الخفية والعلنية بين القصر وحزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والمخاض الذي عاشه المغرب خلال تلك المرحلة العصيبة

  • الطيب بنكيران
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:30

    الى صاحب المداخلة رقم 32 الحقيقة!
    لو كان الرجل " زايغ " ويزعج المخزن كما ذكرت، لم ولن يسمح له بتقلد مناصب في الدولة ايام السلطان محمد الخامس، والملك الحسن الثاني. لما عاد محمد الخامس من المنفى قدم له الضباط الفرنسيون في المطار الضابط احرضان على انه احد المخلصين لخدمة مصالح الاستعمار الفرنسي بالمغرب، وبهذه التزكية اصبح قريبا من مركز القرار واستفاد من خيرات هذا البلد بحجة انه كان مقاوما، والحقيقة الناصحة، ان المقاومة بريئة منه براءة الذءب من دم يوسف. اتمنى ان ترجع الاراضي التي استولى عليها في ولماس الى الدولة. اللهم اشهد فاني بلغت.

  • بوغيو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:38

    شخصية مثيرة للجدل ولكنها محبوبة بشكل عام ، ليست رجلاً واحدًا بل أربعة: سياسي ، شاعر كاتب ، فنان رسام ً
    تعازينا

  • hafidi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:49

    رحمه الله. انا لله وإنا اليه راجعون

  • بوعزة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:49

    انا لله وانا اليه راجعون .
    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
    اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه

  • mohamedchtairi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:50

    انا لله وانا اليه راجعون…
    نقول ونقول ولكن الله سبحان الخالق هو الذي يعلم مانخفي وما نعلن…
    نطلب من الله ان يهدينا الى الطريق الصحيح وان نتذكر في كل لحظة بانه مهما طال عمرنا فاننا سنموت والى الله الرجعى…
    الله يرحمه ويرحم موتى المسلمين….

  • Amaghrabi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:51

    الحمد لله عاش وطنيا وتوفي وطنيا.اللهم اغفر له وارحمه واكرم نزله ووسع مدخله وأجعل قبره روضا من رياض الجنة وانا لله وانا اليه راجعون.

  • هgana
    الأحد 15 نونبر 2020 - 13:51

    ايتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي….رحم الله الفقيد بواسع رحمته وجميع موتى المسلمين…

  • محمد
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:08

    فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين

  • رحم الله الزعيم ...
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:09

    … الذي اسس حزب الحركة الشعبية مع الدكتور الخطيب خارج الحكومة وقاوم هيمنة الحزب الواحد في نطاق قانون الحريات العامة الصادر سنة 1958.
    اما حزب الاستقلال فتاسس بتنسيق مع السلطان محمد بن يوسف سنة 1944 للمطالبة بالاستقلال.
    حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية تاسس في زمن كان أعضاءه في حكومة عبد الله ابراهيم سنة 1959.
    كان المرحوم يدافع بشجاعة عن الهوية الامازيغية للمغرب.
    ولقد سجل كثيرا من الاحداث التي كان شاهدا عليها طول حياته ومشاركته السياسية في مذكراته الصادرة في السنوات الاخيرة قبل مرضه.

  • السوسي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:16

    اللهم ارحمه واغفر له واجعله من اهل الجنة بجانب الأنبياء والمرسلين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا امين يارب العالمين اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون

  • منى
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:29

    كل من عليها فان فلنعتبر لاشيء يدوم للأبد

  • عبدو
    الأحد 15 نونبر 2020 - 14:49

    الموت موعظة. فاتقوا الله عباد الله. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • سالم أكادير
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:00

    ان لله وإليه راجعون البقاء لله اللهم اغفر له وارحمه وادخله إلى الجنة يارب العالمين

  • zoglahamza
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:36

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون

  • عصار الليمون
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:40

    وظف المئات الالاف من الامازيغ في الوظيفة العمومية خصوصا في قطاع الفلاحة…. لك كل التحية ايها المناضل الامازيغي الشهم في جنات الفردوس ان شاء الله

  • عبده/ الرباط
    الأحد 15 نونبر 2020 - 15:52

    رحم الله المحجوبي أحرضان و أحسن اليه… كل نفس ذائقة الموت… انا لله و انا اليه راجعون

  • essanhaji
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:09

    كان عميلا لفرنسا إبان الإستعمار وعاش بقية حياته يخدم المصالح الفرنسية
    هو وعائلته يحملون الجنسية الفرنسية ويستفيد من تقاعد فرنسي على عمالته
    هذا هو الواقع المرير مع كامل الأسف

  • Hajoubi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:17

    Boycott Fransa , la majorite ’ des Comentaires c’est de Rahimahou Allah , que ce qu’il a fait ce Monsieux pour el Bled ? Le resultat kanchoufouha o kan 3ichoha que de l’arnaque est le Nifa9e surment il a faise’ des belles chauses pour ca famille est ces amis exactement comme le reste de politiciens Boycott fransa est ces elementes . Hej

  • مغربي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:32

    احرضان رحمه الله برحمته الواسعة .. كان رجل سياسي وطني بمعنى الكلمة يحب العرش العلوي المجيد والمملكة المغربية . كان ذو انافة وصراحة الله يرحموا ويوسع عليه . وينور قبره أمين /

  • حورشی
    الأحد 15 نونبر 2020 - 16:48

    رحم الله الفقید واسكنه فسیح جناته. .رحم الله هد الرجل المخلص للوطن. إنا لله وإنا إليه راجعون.

  • aissaaatar
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:02

    رحمه الله و أسكنه فسيح جناته ويلهم أهله و دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون البقاء لله

  • اسماعيل صبري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:16

    عزاء
    انا لله وانا اليه راجعون.
    فقد المغرب احد اهم رجاله الوطنيين ،
    احرار الفكر.
    اسكن الله الفقيد فسيح جناته

  • المرصد المغربي للثقافة
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:17

    ولمعلومات الكاتب يعتبر الفقيد من الجيل الأول لرواد الفن التشكيلي المغربي ومن مؤسسي حركة 65 التي أنشأت مايسمى بالسياسة الثقافية المغربية والتي تحولت إلى الجمعية الوطنية للفنون الجميلة وهو الذي سلم قيادة قطاع الفنون التشكيلية المغربية للحسين.ط وظل يشرف برفقة هذا الأخير على سير قطاع الفنون التشكيلية المغربية وكان هو والحسين.ط يقرران بإسم الشعب المغربي من هو الجدير والغير جدير بتمثيل المجتمع المغربي الذي يعتبر البوابة الوحيدة للممارسة الفنية والولوج إلى سوق الفن التشكيلي والاستفادة من مزاياه "الشهرة والثروة"، والفقيد ظل يقول بكل فخر واعتزاز أن زيان هي قلب المغرب النابض وأن الهوية المغربية مصدرها الخصوصية الزيانية وأن أمازيغ زيان هم الحكام الفعليون للمغرب وكان يقول رحمة الله تعالى عليه
    الحرطانة والهركاوة والشماكرية هم المغاربة الحقيقيون وهم الذين يشكلون الشعب لذلك فهم الأولى بالاستفادة من خيرات الوطن دون غيرهم من ممن لايمتلكون "الصفة" لأن هؤلاء الأخيرين ليسوا مغاربة بالمعنى الكلمة، وأن المغاربة لن يرضوا بأن يمثلهم من لايمتلك سماتهم التي تجعله واجهة لهم يتعاملون بها مع الغير بثقة في النفس.

  • ابواسيل
    الأحد 15 نونبر 2020 - 17:19

    انا لله وانا اليه راجعون. رحيم الفقيد واسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر والسلوان . لقد كان قيد الحياة؛ رجل مرحلة و وطني بكل المقاييس

  • جميلة العلوي
    الأحد 15 نونبر 2020 - 18:46

    كان الرجل صعب المراس، لاكلمة تعلو على كلمته، وكل من يخالفه يطرد من الحزب. حول الحركة الى عدة حركات بسبب تشبثه بالراي.
    من احد العناصر الذي استفاد من العمل السياسي، لان كان يعرف جيدا من اين تاكل الكتف.

  • حسن الناضري
    الأحد 15 نونبر 2020 - 19:49

    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة وارحم جميع موتى المسلمين آمين يارب العالمين.

  • المصطفى تشاح
    الأحد 15 نونبر 2020 - 20:05

    تلقينا ببالغ الاسى،والحزن نبأ وفاة المشمول برحمته الوطني الكبير،السيد المحجوبي احرضان،وبالمناسبة الأليمة نتقدم بتعازينا الصادقة لأهله وذويه،راجيا من الله أن يلهمهم الصبر،والسلوان.ويشمل الراحل برحمته ومغفرته الواسعة ،ويسكنه فسيح الجنات.وأن لله وان اليه راجعون،والسلام عليكم

  • amazigh
    الأحد 15 نونبر 2020 - 21:45

    ان لله وان اليه راجعون
    اللهم ارحمه واكرم نزله ووسع مدخله
    قرن من الكفاح.ما شاء الله.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الأحد 15 نونبر 2020 - 23:10

    لي كمواطن مغربي حكاية طريفة مع الزعيم الراحل سي المحجوبي أحرضان رحمه الله؛ ذلك أنه كنا في مؤتمر طلابي بقاعة علال الفاسي بالرباط سنة 1982، وكنت أمثل طلبة فاس المستقلين ضمن الحاضرين؛ كانت في كلمتي جرأة كبيرة وصدق في التعبير لأن حزب الحركة الشعبية كان يرغب في تأسيس اتحاد الطلبة الشعبيين، فكانت مداخلتي تركز على الدور الكبير لاتحاد طلبة المغرب، أوطيم في الساحة الطلابية؛ وكان هو كذلك من المدعوين في المنصة الشرفية، وربما كرئيس فعلي للمؤمتمر، لا أدري ؛فقال لي:" لا تخف إن حبسوك و أدخلوك إلى سجن عين قادوس فسأخرجك "؛ رحمه الله واسكنه فسيح جناته على كلمة خير.

  • الله يرحمه
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 03:42

    اتعمقو مزيان في عُمر السيد 100 سنة
    كتبان لينا اكبيرة يعني قرن من الزمن
    لكن للأسف قصيرة جدا
    السؤال إذا كنا نعيش لحضة لماذا نبحث عن ثروة للعيش عشرات القرون؟
    والله إني أرى الغباء في طريقة تفكيرنا ونضرتنا للحياة
    مابين 20 و50 سنة الذي هو سن القوة والقدرة على التمتع بالحياة يضيع في البحث عن تكديس الأموال صراعات عائلية ومجتمعية…
    يجب التفكير جيدا في نمط العيش لأننا بكل بساطة نمر جانب الحياة
    الله يرحم الفقيد

  • tata zerhoun
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:24

    ماذا فعل هذا الرجل للمغاربة وقت تقلده الوزارات..اما جيش التحرير فتلك امة قد خلت.وكن ابن وقتكن اما النظر للخلف يعرضك للإصطدام بأعمدة الكهرباء والاشهار.

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى