زعيم "النهضة" يشيد بالنموذج المغربي في مكافحة الإرهاب

زعيم "النهضة" يشيد بالنموذج المغربي في مكافحة الإرهاب
الخميس 27 غشت 2015 - 20:50

أثنى رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، على النموذج المغربي من خلال سياسة الملك محمد السادس في مكافحة الإرهاب، ولجوئه إلى الحوار والمصالحة مع متهمين بالإرهاب.

وقال الغنوشي، خلال حديثه على أثير راديو شمس التونسي، إن داء الإرهاب أصاب دولا قبل تونس، لافتا إلى أن المغرب عرف عملية إرهابية واحدة لا غير وانتهى الأمر، في إشارة للأحداث الإرهابية التي ألمت بالدار البيضاء في ماي 2003.

وعزا رئيس حركة النهضة التونسية، وضع المغرب الحالي إلى “النظام المغربي باعتباره يعتمد نظام إمارة المؤمنين الذي احتوى الظاهرة من خلال جيش من العلماء المغاربة عمدوا إلى محاورة هؤلاء المتشددين الشباب في السجن” وفق تعبيره.

واستدل الغنوشي على كلامه بذكر حالة ” الشيخ محمد الفيزازي الذي كان محكوما عليه بـ 10 سنوات سجنا نافذا بموجب قانون الإرهاب، قبل أن يراجع آراءه في إطار المصالحة”، مؤكدا أن ” الملك محمد السادس صلى وراء الشيخ السلفي مؤخرا” في إشارة إلى إلقاء الفيزازي خطبة الجمعة أمام الملك في مدينة طنجة مارس 2014.

وأكد رئيس حركة النهضة التونسية، أن الطريقة الوحيد للقضاء على الإرهاب هو فتح باب الحوار مع المتشددين والإرهابيين حتى يعودوا عن آرائهم والتخلي عن رؤيتهم المغلوطة للإسلام ذات الفهم الإجرامي والذي يفرغ الإسلام من قيم العدل والتسامح والرحمة، خاتما كلامه بالقول ” يجب دائما الشد على عدوك ولكن اترك له بابا ممكنا للتوبة” يقول الشيخ الغنوشي.

وكانت تونس قد عاشت على وقع هجوم إرهابي في فندق “أمبيريال مرحبا” في محافظة سوسة الساحلية، ما أسفر عن مقتل 39 شخصاً، بينهم تونسيون، وسياح من جنسيات بريطانية، وألمانية، وبلجيكية، إلى جانب منفذ الهجوم، فضلا عن إصابة 39 آخرين، سبقه هجوم آخر في مدينة باردو أسقط 23 سائحا مارس المنصرم.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبد الله
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:13

    راعي المعتقدات الراعية للارهاب يشيد بطريقة مكافحة الارهاب اريد ان افهم

  • jawad
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:17

    يشيد بالنموج المغربي في مكافحة ???

  • خاالد
    الخميس 27 غشت 2015 - 21:21

    المغرب بافضل حال الا عطيتيه التيساع انت و الي بحالك
    علماء المغرب ينصحون الشباب المتشدد
    علاه شكون الي عمر ليهم راسهم بالاجرام من غيرك انت و الي بحالك و على راسهم الارهابي الاول البنا و قطب و من بعدهم بنلادن و الظواهري و حاليا البغددي
    هل تنكر انك و زبانيتك و قلة من قاطني هدا الموقع تستنكرون ليل نهار مرتادي الشواطئ ؟
    هدا الارهابي التونسي هو من معجبيكم و متاثر بسيادتكم او بفضيلتكم
    لو تهاون الامن المغربي سوف نرى مثل هده العملية في اي شاطئ
    شواطؤنا و شوارعنا اصبحت غاصة بالشرطة و الجيش بفضل افكاركم الجهنمية
    بل و ازعم ان الانقلاب في مصر كان بسبب غبائكم
    في المحصلة الربيع الاسلامي اصبح خريف الاسلاميين
    مقومتكم للديموقراطية كبيرة
    و ليس الفقر هو سبب لان دول الخليج غنية و لكن الكل يكره الديمقراطية شعبا و حكومة و امراء
    النتيجة الاجئين المسلمين يفضلون دول علمانية على اسلاميه
    و الدول الاسلامية الغنية و الفقيرة متل قبور لشعوبها الكل يكره الكل
    لا وجود للحب
    الكراهية سيدة الموقف
    اخبرك ان عدة مفرجين عنهم في 2003 انفجروا بعدها في كازا و منهم من مات في سوريا و العراق
    انشرهسبريس من فضلك ….

  • brahim
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:01

    ﺯﻋﻴﻢ "ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ" ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻴﺔ ﻳﺸﻴﺪ ﺑﺎﻟﻨﻤﻮﺝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ
    أي فرد في المجتمع لديه رأيه علينا أن نتفق على رأي واحد أو الأغلبي وعلى الأخر أن يحترم المعارض
    ولاتنسو أن العرب التفقو أن لا يتفقون أنتضرنا لقرون ليتفقو هيهات العقلي فرعروني مازالت فيهم

  • مغربي مر من هنا
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:12

    كل من يطمع بصدقات الجزائر من أموال الشعب لتضمن صفها يجني الشوك من ورائها. فهذا ما يحصل لتونس فصدقات الجزائر مقرض ال 200 مليون دولار للوزير الاول التونسي جمعة ومد السياحة التونسية بالجزائريين رغم أنه لا يوجد أحد لاستقبالهم جعل تونس تحصد إرهاب الجزائر على حدودها لدرجة أنها لا تستطيع حتى بالبوح به بل بالعكس فقد منحت تونس الوسام الاعلى لديها وهو الكرامة للرئيس المشلول بوتفليقة ووصفته بكل صفات العظمة وهو المشلول لا يعرف حتى أين تقع تونس. ألم يعلن ساركوزي من تونس بأن حظ ونكسة تونس بأنها تقع وسط دولتين إرهابيتين وهما ليبيا والجزائر حيث صبت الصحافة الجزائرية جم غضبها على ساركوزي بأن العلاقة الجزائرية الفرنسية ستعرف أزمة إن نجح ساركوزي في الانتخابات الفرنسية. من ناحية أخرى ألم يهرول الغنوشي بعد فوز حزبه الى الجزائر وبدأ يتودد إليها بشتى الشعارات والنيف الذي تتغرر به الانظمة الاشتراكية ولكن الجنرالات لا يتقون في الاسلاميين فقطعوا عليه ولايته بتأييد الانقلاب عليه بخلق أزمة سياسية في تونس.

  • marocain
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:36

    Bravo mr ghanouchi pour votre analyse de prendre le maroc comme modèle le dans le monde arabe, dans la façon de mobiliser ces oulémas sous "Imrat almouminine" pour ouvrir le dialogue et corriger dans le positif les préceptes de l'islam.
    Il faut que tout le monde sache que les caporaux du voisin de l'est on noué avec le terrorisme bien longtemps depuis les années noires ou 250 000 algériens ont été égorgés, jamais l'histoire ne pardonnera à ces voyous.

  • موس. البيضاوي
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:41

    ان المغرب عرف عدد لا يستهان به من الربيع العربي في التمانينات والتسعينات واكتسب المغاربة. و لله الحمد مناعة ضد الفوضي التي ت
    عرفها عدة دول شقيقة بحيت اصبح تاريخ امم في خبر كان فاللهم ادم. نعمة الامن والامان علي المغرب الحبيب وشعارنا علي الدوام. آلله إلوطن إلملك

  • said
    الخميس 27 غشت 2015 - 22:51

    نفس التنويه جاء على لسان المرزوقي لكن الجيران لا يتحملون من يمدح المغرب.

  • احمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:03

    انت أسي عبد الله الراعي الرسمي للا رهاب والذي يصف معتقداتنا بالإرهاب فلماذا يعيش بين أزيد من 30 مليون إرهابي كما تنتهي انت يا … فليذهب للعيش عيشة الكلاب مع الغرب نسيت أن أذكرك الاسم الذي كتبه لا يليق بك حبذا لو تسمي نفسك عبد اوباما

  • مغربي صريح
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:04

    واحد من أكبر زعماء الإرهاب وكان لاجئا في أوربا وفي نفس الوقت نائب القرضاوي في إتحاد علماء الإرهابيين ويحرض على الأوربيين والكثير من المسلمين الذين يختلفون مع مذهب الوهابية ومذهب قطر ومع الإخوان الشياطين وبعث بالآلاف الآلاف من الإرهابيين التونسيين الى بقاع المسلمين وفي زمنه خرجت الاف التونسيات لجهاد النكاح.

    بحال القوادة اللي تتفلسف في الشرف

  • houceimi
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:06

    الارهاب هي عمليات عنف وتقتبل لناس أبرياء لأغراض سياسية. خلقها العلمانيوت ليتخلصوا من خصومهم السياسيين المسلمين. لأنهم يعرفون جيدا أنه لن ينالوا شيئا عن طريق الديموراطية الحقة. لأن أغلب سكان الدول العربية مسلمون. ويصوتون للمسلمين. بهذ سوف تكون حظوظ العلمانيين ضئيلة. والعلمانيوت العرب لا يقبلون أن يشاركهم أحد الحكم. وبالتاي هم يسعون بكل الوسائل لتحطيم منافسيهم وإزاحتهم عن الطرق لكي يستمروا في الانفراد بالحكم لوحدهم. وإن اقتظت الأحوال وكانت هناك اتخابات وجاءت لغبر صالح العلمانيين، فإنهم سرعان ما يقومون بانقلاب ويحرقون الأخضر واليابس ويقتلون ويشردون ويسجنون ويعمون. المهم عندهم هو أن يتفردوا بالحكم. هطا هو الارهاب الذي خرب عدة أوطان. وإليكم بعض الأمثلة: الانقلاب على الانتخابات في الجزائر وذبحوا الشعب الجزائري طيلة 10 سنوات. الانقلاب على خكومة خركة خماس النتخبة. الانقلاي في مصر والوحسية التي صاحبت الانقلاب ولا زالت الهمجية مستمرة إلى الآن. القوضى المختلقة في ليبيا. تدمير الشعب السوري ليستمر العلماني في الحكم…….. غلى غير ذلك من الفضائع التي ارتكبها العلمانيون ولازالو يرتكبونها.

  • رجاء
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:18

    السيد الغنوشي معروف بمواقفه الداعمة لقضية الكغرب العادلة ونراه فيي كل مناسب يشيد بخطى المغرب في الإصلاح والنهج السياسي الرامي إلى النهوض بالحريات والديمقراطية التي أسس لها ملكنا بإصلاح الدستور. السيد الغنوشي ينفي أي تواجد للجبهة المزعومة ويذكر تاريخيا وجغرافيا بانتماء صحرائنا الحبيبة لوطننا العزيز شكرا السيد الغنوشي وحفظك الله وبلادك من كل ششر ومن جار السوء.

  • محنح t
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:29

    رشيد الغنوشي من رجال الدين المتسامحين في العاام العربي و يمكن اعتباره نموذجا للتسامح ، أحييه من هذا المنبر على إطرائه ومواقفه من المملكة السعيدة.

  • houceimi
    الجمعة 28 غشت 2015 - 00:50

    الارهاب هي عمليات عنف وتقتيل لأناس أبرياء لأغراض سياسية. خلقها العلمانيون العرب ليتخلصوا من خصومهم السياسيين المسلمين. لأنهم يعرفون جيدا أنهم لن ينالوا شيئا عن طريق الديموقراطية الحقة. لأن أغلب سكان الدول العربية مسلمون. ويصوتون للمسلمين. بهذا سوف تكون حظوظ العلمانيين ضئيلة جدا. والعلمانيون العرب لا يقبلون أن يشاركهم أحد الحكم. وبالتالي هم يسعون بكل الوسائل لتحطيم منافسيهم وإزاحتهم عن الطريق لكي يستمروا في الانفراد بالحكم لوحدهم. وإن اقتظت الأحوال وكانت هناك انتخابات وجاءت لغير صالح العلمانيين، فإنهم سرعان ما يقومون بالانقلاب عليها ويحرقون الأخضر واليابس ويقتلون ويشردون ويسجنون ويعدمون. المهم عندهم هو أن يتفردوا بالحكم. هذا هو الارهاب الذي خرب عدة أوطان. وإليكم بعض الأمثلة: الانقلاب على الانتخابات في الجزائر وذبحوا الشعب الجزائري طيلة 10 سنوات. الانقلاب على حكومة حركة حماس المنتخبة. الانقلاب في مصر والوحشية التي صاحبت الانقلاب ولا زالت الهمجية مستمرة. الفوضى المختلقة في ليبيا. تدمير الشعب السوري ليستمر العلماني في الحكم إلى غير ذلك من الفضائع التي ارتكبها العلمانيون العرب ولايزالون.

  • BIHI
    الجمعة 28 غشت 2015 - 08:36

    Je ne vois pas pourquoi nous donnons de l'importance à ce que disent ces gens qui vivent sur le dos des peuples sans rien produire. Qu'est ce qu'il savant faire, est ce qu'ils ont déjà travaillé dans leur vie. Je me demande c'est quoi le salaire de Alquardaoui, de quoi vie Elghanouchi. C'est quoi l'apport des salafistes à la société marocaines. La plus part c'est d'anciens artisans inculte qui ont tout raté.

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات